أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > إستفسارات مرحلة الولادة

إستفسارات مرحلة الولادة إستفسارات الولادة الذين هم على وشك ولادة للطرح جميع مشكلاتهم واستفساراتهم قبل وأثناء ومابعد الولادة للأمهات الجدد وذوات الخبرة


الانقباضات المنتظمة دليل دخول الحامل مرحلة الولادة الفعلية


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-13-2009, 12:24 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مستشارة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عزيزة النفس

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 13
المشاركات: 9,157 [+]
بمعدل : 2.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 129
نقاط التقييم: 331
عزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
عزيزة النفس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
e36 الانقباضات المنتظمة دليل دخول الحامل مرحلة الولادة الفعلية




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أ. د. محمد بن حسن عدار
عندما يصل تكوين الجنين الى الى درجة تمكنه من الحياة خارج الرحم ودخوله العالم الجديد الخارجي تحدث مجموعة من التغيرات وتدخل المرأة الحامل في مرحلة مهمة جداً وهي مرحلة المخاض والولادة وقبل الوصول لهذه المرحلة تحدث تغيرات في الشهر الاخير حيث تشعر بأن الضغط على البطن قد بدأ يخف وان الجنين نزل الى اسفل البطن وتحرك الى اسفل القناة العظمية للحوض ليكون على استعداد عندما تبدأ الولادة وهذا عادة ما يلاحظ في الحمل الاول أكثر من الولادات المتتالية. ولم يتوصل الباحثون والعلماء الى يومنا هذا لمعرفة العوامل الرئيسية التي تجعل الولادة تبدأ. ففي لحظة معينة بقدرة الله سبحانه وتعالى تبدأ عملية المخاض ويتهيأ الجنين للولادة ويستعد الرحم وتبدأ عضلاته القوية في الانقباض بانتظام وبهذه الطريقة يدفع الجنين خارج الرحم خلال قناة الولادة ثم الى العالم الخارجي.
وقبل حدوث المخاض الحقيقي يحدث ما يعرف بالمخاض الكاذب حيث تستعد عضلات الرحم طوال مدة الحمل لعملية المخاض التي تساعد على ولادة الجنين فمن حين لآخر تتقلص عضلات الرحم ثم ترتخي وهذا التقلص الذي يتلوه ارتخاء يسمى انقباضاً. وهذه الانقباضات لا تسبب اي ألم في الحالات الطبيعية بل ان المرأة لا تشعر بها في غالب الاحيان ولكنها على اي حال قد تشتد احياناً في اواخر الحمل وهذه هي انقباضات المخاض الكاذب فقد تكون الانقباضات قوية ولكنها تكون غير منتظمة وهذا ما يجعلها مختلفة عن المخاض الحقيقي وقد تحدث الانقباضات ثم تزول ويستمر ذلك عدة ساعات فيجب على المرأة ان لا تنشغل بها فهي ليست علامة على اي متاعب مقبلة ولكنها تكون احياناً من القوة بحيث يصعب تمييزها من المخاض الحقيقي.


المخاض الحقيقي

اما المخاض الحقيقي فانه يتميز بانقباضات قوية منتظمة في عضلات الرحم وتزداد هذه الانقباضات قوة وعدداً كلما تقدمت الولادة ومن الممكن ان المرأة اذا وضعت يدها على بطنها ان تحس بهذه الانقباضات والارتخاء. وقد يبدأ المخاض في هيئة شدّ أو توتر في الظهر ينتشر تدريجياً حتى يصل الى البطن او قد يبدأ في صورة احساس بضغط متزايد في الجزء الاسفل من البطن ثم ينتشر الى الاعلى وهذه الانقباضات تعمل لفتح عنق الرحم حتى يمكن الجنين من الخروج كما انها في غاية الانتظام مما يجعلها مختلفة عن المخاض الكاذب. فاذا كانت الانقباضات تحدث على فترات منتظمة بالضبط فهذا يعني ان المرأة دخلت في مرحلة الولادة الفعلية، وقد تكون المسافةبينها ساعة في البداية او قد تأتي كل عشر دقائق الى خمس عشرة دقيقة ويقصر الوقت بينها كلما اقتربت الولادة وفي الفترة التي تتخلل الانقباضات تشعر المرأة غالباً بارتخاء ونعاس وقد تستطيع النوم من الارهاق والتعب. وقد ينفجر جيب المياه في اول المخاض او قد لا ينفجر إلا قبل ولادة الجنين مباشرة وكثيراً ما ينفجر جيب المياه مبكراً في الولادة الاولى وقد يساعد انفجار المياه على زيادة تحريض الطلق في بعض الحالات لآن ذلك يصاحبه افرازمادة البروساجلاندين المهيجة للطلق ولكن انفجار كيس المياه مبكراً واستمرار المخاض فترة طويلة قد يعرض المرأه لحدوث الالتهابات والعدوى.

مدة المخاض

ويتساءل العديد من السيدات عن المدة التي يستغرقها المخاض ودائماً ما يجيب الطبيب بانه لا يستطيع ان يحدده بالضبط. ان مدة الولادة تختلف في كل سيدة وفي كل حمل، كما ان مدة الوضع لا تتأثر بكون المرأة طويلة او قصيرة نحيفة او سمينة . ويستغرق الطفل الاول في ولادته مدة اطول عن الاطفال التالين. واغلب السيدات يلدن الطفل الاول بعد عدد من الساعات يتراوح بين 16و 18ساعة من ابتدأ المخاض الحقيقي. اما الولادات التالية فتستغرق فترة اقل تتراوح ما بين 8الى 10ساعات ولكن هذا القاعدة لا تعمم على جميع السيدات والولادات. وتدل الدراسات على ان السيدات اللواتي كن يحظين بطعام جيد وعناية دقيقة أثناء الحمل تستغرق ولادتهن مدة أقصر كما ان الحالة العصبية لها تأثير كبير في ذلك ايضاً فاذا كانت المرأة غير خائفة فستجد المرأة انه يسهل عليها الاسترخاء واخذ قسط من الراحة بين الانقباضات وسيبدو الوقت اسرع مروراً.

توصف الولادة غالباً بانها مقسمة الى فترات او مراحل. اما في المرحلة الاولى فان الانقباضات الرحمية تقوم بتوسيع عنق الرحم حتى يمكن للجنين الخروج الى القناة الولادية. وفي المرحلة الثانية ينزل الجنين الى قناة الولادة ومنها الى الخارج خلال فتحة المهبل التي تتمدد بدورها لتمكنه من ان يولد. وفي المرحلة الثالثة تنفصل المشيمة والاغشية وهي ما تعرف بالخلاص وتتخد سبيلها الى الخارج. وعند نهاية الولادة يكون الرحم فارغاً الا من بقايا الغشاء المبطن السميك. والمرحلة الاولى من الولادة هي اطولها جميعاً. فان عنق الرحم يبدأ اثناء الحمل في اللين والارتخاء جتى انه منذ بدء الوضع يكون رقيقاً وانتح تقريباً 1سم ويغلب ان تكون فية كمية صغيرة من المخاط على هيئة سدادة. وفي هذة المرحلة من الولادة يجب ان يتمدد عنق الرحم ليصير قطره 10سم حتى يسمح لراس الجنين بالمرور. ويلين عنق الرحم والغشاء المبطن للمهبل في أثناء الحمل حتى يتمكنا من التمدد للدرجة المطلوبة. وكلما دفعت الانقباضات القوية الجنين تجاه عنق الرحم اتسعت فتحة العنق تدريجياً حتى يستطيع الجنين المور منها في النهاية. وباتساع عنق الرحم تنفصل سدادة المخاط وتخرج الى الخارج وكثيراً ما تكون مختلطة بقليل من الدم وتتم متابعة تطور المرحلة الاولى بالفحص السريري الذي يتضمن قياس توسع عنق الرحم كل 2الى 3ساعات او كلما استدعى الامر ذلك مثل حدوث تغيرأت مفاجئة في نبضات قلب الجنين او احساس المراة بنزول الجنين المفاجىء. اما المرحلة الثانية من الولادة فهي اقصر بكثير وتستغرق في الغالب من نصف ساعة الى ساعتين وتبدأ فيها عضلات البطن القوية في مساعدة الرحم لدفع الجنين الى الخارج ويبدأ الشعور بما يسمى رغبة الزحير او الحزق وتحس المراة بحافز قوي يدفعها بالضغط على اسف الحوض ومنطقة العجان مع كل انقباض وتطلب القابلة او الطبيب من المريضة ان تكتم النفس والدفع والزحير الى الاسفل حيث يساعد ذلك في نزول الجنين. اما اذا زحرت قبل ان تدعو الى ذلك حالتها الجسمية فان المريضة تجهد نفسها دون جدوى. وقد تتعجب المرأة كيف يمر الجنين هذا الممر الضيق بسلام. ان الممر العظمي في وسط الحوض مملوء بانسجة رخوة وهي المهبل والرحم والمستقيم والمثانة وقناة المثانة وفي أثناء الحمل يرتفع الرحم والمثانة في فراغ البطن فيبعدان عن الطريق فاذا بدأت الولادة فان القناة البولية تدفع تجاه عظم العانة ويفلطح المستقيم على عظم العجز وبهذا يصبح كل فراغ الحوض متروكاً للمهبل ليتمدد فيه ويسمح للجنين بالمرور من خلاله. وما لم يكن حجم الجنين كبيراً جداً او كانت هناك مضاعفات أخرى فان الجنين يمر خلال هذا الممر الضيق دون اي ضرر يصيبه او يؤثر على الأم وقد يجد الطبيب المولد من الضروري عمل شق صغير عند فتحة المهبل اذا وجد ان الجزء على وشك التمزق أثناء خروج الجنين ويسمى هذا بالشق الجانبي وسوف يعيده الطبيب الى ما كان عليه ببضع غرز بعد ان يولد الجنين والشق والغرز غير مؤلمه لان الطبيب يستخدم مخدر موضعي أثناء هذه العملية. والشق كثيراً ما يكون ضرورياً في حالة الطفل الاول ولكن فتحة الفرج تكون في الولادات التالية أكثر مرونة وغالباً ما تتمدد التمدد الكافي لمرور الجنين دون ان تتمزق.


الحبل السري

وبعد ولادة الجنين يمسك الطبيب الحبل السري وبعد ذلك يقوم بقطعه وتبدأ المشيمة في الانفصال عن الغشاء المبطن للرحم وبعد وقت قصير من 10الى 15دقيقة تنقبض عضلات الرحم مرة أخرى وتدفع المشيمة والاغشية الجنينية الى الخارج وهذه هي المرحلة الثالثة للولادة ويحدث فيها نزف متوسط من المكان الذي كانت المشيمة ملتصقة به ويسيل الدم مع الاغشية وينزل الخلاص وسرعان ما يصبح النزف طفيفاً. وبعد خروج المشيمة بقليل تشعر بعض النساء بقشعريرة تستمر دقيقة او دقيقتين والمعتقد ان هذه القشعريرة ليست سوى طريقة طبيعية تنتهي بها حالة التوتر العضلي او العصبي التي كن يشعرن بها. ومن المفيد ان نعرف اكثر الاطفال برؤسهم اولاً وهذه هي اسهل الطرق لان الرأس وهو اكبر جزء في جسم الجنين يمكنه ان يمدد عنق الرحم بزسرع ما يستطيع اي جزء آخر واحياناً يولد الجنين برجليه او بمقعدته اولاً ويقال حينئد ان الجنين قد جاء بالمقعدة واذا اتى الجنين بالمقعدة فان الولادة تكون اطول قليلاً وتحتاج هذه الحالات الى تقييم دقيق قبل السماح للمريضة للدخول في الولادة فيجب معرفة حجم الطفل ووزنة باستخدام الاشعة الصوتية وكذلك معرفة مقاييس فتحات الحوض وهذه بدورها تتيح للطبيب لاتخاد قرار اما بالمحاولة بالولادة الطبيعية او الاتجاه مباشرة لاجراء العملية القيصرية وذلك لتفادي المضاعفات المحتملة على الجنين اثناء الولادة المهبلية واهمها الاختناق الولادي او الشلل الاربي العصبي وذلك بعد المناقشة مع المريضة واتخاد القرار المناسب.





من مواضيع عزيزة النفس
0 روابط لغات وقواميس
0 اكتشفي هل انتي حامل بولد ام بنت
0 الاتصال الجنسي في فترة الحمل
0 اكله يمنيه مفيده للنفاس (السلتة الفحسة الحلبة )
0 حلى الرفايلو بالصور
0 نويت ارحل
0 اكتبي وانتي مغمضه
0 كيف تتخلصين من تجاعيد اليدين...؟؟.........هنا
0 ديكور منزلي رائع
0 معنى اسم (أسيل)
0 ((10 )) امور تدمر مخ الانسان
0 روعة وجمال الازياء بالورود والالوان
0 فساتين اشوريا راي,ازياء اشوريا راي,فساتين سهرات اشوريا راي
0 كولكشنات لدلوعات المنتدى
0 المشيمة في الشهر الرابع دور رئيس في المحافظة على صحة الحامل والمولود
عرض البوم صور عزيزة النفس   رد مع اقتباس


قديم 08-13-2009, 05:20 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشوق عطري

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 338
المشاركات: 11,586 [+]
بمعدل : 3.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 153
نقاط التقييم: 94
الشوق عطري will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
الشوق عطري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الانقباضات المنتظمة دليل دخول الحامل مرحلة الولادة الفعلية




شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .





من مواضيع الشوق عطري
0 بدون برنامج حل لمشكلة بطئ الجهاز
0 فوائد مشي الحوامل في الشهر التاسع
0 هُدُيًة لمَنٍ أحِبُهُ َفٍيً الله
0 ابي ترحيب الحار يا صبايا
0 بنات العلمي والأدبي هههه حلووووووه
0 القيلة المائية في الصفن
0 كليبسات للشعر للصغار بالصور
0 زينى ثلاجتك بما فيها
0 مقابله شخصيه مع رمضان
0 كيف تسيطر الأم المرضع على عقدة الخوف من فشل الإرضاع ؟
0 أشتقت لك.....
0 صور انمى حزين على ذوق شوق عطري ....رووووووعة
0 حمل Adobe Flash CS4 Professional+الكراك+شرح التنصيب
0 صلاه التراويح
0 وصفية بالبادنجان والكفتة والدجاج
توقيع : الشوق عطري

يارب ارزقني الذريه الصالحه

عرض البوم صور الشوق عطري   رد مع اقتباس

قديم 04-05-2010, 01:35 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جود الاماسي

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 1643
المشاركات: 3,808 [+]
بمعدل : 1.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 74
نقاط التقييم: 122
جود الاماسي will become famous soon enoughجود الاماسي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
جود الاماسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الانقباضات المنتظمة دليل دخول الحامل مرحلة الولادة الفعلية








من مواضيع جود الاماسي
0 برنامج لإخفاء أي شئ في جوالك (صور, أرقام تلفون , رسائل ...)
0 وصفة تخلي الوحدة تحمل في نفس الشهر بأذن الله
0 وش يسون البنات اذا عندهم زواج؟وزارو التربيه والتعليم تطرح مادة جديده للمحششين...
0 الجمــــــــــــــــــــــــــاعي
0 تعالو اقرو قصتي
0 فضيحة كتاب الرياضيات ثاني ابتدائي !!
0 شو رح يعمل لو كان عنده صحة ..!! يا جماعة بس صحة‎
0 سؤال محرج الجريئه ترد
0 .......مسابقة دينيــــــة والكل مدعو للمشاركة
0 قصة 18 شاب وفتاة في مسبح
0 باك ..>< للمنتدى
0 ^%^إللي توصل رقم 100هي ملكة جمال المنتدى^%^
0 مبروووووووووك للناجحين
0 لعبه كل وحدة تعطي العضو اللي قابلها وظيفه..
0 مع السلامه بيباي هههههه
توقيع : جود الاماسي

عرض البوم صور جود الاماسي   رد مع اقتباس

قديم 06-20-2010, 09:04 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام الجود

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 8657
المشاركات: 18 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 34
نقاط التقييم: 50
ام الجود will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام الجود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الانقباضات المنتظمة دليل دخول الحامل مرحلة الولادة الفعلية




يااااربي رحمتك
كل هذا يصيرفينا الله يعيييييييييييييين ياااربي





توقيع : ام الجود

اللهم حـــــســــن خلقه,,,
وهووووون طلقه,,,
وارزقني ولاده سهله وسريعه
كشـــربت المـــــاء,,,
اللــــهم آآآآآمــــيــــن

عرض البوم صور ام الجود   رد مع اقتباس

قديم 06-20-2010, 10:38 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 4.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الانقباضات المنتظمة دليل دخول الحامل مرحلة الولادة الفعلية




بارك الله فيك حبيبتي


يعطيك العافية





من مواضيع demoshka
0 نصائح للمنفصلة حديثا
0 هذا هو الفاصل في إزالة شعر المنطقة الحساسة
0 خطابات القرآن *مميز*
0 أفضل واسوا مشروبات للأطفال من سن 6 شهور
0 كابوس الليلة الاولى عروس تفضلي
0 كولكشن باكستاني من تجميعي
0 نضائح لشراء طاولة تغغير الحفاضات للطفل
0 نداء : تفضلي اختي وشاركينا ب (دردشات):
0 لتجنب انتفاخ القدمين عند الحامل
0 موضوع حابة انزله بمنتدى العقم
0 نصائح لوقاية طفلك من التهابات الحفاضة
0 أليندرونيت. علاج هشاشة العظام
0 نصائح هامة للحامل مع الصور
0 أرجوتامين علاج للصداع النصفي
0 طرق لزيادة الثقة بالنفس
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس

قديم 06-21-2010, 08:11 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الأزوري

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 6190
المشاركات: 1,105 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 46
نقاط التقييم: 50
بنت الأزوري will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
بنت الأزوري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الانقباضات المنتظمة دليل دخول الحامل مرحلة الولادة الفعلية




موضوووع قيم الف شكر لك غاااليتي





من مواضيع بنت الأزوري
توقيع : بنت الأزوري



عرض البوم صور بنت الأزوري   رد مع اقتباس

قديم 06-21-2010, 02:07 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجاوي

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 7764
المشاركات: 175 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 35
نقاط التقييم: 51
نجاوي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نجاوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الانقباضات المنتظمة دليل دخول الحامل مرحلة الولادة الفعلية




موضووع مميز شكرآآ





من مواضيع نجاوي
توقيع : نجاوي





ولدت وجبت احلى برهووم في الدوونياااااااااا

عرض البوم صور نجاوي   رد مع اقتباس

قديم 06-21-2010, 06:33 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميمــو بينــك

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5526
المشاركات: 4,727 [+]
بمعدل : 1.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 82
نقاط التقييم: 57
ميمــو بينــك will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ميمــو بينــك غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الانقباضات المنتظمة دليل دخول الحامل مرحلة الولادة الفعلية




موضـــــــــوع مفيـــــــــد
لك ودي ^__^





من مواضيع ميمــو بينــك
0 في اليابان حول صورتك الى انمي
0 رسائل ترفع الضغط والسكر ههههههههه
0 شــــــــــــي غريــــــــــــب !!!
0 وش مزاجك تلبسين اليوم يلا نبغى نشوووف اذواقكم
0 ثقيلـــــه مزحـــه الدنيـــا أروع رواااااااايه قرأتها
0 طريقة رهيببببه لتثــبيت كحلة العيين....
0 عآدي وش فيهآ ... أهلي رآضين
0 المسابقه الحماسيه (جاوب واطرد خصمك) سارع بالتسجيل ^_^
0 لعشـــــــــاق الأحمــــــــــــــر
0 أكتب أسمك وشووف بيتك ..
0 كيف تعرفين مدة انتهاء مكياجك ؟؟
0 سجلي حضورك بتسريحه شعر
0 بعد 40 ثانيه راح تضحك على نفسك...وبدون زعل
0 ابليس نآوي يهج من السعوديه الحقو ههآي
0 فتاة مراهقة ضحية منتدى الثقافة الزوجية { تحكي لي معاناتها }
توقيع : ميمــو بينــك

عرض البوم صور ميمــو بينــك   رد مع اقتباس

قديم 06-22-2010, 11:01 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الشوق

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5410
المشاركات: 47 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 35
نقاط التقييم: 50
بنت الشوق will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
بنت الشوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الانقباضات المنتظمة دليل دخول الحامل مرحلة الولادة الفعلية




يسلمووووووو





عرض البوم صور بنت الشوق   رد مع اقتباس

قديم 07-08-2010, 10:56 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يارب ترزقني بطفل أضمه

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 3033
المشاركات: 3,945 [+]
بمعدل : 1.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 75
نقاط التقييم: 59
يارب ترزقني بطفل أضمه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
يارب ترزقني بطفل أضمه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الانقباضات المنتظمة دليل دخول الحامل مرحلة الولادة الفعلية








من مواضيع يارب ترزقني بطفل أضمه
0 "سبق" تنشر أرقام (10839) من المتقدمات للوظائف التعليمية النسائية
0 عزيزتي الفرق بين أكياس وتكيس المبايض
0 خواطر عصفور أثناء القصف على فلسطين
0 عضوة يجب ايقافها
0 الامير سلطان في مشهدلايوصف
0 قصيدة معاكس رررروعه
0 حملةللمتزوجات: معاً لنتناول حمض الفوليك..
0 غرف أطفال كيوووت
0 التربية الجنسية الصحيحة للإطفال
0 فائدة الرطب والتمر للولادة...
0 طريقة بطاطا مطعم لندن الشهير بالصور
0 مختصر علاج سحر الأرحام
0 مهم للحامل تخفيف الوحام..
0 تعرض الحامل بصورة مكثفة لأشعة الشمس‏ يهدد صحة الجنين
0 لكل عضوة تبحث عن الحمل....نصائح من واقع خبيرة...و بالصور الموضحة
توقيع : يارب ترزقني بطفل أضمه


عرض البوم صور يارب ترزقني بطفل أضمه   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى إستفسارات مرحلة الولادة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


 

الساعة الآن 02:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .