أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > منتدى مشاكل الدورة الشهرية

منتدى مشاكل الدورة الشهرية يختص بعدم إنتظام الدورة الشهرية , الآم الدورة الشهرية , إنقطاع الدورة الشهرية , وطرق معالجتها ..


سن اليأس خلال سن الأربعين وأبرز ما تمري به


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-11-2019, 04:36 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Baghdad Mohammed

البيانات
التسجيل: May 2019
العضوية: 117336
المشاركات: 5,008 [+]
بمعدل : 35.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 52
نقاط التقييم: 50
Baghdad Mohammed will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Baghdad Mohammed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى مشاكل الدورة الشهرية
icon19 سن اليأس خلال سن الأربعين وأبرز ما تمري به




سن اليأس خلال سن الأربعين وأبرز ما تمري به


لا يحل سن اليأس بشكل فجائي بل تمهد له مرحلة اضطرابات وتقلبات تقصر أو تطول قليلا تدعى مرحلة ما قبل سن اليأس تظهر خلالها على المرأة علامات وأعراض سريرية وبيولوجية تنذر بانقطاع الطمث الذي يوشك أن يحل قريبا. يضم خريف الخصوبة هذا أيضا الاثني عشر شهرا التي تعقب سن اليأس. فخلال كل هذه المراحل يسود اللايقين حيث يظل كل شيء ممكنا. فقد يعاود المبيضان نشاطهما. بغتة وتظهر العادة الشهرية بعد أن لم يكن أحد يترقبها.



لذلك فقد تم التوافق على انتظار سنة بعد آخر نزيف عند امرأة لها 50 سنة للإعلان عن ولوجها سن اليأس. مايعني ان يحدث انقطاع الطمث عندما لم يعد لديكِ دورة شهرية لمدة 12 شهراً متواصلاً، و دون وجود حمل أو مرض معين، وهو جزء طبيعي من أعراض الشيخوخة عند المرأة، وسبب حدوثه أن مستوى هرمون الأنوثة ينخفض بشكل كبير، مما يجعل المبيضين غير قادرين على إطلاق البويضات كل شهر، وينتهي في نهاية المطاف بتوقف الطمث، وتوقف فرص الحمل أيضاً. إن انقطاع الطمث شئ طبيعي للغاية، ولكن اعراض انقطاع الطمث قد تؤثر على حالتكِ النفسية والعاطفية، وعلى قدرتكِ على النوم أيضاً



ولكن كلما عجل سن اليأس في الحضور كلما تطلب ذلك إطالة مدة «عدم الأمان» هاته بعد توقف العادة الشهرية لتقرير انتهاء عهد الخصوية. فعند نساء أصبن بيأس مبكر قد نتفاجأ أحيانا سنوات بعد ذلك باستفاقة المبيضين من سباتهما. بل هناك من سجل حالات حمل خلال هذه المرحلة. مما يجعل اليقين طيلة هذه المرحلة أمرا نسبيا. ولكي أشرح ما يقع على مستوى الخلايا لابد أن أقول لكم إن كل عضو لنا يشيخ بسرعة خاصة به تمت برمجتها وراثيا.


أول شيء يجب التأكد منه أثناء فترة اضطرابات الحيض هو عدم وجود الحمل وبعد ذلك يستطيع الطبيب التعرف علي الأسباب المؤدية إلى ذلك، ويكون دائما التشخيص عن طريق عمل فحوصات وتحاليل لمعرفة نسب الهرمونات في الجسم ومعرفة هل يوجد مشاكل في الغدد أم لا.

فالسن العام الذي يحدده تاريخ الولادة لا يفصح إلا عن السن النظري لشخص ما. فكل جزء من الجسم له عمره الخاص. ترتبط الشيخوخة إذن بالاضمحلال التدريجي لرصيد الخلايا داخل أعضائنا. لكن شيخوخة المبايض تبدأ بشكل مبكر جدا. فخلال الحمل تملك الجنين الأنثى في الأسبوع الثاني لمكوثها في الرحم 7 ملايين من الجريبات أو البويضات. لكنها لا تملك يوم الولادة إلا 1 مليون يبقى منها 400.000 فقط عند البلوغ، و35000 عند سن الأربعين السن التي تبدأ عندها مرحلة ما قبل سن اليأس و1000 بويضة فقط عندما تتوقف العادة الشهرية.

إقرأي أيضا: دلالات تغيير لون الحيض عند الفتيات والنساء

إن هذا النقص في عدد البويضات مبرمج جينيا كما أسلفت. ويدعى الموت المبرمج للخلايا. وهكذا فإن سن اليأس يحدده معياران : رصيد البويضات عند الانطلاق، وسرعة اختفاء هاته البويضات بعد ذلك يمكن رصد أولى الاختلالات البيولوجية لمرحلة ما قبل سن اليأس عند سن 38 سنة التي يمكن اعتبارها السن الفاصلة التي تشرع عندها الخصوبة في التراجع بشكل مثير.


ليس هناك طرق للوقاية من اضطرابات الحيض لأن في الغالب تكون أسباب وراثية، أو بسبب عدم توازن الهرمونات في الجسم، لكن من أجل الأخذ بالأسباب فيجب تجنب بعض الأشياء التي تعتبر أسباب ثانوية، للإصابة بالاضطرابات مثل النحافة الشديدة أو السمنة المفرطة وعدم ممارسة التمرينات الرياضية بكثرة وتناول نظام غذائي صحي ومفيد.

يفرز المبيضان عدة هرمونات: (1) الأستروجين الذي تتبدل معدلاته بشكل دوري خلال كل دورة شهرية مع ذروة إفراز في اليوم 14، وتراجع خلال 48 ساعة قبل العادة الشهرية.
(2) البروجيسترون : ويعني هرمون الحمل ويقوم بتهيئ بطانة الرحم لاستقبال الحمل كل شهر. وعندما لا يأتي هذا الجنين المنتظر ينخفض معدل هذا الهرمون فتسقط بطانة الرحم هاته فتقع إذن العادة الشهرية التي تتكرر كل شهر


يعمل المبيضان تحت إمرة الغدة النخامية التي توجد بالمخ وتخضع هاته بدورها لغدة أخرى تدعى الغدة الصنوبرية. وتتفاهم هذه الغدد بينها من خلال رسائل يوصلها الدم فتعدل إفرازاتها بشكل يضمن انتظام العادة الشهرية. بمرور السن ولأسباب نجهلها تبدأ البويضات في التمنع على الهرمون FSH الذي تفرزه الغدة النخامية. فتريد هذه الأخيرة مقاومة هذا التمرد بزيادة في إمدادات هذا الهرمون المنبه. مما يجعله يرتفع في الدم. وهذا الارتفاع هو أول العلامات الخفية لمرحلة ما قبل سن اليأس التي نرصدها بالمختبر. ولكن فرط الإفراز هذا يؤدي أيضا لأن تنمو بسرعة هذه البويضات مما ينقص من مدة الدورة الشهرية فيحدث ما نسميه عدم انتظام العادة الشهرية.


إن هذه البيوضات التي يراد لها أن تنضج بسرعة غير معتادة ستفرز كثيرا من الأستروجين مما يؤدي إلى مشاكل وأعراض تجمع تحت اسم متلازمة ما قبل العادة الشهرية التي تشكو منها النساء كثيرا خلال هذه المرحلة : انتفاخ الثديين... الخ. وبمرور الوقت يشيخ المبيض فينتهي به الأمر إلى عدم التبويض مع ما يعنيه ذلك من عدم إفراز هرمون البروجسترون فتظهر على المرأة أيضا علامات هذا النقص. أول علامة لمرحلة ما قبل سن اليأس هو حلول خريف الخصوبة لدى المرأة الذي تبدأ نذره الأولى مبكرا خلال حياة المرأة عند سن 30 سنة لكنه يتسارع بشكل فجائي بعد 38 سنة.


إقرأي أيضا: زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية هل هو امر حقيقي؟

العوامل المساعدة في الاضطرابات

منها السمنة المفرطة وعدم انتظام الهرمونات و,جود هرمون الاستروجين بدون بروجستين.
اضطرابات الغدة الدرقية بالزيادة أو النقص تؤثر بشكل كبير على اضطرابات الهرمونات في جسم المرأة وتكون ظاهرة بشكل كبير كلما تخطت سن الأربعين من عمرها.
تكيسات المبيض وأورام الرحم تسببان النزيف و اضطرابات الهرمونات، ولكن عند عدم علاجها بشكل صحيح مع تخطي سن الأربعين قد تسبب ثخانة في جدار الرحم، والذي يسبب النزيف الذي قد لا يتم تشخيصه بشكل صحيح وقتها.
وتحدث أعراض للنزيف مثل نزول الدورة الشهرية بكثرة وطول مدتها و خروج تجلطات دم مع الدورة و تعب في الجسم تؤثر على الصحة النفسية، و مضاعفات النزيف أنه يؤثر على الصحة العامة ويسبب الأنيميا وخمول دائما.


إن هذا الانخفاض في الخصوبة يرتبط بشيخوخة البويضات وسنها أكثر من ارتباطه بالاختلالات الهرمونية. لكننا مع ذلك لا نستطيع تقييمه إلا من خلال قياس بعض الهرمونات في الدم في اليوم الثالث للدورة الشهرية. خلال مرحلة سن اليأس تتأثر الدورة الشهرية. فرويدا رويدا تقصر مدة العادة الشهرية على حساب مرحلة نمو البويضات التي تسبق التبويض والتي تصل في المعتاد ل 14 يوما عند الفتاة والشابة لكنها تبلغ فقط 12 يوما في 39 سنة. أي أن التبويض يتم في هذه السن في اليوم 12 وليس اليوم 14. ويتفاقم الأمر بين 40 و45 سنة إذ يقع هذا التبويض في اليوم 10. إن قصر الدورة الشهرية هذا يعد علامة فارقة لمرحلة ما قبل سن اليأس.

تخفيف اعراض انقطاع الطمث هناك طرق مختلفة منها الطبيعي بالعادات الصحية والأعشاب ومنها بالأدوية كالهرمونات البديلة، وتتمثل العادات الصحية باتباع نظام غذائي متوازن وشرب كميات كافية من المياه، والامتناع عن التدخين، وممارسة التمارين الرياضية والنوم لفترة كافية، كما يمكنك بعد استشارة الطبيب استخدام العلاج بالهرمونات الاستروجين والبروجسترون،


إقرأي أيضا: متلازمة ما قبل الدورة الشهرية أو الطمث وعلاقتها بارتفاع ضغط الدم





الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 7025276-190029445.jpg‏ (35.1 كيلوبايت, المشاهدات 1)

من مواضيع Baghdad Mohammed
0 معلومات عن مستشفى الصفوة و عنوانه و رقم الهاتف
0 طريقة صنع قناع الخيار والألوفيرا للحصول على بشرة مشرقة وناعمه ومشدودة
0 مشكلة البثور اثناء الحمل وهل يجب الانتظار حتى ما بعد الولادة لمعالجتها
0 بعض من الادعية والأذكار المنتخبة من صحيح الأذكار اليومية
0 تعرفي على بعض الأسباب الرئيسية للحمى خلال فترة الحمل
0 موضوع شامل عن مرض التهاب عنق الرحم عند السيدات
0 لما تكاليف الحصول على طفل أنابيب فى سن ال40 أعلى؟
0 هل الولادة في الأسبوع ال35 تكون آمنة؟
0 أسباب كيس الحمل الفارغ الذي يؤدي إلى الإجهاض
0 تعرفي على معنى اسم المؤنث كارما
0 هل تنتقل الأم الحامل آثار الإجهاد والتعب إلى جنينها عبر المشيمة ؟
0 انتفاخ الانف فترة الحمل وهل حقاً يدل الأنف على نوع الجنين ؟
0 ماذا يحدث إذا تم التوقف عن تناول حبوب منع الحمل ولم ترجع الدورة الشهرية؟
0 نصائح تساعدك على تجنب الجفاف و الغثيان فترة الحمل
0 التشخيص والعلاج لمرض التهاب قناة فالوب
عرض البوم صور Baghdad Mohammed   رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى مشاكل الدورة الشهرية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تمرد الابناء ، التعامل مع تمرد الطفل عروسة المنتدي استفسارات رعاية الأطفال 2 02-20-2016 10:18 AM
كيف ترجعين عروووووس خلال الأربعين (اهتمي بنفسك بعد الولادة) ام وليد2005 منتدى فترة النفاس 8 01-26-2014 07:16 AM
سن اليأس ، تدهور الحالة النفسية فى سن اليأس ، كيفية تخطى ازمة سن اليأس عند النساء شرووق منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 08-27-2012 07:35 PM
الصراع الداخلي فى المراهقة ، تمرد المراهقة ، كيفية التعامل مع تمرد المراهقة بندقة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-31-2012 03:14 PM
تقرير مفصل عن مصدر طبي، عن حالة الجنين وأبرز تغيراته خلال الأشهر التسع نورس دجلة إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع 14 04-25-2012 10:56 PM

 

الساعة الآن 04:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .