أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


"والوالدات يرضعن أولادهن "


النظم القرآني مغاير للنظم الإنساني، فهو نظم يتصف بكمال البيان، والغاية في إيضاح المراد، والقوة في الدلالة على مقاصد الأحكام، مضافاً لذلك موقعه الخاص عند ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 03-06-2011, 04:49 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية **سماسم**

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 895
المشاركات: 11,129 [+]
بمعدل : 3.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 147
نقاط التقييم: 1322
**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
**سماسم** غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon19 "والوالدات يرضعن أولادهن "








النظم القرآني مغاير للنظم الإنساني، فهو نظم يتصف بكمال البيان، والغاية في إيضاح المراد، والقوة في الدلالة على مقاصد الأحكام، مضافاً لذلك موقعه الخاص عند القارئ للنص القرآني.


ومقالنا هذا يستجلي لطائف آية قرآنية، تتعلق بأهم حدث في حياة كل زوجين، وهو الرزق بمولود، يقول تعالى في هذا الشأن: { والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف لا تكلف نفس إلا وسعها لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده وعلى الوارث مثل ذلك فإن أرادا فصالا عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما } (البقرة:233). نحاول في هذه السطور تلمس بعضٍ من لطائف هذه الآية الكريمة.
اللطيفة الأولى: قوله سبحانه: { والوالدات يرضعن }، هذه العبارة جملة خبرية، معناها الأمر، والتقدير: أيها الوالدات أرضعن أولادكن. والأمر هنا أمر ندب لا أمر وجوب.

ولك أن تقول: إن الخبر هنا على معناه، ويكون الكلام حينئذ أبلغ؛ لأنه يدل على أمرين:
أولهما: أن الإرضاع حق من حقوق الأم، لا ينبغي للمولود له أن ينازعها فيه إن طلبته.
ثانيهما: أن الإرضاع حق على الأم، لا ينبغي أن تماطل به، أو تتخلى عنه، أو تساوم فيه، إذا لم يقبل الطفل غير ثدي أمه.
ويؤيد هذا تقديم الاسم { والوالدات } على الفعل { يرضعن }، والتعبير بالجملة الاسمية التي تدل على الحصر، فلو قيل: (تُرضع الوالدات أولادهن) ما كان ملزماً للأم، ولا للمولود له.

اللطيفة الثانية: قوله تعالى: { يرضعن أولادهن }، ذكر المفعول به { أولادهن } مع كونه مفهوماً من السياق؛ إيماء إلى أحقية الوالدات بذلك، وإلى ترغيبهن فيه بداعي الحنان والشفقة. فإذا أرادت الأم إرضاع ولدها فهي أولى به، سواء كانت بغير أجر أو طلبت أجر مثلها. وفيه إشارة أيضاً إلى أن هؤلاء الذين يحتاجون إلى الرضاعة هم أولاد أولئك المرضعات اللائي فُطرن على حبهم والشفقة عليهم، فكيف يُعرضن عن إرضاعهم؟

اللطيفة الثالثة: قوله سبحانه: { حولين كاملين } وصف الحولين بـ (الكمال)؛ دفعاً للمجاز الذي يحتمله {حولين }؛ إذ يقال: أقمت عند فلان حولين، وإن لم تستكملهما. ويقال: هو ابن سنتين، ويريدون سنة وبعض الثانية. وهذا الإطلاق شائع في كلام العرب. و{ كاملين } صفة توكيد، كقوله سبحانه: { تلك عشرة كاملة } (البقرة:196). وقد جعل الله الرضاع {حولين }؛ رعياً لكونهما أقصى مدة يحتاج فيها الطفل للرضاع، إذا عرض له ما اقتضى زيادة إرضاعه، فأما بعد الحولين فليس في نمائه ما يصلح له الرضاع بعدُ. ولما كان خلاف الأبوين في مدة الرضاع لا ينشأ إلا عن اختلاف النظر في حاجة مزاج الطفل إلى زيادة الرضاع، جعل الله القول لمن طلب زيادة مدة الرضاع، مراعاة لمصلحة الطفل.

اللطيفة الرابعة: { لمن أراد أن يتم الرضاعة }، استعمال (الإتمام) { أن يتم }، مع { الرضاعة }؛ لأن الفطام يمكن أن يحصل قبل استغراق المدة المعتادة، ثم إن الرضاعة لا يمكن أن تكمل؛ لأن الطفل لو لم يُقْسَر على الفطام لشب على حب الرضاع، كما قال بعضهم:
والنفس كالطفل إن تُهمله شب على حب الطعام وإن تفطمه ينفطم

اللطيفة الخامسة: قوله تعالى: { المولود له } هو الوالد، وهو الأب، ولم يأت بلفظ (الوالد)، ولا بلفظ (الأب)، بل جاء بلفظ: { المولود له }؛ لما في ذلك من إعلام الأب ما منح الله له وأعطاه، إذ اللام في: { له }، معناها شبه التمليك، كقوله تعالى: { وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة } (النحل:72)، ولذلك يتصرف الوالد في ولده بما يختار، وتجد الولد في الغالب مطيعاً لأبيه، ممتثلاً ما أمر به، منفذاً ما أوصى به، فالأولاد في الحقيقة هم للآباء، وينتسبون إليهم لا إلى أمهاتهم. فلما كان لفظ: { المولود }، مشعراً بالمنحة وشبه التمليك، أتى به دون لفظ (الوالد)، ولفظ (الأب)، وحيث لم يرد هذا المعنى، أتى بلفظ (الوالد)، ولفظ (الأب)، كما قال تعالى: { لا يجزي والد عن ولده } (لقمان:33)، وقال: { لا جناح عليهن في آبائهن } (الأحزاب:55).

قال العز ابن عبد السلام : "إن الولد ينفع أباه أكثر مما ينفع أمه؛ لأن الولد يحمل أباه في المحافل، ويدفع عنه في الحروب، إلى غير ذلك من النفع، مما لا يحصل للأم، فأراد سبحانه أن ينبه بـ { المولود له } على العلة التي لأجلها اُختصت نفقة الولد بأبيه دون أمه؛ ولأن اللام تُستعمل في النفع، فيقال: شهد له، ومنه قول سبحانه: { من عمل صالحا فلنفسه } (فصلت:46)، وهي هنا مشعرة بالنفع الحاصل من الولد".

ولطيفة أخرى في قوله: { وعلى المولود له }، وهي أنه لما كُلف المولود له بمؤن المرضعة لولده من الرزق والكسوة، ناسب أن يُسلى بأن ذلك الولد هو وُلِد لك لا لأمه، وأنك الذي تنتفع به في التناصر وتكثير العشيرة، وأن لك عليه الطواعية كما كان عليك لأجله كلفة الرزق، والكسوة لمرضعته.
وجاءت الجملة { وعلى المولود له رزقهن } بصيغة الخبر، وجعل الخبر جاراً ومجروراً بلفظ: (على)، الدالة على الاستعلاء المجازي والوجوب. فأكد بذلك مضمون الجملة؛ لأن من عادة المرء منع ما في يده من المال، وإهمال ما يجب عليه من الحقوق، فأكد ذلك. وقدم الخبر { وعلى المولود له } على سبيل الاعتناء به، وجاء الرزق مقدماً على الكسوة، لأنه الأهم في بقاء الحياة، والمتكرر في كل يوم.

اللطيفة السادسة: { لا تكلف نفس إلا وسعها لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده }، لما كان تكليف النفس فوق الطاقة، ومضارة أحد الزوجين الآخر مما يتجدد كل وقت، أتى بالجملتين فعليتين، وأدخل عليهما حرف النفي ( لا)، الموضوع للاستقبال غالباً.
اللطيفة السابعة: قوله سبحانه: { فإن أرادا فصالا عن تراض منهما وتشاور }، عطف التشاور على التراضي؛ تعليماً للزوجين شؤون تدبير العائلة، فإن التشاور يُظهر الصواب، ويحصل به التراضي. وأفادت هذه العبارة أن حق إرضاع الحولين مراعى فيه حق الأبوين وحق الرضيع، ولما كان ذلك يختلف باختلاف أمزجة الرضعاء جعل اختلاف الأبوين دليلاً على توقع حاجة الطفل إلى زيادة الرضاع، فأعمل قول طالب الزيادة منهما. فإذا تشاور الأبوان وتراضيا بعد ذلك على الفصال كان تراضيهما دليلاً على أنهما رأيا من حال الرضيع ما يغنيه عن الزيادة، إذ لا يظن بهما التمالؤ على ضر الولد، ولا يظن إخفاء المصلحة عليهما بعد تشاورهما، إذ لا يخفى عليهما حال ولدهما.

اللطيفة الثامنة: قال بعض أهل التفسير: إنه تعالى وصى الأم برعاية الطفل أولاً، ثم وصى الأب برعايته ثانياً، وهذا يدل على أن احتياج الطفل إلى رعاية الأم أشد من احتياجه إلى رعاية الأب، لأنه ليس بين الطفل وبين رعاية الأم واسطة البتة، أما رعاية الأب فإنما تصل إلى الطفل بواسطة، فإنه يستأجر المرأة على إرضاعه وحضانته بالنفقة والكسوة، وذلك يدل على أن حق الأم أكثر من حق الأب، والأخبار المطابقة لهذا المعنى كثيرة مشهورة.

دمتم بحفظ المولى ....
م\ق





من مواضيع **سماسم**
0 كثرة البكاء لدى الاطفال لأسباب واهية..
0 غذا أول أيام موسم الصفري
0 يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكـــريم ..
0 الحوامل الكئيبات يلدن أطفالا يعانون من بطء النمو
0 الواجب
0 هل حياتك مثل كرات جولف ولا حصي ولا رمل ؟
0 وجود كيس دموي في الأسبوع الثاني من الحمل
0 عوداً حميداً - وهام بخصوص عضوه
0 الدواء المناسب للحامل عند إصابتها بالإنفلونزا ونزلات البرد
0 كفرات بلاك بيري , صور كفرات البلاك بيري 2011
0 تقدم المشيمه ونزول قطرات من الدم
0 ما أسباب نزول الماء للحامل في الشهر السابع؟ وكيف التصرف مع هذه الحالة؟
0 مي سامحيني أحبك .. للنقاش ..
0 نصائح للوقاية من دوالي الشرج اثناء الحمل
0 آلام الصدر لا تعني مشكلة في القلب
توقيع : **سماسم**

عرض البوم صور **سماسم**   رد مع اقتباس


قديم 03-06-2011, 06:49 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الريف

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 2982
المشاركات: 3,946 [+]
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 72
نقاط التقييم: 73
بنت الريف will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
بنت الريف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : **سماسم** المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: "والوالدات يرضعن أولادهن "




موضوع مفيد جدا جزاااك الله خير





من مواضيع بنت الريف
0 كيف تقتلين زوجك من دون دم أو محاكم
0 بالصور معجزة قرآنية وافقت العلم الحديث للآية 26 من سورة البقرة
0 الجوز يفيد مرضى السكري
0 هندية تحطم رقم قياسي جديد كأقصر امرأة في العالم
0 عامر منيب في ذمه الله
0 تعالوا نسرق وندمن ونقتل وعلى مسؤوليتي
0 ماضي وليته يعود . ولن يعود
0 طرق العناية بالمولود الجديد
0 ارجوا الا نتباه لمثل هذه الامور لكل عضوات منتدى حوااامل~
0 أعظم نِعَمِ الله على عباده نعمة الإسلام
0 للي يحط اللاب توب على ريوله شوفو حرارة المذر بورد
0 دعاء السيدة عائشة رضي الله عنها
0 معلومات طيبة في قمة الغرابة
0 •¦[ هَـلٍـآ رَمَـٍضَـٍآنٌммş ]¦•
0 حافظ على صيامك وأنت على الإنترنت ..}ْ~
توقيع : بنت الريف


عرض البوم صور بنت الريف   رد مع اقتباس

قديم 03-06-2011, 08:24 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام مراوي

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 16219
المشاركات: 1,835 [+]
بمعدل : 0.62 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 48
نقاط التقييم: 68
ام مراوي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام مراوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : **سماسم** المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: "والوالدات يرضعن أولادهن "




فعلا مفيد يعطيج العافيه





من مواضيع ام مراوي
عرض البوم صور ام مراوي   رد مع اقتباس

قديم 03-06-2011, 08:03 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
آم̝̚ علۆﯾ❤
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دافئة المشاعر

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11008
المشاركات: 10,589 [+]
بمعدل : 3.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 8105
دافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
دافئة المشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : **سماسم** المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: "والوالدات يرضعن أولادهن "




الله يجزك كل خير
خالص تقديري





من مواضيع دافئة المشاعر
0 حتى الدماغ يتوضأ خمس مرات
0 المشتركة (عاشقة الاطفال2 ) لحفظ جزء عم (
0 (مميز)عندي لكم سر خطير يخلي الزوج مو يحبك وبس الا يعشقك.~ وبتجربتي الخاصه*^
0 لو كآن الآمر بيدي لآهديتها كنوز الارض..! (باركو لآول حافظة لسورة البقرة)
0 ماهو عطاؤك؟ ولمن تمدّ يدك ؟
0 توعية للوالدين ربوت الحب : يسمح بتوصيل القبلة للطرف الآخر عبر المسافات الطويلة
0 هل الاسم يؤثر على شخصية الانسان ؟!؟
0 تكريم صاحبات الحضور الملتزم بحفظ اول 10 ايات لسورة الكهف
0 برنامج صحيح القراءة ( متجدد لكل الاجزاء
0 عضوه توقيعها ورمزيتها عليه رابط منتدى ثاني
0 لو كان الحبيب المصطفى محمد بيننا ..! } مقاطع مميزه {
0 (( قصة المغارة وحفظ القران ))
0 المشد الاندنوسي بصور وطريقة استخدامه لكل من يتسآل
0 " םפاضر آ آ تْ دِيِنِيہ .. شَارڪَۈنا ألَأج ر . .
0 (( تقارير القسم الاسلامي هون كل آسبوع ))
توقيع : دافئة المشاعر

تواجديوعدمه
بحجم ذاك الوقت الذي اقضمه ويقضمني..!









شكر وعرفان لصحابة المنتدى أم عبدالله
لأستيعابها حجم غيابي واوضاعي
شكرا لثقتك وتقديرك

عرض البوم صور دافئة المشاعر   رد مع اقتباس

قديم 03-06-2011, 10:31 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية **سماسم**

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 895
المشاركات: 11,129 [+]
بمعدل : 3.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 147
نقاط التقييم: 1322
**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
**سماسم** غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : **سماسم** المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: "والوالدات يرضعن أولادهن "




مشكورات يالغاليات على المرور والله يعطكن ألف عافيه
,,





من مواضيع **سماسم**
0 تناول الحامل للتمر واستخدام الاجهزه الحديثه
0 مشاكل الفتيات بحاجة للاستماع
0 فوائد المشى للمرأة الحامل
0 مدى تأثير الحمل بالتهاب المسالك البولية وكيفية العلاج
0 نصائح للأمهات المرضعات المصابات بالسكري
0 جنين بتأثر ببكاء أمه
0 دردشة بنات تبوك, دردشة حوامل تبوك , تجمع بنات تبوك
0 ضغط الحمل وسكر الحمل ..الوقايه و العلاج ..
0 نصائح يجب أن تعملها أو تتجنبها الحامل في بداية الحمل
0 بدع شهر رجب نرجو الحذر ..
0 تجمع مشرفات أنيقات حوامل
0 إلي المساعدات أمر هام
0 نصائح للحوامل في يوم الولادة
0 تجمع حوامل الأشهر الوسطى(الرابع,الخامس,السادس)
0 صفة صلاة النبي"صلى الله عليه وسلم"كامله" للشيخ إبن عثيمين"
توقيع : **سماسم**

عرض البوم صور **سماسم**   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"""""""""""ملف كااااااامل عن الرضاعه بالصور"""""""""""" حنين الجنة منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 78 03-05-2013 10:45 AM
""" اصابع التمر با المكسرات""" (بالصور) $حبيبة زوجي سطومي$ قسم التغذية 12 07-06-2011 02:27 AM
""""""""""""حسن الظن بالله """""""""""" حنين الجنة المنتدى الاسلامي العام 12 06-12-2011 09:05 PM
معاناة عقيم """""" انشوده بالداخل ( متى ياحلم تتحقق) منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 11 06-03-2011 11:50 PM
..... """" لعيونكم بكرتون الجبن ..... """" غلا الشوق المـنـتـدى الـعـام 9 03-26-2010 04:00 AM

 

الساعة الآن 04:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .