أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > منتدى مشاكل الدورة الشهرية

منتدى مشاكل الدورة الشهرية يختص بعدم إنتظام الدورة الشهرية , الآم الدورة الشهرية , إنقطاع الدورة الشهرية , وطرق معالجتها ..


علاقة التوتر والضغوط النفسية والدورة الشهرية


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-24-2019, 05:52 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Baghdad Mohammed

البيانات
التسجيل: May 2019
العضوية: 117336
المشاركات: 5,145 [+]
بمعدل : 5.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 61
نقاط التقييم: 50
Baghdad Mohammed will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Baghdad Mohammed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى مشاكل الدورة الشهرية
icon1 علاقة التوتر والضغوط النفسية والدورة الشهرية




علاقة التوتر والضغوط النفسية والدورة الشهرية




هنالك علاقة قوية بين التوتر والدورة الشهرية (Premenstrual syndrome)، عادة ما تكون الأيام الأولى للدورة الشهرية مصحوبة بعلامات وأعراض جسمانية وتغيًّرات سلوكية ونفسية.

من بين هذه العلامات الشائعة : الانتفاخ في منطقة البطن, تجمع السوائل في الجسم وفرط الحساسية في منطقة الصدر (الثديين). أما التغيّرات السلوكية فتشمل التوتر والضغط النفسي والقلق, العصبية الزائدة والاكتئاب, فرط الحساسية والانفجار بالبكاء, الغضب وصعوبة التركيز, التعب وهبوط الدافعية والرغبة للقيام بالفعاليات الاعتيادية والإحساس المتزايد بالجوع. وغالباً ما تختفي هذه العلامات مع بدء نزول الدم ولا تلبث أن تعود من جديد مع بدء اقتراب موعد الدورة الشهرية التالية.





يرتكز تشخيص متلازمة التوتر النفسي السابق للحيض، والتي أطلق عليها هذا الاسم في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، على الشكاوى الصادرة عن المصابات بهذه الحالة والتي تكون متزامنة مع موعد ظهور الدورة الشهرية (الحيض).

كما ان الضغوط الحياتية واليومية التي تعاني منها، ينعكس سلباً على الدورة الشهرية لديك، ويسبب في تراجع نسب الهرمونات في الجسم. وبالتالي تتأثر الدورة الشهرية بنتيجة هذا التراجع كونها مرتبطة مباشرة بإنتاج الهرمونات النسائية. لذا يتأخر نزولها لدى النساء نتيجة التعب والتوتر والقلق.

إقرأي أيضا: ارتفاع هرمون الحليب وارتباطه باضطرابات الدورة الشهرية

كما أن الارق الذي يعتبر من المشاكل النفسية التي تواجهها بعض النساء يلعب دوراً كبيراً على صعيد تأخر الدورة الشهرية. وفي هذا الإطار، يمكن أن يترك آثاره السلبية على الصحة لدى المرأة. فكلما إرتفعت حدة الأرق التي تسبب اضطرابات كبيرة في النوم، كلما تأثر عمل أعضاء الجسم بشكل سلبي، ما يؤدي الى تأخر نزول الدورة الشهرية عن موعدها.

و تختلف درجة خطورة الإصابة بمتلازمة التوتر النفسي السابق للحيض النساء. لكن النساء اللواتي تشكين من هذه الأعراض مرة واحدة، على الأقل، يعاودن الشكوى شهرياً، في الغالب. نادراً ما تعاني النساء من أضرار كبيرة على صعيد الأداء اليومي, خلال العمل أو في جودة حياتهن. كما تشير المعطيات، أيضا، إلى وجود عامل وراثي يؤثر في ظهور متلازمة التوتر النفسي السابق للحيض, أي أنه إذا كانت المرأة تصاب بمتلازمة التوتر النفسي السابق للحيض، فمن المرجح أن تكون أخواتها وبناتها مصابات بمتلازمة التوتر النفسي السابق للحيض، أيضاً.

إقرأي أيضا: معلومات هامة عن الدورة الشهرية عند المرأة تعرفي عليها

الحزن أيضاً من الحالات النفسية السيئة التي تؤثر على موعد الدورة الشهرية ويمكن أن يؤدي إلى تأخرها في كثير من الأحيان. فالحالة النفسية التي تعتبر سيئة للغاية وتسبب الحزن والتعاسة تؤثر على إنتاج الجسم للهرمونات أيضاً. وبالتالي يمكن أن تتأثر الدورة الشهرية سلباً نتيجة هذا الخلل الحاصل على صعيد الهرمونات.


للعوامل النفسية في الدورة الشهرية أهمية كبيرة بالنسبة إلى النساء، على الصعيدين الشخصي والاجتماعي. تنعكس هذه الحقيقة في اختلاف التجربة التي تعايشها النساء من حيث كيفية وحدّة المتلازمة، تبعا لاختلاف العادات والتقاليد المجتمعية. وتتناول بعض المحاكم الإصابة بمتلازمة التوتر النفسي السابق للحيض باعتبارها ادعاء بعدم التعقل المؤقت لدى النساء.



في إطار الحجج الدفاعية عن نساء ارتكبن أعمالا إجرامية، بما في ذلك القتل. وتشير المعطيات إلى أن نحو ثلثي حالات الأعمال الإجرامية الصعبة التي ارتُكبت من قبل نساء, وقعت قبل أسبوع واحد من موعد الحيض، بينما وقعت نسبة صغيرة جدا من هذه الجرائم في الأسبوع الذي أعقب نزول الحيض


أيضاً الإكتئاب الشديد الذي يؤدي إلى انهيار جسدي ونفسي، هو من أبرز أسباب تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها. ومن هنا أهمية تدخّل الطبيب لمعالجة الوضع النفسي ما يعيد انتظام الدورة الشهرية.

إقرأي أيضا: محاذير تناول مسكنات الألم فترة الدورة الشهرية





الصور المرفقة
نوع الملف: jpg woman_dr_2_1.jpg‏ (67.4 كيلوبايت, المشاهدات 3)

من مواضيع Baghdad Mohammed
0 أسباب ضعف التبويض ومتى يبدأ بعد الإجهاض
0 أسماء بنات بحرف الراء
0 هل يؤثر العلاج الكيميائي أثناء فترة الحمل على الجنين
0 تطورات الجنين خلال الشهر الأخير من الحمل
0 متى يشكل التفاف الحبل السري جول الجنين خطرا عليه
0 زيادة الوزن عند بعض النساء بعد إبرة منع الحمل
0 الأدوية والمخدرات وعلاقتها مع الرضاعة الطبيعية
0 خاطرة اليوم الرمضانية تقول احذر الظلم ظلمات
0 فترة الحمل و مايتعلق باول ثلاثة اشهر فيه
0 انحرق عليك الرز ومافي وقت تطبخي غيرة ؟ هنا الحل
0 بعض المعتقدات الخاطئة بخصوص تجفيف حليب الرضاعة
0 علاج انتفاخ بطن المولود
0 كيف يمكنك تغيير فكره الزواج من ثانية جعل زوجك يلغي الفكرة
0 النصائح والطرق الطبيعية للحصول على اسنان صحية وبيضاء
0 تعرفي عزيزتي القارئة على فوائد التسبيح وفضلة
عرض البوم صور Baghdad Mohammed   رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى مشاكل الدورة الشهرية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلاقة بين التوتر والدورة الشهرية ، طرق تخفيف التوتر عروسة المنتدي منتدى مشاكل الدورة الشهرية 1 01-24-2016 04:51 PM
جنينك والضغوط النفسية , اضرار الجنين عروسة المنتدي منتدى حوامل الطبي 2 12-27-2015 07:26 PM
حبوب حب الشباب والدورة الشهرية , علاقة حب الشباب بالدورة الشهرية عروسة المنتدي منتدى مشاكل الدورة الشهرية 1 12-23-2015 01:33 PM
هل هناك علاقة بين الحالة النفسية أو التوتر وبين تأخر الحمل؟ لموستي منتدى أعراض الحمل والوحام 11 04-12-2015 02:58 PM
علاقة التوتر النفسي بالسمنة ، تاثير التوتر النفسي على الرشاقة ، اضرار التوتر النفسي ام رينادد منتدى الرشاقة والصحة 0 08-18-2012 02:58 AM


الساعة الآن 10:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .