أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى أمراض الجنين

منتدى أمراض الجنين يختص باكتشاف الامراض الوراثية او غيرها التي قد يصاب بها الجنين


تشوه رتق الامعاء عند الأجنة والأطفال حديثي الولادة


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-06-2019, 06:11 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Baghdad Mohammed

البيانات
التسجيل: May 2019
العضوية: 117336
المشاركات: 5,145 [+]
بمعدل : 5.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 61
نقاط التقييم: 50
Baghdad Mohammed will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Baghdad Mohammed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أمراض الجنين
e11 تشوه رتق الامعاء عند الأجنة والأطفال حديثي الولادة




تشوه رتق الامعاء عند الأجنة والأطفال حديثي الولادة




إن تشوه رتق الامعاء هو السبب الشائع لانسداد لمعة (lumen) الأمعاء لدى الوِلدان (جمع وَليد).تكون لمعة (lumen) الأمعاء في هذه الحالات، مسدودة كليًّا منذ الولادة (خَلقي). تتراوح نسبة انتشارها بين 300-1،500 ولادة حية.

إن احتمال رتق الأمعاء، مرتفع أكثر بكثير لدى الوِلْدان المصابين بمتلازمة داون (Down's syndrome) – في هذه الحالات – يكون الانسداد دائمًا، تقريبًا في الاثني عشر (Duodenum). إن المسبب لرتق الأمعاء غير معروف.



إن التفسير الممكن، الذي يعتمد في الأساس، على التجارب بالحيوانات المخبرية، يشير لتضرر الأوعية الدموية المغذية للأمعاء في مراحل الحياة الأولى للجنين، وقد يكون هذا الحَدَث التفاف عروات (Loops) في الأمعاء، انغلاف (Intussusception) أو جلطة دموية (Blood clot). يتضرر تزويد الدم بشدة، كنتيجة لذلك، في ذلك المقطع، ويتشكل فيه مقطع مسدود بنسيج ضامّ (connective tissue) – حاجز (Septum)، أو تَشَكُّلِ انفصال تام بين العروات.


يُقسّم انسداد ورتق أمعاء المواليد إلى قسمين عامّين؛ انسداد عال (أو دانٍ)، وانسداد منخفض (أو قَصيّ)، ويُشتبه بكليهما حين يفشل المولود في تبرّز العقي عند الولادة. الانسداد العالي قد يُشتبه به عند وجود علامة الفُقّاعتين (علامة في التشخيص التصويريّ يظهر فيها فُقاعتا هواء في البطن، ممثّلتين حلقتين متباعدتين من الأمعاء).

إقرأي أيضا: علاج الأجنة المشوهه في بطن الأم قبل الولادة

أعراض رتق الأمعاء
إن العَرَض السريري (clinical symptom) الناجم عن الرَتَق، هو كثرة الصَّاء (السائل السلوي) (amniotic fluid). ترتفع كمية السائل (السلوي)، كلما كان الانسداد دانيًا (proximal). تحدث بعد الولادة، تقيؤاتُ صفراءَ (Bilis)، ويظهر انتفاخ في البطن – يزداد انتفاخ البطن، كلما كان الانسداد قاصيًا (distal)، انعدام إفراز الغائط وأحيانًا اليَرَقان (Jaundice).



تشخيص رتق الأمعاء
يتم تحديد رَتَق الأمعاء بواسطة القيام بفحص مبكر للأجهزة لدى الجنين، في الأسبوع الـ 14، 16، اعتمادًا على كثرة السَّلى، والتوسع الواضح للعروة المعويّة (Intestinal loop) القريبة من الانسداد.يمكن الاعتماد في التشخيص، بعد الولادة، على التصوير السينيّ للبطن.


يمكن، بالاعتماد على الصورة، بعد حقنة الباريوم (Barium enema)، نفي إمكانية وجود رَتَق مرافق في القولون؛ كذلك أيضًا، بالنسبة للإمكانيات الأخرى المتواجدة في التشخيص التفريقي (Differential diagnosis) عند الولدان، الذين يعانون من انسداد الأمعاء وأعراض سريرية مشابهة، مثل مرض هيرشسبرونغ (Hirschsprung disease) (التفاف الأمعاء الدقيقة) وانسداد المعي بالعِقْي (عِلَّوصُ العِقْي - Meconium ileus). يظهر هذا المرض في الأساس لدى الوِلدان المصابين بمرض التليّف الكيسيّ (Cystic fibrosis).

إقرأي أيضا: نقدم لك اليوم موضوع شامل عن تشوهات الأجنة

علاج رتق الامعاء

يتم علاج جميع الحالات, دون استثناء, بواسطة الجراحة التي تتم فورا بعد التاكد من التشخيص، وذلك لمنع المعاناة الزائدة للامعاء، ومنع امكانية ثقب العروة المعوية المسدودة والمتوسعة.

يؤدي ثقب المعي والتهاب الصفاق (Peritonitis) لارتفاع حاد في الاعتلال (الاصابة بالمرض) التالية للجراحة، ويزيد من احتمال الوفاة.

يتم في الجراحة استئصال العروة المعوية المتوسعة، القريبة من الرتق، ويتم توسيع العروات المعوية طرفا بطرف.

يجب على الجراح، في كل الاحوال, التاكد بشكل قاطع من عدم وجود رتق معوي اضافي بعيدا عن الرتق الاولي.

في حال انسداد الاثني عشر (Duodenum)، لا يجوز القيام باستئصال؛ ولذلك، تتم الجراحة بواسطة نقل عروة المعي الدقيق، وتوصيلها قريبا من الانسداد, مع تجاوز الانسداد, او توصيل طرف الاثني عشر البعيد عن الانسداد مع الطرف القريب منه.

ان نتائج الجراحة، في الولدان الناضجين، ذوي طول سليم للامعاء، تكون ممتازة, ويصاب اقل من 1% من هؤلاء الولدان، بمشاكل تالية للجراحة؛ ومن غير المتوقع ان تظهر لديهم، على المدى البعيد, مشاكل في الامتصاص, او اضطرابات في النمو والازدهار.

ان فترة التكيف، لدى الاطفال مع رتق معوي، وطول امعاء اقصر من المعتاد، تكون اطول، وذلك بنسبة مباشرة مع طول المعي؛ ومن المتوقع ان يصاب هؤلاء الولدان في المستقبل بصعوبات معينة في امتصاص الغذاء, تخلف في النمو (Thrive) وكثرة الغائط.

ان الحالات المتطرفة, التي يكون فيها طول الامعاء قصيرا، بشكل خاص (بين 20-40 سم), تكون هناك حاجة لعدة سنوات من اجل التكيف؛ اذا لم يتم الحصول على هذا التكيف, فهناك امكانية لاطالة المعي بجراحة خاصة.

إقرأي أيضا: ثقب القلب عند الأجنه ما اسبابه وطرق تشحيصه وعلاجة؟

يمكن زرع معي لهؤلاء الولدان، في الحالات المتطرفة.

عند التّدخل المبكّر، مُضاعفات الانسداد ووفيّاته منخفضة. النتيجة تعتمد على وجود عيوب خَلقيّة مصاحبة، وعلى التأخير في التشخيص والعلاج





الصور المرفقة
نوع الملف: jpg أسباب_زيادة_الماء_حول_الجنين.jpg‏ (15.2 كيلوبايت, المشاهدات 2)

من مواضيع Baghdad Mohammed
0 تغيرات الحمل ومايحدث للجنين في الشهر الثاني من الحما
0 كل شيء عن التهاب المرارة أو التهاب الحويصلة الصفراوية
0 ماهي أسباب تحول البيضة الملقحة إلى بيضة معطوبة؟
0 أعراض الحمل الضعيف وكيف يمكن لك أن تقويه
0 ما السبب المحتمل لرائحة فم الأطفال الكريهة؟
0 أسماء حلوة وجميلة لبنات 2019 بحرف الياء
0 تعرف على فضائل يوم الجمعة وأهم الاعمال فيه
0 مفاهيم خاطئة حول رضاعة الطفل طبيعيا
0 أفضل أنواع الحليب الصناعي للرضع وتفاصيل استخدامه
0 فوائد واستخدامات كبسولات الفحم النشط الطبي للصحة والجمال
0 أسباب قد لا تخطر على البال ممكن أن تسبب العقم لدى الرجال
0 طرق المحافظة على الحمل بتوأم و أهمّ الخطوات الواجب اتباعها
0 متى يمكن أن يحبو الطفل وماهي الخطوات لذلك
0 أجمل صيحات الموضة في صبغات الشعر لعام ٢٠١٩
0 لك سيدتي فوائد لا تتوقعيها من قشر البيض
عرض البوم صور Baghdad Mohammed   رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أمراض الجنين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البكاء عند الأطفال حديثي الولادة’’ rawan393 استفسارات رعاية المواليد 6 10-06-2012 04:25 PM
الصفار عند حديثي الولادة ، اسباب الصفار عند حديثي الولادة ، علاج الصفار عند الرضع مهرة الخليج منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 0 09-15-2012 10:41 PM
مغص المواليد حديثي الولادة ، اسباب مغص المواليد حديثي الولادة ، مغص القولون عند الرضع مهرة الخليج منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 0 09-04-2012 04:07 PM
ديدان الامعاء عند الاطفال ، علاج ديدان الامعاء عند الاطفال ،اسباب ديدان الامعاء اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 07-28-2012 03:37 PM
مستشفى الولادة والأطفال بالدمام ، رقم هاتف مستشفى الولادة والأطفال ، مستشفى الدمام حب العمر إستفسارات المستشفيات و عيادات نساء وولادة 0 07-03-2012 12:34 AM


الساعة الآن 08:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .