أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى علاج العقم و تأخر الحمل

منتدى علاج العقم و تأخر الحمل يختص في أسباب العقم وطرق علاجها واسباب تأخر الحمل لدى بعض النساء .


العقم غير المفسر تعرفي على أسبابه وطرق علاجه


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-15-2019, 10:36 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Baghdad Mohammed

البيانات
التسجيل: May 2019
العضوية: 117336
المشاركات: 5,145 [+]
بمعدل : 10.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 56
نقاط التقييم: 50
Baghdad Mohammed will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Baghdad Mohammed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
e10 العقم غير المفسر تعرفي على أسبابه وطرق علاجه




العقم غير المفسر تعرفي على أسبابه وطرق علاجه




إن العقم غير المفسر هو عبارة عن مصطلح طبي يوصف بها حالات الأزواج التي تأخر حدوث الحمل بعد مرور عام كامل عن الزواج، و الذي يميز العقم غير المفسر عن حالات العقم المعتادة، هو خلو الزوجين من أي نوع من أنواع المشاكل الصحية التي تعيق عمليةحدوث الحمل، لهذا السبب سمي بغير المفسر، لعدم وجود سبب يمنع الحمل، إلا أن الكثير من الطباء و الخبراء في مجال الطب يرجحون أن السبب في عدم حدوث حمل في السنة الأولى من الزواج و ما يليها، له علاقة باضطراب ما يحدث في الجهاز المناعي لأحد الزوجين أو كليهما معا.




أسباب حدوث العقم غير المفسر
تعود أسباب العقم غير المفسر إلى عدة جوانب، فغالبا ما يكون ضعف الحيوانات المنوية لدى الزوج هي إحدى الأسباب، و من جهة أخرى قد تكون المشكلة متعلقة بعملية الإباضة، و حدوث بعد المشاكل التي تؤدي إلى عدم حدوث عملية الحمل بشكل طبيعي، علاوة على ذلك، إن العامل النفسي هو من أهم العوامل التي تدعم و تحث من عملية الحمل، إلا أنه يصعب التكهن في أسباب العقم غير المفسر دون لجوء الزوجين إلى العديد من الاختبارات و الفحوص الطبية التي ستعمل على كشف أماكن الخلل الذي سبب التأخر في الحمل.

تقييم العقم عند الإناث
تقييم الإباضة

لدى النساء ذوات الدورة الشهرية المنتظمة، من المتوقع أن يحدث التبويض قبل 14 يوم من الدورة. لذا، لدى النساء حيث تكون الدورة 28 يوما،سوف تحدث الإباضة في اليوم 14، ولدى الامرأة ذات دورة 30 يوما، تحدث الدورة في اليوم 16. إنّ عدم إنتظام الدورة الشهرية يشير إلى وجود خلل في الإباضة، لذلك يجب إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتيةو التحاليل المخبرية لتقييم الحالة.

إقرأي أيضا: مرض الانتباذ البطاني الرحمي وعلاقته بالعقم وتأخر الحمل

خلال المرحلة الأولى من الدورة الطمثية، يمكن مراقبة نمو الجريبات بواسطة التصويربالموجات فوق الصوتية من خلال قياس حجمهاو التدقيق بشكلها. كما يمكن أيضاً إجراء تحاليل دمّ لمراقبة ارتفاع مستوى الاستراديول، وهوهرمون تنتجه الجريبات أثناء نموّها.

إنّ أسهل طريقة لتحديد الإباضة هي عن طريق قياس مستوى هرمون البروجسترون في منتصف المرحلة اللوتينية من الدورة، أي ما يقرب من أسبوع واحد قبل موعد الحيض المتوقع. في دورة ال 28 يوما، يمكن إجراء الاختبار في اليوم 21.

تقييم احتياطي المبيض
مصطلح "احتياطي المبيض" يشير إلى مخزون المرأة الحالي من البويضات، ويرتبط بشكل وثيق بفرصة الحمل. عموما، كلّما كان عدد البويضات المتبقية أكبر، كلّما إرتفعتفرص الحمل. وعلى العكس ، مع انخفاض احتياطي المبيض،تقلّ فرص الحملبشكل كبير. فضلاً عن عدد البويضات، تعتبر جودة البويضات أمر مهمّ جدّاً و هي مرتبطة بعمر الأنثى.



علاج العقم غير المفسر
إن علاج العقم غير المفسر يحتاج إلى الكثير من الصبر و حسن التعامل مع المشكلة بعيدا عن التوتر، و هذا ما أثبتته بعض الدراسات التي أجريت حول حالات مختلفة من أزواج يعانون من مشكلة العقم غير المفسر، و قد تم ترجيح أكتر من حل طبي، يمكن من خلاله التخلص من مشكلة العقم



هناك العديد من طرق العلاج لمثل هذه الحالات منها استخدام المناظير الجراحية وأشعة الليزر في كي بطانة الرحم المهاجرة واستخدام أنواع متقدمة من المضادات الحيوية لعلاج التهاب قناتي فالوب، وهناك العديد من طرق الإخصاب المساعد مثل التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب والحقن المجهري، وفي التلقيح الصناعي يحضر السائل المنوي بطريقة خاصة ثم يحقن مباشرة داخل الرحم متجاوزاً المهبل وعنق الرحم واللذين غالباً ما يكونان مكاناً لإنتاج أجسام مضادة للحيوانات المنوية.


كما أن التلقيح الصناعي يمكن استخدامه في حالات ضعف الحيوانات المنوية لدي الزوج وقلة عددها، أما أطفال الأنابيب فيتم فيها تحفيز المبايض لدي السيدة لإنتاج عدد كبير من البويضات حيث تترك كل بويضة مع 100 ألف حيوان منوي للتخصيب التلقائي وتكوين الأجنة، ثم إعادة نقلها إلي الرحم، أما في الحقن المجهري فإننا نقوم بحقن الحيوان المنوي مباشرة داخل البويضة بمساعدة أشعة الليزر أو الحقن العادي لتكوين أجنة يعاد نقلها إلي الرحم، وقد ظهر في السنوات الأخيرة العديد من التقنيات لزيادة فرص نجاح الحقن المجهري أو لعلاج حالات الفشل المتكرر للحقن المجهري، من هذه التقنيات استخدام الأدوية الحديثة والمصنعة بالهندسة الوراثية في تحفيز المبايض واستخدام أنواع جديدة من الأدوية مضادة للهرمون المفرز من الغدة النخامية وهناك أيضاً تقنيات حديثة في اختيار الحيوانات المنوية المناسبة للحقن .

إقرأي أيضا: الغدة النخامية وعلاقتها بالعقم وتأخر الانجاب

وتقنيات حديثة باستخدام أشعة الليزر في اختيار الحيوانات المنوية أو في حقنها داخل البويضات، كما أن هناك تقنيات حديثة في الدراسة الوراثية للأجنة مثل نقلها للرحم ومنها تقنيات تساعدنا علي اختيار نوع الجنين بنسبة 100٪ حيث تحقن الذكور والإناث حسب رغبة السيدة أو الزوج ويمكن نقل الأجنة في مراحل متطورة في اليوم الخامس وهذا يزيد من فرص نجاح الحقن المجهري.


كما يمكن مساعدة الأجنة عن طريق فقسها صناعياً قبل نقلها إلي الرحم، كما ظهر العديد من العقاقير التي تثبت الجنين في تجويف الرحم والعديد من العقاقير التي تزيد من تدفق الدم وتؤدي إلي ضبط الحالة الهرمونية للرحم مما رفع نسبة نجاح الحقن المجهري في بعض المراكز إلي ما يقارب 70٪ ومازال هناك العديد من الأبحاث والتطورات العلمية التي تحدث كل ساعة لزيادة فرص الحمل في مثل هذه الحالات.





الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 0239e371-النزيف-الأسود-في-الحمل.jpg‏ (25.6 كيلوبايت, المشاهدات 8)

من مواضيع Baghdad Mohammed
0 إليك مايحدث من تغيرات في الشهر الثاني من الحمل
0 علاقة الرضاعة الصناعية و تسوس أسنان الأطفال
0 قائمة بفوائد الماء البارد العديدة تعرفي عليها
0 ما هي النصائح للتغلب علي ضيق التنفس للحامل؟
0 خمسة أعراض غريبة قد ترافق فترة الحمل
0 بروز وفتق السرة خلال الثلث الثاني من الحمل والتعامل معها
0 حبوب منع الحمل يمكن أن تغير شكل الجسم وكيفية تخزينه للدهون
0 كيف تعرفين أن طفلك يعاني من السمنة ومالحل
0 نظرة عامة عن مستشفى الدكتور محمد الدوسري في الخبر
0 تكوين الجنين في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل
0 ماهو فحص ماء السلى أو السائل السلوي في الثلث الثاني من الحمل
0 وصفات لحل مشكلة تشققات القدمين
0 منع الحمل باستخدام الابر كيفية عملها و مضارها
0 هل توجد حركة للجنين في الثلث الأول من الحمل؟
0 الطريقة التي تجعلك من المحافظين على الصلاة
عرض البوم صور Baghdad Mohammed   رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى علاج العقم و تأخر الحمل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرفي على عمى الألوان أسبابه وأعراضه وطرق العلاج Baghdad Mohammed المنتدى الطبي الــعــام 2 09-12-2019 04:46 PM
التسمم الغذائي: أسبابه، علاجه، وطرق الوقاية منه bassouma المنتدى الطبي الــعــام 10 03-26-2015 12:36 PM
الاسهال عند الاطفال - أسبابه وطرق علاجه ام ارجواااااان استفسارات رعاية الأطفال 7 12-21-2014 01:52 AM
(العقم عند الزوجين أسبابه وطرق علاجه ) وردة سورية منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 44 09-24-2013 03:34 PM
الإجهاض المتكرر ,, أسبابه وطرق علاجه عزتي ماهي غرور منتدى الولادة المبكرة والإجهاض 10 01-13-2012 12:03 AM


الساعة الآن 06:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .