أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > منتدى فترة النفاس

منتدى فترة النفاس يختص بالأهتمام بصحة وتغذية الأم أثناء فترة النفاس


التغيرات الفسيولوجية بعد الولادة عند المرأة


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-11-2019, 09:11 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Baghdad Mohammed

البيانات
التسجيل: May 2019
العضوية: 117336
المشاركات: 5,008 [+]
بمعدل : 35.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 52
نقاط التقييم: 50
Baghdad Mohammed will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Baghdad Mohammed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى فترة النفاس
e20 التغيرات الفسيولوجية بعد الولادة عند المرأة




التغيرات الفسيولوجية بعد الولادة عند المرأة




التغيرات الفسيولوجية بعد الولادة هي تلك التغيرات المتوقعة التي تحدث لجسم النساء بعد الولادة، في فترة النفاس. هذه التغيرات هي علامة بداية الرجوع فسيولوجيا ما قبل الحمل والرضاعة الطبيعية. في اغلب الوقت هذه التغيرات بعد الولادة هي طبيعية ويمكن التعامل معها باستخدام الادوية وتدابير الراحة، ولكن في بعض الحالات قد تتطور المضاعفات.


التغيرات الفسيولوجية بعد الولادة قد تكون مختلفة بالنسبة للنساء اللواتي ينجبن بعملية قيصرية. تغيرات اخرى بعد الولادة، ربما تشير إلى تطور المضاعفات مثل، نزيف ما بعد الولادة، الأثداء المحتقنة، الالتهابات بعد الولادة.




من التغيرات الفسيولوجية بعد الولادة عند المرأة
التبول:

قد تواجهين بعض الصعوبة في التبول بعد الولادة مباشرة، حاولي التبول قدر المستطاع إذا لم تستطيعي قومي باستدعاء الممرضة لسحب البول قبل أن تصابي بحصر البول أو التسمم. قد تشكين من الإمساك أيضاً أو الشعور بوجود غازات في الأمعاء لبضعة أيام بعد الولادة. أشربي الكثير من الماء والعصائر لتقليل الإمساك.

بعد عدة أيام أو أسابيع سوف تتبولين أكثر من المعتاد. لا تخافي فهذا أمر طبيعي حيث يقوم الجسم بالتخلص من السوائل الزائدة. بينما تعرق بعض النساء أكثر في هذه الفترة.


إقرأي أيضا : أعراض وأسباب وطرق علاج حمى النفاس بالأعشاب الطبيعية

النزيف

فوراً الولادة، تصاب السيدة بنزيف الولادة، وقَد يدوم النزيف من 2 إلى 4 أسابيع، وتتفاوت شدة النزيف من سيدة لأخرى. حيث يتحول الدم إلى لون وردي خلال أسبوع، ثم يتحول إلى لون ابيض أو مصفر بعد حوالي 10 أيام. ويمكن أَن يظهر ويزول لمدة شهران.

لا تخافي إذا ظهرت قطع متجلطة من الدم، طالما إنها أصغر منكرة الغولف. ويفضل استعمال الفوط الصحية المعقمة أثناء هذه الفترة. إذا كان لديك جرح من اثر الولادة أو تمزق، يفضل تغير الفوطة الصحية كل 4 ساعات لمنع حدوث التهاب أو ظهور طفح جلدي.

تغيرات الشعر بعد الولادة
سقوط الشعر المفاجئ بعد الولادة أمر شائع جداً وقد تستمر هذه المرحلة إلى سنة أو أقل، ويحدث ذلك بسبب الانخفاض المفاجئ في مستويات هرمون الأستروجين بعد الولادة، حيث تكون مستويات هذا الهرمون عالية خلال فترة الحمل ثم تعود تدريجياً إلى طبيعتها مع مرور الوقت، ويعود معدل نمو الشعر إلى حالته العادية التي كانت ما قبل الحمل.



هذه التغييرات طبيعية تماما وليس هناك ما يدعو للقلق، وفي الواقع سوف يتساقط شعر الوجه والجسم الذي ازداد بشكل ملحوظ خلال الحمل، ونذكر أن فترات تساقط الشعر تصل إلى الذروة خلال الأشهر الثلاثة أو الأربعة الأولى بعد الولادة، وتتناقص تدريجياً إلى وضعها الطبيعي حتى عام قريباً بعد ولادة الطفل.

إقرأي أيضا: عزيزتي النفاس تعرفي أكثر على تفاصيل المرحلة التي تمرين بها

الرحم

التغير الأكثر جذرية في الرحم هو التقلص من عضو يزن كيلوجرام وحجم حوالي 10 لتر إلى عضو 60 جرام يحتوي فقط على 5 مل من السوائل.مباشرة بعد الولادة، قمة الرحم تبدا بالتقلص. هذا من اجل ولادة المشيمة التي يمكن ان تستغرق ما يصل إلى 30 دقيقة وقد تتضمن الشعور بالقشعريرة. في الاستجابة الطبيعية والصحية يجب الشعور به قاس وليس رخو. يبدا بالعودة إلى المنشأ مع الانقباضات بالعضلات الملساء للرحم. سوف يتقلص في خط المنتصف مع السرة.

تبدأ الانقباضات وبعد مرور اثني عشر بعد الولادة يمكن الشعور به عند مستوى السرة. يتغير حجم الرحم من كيلوجرام إلى 60-80 جرام في غضون ستة اسابيع. بعد الولادة، قمة الرحم تتقلص إلى الاسفل داخل الحوض واحد سم لكل يوم. بعد اسبوعين الرحم ينقبض تماما ويعود إلى الرحم. الشعور وقوة انقباضات الرحم بعد الولادة من الممكن ان يكون اقوى عند النساء اللواتي سبق وان انجبوا طفلا أو اطفالا

تغيرات الثدي بعد الولادة
يُعرف الحليب الأول الذي يصنعه ثدي الأمهات بعد الولادة باسم "اللبأ"، هذا الحليب كريمي القوام غني بالأجسام المضادة، كما أنه ضروري للغاية ومهم للطفل لأنه يقوي جهاز المناعة ويحميه من العدوى، حيث يوجد اللبأ بكمية قليلة جداً، وخلال هذه الفترة (بعد الولادة مباشرة)، قد تكون الرضاعة غير مستقرّة حيث أن الثديين متورّمان أو منتفخان للغاية، وبمجرد أن يبدأ الحليب في الإنتاج؛ سيختفي الألم والتورم وتصبح الرضاعة الطبيعية أكثر راحة، ومن الشائع رؤية ترهل الثديين، وفي بعض الحالات قد تلاحظ الأمهات تسرب الحليب لعدة أسابيع، حتى بعد توقف الطفل عن مص الحليب.. وكلها أمور طبيعية.

إقرأي أيضا: كيف تتعاملي مع الصداع الشديد بعد الولادة القيصرية

الم العضلات

ليس غريباً الشعور بألم في العضلات (خصوصاً في الذراعين، والرقبة، أو الفك) كما قد تكون عيونك محتقنة نتيجة الجهد أثناء الولادة. وغالباً ما يزول هذا الألم بعد بضعة أيام. قد تشعرين أيضا بألم عند الجلوس والمشي إذا كنت قد خضعت لعملية قيصرية. تناولي الكثير من العصائر والماء ومخففات الإمساك حتى لا يزيد الألم.





الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 9998862759.jpg‏ (33.8 كيلوبايت, المشاهدات 3)

من مواضيع Baghdad Mohammed
0 للأم الجديدة إليك كل شيء عن الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة
0 طريقة الحصول على اصابع بطاطا مقلية مقرمشة ولذيذة
0 صيام أيام البيض ما المقصود به وما أجره وهل هو سنة لابن باز
0 نصائح هامة للحفاظ على صحة الجلد
0 تفاصيل متلازمة إنعدام وجود الرحم عند المرأة
0 الأسباب وراء الغثيان أثناء الدورة الشهرية
0 طرق للتعامل الصحيح مع الأطفال الخُدج
0 ربط قناة فالوب الوسيلة الدائمة لمنع الحمل
0 بعض الأعشاب التي تساعد على زيادة فرص الحمل عند تأخره
0 ماذا يحدث خلال الاسبوع التاسع والعشرين من الحمل
0 فيروس الحصبة الألمانية عند الحامل وتأثيرها على الجنين
0 الحمل في الشهر السادس والصيام في شهر رمضان
0 الملابس الثقيلة تشكل خطرا بالغا على حياة الأطفال خاصة الرضع
0 مواصفات كرسى البيبى للسياره المطلوبة
0 علامات تشير أن الجنين ليس بحالة صحية جيدة
عرض البوم صور Baghdad Mohammed   رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى فترة النفاس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التغيرات الجسمية بعد الولادة ، تغيرات الولادة عروسة المنتدي إستفسارات مرحلة الولادة 1 02-11-2016 05:39 PM
ماهى التغيرات التي تطرأ على جسم بعد الولادة ، طرق التعامل مع هذه التغيرات عروسة المنتدي إستفسارات مرحلة الولادة 2 01-26-2016 06:16 PM
تنظيم حالة الأم بعد الولادة ، التغيرات الفسيولوجية في فترة ما بعد الولادة عروسة المنتدي إستفسارات مرحلة الولادة 1 01-21-2016 12:38 PM
احذرى من هذه الاشياء بعد الولادة ، التغيرات بعد الولادة عروسة المنتدي إستفسارات مرحلة الولادة 2 01-17-2016 03:38 PM
الدورة ايشهرية بعد الولادة ، عدم انتظام الدورة بعد الولادة ، التغيرات بعد الولادة نفسي احبك إستفسارات مرحلة الولادة 0 10-13-2012 01:13 PM

 

الساعة الآن 04:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .