End Exp 03-05-2014 End Exp 28-04-2014


End Exp 19-04-2014 End Exp 05-04-2014 End Exp 30-04-2014
End Exp 17-05-2014 Advertise with us Advertise with us




أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات مراحل الحمل > إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى

إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى هنا كل مايفيد الحوامل من الشهر الأول إلى الشهر الثالث . حامل في الشهر الأول,حامل في الشهر الثاني,حامل في الشهر الثالث .

لكل ما تردين معرفته من بداية الحمل ألى ما بعد الولادة


تشخيص الحمل عند حدوث الحمل، غالباً ستكونين أول من يعرف، فبمجرد تأخر الدورة الشهرية، يساور المرأة بعض الشك فى أنها قد تكون حامل، خصوصاً إذا ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-08-2011, 06:39 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ندى المطر

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 7942
المشاركات: 660 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 21
نقاط التقييم: 52
ندى المطر will become famous soon enough
 

الإتصالات
ندى المطر غير متواجد حالياً

المنتدى : إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى
icon41 لكل ما تردين معرفته من بداية الحمل ألى ما بعد الولادة




تشخيص الحمل


عند حدوث الحمل، غالباً ستكونين أول من يعرف، فبمجرد تأخر الدورة الشهرية، يساور المرأة بعض الشك فى أنها قد تكون حامل، خصوصاً إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة ولا تستخدم وسيلة لمنع الحمل.


ولأن هناك عدة أسباب لتأخر الدورة الشهرية فلا يجب أن تعتبر أن مجرد تأخر الدورة الشهرية يعنى حدوث حمل بل يجب التأكد بإجراء المزيد من الاختبارات والفحوص التى تشخص حدوث الحمل.
قياس هرمون المشيمة:
عند إنغراس البويضة الملقحة فى جدار الرحم، تبدأ الخلايا الأولية للمشيمة بإفراز هرمون HCG، الذى يرتفع تركيزه فى دم الأم بصورة تدريجية مع تقدم الحمل، كما يُفرز أيضاً هذا الهرمون فى البول بواسطة الكليتين. ويعتمد فحص تشخيص الحمل على اكتشاف هرمون المشيمة فى البول أو اكتشافه وقياس نسبته فى الدم.


اختبار الحمل المنزلى:





يتم إجراء هذا الفحص باستخدام أحدى الفحوصات المنزلية للحمل والتى تباع بالصيدليات. ويتم هذا الفحص بإضافة بعض قطرات من بول الأم إلى مادة كيميائية فى الكاشف ثم مراقبة تغير لون الكاشف. يفضل استخدام بول الصباح، حيث يكون تركيز الهرمون مرتفع فى البول بسبب عدم تناول أية مشروبات خلال ساعات الليل. ميزة اختبار الحمل المنزلى هو سهولة قيام المرأة به بنفسها فى بيتها وبخصوصية كاملة، ولكن يعيب هذا الفحص أنه ليس بالحساسية الكافية مثل الفحوصات التى تتم فى المختبرات
اختبار الحمل فى البول بالمختبر:
وذلك لاكتشاف هرمون المشيمة بالكيماويات المستخدمة فى المختبر، وهو أكثر حساسية من ذلك المستخدم فى الفحص المنزلى. توضع عينة البول فى إناء زجاجى نظيف لا يحتوى على أى بقايا من الصابون وتسلم العينة إلى المعمل أو عيادة الطبيب لإجراء الفحص. ويمتاز هذا الاختبار أنه أقل كلفة وأسهل من اختبارات الحمل بالدم ولكنه أقل حساسية منها.


اختبار الحمل فى الدم بالمختبر:

وهو أكثر الاختبارات دقة حيث تصل إلى 100%، كما أنه يعطى النتيجة فى وقت مبكر (يصل إلى 7 أيام) بعد حدوث الحمل أى قبل تأخر الدورة الشهرية. ويتم فيه:
* اكتشاف هرمون المشيمة HCG فى الدم لتشخيص حدوث الحمل.
* كما يمكن أن يستفاد منه فى التأكد من استمرارية وسلامة الحمل وذلك عن طريق قياس نسبة هرمون HCG أكثر من مرة وعلى فترات زمنية معينة، ومراقبة ارتفاع مستواه بالدم.


الفحص الطبى المهبلى



يحتاج الفحص المهبلى إلى طبيب متخصص لملاحظة التغيرات التى تحدث فى الجهاز التناسلى عند حدوث الحمل مثل التغير فى لون جدار المهبل، التغير فى عنق الرحم، وقياس حجم الرحم. والجدير بالذكر أن الفحص المهبلى يعتبر من الفحوصات الروتينية عند القيام بزيارة الطبيب فى أول الحمل وهو مأمون تماماً وليس له أى تأثيرات سلبية على الحمل، كما أن دقة تشخيص الحمل بواسطة الفحص المهبلى بعد الأسبوع الثامن من الحمل تكون عالية.


الفحص بالموجات فوق الصوتية:




ويهدف هذا الفحص لاكتشاف كيس الحمل فى المرحلة الأولى داخل الرحم.كما يمكن رؤية الجنين واضحاً داخل كيس الحمل ومشاهدة واستماع نبضه وهى العلامة الأكيدة على حدوث الحمل، ولذا أصبح الفحص بالموجات فوق الصوتية من أهم الفحوصات التى تجرى لتشخيص الحمل.
ويتم الفحص بالموجات فوق الصوتية إما خارجياً من خلال جدار البطن أو من خلال المهبل وهو أكثر دقة، حيث يمكن اكتشاف كيس الحمل داخل الرحم مبكراً وقبل رؤيته بفحص الموجات فوق الصوتية من خلال جدار البطن بحوالى أسبوعين (خصوصاً فى السيدات اللاتى يكون جدار البطن لديهن سميك نتيجة الوزن الزائد. ويجدر الذكر هنا أن الفحص بالموجات فوق الصوتية ليس له أى تأثير سلبى على الجنين، بل أصبح الآن هو الوسيلة المثلى لتشخيص الحمل ومشاكله فى الفترة الأولية من الحمل.



زيارة الطبيب


قياس طول قامة المرأة:


يعطي هذا القياس انطباع للطـبيب عـن مـدى أتساع حوض الحامـل حيث أن هنـاك تناسـب بيــن الطـول وسعـة الحـوض، فكلمـا قصـرت المـرأة ضـاق حوضهـا وقـد ثـبت أن النســاء القصيــرات القامــة تكــون الولادة لديهن أصعب من النساء طوال القامة أمـا إن كـن أقصـر مـن 150سـم فـإن احتمال الـولادة القيصريــة هــو الأغلـب ويجـرى هـذا الفحـص في الزيـارة الأولـى فقــط.


قيـاس الـوزن:

الغـرض من قياس الوزن فى كل زيارة هو معرفة نسبة الزيادة فى الوزن ما بين كل زيارة والتالية لها (طوال فترة الحمل)، والتى قد تكون مؤشراً للحالة الصحية العامة للأم والجنين معاً، فمتوسط الزيادة الطبيعية فى الوزن أثناء الحمل تتراوح ما بين 12-16 كيلوجرامات الزيادة الكبيرة فى الوزن وخصوصاً إذا كانت هذه الزيادة خلال فترة قصيرة (خلال أسبوع أو أسبوعين) قد تعنى أن الجسم يحتفظ بالسوائل أكثر من اللازم والتى قد تكون أحد علامات (تسمم الحمل)، أما إذا كانت الزيادة فى الوزن أقل من المعدل الطبيعى، فقد يعنى ذلك أن الجنين لا ينمو بالمعدل الكافى.


الفحص العــام:

يفحــص الطبيب القــلب والرئتيـــن والرقبـة والعينيـن والأظافــر والشعـر حيث تعكس هذه حالــة الأم الصحية العامـة للأم وما إذا كـان لديها نقـص في بعـض المـواد الغذائيـة والتي تحتـاج أن يصفهـا لــها الطبيب أو أن يعطيــها بعـض النصائـح بشأنهـا وشـأن نظامها الغذائــي كما قد يطلب منها زيارة لطـبيب الأسنـان أو مراجعـة طـبيب العيــون، (إذا استدعت الحالـــة).


قياس ضغــط الـــدم

وأهميـة هـذا الفحـص هــو تقديـر أن كـنتِ تعانيـن من ارتفاع ضغـط الـدم والذي ينتـج بسـبب مضاعفـات في الكلى أو ربـما بسـبب حـدوث تسممات الحمـل ويتـم قيـاس ضغـط الـدم في كـل زيـارة، إذا حـدث وإجتاز ضغـط الـدم الرقـم 140على90 فإن الطـبيب يقوم بإجـراء فحوصات أخـرى وربما يدخلك المستشفى لتحديد الوسيلة المثلى لعلاجك وإذا ما كان يجب تقديـم موعد ولادتك عن الموعـد الـذي سبق تحـديده.


فحـص الثدييــن

للتأكـد مـن عــدم وجود أي أكيـاس أو أورام بالثــدي والاطمئنان على حالــة الحلمتيــن ( NIPPLES) للتأكـد من احتمالات ضمــان سلامـة الرضاعـة الطبيعيـة مستقبلاً دون مضاعفات كما قــد ينصـح الطـبيب بارتدائك واقـى الثـدى Breast Shield)) لمساعـدة الحلمــات الغير نافـرة على البــروز أو عمــل تماريـن بسيطــة مع استخدام مرهــم لنفـس الغـرض، ويجـرى هــذا الفحـص مـرة واحــدة فقـط في أوائــل الحمـل إلا إذا دعــت الحاجــة إلى تكراره


فـحـص البـطـن

لتقييـم حجـم الرحـم ومـدى ارتفاعه وتقديــر حجـم الجنيـن ووضعه حيث توضح هذه المجموعة مـن المعلومات للطـبيب مـدى طـول فتـرة الحمـل ومـدى انتظام نمو الجنين ووضعه، ويجـرى هـذا الفحص عند كـل زيــارة.


فحـص نبـض الجنين
ويجـرى هـذا الفحـص في أول الحمـل باستخدام الدوبلـرDoppler وهــو جهـاز صغيــر، يوضـع على بطـن الحامـل لسماع صـوت نبض الجنيــن مـن الأسبـوع العاشـر، حـيث يقـوم بتضخيـم صـوت النبضـات كـما يمكـن رصدها لاحقـاً عـن طريـق جهـاز الموجـات فوق الصوتيــة حيث يمكن رؤيــة نبــض الجنيــن وحركتــه على الشاشـة بوضوح، ويجـرى هـذا الفحـص بعد الأسبــوع الــعاشر مـن الحمـل.


اليـديـن والقدميـن
إن الغــرض مـن هـذا الفحـص هــو التأكــد مـن عـدم تجمع أي سوائــل بهما (تورم) كمـا يحــدث في حــالات تسممــات الحمـل أو نقـص وظائــف الكلىَ وارتفاع نسبــة الأمـلاح بالجسـم، ويجــرى هــذا الفحـص فـي كــل زيـــارة .


الفحص الداخلـي
كان هذا الفحـص يجرى سابقـاً لتشخيـص الحمل والتأكد من حجـم الرحم وأخذ مسحـة مـن عنـق الرحم (pap smear) لفحـص خلايـاها للتأكـد مـن سلامتـها والتأكـد مـن خلـو مجـري الـولادة مـن أي إلتهابـات مهبليــة أو وجـود أي مشاكـل في عنـق الرحـم مثـل وجـود قصـر شديــد بــه ممـا قـد يـؤدي إلي أتساعه مبكــراً في الحمـل وفقـدان الجنيــن، كـذلك لتشخيـص وجـود أي مضاعفـات في الحـوض أو في عنـق الرحـم، ويجـرى هـذا الفحـص فقـط في الزيارة الأولى (إلا عنــد الحاجــة)


فحـص البـول
هناك فحصيــن للبول، الفحص الأول: لقياس نسبــة الـزلال فى البول أو وجــود كيتوناث (KETONES) ( تظهـر في حـالات مـرض البـول السكـري ومضاعفاته) وذلك للتأكـد مـن عــدم وجـود مـرض تسمم الحمـل، مـرض البـول السكـري أو وجــود أي إضطرابـات في وظائـف الكليتـيـن. والفحص الثانــى: وهـو مزرعــة البــول وتجرى في حالـة شكـوى المريضـة مـن آلام أثناء التبول أو زيــادة في عدد مـرات التبــول نتيجـة وجــود عــدوى بالمجارى البوليـة (الكلـى والمثانــة) ولإجــراء هــذا الفحـص يجـب على المريضـة أولاً غســل وتجفيف منطقـة البــول ثـم تقــوم بعد ذلك بالتبـول قليــلاً والتوقـف ثم وضـع بعـض قطـرات البـول في قارورة معقمـة وإرسالهـا إلي المختبــر لفحـص وجـود أي جراثيــم بهــا وزراعتها لاختبار حساسيتهـا للمضـادات الحيويــة المختلفة.


يجرى الفحص الأول مرتيـن على الأقــل خلال فترة الحمـل، أمـا بالنسبـة للمزرعــة فلا تجــرى إلا إذا دعت الحاجة لذلك.


فحوصــات الـــدم
يجــري هـذا الفحـص في الزيـارة الأولي وقد نحتاج إلى أعادة بعض التحاليل لاحقاً أثناء الحمـل والغرض منــه معرفــة:
* فصيلــة الـدم (الزمرةABO) إن كــانت (أ ) أو (ب ) أو(أ ب) أو (أو) A,B,.AB,&.O
* كمـا يجـرى فحـص الدم لمعرفـة إن كـانت فصيلـة دمـك سلبية العامل الرصى
* كـذلك يعمـل فحص لقيـاس نسبـة مادة الهيموجلوبيـن Hemoglobin) فى كرات الـدم الحمـراء (المسئولة عـن حمـل الأكسجيـن إلي مختلـف أجـزاء الجسـم).
* كما أن هنـاك بعـض أمـراض الدم مثـل (الأنيميــا المنجليــة Sickle Cell) (أنيميا البحر المتوسط Thalassaemia) وهـي أمـراض وراثيـة تـؤدي إلي فقـر دم شديد لـدى المــرأة الحامـل يجـب تشخيصـه وعلاجـه مبكـراً حرصـاً على صحـة الأم والجنيــن.
* فحــص الحصبـــة الألمانيـــة (Rubella German Measles) وهو عدوى فيروسية تعرضـك لهـا سابقـاً يعطيـك مناعـة مـدى الحيـاة سـواء كان التعرض ناشئ عن الإصابة، أو نتيجـة أخـذك للمصل الواقى. وإذا كـان فحصــك سلبيــاً ففي هـذه الحالــة سيصـف لك الطـبيب المصل بعـد الـولادة مباشــرة.
* يجـرى فحـص تشخيـص مـرض (الزهرى )) VDRL KHAN (: - وهـو مـرض جنـسي لـو لم يعالـج بأخـذ المضــاد الحيـوي الخـاص مبكــراً في الحمــل فإنـه ينتقــل مـن الأم إلـي الجنيــن بعــد الأسبــوع العشــرين من الحمـل مؤديــاً إلى إصابــة الجنيــن بمضاعفــات لا يمكن علاجهــا.
* يجــــرى فحــــص الإيـــــدز مــــرض نقــــص المناعـــــة المكتسبــــة Acquired Immune Deficiency Syndrome (AIDS) ويجـرى هـذا الفحـص في الزيـارة الأولي فقــط
مواعيد مراجعة الطبيب أثناء الحمل


تقـوم الحامـل بمتابعـة عيــادة الطـبيب في الفتــرة الأولى (حتى الأسبوع الثامن والعشرين) مــرة كـل أربعـة أسابيـع، ثم مـرة كـل أسبوعيــن (حتى نهايــة الأسبــوع الـ36)، ثــم مــرة أسبوعيــاً (إلي نهايــة الحمــل فى الأسبــوع الأربعــون).
سيتــم إعــادة بعـض فحوصــات الـدم بعـد الأسبـوع الثانـي والثلاثــون للتأكــد أن أمــورك تسيــر بشكــل طبيعي.
فحوصات واختبارات خاصة


في خــلال السنـوات القليلــة الماضيـة تطـورت وسائــل متابعـة الجنيــن في العالــم لتصـل إلي درجــة غير مسبوقـة وعاليــة الدقــة والسهولـة مقارنـة بما كان متوفـراً سابقــاً وأصبـح لدى الطبيب فحوصـات كثيـرة متوفـرة تساعده فى تشخيـص أغلب أمـراض الجنيــن بل ومتابعـة نمـوه منـذ بدايتـه (وطولـه لا يزيــد عـن سـم واحــد) وحتى قبــل ولادتـه مباشـرة، حيث يجـري الطـبيب بعـض أو كــل هــذه الفحوصــات للمريضــة على حسب حالتـها وتتــراوح هــذه الفحوصــات بيـن:
قيــاس مستـوى بروتينــات الجنين الألفيــة (AFP) ALPHA FETO PROTEINS


يوجــد هــذا البروتيـن في دم المرأة الحامل بمستويــات مختلفــة خـلال فتــرة حملــها ويتــم قياســه في الفترة ما بين 16 و18 أسبــوع حــيث تكـون مستوياتـه فى الحمل الطبيعى متدنيــة فى حالــة ارتفاع نسبته في الــدم فـإن هــذا قـد يشيـر لاحتمال إصابـة الجنين بتشوهــات القنــاة العصبيــة (NURAL TUBE DEFFCT) حيث تكون القناة العصبيـة بنهايـة العمود الفقرى مكشوفـة مثــل حــالات الصلب المشقوق (SPINA BIFIDA) أو تشوهــات نمــو المخ.


لا يعني بالضرورة ارتفاع نسبــة هــذه المادة بالدم إصابــة الجنين بأحـــدى هــذه الحـالات المرضيــة لأنها قــد ترتفــع في حــالات أخـرى طبيعيــة للغايــة مثــل حــالات الحمــل بالتوائــم، أو بتقــدم أسابيع الحمــل.
في حالـة تكـرار ارتفاع نسبـة هــذه المادة بالدم سيجـــرى فحـص بــزل الســائل الأمنيوسى (السائل المحيط بالجنيـــن) والذي إذا ثبت كذلك ارتفاعها فيه فـإن هـذا يعني إصابـة الجنيــن بأحــد الحـالات المرضية السابـق ذكرهـا.


من جهة أخــري فإن تدنــى مستــوي نسبـة هـذه المـادة (AFP) عـن الحد المقبول قد يرجـح هــذا إصابة الجنيـن بحالـة الطفـل المنغــولــي (DOWN, S SYNDROME)
الفحص الثلاثي TRIPLE TEST T.T


وكما هو الحال فى أختبار مستوى بروتينات الجنين الألفية فأن الأختبار الثلاثى (هو أختبار كاشف Screening Test) يمكن أن يشير إلى زيادة أحتمال إصابة الجنين ببعض الأمراض الوراثية وعندها يجب إجراء بذل السائل الأمينوسى ودراسته للتأكد من وجود هذه الأمراض الوراثية من عدمه.


هـذا فحـص مطـور مـن (فحـص البروتيــن الجنيــني ألفا)، حـيث يتـم (بالإضافـة لقياســه) فحـص نسبــة هرمونيــن آخريــن موجوديــن في الــدم أحدهــم أسمــه إستريـــول ESTERIOL وهو أحــد مكونــات هرمــون الإستروجيـــن والأخــر يطلــق عليه موجــه القنـــد المشيـــمي HCG.
يجــرى هـذا الفحـص في الفتــرة مـن الأسبــوع 14 – 16
فحص الموجات فوق الصوتية U . S. ULTRASOUND


تعتمـد فكـرة هـذا الفحـص على إرســال موجـات فوق صوتيـة، عاليــة التـردد لتختـرق جـدار بطـن الـمرأه ثم ترتـد مـن على جسم الجنيــن حـــيث يتــــم استقبالها مرة أخرى على لـوح حسـاس بحـيث تَََكُّــون صــورة واضحـة.


يستغــرق فحـص الأشعــة فوق الصوتيــة ما بيــن 10 إلـى 20 دقيقــة ويمكــن إجــراؤه مـن البطـن أو مـن المهبــل في أول الحمــل، وفي حالــة إجــراؤه مـن البـطن على المريضــة أن تأتـي إلى العيــادة ومثانتها ممتلئـة تمامـاً بالبـول (بعـد شــرب خمـس كاســات على الأقــل مـن السوائــل قبــل الحضــور بساعتيـن) وعلى ألا تبـول إلا بعد إجــراء الفحـص، أما في حالـة إجـــراؤه مـن المهبـل فيجـب على المريضـة التبــول قبــل إجــراؤه مباشـرة بعـد الشهـور الأولى من الحمل يفضل إجـراء فحـص الموجات فوق الصوتيــة عـن طريــق البطــن (وذلك بسـبب ارتفاع الرحــم مـن الحوـض إلي البـطن) حتى تكـون الصـورة واضحة.


فوائد جهاز الموجات فوق الصوتية

يفيــد جهــاز الموجـات فوق الصوتيـة فى إعطــاء المعلومات التاليــة عـن المـرأة الحامـل:


* لتشخيـص إن كـانت المرأة حامـلاً أم لا وما إذا كــان حمـلها مستمــراً أو قـــد توقــف.
* لتشخيـص ما إذا كانت المرأة حامــل في طفــل واحد أو أكثــر.


* يتــم بـه متابعـة عمــر الجنيــن بقيـاس قطــر رأســه BPD) Biparieital Diameter (وطــول عظمـــة الفخــــــذF.L) (Femur Length ومحيــــط الصـدرC .C. Chest Circumference) ) والبـطن (A C (Abdominal Circumference ومحيـط الـرأس( H .C Head Circumference ) وكذلك معـدل نمـوه، وفي حالـة جهـل الأم بموعـد أول يــوم في أخـر دوره فـإن هـذا الفحـص يصبح حاسماً فى تحديد موعــد الـولادة بدرجـة كبيــرة من الدقــة تصــل إلي أسبــوع واحـد فقــط.


* يوضـح كـذلك إذا كـان معـدل نمـو الجنيــن جيــداً أو أقـل من الطبيعي، بسـبب وجـود بعـض الحــالات المرضيــة مما قد يستـدعي تدخــل الطـبيب، يجب إجــراء هذا الفحـص لثلاث مرات على الأقـل يفصلهـا فتـرة زمنيـة لمـدة شهر أو اثنين ذلك أنـه يعتبــر أحــد أفضــل الوسائــل المتوفــرة لمتابعـة نمو الجنيــن.


* يوضـح هـذا الفحـص بدقة وضـع الجنيــن تمامـاً بالرحــم ومكــان المشيمــة مما يساعــد في إجــراء سحــب الماء مـن حــول الجنيــن دون إيـذاء المشيمة، كذلك يوضـح الفحص إذا ما كانت هنـاك احتمال لحدوث مضاعفات للحامل فى حالة هبوط المشيمـة عن رأس الجنين (المشيمـة المنزاحــة–المتقدمـة) PLACENTA PREVIA واحتمال إصابة الحامـل بنزيـف أو إجهاض في خـلال الحمـل أو تعرضهـا لمضاعفـات ونزيف في وقـت الـولادة كما يفيد الفحص فى تشخيص وجـود أي تشوهــات أو أورام في رأس الجنيــن أو كليتيــه أو الصـدر أو انسداد مجـرى البــول ...... الخ.


* تشخيـص وجـود أورام ليفيــة برحــم المــرأة أو أكيــاس أو أورام المبايــض التي قــد تحـول دون الــولادة الطبيعيــة


* قيـاس سماكة جلد مؤخرة العنق للجنيــن( القفـا ) ( NUCHAL FOLD SCAN ) والتي إن كـانت أعمق مــن المعدل فقــد تشيــر إلي إصابــة الجنيــن بحالــة الطفـــل المنغـولي أو بحالــة تشوهــات القناة العصبيــة حيث يتم قيـاس عمــق السائــل الموجــود خــلف رقبــة الجنيــن والذى إذا تجاوز أكثــر مــن 2.5 مليمتر يرجـح احتمال إصابــة الجنين بهــذه الحالــة المرضيــة ويجــري الفحص فى الأسبــوع 10 - 12 مـن بدايــة الحمــل، وتصل نسبــة نجاح التشخيـص لدى الشخص المـدرب أكثــر مـن 80% وبإضافــة فحـص الــدم الثلاثي فــإن نسبــة تشخيــص الطفـل المنغولي تتجاوز الـ90 %.


* طـورت شركـة نمساويــة في نهايــة السبعينــات جهــاز موجـات فوق صوتيـة (ثلاثي الأبعاد) مجســم




( Three Dimensional) والـذي يعتبـر قفــزة تطــور كبيــرة لجهـاز الموجــات فوق الصوتيــة القديــم وذلك بســبب أنــه يظهــر الجنيــن بصــور ثلاثيــة الأبعــاد حـيث يخــزن الكمبيوتــر بداخلــه مقاطع كثيــرة للجنيــن ثم يجمعها ليشكــل صــورة جنيــن آدميــة متكاملــة وميـــزة هــذا الجهــاز أنــه يوفــر للطـبيب صـورة مختلفــة تماماً ;ما يعطيــه الجهـاز العـادي ثنائي الأبعــاد مما يتيح للطـبيب حيـن يكتمـل الفحص أن يكـَون صـورة مجسمــة للجنيــن بتفاصيـل مذهلــة حيث يصور الطفــل في جميـع الاتجاهات ويستطيـع الطـبيب مـن خـلاله تشخيـص بعـض الحـالات المرضيــة والتشوهــات بالجنيــن التى قد لا يميــزها الفحـص العــادى، وكذلك قيـاس سرعــة تدفــق الــدم إلي المشيمــة أو داخـل أوعيــة الجنيــن الدمويــة ممـا يعطـي انطباع وفكــرة كاملــة عـن حالــة الجنيــن الصحـية


عينـة زغابــة المشيمة C.V.S CHORIONIC VILLUS SAMPLING



يجـرى هـذا الفحـص بيـن الأسبــوع 8 - 10 مـن بدايــة الحمــل لتشخيـص وجـود أي تشوهـات في الجنيــن خاصـة إذا ما كـانت نتيجـة الفحـص الثلاثــي أو فحـص الموجـات فوق الصوتيــة لقيــاس سمك جلد رقبــة الجنيــن غيــر طبيعيــاً أو لأن عمـر السيدة الحامـل قـد تجـاوز خمسـة وثلاثـون عامــاً أو بسبب إنجابهـا أطفـال مشوهـه سابقـاً.


ويستغرق إجـراء الفحـص 15 دقيقـة، حيث يتـم أخــذ خزعــة من زغابـة المشيمـة الموجـودة حـول الجنيــن وحـول كيـس الحمـل حيث تسحـب عـن طريـق إبــرة سميكـة مـن البطـن بعــد إعطــاء مخــدر موضعي، كمـا يمكـن إجــراء نفــس الفحـص عـن طريــق المهبــل حـيث يتـم إدخــال أنبــوب رفيـع إلي المهبـل ومنــه إلي داخـل الرحــم حيث يتـم ارتشاف بعـض خلايا المشيمة ثم في كـلا الحالتين يتـم إرسالهـا لفحـص كروموزماتها.
رغــم بساطـة هــذا الفحـص إلا أنه يعـرض الحامـل إلي الإجهـاض بنسبـة 2 % ولكن ميـزة الفحـص أنــه يجــرى في خـلال الشهريـن الأوليـن مـن الحمـل حيث تظهـر النتائـج في خـلال 48 ساعـة عـن طريـق وسائـل التقنيـة الحديثــة ثـم يتـم تأكيــد النتيجة بعد أسبــوع مما يتيـح للطبيب التدخـل في مرحلــة مبكــرة من الحمــل ودون صعوبـة حـيث أن حجـم الجنيــن فى هـذه المرحلـة صغيــر للغايــة
فحص بزل السائل الأمنيوسى AMNIOCENTESIS هـذا أحــد الفحوصــات الغيــر روتينيــة ويجـرى فقــط عنـد الحاجـة لـه وفيه يتـم سحـب كميـة من المـاء المحيـط بالجنيــن تقــدر بحوالي 20 إلي 25 مليلتـر مكعـب ثـم إرسالهـا لفحـص الخلايـا بها وزرعهـا لتقيـيــم سلامـة عـدد وشكـل الكروموزومات والتى عن طريقهـا يمكن تشخيـص مختلـف أنــواع مختلفة من الأمــراض.

يجـرى هـذا الفحـص بعــد إعطـاء الأم إمـا مخــدر موضعي بجــدار البــطن أومـهدىء بسيـط بالوريـد ثـم يقــوم الطبيب بتعقيــم البــطن ثم وضع مجس الموجات فوق الصوتيــة والذى مـــن خلالـه يتــم إدخـال إبــرة رفيعــة، بعيــــداً عـن المشيمـــة وبعيـــداً عـن الجنيــن، وبــدون خطــورة على الأم أو الجنيـــن حيث يتــم سحــب السائــل وإرسالــه إلي الفحــص.
بسـبب احتياج الطـبيب لسحـب هـذه الكميــة الكبيــرة من السائــل فإن الفحـص لا يجـرى إلا بعــد الأسبــوع الــ 14 من الحمــل لأنــه قبــل ذلك تكون كميــة السائــل المتوفــرة قليلــة للغايـــة.
يسبــح الطفــل ويشــرب ويتبــول!! بــل ويتبــرز!!! في هــذا السائــل ولــذلك فـإن هــذا السائـل يحمـل كثيــر مـن خلايــا الطفــل سوءا مـن الجلــد أومــن الأعضــاء الأخرى مثـل المثانــة والجهـاز الهضمي ولذلك فـإن فحص هـذه الخلايــا يوضـح إن كـان هنــاك أي أمــراض وراثيـة بالطفــل وهنـاك أكثــر من 70 حالــة مرضيــة أصبح تشخيصها ممكنــاً حاليـاً بإجــراء هـذا الفحــص رغــم بساطــة الفحــص إلا أنه لا يجــرى دون سبب وجيـه



يستفـاد من هـذا الفحـص كذلك في قيـاس نسبــة الأكسجيـن وثاني أكسيد الكربـون والتي توضـح أن كـان الجنيــن يحصــل على احتياجاته من الأكسجيــن ويمكـن بنفس الفحـص قيـاس نسبـة مــادة البـليـروبــن (Bilirubin) والتي تشخـص أن كـان الطفـل يعانـي من الزمـرة الدمويــة الموجبــة( RH+ve ) لأم زمرتهـا سالبــة (RH-ve)ومـدى احتياجه لنقـل دم بالرحــم.


كذلك يفيــد الفحـص أحيانـاً في تحديــد موعــد الولادة في حالــة وجود لبس فى تشخيص عمـر الجنيــن وذلك بقيـاس مـادة الســرفاكتنت (surfactant) والتى تفــرز من رئــة الجنيــن قبل الولادة بعدة أسابيع (لتسهيل بدايـة التنفـس عند الطفل مباشرة بعد الولادة) ولكن نقص هذه المادة برئـة الجنيـن إذا ولـد قبل موعـده قد يعرض حياتـه للخطـر نتيجـة ظهـور (حالـة عوز التنفـس) (Respiratory Distress Syndrome).


أعراض الحمل الأولى


أن حدوث الحمل تصحبه أعراض كثيرة يسببها بالدرجة الأولى هرمون المشيمة (هرمون الحمل) الذى تفرزه المشيمة والذى يبدأ فى الظهور فى الدم قبل أسبوع تقريباً من الموعد المقرر الدورة الشهرية.


غالباً ما تعانى السيدة الحامل من الشعور بالرغبة المتزايدة فى النوم، حتى بعد فترة وجيزة من الاستيقاظ مع الإحساس بالإرهاق وعدم التركيز والإعياء مع أقل مجهود مبذول فى واجبات المنزل المعتادة. وتعانى بعض السيدات من تغيرات نفسية حادة كالشعور بالحزن أو الأكتئاب وحدة الطبع مع الآخرين.
غـثـيـان الـصـبـاح (Morning Sickness):تعانى كثير من النساء الحوامل من حدوث غثيان بدرجات متفاوتة وخصوصاً فى الصباح الباكر بسبب ارتفاع نسبة هرمونات الحمل فى الدم وخصوصاً هرمون HCG، والذى يعتبر ظهوره واستمراره فى الدم هو المسئول عن استمرار حدوث الغثيان حتى الأسبوع 12-14 من الحمل، حتى يخف الشعور بالغثيان تدريجياً ويختفى تماماً.



كيف أتجنب الغثيان والإحساس بالقيء ؟
إليك سيدتي بعض الاقتراحات حتى تتجنبي الغثيان:
* يجب مراعاة التهوية الجيدة في غرفة النوم. ضعي بعض البسكويت المملَح أو النواشف حتى تأخذي منها بالصباح.
* تحركي بهدوء وبحركات محسوبة وليست فجائية أو عنيفة.
* حضري طعام الإفطار من أشياء خفيفة مثل البسكويت، منتجات الألبان قليلة الدسم، عصير فاكهة طبيعي.
* قللي كمية الطعام وتناوليه على فترات متكررة 4-5 وجبات باليوم ولا تكثري من السوائل مثل الشوربة أو العصير أثناء الوجبة حتى لا تشعري بالامتلاء فجأة مع آلام بالمعدة.
* اشربي بعض العصائر بين الوجبات أو ثمرة فاكهة واحدة.


قد تشعري بتحسن كبير إذا لم تتناولي الأغذية المحتوية على المواد الدهنية – المقليات - المايونيز والطماطم أو البرتقال.
ماذا تفعلين عندما يستمر الإحساس بالغثيان أو القيء بالصباح ؟
إذا لم تستفيدي من تنظم عملية الغذاء ونوعيته واستمر معك الغثيان فاستشيري طبيبك فقد يصف لك بعض الأدوية.
تغير فى حاستى الشـم والـتـذوق:
من أهم الأعراض التى تنتاب بعض السيدات أثناء الحمل هو الشعور بالنفور الشديد تجاه بعض الروائح أو الأطعمة والمشروبات والتى كانت تحبها سابقاً بل وتشعر أن طعم بعض المواد الغذائية التى كانت تقبل عليها أصبح كريهاً أو عديمة الطعم.


وأشهر مثال لتغير حاستى الشم والتذوق أثناء الحمل هو التدخين حيث تتوقف معظم السيدات الحوامل المدخنات عن التدخين أثناء الحمل لنفورهن الشديد من رائحة الدخان.


عادة ما تنتهى هذه الظاهرة مع نهاية الشهر الثالث ولكن فى كثير من الأحيان تستمر طوال فترة الحمل


الوحـــام (Cravings):



قد يؤدى الحمل لظهور السكر "سكر الحمل" ويظهر عند عدم قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز وحرقه، والجلوكوز يمد كل خلايا الجسم بالطاقة لأداء وظائفه الحيوية، ومع وجود "سكر الحمل" لا يستخدم الجسم كل الجلوكوز الموجود بالدم لذلك يتجمع وتزيد نسبته.


الأعراض الجانبية:
* مشاكل أثناء الولادة
* كبر حجم ووزن الطفل
* وجود بعض التشوهات بالجنين
* ارتفاع الضغط وحدوث تشنجات
* العدوى البكتيرية
* ولادة طفل مبتسر
* وفاة الجنين داخل الرحم أو بعد الولادة
* الإجهاض المتكرر
العوامل التى تساعد على زيادة فرصة الإصابة بسكر الحمل:
* ارتفاع السكر فى حمل سابق
* زيادة حجم الجنين فى ولادات سابقة
* التاريخ العائلى لمرض السكرى.
* سن الأم أكثر من 35 سنة
* إذا كان لديها تاريخ وفاة طفل داخل الرحم
لذلك يجب على كل حامل أن تراجع طبيبها طوال فترة الحمل لعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة.
العـــلاج:
* تغير النمط اليومى ونوعية الغذاء
* حقن الأنسولين
* المتابعة المستمرة على الأم والجنين
* تحديد وزن الجنين لمعرفة طريقة وميعاد الولادة.



إرتفاع ضغط الدم والحمل


أن مشكلة ارتفاع ضغط الدم من المشاكل الخطيرة بالحمل وضغط الدم هو الدم المندفع عبر الأوعية الدموية من القلب إلى كافة أعضاء الجسم.


أن أسباب ارتفاع ضغط الدم لدى كثير من الحوامل غير معروفة وبعض منها يرجع إلى مشاكل مثل السكر أو أمراض الكلى ومشاكل أخرى بالجسم.


قد يؤثر ارتفاع ضغط الدم على كمية الدم والأكسجين الذى يصل للمشيمة والجنين مما يؤدى إلى مشاكل فى النمو وتكوين أعضاء الجنين
الأعراض الجانبية:
تتراوح ما بين أعراض بسيطة إلى شديدة، من الصداع والزغللة والدوخة إلى انتفاخ الأطراف، بروتين فى البول، قلة كمية البول.


العوامل المساعدة التى يمكن أن تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم:
* عامل السن : الحمل فى سن أقل من 17 سنة وأكثر من 35 سنة
* التاريخ العائلى للارتفاع فى ضغط الدم.
* الحمل المتعدد (التوأم).
* قلة المستوى المعيشى والغذائى للأم.
* زيادة الوزن
* التدخين
* مشاكل أخرى مثل السكر وأمراض الكلى


ماذا يجب أن أفعل مع ارتفاع ضغط الدم:
* المتابعة المستمرة مع طبيبك
* اختبارات وفحوصات للمتابعة
* اختبارات لقياس حيوية الجنين
* الحصول على قدر كافى من الراحة
* تناول الأدوية المخفضة لارتفاع ضغط الدم تحت أشراف طبى.


حساب موعد الولادة


يجب أن نتذكر أن كافة الطرق المعتمدة لحساب طول فترة الحمل (سواءاً باستخدام تاريخ الدورة الشهرية أو بالموجات فوق الصوتية) تفترض أن طول مدة الحمل هو 280 يوماً، والواقع أن مدة الحمل قد تختلف من سيدة إلى أخرى بالزيادة أو النقصان ولذلك فالولادة قد تحدث خلال أسبوعين (قبل أو بعد موعد الولادة المتوقع).




باستخدام تاريخ الدورة الشهرية
تتراوح فترة الحمل ما بين 270-290 يوماً، وفى المتوسط يمتد الحمل إلى 280 يوماً أو 40 أسبوع. تُـحسب مدة الحمل من أول يوم لآخر دورة شهرية كالآتى:


يتم حساب تاريخ الولادة المتوقع بإضافة تسعة شهور و7 أيام إلى آخر يوم فى الدورة الشهرية. مثال: إذا كان تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية هو 1/1/1995 إذاً سيكون تاريخ الولادة المتوقع هو 8/10/1995.


والجدير بالذكر أن هذه الطريقة لحساب موعد الولادة المتوقعة تستلزم أن تكون الدورة الشهرية منتظمة قبل حدوث الحمل، أما فى حالة ما إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة أو لا تستطيع الأم أن تتذكر تاريخ أول يوم فى آخر دورة شهرية، تصبح هذه الطريقة غير ممكنة فى الحساب لموعد الولادة.


تاريخ أول يوم فى أخر دورة شهرية +280 يوم = موعد الولادة المتوقع


باستخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية
مع استخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية يستطيع الطبيب قياس حجم الجنين منذ بدء اكتشافه داخل كيس الحمل وخلال مراحل الحمل التالية. وبقياس حجم الجنين يستطيع الطبيب تحديد عمر الجنين وبالتالى حساب موعد الولادة المتوقع. وكلما كان الفحص مبكراً – أى فى الأسابيع الأولى للحمل – كلما استطاع الطبيب تحديد عمر الجنين بدقة وبالتالى تحديد ميعاد الولادة بدقة أكثر.


هذه الطريقة فى حساب موعد الولادة هى الأكثر دقة وتناسب السيدة التى كانت تعانى من دورة شهرية غير منتظمة قبل الحمل أو لا تتذكر ميعاد الدورة الشهرية.


الثدي أثناء الحمل وبعد الولادة


تغيرات الثدي مع الحمل:
للتحضير و الإستعدادات للرضاعة و نزول الحليب بالثدي يبدأ الثدي بالزيادة في الحجم و يزيد إحساسك بحرارته، و ذلك لزيادة تدفق كمية الدم إليه وقد يتغير لون الحلمة وتصبح أكثر و ضوحاً وقد يزيد احساسك بالآم الثدي لذلك يجب أن تتبعي بعض النصائح الهامة :


* إرتدي صدرية قطنية مناسبة لحجم الثدي.
* إبتعدي عن الصابون أو العطور على منطقة الحلمة.
* إذا كانت هناك إفرازات أو حليب فضعي وسادة صغيرة قطنية على الحلمة تباع بالصيدليات.




إذا كنت تعانين من صغر حجم الحلمة أو أنها غائرة:
لا تقلقي لأنه مع بداية الرضاعة ومع عمل بعض التدليك الخارجى للحلمة سوف ترضعي بكل سهولة وأمان ( تباع في الصيدليات حلمة خارجية يمكن وضعها كي يمسكها طفلك بفمه).
التهابات الثدي أثناء الحمل وبعد الولادة
تتراوح إلتهابات الثدي (من البسيط إلى الشديد) وتزداد بعد الولادة وخصوصاً مع عدم إتباع وسائل صحية في العناية بالحلمة، وفى حالة حدوث إلتهاب يجب مراجعة الطبيب المعالج ليتم وصف العلاج اللازم،.ويفضل فى هذه الحالة إرضاع الطفل من الثدي الغير مصاب كما يتم شفط الحليب من الثدي المصاب لأن الحليب في حد ذاته وسط غني لنمو البكتيريا.


كيسةٌ لبنية (Galactoceles)
تحدث نتيجة إنسداد في بعض القنوات اللبنيةحيث يتجمع اللبن وتلاحظ المرأة وجود كيس بالطرف الخارجي من الثدي، وغالباً ما ينصح علاج أنسداد القنوات اللبنية ويستخدم شفاط ثدى طبى قوى.


شكاوي وأسئلة منوعه حول الحمل
التطعيم أثناء الحمل


بالرغم من عدم وجود دليل قاطع على إمكانية حدوث مشاكل أو تشوهات بالجنين بعد أخذ التطعيمات مع ذلك (وإذا كان من الضروري أخذ تطعيمات) فيفضل الإبتعاد قدر المستطاع في الشهور الأولى للحمل والتي يتم فيها تكوين الأعضاء المختلفة للجنين، وهناك تطعيمات. شائعة تؤخذ أثناء الحمل فمثلاً في الدول النامية مع زيادة تعرض الطفل (للتيتانوس) نتيجة الأجهزة والأدوات المستخدمة يُعطى تطعيم التيتانوس أثناء الحمل في ثلاث جرعات متتالية بداية من الشهر الخامس.


وأحياناً قد تعطى تطعيمات الكبد الوبائي A,B عند الأضطرار حيث لاتوجد مخاطر متوقعة (لأنها تطعيمات غير حية)، ولا تعطى في الحمل أي (تطعيمات حية) إلا عند الضرورة الشديدة، (وتعطى تطعيمات للغدة النكافية والحصبة، والحصبة الألمانية قبل حدوث حمل، حتى تتكون مناعة ضد هذه الأمراض فلا تتم العدوى أثناء الحمل ولما تحمله هذه العدوى من مخاطر على الجنين).




قد يؤدى الحمل لظهور السكر "سكر الحمل" ويظهر عند عدم قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز وحرقه، والجلوكوز يمد كل خلايا الجسم بالطاقة لأداء وظائفه الحيوية، ومع وجود "سكر الحمل" لا يستخدم الجسم كل الجلوكوز الموجود بالدم لذلك يتجمع وتزيد نسبته.


الأعراض الجانبية:
* مشاكل أثناء الولادة
* كبر حجم ووزن الطفل
* وجود بعض التشوهات بالجنين
* ارتفاع الضغط وحدوث تشنجات
* العدوى البكتيرية
* ولادة طفل مبتسر
* وفاة الجنين داخل الرحم أو بعد الولادة
* الإجهاض المتكرر
العوامل التى تساعد على زيادة فرصة الإصابة بسكر الحمل:
* ارتفاع السكر فى حمل سابق
* زيادة حجم الجنين فى ولادات سابقة
* التاريخ العائلى لمرض السكرى.
* سن الأم أكثر من 35 سنة
* إذا كان لديها تاريخ وفاة طفل داخل الرحم
لذلك يجب على كل حامل أن تراجع طبيبها طوال فترة الحمل لعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة.
العـــلاج:
* تغير النمط اليومى ونوعية الغذاء
* حقن الأنسولين
* المتابعة المستمرة على الأم والجنين
* تحديد وزن الجنين لمعرفة طريقة وميعاد الولادة.


إرتفاع ضغط الدم والحمل


أن مشكلة ارتفاع ضغط الدم من المشاكل الخطيرة بالحمل وضغط الدم هو الدم المندفع عبر الأوعية الدموية من القلب إلى كافة أعضاء الجسم.


أن أسباب ارتفاع ضغط الدم لدى كثير من الحوامل غير معروفة وبعض منها يرجع إلى مشاكل مثل السكر أو أمراض الكلى ومشاكل أخرى بالجسم.


قد يؤثر ارتفاع ضغط الدم على كمية الدم والأكسجين الذى يصل للمشيمة والجنين مما يؤدى إلى مشاكل فى النمو وتكوين أعضاء الجنين
الأعراض الجانبية:
تتراوح ما بين أعراض بسيطة إلى شديدة، من الصداع والزغللة والدوخة إلى انتفاخ الأطراف، بروتين فى البول، قلة كمية البول.


العوامل المساعدة التى يمكن أن تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم:
* عامل السن : الحمل فى سن أقل من 17 سنة وأكثر من 35 سنة
* التاريخ العائلى للارتفاع فى ضغط الدم.
* الحمل المتعدد (التوأم).
* قلة المستوى المعيشى والغذائى للأم.
* زيادة الوزن
* التدخين
* مشاكل أخرى مثل السكر وأمراض الكلى


ماذا يجب أن أفعل مع ارتفاع ضغط الدم:
* المتابعة المستمرة مع طبيبك
* اختبارات وفحوصات للمتابعة
* اختبارات لقياس حيوية الجنين
* الحصول على قدر كافى من الراحة
* تناول الأدوية المخفضة لارتفاع ضغط الدم تحت أشراف طبى.


حساب موعد الولادة


يجب أن نتذكر أن كافة الطرق المعتمدة لحساب طول فترة الحمل (سواءاً باستخدام تاريخ الدورة الشهرية أو بالموجات فوق الصوتية) تفترض أن طول مدة الحمل هو 280 يوماً، والواقع أن مدة الحمل قد تختلف من سيدة إلى أخرى بالزيادة أو النقصان ولذلك فالولادة قد تحدث خلال أسبوعين (قبل أو بعد موعد الولادة المتوقع).




باستخدام تاريخ الدورة الشهرية
تتراوح فترة الحمل ما بين 270-290 يوماً، وفى المتوسط يمتد الحمل إلى 280 يوماً أو 40 أسبوع. تُـحسب مدة الحمل من أول يوم لآخر دورة شهرية كالآتى:


يتم حساب تاريخ الولادة المتوقع بإضافة تسعة شهور و7 أيام إلى آخر يوم فى الدورة الشهرية. مثال: إذا كان تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية هو 1/1/1995 إذاً سيكون تاريخ الولادة المتوقع هو 8/10/1995.


والجدير بالذكر أن هذه الطريقة لحساب موعد الولادة المتوقعة تستلزم أن تكون الدورة الشهرية منتظمة قبل حدوث الحمل، أما فى حالة ما إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة أو لا تستطيع الأم أن تتذكر تاريخ أول يوم فى آخر دورة شهرية، تصبح هذه الطريقة غير ممكنة فى الحساب لموعد الولادة.


تاريخ أول يوم فى أخر دورة شهرية +280 يوم = موعد الولادة المتوقع


باستخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية
مع استخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية يستطيع الطبيب قياس حجم الجنين منذ بدء اكتشافه داخل كيس الحمل وخلال مراحل الحمل التالية. وبقياس حجم الجنين يستطيع الطبيب تحديد عمر الجنين وبالتالى حساب موعد الولادة المتوقع. وكلما كان الفحص مبكراً – أى فى الأسابيع الأولى للحمل – كلما استطاع الطبيب تحديد عمر الجنين بدقة وبالتالى تحديد ميعاد الولادة بدقة أكثر.


هذه الطريقة فى حساب موعد الولادة هى الأكثر دقة وتناسب السيدة التى كانت تعانى من دورة شهرية غير منتظمة قبل الحمل أو لا تتذكر ميعاد الدورة الشهرية.


الثدي أثناء الحمل وبعد الولادة


تغيرات الثدي مع الحمل:
للتحضير و الإستعدادات للرضاعة و نزول الحليب بالثدي يبدأ الثدي بالزيادة في الحجم و يزيد إحساسك بحرارته، و ذلك لزيادة تدفق كمية الدم إليه وقد يتغير لون الحلمة وتصبح أكثر و ضوحاً وقد يزيد احساسك بالآم الثدي لذلك يجب أن تتبعي بعض النصائح الهامة :


* إرتدي صدرية قطنية مناسبة لحجم الثدي.
* إبتعدي عن الصابون أو العطور على منطقة الحلمة.
* إذا كانت هناك إفرازات أو حليب فضعي وسادة صغيرة قطنية على الحلمة تباع بالصيدليات.




إذا كنت تعانين من صغر حجم الحلمة أو أنها غائرة:
لا تقلقي لأنه مع بداية الرضاعة ومع عمل بعض التدليك الخارجى للحلمة سوف ترضعي بكل سهولة وأمان ( تباع في الصيدليات حلمة خارجية يمكن وضعها كي يمسكها طفلك بفمه).
التهابات الثدي أثناء الحمل وبعد الولادة
تتراوح إلتهابات الثدي (من البسيط إلى الشديد) وتزداد بعد الولادة وخصوصاً مع عدم إتباع وسائل صحية في العناية بالحلمة، وفى حالة حدوث إلتهاب يجب مراجعة الطبيب المعالج ليتم وصف العلاج اللازم،.ويفضل فى هذه الحالة إرضاع الطفل من الثدي الغير مصاب كما يتم شفط الحليب من الثدي المصاب لأن الحليب في حد ذاته وسط غني لنمو البكتيريا.


كيسةٌ لبنية (Galactoceles)
تحدث نتيجة إنسداد في بعض القنوات اللبنيةحيث يتجمع اللبن وتلاحظ المرأة وجود كيس بالطرف الخارجي من الثدي، وغالباً ما ينصح علاج أنسداد القنوات اللبنية ويستخدم شفاط ثدى طبى قوى.


شكاوي وأسئلة منوعه حول الحمل
التطعيم أثناء الحمل


بالرغم من عدم وجود دليل قاطع على إمكانية حدوث مشاكل أو تشوهات بالجنين بعد أخذ التطعيمات مع ذلك (وإذا كان من الضروري أخذ تطعيمات) فيفضل الإبتعاد قدر المستطاع في الشهور الأولى للحمل والتي يتم فيها تكوين الأعضاء المختلفة للجنين، وهناك تطعيمات. شائعة تؤخذ أثناء الحمل فمثلاً في الدول النامية مع زيادة تعرض الطفل (للتيتانوس) نتيجة الأجهزة والأدوات المستخدمة يُعطى تطعيم التيتانوس أثناء الحمل في ثلاث جرعات متتالية بداية من الشهر الخامس.


وأحياناً قد تعطى تطعيمات الكبد الوبائي A,B عند الأضطرار حيث لاتوجد مخاطر متوقعة (لأنها تطعيمات غير حية)، ولا تعطى في الحمل أي (تطعيمات حية) إلا عند الضرورة الشديدة، (وتعطى تطعيمات للغدة النكافية والحصبة، والحصبة الألمانية قبل حدوث حمل، حتى تتكون مناعة ضد هذه الأمراض فلا تتم العدوى أثناء الحمل ولما تحمله هذه العدوى من مخاطر على الجنين).



فى خلال فترة الشهور الثلاث الأولى من الحمل، تصاب المرأة أحياناً بالشعور برغبة ملحة فى أكل بعض المواد الغذائية التى ربما لم تكن تشتهيها فى السابق، بعض السيدات ينتابهن أيضاً اشتهاء لتناول مواد غير غذائية مثل الطباشير أو الفحم.


ورغم أن سبب هذه الحالة غير معروف، ألا أنه يرجح أنها تعود بالدرجة الأولى إلى تغير فى الهرمونات وربما إلى تغير الحالة النفسية للمرأة. وعلى كل حال، عند ظهور الرغبة فى تفضيل بعض الأطعمة يجب أن نراعى أنها لا تتناول الأطعمة التى تؤدى إلى زيادة فى الوزن وغير ضارة صحياً.


كـثـرة الـتـبـول
نظراً لأن الرحم يبدأ فى النمو والتضخم نتيجة لوجود الجنين بداخله فأنه يضغط على المثانة (والتى تقع أمامه مباشرة). كذلك فأن هرمونات الحمل تؤدى إلى ارتخاء عضلات المثانة مما يؤثر على قدرتها على الانقباض للتخلص من كل البول.


إن السببين السابقان يجعلان المرأة تلاحظ أن رغبتها فى التبول تصبح أكثر مما سبق نتيجة لضغط الرحم على المثانة وعدم قدرتها على تفريغ بول المثانة بالشكل الكامل مما يؤدى إلى امتلائها مرة أخرى بسرعة.


تتحسن هذه المشكلة كثيراً بنهاية الشهر الثالث من الحمل بسبب نمو الرحم وارتفاعه إلى البطن مغادراً الحوض مما يؤدى إلى الإقلال من ضغطه على المثانة. تعود هذه الشكوى مرة أخرى فى نهاية الحمل عندما تدخل رأس الجنين فى الحوض وتضغط على المثانة مرة أخرى،.وتفيدك تمرينات عضلات الحوض وهي عبارة عن شََّــد وإرخاء لعضلات المهبل والمثانة تكررينها اكثر من مرة فى اليوم، يمكنك الرجوع إلى الطبيب لشرحها.
إذا كنت تعانين من حرقان أو آلام اثناء التبول:فأستشيري طبيبك لعمل تحليل و مزرعة للبول وقد تحتاجين لأخذ بعض العلاجات .


تـغـيــرات الـثـديـيـن:
:::::::::::::::::::
صورة مخالفة !!
فى مراحل الحمل الأولى، تعانى المرأة من بعض الأعراض بالثديين مشابهة لأعراض ما قبل نزول الدورة ولكن بصورة أكبر (مثل الإحساس بثقل الثدى واحتقانهما والوخز الخفيف بالحلمتين)، وتعود هذه الأعراض إلى زيادة هرمون البروجستيرون.
مع تقدم الحمل، تصبح النتوءات الموجودة بهالة الحلمة والمعروفة باسم (حويصلات مونتجمرى) أكبر حجماً وأكثر وضوحاً مما سبق، كما أن الحلمة ذاتها سوف يتغير إلى اللون البنى الداكن عند النساء السمراوات أو إلى اللون الأحمر القانى عند الشقراوات.
وأخيراً يزداد حجم الثدى تدريجياً نتيجة لنمو الغدة اللبنية، كما وستظهر لأول مرة الأوردة الزرقاء اللون تحت جلد الثدى دلالة على ازدياد تدفق الدم إلى الثدى لتحضيره للرضاعة لضمان تأمين غذاء المولود.
العلاقة الزوجية أثناء الحمل


أن العلاقة الزوجية أثناء الحمل هى من الأمور الطبيعية ولا تمثل خطورة على الأم أو الجنين. وتتأثر تلك العلاقة أثناء الحمل باختلاف شهور الحمل، الحالة الصحية والمزاجية للأم، وأيضاً ما إذا كان هناك مضاعفات أو خوف من حدوث مضاعفات أثناء الحمل.
ففى الشهور الثلاث الأولى للحمل، تعانى الأم من الغثيان والخمول والإعياء وغالباً ما تكون عازفة عن تلك العلاقة الحميمة مع الزوج.
فى بعض الأحيان يكون الحمل عُرضة للإجهاض فى الشهور الأولى سواء لوجود تاريخ مرضى سابق مماثل أو لحدوث بعض الأمراض المنذرة للإجهاض فى الحمل الحالى، ففى هذه الحالة لا ينصح مطلقاً بالعلاقة الحميمة بين الزوجين حتى تمر الشهور الأولى بسلام. كذلك فى حالة حدوث انقباضات فى الرحم أو نزيف بسيط فى الشهور الأولى من الحمل، لا ينصح بأى علاقة حميمة مع الزوج مطلقاً أثناء هذا الحمل.
بعد مرور الشهور الثلاث الأولى للحمل وانتهاء فترة الوحام والغثيان تتحسن حالة الأم الطبية والمزاجية، ومع ارتفاع هرمونات الحمل فى الدم يصبح المهبل أكثر احتقاناً ولزوجة مما يزيد عند الأم الرغبة فى العلاقة الحميمة. ولذا تكون تلك العلاقة أكثر سهولة أثناء الشهور الثلاث الثانية من الحمل.
أما فى الشهور الثلاث الأخيرة من الحمل فإذا كان هناك تاريخ طبى لولادة مبكرة سابقة، فيمنع الجماع نهائياً، فيما عدا هذا يصح الجماع بعد الأخذ ببعض الأحتياطات اللازمة:
* يفضل استعمال العازل الطبى: حيث أن السائل المنوى يحتوى على مواد من شأنها حث الرحم على الانقباض وعنق الرحم على التمدد.
* يفضل الجماع فى الوضع الجانبى أو الخلفى وتجنب الوضع الأمامى للتقليل من الضغط على البطن.
* يجب أن يكون الجماع بلطف وبدون إيلاج العضو الذكرى بتعمق.


الحمل وعمل المرأة





إن العمـل في حـد ذاتـه لا يتعارض مع الحمـل وتستطيع المـرأة أن تعمـل إلى أخر أيام الحمـل إلا أن هنـاك بعض الوظائـف يفضـل على المـرأة أن تتـوقف فيهـا عن العمل لحيـن انتهائها مـن الحمـل فلو فرضنـا أن هنـاك إمـرأة تعمل في قسـم الأشعـة (حيث تتعـرض لبعض الإشعاعـات) أو طبيبـة تخديـر (حيث تتعـرض لأبخـرة المـواد المخـدرة) أو أنها تعمـل في وظائـف تحتـاج إلى جهـد جسـدي شـاق فهنـا ننصـح المـرأة بتـرك عملهـا أو تغيره لحيـن الانتهاء مـن الحمـل، هنـاك إجماع بيـن الأطبــاء أن المـرأة تستطيـع العمـل حتى الأسبــوع الـ 32 مـن الحمـل أي قبـل ولادتـها بحوالى الشهريــن في حالــة أن حملها بسيـر بشكـل طبيعي وذلك لأن في الشهريـن الأخيــرة مـن الحمـل يكـون هنـاك عـبء كبـير على الأعضـاء الرئيسيـة لديها مثـل القـلب والرئتيــن والكبـد والكليتيــن، كما أن هنـاك ضغـط كبيـر على العمـود الفـقري وعظـام وأربطـة الحـوض والقدميـن.
السفر أثناء الحمل


عن السفر أثناء الحمل يُـعد مقبولاً ما لم توجد أى مضاعفات مع الحمل ولا يعتبر السفر من العوامل الخطيرة ولكنه يعتمد على عدة عوامل:


أولاً: مدى بعد مسافة السفر.
ثانياً: وسيلة السفر.
ثالثاً: مكان الوصول ومدى بعده عن الخدمات الصحية المتوفرة.


وعوماً وفقاً لتوجيهات الجمعية الأمريكية لأمراض النساء يعتبر السفر أكثر أمناً فى النصف الأوسط من الحمل(14-28 أسبوعاً) حيث أنه الوقت المناسب بعد استبعاد خطورة الإجهاض فى الأشهر الثلاث الأولى أو الولادة المبكرة فى بداية الأشهر الثلاث الأخيرة وينصح باصطحاب مرافق فى السفر للحامل.


إذا كنت تخططين للسفر بالسيارة فليست المسافة هى الفيصل ولكن يمكنك استخدام حزام المقعد على الفخذين وليس أسفل البطن ويجب أن تأخذى قسطاً من الراحة كل ساعتين مع حركة بسيطة للأرجل ودوران وسط الجسم، ويجب التوقف على فترات لدخول الحمام وتفريغ المثانة، ويجب على السائق أن يلتزم بسرعة معتدلة ويتجنب مطبات الطرق.



أما عن السفر بالطائرة فأنه مريح إذا كنت تتمتعين بصحة جيدة وكنت بعد الشهر الثانى من الحمل وقبل الشهر الأخير ولكن يجب استشارة الطبيب لمعرفة ميعاد الولادة وإذا كان هناك أى احتمال للولادة المبكرة وهناك خطوط طيران عديدة تمنع سفر الحوامل فى الشهرين الثامن والتاسع من الحمل. أما إذا كنت تتوقعين ولادة توائم فلا ينصح بالسفر فى الطائرة وأيضاً للمرور على الكاشف المعدنى فى المطارات قبل الإقلاع حتى لا يضر الجنين. واختلاف الضغط الجوى داخل الطائرة أثناء الارتفاعات قد يؤدى إلى مشاكل غير متوقعة وذلك لنقص كمية الأكسجين لك وبالتالى تقل كمية الأكسجين التى تصل إلى الجنين، ولكن إذا كنت تتمتعين بصحة جيدة فسوف يتكيف جسمك على قلة الأكسجين وسوف يكون كل شئ على ما يرام.


وإذا أمكنك فى الطائرة أن تقومى وتتحركى لتنشيط الدورة الدموية فى الرحلات الطويلة التى تؤدى كثرة الجلوس فيها إلى تخثر الدم نتيجة تجمعه فى أوردة القدمين لفترة طويلة، لذا يجب شرب كميات سوائل كثيرة قبل الإقلاع وخلال رحلات الطائرة.


أما عن زيادة الرطوبة فى الجو فعادة تكون الرطوبة قليلة وشرب السوائل يمنع الجفاف وكذلك يؤدى إلى الغثيان.

سكر الحمل


قد يؤدى الحمل لظهور السكر "سكر الحمل" ويظهر عند عدم قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز وحرقه، والجلوكوز يمد كل خلايا الجسم بالطاقة لأداء وظائفه الحيوية، ومع وجود "سكر الحمل" لا يستخدم الجسم كل الجلوكوز الموجود بالدم لذلك يتجمع وتزيد نسبته.


الأعراض الجانبية:
* مشاكل أثناء الولادة
* كبر حجم ووزن الطفل
* وجود بعض التشوهات بالجنين
* ارتفاع الضغط وحدوث تشنجات
* العدوى البكتيرية
* ولادة طفل مبتسر
* وفاة الجنين داخل الرحم أو بعد الولادة
* الإجهاض المتكرر
العوامل التى تساعد على زيادة فرصة الإصابة بسكر الحمل:
* ارتفاع السكر فى حمل سابق
* زيادة حجم الجنين فى ولادات سابقة
* التاريخ العائلى لمرض السكرى.
* سن الأم أكثر من 35 سنة
* إذا كان لديها تاريخ وفاة طفل داخل الرحم
لذلك يجب على كل حامل أن تراجع طبيبها طوال فترة الحمل لعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة.
العـــلاج:
* تغير النمط اليومى ونوعية الغذاء
* حقن الأنسولين
* المتابعة المستمرة على الأم والجنين
* تحديد وزن الجنين لمعرفة طريقة وميعاد الولادة.


إرتفاع ضغط الدم والحمل


أن مشكلة ارتفاع ضغط الدم من المشاكل الخطيرة بالحمل وضغط الدم هو الدم المندفع عبر الأوعية الدموية من القلب إلى كافة أعضاء الجسم.


أن أسباب ارتفاع ضغط الدم لدى كثير من الحوامل غير معروفة وبعض منها يرجع إلى مشاكل مثل السكر أو أمراض الكلى ومشاكل أخرى بالجسم.


قد يؤثر ارتفاع ضغط الدم على كمية الدم والأكسجين الذى يصل للمشيمة والجنين مما يؤدى إلى مشاكل فى النمو وتكوين أعضاء الجنين
الأعراض الجانبية:
تتراوح ما بين أعراض بسيطة إلى شديدة، من الصداع والزغللة والدوخة إلى انتفاخ الأطراف، بروتين فى البول، قلة كمية البول.


العوامل المساعدة التى يمكن أن تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم:
* عامل السن : الحمل فى سن أقل من 17 سنة وأكثر من 35 سنة
* التاريخ العائلى للارتفاع فى ضغط الدم.
* الحمل المتعدد (التوأم).
* قلة المستوى المعيشى والغذائى للأم.
* زيادة الوزن
* التدخين
* مشاكل أخرى مثل السكر وأمراض الكلى


ماذا يجب أن أفعل مع ارتفاع ضغط الدم:
* المتابعة المستمرة مع طبيبك
* اختبارات وفحوصات للمتابعة
* اختبارات لقياس حيوية الجنين
* الحصول على قدر كافى من الراحة
* تناول الأدوية المخفضة لارتفاع ضغط الدم تحت أشراف طبى.


حساب موعد الولادة


يجب أن نتذكر أن كافة الطرق المعتمدة لحساب طول فترة الحمل (سواءاً باستخدام تاريخ الدورة الشهرية أو بالموجات فوق الصوتية) تفترض أن طول مدة الحمل هو 280 يوماً، والواقع أن مدة الحمل قد تختلف من سيدة إلى أخرى بالزيادة أو النقصان ولذلك فالولادة قد تحدث خلال أسبوعين (قبل أو بعد موعد الولادة المتوقع).




باستخدام تاريخ الدورة الشهرية
تتراوح فترة الحمل ما بين 270-290 يوماً، وفى المتوسط يمتد الحمل إلى 280 يوماً أو 40 أسبوع. تُـحسب مدة الحمل من أول يوم لآخر دورة شهرية كالآتى:


يتم حساب تاريخ الولادة المتوقع بإضافة تسعة شهور و7 أيام إلى آخر يوم فى الدورة الشهرية. مثال: إذا كان تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية هو 1/1/1995 إذاً سيكون تاريخ الولادة المتوقع هو 8/10/1995.


والجدير بالذكر أن هذه الطريقة لحساب موعد الولادة المتوقعة تستلزم أن تكون الدورة الشهرية منتظمة قبل حدوث الحمل، أما فى حالة ما إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة أو لا تستطيع الأم أن تتذكر تاريخ أول يوم فى آخر دورة شهرية، تصبح هذه الطريقة غير ممكنة فى الحساب لموعد الولادة.


تاريخ أول يوم فى أخر دورة شهرية +280 يوم = موعد الولادة المتوقع


باستخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية
مع استخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية يستطيع الطبيب قياس حجم الجنين منذ بدء اكتشافه داخل كيس الحمل وخلال مراحل الحمل التالية. وبقياس حجم الجنين يستطيع الطبيب تحديد عمر الجنين وبالتالى حساب موعد الولادة المتوقع. وكلما كان الفحص مبكراً – أى فى الأسابيع الأولى للحمل – كلما استطاع الطبيب تحديد عمر الجنين بدقة وبالتالى تحديد ميعاد الولادة بدقة أكثر.


هذه الطريقة فى حساب موعد الولادة هى الأكثر دقة وتناسب السيدة التى كانت تعانى من دورة شهرية غير منتظمة قبل الحمل أو لا تتذكر ميعاد الدورة الشهرية.


الثدي أثناء الحمل وبعد الولادة


تغيرات الثدي مع الحمل:
للتحضير و الإستعدادات للرضاعة و نزول الحليب بالثدي يبدأ الثدي بالزيادة في الحجم و يزيد إحساسك بحرارته، و ذلك لزيادة تدفق كمية الدم إليه وقد يتغير لون الحلمة وتصبح أكثر و ضوحاً وقد يزيد احساسك بالآم الثدي لذلك يجب أن تتبعي بعض النصائح الهامة :


* إرتدي صدرية قطنية مناسبة لحجم الثدي.
* إبتعدي عن الصابون أو العطور على منطقة الحلمة.
* إذا كانت هناك إفرازات أو حليب فضعي وسادة صغيرة قطنية على الحلمة تباع بالصيدليات.



إذا كنت تعانين من صغر حجم الحلمة أو أنها غائرة:
لا تقلقي لأنه مع بداية الرضاعة ومع عمل بعض التدليك الخارجى للحلمة سوف ترضعي بكل سهولة وأمان ( تباع في الصيدليات حلمة خارجية يمكن وضعها كي يمسكها طفلك بفمه).
التهابات الثدي أثناء الحمل وبعد الولادة
تتراوح إلتهابات الثدي (من البسيط إلى الشديد) وتزداد بعد الولادة وخصوصاً مع عدم إتباع وسائل صحية في العناية بالحلمة، وفى حالة حدوث إلتهاب يجب مراجعة الطبيب المعالج ليتم وصف العلاج اللازم،.ويفضل فى هذه الحالة إرضاع الطفل من الثدي الغير مصاب كما يتم شفط الحليب من الثدي المصاب لأن الحليب في حد ذاته وسط غني لنمو البكتيريا.


كيسةٌ لبنية (Galactoceles)
تحدث نتيجة إنسداد في بعض القنوات اللبنيةحيث يتجمع اللبن وتلاحظ المرأة وجود كيس بالطرف الخارجي من الثدي، وغالباً ما ينصح علاج أنسداد القنوات اللبنية ويستخدم شفاط ثدى طبى قوى.


شكاوي وأسئلة منوعه حول الحمل
التطعيم أثناء الحمل


بالرغم من عدم وجود دليل قاطع على إمكانية حدوث مشاكل أو تشوهات بالجنين بعد أخذ التطعيمات مع ذلك (وإذا كان من الضروري أخذ تطعيمات) فيفضل الإبتعاد قدر المستطاع في الشهور الأولى للحمل والتي يتم فيها تكوين الأعضاء المختلفة للجنين، وهناك تطعيمات. شائعة تؤخذ أثناء الحمل فمثلاً في الدول النامية مع زيادة تعرض الطفل (للتيتانوس) نتيجة الأجهزة والأدوات المستخدمة يُعطى تطعيم التيتانوس أثناء الحمل في ثلاث جرعات متتالية بداية من الشهر الخامس.


وأحياناً قد تعطى تطعيمات الكبد الوبائي A,B عند الأضطرار حيث لاتوجد مخاطر متوقعة (لأنها تطعيمات غير حية)، ولا تعطى في الحمل أي (تطعيمات حية) إلا عند الضرورة الشديدة، (وتعطى تطعيمات للغدة النكافية والحصبة، والحصبة الألمانية قبل حدوث حمل، حتى تتكون مناعة ضد هذه الأمراض فلا تتم العدوى أثناء الحمل ولما تحمله هذه العدوى من مخاطر على الجنين).






الصداع والحمل


نتيجة زيادة حجم الدم المتدفق وتغير الهرمونات يمكن أن تشعري بالإرهاق- التوتر- الآم بالجبهة والعين أوإحتقان بالأنف وكلها تؤدي للإحساس بالصداع لذلك تجنبي :
1- الأشياء التي تزيد من الصداع مثل التدخين ، القهوة ، الضوضاء .
2- ضعي كمادات باردة على جبهتك .
3- حاولي الحصول على نوم هادئ كل ليلة .
4- وازني وجباتك وأشربي كميات كبيرة من السوائل .
5- أحصلي على حمام دافئ أو تدليك لعضلات الرقبة.
6- تواجدي في جو صحي متجدد الهواء.


والسبب الآخر لحدوث الصداع أثناء الحمل هو إنخفاض ضغط الدم والذى عادة ما يحدث فى النصف الأول من الحمل، وفى هذه الحالة ينصح بالاستلقاء على الظهر مع رفع الساقين على وسادة أعلى من مستوى الرأس، أحياناً قد يصف الطبيب عقار ليرفع قليلاً من ضغط الدم فى الفترة الأولى من الحمل.
الإحساس بالتعب


يزيد إحساس الحامل بالتعب والإرهاق لأقل مجهود وتجد نفسها بحاجة للنوم و الراحة أكثر من ذي قبل. ويجب أن تراعي :


1- أن تأخذي قسط من الراحة لأنك بحاجة إليه وحاولي أن ترفعي قدميك دائماً.
2- تناولي غذاء صحي متوازن به سعرات حرارية معتدلة.
3- قومي بآداء بعض التمارين الرياضية البسيطة وحاولي الإسترخاء وشد عضلات الظهر.
4- ابتعدي عن أي علاجات أو أدوية دون استشارة الطبيب.


إضطراب النوم مع الحمل


قد تواجهين بعض المشاكل في الخلود إلىنوم هادئ و مريح وذلك للتغيرات الكثيرة التى تحدث مع الحمل وحتى تتغلبى على هذا الإحساس. يمكنك :


1- أداء بعض تمارين الإسترخاء قبل النوم .
2- خذي حماماً دافئاً قبل النوم.
3- أشربي كوب حليب دافئ أو عصير ليمون دافئ قبل النوم بنصف ساعة.
4- لا تأكلي كمية كبيرة قبل النوم و أبتعدي عن القهوة والشاي.
5- نامي في جو هادئ شاعري بعيد عن الضوضاء واقرأي قصة مسلية.
6- تجنبي كل العلاجات أو الأدوية المساعدة على النوم.
الإمساك


نتيجة للتغيرات الهرمونية مع الحمل تعاني كثير من النساء من الإمساك وذلك نتيجة كسل في حركة انقباض الأمعاء كذلك زيادة حجم الرحم سوف يضغط على الأمعاء.


لذلك اتبعي بعض النصائح الهامة للتقليل من الإمساك :
1. إشربي الكثير من الماء و السوائل .
2. أضيفي إلى غذائك المواد الغذائية الغنية بالألياف مثل الخضار الطازج والفاكهة والردة و القمح والأرز الكامل.
3. تناولى كميات صغيرة على فترات متكررة وامضغي الأكل جيداً.
4. إذا كنت تعانين من نقص في الحديد وتأخذين كبسولات الحديد فإنها تزيد من الإمساك لذلك يفضل أن تأخذيها مع عصير طبيعي.
5. ابتعدي قدر الإمكان عن الملينات (إلا تحت إشراف طبيبك).
البواسير مع الحمل


إذا كنت تعانين من الإمساك فمن الممكن حدوث بواسير أو ناسور شرجي والبواسير هي أوردة دموية محتقنة في منطقة الشرج نتيجة الضغط الهائل للرحم على أوردة الحوض.


قد يحدث نزيف بسيط أو إحساس بالحرقان و الحكة
لذلك اتبعي التعليمات الآتية
لتفادي البواسير قدر الإمكان:
1. تجنبي الإمساك .
2. استخدمي بعض الملينات (تحت إشراف طبيبك).
3. تجنبي الجلوس في الحمام لفترات طويلة .
4. يمكن أن تضعي كمادات باردة، سوف تشعرين بالتحسن .
5. خذي يومياً حمام دافئ لمدة 15-20 دقيقة.
6. بعض التمرينات لعضلات الحوض سوف تفيدك (تحت إشراف طبيبك).
7. استشيري طبيببك لوصف بعض الكريمات و العلاجات الأزمة.
الآم الظهر


تزيد آلام الظهر مع الحمل و ذلك لأن كبر حجم الرحم يزيد الضغط على العمود الفقري .
الوقاية من آلام الظهر:



1. راعى دائماً الوضعية الصحيحة فى الجلوس وعند الوقوف إفردي ظهرك .
2. إحترسي دائماً عندما ترفعي أشياء من الأرض فابدئي بثني الركبتين أولاً ثم انهضي حتى لاتحمّـلي ظهرك جهداً زائداً .
3. يفضل أن ترتدي أحذية مريحة وعملية، وأحرصى ألا يزيد أرتفاع كعب الحذاء عن بوصة واحدة
4. لاتقفي مدة طويلة .
5. أكثري من التمارين البسيطة على الأقل مرة كل يومين مثل السباحة والمشي وشد العضلا ت.
6. تدليك عضلات الظهر.
7. تجنبي الأدوية والمسكنات
الإلتهابات المهبلية


التغيرات الهرمونية وزيادة حرارة المهبل (نتيجة لزيادة تدفق الدم للجسم مع الحمل) يمكن أن يغير الوسط الحمضى للمهبل فتكون أكثر عرضة للإصابة الفطريات المهبلية، لذلك تجنبي:
1. الدوش المهبلي أثناء الحمل.
2. استعملي الملابس القطنية.
3. اتصلي بطبيبك حتى يتسنى له وصف العلاج اللازم.
تورم القدمين والدوالي





تظهر الدوالى فى المناطق الضعيفة من الأوردة الخارجية وتظهر بصورة واضحة بالأرجل لذلك حاولى:


* استخدام الجوارب الواقية من الدوالي عند الوقوف أو المشى.
* استمرى في التمارين الرياضية البسيطة والتدليك.
* لا تقفى لفترات طويلة وتجنبي الوقوف على قدميك.
* حاولى الجلوس بصورة مريحة وارفعى قدميك قدر الإمكان واستخدمى كرسى صغير وضعى قدميك عليه.


تواجه بعض النساء أثناء الحمل بتورم في القدمين والأرجل و الأيدي وذلك لتركم بسيط في السوائل، ولذلك ينصح:


* الاكثار من المواد البروتينية.
* لا تقفى لمدة طويلة.
* أكثري من شرب عصير الليمون.
* حاولي أخذ قسط كافي من الراحة.
* تجنبي الملابس الضيقة الغير مريحة.
* استمري في أداء التمارين الرياضية والتدليك.
* تجنبي الجلوس لفترات طويلة وحاولي رفع قدميك عن الأرض.
* أكثري من الأكل المتوازن الصحي.
عرق النسا أو زيادة إحساس الألام في منطقة الحوض


يزيد الإحساس بآلام الحوض والظهر نتيجة ارتخاء العضلات والمفاصل في الحوض حتى يتسع للرحم والجنين لذلك قد يضغط على الأعصاب الموجودة بالمنطقة مما يسبب عدم راحة أو بعض الألم لذلك حاولى:


1. أخذ قسط من الراحة.
2. كمادات ماء دافئ.
3. التدليك وبعض التمارين البسيطة.
4. يمكن استخدام حزام غير ضاغط على البطن.
5. أخذ وضعية مريحة في الحركة.
ضيق التنفس مع الحمل


مع زيادة حجم الجنين والرحم يزيد ضغطه على الأعضاء الداخلية في البطن كذلك يضغط على الحجاب الحاجز مما يعطى فرصة أقل لتمدد الرئة لذلك تشعر بعض النساء بضيق في النفس, لذلك حاولى:


1. أن ترفعي يديك فوق رأسك لتعطي فرصة للقفص الصدري للأتساع.
2. نامي على وسادة عالية تحت ظهرك.
3. مارس تمارين الاسترخاء.
4. حاولي تقليل المجهود العضلي.
التغيرات المزاجية مع الحمل



قد تواجه بعض النساء بعض التغيرات المزاجية والعاطفية مع الحمل مثل الخوف أو الحزن، لذلك ننصحك بأن:





1. تستمري في الهوايات والأعمال المفضلة لديك.
2. غيري من روتين حياتك اليومية.
3. احصلي على وجبات غذائية متوازنة ومارسي رياضة خفيفة.
4. اهتمي بأناقة وجمال شكلك.
5. احصلي على كم كافٍ من الراحة.
التقلصات العضلية


قد تحدث بعض التقلصات العضلية البسيطة أثناء الحمل لذلك:






1. يجب أن تراعي أخذ كميات كافية من الكالسيوم.
2. ارفعي قدمك عن الجلوس.
3. احصلي على حمام دافيء يومياً.
4. استمري في عمل التمارين الرياضية البسيطة.






ربما يأتي اليك الآم المخاض وتوقعاتك انه مخاض وبالحقيقه ليس بمخاض ويسمى ذلك
المخاض الزائف



ما هو المخاض الزائف:
الآم المخاض الزائف معناها الشعور بانقباضات ولكن هذه الانقباضات لا تتسبب فى توسعة وتمدد وترقق الرحم استعداداً للوضع كما هو الحال مع الانقباضات الحقيقية وتسمى هذه الانقباضات (آلام الولادة غير الحقيقية) وهى تميل إلى أن تكون غير متكررة وسوف تتوقف تماماً فى النهاية ويمكنها أن تحدث لمدة أيام أو حتى عدة أسابيع قبل بدء الإحساس بالمخاض الحقيقى.


صفات المخاض الزائف:
* الانقباضات الغير منتظمة والتى لا تبدو أنها تزداد فى القوة.
* مركز الألم يكون فى أسفل المعدة وعند بداية الفخذين أكثر من وجود الألم فى أسفل السرة ثم أسفل منطقة الظهر.
* تقل الانقباضات إذا قمت بالحركة أو المشى.


ماذا يجب أن أفعل:
إذا كانت هذه هى تجربة الحمل الأولى، فأنك غير قادرة على تحديد ما إذا كنت تعانين من مخاض زائف أو أنك فى مخاض حقيقى حتى ينتهى هذا الألم أو أن يبدأ فعلاً فى المخاض الحقيقى.


فإذا كنت ما زلت فى الأسبوع 37 ولاحظت أية علامات للمخاض سواء كان حقيقياً أو مخادعاً يجب أن تذهبى لرؤية الطبيب فوراً من أجل أخذ الاستعدادات للولادة المبكرة.


ما هى انقباضات براكستون هيكس Braxton Hicks?
أحياناً قبل منتصف فترة الحمل أو ربما قبل ذلك أيضاً، يمكن أن تلاحظى أن عضلات الرحم مشدودة وتتقلص فى فترة ما بين 30 و 60 ثانية، ليست كل السيدات يشعرن بتلك الأعراض ولكنها غالباً انقباضات بلا ألم وهى أخذت هذا الاسم نسبة إلى الطبيب (Hicks Braxton ) وهو أول من وصف تلك الانقباضات فى سنة 1872م.


كيف لى أن أفرق بين انقباضات براكستون هيكس وبين الانقباضات الحقيقية؟
غالباً ما تسأل الأمهات التى يحملن لأول مرة هذا السؤال للطبيب أو للصديقات، وغالباً ما تكون الإجابة مثيرة ومبهمة "أنك سوف تعرفين المخاض الحقيقى عندما يبدأ" ولكن ثقى بهذا التعبير فهو حقيقى.
فالمخاض الحقيقى يلاحظ أنه أطول وأكثر إنظاماً ويتكرر على مسافات صغيرة من الوقت وأكثر ألماً من انقباضات براكستون هيكس، وسوف تتزايد الانقباضات الحقيقية وتزيد قوتها مع زيادة حدة الألم بمرور الوقت، بينما تظل انقباضات براكستون هيكس غير متوقعة وغير منضبطة.


ماذا إذا أصبحت انقباضات براكستون هيكس مؤلمة؟
مع تطور وتقدم حملك يمكن أن تصبح هذه الانقباضات شديدة وحادة ويمكن أحياناً أن تصاحبها الآم، ولكن عندما تصبح أكثر حدة ومتكررة يقال عنها أنها مخاض زائف (غير صحيح) ويمكنك أن تشعرى بالمخاض الزائف كأنه حقيقى ولكن تظل الانقباضات غير حادة وشديدة وغير منتظمة، ويمكن للفترات الزمنية أن تتباعد حتى تتلاشى تلك الانقباضات تدريجياً، وبعبارة أخرى إذا ما لاحظت أن تلك الانقباضات تقل وتصبح أسهل بأى شكل ما فهى غالباً ما تكون انقباضات براكستون هيكس.


الأطباء يعتقدن أن انقباضات براكستون هيكس جزء من ما قبل المخاض، وهى ضرورية للحصول على التمدد والتوسع اللازم لعملية الولادة، (وهو ما يسمى بمرحلة التحضير للولادة)، وفى الحقيقة بعض أطباء الرعاية الصحية ينصحون باستخدام انقباضات براكستون هيكس كفرصة للتمرين على تمارين التنفس التى تتعلميها فى (فصول توعية الحمل والولادة).


كيف اقلل من الانقباضات إذا كانت غير مريحة (مؤلمة)؟
بعض السيدات لاحظن أن الانقباضات تزيد عندما يقمن بأى نشاط جسدى مثل حمل المشتريات من السيارة، فإذا شعرت بعدم الراحة فأحياناً يساعدك الاستلقاء على الشعور بالراحة، أو أن تقومى وتمشى أيهما يساعدك أكثر فى الحصول على الشعور بالراحة.


وأحباناً أخرى يساعد حمام دافئ على ذلك، وينصح الأطباء بشرب 2 كوب من الماء لأن الجفاف يعمل على زيادة التقلصات، فالنقص فى كمية السوائل الكافية يجعل الرحم غير مستقر، وهو أحد الأسباب لوجوب تناولك لكثير من السوائل أثناء الحمل، ويمكن تناول أى من الأقراص المضادة للتقلصات التى تساعد على اختفاء هذه الانقباضات الزائفة تحت أشراف الطبيب المعالج.


متى يجب علىّ إخبار الطبيب؟
أتصلى فى أى وقت عندما تكون ألآمك مصحوبة بأى من نزول الماء أو الدم من الرحم.
فإذا كنت فى الأسبوع 37 اتصلى بطيبك إذا شعرت بألم أسفل العمود الفقرى، وإذا شعرت بأكثر من 4 انقباضات فى خلال ساعة، أو إذا كانت تلك الانقباضات تحدث على فترات منتظمة، فهذه هى علامات الولادة المبكرة، إما إذا كنت لم تتعدى 37 أسبوع من الحمل فلا داعى للاتصال إلا إذا أستمر كل انقباض لمدة 60 ثانية والفرق بين كل انقباض وأخر 5 دقائق.


ماذا يجب ان تأخذي معك في المستشفى؟


يمكنك أن تحضرى حقيبتين للمستشفى حقيبة لاستخدامك أثناء المخاض، وحقيبة أكبر لكل شئ سوف تحتاجينه فيما بعد، بهذه الطريقة توفرين على نفسك مشقة حمل حقيبة كبيرة أثناء المخاض، وهذه قائمة بالأشياء التى يمكن أن تحتاجها الأم والطفل، ويمكنك أيضاً سؤال طبيبك أو مدرب توعية الولادة عما يمكنك أخذه معك.


المخاض:
* نظارتك إذا كنت تردينها، حتى إذا كنت عادة تستخدمين العدسات اللاصقة يمكنك أن تنزعيهم فى أى وقت أثناء وجودك فى المستشفى، يمكنك أيضاً إحضار عصابة للشعر (توكة) ومرطب شفاه.
* روب حمام، قميص للنوم، حذاء (شبشب)، وزوجان من الشربات، فالمستشفى يعرض عليك ملابس أثناء المخاض خاصة بالمستشفى، ولكن إذا كنت تفضلين ارتداء ملابسك فسوف يسمحون غالباً لك بذلك، أختارى شئ مريح وفضفاض وتجنبى إرتداء بنطلون حتى يتسنى للطبيب فحصك.
* ولابد أن تكون الملابس إما بنصف كم أو بلا كم حتى يسهل عملية أخذ ضغط الدم، ويمكنك إحضار حذائك الخاص(شبشب) وأيضاً روب لارتدائه أثناء قيامك بالتجوال فى المراحل الأولى.
* شئ تقرأينه إذا كنت تميلين لذلك او يمكنك متابعة التلفاز.
* زيت للتدليك أو مستحضر خاص بذلك، شرائط موسيقية، وسادة إضافية، أى شئ يجعلك تشعرين بالراحة.
* صورة لشخص أو شئ تحبينه يشعرك بالأرتياح.


للزوج – أو رفيقة الولادة:
* ساعة بعقارب لضبط توقيت الانقباضات.
* بعض الأشياء للاستخدام الشخصى فى الحمام( فرشاة أسنان، معجون أسنان، شامبو، مزيل للعرق)
* غيار من الملابس.
* بعض العصائر أو الأكلات الخفيفة وأيضا شئ للقرأة.
* كاميرا(فيديو كاميرا) أو فيلم للتصوير لتسجيل الحدث الكبير، إذا تم الاتفاق على ذلك من قبل.
ما بعد الولادة
* قميص للنوم نظيف.
* طعام خفيف بعد عدة ساعات من المخاض غالباً ما تشعرين بالجوع ولا تريدين الاعتماد على طعام المستشفى فأحضرى معك بعض المخبوزات (بسكوت).
* حمالة للصدر للرضاعة، لبادات للصدر، ملابس داخلية فضفاضة.
* أدوات الحمام (فرشاة أسنان ومعجون) فرشاة شعر، مزيل للعرق).
* ماكياجك (أدوات التجميل) وفى المستشفى يوفرون لك صابون شامبو ولكنك يمكنك إحضار أشيائك إذا رغبت.
* قائمة بأرقام التليفونات الخاصة بك، جوالك، فبعد ولادة الطفل سترغبين فى أبلاغ العائلة والأهل والأصدقاء وتخبريهم بالحدث السعيد، أو هم قد يرغبون بالاتصال بك لتهنئتك.
* ملابس خارجية لارتدائها فى العودة للمنزل، احضرى معك شئ مريح لأنك صدقى أو لا تصدقى سيكون مظهرك وكأنك ما زلت حاملاً فى الشهر السادس.


المـولـود:
* كرسى سيارة للأطفال الرضع
* ملابس للعودة للمنزل بها.
* غطاء ثقيل لتدفئته.
* زوجان من الجوارب وحذاء وأيضاً غطاء للرأس.
* قصافة لأظافر الطفل لأن الطفل يمكن أن يؤذى نفسه بأظافره بعد 12 ساعة من الولادة.
ما لا تأخذيه معك:
* مجوهرات.
* الكثير من المال
* كروت أئتمان بنكية أو أى أشياء أخرى قيمة.


الاجـازة:
* من حقك أخذ اجازة من العمل والتفرغ للمولود الجديد، ولكن يمكنك ممارسة العمل عن طريق إرسال بريد الكترونى أو مراجعة بعض الأوراق، إذا كان هذا متاحاً.


مراحل الولادة الطبيعية


يمكن أن نقسم مرحلة المخاض وولادة الطفل إلى ثلاث مراحل:


المـرحـلــة الأولــى
وتتضمن المرحلة الأولى والتى تبدأ مع بداية الانقباضات الرحمية والتدرج فى التوسع والترقق لعنق الرحم، وتنتهى عندما يصل عنق الرحم إلى أقصى أتساع وهو 10 سم، وهو يساوى مقياس رأس الجنين عند الولادة. الجزء الأول من المرحلة الأولى يسمى (المرحلة الكامنة) وهى تبدأ مع مستهل الإنقباضات الرحمية والتى تجعل عنق الرحم يبدأ فى عملية التمدد والترقق، وبمرور الوقت تبدأ الإنقباضات فى التتابع وتتساوى الفترات الزمنية الفاصلة بينهم، وعندما يبدأ عنق الرحم فى التمدد تكونين قد بدأت فى المرحلة النشطة (مرحلة المخاض).


بعض السيدات تكون لديهن سرعة التتابع أسرع من ذلك فى هذه المرحلة مع أن الإنقباضات تميل للأعتدال وتظل لأقل من دقيقة ويمكن أن تلاحظى أيضاً الزيادة فى الإفرازات المخاطية من الرحم والتى ربما تكون مُـلطخة بدماء ويقال عنها (العلامة) وهذا شئ طبيعى تماماً، عندما ترين ذلك تأكدى من طلب الطبيب، وبالمناسبة يمكنك طلب الطبيب إذا أنفجر جيب الماء حتى ولو كنت لا تشعرين بأية إنقباضات حتى الآن. والمرحلة الكامنة تنتهى بتمدد عنق الرحم تقريباً من 3-4 سم وتبدأ العملية فى التسارع.


كـم يــدوم ذلــك؟
يمكن لهذه المرحلة أن تأخذ من 12 إلى 14 ساعة أو ربما أطول ويمكن أن تقل أيضاً فى الولادة الثانية أو المتكررة.


كيف سأشعر وكيـف أمر بها؟
سوف تصبح التقلصات منتظمة وتكون أكثر ألماً من إنقباضات براكستون هايكس والتى كنت تشعرين بها سابقاً أحياناً تكون الإنقباضات فى المرحلة الكامنة مؤلمة نوعاً ما لأنها تعمل على توسيع عنق الرحم، ولكن لا تلتفتى إلى تلك الإنقباضات فى هذه المرحلة وستجدين نفسك تتمشين فى المنزل وربما تشعرين بالرغبة فى الاستحمام أو مشاهدة الفيديو. لا تهتمى كثيراً بحساب الفاصل الزمنى بين هذه الإنقباضات لأن ذلك يصبح مجهداً لكى تسجلى كل إنقباض على مدى ساعات طويلة وهو شئ ببساطة لا تريدينه، ولكن يمكنك أن تتابعى ذلك فقط من أجل أن تعرفى ماذا يجرى. فى هذه الأثناء يجب أن تفعلى ما فى وسعك لكى تحصلى على قسط كبير من الراحة لأنه ربما يكون لديك يوم طويل بعد ذلك، فهناك بعض النساء يشعرن بالنعاس بين فترات الإنقباضات، وإذا استطعت النوم نوماً عميقاً بنهم فهذا دلالة على أن ما تعانين منه ليس المخاض الحقيقى، أيضاً يجب أن تشربى سوائل كثيرة، وأيضاً لا تنسى أن تتبولى كثيراً حتى تعطى مجال أكبر لنزول الجنين فى الحوض مع مثانة خاوية.


المرحلة النـشطـة
تبدأ هذه المرحلة مع التحضير الحقيقى للولادة حتى تصبح الإنقباضات متتابعة أكثر وأطول وأقوى ويبدأ عنق الرحم فى التمدد بسرعة، وكقاعدة عامة بمجرد بدأ إنقباضات منتظمة ومؤلمة وتدوم كل واحدة منها 60 ثانية كل خمس دقائق، فهو الوقت الذى يجب عليك فيه استدعاء الطبيب. بعض الأطباء يفضلون الحصول على إنذار مبكر أثناء المرحلة المستترة أو الكامنة أما متى تتصلين بالطبيب فهو أمر قابل للاتفاق بينه وبينك.
فى كل الأحوال فأن تسارع الإنقباضات يتم كل ثلاث دقائق ولكن توجد بعض السيدات التى لا يشعرن بالإنقباضات إلا كل 5 دقائق، والمرحلة الأخيرة غالباً ما يطلق عليها (فترة التحول).


كم يـدوم ذلك؟
يمكن أن تظل لمدة 6 ساعات أو أكثر ويمكن أن تكون أقل وخاصة إذا سبق لك الإنجاب طبيعياً.


كيف سأشعر وكيف أمر بهـا؟
لقد بدأ عمل المخاض الآن بالمقارنة مع المرحلة السابقة، ويفضل استغلال فترة ما بين الإنقباضات لإجراء تمارين التنفس وتمارين الاسترخاء والتى يمكن أن تفيدك تماماً فى تلك المرحلة، كما أن التدليك والتشجيع يمكن أن يساعدوا كثيراً أيضاً.
والآن يجب أن تصِلى إلى المستشفى، إذا لم تكن هناك أية موانع صحية فبإمكانك المشى داخل الغرفة، يمكن للمشى أن يريحك ولكن ربما تريدين الإتكاء على شخص آخر أثناء الإنقباضات.


وإذا كنت تشعرين بالضعف فمن الأفضل أن تجلسى أو تنامى على السرير على جانبك الأيسر فذلك يساعد كثيراً أيضاً، وهذا وقت مثالى لأخذ حمام دافئ فالماء الدافئ يساعد كثيراً فى التخفيف من آلام المخاض فهناك بعض السيدات يتقدمن أسرع بعد الحمام الدافئ.


وإذا واجهت صعوبة فلا تترددى فى طلب أخذ العقاقير المسكنة أثناء المخاض، وعادة ما تكون عن طريق حقن الوريد، وحيث أن هذه العقاقير تسبب الدوار فأنه لا يُسمح لك بالمشى، عادة فأن التخدير إما يكون عن طريق فوق الأم الجافية أو فى العمود الفقرى وهذا سوف يخفف من الألم ولكنك سوف تشعرين ببعض الضغط إذا كان موضع الجنين فى أسفل الحوض.
فترة الانتقال
والجزء الأخير من المرحلة النشطة يسمى (فترة الانتقال) لأنه يمثل نقطة التحول إلى المرحلة القادمة من المخاض، والإنقباضات تكون أكثر شدة أثناء فترة الانتقال فهى تأتى كل دقيقتين ونصف إلى ثلاث دقائق وتستمر لمدة دقيقة أو أكثر ويستمر عنق الرحم فى التمدد من 8سم إلى 10سم.





نكمل مراحل الولادة الطبيعية



كم يدوم ذلك؟
يمكن لمرحلة الإنتقال أن تستمر فيما بين دقائق قليلة إلى ساعات قليلة ولكنها تكون أسرع إذا سبق لك الولادة من قبل.


كيف سأشعر وكـيـف أمر بها؟
هذه هى أشد مرحلة فى المخاض فالإنقباضات تكون قوية وسريعة مصاحبة لبعض الأعراض الأخرى منها الرعشة والارتجاف والغثيان، وبعض السيدات كن متماسكات حتى الآن ولكن قد يفقدن هذا التماسك ويرفضن أى شئ حولهن فى هذه المرحلة، وبعض السيدات اللاتى رغبن فى الولادة بدون عقاقير مسكنة يبدأن فى التراجع، وهذا هو الوقت الذى تحتاجين فيه إلى التشجيع بشدة، وإذا كنت قد بلغت هذه المرحلة بلا مسكنات فيمكنك أن تمرى عبر هذه المرحلة أيضاً، مع إدراك بأن الجزء الأصعب قد مر وبقى القليل وننتهى.
مع الوصول إلى ذروة المرحلة الأولى عندما يصل عنق الرحم إلى التمدد الكامل ينزل الجنين إلى منطقة الحوض، وهنا غالباً ما تشعرين بضغط على المستقيم حتى أنك تودين أن تتبرزى، بعض السيدات يبدأن فى الدفع بطريقة عفوية والبدء فى إصدار أصوات تنم عن الألم.
غالباً ما تكون تلك المرحلة مصاحبة لإخراج بعض الدم من المهبل ويمكنك أيضاً الشعور بالغثيان وحتى القئ فى هذه المرحلة.


فإذا كنت تستخدمين تخدير فوق الأم الجافية فسوف تشعرين بتغيرات فى الضغط تبعاً لنوع وكمية العقار المستخدم، وإذا كنت ترغبين بأن يصبح لك دور أكثر فاعلية فى المرحلة الثانية، أطلبى تقليل الجرعة المستخدمة.
فبمجرد أن يتمدد عنق الرحم كلية يبدأ الدخول فى المرحلة الثانية وهى نزول وولادة الجنين فى النهاية.


المرحلـة الـثانية


تبدأ عندما يكون عنق الرحم قد تمدد تماماً وحتى ولادة الطفل وهى مرحلة يقال عنها دائماً (مرحلة الدفع).


كم يدوم ذلك؟
يمكنها أن تدوم من دقائق إلى ساعات قليلة فالمعدل لهذه المرحلة هو ساعة للولادة البكرية أو تزيد إذا كنت تستخدمين تخدير فوق الجافية، و20 دقيقة إذا كان سبق لك الوضع (متكررة الولادة).


كـيف سأشعـر وكـيف أمر بها؟
يمكن أن تتباعد الإنقباضات قليلاً عما كانت عليه فى المرحلة الثانية وهذا يوفر لك الوقت للراحة بينهم، وعندا يكتمل تمدد عنق الرحم سوف تشعرين بضغط كبير يعمل على وصول الجنين لمجرى الولادة. أحياناً تشعر بعض السيدات بالرغبة فى الدفع التلقائى والبعض الآخر لا يشعر بهذه الرغبة حتى يكون وضع الجنين فى الجزء السفلى من قناة الولادة، هذا يعتمد هلى ما تتمنيه وحالتك الخاصة، وما يقوم به الطبيب لمساعدتك، يمكنك أن تتدربى على الدفع مع كل إنقباض لدفع الجنين أسرع أو يمكنك أن تأخذيها ببطء وتتركى الرحم يعمل بنفسه حتى تشعرى بالرغبة التلقائية فى الدفع، وإذا كنت تستخدمين تخدير فواق الأم الجافية فأنه لابد من توجيهك حتى تقومى بالدفع الصحيح.





بالرغم مم كونها شاقة ومجهدة يمكن للمرأة أن تجد المرحلة الثانية مُرضية لها تماماً، فبينما يجد البعض أن عملية الدفع غير مريحة بل ومخيفة أيضاً فأغلب الأمهات يجدن أن عملية الدفع أثناء الإنقباضات تخفف من حدتها.بمرو الوقت يبدأ الشرج فى التمدد مع كل دفعة وقبل مرور وقت طويل تبدأ رأس الجنين فى الظهور، يمكنك طلب مرآة لترى أول لمحة لطفلك أو أن تنحنى وتلامسى رأس الجنين فهى لحظة مثيرة جداً سوف تشعرين فيها أنك على وشك الحصول على طفل.
الرغبة فى الدفع تصبح ملحة أكثر من قبل فمع كل انقباض تصبح رأس الجنين أكثر وضوحاً فضغط الجنين مع ضغط الشرج يصبح مؤلماً ويمكنك أن تشعرى بنوع من الاحتراق لأن الخلايا تبدأ فى التمدد وعند مواضع معينة يطلب منك الدفع ببطء لأن الرأس تشد الشرج والمهبل والتحكم القليل فى الولادة يمنع أصابتك بالتمزق، ويصبح إحساسك بالدفع أشد ألحاحاً لدرجة انك تقومين بالنفخ واللهثان.
وتبدأ رأس الجنين فى الظهور أكثر مع كل دفعة حتى (تتوج) وهو يعنى أن وقت الولادة قد حان حيث يكون أكبر محيط لرأس الطفل قد ظهر، ويبدأ وجه الطفل فى الظهور الجبهة، الأنف، الفم وأخيراً الذقن هى لحظة جمال غير طبيعية.


بعد نزول الرأس وخروجها يبدأ الطبيب فى أرتشاف المخاط من فم الطفل بواسطة شفاط صغير، ويبدأ الكتفان فى الالتفاف لأتحاذ وضعية الخروج والانقباض التالى يكون لدفع كتف الجنين خارجاً ثم الجسد.
بعد ذلك يجب أن يدفأ الطفل وأن يلف بفوطة وسوف يترك طفلك بعد ذلك على معدتك حتى يمكنك أن تلمسيه وتقبليه وأن تحتفلى به فالاتصال الجسمى بالطفل يجعله أكثر أاطمئناناً.


أخيراً تمت ولادة الطفل!!!! الطفل هنا أخيراً هى لحظة خاصة جداً ومميزة ويمكن أن تشعرى بفيض من المشاعر المتدفقة، أن تشعرى بالنشاط وبالفخر وبعدم التصديق والإثارة وأيضاً بالراحة، فأى أحساس بالنعاس سيهرب الآن.
المرحلة الـثالثة


تبدأ فوراً بعد ولادة الطفل وتنتهى بإخراج المشيمة وباقى متعلقات الحمل. فبعد ولادة الطفل بوقت قصير يبدأ الرحم فى الانقباض مرة أخرى فالمجموعة الأولى من الانقباضات تعمل على فصل المشيمة من جدار الرحم وعندما يرى الطبيب أثر الانفصال سيطلب منك الدفع لإنزال المشيمة، وبعد خروج المشيمة ينقبض الرحم مرة أخرى ليحصل على ثباته وسوف تشعرين بضمة الرحم داخل بطنك، حول منطقة الصرة، وسوف يقوم الطبيب بفحص أخير ليتأكد من نزول كل شئ. وانقباض الرحم جيداً يمنع النزيف من مكان المشيمة السابق فإذا كنت تعانين من أى نزيف لابد من إعطائك عقاقير لمساعدة الرحم على الانقباض سواء عن طريق الحقن أو بالعضل أو بالوريد.


كـم يدوم ذلك؟
الانقباض البسيط يستمر لمدة 3-5 دقائق بعد وصول الطفل، فالمرحلة الثالثة للولادة تأخذ عدة دقائق فقط وحتى 30 دقيقة فالمعدل هو من 5-10 دقائق.


كيف سأشعـر وكـيـف أمـر بـهـا؟
الانقباضات فى المرحلة الثالثة تكون بسيطة والآن أنت تركزين على طفلك، لو كان هذا أول طفل فسوف تشعرين ببعض التقلصات عقب خروج المشيمة( أما إذا كانت تلك الولادة الثانية لك فأنك تشعرين بها لمدة يوم أو يومان)، وهذا يسمى ألم ما بعد الولادة فهو يبدو كأنه تشنج طويل، وإذا ألمك كثيراً هذا الموضوع فيمكنك أخذ مسكن للألم، ويمكنك أيضاً الشعور بالاهتزاز أو الرعشة، أطلبى بطانية لتدفئتك وأرتاحى قليلاً.


ماذا بعد ذلك؟
سوف يقوم الطبيب بفحص المشيمة ثم بفحصك إذا كنت بكرية وتم توسيع مجرى الولادة بشق العجان وليرى إذا كانت هناك أية تمزقات لكى يقوم بإصلاحها، وإذا كان لديك أى تمزق فيمكنك أخذ تخدير موضعى قبل القيام بإصلاحه ويمكنك أيضاً وضع الطفل بحضنك أثناء ذلك وإذا كنت قد قمت بتخدير فوق الأم الجافية فى المخاض فسوف يأتى طبيب التخدير ليرفع القسطرة من ظهرك، أحرصى على قضاء وقتك مع طفلك وبمشاركة الزوج لهذه اللحظة والشعور بالطفل ومعجزة ولادته.
ولادة بدون ألم


أننى خائفة من المخاض كيف سأتعامل مع الألم؟
لا نستطيع القول بأنها تجربة سهلة ولا يسمى(مخاضاً) من فراغ، ولكن الإحساس بعدم الراحة يختلف من سيدة إلى أخرى، ولحسن الحظ فأنك تستطيعين فعل الكثير للتخفيف من تلك الآلام، أولاً أعلمى بأن الراحة التامة من أهم أسباب تقليل الألم فكلما استرخيت أكثر كلما قل الإحساس بالألم تعلمى أيضاً أسلوب التنفس(Lamaz) وتمارين الاسترخاء الأخرى التى يمكنها أن تكون ذات فائدة كبيرة لك، ومع ذلك فأن هناك بعض السيدات يحتجن إلى مسكن للألم لكى يشعرن بالراحة أثناء الولادة فحوالى 80% من الولادات فى الولايات المتحدة يستخدم بها عقاقير التخدير.
يقول أحد أطباء التخدير "لا توجد سيدة تستطيع أن تتنبأ بنوع الألم الذى ستعانيه أثناء الوضع والمخاض وكيف ستتعامل معه، فيوجد حوامل يتعاملن مع الألم جيداً عن طريق التنفس وتمارين الاسترخاء والبعض الأخر لا يستطيع" فى كل الأحوال سوف تقومين باتخاذ قرار إذا كنت فى احتياج إلى العقاقير أم لا وأنت لم تزالى فى بداية المخاض حتى لا يكون قرارك متأخراً.


وعلى كل فتلك هى اختياراتك:


النظام الدوائى (العقاقير والأدوية):
النظام الدوائى للإقلال من الألم مثل الأدوية المخدرة أو المهدئة للتقليل من الإحساس بالألم وليس للتخلص من الألم كلية، وتعطى عن طريق حقن الوريد ليدخل العقار فى مجرى الدم أو تحقن فى العضل وسوف يؤثر ذلك على جسمك كاملاً، وعادة ما تجعلك تلك العقاقير تشعرين بالنعاس (ولكن على عكس عقاقير التخدير التى تعطى فى العمليات) فهذه لن تفقدك الوعى.


فائدتـه:
وهذا العقار مسكن للألم وغالباً ما يُعطى للسيدات اللاتى يحتاجن لدواء يجعلهن يشعرن بالاسترخاء،.فالعقاقير التى تعطى عن طريق الوريد أسهل من التخدير لنصف الجسم السفلى إما عن طريق تخدير فوق الجافية أو حقن فى العمود الفقرى للتخدير.


عـواقبـه
النظام دوائى له الكثير من التأثيرات الجانبية مثل:
* الشعور بعدم الاتزان أو النعاس أو الارتباك أو أحياناً الغثيان.
* ومن أجل تلك الآثار الجانبية سوف تظلين فى السرير فترة من الوقت بعد تعاطى مثل هذه العقاقير.
* أحياناً عندما تـأخذ خاصة من بداية المخاض فالأدوية المخدرة يمكن أن تقلل من تقدم الولادة.
* وبما أن هذه الأدوية أو العقاقير تخترق المشيمة يمكنها أن تؤثر على الجنين أيضاً وذلك يجعل من تمريضه بعد الولادة عملية مرهقة لفترة قصيرة بعد الولادة.
* فى حالات نادرة تجعل الأدوية أو العقاقير المخدرة تنفس الجنين بعد الولادة صعباً وخاصة إذا ما أخذت الأم كمية كبيرة منها قبل الولادة فإذا حدث ذلك لطفلك فأنه يأخذ بعض العقاقير لعكس آثار العقاقير المخدرة على الطفل.
التخدير فوق الجافية (Epidural):
هو تخدير موضعى يقلل من الإحساس بالمنطقة السفلى من الجسم بينما يجعلك فى حالة وعى تامة، يحقن العقار عن طريق قسطرة(أنبوب طويل ورفيع مجوف) فبداية سوف تستلقين ملتفة أو تجلسين على حافة السرير بينما يقوم طبيب التخدير بإدخال القسطرة فى أسفل الظهر ثم يلصق القسطرة حتى يستطيع أن يُـدخل من خلالها العقاقير إذا أحتاج لذلك.


فائدتـه:
* عدم الإحساس بالألم طول فترة المخاض.
* يستطيع طبيب التخدير أن يتحكم فى التأثيرات عن طريق ضبط نوع وكمية وقوة العقار المعطى للأم.
* سوف تظلين متيقظة ومنتبهة أثناء المخاض ويمكن أن تستريحى فى أوقات تمدد عنق الرحم، بما يعنى أنك ستتمتعين بطاقة أكثر عندما يأتى ميعاد دفع الجنين.
* لا تؤثر العقاقير بطريقة مباشرة على الجنين.
* وبمجرد استخدام هذا النوع من التخدير يمكن إجراء عملية قيصرية إذا أستدعى الأمر بدون تخدير إضافى.
عـواقـبـه
* يجب أن تجلسى فى وضع معين لمدة عشر دقائق بينما يتم إدخال القسطرة ثم تنتظرى لمدة 10 إلى 20 دقيقة فبل أن يأتى العقار بمفعوله.
* أنت والجنين سوف تحتاجون لمراقبة مستمرة بمجرد وضعك القسطرة.
* يمكن جعل الانقباضات أقل تتابعاً وأقل حدة، وفى هذه الحالة يمكن أن تأخذى عقار بيتوسين لكى تعود الأمور إلى نصابها، وتنتظم الإنقباضات. على الرغم من هذا الإبطاء المؤقت إلا أن بعض السيدات بعد احساسهن بالراحة يكون ذلك عامل لسرعة عملية الوضع.
* يمكن لفقدك الإحساس بالجزء الأسفل من الجسم ألا تمكنى من دفع الجنين بسهولة لذلك فى هذه الحالة يمكنك أن تختارى بين أن تُقلل جرعة التخدير بالمرحلة الثانية للمخاض لصبحى أكثر استجابة وتقومى بدفع الجنين أو أن يقوم الطبيب بسحب الجنين إلى الخارج.
* فى حالات نادرة يمكن أن تأخذى مسكن إضافى للألم متقطع.
* الرعشة هى ردة فعل طبيعية وعامة، وهى عادة ما تحدث أثناء المخاض حتى بدون تخدير لذلك فحلها أن تلتفى بغطاء كثيف (بطانية) حولك.
* يمكن للعقار أن يخفض ضغط الدم مؤقتاً، ونتيجة لذلك تقل نسبة الدم المتدفق للجنين ويقل معدل نبضه ويعالج هذا الوضع بالسوائل وأحياناً بالأدوية، وفى حالات نادرة يمكن أن تؤثر الأدوية على عضلات الصدر مما يجعل التنفس أكثر صعوبة فإذا حدث ذلك فسوف تُـعطى أكسجين.
* فى أقل من 2% من الحالات تكون نتيجة القسطرة صداع شديد ولتفادى ذلك يجب أن تظلى ساكنة تماماً على قدر المستطاع أثناء إدخال القسطرة وفى حالات نادرة جداً يمكن أن يحدث إصابة أو التهاب فى الأعصاب
تخدير العمود الفقرى (Spinal Block)
تخدير العمود الفقرى هو اختيار أخر للاسترخاء الموضعى من الآلام، فطبيب التخدير يحقن العقار مباشرة فى الأم الجافية ثم يدخل إلى السائل المحيط بالعمود الفقرى الذى يتحكم فى كل الأحاسيس بالجزء الأسفل من الوسط حتى أخر القدم، فنوع القسطرة المستخدمة فى تخدير العمود الفقرى غير القسطرة المستخدمة فى تخدير فوق الجافية، لذا فأن العقار يعطى مرة واحدة فقط ولكنه يستمر لساعات قليلة وعادة ما يطلب الطبيب ذلك النوع من التخدير فى المرحلة الأخيرة من المخاض أو حتى قبل استخدام الجفت مباشرة.


فائدتـه:
* أسرع فى عملية تخفيف الألم.
* عادة لا تؤثر العقاقير مباشرة على الجنين.


عواقبـه:
* يجب أن تظلى على جلوسك فى وضع معين لمدة من 5 إلى10 دقائق أثناء الإجراءات.
* فقد الإحساس يمكن أن يجعل دفع الجنين للخارج أكثر صعوبة.
* يمكن أن يقلل العقار من ضغط الدم مؤقتاً ونتيجة لذلك فأن الدم المتدفق للجنين يكون غير كاف ومما يتسبب فى خفض نبض القلب ويعالج هذا الوضع إما بالسوائل أو باستخدام عقاقير لذلك.
* فى حوالى 1% من الحالات يمكن أن تكون نتيجة التخدير صداع شديد وفى بعض الحالات يمكن أن يحدث إصابة أو التهاب فى الأعصاب.


التخدير الزوجى للعمود الفقرى وفوق الجافية(Combined Spinal/Epidural Block)
هو أسلوب تخدير جديد يعطى سرعة فى الاسترخاء من الألم مع استمراره لفترة فى مراحل المخاض المتقدمة ويساعدك هذا النوع فى الوقوف بسهولة أكبر من النوعان السابقان لأن أغلب العقاقير المستخدمة هى مسكنات لذلك فأنك لا تشعرى بالضعف مع التخدير.


فائـدتـه:
* يمكنك الوقوف والمشى فى مراحل المخاض الأولى.
* سوف تحصلين على كل الفوائد السابق ذكرها فى كل نوع على حدى.


عـواقـبــه:
* لهذا النوع كل العيوب التى سبق ذكرها فى النوعان السابقان.

الولادة القيصرية

ما هى الولادة القيصرية؟
يقوم الطبيب بعمل جرح فى الرحم للسيدة ويقوم بإخراج الجنين من خلالها. هناك على الأقل 22% من السيدات الأمريكيات يلدن بهذه الطريقة.

لماذا يمكن أن أحتاج إلى الولادة القيصرية؟
عادة لا يقرر الأطباء القيام بتلك العمليات إلا عند بدء عملية الولادة فعلياً ولكن هذا لا يعنى أنها عملية طارئة. وعادة هى شئ لا يمكن للأطباء التنبؤ به إلا عند بدء عملية الولادة. يمكن للمرأة الخضوع لعملية الولادة القيصرية لعدة أسباب:
عندما يتوقف تمدد عنق الرحم أو يتوقف نزول الجنين فى قناة الولادة (يتوقف أثناء المخاض) والمحاولات المناسبة لإثارة انقباضات تفشل الرحم مرة أخرى.
عندما يضطرب معدل ضربات قلب الجنين ويقرر الطبيب (إذا كان لا يستطيع تصحيح الوضع) هذا إذا كان الجنين لا يقدر على الصمود فى وقت المخاض وفى وقت الولادة المهبلية لاحقاً.
إذا حدث قطع فى الحبل السرى مضغوطاً أو يحدث نقص فى إمداد الجنين بالأكسجين.
إذا كان هناك علامات على أن المشيمة بدأت فى الانفصال، أو بدات فى الانفصال عن جدار الرحم، هنا تُـجرى القيصرية حفاظاً على حياة الطفل.

ما هى الأشياء التى يخطط لها بالقيصرية؟
أحياناً يكون واضحاً أن السيدة سوف تخضع للقيصرية حتى قبل دخولها فى مرحلة المخاض. وهذه الأشياء التى يمكن أن تحضر لها عملية قيصرية مسبقاً:
* إذا كان هناك تاريخ وراثى فى غزو الأنسجة السليمة وفى جراحات الرحم (فى حالة القيصرية العادية أو المتعددة).
* إذا كان الجنين فى وضع مقلوب (المؤخرة أولاً)، أو إذا كان وضعة مستعرضاً (فى بعض الحالات تتم الولادة طبيعياً للوضع المستعرض).
* إذا كان هناك ثلاثة أجنة أو أكثر.
* إذا كانت مشيمة الأم متقدمة (إذا كانت المشيمة منخفضة فى الرحم لدرجة أنها تعيق خروج الجنين من خلال عنق الرحم).
* فى وقت الولادة، إذا كانت الأم تعانى من تفشى مرض جلدى تناسلى ( ) ويمكن أن تنتقل العدوى إلى الجنين من خلال الولادة الطبيعية.
* إذا كانت الأم تعانى من تسمم حمل سريع وسئ ويجعل من الولادة الطبيعية خطر شديد عليها إذا تأخرت.
* إذا كان الجنين يعانى من مرض أو أى شئ غير عادى مما يجعل الولادة الطبيعية مخاطرة كبيرة.
* إذا كان حجم الجنين كبير جداً وخاصة فى حالة الأم المصابة بمرض السكر، وإذا كانت الأم لها جنين نفس الحجم سابقاً وعانى من صدمة خطيرة أثناء الولادة.

ماذا يجب عليَّ أن أتوقعه خلال القيصرية؟
يمكن للزوج أن يكون معك أثناء التحضيرات للعملية، وفى حالات نادرة يمكن أن تكون القيصرية ضرورة طارئة حقيقية يمكن ألا يُّــسمح للزوج بالبقاء أثناء العملية.

إذا ما كانت القيصرية غير مخطط لها ولكنها ليست حالة طارئة يجب على الطبيب المولد شرح سبب هذا الإجراء ويجب أن تُوقعى على نموذج الموافقة.

وبعد ذلك يقوم طبيب التخدير بمراجعتك لمعرفة ما تأخذين كمسكن للآلام ونادراً ما يقوم الأطباء بالتخدير الكلى الآن (فى هذه الأيام) والذى يخدرك تماماً ولكن يحدث ذلك فقط فى الحالات الطارئة.

غالباً ستخضعين لتخدير نصفى لتخدير الجزء الأسفل من الجسم، ويتم توصيل قسطرة لصرف البول أثناء العملية ويبدأ حقن الوريد بأدوية التخدير، ويبدأ فريق العمل برفع ستارة أو إحضار حاجز حتى لا ترى ما يدور، وإذا أردت مشاهدة لحظة الولادة أطلبى منهم إنزالها قليلاً حتى تستطيعين المشاهدة، ويمكن للزوج ارتداء ملابس غرفة العمليات وأن يجلس بجانبك للاطمئنان عليك.

وبمجرد أن يبدأ عمل التخدير، يبدأ الطبيب بعمل جرح أسفل البطن (فوق عظمة البيكينى) ومن ثم قطع آخر فى أسفل جزء فى الرحم.

ويبدأ الجنين فى الظهور، ويساعده الطبيب على الخروج ويرفعه حتى يمكنك أن تريه قبل أن يعطيه لطبيب الأطفال أو الممرضة، وبينما يفحص الفريق الجنين يقوم الطبيب بسحب المشيمة.

وبعد الفحص يمكن ان يُـعطى طبيب الأطفال الوليد للأب، ويمكنه أن يبقيه بجوارك حتى يتم إغلاق الجرح وتأخذ ع=غالباً 30 دقيقة. ثم بعد ذلك تنتظرين فى غرفة الإفاقة ويمكنك أن تحملى طفلك ويمكنك أيضاً أن تحاولى إرضاعه لبن الصدر إذا أمكنك ذلك، ويسهل ذلك عليك إذا وضعته بجانبك ونظرت إليه وجهاً لوجه.
ما هو نوع التخدير المستخدم في الولادة القيصرية؟
يمكن استخدام تخدير عام أو تخدير نصفى.

ما هى مدة البقاء فى المستشفى؟
ستبقين فى المستشفى من ثلاث إلى أربع أيام.

هل هناك آلام بعد العملية؟
أن آلام العملية القيصرية آلام محتملة.وسوف تشعرين بها فى أول يومين فقط بعد الولادة وعادة ما يكتب الطبيب مسكن قوى فى هذين اليومين.

هل هناك رعاية خاصة فى الفترة بعد العملية؟ليس هناك ضرورة لرعاية خاصة .

هل يحتاج الطفل إلى عناية خاصة؟لا، إلا فى حالات إذا كان هناك أى مضاعافت فى الطفل مثل الولادة المبكرة..

هل يمكن الولادة الطبيعية بعد القيصرية؟ فى العقدين الماضيين أمن الأطباء أنه لا يجب إجراء محاولة الولادة الطبيعية بعد ولادة قيصرية ولكن تغير هذا المفهوم حديثاً يمكن إجراء محاولة ولادة طبيعية بعد ولادة قيصرية واحدة فقط، أما فى حالة تكرر القيصرية، فلا ينصح بالولادة الطبيعية خشية انفجار الرحم أثناء الولادة.

من هي السيدة التي يمكن أن تجرى لها محاولة ولادة طبيعية بعد القيصرية؟
هى السيدة التي أُجري لها ولادة قيصرية سابقة للمرة الأولى لسبب غير متكرر وألا يكون هناك أي موانع للولادة الطبيعية مثل إدغام معيب للمشيمة، أو نزول الجنين بالمقعدة أو غيرها.

ما هي الشروط الواجب توافرها لإجراء محاولة الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية؟

يجب أن تكون السيدة ملمة بكل الخطورة والمضاعفات التي يمكن حدوثها وأخطرها انفجار الرحم، وأن يكون الفريق الجراحي .

الولادة المبكرة


إذا بدأت تشعرين بانقباضات الرحم، وبدأ عنق الرحم فى التمدد قبل إتمام الأسبوع 37 من الحمل، وهذا يعنى أنك تعانين من ولادة مبكرة ويسمى الطفل المولود مبكراً بالطفل المبتسر (اى الذى ولد قبل موعده).

خمس وعشرون بالمائة من الولادات فى العالم تعتبر ولادات مبكرة، وقد تحدث الولادة المبكرة أما تلقائياً أو نتيجة لقرار الفريق الطبى المعالج بإنهاء الحمل قبل موعده لمصلحة الأم مثل حالات تسمم الحمل، أو لمصلحة الجنين مثل حالات تكلس المشيمة المبكر.

وقد أرتفع عدد الولادات المبكرة فى السنوات الأخيرة لزيادة عدد السيدات الحوامل فى حمل متعدد (أى توأم أو أكثر)
ما هى المشاكل التى تؤدى إلى ولادة مبكرة؟

لا يمكن التنبؤ بما إذا كنت ستلدين قبل موعدك أم لا ولكن تلك العوامل يمكن أن تساهم فى حدوث الولادة المبكرة:
* أن تكونى حاملاً فى توأم أو أكثر من جنين.
* إذا حدثت لك ولادة مبكرة سابقاً.
* إذا كان لديك اتساع لعنق الرحم أى أنه يتمدد بدون انقباضات.
* أن يكون عنق الرحم قصيراً (أقل من 25 مم).
* إذا كنت أقل من 17 عاماً وأكبر من 35 عاماً.
* تزداد الولادة المبكرة فى بعض الأجناس عن الأخرى.
* أن تكونى قصيرة القامة ووزنك كان قليلاً قبل الحمل.
* التدخين سواء السلبى أو الإيجابى.

قليل من الدراسات أوجد العلاقة بين ضغط الدم العالى والولادة المبكرة. درس العلماء أيضاً إذا كانت متطلبات بعض المهن مثل العمل لفترات طويلة له أثر على الولادة المبكرة، وأظهرت دراسة واحدة أن المرأة إذا كانت تقف لمدة أكثر من 40 أربعون ساعة أسبوعياً أو إذا كانت المهنة مجهدة للغاية تكون معرضة للولادة المبكرة.

وأخيراً، درست بعض الأبحاث عامل الجينات الوراثية ووجد أن لها دور كبير فى بعض حالات الولادة المبكرة
هل يمكن التنبؤ باحتمال الولادة المبكرة ؟
هناك بعض الاختيارات

قياس طول عنق الرحم:
إذا كان عنق الرحم قصير فى منتصف الحمل فهذا معناه أنه توجد مخاطرة كبيرة لاحتمال الولادة المبكرة. ويمكن للطبيب أن يجرى أشعة فوق صوتية عن طريق المهبل ليقيس بها مقدار طول عنق الرحم، ولكن لسوء الحظ لا يوجد شئ تفعلينه إذا كان عنق الرحم قصيراً بعد منتصف الحمل، ولكن إذا تم اكتشاف هذا أول الحمل فيمكن إجراء عملية ربط عنق الرحم فى نهاية الشهر الثالث من الحمل.
اكتشاف بروتين الفيبرونكتين الجنينى Fetal Fibronection Screening

هو نوع من أنواع البروتين الذى يُفرز من غشاء الجنين، ولو ظهر فى المسحة من عنق الرحم والمهبل فذلك يعنى احتمال الولادة مبكراً، وهذا الاختبار يجرى عادة للسيدات اللاتى لديهن مخاطرة كبيرة أو يعانين من انقباضات مبكرة لكى يحدد ما إذا كن فعلاً فى حالة وضع مبكر واحتمال ولادة المبكرة. أثبتت الدراسات أن اختبارات ( FFN ) التى تجرى فى الأسبوع 24 من الحمل أو بعد ذلك يتنبأ بخطورة حدوث الولادة المبكرة، ولكن ليس لديهم أية فكرة عما يمكن القيام به فى هذه الحالة. ومن ناحية أخرى فأن السيدة التى لديها نتائج سلبية للتحاليل لا توجد لديها خطورة الوضع المبكر فى خلال أسبوعين، لذلك فإن النتائج السلبية تريح العقل ولمعرفة ما إذا كنت تحتاجين إلى رعاية طبية أم لا.

جهاز اكتشاف انقباضات الرحم:
يوجد اختبار آخر هو عبارة عن تسجيل انقباضات الرحم ويمكن أن يكون مفيد فى توقع الوضع المبكر، ويتم فيه وضع مقياس حول بطن الأم ليسجل نشاط الرحم اليومى، وهو نظام مكلف جداً والخبراء يتساءلون عن مدى جدواه فى منع الوضع المبكر.

ماذا أفعل إذا كنت معرضة لاحتمال ولادة مبكرة؟

حتى الآن لا يوجد علاج واضح وله أثر فعال فى التقليل من احتمال تعرض السيدة للولادة المبكرة، ولكن فى دراسات حديثة وجدت الدراسات أن الحقن الأسبوعى لهرمون البروجسترون بدأ من الثلاث الشهور الثانية يقلل من احتمال الوضع المبكر لثلث السيدات التى أنجبن مبكراً، ويمكنك سؤال طبيبك ما إذا كان هذا النوع من العلاج مناسب لك أم لا.

ولكن يجب أن تكونى متيقظة لأى عرض تشعرين به ويجب الذهاب إلى طبيبك لمنع حدوث أية مخاطر، فى بعض الأحيان بعض الأطباء ينصحون بالراحة التامة ولكن هذا الإجراء يدار حوله جدل فى ما إذا كان يساعد فى تلك الحالات.

ما هى الأعراض التى تدل على ولادة مبكرة؟
يجب أن تتصلى فوراً بطبيبك إذا ما شعرت بأى من هذه الأعراض فى قبل مرور 37 أسبوع:
* زيادة فى الإفرازات المهبيلة وخاصة ما إذا كانت إفرازات سائلة أو مخاطية أو دم حتى ولو كان لونها وردى أوبها مسحة أو أثر دماء.
* بقع صغيرة من الدم نتيجة لنزيف مهبلى.
* الشعور بآلام مثل آلام الطمث أو أكثر من أربع انقباضات فى الساعة.
* زيادة الشعور بالضغط فى منطقة الحوض.
* آلام أسفل الظهر وخاصة ما إذا كنت لا تعانين منها مسبقاً

هذه الأعراض يمكن أن تكون محيرة لأن البعض منها مثل احتقان الحوض أو آلام أسفل الظهر يمكن أن تصاحب الحمل العادى أيضاً، وأيضا الانقباضات المبكرة يمكن أن تكون إنقباضات طبيعية (Braxton-Hicks Contraction) ولكن لكى تضمنى أن تصلى بالسلامة لنهاية الحمل اتصلى فوراً بطبيبك إذا ما شعرت بأى عرض.

ماذا سيحدث إذا شعرت أننى فى حالة وضع مبكر؟

إذا ما تعرضت لأى علامة تعنى الوضع المبكر مثل حدوث الانقباضات المتتالية، أو نزول بعض السوائل يجب عليك الأتصال بالطبيب فوراً والذى سوف يحثك على الدخول للمستشفى لإجراء المزيد من الفحوصات، وسوف يراقبون الانقباضات وفى نفس الوقت معدل نبضات قلب الجنين، كذلك يمكن اختبار مسحة من عنق الرحم للتأكد من نزول ماء من حول الجنين وكذلك لعمل مزرعة لافرازات الرحم والمهبل.

فإذا كان جيب الماء سليم سوف يجرى الطبيب فحص مهبلى لقياس مدى تمدد الرحم، ويمكن أن يجرى الطبيب فحص بالموجات فوق الصوتية للاطمئنان على الجنين ووضعه والمشيمة وتقييم كمية السائل المحيط بالجنين ، وأخيراً يمكن قياس طول عنق الرحم ولكن هذا الإجراء ليس ضرورة دائماً.

بالرغم من اختلاف تناول الأطباء لهذا الموضوع فإذا كان عمر الجنين أقل من 34 أسبوع ونمو الأعضاء سليم ومعدل ضربات قلب الجنين مطمئنة، فسوف يرجح الطبيب تأخير الولادة لمدة يومان مع إعطائك مضادات حيوية لمنع وصول أى عدوى بكتيرية للجنين والسائل وسوف يعطيك حقن كورتيزون لتسرع من نمو رئة الجنين، وأيضاً علاج لمنع انقباضات الرحم مثل عقار اليوتوبار.
وإذا كنت فى مستشفى صغير حيث لا توجد بها رعاية الأطفال حديثى الولادة سوف يقوم بتحوليك إلى مستشفى أكبر وغالباً ما تكونى أنت وطفلك تحت الملاحظة حتى تتم الأمور بسلام

أما إذا أنفجر الجيب الماء ولا توجد انقباضات يمكن أن ينتظر الفريق الطبى بداية المخاض والذى يمكن أن يحدث خلال ساعات إلى عدة أيام،.فى كل الأحوال يمكن إعطائك مضادات حيوية للوقاية من العدوى البكتيرية.

كيفية التعامل مع انفجار كيس الماء هو محور خلاف فى الآراء وهو يتضمن الموازنة بين المصلحة والمخاطرة فأن انتظار المخاض يعنى إعطاء الجنين فرصة أفضل ولكن مع زيادة المخاطرة بالعدوى، وبالطبع إذا كانت هناك علامات إصابة بعدوى بكتيرية واضحة فلابد من استخراج الجنين فوراً عن طريق إجراء عملية قيصرية.
وفى أغلب الحالات أن كنت ممن يعانين من ولادة مبكرة قبل 34 أسبوع سوف يعطى لك الطبيب فرصة للولادة، فالأطفال المولودون خلال 34 و37 أسبوع بالغم من أنهم مبتسرون لكنهم يصبحون بحال جيدة، ويمكن أن يقضوا فترة قليلة داخل الحضانة مع مراعاتهم صحياً لفترة من الوقت لكنهم لا يعانون من مشاكل على المدى الطويل.
أوضاع الجنين المختلفة


ما هى الأوضاع المختلفة التى يتخذها الجنين داخل الرحم؟
المقصود بوضع الجنين داخل الرحم هو العلاقة ما بين محور العمود الفقرى للجنين بالنسبة لمحور العمود الفقرى للأبد، ويشمل ذلك الوضع الطولى والذى يكون فيه العمود الفقرى للجنين موازى للعمود الفقرى للأم، وهنالك الوضع المستعرض والذى يكون فيه العمود الفقرى للجنين على زاوية قائمة بالنسبة للعمود الفقرى للأم، وهنالك أيضاً الوضع المائل والذى يكون فيه العمود الفقرى للجنين على زاوية ميل أكبر من الصفر وأقل من 90 درجة بالنسبة للعمود الفقرى للأم.
ما هو تعريف الوضع غير الطبيعى للجنين؟
الوضع الطبيعى لنزول الجنين هو وضع النزول بمؤخرة الرأس وماعدا هذا يعتبر وضعاً غير طبيعياً.

[IMG]http://www.samirabbas.net/images/hp4_14h1.jpg[/IM]


ما هو الوضع غير المستقر للجنين؟
هو عندما يكون الوضع فى الرحم متغيراً طوال الحمل، وخاصة فى الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل.

ما هى أوضاع النزول بالرأس؟
نزول الجنين بالرأس هو أحدى أوضاع الجنين الطولية ويعتبر أكثر الأوضاع شيوعاً. ويتم أعادة تقيمه حسب جزء الرأس الذى يقابل حوض الأم أولاً. وعليه، فهناك وضع الرأس المؤخرة (أى نزول الجنين بمؤخرة الرأس) ووضع النزول بالوجه ووضع النزول بالحاجب.

ما هى أوضاع النزول بالمقعدة؟
نزول الجنين بالمقعدة هو أيضاً أحدى أوضاع الجنين الطولية ولكن تكون المقعدة وليس الرأس هى أول أجزاء الجنين الذى يقابل حوض الأم أولاً. ويشمل وضع النزول بالمقعدة أوضاعاً مختلفة، منها الوضع الصريح (حيث تكون الركبتان مفرودتان) ومنها أيضاً الوضع الكامل (حيث تكون الركبتان منثنيتان)، وهناك أيضاً الوضع غير الكامل (عندما يكون النزول بالركبة أو القدمان)

كيف يتم تحديد وضع الجنين داخل الرحم؟
يتم تحديد وضع الجنين داخل الرحم إما بالفحص الأكلينيكى للبطن أو الفحص المهبلى أو بالفحص بالموجات فوق الصوتية.
ما هى أسباب وضع النزول بالمقعدة أو الأوضاع غير الطبيعية؟
هناك أسباب متعلقة بالأم مثل العيوب الخلقية للرحم (كمثال الرحم ذو القرنين) أو وجود أورام بالحوض. وكذلك تزداد الأوضاع غير الطبيعية للجنين مع تكرار الحمل والولادة لترهل عضلات البطن وترهل جدار الرحم مما يسمح للجنين بإتخاذ أوضاع غير طبيعية أثناء الحمل والولادة.

أسباب متعلقة بالجنين مثل زيادة كمية السائل الأمنوسى المحيط بالجنين أو نقصه بشدة. هناك أيضاً بعض التشوهات الخلقية التى تعوق استقرار الجنين فى الوضع الطبيعى أثناء الحمل والولادة.
أسباب تتعلق بالمشيمة مثل الأدغام المعيب للمشيمة.
وفى بعض الأحيان لا يكون هناك سبب واضح لإتخاذ الجنين وضعاً غير طبيعياً داخل الرحم.

[IMG]http://www.samirabbas.net/images/hp4_14h2.jpg[/IM]

ما هى المعالجة المناسبة لوضع النزول بالمقعدة؟

يحاول بعض الأطباء (فى حالات خاصة ومحدودة) أن يقوموا بإستدارة الجنين داخل الرحم فى محاولة لتعديل وضع النزول بالمقعدة إلى وضع النزول بالرأس وذلك فى الأسابيع الأخيرة من الحمل وأحياناً فى أول الولادة، ولكن غالباً ما تفشل هذه المحاولات، وقد يكون لها عواقب وخيمة مثل أنفصال المشيمة أو انفجار الرحم نفسه ووفاة الجنين، ولذا فأن معظم الأطباء قد عدلوا عن هذه المحاولات الآن.

فى السنوات الأخيرة أثبتت الدراسات الطبية أن الولادة القيصرية لوضع النزول بالمقعدة هى أكثر أماناً من الولادة المهبلية وأقل تأثير على الأم والجنين معاً وخصوصاً إذا كان الطفل مبتسراً (أى ما بين 22 – 36 أسبوع) أما إذا كان هناك تشوهات خلقية فى الجنين فيفضل فى هذه الحالة إجراء الولادة مهبلياً.


تغيرات ما بعد الولادة


لقد مر الحدث الأساسى وأصبح المولود هو نجم الحدث، أنت تشعرين بالإرهاق ولكن انتهاء الحمل هو بداية الطريق، فبعد دقائق من الوضع يبدأ الجسم فى التغير تبعاً للحالة الجديدة.

فقدان الوزن الحالى هو لالتقاط اللأنفاس فقط، فبعد خروج طفل وزنه من 3-4 كيلو، ومن 500-1000 جرام وزن المشيمة، وعلى الأقل 500سم3 من الدم والسوائل كل هذا يترك السيدة وقد نقص وزنها حوالى 5 كيلو جرامات بعد الولادة.

ثم يبدأ الوزن فى النقصان أيضاً، فأثناء الحمل تعمل خلايا الجسم على الاحتفاظ بالماء وتبدأ السوائل الزائدة فى الخروج عن طريق العرق أو البول، فالأمهات حديثات الولادة عادة ما يقمن بإخراج ¾ جالون من البول كل يوم وهذا ما يعادل ضعف الإخراج العادى، فالإحساس بالامتلاء يرجع إلى أن المثانة مترهلة وممددة مثل الرحم وغير قادرة على تفريغ نفسها تماماً.
انكماش الرحم الغير عادى:
أن انقباضات الرحم لا تتوقف بعد الوضع وذلك لأن فى وقت الوضع يكون الرحم ضعف حجمه قبل الحمل ب 25 مرة، ولكن فى خلال دقائق يبدأ فى الانكماش يلتف حول نفسه كقبضة اليد، فالأنسجة المتقاطعة فى الرحم تترابط مثل ما كانت أثناء دفعها للطفل مسببة آلام تعرف { بآلام ما بعد الولادة} وهذه الآلام تزداد عادة بعد كل حالة وضع ناجحة ويمكن أن نحتاج إلى مسكن للألم.

يتقلص الرحم بسرعة ففى خلال أسبوع واحد يصبح حجمه نصف ما كان عليه أثناء الوضع، وبعد أسبوعان يصل حجمه إلى 11 أونص، وفى الأسبوع الرابع يعود لوضعه الطبيعى قبل الحمل ويصبح وزنه 2 أونص، ومع ذلك فأن حجم وعدد الخلايا لا ينقص، فالتحليل الكميائى داخل الخلية يؤدى إلى انخفاضها إلى عُــشر حجمها قبل الوضع.

فالطبقة الداخلية للرحم والتى كانت قد تمددت أثناء الحمل تبدأ فى التساقط خارج الجسم، فمثل نزول الطمث يوجد دم نفاث والذى يظل لعدة أسابيع، فيكون لونها سائل أحمر فاقع فى البداية ثم يبهت اللون تدريجاً حتى يصبح شاحب أو أبيض قبل أن يتوقف تماماً.
الأعضاء الداخلية تبدأ فى الحركة:
بينما كان الرحم يتمدد فى أثناء الحمل تبعاً لكِـبــَرْ حجم الجنين فهو يدفع بالكثير من الأعضاء متضمناً {المعدة، والقولون الصغير والكبير، المثانة، والقلب} وذلك ليمكنه من التمدد، وبمجرد أن يترك الجنين هذا الفراغ تبدأ الأعضاء فى العودة إلى طبيعتها وأماكنها الطبيعية. ويمكن أن يكون ذلك سبب ترهل المثانة، وعادة ما يعود كل شئ إلى طبيعته بعد عدة أسابيع.

الهرمونات مسببة الفوضى:
فالهرمونات هى الناحية الكيميائية المسئولة عن الوظائف الحيوية داخل الجسم، فأثناء الحمل يوجد هرمون يدعى (البروجسترون) يسمح للخلايا بالارتخاء والتمدد والاحتفاظ بالماء، ويحدث هبوط فجائى بعد الوضع (ينخفض المستوى إلى 90% فى الثلاث ساعات الأولى للولادة) يترك الأنسجة ناعمة ومشبعة بالماء.

وعندما يبدأ معدل هذا الهرمون فى الانخفاض فجأة بعد ولادة الطفل فأن العمليات التى كانت توقفت أو قللت من سرعتها أثناء الحمل تبدأ فى العمل من جديد. فمن الطبيعى تساقط الشعر وكمثال تفقد بعض السيدات الكثير من الشعر فى خلال الثلاث شهور الأولى بعض الوضع، وهرمونات الحمل أيضاً تغير فى شكل الثدى مسبباً تطور فى عمل قنوات أنتاج اللبن، فبمجرد انخفاض مستوى الهرمونات بعد الوضع مباشرة تبدأ هرمونات أخرى فى التفاعل مع مص الطفل للثدى فى إنتاج اللبن، فإذا أحدثت جلسات الرضاعة الطبيعية الأولى بعض آلام البطن فأن ذلك يكون بسبب الهرمونات التى تسبب انقباضات الرحم.

اكتئاب ما بعد الوضع:
أن تأرجح الهرمونات بعد الولادة يؤثر على الجهاز العصبى أيضاً ويسبب ذلك زيادة فى حدة انفعالات الأم بعد الوضع وخلال الشهر الأول أيضاً بعد الوضع، فمن الطبيعى أن تشعر الأم بالقهر والبكاء خلال الأسبوعين الأولين لما بعد الوضع وتعرف هذه الأعراض ب{كآبة الولادة} ولكن إذا لم ينتهى بعد أسبوعين من الوضع فيجب أن تخبرى الطبيب.


رعاية ما بعد الولادة


تحدثى مع طبيبك عن كيفية رعايتهم للوليد بعد الولادة مباشرة، فإذا كنت أنت ووليدك فى حالة حسنة بعد الولادة فيمكن بقائه معك. كل المستشفيات لها إجراءات خاصة بها ولكن تأكدى من أن المستشفى الذى تلدى به ينفذ طلباتك.
ماذا يحدث لطفلى مباشرة بعد الولادة؟:
* إذا كان طفلك بحالة جيدة بعد الولادة الطبيعية يمكنك أن تطلبى من الممرضات أن يجففنه ويعطونه لك أو يضعوه على بطنك للارتباط الفورى وأن يلفوه بغطاء كثيف.

* سوف يقوم الطبيب بارتشاف السوائل من فمه وأنفه بواسطة شفاط صغير لمساعدته على التنفس وسوف يعملون على إنعاشه، وفى حالة ما إذا كان مبتسراً (أى ولد قبل ميعاده) أو يحتاج إلى رعاية خاصة يمكن أن يذهبوا به إلى الحضَانة.

* تقوم أحدى الممرضات بلقط الحبل السرى بملقاط ويقوم بقصه، (يمكن للزوج أن يقوم بذلك إذا أراد)، ثم يمكنك أن تقومى برضاعة الطفل رضاعة طبيعية، ولا تترددى فى طلب العون إذا كنت فى احتياج له.

* وبعد مرور خمس دقائق على الولادة، يقوم الطبيب بالكشف على المولود لتقييم حالة القلب وعضلات التنفس، والاستجابات العكسية له، ولونه، ويمكن للطبيب أن يقوم بذلك والمولود يستريح على بطنك.

* سوف تضع الممرضات رباط تعريف على يدك، وعلى يد المولود وذلك يكون قبل مغادرة المولود الغرفة لأى سبب ثم تأخذ بصمة قدم المولود على ملف الدخول.
ماذا يحدث أيضاً فى أول ساعة بعد الولادة؟
* سوف تعطى الممرضات للمولود بعض المضادات الحيوية وقطرة للعين فى خلال ساعة من الميلاد وذلك لحمايته من أى بكتيريا ضارة قد تصل إليه عبر عملية الولادة، وفى أغلب المستشفيات يتم أعطاء الطفل مرهم مضاد حيوى لمنع عينه من التعرض لأى إصابة سواء داء السيلان أو المتدثرة.

* سوف تعطى الممرضة المولود حقنة من فيتامين K لمساعدة دمه على التجلط.

* سوف تقوم الممرضة بوزن المولود وقياس طوله ومحيط رأسه.
ماذا يمكن أن يحدث أيضاً فبل مغادرتى المستشفى؟
* سوف تخرجىن من غرفة الولادة إلى وحدة ما بعد الولادة غالباً بعد ساعة أو ساعتين من الولادة.

* بعد عدة ساعات من الولادة سوف تعطى الممرضات للمولود حمام، وغالباً ما يكون هذا الاستحمام فى غرفة الأطفال (الحضانة) حتى يمكن أن يضعوا المولود تحت أشعة دافئة بعد الاستحمام لتدفئته، ولكن فى إمكانك طلب أن يتم ذلك داخل غرفتك إذا أردت.

* سوف يحظى طفلك بفحص طبى شامل من طبيب الأطفال وبعد ذلك يمكنك أن تأخذى الطفل أو أن يعود إلى غرفة الأطفال لينام. وإذا كنت تقومين بإرضاع المولود رضاعة طبيعة فمن الأفضل أن يظل فى غرفتك لأنه يحتاج للغذاء كل عدة ساعات.

* عندما يبلغ عمر المولود 48 ساعة (يومان) سوف تأخذ الممرضة عينة من دم المولود من كعبه لعمل فحص لعدة أمراض، أما إذا كنت قد وضعت فى المنزل أو كنت قد خرجت من المستشفى فيجب أن تعودى لفحص الطفل.

* يجب أن تعرض المستشفى (تحصين من الالتهاب الكبدى B) للمولود والذى يمكن إلا يكون تحصين دورى فى كل المستشفيات ولكن يُــنصح بذلك من أكاديمية الأطفال الأمريكية ومركز التحكم فى الأمراض.



واتمنى للجميـــــــع الاستفادهـ ~..





من مواضيع ندى المطر
توقيع : ندى المطر



استغفرك ربي من كل ذنب يمنع حملي }

عرض البوم صور ندى المطر   رد مع اقتباس

قديم 01-08-2011, 07:00 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية om mar

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 17896
المشاركات: 44 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 50
om mar will become famous soon enough
 

الإتصالات
om mar غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : ندى المطر المنتدى : إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى
افتراضي رد: لكل ما تردين معرفته من بداية الحمل ألى ما بعد الولادة




معلومات مفيد كثير يعطيك الف عافية





توقيع : om mar


عرض البوم صور om mar   رد مع اقتباس

قديم 01-08-2011, 07:09 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عذاايب

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 17863
المشاركات: 86 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 50
عذاايب will become famous soon enough
 

الإتصالات
عذاايب غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : ندى المطر المنتدى : إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى
افتراضي رد: لكل ما تردين معرفته من بداية الحمل ألى ما بعد الولادة




يجــزاج ربـي ألفــ خيــر علـى المعلـومـات التـي أفدتينـا بهــا ولا حرمـكِ الأجـر إن شاء الله

وإلــى الأمــاام دائمــااً عـزيـزتـي

دمتـي بحفـظ الله ورعاايتـه





من مواضيع عذاايب
0 بَكٌلْ [ هُدوَء ] أخَطوا خَطوَاتيْ..
0 خلفيآآآآت منووعه وحرووف رووعه للبلاك بيري
0 شعب مبدع .. مزارع اليابان ..~
0 ملامح آخر الزمن ,,,آخر إبدآآآع الرجاء القراءة بكل اهتمام .,!!‎
0 أثبت علمياً ,.!! سبحان الله‎
0 شوربة الدجاج بالحمص والمشروم
0 صورة مؤثرة ,.!! سبحان الله‎
0 كاريكاتير انجليزي عن وضع المسلمين واضطهادهم‎
0 لحياة زوجيه سعيدة .. ملف متكامل عن حياتنا الجنسية
0 معرق مكاوي
0 طبقات رقاق بالبشاميل
0 لاسي الأناناس
0 ××بنت وحطت راسها براس رجال××
0 كيف تجعلين كل شيء يدعو لكِ؟....
توقيع : عذاايب

[اللهم إني أعيذك مافي رحمي بكلماتك التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه اللهم اني أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقـة والخلق دون زيادة أو نقصان اللهم حسن خلقه وخلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين]

عرض البوم صور عذاايب   رد مع اقتباس

قديم 01-08-2011, 07:29 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ندى المطر

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 7942
المشاركات: 660 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 21
نقاط التقييم: 52
ندى المطر will become famous soon enough
 

الإتصالات
ندى المطر غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : ندى المطر المنتدى : إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى
افتراضي رد: لكل ما تردين معرفته من بداية الحمل ألى ما بعد الولادة




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة om mar مشاهدة المشاركة
معلومات مفيد كثير يعطيك الف عافية


الله يعافيك غلاتي نورتي ~





من مواضيع ندى المطر
توقيع : ندى المطر



استغفرك ربي من كل ذنب يمنع حملي }

عرض البوم صور ندى المطر   رد مع اقتباس

قديم 01-08-2011, 07:30 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ندى المطر

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 7942
المشاركات: 660 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 21
نقاط التقييم: 52
ندى المطر will become famous soon enough
 

الإتصالات
ندى المطر غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : ندى المطر المنتدى : إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى
افتراضي رد: لكل ما تردين معرفته من بداية الحمل ألى ما بعد الولادة




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عذاايب مشاهدة المشاركة
يجــزاج ربـي ألفــ خيــر علـى المعلـومـات التـي أفدتينـا بهــا ولا حرمـكِ الأجـر إن شاء الله

وإلــى الأمــاام دائمــااً عـزيـزتـي

دمتـي بحفـظ الله ورعاايتـه

آسعدني مرورك غلاتي ~
الف شكر لك ياعسسل {





من مواضيع ندى المطر
توقيع : ندى المطر



استغفرك ربي من كل ذنب يمنع حملي }

عرض البوم صور ندى المطر   رد مع اقتباس

قديم 01-08-2011, 08:08 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريجا

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 17200
المشاركات: 259 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 50
ريجا will become famous soon enough
 

الإتصالات
ريجا غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : ندى المطر المنتدى : إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى
افتراضي رد: لكل ما تردين معرفته من بداية الحمل ألى ما بعد الولادة




باااااارك الله فييك

وجزاكي كل الخير





من مواضيع ريجا
توقيع : ريجا



اللهم حسن خلقه وخُلقه
اللهم أعذه من شياطين الانس والجن
اللهم سهل وييسر حمله وولادته
اللهم اجعله سليما معافى ولا تجعل في خلقه زيادة ولا نقصان
اللهم آمين

عرض البوم صور ريجا   رد مع اقتباس

قديم 01-08-2011, 09:44 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم ح ــنونـہ

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 15508
المشاركات: 5,830 [+]
بمعدل : 4.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 71
نقاط التقييم: 196
أم ح ــنونـہ has a spectacular aura aboutأم ح ــنونـہ has a spectacular aura about
 

الإتصالات
أم ح ــنونـہ غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : ندى المطر المنتدى : إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى
افتراضي رد: لكل ما تردين معرفته من بداية الحمل ألى ما بعد الولادة




موضوع رائع وشامل
الله يجزاك كل خير
وجعله في ميزان حسناتك قلبي
تسلمي





من مواضيع أم ح ــنونـہ
0 حااااامل للمره الثانيه والحمد لله ☺
0 السلام عليكم
0 قصة ولادتي بحبيبة عمري حنان ^^
0 مهمومه ومحتاجه دعواتكم :(
0 الدوره اتأخرت 11 يوم ممكن أكون حامل ؟
0 مستشفى الزهرة بجدة
0 طريقه لحساب موعد الولاده
0 قصة ولادتي ببنوتي الحلوة ^^
0 { رسمياً }Samsung Galaxy Note 8.0
0 الحمل و الصوم في شهر رمضان
0 ريجيم ينزل 8 كيلو بالشهر عن تجربه ☺
0 طعام طفلك البالغ 8 أشهر من العمر
0 قوانين منتدى بالهندي
0 ممكن تحسبولي موعد التبويض
0 شرح ايقاف انتقال صور الاستديو الى حساب قوقل وحساب picasa + شرح طريقة حذفهم ,, مهم جدا
توقيع : أم ح ــنونـہ

عرض البوم صور أم ح ــنونـہ   رد مع اقتباس

قديم 01-08-2011, 10:35 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ندى المطر

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 7942
المشاركات: 660 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 21
نقاط التقييم: 52
ندى المطر will become famous soon enough
 

الإتصالات
ندى المطر غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : ندى المطر المنتدى : إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى
افتراضي رد: لكل ما تردين معرفته من بداية الحمل ألى ما بعد الولادة




ريجا
šǾśŏ ǻmaѓ


آآسعدني مروكم ~
ياعسسولات {..





من مواضيع ندى المطر
توقيع : ندى المطر



استغفرك ربي من كل ذنب يمنع حملي }

عرض البوم صور ندى المطر   رد مع اقتباس

قديم 01-09-2011, 06:58 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية استغفرالله واتوب اليه

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 16112
المشاركات: 25 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 50
استغفرالله واتوب اليه will become famous soon enough
 

الإتصالات
استغفرالله واتوب اليه غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : ندى المطر المنتدى : إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى
افتراضي رد: لكل ما تردين معرفته من بداية الحمل ألى ما بعد الولادة




جزاك الله خير





من مواضيع استغفرالله واتوب اليه
توقيع : استغفرالله واتوب اليه

ادعولي ان الله يعوضن بحملي

لاحول ولاقوه الا بالله

عرض البوم صور استغفرالله واتوب اليه   رد مع اقتباس

قديم 01-09-2011, 02:04 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام مراوي

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 16219
المشاركات: 1,816 [+]
بمعدل : 1.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 68
ام مراوي will become famous soon enough
 

الإتصالات
ام مراوي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : ندى المطر المنتدى : إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى
افتراضي رد: لكل ما تردين معرفته من بداية الحمل ألى ما بعد الولادة




يسلمووووووووووو





من مواضيع ام مراوي
عرض البوم صور ام مراوي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل ماتريدين معرفته عن الحمل بتوأم rose منتدى أنواع الحمل 15 02-02-2012 10:56 PM
وزن وطول الجنين من بداية الحمل إلى الولادة ام البدرين إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى 12 09-24-2011 12:49 PM
هل الولادة القيصرية في بداية التاسع لها تأثير على الجنين؟؟ ام هديل إستفسارات مرحلة الولادة 9 06-22-2010 08:07 PM
علامات بداية الحمل روز أحمد منتدى أعراض الحمل والوحام 9 06-08-2010 03:07 AM
كل ما تريدين معرفته عن تحليل الحمل المنزلي عزيزة النفس منتدى أعراض الحمل والوحام 3 12-12-2009 07:05 PM


الساعة الآن 03:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 Patch Level 2
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .

a.d - i.s.s.w