أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية

منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية يختص بأهمية الرضاعة الطبيعية ومتى تلجأ الأم الى الرضاعة الصناعية ومشاكل الثدي .


أسباب إصابة الطفل الرضيع بالمغص المتعلقة بالرضاعة


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-06-2019, 05:44 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Baghdad Mohammed

البيانات
التسجيل: May 2019
العضوية: 117336
المشاركات: 5,145 [+]
بمعدل : 5.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 61
نقاط التقييم: 50
Baghdad Mohammed will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Baghdad Mohammed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
Lightbulb أسباب إصابة الطفل الرضيع بالمغص المتعلقة بالرضاعة




أسباب إصابة الطفل الرضيع بالمغص المتعلقة بالرضاعة




تُعد الإصابة بالمغص أمرًا شائعًا لدى الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيبعة أو يرضعون اللبن الصناعي. ويصاب به الأطفال؛ لأن جهازهم الهضمي يكون غير مكتمل بعد. مما يجعلهم يعانون من ألم متكرر في البطن؛ بسبب الحساسية ضد مواد معينة في لبن الأم أو اللبن الصناعي.



إليكِ بعض أسباب الإصابة بالمغص المتعلقة بالرضاعة

تأكيد إتمام خطوات تعقيم أدوات الإرضاع تعقيماً صحياً كاملاً قبل كل رضعة؛ وذلك لأن تعرض الزجاجة أو أدوات الإرضاع للتلوث بالجراثيم، يتيح لها التكاثر والنمو باطراد، مما يعرض حياة الطفل للخطر.

اتباع تعليمات الطبيب المختص فيما يتعلق باختيار نوع الحليب «المسحوق»، وصلاحيته، ومواصفاته، وعدم تبديله أو تغييره إلا وفق الحاجة الصحية للمولود ونموه، وكذلك التقيد بكمية الحليب عند خلطه، وعدد مرات الإرضاع، وتوقيتاتها، ومتابعة إرشادات الطبيب دائماً.

لا تقتصر عملية التعقيم على «غلي» الأدوات قبل الإرضاع، وإنما يجب العناية بالزجاجات، وحلمات الإرضاع المطاطية، وغطاء الزجاجة، بعد كل استعمال، فما أن ينتهي الطفل من الرضاعة، يجب على الأم «شطف» الزجاجة والحلمة جيداً بالماء الفاتر، وباستخدام مسحوق تنظيف، وفرشاة خاصة، والتأكد من مرور الماء من ثقب الحلمة، وعدم وجود حليب عالق بجسم الزجاجة، وندعها تجف، ويمكن وضعها في إناء خاص، وتحفظ في الثلاجة.

إقرأي أيضا: هل تتوقف الأم عن الرضاعة في حال اصابتها بمرض ما؟

إرضاع الطفل من الثديين في المرة الواحدة يتغير لبن الأم أثناء الرضاعة من حيث كمية الدهون والبروتينات اللازمة لتغذية الطفل. ولذلك يجب عليكِ الانتباه وإرضاعه من ثدي واحد ثم إرضاعه من الثدي الآخر في الرضعة التالية.


ملاحظة تدفئة الزجاجة حسب درجة الحرارة العادية، ووفق درجة حرارة جسم الطفل المعتاد، ومن الأهمية أن تتأكد الأم من ذلك، بتجربة حرارة الحليب بالتنقيط على رسخ اليد قبل تقديمها للطفل.

اتباع الطريقة السليمة في الإرضاع، بأن تقوم الأم بإمساك زجاجة الحليب بشكل مائل، بما يجعل حلمة الزجاجة ممتلئة وخالية من الهواء، ومراعاة وضع جسم المولود مستلقياً على ذراعي الأم، أو مستلقيا في فراشه، مع ميل منطقة الرأس والصدر إلى أعلى قليلاً، وعند الانتهاء من الرضاعة، تتأكد الأم من إخراج الهواء أو الغازات من جوفه بعد الرضاعة.

إذا توقف الطفل عن الرضاعة وبدا راضياً، لا تحاول الأم إرغامه على تناول المزيد، ويمكن لها أن تكتسب خبرة كفايته من الحليب بمرور الوقت. ويمكن للأم ملاحظة إتمام وجبة الطفل بسهولة من خلال الزجاجة. ولا تنسى أن إرغام الطفل على المزيد من الرضاعة يسبب له فقدان الشهية، فضلا عن مشاكل عسر الهضم.

إرضاع طفلك مرة واحدة على معدة خاوية حيث يؤدي ذلك إلى ابتلاع طفلك كمية كبيرة من اللاكتوز وعدم قدرة الجهاز الهضمى على التعامل مع هذه الكمية، مما يؤدي إلى إصابة الطفل بحساسية اللاكتوز التى تؤدي إلى الغازات والبكاء وكثرة الإخراج.


متابعة تصحيح ثقوب حلمات الإرضاع المطاطية من حين لآخر، وملاحظة كفاية الحليب المتدفق خلال الإرضاع، بحيث لا يكون شحيحا فيرهق المولود، أو واسعة فتتسبب في اختناقه، أو صعوبة ملاحقة الابتلاع السليم. ويمكن للأم اختبار كفاءة الثقوب بقلب الزجاجة، وملاحظة تدفق الحليب كخيط رفيع، وليس على شكل قطرات، ولا خيط سميك، ويفضل تبديل الحلمات بأخرى جديدة كلما فقدت صلاحيتها.

الطفل الذي يستيقظ من نومه بعد دقائق قليلة من إتمام الرضاعة، ويأخذ في الصراخ، فالأرجح أن سبب ذلك يكون مغصاً، أو لأنه ابتلع كمية من الهواء خلال الرضاعة، وهنا يلفت نظر الأم بإعادة محاولة إخراج الغازات من جوفه.

إقرأي أيضا: نصائح هامة لك لتجنب متاعب ألم الظهر أثناء الرضاعة

ليس من الحكمة أن تستخدم زجاجة الإرضاع، وما بها من حليب، بعد فترة طويلة خارج ثلاجة التبريد، فمن المحتمل أن يكون الحليب قد تخثر، أو فسد بسبب نشاط الجراثيم بالهواء المحيط؛ لذا نحذر الأم من إبقاء زجاجة الإرضاع ولو بها كمية متبقية من الحليب خارج الثلاجة، خاصة في فصل الصيف، وينصح بالتخلص من أي كمية متبقية بالزجاجة قبل كل رضعة.

التأكد من تغطية زجاجة الإرضاع جيداً وحمايتها من الأتربة والغبار والذباب خلال فترات توقف الطفل القصيرة عن الرضاعة، لأن تلوث حلمة الزجاجة يعرض الطفل لمشاكل صحية عديدة، كذلك يراعى عدم رش الغرفة التي يوجد بها الطفل أثناء الرضاعة، بأي معطر جو، أو مبيد حشري، أو غيره، أو استعمال معطرات التجميل والروائح النفاذة قرب زجاجة الإرضاع، أو ترك الزجاجة خارج الثلاجة لأي سبب، مما يعرضها لمصادر عديدة للتلوث.

تحديد أوقات لرضاعة الطفل تميل بعض الأمهات إلى تحديد أوقات للرضاعة، وذلك على عكس الشائع يسبب إصابة طفلك بالمغص. ولتفادي ذلك عليكِ إرضاع طفلك قبل أن يظهر عليه الجوع. وقد يصف الطبيب إضافة قطرات من اللاكتاز إلى اللبن لمدة أسبوع لمساعدته على هضم اللاكتوز.


ماهي الأدوية التى تساعد بعلاج الغازات عند الرضيع ؟
إن الطفل الذى يعاني من تكاثر الانتفاخ بشدة فلابد من أن تحدثي طبيبك حتى يصف لكي عقاقير مضاده للغازات تحتوي على “مادة السيميثيكون” التى تعمل على تحويل الغازات إلى فقاعات كبيرة تتجمع بالمعدة مما يستطيع الطفل على إخراج الغازات بواسطة البراز . وتلك العقاقير المتعارف عليها طبيا لعلاج الانتفاخ عند الرضيع هي “ماء غريب ” لانها تحتوي على مجموعة من الأعشاب بجانب كربونات الصوديوم ،فقد يعمل ماءغريب على أرتفاع حرارة أمعاء الرضيع فتنفجرفقاعات الهواء ، أما كربونات الصوديوم تعمل على إزالة الأحماض بعملية التعادل . مما يؤدي إلي أخراج الغازات من أمعاء الرضيع .

إقرأي أيضا: علاقة الرضاعة الطبيعية بإنقاص الوزن بعد الولادة





الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Alternativa-leches-materna-810x540.jpg‏ (54.8 كيلوبايت, المشاهدات 3)

من مواضيع Baghdad Mohammed
0 أنواع وفوائد عديدة للعسل الأبيض تعرفي عليها
0 معنى الاسم الرائع جوان وأصوله المتعددة
0 كيفية الحفاظ على كبد صحية وسليمة
0 جرثومة الرحم عدوى شائعة بين النساء تعرفي عليها
0 مركز المرأة المثالية في بانكون بتايلاند- Perfect Woman Institute
0 علاقة الاجهاد عند المرأة بحدوث الاجهاض
0 متى تتواصل مع طبيبك بشأن الصداع ببداية الحمل
0 تشقق الشفاة واسبابها وخطوات للتخلص من هذه المشكلة
0 خلطات طبيعية تشد الجلد بعيداً عن الجراحات وحقن بوتوكس
0 قللي من استخدام التكنولوجيا ليحب طفلك القراءة
0 هل يجدي العلاج الهرموني البديل لعمليات استئصال الرحم؟
0 تعرفي على الخطوات الخاطئة التي تقترفينها بحق جمالك
0 قائمة بفوائد الماء البارد العديدة تعرفي عليها
0 اليك اليوم ثلاث وصفات حلا سريعة ولذيذة
0 ماهو ضرس العقل ومشاكله ونصائح عند خلعه
عرض البوم صور Baghdad Mohammed   رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أبرز 8 أسباب قد تؤدّي إلى إصابة الطفل بالإمساك Rama Alqaderi استفسارات رعاية الأطفال 2 06-18-2019 10:56 PM
إصابة الحامل بالمغص في الشهر الأول وأسبابه Rama Alqaderi إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى 2 05-31-2019 10:06 PM
أسباب إصابة طفلك الرضيع بعسر الهضم Rama Alqaderi استفسارات رعاية المواليد 2 05-27-2019 11:02 PM
التعامل مع الطفل الرضيع المصاب بالمغص أإأم ع‘ـــزُوـوزُ استفسارات رعاية المواليد 11 10-01-2011 09:10 AM
أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة الطبيعية Om KHaled منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 2 11-01-2010 09:13 PM


الساعة الآن 05:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .