أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى أمراض الجنين

منتدى أمراض الجنين يختص باكتشاف الامراض الوراثية او غيرها التي قد يصاب بها الجنين


مقال مفصل وشامل عن ارتباط الامراض الوراثية بزواج الأقارب


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-17-2019, 04:56 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Baghdad Mohammed

البيانات
التسجيل: May 2019
العضوية: 117336
المشاركات: 5,151 [+]
بمعدل : 31.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 53
نقاط التقييم: 50
Baghdad Mohammed will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Baghdad Mohammed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أمراض الجنين
e39 مقال مفصل وشامل عن ارتباط الامراض الوراثية بزواج الأقارب




مقال مفصل وشامل عن ارتباط الامراض الوراثية بزواج الأقارب






كانت الجدات تردد مقولة “العرق يمد لسابع جد” ولكننا لم نكن نعرف أنها صحيحة مائة بالمائة ، إلا بعد ظهور علم الأجنة الذي أثبت أن الأحفاد يرثون الأجداد في صفاتهم الوراثية، ولهذا فإن زواج الأقارب المنتشر في المجتمعات الشرقية يؤثر على صحة الأبناء، لذا فمن المهم للمقبلين على الزواج التعرّف على مخاطر زواج الأقارب على صحة الأبناء.نقدم لكم اليوم مقال مفصل وشامل عن ارتباط الامراض الوراثية بزواج الأقارب.






إن الأمراض التى تصيب الأطفال المولودين من زواج أقارب تكون بحسب كل عائلة والتاريخ المرضى الخاص بها، وتعتبر من الأمراض الأكثر انتشارا هى السكر وضعف المناعة والعيوب الخلقية فى القلب والجهاز العصبى وأمراض الدم.


و المشكلة نتيجة لبعض الصفات التى يحملها الشخص وتكون مختفية لفترة معينة وتظهر عند إنجاب طفل، وذلك لأنه ببساطة عندما يتزوج الشخص من أحد أقاربه، فيحملوا كروموسومات مشابهة وهى عبارة عن جزئين منفصلين لحيوان منوى وبويضة وتتحد مرة أخرى ويظهروا صفات مماثلة ولكن بضعف الموجودة سابقا وهنا احتمالية المرض لأن الصفة تزيد جينيا، وبالتالى نجد الأمراض والتشوهات والعيوب.

إقرأي أيضا: المرض الوراثي والجيني تعرفي إليه اكثر خلال هذا المقال


اثبت العلم الحديث بما لا يقبل الشك ان زواج الاقارب قد يؤدي الى ظهور امراض خطيرة وقاتلة احيانا.
وينتج الخطر عن التقاء صفتين وراثيتين متنحيتين من كلا الأبوين الى قسم من ابنائهما. وسبب هذا الانتقال هو ان الابوين من دم واحد (اقرباء) فهما قد يحملان صفات وراثية واحدة ولكن وجودها لا يؤثر فيهما لأن الصفة المصابة بالخلل عندهما، تعادلها صفة طبيعية ولذلك لا تظهر اعراض المرض. اما في ابنائهما فإذا لقح البويضة حيمن وكلاهما يحمل الجين المريض فإن الطفل يولد بجينات مصابة فيظهر عليه المرض. وكلما كانت درجة القرابة اكبر، مثل التي بين ابن عم وبنت عمه او ابناء الاخوال، كلما كانت احتمالات الاصابة اكثر.


مع ذلك، فهذا لا يعني ان انتقال المرض يحدث لجميع الازواج الاقارب. لكن هذا النوع من الزواج يكون عرضة لانتقال امراض نادرة وخطرة لا تحدث في زواج الاباعد.
الأمراض المحتمل انتقالها


وأظهرت نتائج المسح الوراثي أن الأطفال الذين يولدون لأم وأب من نفس العائلة، تكون أوزانهم أقل من المعدل الطبيعي عند ولادتهم، بالإضافة إلى عند مقارنتهم مع غيرهم فهم أقل منهم وزناً، وبالنسبة لعملية الولادة نفسها فقد تكون الأم عرضة للولادة المبكرة.


التفسير العلمي
يحتوي جسم الانسان على نوعين من الخلايا هي الخلايا العادية والخلايا الجنسية التي تنتج البويضات والحيامن لكي يستمر بها النوع البشري. وتحتوي الخلايا العادية على 46 كروموسوما في كل خلية، وبما ان الانسان يتكون من التقاء الحيمن بالبويضة في رحم الام فإن الخلايا الجنسية تنقسم انقساماً اختزاليا اي يختزل عدد الكروموسومات الى النصف في كل من الحيمن والبويضة، اي 23 كروموسوما في كل منهما قبل ان يحدث التلقيح. وعليه فإنه عند الالتقاء ما بين الحيمن والبويضة يكون العدد قد اكتمل، اي 46 كروموسوما نصفه من الام والنصف الاخر من الاب. وينتج كائن بشري جديد يحمل صفاته من كلا الابوين.

إقرأي أيضا: كبر حجم رأس الجنين وما تأثيره على الجنين والام


ومن ضمن ما يرثه هذا الكائن الجديد من الابوين الكروموسومات التي قد تحمل صفات عادية كلون العيون والبشرة وكذلك صفات مرضية. وبشكل عام فإن كل صفة يرثها الابن او البنت تتكون من جينين احدهما من الام والاخر من الاب ويشتركان بتحديد الصفة مع بعض.
اي ان هناك نوعين من العلاقة بين هذين الجينين. النوع الاول الذي يسمى بالصفات المسيطرة والنوع الثاني هو الصفات المتنحية. والصفة المسيطرة Autosomal Dominant اسم على مسمى اي ان احد الجينات يفرض صفاته على الاخر بشكل دكتاتوري فتظهر صفاته هو.
واما الصفات المتنحية Autosomal Recessive فاسمها يدل عليها وهي صفات وراثية لا تظهر تأثيراتها اذا وجدت الصفة المريضة مع اخرى سليمة، فهي تتنحى للاسلم. اما اذا اجتمعت صفتان متنحيتان احداهما من الام والاخرى من الاب فإن الطفل يكون مصابا بالمرض. ولا ينطبق هذا التفسير على الصفات المرضية فقط بل يشمل ايضا الصفات الاخرى كلون العيون والبشرة وغير ذلك.
ولا يصاب بالمرض الا نسبة معينة من الابناء تصل إلى 25% فقط في الصفات المتنحية في زواج الأقارب.


انتشار زواج الأقارب في العالم
يعتقد البعض أن زواج الأقارب مقتصر على الدول العربية فقط، لكنه منتشر في العالم أجمع؛ فمتوسط نسبة زواج الأقارب تصل إلى 10 % ، وتنتشر في العديد من البلدان مثل الهند واليابان ووسط أفريقيا وأمريكا اللاتينية ، بل من الغريب جداً أنها تنتشر في أوروبا في بلدان مثل أسبانيا. لكنها منتشرة بكثرة في الدول العربية لأن بين كل زيجة مقابلها حالة زواج أقارب، فحظيت الأردن بنصيب الأسد في زواج الأقارب فبلغ 32 % من نسبة الزيجات، وتأتي السعودية في المرتبة الثانية بمعدل 31%، تليها العراق في المرتبة الثالثة بنسبة 29 %، وبعدها الإمارات بمعدل 26 % ، وبلغت البحرين 21% أما مصر في المرتبة الأخيرة 11 %. رغم ارتفاع معدلات زواج الأقارب في بلدان العالم المختلفة والتي تبدو صادمة؛ إلا أن التوعية الصحية التي انتشرت في العالم عن أضرار زواج الأقارب حدت من انتشار هذا النوع من الزواج خاصةً في البلاد العربية.

إقرأي أيضا: تأخر نمو الجنين داخل بطن امه وطرق العلاج


الوضع في البلاد العربية
هناك دراسة في السعودية تبين ان نسبة 73% من حالات استسقاء الدماغ في الاطفال حديثي الولادة، سببها زواج الاقارب. كما وان نسبة انتشار مرض فقر الدم المنجلي في المنطقة الشرقية يصل الى 2% من السكان ويكون 30% منهم حاملين للصفة الوراثية. وفي حالات كهذه يمكن تجنب انجاب اطفال مصابين لو اجرى الزوجان تحليلاً للدم قبل الزواج. كذلك فقد اظهرت دراسة كويتية ان نسبة زواج الاقارب من الدرجة الأولى تصل الى اكثر من 25% وان الامراض الوراثية وصغر وزن الوليد ونسبة الاطفال الخدج اكثر عند زواج الاقارب. ولا يختلف الامر في مصر التي تصل نسبة زواج الاقارب فيها الى حوالي 40%.

أضرار زواج الأقارب على الحمل:
يبدو هذا غريباً بعض الشيء ولكن هل تعرفون أضرار زواج الأقارب على المرأة الحامل المتزوجة من قريبها؟، إليكم بعض الأضرار التي قد تحدث:
الإجهاض.
فقر الدم أثناء الحمل.
تسمم الحمل.
نزيف المهبل أثناء الحمل.
زيادة فرصة الولادة المبكرة.
زيادة فرصة إجراء الولادة القيصرية.


كيف نتجنب الأمراض الوراثية؟
اذا كان لا بد من الزواج بين قريبين، فيجب في هذه الحالة الاهتمام بما يلي:
ـ لا بد من اجراء الفحص الوراثي قبل الزواج خصوصا عندما يكون الزواج بين اقارب من الدرجة الأولى مثل ابناء العمومة.
ـ لا بد من توسيع دائرة التحري داخل العائلة عن الصـفات الوراثية غـير المرغـوبة واجراء فـحص للعديد من الاقارب غير المباشرين مـن كلا الطرفين



الجدير بالذكر أن بلد مثل نيبال عند الزواج يبحثون فى النسل حتى سابع جد، وإن وجد جد مشترك فيمنعوا الزواج لكى يولد الطفل سليما، وتجنبا لولادة أجيال ضعيفة، لافتا إلى أن الأطباء المتخصصين فى الأمراض الوراثية وأمراض الدم يتمكنوا من الكشف على مثل هذه الاختلالات من خلال تحاليل معينة يجب أن يخضع لها الأقارب قبل قرار زواجهم





الصور المرفقة
نوع الملف: jpg زواج-الأقارب.jpg‏ (42.1 كيلوبايت, المشاهدات 4)

من مواضيع Baghdad Mohammed
0 ماهو الفرق بين دمّ الحمل ودمّ الإجهاض؟
0 كل شيء عن نقص السائل حول الجنين
0 خلطات متنوعة لفرد الشعر طبيعياً في المنزل
0 التهاب فقرات العنق ماهي الأعراض والأسباب وطرق العلاج
0 هل يجوز للإنسان أن يحج لغيره قبل حجته لنفسه لابن باز
0 نمو الشعر الغزير فى جميع أنحاء جسمها خلال فترة الحمل
0 العقم وتأخر الإنجاب بسبب مشاكل فى قناتي فالوب
0 تعرفي على سبب تسمية النجم القطبي بهذا الاسم
0 تعرّض المرأة الى الولادة المبكرة في الاسبوع الخامس والثلاثين ؟
0 متى تبدأ عملية الدفع أثناء الولادة للمساعدة على خروج الجنين؟
0 اهم اسباب التعرق الليلي الشديد بعد الولادة
0 الولادة المبكرة أو المخاض المبكر تعرفي عليها أكثر هنا
0 تعرفي على طريقة عمل مفركة البطاطا باللحمة
0 التهبيطة عند النساء ماهي وما أنواعها وأعراضها وأسبابها
0 الخس من الخضروات التي لها مميزات تعرفي على فوائدة
عرض البوم صور Baghdad Mohammed   رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أمراض الجنين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التفسير العلمي لارتباط زواج الأقارب بالأمراض الوراثية Baghdad Mohammed منتدى حوامل الطبي 1 05-28-2019 08:59 PM
الحمل وزواج الاقارب ، علاقة زواج الأقارب بالأمراض الوراثية عروسة المنتدي منتدى حوامل الطبي 1 02-07-2016 01:48 PM
علاقة زواج الأقارب بالأمراض الوراثية شوق العين منتدى حوامل الطبي 6 10-19-2014 08:16 AM
زواج الأقارب ، الإصابة بالأمراض الوراثية ، ضروره الكشف الطبى قبل الزواج سكر مكرر منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-11-2012 04:45 AM
الأقارب ، الأمراض الوراثية عند الزواج ، الكشف الطبى للزواج سكر مكرر منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 06-30-2012 01:29 AM

 

الساعة الآن 02:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .