End Exp 03-05-2014 End Exp 28-04-2014


End Exp 19-04-2014 End Exp 05-04-2014 End Exp 30-04-2014
End Exp 17-05-2014 Advertise with us Advertise with us




أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات مراحل الحمل > منتدى أعراض الحمل والوحام

منتدى أعراض الحمل والوحام أكتشاف الحمل ,واختلاف الأعراض من امرأة الى أخرى . واختلاف الوحم والأعراض من طفل الى آخر

الأدوية المضادة للاكتئاب قد تسبب تشوه الأجنة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته د.ابراهيم بن حسن الخضير استخدام الأدوية النفسية لمن يُعانون من الاضطرابات النفسية أمر في غاية الأهمية، فالمواظبة على الأدوية التي ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-12-2009, 10:21 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مستشارة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عزيزة النفس

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 13
المشاركات: 9,283 [+]
بمعدل : 5.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 331
عزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the rough
 

الإتصالات
عزيزة النفس غير متواجد حالياً

المنتدى : منتدى أعراض الحمل والوحام
e11 الأدوية المضادة للاكتئاب قد تسبب تشوه الأجنة




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

د.ابراهيم بن حسن الخضير

استخدام الأدوية النفسية لمن يُعانون من الاضطرابات النفسية أمر في غاية الأهمية، فالمواظبة على الأدوية التي يصفها الطبيب النفسي المُختص ضرورية لأن الانقطاع عن الدواء النفسي بصورةٍ فُجائية قد يكون له عواقب وخيمة. فأغلب الانتكاسات التي تحدث للمرضى النفسيين يكون نتيجةً للانقطاع عن استخدام الأدوية. الأدوية النفسية تختلف عن ألأدوية الأخرى، لأن الانقطاع المفاجئ عن تعاطي بعض الادوية قد يُسبب انتكاسات وكذلك بعض الأدوية الانقطاع عنها قد يُسبب صرعا كما هو الحال في الأدوية المعروفة بالبنزودايازابين. لذلك يُنصح بعدم التوّقف عن أي دواء نفسي الا بعد مناقشة الطبيب المعالج.
هناك حالات خاصة وهي حالة المرأة أثناء الحمل أو الرضاعة. أحياناً المرأة تكون تستخدم أدوية نفسية وتحمل دون تخطيط وتكتشف بأنها حامل وهي تستخدم بعض الأدوية النفسية، وتقع في مشكلة وقلق نتيجة الخوف على صحة الجنين، لذلك سوف ننُاقش هذا الموضوع بشكلٍ عام.

يجب أن نُنبه الى أنه من الأفضل على المرأة الحامل أن تتجنب أخذ أي علاج نفسي أو غيره خلال الثلاثة أشهر الأولى الا عند الضرورة القصوى، لأن الأشهر الثلاثة الأولى هي المرحلة التي يتكون فيها الجنين لذلك يجب على المرأة الحامل أن تتوخى أقصى الحذر في تناول أي أدوية حتى الأدوية البسيطة مثل البندول والأسبرين الا عند الضرورة القصوى.


أولاً: الأدوية المضادة للاكتئاب:

نظراً لأن الاكتئاب من الأمراض الشائعة بين النساء على وجه الخصوص، حيث قد تصل نسبة الاصابة بالاكتئاب الى 12%، وهذه نسبة مُرتفعة بكل المقاييس. وكثير من السيدات يستخدمن أدوية مضادة للاكتئاب. ماهو وضع المرأة المريضة النفسية بالاكتئاب وتسخدم دواء مضادا للاكتئاب.

بالنسبة لهذا الوضع فان الأمر يعتمد على نوع الدواء المضاد للاكتئاب، فالأدوية المضادة للاكتئاب القديمة والتي تُعرف بمضادات الاكتئاب الثلاثية مثل الأنافرانيل والتريبتزول والتوفرانيل؛ هذه الأدوية يجب تجنبها عند الحمل . فالمرأة التي تُخطط للحمل يجب أن تتوقف عن تناول مثل هذه الأدوية وتتناقش مع الطبيب المُعالج، لكي يغير هذا العلاج لأن استخدام مثل هذه الأدوية يؤثر على الجنين وقد يسبب تشوهات للجنين، خاصةً اذا استُخدم في الفترة الأولى من الحمل (أي الأشهر الثلاثة الأولى). يجب أن يؤخذ هذا الأمر بشكلٍ جاد لأن التشوهات للجنين الذي تتناول والدته مثل هذه الأدوية خطيرة وقد يُسبب عاهات وتشوّهات شديدة للجنين وربما يتوفى الجنين نتيجة بعض التشوهات في القلب. لذلك يُنصح السيدات اللاتي يُعانين من الاكتئاب وهن يردن الانجاب الابتعاد من البداية عن مثل هذه الأدوية ،و أن تبدأ من بداية العلاج في استخدام أدوية مُضادة للاكتئاب تكون آمنة فيما لو حدث حمل والسيدة تستخدم الدواء، وهناك أدوية جديدة وحديثة لا تؤثر على الجنين لو تناولت الأم الحامل مثل هذه الأدوية أثناء فترة الحمل . الخلاصة بالنسبة لهذه العلاجات وهي أدوية فعّالة وجيدة ولكنها غير آمنة وتُسبب تشوهات للجنين اذا تناولته المرأة الحامل، لذا فالأفضل أن تبتعد المرأة عن تناول هذه الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تعرف بثلاثية الحلقات، وقد تختلف الأسماء ولكن يجب سؤال الطبيب المُعالج عن نوع الأدوية التي سوف يصفها، ومحاولة تجنّب استخدام الأدوية المذكورة. المشكلة أن هذه الأدوية رخيصة الثمن، لذلك فان المستشفيات الحكومية تستخدمها نظراً لعدم توّفر ميزانية كافية للأدوية، وكذلك فان استهلاك المستشفيات النفسية وحتى العامة من الأدوية المضادة للاكتئاب كبير، ومن الصعب على المستشفيات توفير الأدوية الحديثة لهؤلاء المرضى. أود أن أشُير الى أن يوضع بعين الاعتبار السيدات اللاتي في سن الانجاب واللاتي يرغبن في الانجاب بأن يعطين الأولية في تناول الأدوية المضادة للاكتئاب من الأنواع الجديدة، نظراً لظروفهن خاصة ومن المهم أن يتناولن الأدوية الآمنة، بحيث لو حدث حمل فان نسبة تشوه الجنين تكون قليلة أو نادرة. بالنسبة للمرأة المُرضع فأنه أيضاً يُنصح بعدم أن تُرضع طفلها لأن الدواء ينتقل عن طريق حليب الأم الى الطفل ويُعرضه للأعراض الجانيبة للعلاج. وهذه الأعراض الجانبية مثل بعض المشاكل في القلب والجهاز الدوري وكذلك جفاف الحلق وزيادة الوزن. لذلك ننصح بعدم الرضاعة للأم التي تتناول الأدوية الثلاثية الحلقات المضادة للاكتئاب.


الأدوية المُثبطة

النوع الثاني من الأدوية المضادة للاكتئاب وهو المعروف بالأدوية المُثبطة للسيروتونين، مثل البروزاك، السيروكسات، السيبراليكس، الفافرين، وهذه الأدوية مفعوله لا يقل عن مفعول الأدوية ثلاثية الحلقات التي تحدثنا عنها قبل قليل، ولكن الميزة لهذه الأدوية بأنها آمنة أثناء الحمل، وحتى لو حدث حمل للسيدة وهي تستخدم أي نوع من هذه الأدوية فان الخطورة في حدوث تشوهات للجنين بنسبة ضئيلة جداً لا تذكر، وذلك حسب الدراسات التي أجُريت على مدى عشر سنوات. لذلك فهذا الدواء ليس هناك خطورة من استخدامه أثناء الحمل. ولكن يُفضل أن يتم ايقاف العلاج في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل الا اذا كانت السيدة لا تستطيع الاستغناء عن هذا الدواء وهو آمن حيث لا يُسبب مشاكل للجنين. وبعد الأشهر الثلاث الأولى يمكن أن يستخدم أي نوع من الأدوية المذكورة والمرأة مُرتاحة البال لأن هذه الأنواع من الأدوية آمنة ولا يخشى أن يحدث أي تشوهات للجنين. لذلك فان أستخدام مثل هذا الدواء لعلاج الاكتئاب عند المرأة الحامل فاعل وآمن ولا يُسبّب مشاكل للجنين فيما لو حدث حمل أثناء تناول مثل هذه الأدوية، وحتى وان كانت المرأة لا تستطيع الاستغناء عن العلاج المضاد للاكتئاب فترة الحمل -وهذا قد يحدث كثيراً- نظراً لأنها قد تُعاني من الاكتئاب بصورةٍ مُزعجة. فبعض النساء المريضات بالاكتئاب لا يستطعن الاستغناء عن الدواء حتى في فترة الحمل وتنتكس حالتها بصورةٍ مُزعجة، فلذلك يفضّل كثير من المريضات بالاكتئاب خاصةً اذا كان الاكتئاب حاداً، وهناك تاريح لمرض الاكتئاب في العائلة مثل الوالدة أو الأخت، وايضاً اذا كان لدى المرأة تاريخ اصابة سابقة باكتئاب ما بعد الولادة، وذلك حمايةً لها من أن تُصاب بمرض اكتئاب مابعد الولادة والذي قد يكون خطيراً على حياة المرأة وكذلك على حياة أطفالها.. فاكتئاب مابعد الولادة مُنتشر بصورة كبيرة بين السيدات، ونسبة الاصابة بالاكتئاب البسيط بعد الولادة في اليوم الثالث يصل مثلاً الى 80% من السيدات يُعانين من انخفاض في المزاج ونوبات بكاء ولكن بالطبع ليس هذا مرضاً أكلينكياً ولكنه يعرف بنوبات انخفاض المزاج . عيب هذه الأدوية بأنها غالية الثمن، لذلك فان كثيرا من المستشفيات الحكومية لا تميل الى صرف مثل هذه الأدوية وحتى الى ادخالها الى قائمة الأدوية المتواجدة في صيدليات المستشفى وذلك نظراً لارتفاع أسعارها. وهذا مفهوم لأن الاهتمام بالصحة النفسية بوجهٍ عام يأتي في آخر قائمة اهتمامات المسؤولين في الخدمات الصحية. فهناك مثلاً أقسام القلب والاورام والنساء والولادة، تحظى بميزانيات ضخمة نظراً للاهتمام بالمرضي الذين يُعانون من هذه الأمراض . بينما المرضى النفسيون لا يُعطى لهم أي أهمية وأحياناً تُنفق موارد للصحة النفسية الى أمور اخرى. وهذا في جميع دول العالم، ماعدا الدول المتقدمة وذلك لأسباب سياسية وارضاء المواطنين نظراً للعملية الديمقراطية، التي تُركّز على الصحة بشكلٍ عام وفي السنوات الأخيرة بدا واضحاً الاهتمام بالمرضى النفسيين ورعايتهم نظراً لتسليط الضوء من الاعلام على المرضى النفسيين وعلاجهم ورعايتهم..!

اننا نُريد عملا جيدا وبصورة عملية وليس فقط للحديث بأننا نؤمن أدوية نفسية، نُريد أدوية فعّالة، ليس لها أعراض جانبية سيئة. نرُيد أن يُعامل المريض النفسي كما يُعامل مريض القلب ومريض الكبد وبقية المرضى .. لا أن يوضع في ذيل قائمة الاهتمامات الصحية للمسؤولين بحكم أن المريض النفسي لا يشكو وليس له واسطات فهو مريض مسكين يعيش في أوهامه وأمراضه التي تجعل الجميع يبتعد عنه.!


مُثبطات انزيم المونوامينواوكسيدز

النوع الثالث من الأدوية المضادة للاكتئاب هو ما يعرف بالأدوية بمُثبطات انزيم المونوامينواوكسيدز (Mono Amino Oxidize Inhibitors ) هذا العلاج لم يعد يُستخدم كثيراً الآن ولكن لازال يستخدم في بعض المستشفيات، ولكن نظراً للأعراض الجانبية وكثرة الأغذية والأدوية التي يتعارض معها فانه لا يُستخدم بكثرة. ولكن بالنسبة للمرأة الحامل أو المُرضع فانه يجب عدم استخدام هذا العلاج لأنه قد يُسببّ مشاكل للجنين وكذلك للوليد الذي يرضع من والدته.

النوع الرابع وهو الأدوية الأحدث الآن في الأسواق ويحوي أكثرمن مادة مضادة للاكتئاب، وهذا النوع لم تجر عليه دراساتٍ كافية لذلك لا يُنصح للمرأة الحامل أو المرُضع بأن تستخدم هذه الأدوية مثل الافيكسور وبقية هذه المجموعة من الأدوية الحديثة، وهي أدوية فاعلة وقوية وتعالج الاكتئاب الشديد لكن حتى الآن لا توجد دراسات كافية على أنها آمنة على صحة الجنين أو الرضيع لذلك يُنصح بعدم استخدامها للمرضع.


الأدوية المضادة للذهان:


الأدوية المضادة للذهان بوجهٍ عام يُفضل عدم استخدامها وتناولها أثناء فترة الحمل، ولكن يجب على المرأة الحامل أو المُرضع بمناقشة الأمر مع الطبيب المعالج لمعرفة مدى الحاجة الماسة لاستخدام مثل هذه الأدوية ولكن بوجهٍ عام لا يُنصح باستخدام هذه الأدوية للمرضع والحامل.


الادوية المضادة للقلق:

هذه الأدوية التي تُستخدم لعلاج القلق يُفضل عدم أستخدامها في الفترة الأخيرة من الحمل لأنها قد تؤثر على صحة المولود، لذلك يمكن استخدامها في فترة الحمل الا في الفترة الأخيرة من الحمل لأن هذه الأدوية المهدئة قد تقود الى ولادة طفل مُخدر وقد يتأثر تنفسه، ويجب مناقشة هذا الأمر مع الطبيب المعالج لتحديد الفترة المناسبة لاستخدام هذه الأدوية المضادة للقلق، خاصة أن قطعها فجأة قد يؤدي الى أعراض انسحابية غير مُستحبة.





من مواضيع عزيزة النفس
0 الدعااااء..........الدعااااء
0 بشره صافيه وخدود ممتليه
0 فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله -
0 مكياج عيون للنعوووومااااااات
0 الحمل بكيس فارغ(الحمل اللا جيني)
0 كاريكاتير عن المسلسلات التركيه
0 ملف كامل لكل مقبله على الحمل او الولاده
0 دور الفيتامينات والهرمونات لاعادة حيوية المرأه
0 فيتامينات الحمل والامومه
0 سجلي دخولك بكلمه تكون في موازين حسناتك
0 العاب للبيبي الحلو
0 نصائح عامه للوقايه من الامراض
0 المتزوجات فقط يدخلون
0 هموم لزمتني
0 مقارنة بين الإنفلونزا العاديه وبين انفلونزا الخنازير
توقيع : عزيزة النفس


عرض البوم صور عزيزة النفس   رد مع اقتباس

قديم 08-13-2009, 05:36 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشوق عطري

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 338
المشاركات: 11,695 [+]
بمعدل : 6.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 134
نقاط التقييم: 94
الشوق عطري will become famous soon enough
مقالات المدونة: 1
 

الإتصالات
الشوق عطري غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : منتدى أعراض الحمل والوحام
افتراضي رد: الأدوية المضادة للاكتئاب قد تسبب تشوه الأجنة




موفقه بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .





من مواضيع الشوق عطري
0 للصيف احلى تشكيلة عصائر
0 جزيرة القيامة .. سُرة العالم
0 الحلاوه كلها لبيبي ازياء
0 تزور القَلب [ كتمهـ ] و أبتسم .. وسميّ ..! // t0p
0 اسماء البنات التي وردت في القرآن
0 دعاء نافع بإذن الله )) جزى الله خير كاتبه
0 فساتين افراح للامورات
0 علبه هديه من صنع يديك
0 درس عمل الجليتر
0 أهمية تناول الألياف عند الأطفال
0 ماأصعب ان تذهب بلآرجوع
0 حصريا :: Active SMS LoCK :: برنامج لقفل الرسايل برقم سرى::
0 احلى صور ديكورات مطابخ 2008
0 رسائب ؤمضانيه تجنن
0 البثور والطفح الجلدي لدى الأطفال حديثي الولادة
توقيع : الشوق عطري

يارب ارزقني الذريه الصالحه

عرض البوم صور الشوق عطري   رد مع اقتباس

قديم 09-02-2009, 08:18 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ناريمان

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 912
المشاركات: 35 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 50
ناريمان will become famous soon enough
 

الإتصالات
ناريمان غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : منتدى أعراض الحمل والوحام
افتراضي رد: الأدوية المضادة للاكتئاب قد تسبب تشوه الأجنة




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختي عزيزة النفس.انا هده اول مشاركة لي بالمنتدى و بتمنى تفيديني.
انا متزوجة و عمري 21 صار لي فترة اعاني من الاكتئاب و اتناول ادوية الاكتئاب صار لي سنة من الزواج و هالحين بغيت احبل انشاء الله و رحت للدكتور امبارح على هدا الاساس طبيبي النفساني و زال لي كل الادوية القديمة و وصف لي دواء لاروكسيل على اساس انه مافيه مشكلة على الحامل بس قال لي حتى لو ابتديتي تشربيه لازم تعملي احتياطاتك انك ماتحملي مدة شهرين يعني ليفرغ الجسم من الدوا القديم.ارجوكم تساعدوني انا اخدت الدوا امبارح وحسيت اني كلي تعب و بدي انام و بس و قرات فيه انه بيعمل كده بالاول من استخدامه.بتمنى ردودك و مساعدتك لي في اقرب وقت.يعني هالشي فيه تاثير على الجنين او لا انا خايفه و بدعي ربي انو ماانتكس و اقدر اتغلب و ان تكون لي درية صالحة كاملة الصورة و الاخلاق دون زيادة او نقصان.
ارجوكم اللي عندها المعلوما تجاوبني الله يجعلكم من عتقاء الله من النار في هدا الشهر الكريم.





من مواضيع ناريمان
عرض البوم صور ناريمان   رد مع اقتباس

قديم 09-04-2009, 04:42 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مستشارة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عزيزة النفس

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 13
المشاركات: 9,283 [+]
بمعدل : 5.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 331
عزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the rough
 

الإتصالات
عزيزة النفس غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : منتدى أعراض الحمل والوحام
افتراضي رد: الأدوية المضادة للاكتئاب قد تسبب تشوه الأجنة




اختي ناريمان انا والله الحين بس قريت مشكلتك واوعدك ابحث لك ولا تاخذيني يا اختي لاني مشغوله جدا بالاقسام كلها
ما تشوفين شر وانا رح ابحث لك





من مواضيع عزيزة النفس
0 معرض الصور(مكياج)
0 الاعجاز في قول النبي اذا مر بالنطفة 42 ليلة
0 ازياء وفساتين باللون الرمادي بموديلات جديده جناااااااااان
0 تمارين شد البطن
0 نصائح وتمارين لازالة البطن بالصور المتحركه
0 كولكشن شنط فكتوريا بيكهام موضة2012 كولكشن بطللللللللل
0 زوجك بيتزوج عليك بدون سبب عندي الحل
0 فساتين وازياء ناعمه لعيونكم
0 لاتيأسي اذا عرفتي بان الله يسمعك ويراك
0 افكار بسيطه لتخفيف عبئ المناسبات
0 بعض وصفات العصائر الجديده
0 دروس روعه في التحطيم ......لا تفوتكم
0 القبض على عبدة الشيطان في مجمع سكني بالرياض .. صور
0 الصيام والغذاء للحامل
0 علاقة الكولا والبيبسي بالخنزير
توقيع : عزيزة النفس


عرض البوم صور عزيزة النفس   رد مع اقتباس

قديم 09-04-2009, 10:19 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مستشارة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عزيزة النفس

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 13
المشاركات: 9,283 [+]
بمعدل : 5.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 331
عزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the rough
 

الإتصالات
عزيزة النفس غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : منتدى أعراض الحمل والوحام
افتراضي رد: الأدوية المضادة للاكتئاب قد تسبب تشوه الأجنة




اختي ناريمان انا بحثت كثيرا ونزلت لكي مواضيع واتمنى منك تقراي هذا الرد من احد الاخصائيين:

هل تؤثر أدوية الاكتئاب على الحمل ؟

لا يوجد علاج للاكتئاب والوسواس تستطيع الحامل تناوله، ولكن يوجد إشراف طبي قوي يقوم به الطبيب المعالج مع المريضة بعد اتخاذ قرار الحمل فليس مطلوبًا انتظار ثلاث سنوات كاملة.. بل مطلوب مناقشة الأمر مع الطبيب المعالج.. بمعنى أن توضحوا له حاجتكم للإنجاب في أقرب فرصة وهو يختار الوقت المناسب الذي تكونين فيه في أحسن حالاتك ويسمح لك بالحمل.. ويراقب عن كثب حدوثه بحيث يتوقف العلاج تدريجيًّا مع ثبوت الحمل.
وفي هذه الفترة يصبح العلاج نفسيًّا فقط، ويتابع الطبيب حالتك النفسية بالذات في الشهور الثلاثة الأولى حتى تمر بسلام، حيث تصبح إمكانية العودة للدواء إن احتجنا له بعد هذه الشهور الثلاثة واردة، ولكن توزن مصلحة الأم مقابل مصلحة الجنين وتقدم مصلحة الأم، وتزيد فرص تناول الدواء في الشهور الثلاثة الأخيرة مع تزايد اكتمال نمو الجنين...
وهكذا تسير الأمور أيضًا في الرضاعة، أي أن الأمر يحتمل حدوث الحمل، ولكن مع المتابعة الدقيقة مع الطبيب.. بمعنى أن القرار يكون مشتركًا بين الزوجة والزوج والطبيب، مع وضع كل الاحتمالات في الاعتبار ودراستها قبل اتخاذ القرار بناء على ذلك.

موسوعة الادويه اللتي تشكل خطوره على الحامل والجنين

ادوية الاكتئاب والحمل





من مواضيع عزيزة النفس
توقيع : عزيزة النفس


عرض البوم صور عزيزة النفس   رد مع اقتباس

قديم 09-04-2009, 11:22 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الحب لك وحدك

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 711
المشاركات: 5,336 [+]
بمعدل : 3.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 71
نقاط التقييم: 51
الحب لك وحدك will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحب لك وحدك غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : منتدى أعراض الحمل والوحام
افتراضي رد: الأدوية المضادة للاكتئاب قد تسبب تشوه الأجنة




ناريمان حبيبتي
وربي المنتني قصتك
الله يكون معاك
وانا انشاالله راح ابحث لك
دمتي بحفظ الله ورعايته





من مواضيع الحب لك وحدك
0 لدي الثقه بأنه لا يمر يوماً عليك دون أن تفكر بي - أزياء ...
0 محاولة هروووب فاشله
0 محتاجه استشارتكم
0 دعائكم للحب لك وحدك
0 من واحد الين الخمسه ولصق خشت العضوة بالجدااااار ههههههه
0 كولكشن صيف 2011
0 ماعلى الرسول الا البلاااااغ انسحااااب لمااااار من المنتدى§§
0 شخبط شخآبيط لخبط لخبيط
0 وحدوا الدعاء لزوجة اخوي الحب لك وحدك
0 شخباركم بنااااااااااات&&&&
0 سجلي حضورك بدعاء لامك وابوك &&& ارجوووو التثبيت
0 بنااااات ابي ترحيب لاختي اجمل غرااااام
0 عشقته وماعرفت انه حرام يكون له عاشق ...
0 ابـــي قــصـآت شـعـر حـلـوه ويـالـيـت تـحـطـووون صـورللـقـصـه
0 تعالوا ساعدوا اختكم§§§§
عرض البوم صور الحب لك وحدك   رد مع اقتباس

قديم 09-04-2009, 11:28 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ضمن طاقم الإدارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سموة الشوق

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 516
المشاركات: 12,981 [+]
بمعدل : 7.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 384
سموة الشوق is just really niceسموة الشوق is just really niceسموة الشوق is just really niceسموة الشوق is just really nice
 

الإتصالات
سموة الشوق غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : منتدى أعراض الحمل والوحام
افتراضي رد: الأدوية المضادة للاكتئاب قد تسبب تشوه الأجنة




ناريمان قلبي معاكي

الله ييسر لك أمورك ويفرج عنك

حبيبتي لي الكآبه هاذي الدنيا عيشي كل لحضه بتفاؤل وخلي أملك بالله كبير

الله يرزقك ويرزقنا الذريه الصالحه الطيبه يارب..............





من مواضيع سموة الشوق
0 حكم استخدام مايقطع الحيض لمن أرادت الحج؟
0 مهارة التخلص من الخجل " الرهاب الاجتماعي "
0 فوائد المساج للجسم..
0 ابنائي والقنوات الفضائية
0 مسابح روعه
0 من أحكام الأضحية..
0 فضائل الحج والعمرة..
0 جسدك ....سلاحك الفتاك
0 الاتصال الجنسي اثناء الحمل وتضارب اراء الاطباء
0 الحمل بالتوأم.. نعمة أم نقمة؟!!
0 فيكن فضول تشوفون فنانات مع عوائلهم ...
0 زيارتي للجنادرية (حصري لحوامل فقط)
0 حبيباتي طلت علينا غاليتنا نــــــــــــورا فلها كل الترحيب والإحترام..
0 حج الحامل؟؟
0 طريقة لإلغاء الإشتراك بأي خدمة رسائل نصية stc
عرض البوم صور سموة الشوق   رد مع اقتباس

قديم 09-07-2009, 08:17 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ناريمان

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 912
المشاركات: 35 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 50
ناريمان will become famous soon enough
 

الإتصالات
ناريمان غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : منتدى أعراض الحمل والوحام
افتراضي رد: الأدوية المضادة للاكتئاب قد تسبب تشوه الأجنة




شكرا لك حبيبتي عزيزة النفس على اهتمامك لموضوضوعي و مجهوداتك في الاقسام كلها عن جد مقدرالك مجهوداتك الطيبة.شكرا كثير الله يجزيك الخير.

حبيبتي طيف شكرا لقلبك الطيب.وشكرا لدعائك معي.ااميييييييييين يارب.
شكرا لاهتمامكن الله لايحرمني منكم.
حالتي مستعصية اختي عزيزة النفس ماقدر اوقف العلاج انا حاولت كدا مرة بس برجع انتكس.امري لله. توكلت على الله هو حسبي و نعم الوكيل. الله يفرج على الجميع.





من مواضيع ناريمان
عرض البوم صور ناريمان   رد مع اقتباس

قديم 09-07-2009, 08:23 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ناريمان

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 912
المشاركات: 35 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 50
ناريمان will become famous soon enough
 

الإتصالات
ناريمان غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : منتدى أعراض الحمل والوحام
افتراضي رد: الأدوية المضادة للاكتئاب قد تسبب تشوه الأجنة




شكرا لك حبوبتي عزيزة النفي فرحتي لان الدوا اللي بشربه هلء هو من فصيلة Amitryptiline
تحياتييييييييي





من مواضيع ناريمان
عرض البوم صور ناريمان   رد مع اقتباس

قديم 09-07-2009, 08:24 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ناريمان

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 912
المشاركات: 35 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 50
ناريمان will become famous soon enough
 

الإتصالات
ناريمان غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : منتدى أعراض الحمل والوحام
افتراضي رد: الأدوية المضادة للاكتئاب قد تسبب تشوه الأجنة




شكرا لك حبوبتي عزيزة النفس فرحتي لان الدوا اللي بشربه هلء هو من فصيلة Amitryptiline
تحياتييييييييي





من مواضيع ناريمان
عرض البوم صور ناريمان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أعراض الحمل والوحام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 12:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 Patch Level 2
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .

a.d - i.s.s.w