أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


تساقط الشعر قد يشير إلى مشاكل صحية أكثر خطورة


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-28-2019, 08:42 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Baghdad Mohammed

البيانات
التسجيل: May 2019
العضوية: 117336
المشاركات: 5,148 [+]
بمعدل : 15.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 55
نقاط التقييم: 50
Baghdad Mohammed will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Baghdad Mohammed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
e36 تساقط الشعر قد يشير إلى مشاكل صحية أكثر خطورة




تساقط الشعر قد يشير إلى مشاكل صحية أكثر خطورة



إن تساقط الشعر مشكلة شائعة جداً في العالم، حيث أشارت التقارير في الولايات المتحدة مثلاً إلى معاناة 80 مليون أميركي من تساقط الشعر جراء التقدم بالعمر أو نتيجة المورثات، وذلك وفقاً لما أوردته الأكاديمية الأميركية لطب الجلد. لكن تساقط الشعر قد لا يكون بالضرورة أمراً طبيعياً، بل ربما يخفي وراءه مشاكل صحية خطيرة لا يمكن تجاهلها، كقصور الدرقية أو الذئبة (مرض جلدي). لا يمكننا عادة تجنب تساقط الشعر، وتحصل هذه المشكلة في أغلب الحالات نتيجة التقدم بالعمر، وفي حالات أخرى يكون السبب وراثياً.




فترة الحمل

جسم المرأة يمر خلال فترة الحمل بالعديد من التغيرات الهرمونية والنفسية التي تسبب تساقط الشعر لدى معظم الحوامل. قد يستمر تساقط الشعر لعدة أشهر بعد الولادة وخاصة مع الرضاعة الطبيعية، ولكن مع مرور الوقت يعود الشعر الى طبيعته.



الأنيميا

ما يقرب من 10% من جميع النساء البالغات يعانين من نقص الحديد، مما قد يسبب فقدان الشعر المؤقت. لحسن الحظ، فقر الدم يمكن التغلب عليه بسهولة عن طريق تناول أقراص الحديد يومياً.

يصاب المرء بعوز الحديد –وهو نوعٌ من فقر الدم –عندما لا يستطيع جسده إنتاج خلايا دموية حمراء سليمة. وستظهر بعض الآثار الجانبية على الشخص كتقصف الأظافر (أي تصبح هشة وسهلة الكسر) وتساقط الشعر إن كان إنتاج الكريات الحمراء ضعيفاً.
ويؤدي عوز الحديد عادة إلى شعور المصاب بالتعب والوهن بشكل دائم. بالإضافة إلى أعراض أخرى كألم في الصدر وبرودة الأيدي والأرجل.

قد تساعدك مكملات الحديد في معالجة هذه الحالة، لكن توجه إلى الطبيب إن كنت تتناول بعض الأدوية كالمضادات الحوية، حيث تتدخل الأخيرة في امتصاص الحديد في الجسم.


الإجهاد أو القلق

الاجهاد البدني أو التوتر العاطفي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشعر لدى النساء بصورة مؤقتة. ولكن عندما تخف حدة التوتر العاطفي أو الجسدي، شعرك سوف يبدأ في النمو مرة أخرى بشكل طبيعي في غضون أشهر قليلة.

إقرأي أيضا : مقال وافي عن قشرة الرأس أو قشرة الشعر وأهم التفاصيل

اضطرابات التغذية

فقدان الوزن الغير صحي يمكن أن يسبب الأذى بشدة للجسم مما يجعل الشعر رقيقة وعرضة للتساقط. ومن أمثلة اضطرابات التغذية التي تسبب تساقط الشعر، الشره المرضي أو فقدان الشهية العصبي، أو أنظمة الريجيم القاسية والتي تسبب نقص الفيتامينات والمعادن الرئيسية.


نقص البروتين

إذا كنت تتبعين نظام غذائي نباتي أو أنك لا تستهلكي كميات كافية من البروتين فقد يسبب ذلك إيقاف النمو الصحي للشعر خلال فترة 3 إلى 6 أشهر. لذلك، يجب التأكد من الحصول على كمية كافية من البروتين الحيواني أو بدائله النباتية مثل المكسرات والبقوليات.


الذئبة:
يُعد مرض الذئبة أحد الأمراض المناعية التي يصحبها تساقط الشعر، أي كعوز الحديد أو قصور الدرقية. ولكن الفارق بين هذه الأمراض هو الطفح الجلدي، والذي ينتشر في جميع أجزاء الجسد عند الإصابة بالذئبة كاستجابة على الالتهابات.

يظهر الطفح ويزول في أغلب الأوقات، ويرافق الذئبة أعراضٌ أخرى كجفاف العينين وآلام المفاصل. لذا إن لاحظت إصابتك بهذه الأعراض، فعليك استشارة الطبيب.

قد يكون سبب تساقط الشعر طبيعياً، وقد يكون أحد الأعراض التي تخفي وراءها مرضاً جدياً يحتاج إلى علاج. لذا لا تهمل نفسك ولا تتردد بزيارة الطبيب.



قصور الغدة الدرقية :

الغدة الدرقية مسئولة عن الهرمونات اللازمة لعملية التمثيل الغذائي، نمو الشعر، ووظائف الجسم الرئيسية الأخرى. لذلك، فاختلال عمل الغدة الدرقية يعيث فسادا في الجسم، مما يؤدي إلى فقدان الشعر، وتقلبات الوزن، واستنزاف الطاقة.

إقرأي أيضا : اليك قائمة بالبثور التي يجب عدم لمسها او الاقتراب منها

حبوب منع الحمل :

العبث مع مستويات الهرمون الأنثوي دوماً ما ينتج عنه تساقط الشعر مثل ما يحدث مع الحوامل وبعد انقطاع الطمث. وقد تعاني بعض السيدات اللواتي يتوقفن عن تناول حبوب منع الحمل فجأة من تساقط مفاجئ في الشعر أو ضعف في بصيلات الشعر.



استخدام الستيرويد

يمكن لكل من الرجال والنساء الرياضيين أن يعانوا من فقدان الشعر بسبب تعاطي الستيرويد المنشطة. ومع ذلك، يجب أن ينمو الشعر مرة أخرى بعد التوقف عن تعاطي المنشطات بفترة قصيرة.


إقرأي أيضا : تعرفي على المشكلات الجلدية الأكثر شيوعا حول العالم

سوء التغذية:
إذا صاحب تساقط الشعر شعوراً بالخمول والإرهاق، فربما تكون مصاباً بسوء التغذية، أو أنك لا تحصل على كميات كافية من المغذيات التي يحتاجها جسدك.

فربما تصاب بالإسهال وانخفاض شديد في الوزن وتساقط الشعر إن لم تحصل على كميات كافية من الزنك، بالإضافة طبعاً إلى شعورك بالتعب بشكل دائم. أي أن الأعراض السابقة هي آثار جانبية تشير إلى المرض الرئيسي.

إن الطريقة الأفضل للحصول على جميع المواد الغذائية الضرورية هي اتباع حمية غذائية متوازنة، وخاصة تناول المنتجات الطازحة والدهون الصحية كالمكسرات والبروتين، بالإضافة إلى شرب الماء بكميات كافية أيضاً.

وإذا كنت مصاباً بسوء التغذية (أو تعتقد أنك مصاب)، فتحدث إلى الطبيب حول الحلول المتاحة، أو استشر أخصائي تغذية.





الصور المرفقة
نوع الملف: jpg tbl_diseases_disease_150_468db5c60e1-ef09-458a-8612-41e29df64427.jpg‏ (31.3 كيلوبايت, المشاهدات 2)

من مواضيع Baghdad Mohammed
0 موت الجنين بسبب انفصال المشيمة
0 ثلاث طرق منوعه لطبخ الفاصوليا البيضاء
0 الأسباب الشائعة لمرض إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن
0 الورم الغدي أحد أسباب تضحم الرحم تعرفي عليه
0 اسباب آلام الدورة الشهرية
0 أكثر الأخطاء شائعة تفعلينها أثناء الطبخ بدون علم
0 نقدم لك الأسباب ألتي تؤدي إلى التهابات اللثة
0 متى تبدأ عملية الدفع أثناء الولادة للمساعدة على خروج الجنين؟
0 الوحام أول ثلاثة شهور من منظور طبي
0 حبوب منع الحمل وعلاج تكيسات المبايض
0 طريقة تحضير كيك البرتقال الهش واللذيذ
0 هل توجد حركة للجنين في الثلث الأول من الحمل؟
0 سن اليأس عند المرأة وتأثيره على الجسم بشكل عام
0 ماهي لحمية الرحم وما أنواعها وأهم أسباب حدوثها
0 ما هو نزول الرحم أو هبوط الرحم وماهي أعراضه ؟
عرض البوم صور Baghdad Mohammed   رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خرافات تساقط الشعر ، مشاكل الشعر اثناء الدورة عروسة المنتدي منتدى مشاكل الدورة الشهرية 3 02-18-2016 02:55 PM
نصائح للتخلص من تساقط الشعر , مشاكل تسقط الشعر عروسة المنتدي الموضة و الجمال 3 01-11-2016 02:59 PM
القضاء علي تساقط الشعر 2013 ، اسباب تساقط الشعر 2014 ، التخلص من تساقط الشعر عروسة المنتدي الموضة و الجمال 0 02-25-2013 06:54 AM
اسباب تساقط الشعر 2013 ، القضاء علي تساقط الشعر 2014 ، تساقط الشعر عروسة المنتدي الموضة و الجمال 0 01-21-2013 12:39 AM
أسباب تساقط الشعر 2013 ، القضاء علي تساقط الشعر 2014 ، كيفية علاج تساقط الشعر عروسة المنتدي الموضة و الجمال 0 01-12-2013 07:45 AM

 

الساعة الآن 06:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .