أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المـنـتـدى الـعـام

المـنـتـدى الـعـام لطرح المواضيع العامه التي ليس لها قسم معين


مقال عن تاريخ العملة والمال وكيف بدأ وإلى أين وصل


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-22-2019, 10:47 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Baghdad Mohammed

البيانات
التسجيل: May 2019
العضوية: 117336
المشاركات: 5,145 [+]
بمعدل : 4.46 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 63
نقاط التقييم: 50
Baghdad Mohammed will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Baghdad Mohammed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
Lightbulb مقال عن تاريخ العملة والمال وكيف بدأ وإلى أين وصل




مقال عن تاريخ العملة والمال وكيف بدأ وإلى أين وصل


يعدّ المال بشكل ما جزءاً من التاريخ البشري لما لا يقل عن 3000 سنة ماضية. وقبل ذلك الوقت تفترض معظم الأبحاث بأن في تلك العصور كانت تقومُ عمليات التبادل التجاري بين الأفراد والتجمعات السكانية بموجب عقود التجارة الحجرية، والتي عُرفت فيما بعد بأعمال المقايضة، حيث كانت السلعُ هي الثمن أيضاً ، فيقوم البيعُ على سلعةٍ ودفعُ قيمتها بسلعةٍ أو خدمةٍ أخرى .إليك هذا المقال عن تاريخ العملة والمال وكيف بدأ وإلى أين وصل


وبذلك يكون المشتري قد سدّد الثمن، وتتمثل ماهيّة المقايضة بكونها تجارة مباشرة للسلع والخدمات، ويُمثّل بذلك بمثال: "أعطيك فأساً حجرياً إذا ساعدتني بقتل جاموس"; لكن مثل هذه الترتيبات تأخذ وقتاً ويجب في هذه الحالة إيجاد شخص يعتقد أن الفأس تبادلٌ عادلٌ لمواجهة عملاق.




ولا ينظر بعين الرضا لاصطياده وفي حال لم يفلح ذلك يتوجب حينها تغيير الصفقة إلى حين إيجاد شخص يوافق على هذه الشروط، ومن هنا يتبين أن الإنجازات التي حققها المال هو زيادة سرعة إنجاز العمل سواءً بقتل جاموس أو بناء نصب تذكاري.

واستعمل حجر الزجاج البركاني الأسود في العصر الحجري كمادة لها قيمة قبل 17 ألف عام، وقبل 9000 عام اُستعملت الحبوب والزراعة والماشية كمادة للمقايضة.وبشكل تدريجي بدأت بالظهور عملات عصور ما قبل التاريخ .

إقرأي أيضا: نقدم لك اليوم مقال مفصل عن موضوع تاريخ القهوة


و كانت تنطوي على وسائط مثل جلود الحيوانات والملح والأسلحة من ثم تطورت على مر القرون، حيث كان تداول هذه السلع يقوم بدور وسيط للتبادل بالرغم من كونها مازالت قابلة للتداول كوحدات لها قيمة، حيث نجد بأن نظام المقايضة والتجارة السريعة عبر العالم مازال قائماً حتى اليوم في بعض من أجزاء العالم.


هناك العديد من النظريات حول أصل المال، ويرجع ذلك جزئيا إلى كون أن للمال العديد من الوظائف: فإنه يسهل التبادل كمقياس للقيمة؛ ويجمع المجتمعات المختلفة معا من خلال تمكين تقديم الهدايا والمعاملة بالمثل؛ وهو يديم الهرمية الاجتماعية؛ وأخيرا، هو وسيلة لإحكام سلطة الدولة. من الصعب أن نحدد بدقة أول التفاعلات التي استخدمت فيها العملة من أنواع مختلفة، ولكن الأدلة تشير إلى أنها نشأت عن تبادل الهدايا وتسديد الديون.


الخامات التي يعتبر وجودها نادر في الطبيعة والتي يمكن التحكم في تداولها بكفاءة برزت بوصفها وحدات قيمة للتفاعل والتبادل. وهذه تشمل القواقع، مثل أصداف اللؤلؤ التي انتشرت على نطاق واسع في الأمريكتين وأصداف الودع التي استخدمت في أفريقيا وأوروبا وآسيا وأستراليا.

إقرأي أيضا: قصص متنوعة ومختلفة قد لا يصدقها العقل لبعض المشاهير

النحاس، والحديد، والسبج، والعنبر، والخرز، والذهب، والفضة وسبائك الرصاص أيضا استخدمت كعملات. وقد استخدم الناس حتى الحيوانات الحية مثل الأبقار كشكل من أشكال العملة حتى وقت قريب نسبيا. وقد نشأ شيكل بلاد بين النهرين - وهو أول شكل معروف للعملة - منذ ما يقرب من 5000 عام. وتعود أقدم العملات المعروفة إلى 650 و 600 قبل الميلاد في آسيا الصغرى، حيث استخدمت النخبة في كل من مملكة ليديا ومدينة أيونية الفضة والذهب المدموغ لدفع رواتب الجيش.

العملة الورقية
وظهرت الأوراق النقدية بسبب المشاكل المتعلقة بتكلفة تخزين ونقل النقود السلعية (التي كان من أهمها معدنا الذهب والفضة)، والتي كانت تستخدم لأغراض التبادل السلعي، ومن هنا تم ابتكار العملة الورقية لتكون بمثابة وعد من الجهة المصدرة بتحويلها إلى نقود سلعية متى ما أراد حاملها ذلك.


وبعد ذلك تطورت الأوراق النقدية بتطور النقد، فأصبحت قيمتها ليست نابعة من القدرة على تحويلها إلى نقود سلعية، إنما أصبحت تستمد قيمتها من ضمان الحكومات المصدرة لها، وبهذا أصبحت تدعى (النقود القانونية).


وتشير الدراسات التاريخية إلى أن الصين كانت أول بلد طبع العملة الورقية وذلك في عهد سلالة تانغ (618 - 907 للميلاد)، وولدت الفكرة الأولى لنشوء العملة الورقية بين التجار الذين يتنقلون من بلد إلى بلد ويحملون نقودهم الذهبية والفضية معهم، فكانت عرضة للضياع والسرقة فاستعاضوا عنها بوثائق خطية تُثبت مقدار ملكيتهم، فكانت تمثل البديل الورقي البدائي للعملة المعدنية (الذهب والفضة) وشهادة بقدرة حاملها على دفع المقدار المثبت على متنها.


وكانت تلك كالورقة تدفع إلى التاجر الذي تشترى منه البضاعة، وهو بدوره يستطيع أن يتسلم المبلغ المثبت على هذه الورقة من الشخص المودع عنده مال التاجر المشتري، ثم تطور استعمال هذه الأوراق فصار بالإمكان دفعها إلى أي بائع أو مشترٍ بشكل متداول، ليكون المرجع النهائي في القبض هو المركز المودع فيه المال.


إن أول عملة ورقية صدرت من قبل الحكومات الأوروبية كان صدورها من قبل حكومات المستوطنين شمال أمريكا لأن الشحنات بين أوروبا والمستوطنات كانت تستغرق وقتاً طويلاً مما أدى إلى نفاد النقد لدى المستوطنين بسبب توسع عملياتهم وبدلاً من العودة لنظام المقايضة استخدمت الحكومات الاستعمارية سند الإقرار بالدَّين كعملة للتبادل وأول مرة تم استخدامها كان في كندا ثم في مستعمرة فرنسا وفي عام 1685 أصدر الجنود بطاقات اللعب مصنفة على فئات وموقعة من قبل المحافظ لاستخدامها كنقود بدلاً من النقود المعدنية في فرنسا.

إن الانتقال إلى النقد الورقي في أوروبا زاد من كمية التجارة العالمية وبدأت البنوك والطبقات الحاكمة بشراء العملات من بلدان أخرى وأنشأت أول سوق للعملات وبالتالي كان استقرار ملكية أو حكومة ما يؤثر على قيمة العملة في بلد وقدرة هذه الدولة على التجارة في الأسواق العالمية.

إقرأي أيضا: عزيزتي القراءة تعرفي على أفضل ماركات الساعات العالمية


فقدان دور الذهب
في عام 1971 أُخرج الدولار الأمريكي من معيار الذهب وأهمية هذا الابتعاد عن المعيار الذهبي أنه أصبح بالإمكان خلق مزيد من المال أكثر مما لو بقي مدعوماً بالذهب ولم يعد تقرير قيمة النقود وفقاً لقوة الشراء التي يمليها التضخم.


وكان هناك كثير من الناس يعتقدون أن هذا الأمر سيسبب نهاية الدولار بنفس الطريق التي انتهت إليها العملة القارية وبأن هناك خطراً من أن يفقد الدولار قيمته لكن تم دعم الدولار بفضل ازدهار الاقتصاد الأمريكي حينها وكان يعتقد البعض بأنه إذا انهار الاقتصاد فإن سعر الدولار الأمريكي سوف يهبط محلياً بسبب التضخم وعالمياً من خلال سعر صرف العملات كما أن انهيار الاقتصاد الأمريكي سيؤدي إلى إغراق العالم بعصر مالي مظلم ولذلك فإن العديد من البلدان والكيانات كانت تعمل دون كلل لضمان عدم حدوث ذلك.





الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 200px-USCurrency_Federal_Reserve.jpg‏ (30.0 كيلوبايت, المشاهدات 3)

من مواضيع Baghdad Mohammed
0 نقدم 5 طرق للحفاظ على صحة القلب والشرايين
0 أضرار الاستخدام الدائم للعدسات اللاصقة
0 نقدم إليكِ 5 حلول لمشكلة الشعر الدهنى فى الصيف
0 كيف تتعاملين مع طفلك كثير الحركة وكيف تتصرفين معه
0 تشخيص الحمل خارج الرحم وطرق علاجه والتخلص منه
0 كل شيء تريدين معرفته حول فضل صيام التطوع
0 الإيمان في شهر القرآن ارتقاء في الدرجات و طريق للجنة
0 تأخر النمو عند الأطفال أسبابه اعراضه وعلاجه
0 إجابة اسئلتك عن إجهاض الحمل في الشهر الأول
0 التمر الهندي فوائد عديدة تعرفي عليها معنا
0 اخطاء فترة النفاس
0 تناول الايس كريم يؤثر سلباً على ذكاء الأطفال
0 هل هناك دليل على وجوب تغطية المرأة لقدميها في الصلاة؟
0 شروط تتعلق بترك الذنب الإخلاص في النية التوبة النصوحة
0 الأرق اهم أعراضه و متى تستوجب حالتك الذهاب الى طبيب
عرض البوم صور Baghdad Mohammed   رد مع اقتباس



قديم 01-27-2020, 03:54 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة زوجي

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 20775
المشاركات: 25,391 [+]
بمعدل : 6.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 306
نقاط التقييم: 5699
أسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة زوجي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Baghdad Mohammed المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي رد: مقال عن تاريخ العملة والمال وكيف بدأ وإلى أين وصل




مشكووورة حبيبتي





من مواضيع أسيرة زوجي
0 لا يشم منك إلا أطيب ريح
0 علموا اقلامكم السباحه ...
0 جاتوه بعيدان المرانغ الأبيض
0 يا ترى .. ما الفرق بين عقارب الزمن و زمن العقارب ؟
0 فوائد نبات الجرجير للجسم
0 تغيب العريس عن الزفاف فتزوجت أحد الضيوف!
0 المنتدى .... كالإنسان!!
0 كيف ترسمين شفاهك بالأحمر و الوردي بالصور
0 أعراض الحمل في الشهر الخامس
0 الأسباب المُعينة للإستيقاظ لصلاة الفجر
0 تكيس المبايض، أسبابه و علاجه
0 كيف تعرفين أنك حامل؟؟
0 جسم الحامل , جسم الحامل في الشهر السادس من الحمل
0 غرف نوم للعر ايس
0 نتائج مسابقة أجمل فكرة رومانسية
توقيع : أسيرة زوجي






]









عرض البوم صور أسيرة زوجي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المـنـتـدى الـعـام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نقدم لك اليوم مقال مفصل عن موضوع تاريخ القهوة Baghdad Mohammed المـنـتـدى الـعـام 3 01-27-2020 03:49 PM
معنى اسم نيروز وإلى أين ترجع أصوله Baghdad Mohammed منتدى اسماء المواليد 2 07-04-2019 08:00 PM
ما معنى اسم ماريان وإلى أين تعود أصوله؟ Baghdad Mohammed منتدى اسماء المواليد 2 05-28-2019 09:36 PM
التخسيس بالليمون والماء ، رجيم الليمون والماء ، تاثير الليمون والماء على الرشاقة ام رينادد منتدى الرشاقة والصحة 0 08-05-2012 03:46 AM
متى بدأ الوحام عندك ((وكيف... ليلكي منتدى أعراض الحمل والوحام 23 08-26-2010 11:46 PM


الساعة الآن 01:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .