أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى حوامل الطبي

منتدى حوامل الطبي متابعة صحة الحامل و الجنين وكل ما يختص بالأمراض المزمنة - أمراض الحمل - زواج الأقارب والأمراض الوراثية - خطورة الأدوية - الصبغات


الكالسيوم لجميع مشاكل العظام لجميع الاعمار وتفيدك بعد الولاده


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-14-2011, 08:46 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ايلاف

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 683
المشاركات: 1,715 [+]
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 363
ايلاف is just really niceايلاف is just really niceايلاف is just really niceايلاف is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
ايلاف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي الكالسيوم لجميع مشاكل العظام لجميع الاعمار وتفيدك بعد الولاده




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الموضوع عام لكل من يشتكي من مشاكل العظام ويحتوي على معلومات غذائيه مفيده للام بعد الولاده لانها محتاجه تعوض نقص الكالسيوم اثناء فترة الحمل الولاده وهي فترة النفاس





- تشكل الكسور خطورة بشكل خاص بالنسبة لكبار السن، اذ ان العظام المكسورة يمكن ان تشكل دائرة مفرغة، حيث تتفاقم مشاكل صحية موجودة بالفعل وتظهر مشاكل اخرى عديدة لذا يعتبر اتخاذ الاجراءات الوقائية من الامور بالغة الاهمية خاصة مع التقدم في السن، وينصح المختصون بثلاثة اعشاب مفيدة لتقوية العظم (الزعرور البري، بورهوسوس، ايزوفلافين الصويا المركز) اضافة الى السلطات:الخضراء الغنية بفتيامين ك والفواكه والعصائر والحبوب الغنية بالسلكا بالاضافة الى الثوم والبصل، وكذلك البيض (ان لم يكن معدل الكولسترول شديد الارتفاع) لاحتوائها على الكبريت اللازم لبناء صحة العظام، ومنتجات الالبان الغنية بالفيتامين د، وهذه من العناصر اللازمة لوصول الكالسيوم الى العظم.
ويجب تجنب مكملات فيتامين أ، فقد وجدت احدى الدراسات السويدية التي اجريت على 66651 سيدة ان كل ملغ (أي 3000 وحدة دولية)
من فيتامين أ يفوق الحد الاعلى من الجرعة اليومية الموصى بها يزيد من خطر الاصابة بالكسور بنسبة 68%، كونه يقلل من كثافة العظام وخاصة في منطقة الورك، لذا فهو محظور على الرياضيين في اثناء فترة التدريب، وكبار السن الذين تخطوا السبعين، ان تناول الصودا ليس له اثر مباشر على العظام، على الرغم من الاعتقاد الشائع بعكس ذلك، ان الصودا تزيد من فرصة الاصابة بالكسور فقط ان لم يحصل الشخص على كفايته من الكالسيوم عن طريق الغذاء.
المرأة التي تمارس تمرينات قوة التحمل بانتظام تكون عرضة بشكل خاص للكسور خاصة ان كانت تتناول اقل من 2000 - 2800 سعر حراري، ان ممارسة الرياضة بانتظام في اثناء اتباع نظام غذائي يتعارض مع الدورة الشهرية ويستنفد الاستروجين في جسم المرأة، ويعرض عظامها للهشاشة، مقارنة بنسبة الخطر التي تواجهها المرأة في سن انقطاع الطمث، ولذلك يجدر بالمرأة الرياضية التي تخطت سن انقطاع الطمث ان تتناول مكملات احادي الفلوروفسفات مع مكملات الكالسيوم يومياً، وهذا يقلل من فرص الاصابة بكسور العمود الفقري سواء كانت المرأة تستخدم او لا تستخدم العلاج التعويضي بالاستروجين ويجب على المرأة الرياضية التي تعاني عدم انتظام الدورة الشهرية ان تحرص على تناول مكملات الكالسيوم يومياً.
يمكن ان تقلل حشيشة الملاك البرية من خطر الاصابة بالكسور لدى بطلات الرياضة اللواتي يعانين اضطراباً في الدورة الشهرية وهذه يحظر تناولها اذا كانت المرأة حاملاً، كما انها يمكن ان تقلل من فرص الاصابة بالكسور لدى الاشخاص الذين يخضعون للعلاج بالستيروئيد، لذا يجب تناول كمية من مشروب هذا العشب مرتين الى ثلاث مرات يومياً ويحضّر هذا المشروب باضافة ملعقة صغيرة (2غم) من المشروب الى كل كوب ماء.
حين يحدث الكسر تطلب عادة المساعدة الطبية لتجبر العظم المكسور وعلاج الاصابة الناجمة عن الكسر. بعد ذلك يمكن الاستعانة بالعلاج العشبي والغذائي لتخفيف الالم وتعجيل الشفاء. ونظراً لاهمية تناول مكملات الكالسيوم بعد التئام الكسور، على المرء ان يتناول من 1000 - 2000 ملغ من مكملات الماغنيسيوم - الكالسيوم يومياً.
هناك ما يعرف بكسر الجهد، الذي هو كسر صغير في احد العظام ناجم عن تكرار او طول الضغط على العظم، ويحدث عادة نتيجة الجهد الرياضي المكثف. ويكثر بين الخاملين الذي يسعون لاتباع برامج رياضية عنيفة فجأة بدون تدرج. ويصح هذا خاصة على تمرينات بناء القوة، ولذلك يجب ممارسة تدريبات رفع الاثقال بالتدريج كحمل الاوزان الخفيفة بانتظام، وهذا يساعد على زيادة كثافة العظام ويقلل من خطر الاصابة بالكسور. وهناك اعشاب لتخفيف ألم كسر الجهد وهي:.
الانديروبا: يوضع الزيت على الجلد مباشرة، فهو مضاد للالتهاب، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية.
زهرة العطاس: يوضع الكريم على الجلد المغطى للكسر، فهو يقي من التورم، ويحظر وضعه على الكسر اذا كان الجلد مجروحاً، واذا وضع على الجلد قبل العدو يقلل من الالم والتيبس حال انتهائه.
البخورية: يؤخذ المستخلص حسب الارشادات المدونة على العبوة. يساعد على التئام الكسور ويخفف الالم. كما وينصح باستخدام الموجات فوق الصوتية او المغناطيس الكهربائي لحفز نمو العظام اذا لم يلتئم الكسر بعد ثلاثة الى اربعة اشهر ويحصل على الجهازين بوصفة طبية.


الشوفان ( Oats )
احتس من فنجان واحد إلى أربعة فناجين من المنقوع يومياً . منقوع الشوفان مصدر ممتاز للكالسيوم والماغنسيوم حسبما تقول شيخة العشابين سوسون ويد من وودستوك، نيويورك ، . ( الأقراص والصبغات لا تعد مصادر جيده له). هناك أسلوب فعال بوجه خاص لاستخلاص هذين المعدين من العشب وهو أن تحضرمنه منقوعاً قوياً ، بدلاً من أن تحضر شاياً ( مشروبا سخاناً) . وأليك تعليمات " ويد". ضع أوقية واحدة ( وزناً) من الشوفان المجفف في برطمان زجاجي سعة لتر واحد. ( إذا لم يكن لديك ميزان ، فاملأ البرطمان حتى ثلثه تقريباً بالعشب) . صب ماءً مغلياً في البرطمان حتى قمتة تماماً ( حوالي 4 فناجين ) . غطه بغطاء محكم ، ثم اتركة ساكناً لمدة 4 ساعات على الأقل. صف ثفل العشب من السائل ثم احتس من فنجان واحد إلى لتر يومياً حسب الرغبة ، سواء ساخناً أو بارداً ، حسبما تقول ويد . إن مذاقة لطيف ولذيذ غير أنة يمكنك مزحة مع أي مشروب آخر، حتى الشاي والقهوة لو أردت. ضعه في الثلاجة إذا لم تشربة على الفور ، ولكن عليلك أن تتناوله في غصون 48 ساعة على الأكثر .




مثال لبعض الطرق لعظام أقوي
التمارين تبني العظام يقول د. روبرت هيني :" إذا لم تمارس التمارين فإنك سوف تفقد العظام " ، ولكن توجد أسباب أخرى لممارسة الرياضة، يقول د. بول ميللر:" ، إن عدداً من الدراسات تدعم النظرية التي تقول : إن تمارين حمل الأثقال يمكن أن تزيد من كتلة العظام.
تناول كالسيوم كافياً في غذائك يعتقد بعض العلماء أن النقص المزمن للكالسيوم في الغذاء يعد عاملاً مساهماً في ظهور مرض هشاشة العظام.
عليك بتقوية الوجبات الغذائية. أضف مسحوق الحليب الجاف منزوع الدسم إلى الشروبة أو شراب آخر كما يقترح د. نوتيلوفيتز قائلاً : " إن كل ملعقة شاي تعادل 50 ملجم من غير دهون".
تناول الشوربة . طبقاً لما يقوله د. نوتيلوفيتز:" ضع قليلاً من الخل عند إعداد الشوربة ، لأن الخل يذيب الكالسيوم الموجود بعظام الدجاج ، إن نصف لترمن هذه الشوربة يساوى لتراً من الحليب الذي يحتوى على الكالسيوم".
تناول مكملات كالسيوم إذا لم تحصل على ما يكفيك منه في غذائك إن مكملات الكالسيوم تفعل العجائب ، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون مشكلة امتصاص المصادر الطبيعية للكالسيوم، ويوجد العديد من مكملات الكالسيوم في السوق ،ولكن ما يصلح لك قد لا يصلح لغيرك.
تفحص مكمل الكالسيوم في المنزل يقول د. هيني : " الكثير من المكملات العامة يتم تركيبها بطريقة سيئة فهي لا تنفصل بطريقة مناسبة".
لابد من الحصول على ما يكفي من فيتامين د. يقول د. روبرت م ليفين : " إن هذا الفيتامين ضرورى لامتصاص الكالسيوم" . ويعتبر فيتامين د مهما بالنسبة للكالسيوم بطريقتين ، كما يقول د. نوتيلوفيتز" فهو أولاً : يزيد من امتصاص الكالسيوم في الأمعاء ، وثانياً : يزيد إعادة امتصاص الكالسيوم من خلال الكلي".إذا قضيت وقتاً طويلاً في الشمس فقد تظن أنك تحصل على فيتامين د بأكثر مما يكفي ، يقول د. ميللر:" ولكن لأننا نرتدي ملابس فإن ما يقرب من 10% من حاجتنا من فيتامين د تأتي من الشمس".

الامتناع عن التدخين إذا كنت في حاجة لمزيد من التبرير، فإن التدخين يخفض من مستوى الأستروجين كما يقول د. كوبر والنساء الاتي يقل عندهن مستوى الأستروجين يزيد لديهن خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.
التقليل من الكافيين يقول د. هينى لقد قمنا بعمل كثير من البحوث على الكافيين وظهرأن له أثر بسيط على فقدان الكالسيوم في البول ، ولكن تناول فنجان أو أثنين في اليوم لا يشكل مشكلة.
لا تتناول اللحوم بكثرة هذا لا يعني أن تمتنع عن تناول اللحوم كلية ولكن لا تكثرمنها ، وقد كتب د. نوتيلوفيتز :" نحن نعلم أن البروتين يزيد من إفراز الكالسيوم أكثر من زيادة امتصاصة وهذا يؤدى إلى فقدانه من الجسم".
راقب ما تتناوله من ألياف يقول د. كوبر:" إن الغذاء الغني بالألياف يفوق الكالسيوم في المعدة وبذلك يقلل من كمية الكالسيوم الذى يمتصة الجسم."
التقليل من استخدام الملح كتب د. نوتيلوفيتز يقول :" كلما زاد الملح في غذائك كلما أفرازت ملحاً أكثر ، وكلما أفرازت ملحاً أكثر كلما أفرزت كالسيوم أكثر، فالذى يحدث – تقريباً- هو : أنه عند إفراز الكالسيوم في البول فإن مستوى الكالسيوم في الدم ينخفض مسبباً إنطلاق هرمون الغدة الدرقية ، والذي يحلل أو يكسر العظم ليستعيد مستوى الكالسيوم".
راقب ما تتناولة من الفوسفات يقول د . ميللر:" يوجد اعتقاد عام – ولكنة ليس دليلاً – أن الفوسفات – مثل ذلك الموجود في المشروبات الغازية – يحبس الكالسيوم في الأمعاء ويمنع امتصاصة".

الفيتامينات التي تساعد في علاج هشاشة العظام


امرح في ضوء الشمس من أجل فيتامين د. إن فيتامين د، الذي كثيراً ما يطلق علية اسم فيتامين الشمس المشرقة، مركب ضروري لكل من يرغب في الحصول على فائدة من وراء كل ثذا الكالسيوم، إذا إن فيتامين د، الذي يقوم جلدك بتصنيعة كلما تعرض لضوء الشمس ( فيما عدا خلال فترة الشتاء في المناطق الشمالية القريبة من القطب ) يساعد جسدك على امتصاص الكالسيوم وتصنيع عظام قوية.

تناول المغنسيوم كي تنظم الكالسيوم. المغنسيوم معدن ضروري يستعمل في علاج كل شئ تقريباً بدءاً من الاكتئاب وحتى النوبات القلبية، وهو جوهرى كذلك لصحة العظام. يساعد المغنسيوم الكالسيوم في دخول العظام كما يحول فيتامين د إلى شكله النشط داخل الجسم . ويوجد حوالي نصف مغنسيوم الجسم داخل العمود الفقري.
البورون يمنع تسرب الكالسيوم. يرى الباحثون أن عنصر البورون، وهو من العناصر الصغرى التي توجد في الغلب في الفاكهة والخضر قد يعمل على تقليص المقدار الذي يخرج مع البول من عنصر الكالسيوم والمغنسيوم ومن ثم يساعد في الوقاية من هشاشة العظام.
شئ ما في الماء قد يكون مفيداً . الفلوريد، وهو الشكل المتأين من عنصر الفلورمعرفة منذ زمن بعيد بقدرتة على مكافحة التسوس. والآن صار بعض الباحثين مؤمنين بقدرته على بناء العظام كذلك . وحسبما ورد على لسان د. خاشايار سخائى ( أستاذ الباطنة بمركزأيض المعادن والبحوث الإكلينيكية بالمركز الطبي بجامعة جنوب غربي تكساس ، دالاس) : " النساء اللواتي شملتهن دراستنا تحسنت لديهن كسور العمود الفقري بنسبة 70% على مدي 30 شهراً وحدثت لهن زيادة سنوية بنسبة 5% في كثافة عظام العمود الفقري على مدى ثلاث سنوات تقريباً
الزنك والنحاس والمنجنيز : تعمل معاً من أجل عظام أقوى . لسنوات طوال، بحث الباحثون وسعوا نحو إيجاد علاقات بين هشاشة العظام وبين معادن الزنك ، والنحاس ،والمنجنيز. وبرغم أنه من الثابت وثائقياً أن نقص أي من تلك العناصر الغذائية له تأثير سلبي على صحة العظام، فإن الأبحاث تبين أنها تعمل على أفضل حال إذا أخذت معاً .
فيتامين ك: بطل لا يحتفى به . إذا نصحت شخصاً ذات يوم بأن يتناول فيتامين ك، فربما كانت إجابية " فيتامين " ماذاً ؟ غيرأن فيتامين ك ، والذي يتوفر في سلسلة من الأطعمة وتنتجه البكتريا المعوية، يلعب دوراً محورياً في تكوين العظام . كما أن نقص فيتامين ك، والذي كان يعتقد في فيما مضى أنه حالة شديد الندرة ، قد يكون أحد العوامل المسببة لهشاشة العظام.
جراب الحاوي . بالإضافة إلى تلك الفيتامينات والمعادن ،اقترح بعض الأطباء تجربة فيتامين ج ب6 وحمض الفوليك لفوائدها المحتملة. ولا يوصي الباحثون بمكملات مستقلة لكل عنصرمن تلك العناصر لعلاج هشاشة العظام لكنهم لا يترددون في النصح ببعض التأمين بالفيتامينات والمعادن .
نصائح غذائية
هناك وفرة من الفيتامينا والمعادن التي تبني الهيكل العظمي المتمتع بالصحة وتحافظ عليه،ولكن هناك أيضاً وفرة من الأطعمةاليومية التي لا يمكن أن نصفها بكلمةأقل من" سيئة" وضارة للعظام . وإليك بعضاً مما يجب عليك تجنبة.
احتس عدداً أقل من أقداح القهوه. برغم أن الجدل لا يزال مستمراً حول مقدار الكافيين الذي يعد مبالغاً فيه، فيه ، فإن الخبراء متفقون على أن استهلاك الكافيين يزيد من إخراج الكالسيوم مع البول. لقد توصلت دراسة رانشو برناردون، وهي دراسة دامت ثلاث سنوات أجريت على 980 امرأة تجاوزن سن اليأس ، إلى أن شاربي القهوة لديهم كتلة عظيمة أقل من غيرهم . ولاحظت الدراسة أن النقص الواضح في كتلة العظام بمنطقة الحوض والعمود الفقري ارتبط بمعدل تناول الكافيين مدى الحياة الذي كان مكافئاً لفنجانين فقط من القهوة يومياً على مستوى النساء الاتي لم يشرين الحليب بصورة يومية. وبرغم أن أحتساء كوب واحد على الأقل من الحليب يعادل معدل فقدان العظام حسب هذه الدراسة ، فإن من الحكمة الحد من تناول الكافيين ، حيث إن أغلب النساء لا يتناولن قدراً كافياً من الكالسيوم أصلاً ، على حد قول د. روث س . جاكوبفيتز ، نائب الرئيس السابق لمركز " ماونت سيناي الطبي" بكليفلاند ، وعضو مجلس الأمناء بالمجلس القومي للصحة النسائية .
قلل من الكولا. الفوسفور قد يكون مكوناً ضرورياً للعظام ،ولكن كثيراً من الخبراء يتفقون على أن الفوسفور الزائد يمنع أمتصاص الكالسيوم ويدمرصحة العظام . مشروبات الكولا، الغنية بالفوسفور والسكر الكافيين ،" تعتبر من أسوأ الأطعمة لأولئك الذين يحاولون الإصابة بهشاشة العظام " هذا ما يقوله د. آلان ر. جابي ، وهو طبيب متخصص في الطب الطبيعي والغذائي والرائيس السابق للرابطة الأمريكية للطب الشمولي ( البديل) .
فكر في الخضروات والبقوليات. برغم أن البروتينات تعد جزاء مهماً من طعامك سواء لتكوين العظام أوللصحة إحمالاَ ، فإن هناك أدلة على أن البروتينات حيوانية المصدرتزيد من معدل فقدان الكالسيوم ومن ثم تضعف من بنيات العظام ، على حد قول د. نيل برنارد، دكتوراه في الطب ورئيس لجنة الأطباء للطب المسئول بواشنطن.
تحاش الملح أن تناول الملح بكميات كبيرة يزيد من معدل إخراج الكالسيوم في البول ، على حد قول د. برنارد . ويقول : " من الثابت علمياً أن خفض معدل ما تتناوله يومياً من الصوديوم إلى 1000أو 2000 ملليجرام قد يوفرلك 160 ملليجراماً من الكالسيوم يومياً وهذا يعني ألا تزيد في تناولك للملح عن مقدار ملعقة صغيرة واحدة أو أقل يومياً .
ابتعد عن الخمور. يقول أ. د . بول سالتمان ( أستاذ البيولوجيا بجامعة كاليفورنيا،سان دييجو) : " لا والإفراط في شرب الخمر يعوق أمتصاص الكالسيوم وكذلك تكوين العظام". لقد أكتشف الباحثون أن نقص الكتله العظمية والكسور الناجمة عن حشاشة العظام تعود بنسبة كبيرة إلى إدمان الرجال للكحوليات.
ابتعد عن الألومينوم. برغم أن الأمر بحاجة لمزيد من البحوث، إلا أن هناك دلائل على أن الإفراط الشديد في الألومنيوم قد يتسبب في فقدان العظم ، على حد قول السيدة جاكويفتس. وهي تذكر أن الألومينوم لا يتحد فقط مع الفوسفور والكالسيوم، ساحباً أيهما نحوالبول، وأنما يترسب كذلك في العظام مسبباً مرض لين العظام. وتحذر بقولها: من الإفكار الضارة استعمال مضادات الحموضة التي تعتمد في تكوينها على عنصر الألومينوم كمكملات بعنصر الكالسيوم فهذا لن يحقق أي فائدة ، ليس هذا فحسب وإنما من الممكن أن يلحق بك الضرر فعليك بقراءة أغلفة العقاقير".

توصيات

- تناول بكثرة الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د. والمصادر الجيدة التي تحوي الكالسيوم سهل التمثيل تشمل : البروكولي والكستناء والبطلينوس وأعشاب الهندباء البرية ومعظم الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة ، والسمك المفلطح والبندق واللفت وعشب البحرو العسل الأسود والشوفان والمحار والسلمون والسردين ( بالعظم) والخضروات البحرية وبذور السمسم وسمك القريدس وفول الصويا والطحينة ( طحن السمسم) والتوفو السلجم وجنين القمح.
- تناول الأطعمة المحتوية على الحبوب الكاملة والكالسيوم في أوقات مختلفة. فالحبوب الكاملة تحتوي على مادة تتحد مع الكالسيوم، وتمنع استخلاصه. تناول الكالسيوم عند وقت النوم حيث إنه يمتص أحسن كما أنه يساعد على النوم.
- أضف إلى وجباتك الثوم والبصل والبيض ( إذا لم يكن مستوى الكولسترول مرتفعا) فهذه الأغذية تحتوي على الكبريت اللازم لسلامة العظام.
- حدد تناولك للوز والأسبرحس ( الهليون) والبنجر والكاشيو والبلاذر والشمندر والراوند والسبانخ، فهذه الأطعمة غنية بحمض الأوكزاليك الذي يثبط امتصاص الكالسيوم.
- تجنب المشروبات والأغذية المحتوية على الفوسفور مثل المشروبات الغازية والأغذية الحيوانية الغنية بالبروتين والكحول . تجنب التدخين والسكر والملح، وقلل من استهلاكك للموالح والطماطم فهذه الأطعمة تقلل من امتصاص الكالسيوم.
- تجنب منتجات الخميرة، فالخميرة تحتوى على نسبة عالية من الفوسفور الذي يتنافس مع الكالسيوم على الامتصاص عن طريق الجسم.
- إذا كنت فوق الخامسة والخمسين، فتناول لبنات الكالسيوم ( إذا لم تكن لديك حساسية للبن) أوفوسفات الكالسيوم كمكملات في وجبتك اليومية، وتناول أيضاً حمض الهيدروكلوريك كمكمل غذائي. فكما أن امتصاص الكالسيوم يحتاج إلى توافر فيتامين، د، فهو يحتاج إيضاً إلى حمض الهيدوكلوريك في المعدة بكمية كافية . ويفتقد كبار السن إلى كمية كافية من الحمض في المعدة.
- إذا كنت تتناول هرمون الغدة الدرقية أو الأدوية التي تمنع التجلط ، فزود تناول الكالسيوم بــ 25 إلى 50% .
- إذا كنت تأخذ دواء مدراً للبول ، فاستشر طبيبك قبل تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د، حيث إن مدرات البول المحتوية على الثيازيد تزيد من نسبة الكالسيوم في الدم . ويمكن أن تحدث مضاعفات لو أخذت هذه الأدوية مع مكملات الكالسيوم وفيتامين د. ومع ذلك فإن الأنواع الأخرى لمدرات البول تزيد من احتياجات الجسم للكالسيوم.
- احتفظ بنشاطك دائماً ، ومارس الرياضة بانتظام، فنقص ممارسة الرياضة يؤدى إلى فقد الكالسيوم ولكن هذا يمكن أن يصحح بالرياضة المعقولة. والمشي يعتبر من أفضل أنواع الرياضة للمحافظة على كتلة العظام










الصـــــــــــــــويا

تناول مكملاُ غذائياً يومياً تبعاً لتعليمات العبوة . مكملات الصويا من فول الصويا النابت المطحون ، غنية بمواد تسمى الأيزوفلاغونات ، وهي مواد كيماوية تحاكي الإستروجين في وظائفه، حسبما تفول د. برودهيرست . ويكتسب هذا الأمر أهميته من أن هبوط مستوى الإستروجين في جسم المرأة بعد تعبر سن اليأس يعد سبباً رئيسياً في ارتفاع نسبة إصابة النساء بهشاشة العظام مقارنة بالرجال .
وتتنوع المستحضرات المغذية بالأيزوفلافونات من منتج لآخر ، حسبما تقول د. يرودهيرست ، لذا عليك باتباع التعليمات الخاصة بالجرعة والمذكورة على غلاف العبوة . كذلك توجد مكملات الأيزوفلافونات المختلطة ، التى تستعمل فيها أعداد لا حصر لها من النباتات ، ابتداء من الكرهوش الأسود وانتهاء بالكودزو ، وهي تحقق نفس الفعالية التي تحققها الأنواع المحتوية على الصويا .





من مواضيع ايلاف
0 حلى انا ناس ولا ارووووووووع
0 الإمساك في فترة النفاس , علاجة , حلوله , معلومات
0 الاعشاب الاجهاض بالاعشاب
0 رقم تليفون موقع الشركة الوطنية للرعاية الطبية
0 تنطلق سيندي كروفورد بأناقة مرتدية سترة مخططة وبنطلون جينز
0 سعر العاملة المنزلية وصل حتى 16 ألف ريال
0 تجربة
0 مشرفات الرقمية
0 خدمة تثبيت المواضيع .... " أسعارنا الجديدة "
0 تميس البيت مع الشاي العدني تعالي روقي
0 الحليب المعبأ للأطفال ليس أكثر غنى من حليب الأبقار
0 صور فساتين حمل طويله ناعمه
0 استايل حوامل
0 كاركتير عن حوامل
0 رسومات فنيه للطبيعه الجميله
عرض البوم صور ايلاف   رد مع اقتباس



قديم 01-14-2011, 09:07 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ايلاف

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 683
المشاركات: 1,715 [+]
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 363
ايلاف is just really niceايلاف is just really niceايلاف is just really niceايلاف is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
ايلاف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ايلاف المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: نصائح لعلاج مشاكل العظام لجميع الاعمار وتفيدك بعد الولاده




هل ستعاني السيدة من خسارة العظام خلال فترة الرضاعة؟
بالرغم من أن كثافة العظام يمكن أن تقل خلال فترة الرضاعة لكن هذه الخسارة تكون مؤقتة. تظهر كثير من الدراسات أن النساء اللواتي يعانين من خسارة العظام خلال فترة الرضاعة يستعدن كثافة العظام خلال ستة أشهر بعد الفطام.
الوقاية من هشاشة العظام
يجب أن نعلم أن هشاشة العظام تحدث بمرور السنين ولمنعها يتم ذلك بتأمين كثافة عظام خلال فترات النمو للوقاية من المرض في المستقبل. تحتاج النساء في مختلف الأعمار إلى اتخاذ خطوات فعّالة للمحافظة على عظامهن قوية، كما أن التغذية الصحية للإنسان منذ الصغر تزوده بالعناصر الغذائية الضرورية لنمو العظام وإكسابها القوة والصلابة وفي نفس الوقت فإن إتباع عادات غذائية سيئة على مدار السنين قد يسبب عظام قليلة الكثافة وسهلة الكسر.
للوقاية من هذا المرض ...
o ينصح بتناول وجبة متوازنة تحتوي على كميات كافية من الكالسيوم في سنوات العمر المختلفة ويفضل الحصول على الكالسيوم من الطعام أولاً ، ويعتبر الحليب ومشتقاته أفضل مصدر للكالسيوم كماً ونوعاً ، كما يوجد الكالسيوم في مصادر غذائية أخرى مثل السردين ، البقوليات الجافة ، الصويا ، السبانخ ، البروكولي ، القطين ، اللوز ، البامية ، السمسم ، الطحينة .
o أما الأشخاص الذين لا يتناولون الكمية المطلوبة من الحليب ومشتقاته فينصحوا بتناول أقراص الكالسيوم ويفضل تناول جرعات الكالسيوم التي تحتوي على فيتامين ( د ) لأنه يحسن من امتصاص الكالسيوم.
o التعرض لأشعة الشمس لأن ضوء الشمس يساعد جسمك على تصنيع فيتامين ( د ) وهو فيتامين ضروري لحفظ عظامك قوية، واستهلاك أطعمة تحتوي على فيتامين ( د ).
o تناول أطعمة غنية بفيتامين (ج ) مثل البرتقال ، الليمون ، الجوافة ، البندورة ، فلفل حلو … لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء .
o ممارسة الرياضة بانتظام
التمارين لن تعيد الكتلة العظمية المفقودة ولكن قد تبطئ من فقدان المادة العظمية فقد تبين أن ضغط الوزن على العظام أثناء القيام بمجهود حركي يزيد من الكثافة العظمية ويساعد على بناء عظام قوية، أما قلة الحركة والرياضة فتسبب فقدان في الكثافة العظمية وتزيد ليونة العظام. يعتبر المشي أفضل رياضة للسيدات في سن الأربعين، وينصح بممارستها لمدة 40 دقيقة ثلاث مرات أسبوعياً، وهناك رياضات أخرى مثل السباحة وتمارين حمل الأثقال.
o الامتناع عن التدخين والكحول .
o ينصح بتجنب أو التقليل من استهلاك المشروبات الغازية كالكولا لأنها تحتوي على كمية عالية من الفسفور والذي يقلل من امتصاص الكالسيوم.
o تجنب الكافيين لأنه يزيد من فقدان الكالسيوم في البول، كما ينصح بعدم الإفراط في جميع أنواع القهوة والإقلال من الشوكولاته والكولا لاحتوائهم على الكافيين .
o عدم الإفراط في تناول اللحوم والدجاج لأن كثرة البروتين في الوجبة تزيد من فقدان الكالسيوم في البول .
o التقليل من الملح وتجنب الأطعمة المدخنة والشوربات الجاهزة والمكسرات المملحة حيث تبين أن كل 1 غرام ملح يؤدي إلى فقدان 5 - 10 ملغم كالسيوم في البول .
o إن تناول كمية كبيرة من الألياف مثل نخالة القمح تقلل من امتصاص الكالسيوم ولأهمية الألياف ودورها في الوقاية من بعض الأمراض لا ينصح بتقليلها، وإنما تجنب تناول كمية كبيرة منها مع وجبة غنية بالكالسيوم في وقت واحد.
o تناول بروتين الصويا .
أظهرت إحدى الدراسات أن استهلاك الأطعمة المصنوعة من الصويا ولو بكميات قليلة يساعد في المحافظة على الكثافة المعدنية للعظام عند السيدات اللاتي تجاوزن مرحلة اليأس وانقطاع الطمث .
كما أشارت دراسات أخرى إلى انخفاض مخاطر الإصابة بهشاشة وترقق العظام والكسور بين النساء الآسيويات اللاتي يستهلكن الكثير من الصويا مقارنة بالسيدات الغربيات.
وأوضحت دراسة أخرى أن الشاي يساعد في حماية السيدات المسنات من الإصابة بهشاشة العظام لأنه غني بمركبات فلا فونويد التي تؤثر على الكثافة العظمية بطرق مختلفة.
العلاج البديل بالهرمونات ( الاستروجين )
Hormone Replacement Therapy (HRT)
وهو أحد الطرق المستخدمة لمنع ترقق العظم ، حيث يتم إعطاء الاستروجين للمحافظة على الكالسيوم في العظام وعدم خسارته كما يساعد على إبقاء العظام قوية ويمنع الكسور، ويساعد الاستروجين على تقليل أعراض انقطاع الدورة مثل الهبات الساخنة .
أما أعراضه الجانبية فتشمل:
زيادة الوزن، عودة الدورة، صداع، غثيان. كما لا يخلو من المخاطر ، إذ تشمل مخاطر العلاج البديل بالهرمونات:
زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الثدي والرحم عند بعض السيدات ، ومخاطر أخرى تشمل أمراض القلب، حصى المرارة، السكتة الدماغية، تخثر الدم ومشاكل في الكبد.
العلاج البديل بالهرمونات يجب أن يخضع لاستشارة الطبيب وكذلك استعمال الأدوية التي تقلل من هشاشة العظام يجب أن تخضع لاستشارة الطبيب.


مصادر الكالسيوم ونسبة الكالسيوم فيها:

الحليب (وهو في الجبن أوفر)، السردين (لأنه يؤكل مع عظامه) .


الكمية نوع الطعام محتوى الكالسيوم (مجم)
100 جم جبن شيدر 721
100 مل حليب غير منزوع الدسم 118
100 مل حليب نصف دسم 122
100 مل حليب منزوع الدسم 124
100 جم جبن مزارع (حلوم) 73
150 جم لبن زبادي 160
100 جم سردين (معلب) 461
100 جم سبانخ 160
100 جم بروكولي (زهرة خضراء) 40
100 جم فول سوداني 61
30 جم (شريحة) خبز أبيض 33
30 جم(شريحة) خبز من دقيق كامل 16
100 جم بصلة مطهوة 45
100 جم عصير برتقال 10

ما هي الاحتياجات اليومية للكالسيوم؟

الـفـئـة الـكـمـيـة (مجم/ يوميا)
الأطفال
800
المراهقون 1200
النساء أقل من 40 سنة 1000
النساء فوق 40 سنة 1500
الرجال أقل من 60 سنة 1000
النساء والرجال فوق 60 سنة 1200
النساء الحوامل والمرضعات 1200


شوربة الكوارع 3 مرات باليوم لمدة شهر
قدح عصير كريب فروت صباحا
الالبان ومنتجات الحليب كالجبن
الاسماء واللحوم الحمراء
اللوزيات بمختلف انواعها
صحتين وهنا
لا تنسى التعرض للشمس يوميا
تجنب المشروبات الغازية بكافة انواعها
تجنب المعلبات كافة





من مواضيع ايلاف
0 أفضل عيادات الإنجاب و الخصوبة في الرياض أو جدة
0 الهنوف ارتفعت حرارتها والإهمال أدى لوفاتها "إكلينيكياً"
0 مشرفات الرقمية
0 تجربة
0 حلى انا ناس ولا ارووووووووع
0 سكر بكل انواع النكهات باشكال جنااااان
0 صور حوامل للتوقيع روعة و مميزة
0 اسماء بنات مواليد
0 تحافظ كايا جربر على مظهرها البسيط باللون الأسود الأنيق
0 طلال مرداد , الدكتور طلال مرداد , مركز الدكتور طلال مرداد
0 الملك يعفي وزراء الخدمة المدنية والحج والتجارة والاقتصاد
0 خلطات جديده للبشره والجسم
0 تعرض لورين جودجر شخصيتها في طماق سوداء ضيق
0 اشهر مواقع الطبخ,,,,,,ارجو التثبيت
0 عمل الحوامل في بيئة ملوثة يزيد من احتمال إصابة أطفالهن بالربو
عرض البوم صور ايلاف   رد مع اقتباس

قديم 01-14-2011, 09:26 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منتهى

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 4123
المشاركات: 107 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 49
نقاط التقييم: 50
منتهى will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
منتهى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ايلاف المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: الكالسيوم لجميع مشاكل العظام لجميع الاعمار وتفيدك بعد الولاده




تشكرين على هذا الجهد..

موضوعك قيم و كثير الفائدة





من مواضيع منتهى
عرض البوم صور منتهى   رد مع اقتباس

قديم 01-21-2011, 02:05 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 3.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 206
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ايلاف المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: الكالسيوم لجميع مشاكل العظام لجميع الاعمار وتفيدك بعد الولاده




يعطيك العافية حبيبتي موضوع مهم





من مواضيع demoshka
0 (افلا يتدبرون القران ام على قلوب افقالها )
0 افكار لكراسي حفل الزفاف من تجميعي
0 أتينولول 50 مجم أقراص علاج لذبحة الصدرية ارتفاع ضغط الدم
0 شكوى بخصوص روابط
0 اسرار البطيخ الاحمر والاصفر
0 حبوب الرشااد
0 لحظات ســـــمو
0 الكولسترول ماهو ؟؟
0 ماهو اللولب النحاسي وكيفية تركيبه بالفيديو
0 كيف تحبين ذاتك فتعيشين سعيدة
0 رذاذ يرش على الجسم العاري فيتحول لملابس
0 فقط أكتبي طرف الآية وهو يأتي لك بها كاملة
0 تعلميها .. تعيشين أحلى زوجة في نظرك زوجك ## موضوع مميز ##
0 【. . » آعضـــآء ولكــــن » . . !* 】
0 لهّاية طفلكِ .. هل تعيقه عن التكلّم باكراً ؟
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس

قديم 12-11-2011, 03:17 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت احمد

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 33040
المشاركات: 21 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 50
بنت احمد will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
بنت احمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ايلاف المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: الكالسيوم لجميع مشاكل العظام لجميع الاعمار وتفيدك بعد الولاده




تسلمي ع الطرح

موفقة ,,





عرض البوم صور بنت احمد   رد مع اقتباس

قديم 10-06-2014, 04:30 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,796 [+]
بمعدل : 22.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1066
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ايلاف المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: الكالسيوم لجميع مشاكل العظام لجميع الاعمار وتفيدك بعد الولاده








من مواضيع ام ارجواااااان
0 قصه حلوة مع الصبر
0 جددى حذائك القديم بفكره بسيطه
0 الكباب بصلصة الباربكيو
0 اذا رأيت نمله لاتدهسها
0 تشكيلة أزياء حوامل شتوية كشخة 2013
0 ## حلى الطبقات الكلاسيكية ##
0 $$ الطماطم والليمون للتخلصي من البقع والبثور $$
0 , فساتين عرايس 2011 ،
0 تظليل التصميم بالسويتش ماكس
0 هل وجود وخز بسيط في اسفل البطن من الممكن ان يكون حمل؟؟؟
0 @@ اخواتي النشيطات في شهر الخير @@ مبرووووووووك
0 أماكن سياحية دخلت مجموعة غينيس للأرقام القياسية
0 سقى الله يوم انا طفله وانام ولا احد قدي!
0 ## مكياج باللون البني ##
0 مزايا موانع الحمل وعيوبه
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 10-06-2014, 08:42 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,529 [+]
بمعدل : 18.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 738
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ايلاف المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: الكالسيوم لجميع مشاكل العظام لجميع الاعمار وتفيدك بعد الولاده








من مواضيع إحساس إمرأة
0 الشهر الثامن من الحمل (بالصور)
0 مشاكل النوم أثناء الحمل
0 ♥هل تريد أن تعيش 4000 سنة ♥
0 طرق لعمل العصائر وطرق تزيينها بالصور
0 طبق باذنجان رائع
0 إحساس إمرأة هنا نتائج مسابقة القصة المضحكة ♥ :)
0 افكار جديدة ومبتكرة للتقديم والحفلات والضيافه
0 السينابون
0 تغيير حفاظ الرضيع .. تحميم الرضيع بالصور
0 ♥ ملف كامل للمشروبات الصيفية ♥ { وبعد مشروبات للتخسيس } ♥
0 هنا مسابقة قسم التغذية .. حياكم
0 بيتزا سهله بالصور
0 فطيرة بالقشطه
0 ♥فساتين للمواليد كيووووووووت♥ (شوفوا مشاء الله الصغنونات إلي لابسين فساتين يجننون )♥
0 مساعدة الآخرين ..كيف ستساعد الآخرين؟
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 10-06-2014, 08:47 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,529 [+]
بمعدل : 18.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 738
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ايلاف المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: الكالسيوم لجميع مشاكل العظام لجميع الاعمار وتفيدك بعد الولاده








من مواضيع إحساس إمرأة
0 اوقات الصلوات الخمسة وفوائدها الصحية
0 سلطة الناتشوز المكسيكية
0 بيتزا البطاطس
0 طريقة عمل الجمبري بلأرز سبايسي،بالصور
0 صباحك/مسائك/...سكر يا احلى حوامل
0 سلطة ورق العنب
0 الولادة الطبيعية بعد القيصرية
0 * الله يديم علينا * مشاركتي في مسابقة اجمل فكرة رومانسية
0 فهل مازلت لا تصلي؟؟
0 مشاركتي في مسابقة أجمل غرفة واستقبال مولود
0 إحساس إمرأة هنا نتائج مسابقة القصة المضحكة ♥ :)
0 معلومات جدا مهمة .. أضرار تجاهل وجبة الإفطار
0 الجنين والقرآن
0 متي نستطيع سماع نبضات قلب الجنين
0 بكسولات ,مأكولات, منوعه , افتارز ,مأكولات , منوعة ,روعه للمواضيع
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 10-09-2014, 10:03 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب الاميري

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91433
المشاركات: 8,876 [+]
بمعدل : 2.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 122
نقاط التقييم: 536
قلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
قلب الاميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ايلاف المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: الكالسيوم لجميع مشاكل العظام لجميع الاعمار وتفيدك بعد الولاده








من مواضيع قلب الاميري
0 شهرُ الغفران والقرب من الرحمن
0 دللي زوجك كل يوم تكسبينه..!!
0 ّ.. صفة صلآة آلتوبة ..ّ
0 ثلاثة امور اقوى من السحر ..!
0 ممنوعات الحمل من الحتمية إلى الاختيارية!
0 الكبرياء ... جرثومة مدمرة للمرأة
0 القراءة للمواليد تقوي الروابط معهم
0 معكرونة بلحم الضأن والكاري
0 ماذا يحدث أثناء الولادة الطبيعية لطفل في وضعية مقلوبة أو معكوسة؟
0 ][][ للحفاظ على زوجك ابتعدي عن عشر عبارات ][][
0 التفاح أقوى وسيلة للقضاء على رائحة الثوم
0 اصنعي شامبو مضاداً للقشرة بخطوات بسيطة في المنزل
0 حرارة الصيف.. العدو اللدود للماكياج
0 9 أسباب لتناول الجوافة بكثرة
0 حقائق مثيرة عن طفلك !
توقيع : قلب الاميري











عرض البوم صور قلب الاميري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى حوامل الطبي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملابس اطفال من امريكا باستيلات مميزه لجميع الاعمار مع عرض تحفه بالداخل ولفتره محدوده newmama منتدى السوق التجاري 4 02-10-2012 04:28 PM
زيت لجميع مشاكل الشعر التطويل والتنعيم والتالف والمتقصف ومن اول استخدام بتلاحظي الفرق اطيب قلب بدنيا منتدى السوق التجاري 5 12-05-2010 01:40 AM
زيت شامل لجميع مشاكل الشعر وعلى ذمتي بارقه امل منتدى السوق التجاري 5 04-20-2010 10:16 PM
لعلاج مشاكل الشعر غلا الشوق الموضة و الجمال 0 10-31-2009 10:42 PM
يوغا لجميع الاعمار عزيزة النفس منتدى الرشاقة والصحة 1 08-05-2009 05:24 AM


الساعة الآن 12:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .