أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


تعرفي على كل شيء عن الجلطة الدماغية في هذا المقال


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-18-2019, 05:52 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Baghdad Mohammed

البيانات
التسجيل: May 2019
العضوية: 117336
المشاركات: 5,148 [+]
بمعدل : 15.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 55
نقاط التقييم: 50
Baghdad Mohammed will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Baghdad Mohammed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
icon1 تعرفي على كل شيء عن الجلطة الدماغية في هذا المقال




تعرفي على كل شيء عن الجلطة الدماغية في هذا المقال




تحدث الجلطة الدماغية، أو السكتة الدماغية، في حال نزف الدم في داخل الدماغ أو في حال عدم وصول دفق الدم إلى الدماغ. تبدأ خلايا الدماغ بالموت في غضون دقائق من حرمانها من العناصر الغذائية الأساسية.
تُعد السكتة الدماغية حالة طارئة حقيقية. فكلما كانت المعالجة أسرع، كلما ارتفع احتمال إمكانية تقليل التلف. من هنا فإنَّ كل لحظة مهمة، حيث من الضروري نقل المريض سريعاً إلى المستشفى لتقديم الإسعافات الأولية.




الأعراض
ابحث عن هذه العلامات والأعراض إذا كنت تعتقد أنك، أنت أو شخص آخر، مصاب بسكتة دماغية. احرص على الانتباه إلى موعد بدء العلامات الأعراض. يمكن أن تؤثر المدة الزمنية للأعراض في خيارات العلاج التي تتوفر لك:

وجود مشاكل في الكلام والفهم. ربما تتعرض للارتباك. قد تتحدث بغير وضوح أو تواجه صعوبة في فهم الكلام.
قد يحدث شلل أو خدر بالوجه أو الذراع أو الساق. قد تصاب بخدر مفاجئ، أو ضعف أو شلل بوجهك، أو ذراعك أو ساقك. وغالبًا ما يحدث ذلك في جانب واحد من الجسم. حاول رفع كلا ذراعيك فوق رأسك في نفس الوقت. إذا بدأ أحد ذراعيك بالسقوط، فربما تكون مصابًا بسكتة دماغية. وأيضًا قد يهبط أحد جانبي الفم عند محاولة الابتسام.
مشاكل في الإبصار في عين واحدة أو كلتا العينين. قد تواجه فجأة رؤية ضبابية أو سوداء بإحدى العينين أو كلتيهما، أو ربما تتعرض للرؤية المزدوجة.
صداع. قد تشير الإصابة بصداع مفاجئ وشديد، قد يكون مصاحبًا بالقيء، أو الدوار أو تغير في الوعي، إلى أنك مصاب بسكتة دماغية.
وجود مشكلة بالمشي. ربما تسقط أو تشعر بالدوار المفاجئ، أو فقدان التوازن أو التنسيق.

إقرأي أيضا: معلومات عن التسمم الغذائي ومايهمك حول هذا الموضوع

أسباب وعوامل خطر السكتة الدماغية
اسباب السكتة الدماغية ذوو البشرة السمراء أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية من الأشخاص ذوي أصول عرقية أخرى
السكتة الدماغية تحدث إذا كانت ثمة مشكلة أو خلل في كمية الدم الوافدة إلى الدماغ. المسبّب للسكتة الدماغية من النوع الأكثر انتشار – السكتة الدماغية الإقفاريّة (ischemic stroke) - هو توصيل كمية قليلة من الدم إلى الدماغ.


أما المسبّب للنوع الآخر من السكتة الدماغية - السكتة الدماغية النزفيّة (hemorrhagic stroke) - فهو وجود فائض من الدم في الجمجمة.

السكتة الدماغية الإقفاريّة (ischemic stroke):
يشكل هذا النوع من السكتة الدماغية حوالي 80% من السكتات الدماغية. هذه السكتة تحدث عندما تضيقّ شرايين الدماغ أو تنسدّ، مما يسبب انخفاضا كبيرا في كمية الدم المزوّدة إلى الدماغ (نَقْصُ التَّرْوِيَة - Ischemia). وهذا يمنع، بالتالي، تزويد الدماغ بالأكسجين ومواد التغذية المختلفة، مما يؤدي إلى موت خلايا الدماغ خلال دقائق معدودة.

السكتة الدماغية النزفية
تحدث السكتة الدماغية النزفية عندما تتسرَّب الأوعية الدموية في الدماغ أو تتمزق. يمكن أن تنتج حالات النزف الدماغي عن العديد من الحالات التي تؤثر على الأوعية الدموية. وهي تتضمن:

ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط (ارتفاع ضغط الدم)
الإفراط في العلاج بمضادات التخثُّر (مُمِيعات الدم)
نقاط الضعف في جدران الأوعية الدموية (تمدُّدات الأوعية الدموية)
هناك سبب أقل شيوعًا للنزف يتمثل في تمزُّق تشابُك غير طبيعي للأوعية الدموية الرقيقة الجدران (التشوُّه الشرياني الوريدي).


سكتة دماغية صِمِّيَّة (أو: إنصِمامِيّة - strokeEmbolic) – يحدث هذا النوع من السكتة الدماغية عند تكوّن خَثرة أو جُسَيم آخر في داخل أحد الأوعية الدموية البعيدة عن الدماغ، في منطقة القلب، عادة فيجرفها تيار الدم معه حتى تستقر في وعاء دموي ضيق في منطقة الدماغ. ويسمى هذا النوع من الخَثرة صِمَّة (embolus). هذه الحالة تنشأ، إجمالا، نتيجة لاضطرابات نُظُم القلب في واحدة من حجرتي القلب العليا (الرّجفان الأذيْنيّ - Atrial fibrillation)، يؤدي إلى خلل في تزويد الدم وإلى تكوّن خثرات.


النوبة الإقفارية العابرة (TIA)
النوبة الإقفارية العابرة (TIA) — والتي تُعرَف أحيانًا بالسكتة المصغرة — هي فترة قصيرة من الأعراض تُشبِه تلك الخاصة بالسكتة. الانخفاض المؤقَّت في إمداد الدم لجزء من المخ يُسبِّب النوبات الإقفارية العابرة، والتي قد تستمرُّ لخمس دقائق.

كما في السكتة الإقفارية، تَحدُث النوبة الإقفارية العابرة عندما تَحجُب جلطة أو راسب تَدفُّقَ الدم لجزء من الجهاز العصبي — ولكن لا يَحدُث تَلَف دائم في الأنسجة، ولا تستمرُّ الأعراض.

اطلب الرعاية الطارئة حتى وإن بدأت الأعراض في الاختفاء. الإصابة بالنوبة الإقفارية العابرة قد يُعرِّضك لخطورة الإصابة بسكتة كاملة؛ مما يُسبِّب تَلَفًا دائمًا لاحقًا. إذا أُصِبْتَ بالنوبة الإقفارية العابرة، فإن ذلك يعني أنه في الغالب يوجد شريان مسدود جزئيًّا أو ضِيق يُؤَدِّي إلى المخ أو مصدر جلطة في القلب.

من المستحيل معرفة ما إذا كنتَ لديكَ سكتة أو نوبة إقفارية عابرة اعتمادًا على الأعراض فقط. حتى عند استمرار الأعراض لمدة تقل عن ساعة، ما زال هناك خطورة للإصابة بتَلَف دائم في الأنسجة.


تشخيص السكتة الدماغية
إذا كان شخص ما قد أصيب في الماضي بسكتة دماغية أو بنوبة إقفاريّة عابرة (TIA)، أو إذا كان يعتقد بأنه معرض لخطر الإصابة بسكتة دماغية، فعليه التحدث مع طبيب أعصاب بشأن إجراء فحوصات التفرّس (scaning).

قبل بدء العلاج، على الطبيب المُعالِج معرفة نوع السكتة الدماغية التي حدثت وأي المناطق في الدماغ تأثرت بها أو تضررت جراءها. كما ينبغي، قبل بدء العلاج، استبعاد ونفي أسباب محتملة أخرى، مثل الأورام في الدماغ.
الفحوصات التالية هي فحوصات التفرّس الأكثر شيوعا القادرة على تحديد درجة خطر التعرّض لسكتة دماغية، ولكن يمكنها أيضا أن تشكّل وسيلة تشخيص، في حال كان الشخص قد أصيب بسكتة دماغية:

فحص جسمانيّ
تصوير بموجات فوق صوتية (ألتراساوند - Ultrasound) للشريان السّباتي (Arteria carotis)
تصوير الشرايين (Arteriography)
تصوير مقطعيّ مُحَوْسَب (CT)
تصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)
تخطيط صدى القلب (Echocardiography)

إقرأي أيضا: انسداد الامعاء مرض خطير نعرض لك تفاصيل أكثر عنه

المضاعفات
يُمكن أن تُسبب السكتة الدماغية في بعض الأحيان إعاقات مؤقتة أو دائمة، بناءً على المدة التي يَفتقر فيها الدماغ تدفق الدم وحسب الجزء المُصاب. قد تتضمن المضاعفات ما يلي:

الشلل أو فقدان حركة العضلات. قد تُصبح مشلولًا من جانب واحد في جسمك، أو قد تَفقد السيطرة على بعض العضلات، مثل العضلات الموجودة في جانب واحد من الوجه أو في ذراع واحدة. قد يُساعدك العلاج الطبيعي في استعادة الأنشطة التي تُعيقها إصابة الشلل، مثل المشي وتناول الطعام وارتداء الملابس.
صعوبة التحدث أو البلع. قد تَتسبب السكتة الدماغية في تقليل السيطرة على طريقة حركة عضلات الفم والحلق، مما يصعب عليك التحدث بوضوح (عسر التلفظ)، أو البلع أو تناول الطعام (عسر البلع). كما قد تُصاب بصعوبة في اللغة (فقدان القدرة على الكلام)، بما في ذلك التحدث أو فهم الكلام أو القراءة أو الكتابة. قد يُساعد العلاج مع اخصتاصي علم أمراض التخاطب واللغة.
فقدان الذاكرة وصعوبات التفكير. يشعر العديد من الأفراد الذين أُصيبوا بسكتات دماغية ببعض فقدان للذاكرة. قد يُصاب آخرون بصعوبة في التفكير وإصدار الأحكام والتعقل وفهم المصطلحات.
المشاكل الانفعالية. قد يواجه الأشخاص الذين أُصيبوا بسكتات دماغية صعوبة أكثر في السيطرة على انفعالاتهم، أو قد يُصابون باكتئاب.
الألم. قد يَشعر الأشخاص الذين أُصيبوا بسكتات دماغية بألم أو تخدُّر أو أحاسيس غريبة أخرى في بعض أجزاء أجسامهم المتضررة من السكتة الدماغية. على سبيل المثال، إذا تَسببت السكتة الدماغية في فقد الإحساس بذراعك اليسرى، فقد تشعر بوخز غير مريح في هذه الذراع.

كما قد يُصبح الأشخاص حساسين جدًّا من تغيرات درجات الحرارة، وخاصة البرد الشديد، بعد الإصابة بالسكتة الدماغية. تُعرف هذه المضاعفات بألم السكتة الدماغية المركزي أو متلازمة الألم المركزي. تَتطور هذه الحالة بشكل عام بعد عدة أسابيع من السكتة الدماغية، وقد تَتحسن مع مرور الوقت. ومع ذلك نظرًا إلى أن الألم يَنجم عن مشكلة في الدماغ، وليس إصابة جسدية، فلا يُوجد سوى علاجات قليلة لهذه الحالة.

إقرأي أيضا: التهاب فقرات العنق ماهي الأعراض والأسباب وطرق العلاج

التغيرات في السلوك والقدرة على رعاية الذات. قد يُصبح الأشخاص الذين سبقت لهم الإصابة بسكتات دماغية أكثر انطوائية وأقل اجتماعية أو أكثر اندفاعية. قد يَحتاجون إلى مساعدة في الاعتناء بأنفسهم وأداء مهامهم اليومية.





الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 4643086-1110580797.jpg‏ (26.8 كيلوبايت, المشاهدات 3)

من مواضيع Baghdad Mohammed
0 فشل المبايض المبكر ومايهمك حول هذا الموضوع
0 الورم الغدي أحد أسباب تضحم الرحم تعرفي عليه
0 علاقة الاجهاد عند المرأة بحدوث الاجهاض
0 الأسباب وراء الغثيان أثناء الدورة الشهرية
0 سبب تحول الروائح التي تعجب المرأة الى روائح مكروهة فترة الوحام
0 هل تعيق اقراص منع الحمل قدرتك الإنجابية
0 كل شيء عن الحبوب البيضاء على وجه الرضيع حديث الولادة
0 مشكلة الاصابع الزائدة لدى الأطفال الحديثي الولادة
0 التصوير بالموجات ما فوق الصوتية قبل ثمانية أسابيع من الحمل
0 ما الذي يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم
0 تعرفي معنا ماهو مرض حالة العضال الغدي
0 تعرفي على مضاعفات الحمل خارج الرحم على المرأة
0 تعرفي على بعض المخاطر المحتملة للتلقيح الصناعي
0 تعرفى على حقيقة تسبب القطط فى العقم وطرق الوقاية
0 كم المعدل الطبيعي لخسارة الوزن اسبوعيا
عرض البوم صور Baghdad Mohammed   رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فاكهة الجوافة لها فوائد عظيمة تعرفي عليها في هذا المقال Baghdad Mohammed منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 1 09-12-2019 10:15 PM
تعرفي في هذا المقال عن فوائد شاي الهندباء Baghdad Mohammed منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 0 08-20-2019 10:02 PM
تعرفي في هذا المقال على وقت وفضل صلاة الضحى Baghdad Mohammed المنتدى الاسلامي العام 0 08-09-2019 04:22 PM


الساعة الآن 06:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .