أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


"والوالدات يرضعن أولادهن "


النظم القرآني مغاير للنظم الإنساني، فهو نظم يتصف بكمال البيان، والغاية في إيضاح المراد، والقوة في الدلالة على مقاصد الأحكام، مضافاً لذلك موقعه الخاص عند ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 03-06-2011, 04:49 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية **سماسم**

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 895
المشاركات: 11,129 [+]
بمعدل : 3.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 148
نقاط التقييم: 1322
**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
**سماسم** غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon19 "والوالدات يرضعن أولادهن "








النظم القرآني مغاير للنظم الإنساني، فهو نظم يتصف بكمال البيان، والغاية في إيضاح المراد، والقوة في الدلالة على مقاصد الأحكام، مضافاً لذلك موقعه الخاص عند القارئ للنص القرآني.


ومقالنا هذا يستجلي لطائف آية قرآنية، تتعلق بأهم حدث في حياة كل زوجين، وهو الرزق بمولود، يقول تعالى في هذا الشأن: { والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف لا تكلف نفس إلا وسعها لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده وعلى الوارث مثل ذلك فإن أرادا فصالا عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما } (البقرة:233). نحاول في هذه السطور تلمس بعضٍ من لطائف هذه الآية الكريمة.
اللطيفة الأولى: قوله سبحانه: { والوالدات يرضعن }، هذه العبارة جملة خبرية، معناها الأمر، والتقدير: أيها الوالدات أرضعن أولادكن. والأمر هنا أمر ندب لا أمر وجوب.

ولك أن تقول: إن الخبر هنا على معناه، ويكون الكلام حينئذ أبلغ؛ لأنه يدل على أمرين:
أولهما: أن الإرضاع حق من حقوق الأم، لا ينبغي للمولود له أن ينازعها فيه إن طلبته.
ثانيهما: أن الإرضاع حق على الأم، لا ينبغي أن تماطل به، أو تتخلى عنه، أو تساوم فيه، إذا لم يقبل الطفل غير ثدي أمه.
ويؤيد هذا تقديم الاسم { والوالدات } على الفعل { يرضعن }، والتعبير بالجملة الاسمية التي تدل على الحصر، فلو قيل: (تُرضع الوالدات أولادهن) ما كان ملزماً للأم، ولا للمولود له.

اللطيفة الثانية: قوله تعالى: { يرضعن أولادهن }، ذكر المفعول به { أولادهن } مع كونه مفهوماً من السياق؛ إيماء إلى أحقية الوالدات بذلك، وإلى ترغيبهن فيه بداعي الحنان والشفقة. فإذا أرادت الأم إرضاع ولدها فهي أولى به، سواء كانت بغير أجر أو طلبت أجر مثلها. وفيه إشارة أيضاً إلى أن هؤلاء الذين يحتاجون إلى الرضاعة هم أولاد أولئك المرضعات اللائي فُطرن على حبهم والشفقة عليهم، فكيف يُعرضن عن إرضاعهم؟

اللطيفة الثالثة: قوله سبحانه: { حولين كاملين } وصف الحولين بـ (الكمال)؛ دفعاً للمجاز الذي يحتمله {حولين }؛ إذ يقال: أقمت عند فلان حولين، وإن لم تستكملهما. ويقال: هو ابن سنتين، ويريدون سنة وبعض الثانية. وهذا الإطلاق شائع في كلام العرب. و{ كاملين } صفة توكيد، كقوله سبحانه: { تلك عشرة كاملة } (البقرة:196). وقد جعل الله الرضاع {حولين }؛ رعياً لكونهما أقصى مدة يحتاج فيها الطفل للرضاع، إذا عرض له ما اقتضى زيادة إرضاعه، فأما بعد الحولين فليس في نمائه ما يصلح له الرضاع بعدُ. ولما كان خلاف الأبوين في مدة الرضاع لا ينشأ إلا عن اختلاف النظر في حاجة مزاج الطفل إلى زيادة الرضاع، جعل الله القول لمن طلب زيادة مدة الرضاع، مراعاة لمصلحة الطفل.

اللطيفة الرابعة: { لمن أراد أن يتم الرضاعة }، استعمال (الإتمام) { أن يتم }، مع { الرضاعة }؛ لأن الفطام يمكن أن يحصل قبل استغراق المدة المعتادة، ثم إن الرضاعة لا يمكن أن تكمل؛ لأن الطفل لو لم يُقْسَر على الفطام لشب على حب الرضاع، كما قال بعضهم:
والنفس كالطفل إن تُهمله شب على حب الطعام وإن تفطمه ينفطم

اللطيفة الخامسة: قوله تعالى: { المولود له } هو الوالد، وهو الأب، ولم يأت بلفظ (الوالد)، ولا بلفظ (الأب)، بل جاء بلفظ: { المولود له }؛ لما في ذلك من إعلام الأب ما منح الله له وأعطاه، إذ اللام في: { له }، معناها شبه التمليك، كقوله تعالى: { وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة } (النحل:72)، ولذلك يتصرف الوالد في ولده بما يختار، وتجد الولد في الغالب مطيعاً لأبيه، ممتثلاً ما أمر به، منفذاً ما أوصى به، فالأولاد في الحقيقة هم للآباء، وينتسبون إليهم لا إلى أمهاتهم. فلما كان لفظ: { المولود }، مشعراً بالمنحة وشبه التمليك، أتى به دون لفظ (الوالد)، ولفظ (الأب)، وحيث لم يرد هذا المعنى، أتى بلفظ (الوالد)، ولفظ (الأب)، كما قال تعالى: { لا يجزي والد عن ولده } (لقمان:33)، وقال: { لا جناح عليهن في آبائهن } (الأحزاب:55).

قال العز ابن عبد السلام : "إن الولد ينفع أباه أكثر مما ينفع أمه؛ لأن الولد يحمل أباه في المحافل، ويدفع عنه في الحروب، إلى غير ذلك من النفع، مما لا يحصل للأم، فأراد سبحانه أن ينبه بـ { المولود له } على العلة التي لأجلها اُختصت نفقة الولد بأبيه دون أمه؛ ولأن اللام تُستعمل في النفع، فيقال: شهد له، ومنه قول سبحانه: { من عمل صالحا فلنفسه } (فصلت:46)، وهي هنا مشعرة بالنفع الحاصل من الولد".

ولطيفة أخرى في قوله: { وعلى المولود له }، وهي أنه لما كُلف المولود له بمؤن المرضعة لولده من الرزق والكسوة، ناسب أن يُسلى بأن ذلك الولد هو وُلِد لك لا لأمه، وأنك الذي تنتفع به في التناصر وتكثير العشيرة، وأن لك عليه الطواعية كما كان عليك لأجله كلفة الرزق، والكسوة لمرضعته.
وجاءت الجملة { وعلى المولود له رزقهن } بصيغة الخبر، وجعل الخبر جاراً ومجروراً بلفظ: (على)، الدالة على الاستعلاء المجازي والوجوب. فأكد بذلك مضمون الجملة؛ لأن من عادة المرء منع ما في يده من المال، وإهمال ما يجب عليه من الحقوق، فأكد ذلك. وقدم الخبر { وعلى المولود له } على سبيل الاعتناء به، وجاء الرزق مقدماً على الكسوة، لأنه الأهم في بقاء الحياة، والمتكرر في كل يوم.

اللطيفة السادسة: { لا تكلف نفس إلا وسعها لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده }، لما كان تكليف النفس فوق الطاقة، ومضارة أحد الزوجين الآخر مما يتجدد كل وقت، أتى بالجملتين فعليتين، وأدخل عليهما حرف النفي ( لا)، الموضوع للاستقبال غالباً.
اللطيفة السابعة: قوله سبحانه: { فإن أرادا فصالا عن تراض منهما وتشاور }، عطف التشاور على التراضي؛ تعليماً للزوجين شؤون تدبير العائلة، فإن التشاور يُظهر الصواب، ويحصل به التراضي. وأفادت هذه العبارة أن حق إرضاع الحولين مراعى فيه حق الأبوين وحق الرضيع، ولما كان ذلك يختلف باختلاف أمزجة الرضعاء جعل اختلاف الأبوين دليلاً على توقع حاجة الطفل إلى زيادة الرضاع، فأعمل قول طالب الزيادة منهما. فإذا تشاور الأبوان وتراضيا بعد ذلك على الفصال كان تراضيهما دليلاً على أنهما رأيا من حال الرضيع ما يغنيه عن الزيادة، إذ لا يظن بهما التمالؤ على ضر الولد، ولا يظن إخفاء المصلحة عليهما بعد تشاورهما، إذ لا يخفى عليهما حال ولدهما.

اللطيفة الثامنة: قال بعض أهل التفسير: إنه تعالى وصى الأم برعاية الطفل أولاً، ثم وصى الأب برعايته ثانياً، وهذا يدل على أن احتياج الطفل إلى رعاية الأم أشد من احتياجه إلى رعاية الأب، لأنه ليس بين الطفل وبين رعاية الأم واسطة البتة، أما رعاية الأب فإنما تصل إلى الطفل بواسطة، فإنه يستأجر المرأة على إرضاعه وحضانته بالنفقة والكسوة، وذلك يدل على أن حق الأم أكثر من حق الأب، والأخبار المطابقة لهذا المعنى كثيرة مشهورة.

دمتم بحفظ المولى ....
م\ق





من مواضيع **سماسم**
0 المكسرات أثناء الحمل قد تصيب الطفل بالحساسية
0 فن التطريز وتعلم طريقة الغرز
0 دردشه خاصه لأعراض الحمل والوحام
0 ملصق مانع الحمل .. إيجابياته وسلبياته
0 نقص الوزن لدى الطفل الرافض الاكل
0 الرياضة تنقص وزنك بعد الولاده وتخلصك من الاكتئاب..
0 لتخفيف من النفخة , الغازات ,الحموضه للحامل أثناء السفر
0 بدون آثار جانبية.. برنامج جديد ينقص وزنك بوجبات صحية
0 دوالي الساقين لدى الحامل في الأشهر الأخيره
0 للكتكو تات الأمورات ..
0 تنزيل برنامج ZonaSnap لتصوير شاشة البلاك بيري 2011
0 شوكة الحياة تجرحك ولكنها لاتقتلك..
0 برنامج مفيد وهام للحوامل ..
0 أكتشاف جينات تؤثر على نمو أسنان الطفل
0 أستخدام كريماً مرطباً وواقياً من الشمس أثناء الحمل
توقيع : **سماسم**

عرض البوم صور **سماسم**   رد مع اقتباس


قديم 03-06-2011, 06:49 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الريف

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 2982
المشاركات: 3,946 [+]
بمعدل : 1.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 73
نقاط التقييم: 73
بنت الريف will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
بنت الريف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : **سماسم** المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: "والوالدات يرضعن أولادهن "




موضوع مفيد جدا جزاااك الله خير





من مواضيع بنت الريف
0 [ .. همسات قبل رمضان كل عامـ وأنتمـ بخير‏ .. *
0 .. \●\ حـــلا البيبسي /●/ ..
0 إشــآرآت][ مـــٌرِوِر ][رِمضـــآنيـِة !!
0 ~~{{تواقيع لشهر رمضان}}~~
0 رجل بالمنتدى الحقووووووو
0 عضوه يجب أوقافها
0 شوفوا معي هالعضوه~
0 مراحـل الحمــــل بالصور ... بالشرح أيضا سبحانه لا اله الا هو !!
0 دعاء السيدة عائشة رضي الله عنها
0 ::ماذا تعلمنا من صداقه المنتديات ؟؟::
0 أعراض الاباضه عند المرآه
0 أسماء شباب+بنات البدو...
0 طريقة لتبخير غرفتك ...والله زوجك راح يلزق بالغرفه وما يطلع ابد ,,
0 ليلة الكرنكعوه ..
0 لا تغطي راسك اثناء النوم
توقيع : بنت الريف


عرض البوم صور بنت الريف   رد مع اقتباس

قديم 03-06-2011, 08:24 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام مراوي

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 16219
المشاركات: 1,835 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 49
نقاط التقييم: 68
ام مراوي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام مراوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : **سماسم** المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: "والوالدات يرضعن أولادهن "




فعلا مفيد يعطيج العافيه





من مواضيع ام مراوي
عرض البوم صور ام مراوي   رد مع اقتباس

قديم 03-06-2011, 08:03 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
آم̝̚ علۆﯾ❤
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دافئة المشاعر

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11008
المشاركات: 10,589 [+]
بمعدل : 3.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 8105
دافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
دافئة المشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : **سماسم** المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: "والوالدات يرضعن أولادهن "




الله يجزك كل خير
خالص تقديري





من مواضيع دافئة المشاعر
0 آحتجاآج آداري للآدارة
0 استغرابات
0 ماهو عطاؤك؟ ولمن تمدّ يدك ؟
0 قصيده آعشقهآآ ..~آبشرك طآآح~ لآحمد الصانع..
0 المشتركة آيه لحفظ سورة البقرة
0 كل عام وادارتنآ بكل خير
0 ملاحظه نفسي الكل يطبقهآآ لان القافه تحرقني ههههآ
0 صوتو لآفضل متصفح سريع ومتوافق مع منتدى حوآمل ليستفيد الجميع من وقته
0 بآب آلتسجيل مفتوح لوصية الحبيب العدنان من حفظ آول10آيات آمن فتنة المسيخ الدجال
0 فلنتحدث عن الجنة فإن لنآ آرواح تطير~
0 لمن لا يعرف صانع الحضارة سيدنا (عمر ابن الخطاب) مع الدكتور عمرو خالد (متجدد
0 لو كآن الآمر بيدي لآهديتها كنوز الارض..! (باركو لآول حافظة لسورة البقرة)
0 المشتركة فوضت امري لله لحفظ ماتيسر لها من القرآن الكريم
0 تصويت بخصوص المسابقة ماهي السورة محتاجه رايكم
0 ¤؛°`°؛¤ !بآعتقادكم بآي مرحله تكونين صديقه او حبيبه او عشيقه لزوجك! ¤؛°`°؛¤
توقيع : دافئة المشاعر

تواجديوعدمه
بحجم ذاك الوقت الذي اقضمه ويقضمني..!









شكر وعرفان لصحابة المنتدى أم عبدالله
لأستيعابها حجم غيابي واوضاعي
شكرا لثقتك وتقديرك

عرض البوم صور دافئة المشاعر   رد مع اقتباس

قديم 03-06-2011, 10:31 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية **سماسم**

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 895
المشاركات: 11,129 [+]
بمعدل : 3.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 148
نقاط التقييم: 1322
**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
**سماسم** غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : **سماسم** المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: "والوالدات يرضعن أولادهن "




مشكورات يالغاليات على المرور والله يعطكن ألف عافيه
,,





من مواضيع **سماسم**
0 جامعة الامام تفتح باب القبول والتسجيل لوظائف المعيدين والمعيدات بكافة التخصصات
0 الأصوات في البطن وكيفية التخلص من الإمساك وكثرة البلغم؟
0 ليكن طعامك سليماً..!!
0 أضرار الماء البارد صحيا
0 أوسمة الفائزات
0 من أسباب اضطراب الدورة وتأخر الحمل
0 السفر للحامل
0 التمارين الايروبيك و الزومباوإزالة الشعر بالليزر هل لها مظره على الحامل والجنين
0 عدم اكل الحامل للحوم وبدائل غذائيه للبروتين
0 سيدة ليبية تنجب 7 توائم في حالة نادرة من نوعها
0 ملصق مانع الحمل .. إيجابياته وسلبياته
0 انغراس الحبل السري في طرف المشيمة قد يؤدي إلى نزيف مفاجئ
0 كيف تمنع غوغل من استغلال تاريخك على يوتيوب
0 البدانة تتسبب بأمراض القلب
0 حافظ على محتوى السوائل في جسمك
توقيع : **سماسم**

عرض البوم صور **سماسم**   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"""""""""""ملف كااااااامل عن الرضاعه بالصور"""""""""""" حنين الجنة منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 78 03-05-2013 10:45 AM
""" اصابع التمر با المكسرات""" (بالصور) $حبيبة زوجي سطومي$ قسم التغذية 12 07-06-2011 02:27 AM
""""""""""""حسن الظن بالله """""""""""" حنين الجنة المنتدى الاسلامي العام 12 06-12-2011 09:05 PM
معاناة عقيم """""" انشوده بالداخل ( متى ياحلم تتحقق) منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 11 06-03-2011 11:50 PM
..... """" لعيونكم بكرتون الجبن ..... """" غلا الشوق المـنـتـدى الـعـام 9 03-26-2010 04:00 AM

 

الساعة الآن 10:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .