End Exp 27-11-2014 End Exp 09-12-2014 End Exp 19-01-2015



أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > رعاية طفلك من سنة إلى 6 سنوات

رعاية طفلك من سنة إلى 6 سنوات يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والتغذية في هذي المرحلة

تجمع أمهات الأطفال من الولادة حتى عمر ثلاث سنوات


في هذا البيت الجديد ..نرحب بأمهات الأطفال سواء كانت بكريه او سبق لها الامومه فالكثير منا تجهل امور الطفل هنآآآآآ اعمارهم من يوم الولادة حتى ...
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 03-09-2011, 02:31 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نبض الشوووق

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12764
المشاركات: 2,585 [+]
بمعدل : 1.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 52
نبض الشوووق will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نبض الشوووق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : رعاية طفلك من سنة إلى 6 سنوات
افتراضي تجمع أمهات الأطفال من الولادة حتى عمر ثلاث سنوات




في هذا البيت الجديد ..نرحب بأمهات الأطفال سواء كانت بكريه او سبق لها الامومه
فالكثير منا تجهل امور الطفل هنآآآآآ
اعمارهم من يوم الولادة حتى عمر 6شهور
نفيد ونستفــيد كلنآ خــــوآآآآت
ونقول لكل زائرة تدخل البيت

نتمنى لكم قضاءء أسعد الأوقآت معنآ ~





من مواضيع نبض الشوووق
توقيع : نبض الشوووق


التعديل الأخير تم بواسطة حنين الجنة ; 03-18-2011 الساعة 03:06 AM
عرض البوم صور نبض الشوووق  

قديم 03-09-2011, 02:32 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نبض الشوووق

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12764
المشاركات: 2,585 [+]
بمعدل : 1.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 52
نبض الشوووق will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نبض الشوووق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نبض الشوووق المنتدى : رعاية طفلك من سنة إلى 6 سنوات
افتراضي رد: ☂<{تجمع أمهات الأطفال من الولادة حتى عمر شه6ور>}☂




النمو والتطور في الطفولة
الطفل في مرحلة الطفولة يظهر أكثر التطورات في حياته . ففي خلال السنة الأولى يتطور الطفل في كل شيء . يبدأ الطفل بالاستجابة لبيئته ويتأقلم معها . فهو يحاول أن ينظم ويغير في الوظائف والقدرات الكامنة لديه ليصبح إنسانا صغيرا كاملا . إن الأب أو الأم لا يستطيعان تحديد أهداف لطفلهما كالطول المطلوب أن يصله الطفل والوزن الذي يجب أن يزنه والقدرات التي يجب أن تكون لديه . فهذه الأمور فردية يتميز بها كل فرد عن غيره . فعلى الآباء أن لا يهتموا بهذه ، وان كان الطفل لا يمتلك الصفات المطلوبة ، فان هذا الشعور المقلق قد يؤثر على عواطف الطفل مما يجعله مفرط الحساسية . يجب على الآباء ان يشعروا بارتياح وأن يمنحوا الطفل العطف والاهتمام لكي يستطيع هذا الطفل أن يحقق الحد المثالي من التطور .

.1 مرحلة الطفولة المبكرة :




إن الطفل ينام معظم ساعات النهار عدا تلك التي يتناول فيها الطعام . إن معظم تصرفات الطفل هي ردود أفعال : كأن يمص شفتيه عندما يشعر بالجوع، وكأن يقبض على إصبع أمه عندما تضعه في كفه . ليس من المألوف أن يعبر الطفل عن مشاعره، ولكنه يبتسم أحيانا عن غير وعي .
2. من شهر إلى شهرين :




ينمو الطفل سريعا يوما بعد يوم . عندما يكون مستلقيا على معدته، يرفع رأسه بزاوية مقدارها 45 ْ، ويحرك رأسه يمينا ويسارا، وعندما يكون مستلقيا على ظهره فإنه يركز بصره على شيء ويحدق فيه . وفي هذه الحالة، فإن الألعاب مثل : الخشخيشة أو الساعة المنبهة تكون منبه للطفل في هذه المرحلة . ومعظم الأطفال الطبيعيين يقبضون أيديهم بقوة أثناء النوم، وأحيانا يمصون أصابعهم بغير وعي أثناء النوم أيضا، وبعضهم يضعون كل أصابعهم داخل فمهم، ولكن الطفل غالبا ما يمص إبهامه، وعندما يشعر الطفل بالجوع فإنه ينهال بالبكاء . أحيانا قد تلاحظ الطفل يحدق باتجاه واحد باستمرار وهذا يتعلق بوضع الطفل . وحتى تُبقي رأس الطفل بشكل جيد، يجب أن تحركي رأسه أو تغيري وضع الطفل كاملا .
1) شهرين بعد الولادة :



تتميز هذه المرحلة بأن الطفل يبدأ بالضحك، وهذا يجعل الأم تفرح كثيرا . وتزداد العلاقة بين الأم وطفلها حنينا . ويصبح الطفل أكثر سعادة ويستقر عاطفيا تجاه الآخرين . يبقى الطفل مستيقظا ساعات أطول وينام خلال الليل .

2) ثلاثة أشهر بعد الولادة :





في هذه المرحلة يبدأ الطفل بإظهار طبيعته الاجتماعية البدائية ويحاول أن يعبر عن نفسه بالركل والمصافحة والابتسام أو عمل الفقاعات كرد فعل لتحركات الأم . وفي هذه المرحلة تبدأ الشخصية الفردية بالظهور، وتختفي الأفعال الانعكاسية البدائية، وتزداد القدرة الإرادية لديه . إن ردة الفعل المسماة ( بردة فعل الرقبة ) تكون قد استبدلت بتناسق الحركة بين الأيدي والأعين . بمعنى أن الطفل يحاول ملامسة كل ما يراه . إنها العملية الوسيطة لعملية أخرى وهي لعب الطفل بألعابه في فترة لاحقة . إن أي شيء متحرك ويصدر أصواتا، يمكن أن يكون خيارا جيدا للعبة الطفل . يستطيع الطفل أن يبقي رأسه في موضع واحد ولفترة قصيرة، ويستطيع أن يرضع وينظر حوله في ذات الوقت، أي أنه يستطيع أن يرضع وينظر إلى من حوله في نفس الوقت . إن عمل الطفل للفقاعات بواسطة فمه، لهو تعبير عن سعادته وإحساسه بالنجاح، بينما تصبح الأساس لتطور اللغة عنده . يبدو أحيانا على الطفل أنه يلعب بصوته ويستعمله كأداة تحكم بعواطفه وكأداة لتعلم أساسيات اللغة ( التكلم ) .



الطفل في هذه المرحلة بحاجة إلى العناية المستمرة من الأهل إذا كانت طريقة تربية الطفل من قبل الآباء أو من قبل البيئة المحيطة به غير متناسقة وثابتة، فإن الطفل سينشأ لديه عدم القدرة على تنظيم عاداته . وهذا لا يعني أن على الآباء أن يتبعوا قواعد أو بروتوكولات محددة في التربية، وإنما يجب عليهم أن لا يغيروا من النمط الروتيني في تعاملهم مع الطفل خاصة عند إطعامه أو اللعب معه أو حتى عند وضعه للنوم . قد تلاحظين على الطفل الذي يشعر بالملل أنه يبكي، لذا حاولي أن تقصي عليه قصة بصوت منخفض، أو استلقي قربه وربتي على ظهره برقة . وفي الوقت ذاته، قد تكونين أنت نفسك بحاجة إلى الراحة . إذا كان الطفل يعلب فلا تزعجيه واتركيه لوهلة حتى يفرغ .

3) أربعة أشهر بعد الولادة :




في هذه المرحلة يبدأ الطفل بالتصرف والأكل والنوم بطريقته الخاصة وينام ساعات أطول خلال الليل ويبقى مستيقظا ساعات أكثر خلال النهار، ويستطيع أن يمد الطفل يده ليتناول ما يريد، كما يستطيع أن يبقي رأسه في وضع ثابت ويدعم الجزء الأعلى من جسمه بواسطة كلتا يديه عندما يكون مستلقيا على بطنه . إن عضلات الرقبة والظهر تقوى، ولذا يستطيع أن يجلس لوهلة قصيرة إذا كان ظهره وكلتا يديه مسندتان . عندما يرفع الطفل نفسه بصورة عمودية فإنه يمد ارجله محاولا الوقوف . وفي هذه المرحلة يكون وزنه قد تضاعف عن وزنه عند الولادة، وأفضل وضعيه للطفل في هذه المرحلة هو وضعه مستلقيا على ظهره، وهذه الوضعية أفضل للطفل حيث انه يستطيع اللعب . ومعظم الأحيان يلعب الطفل بجسمه، كأن يلعب بيده ويضعها في فمه .
وعندما يرى طعامه، يحاول أن يضعه في فمه . معظم الأطفال في هذا السن يحاولون التجريب والاكتشاف وذلك بوضع الأشياء في أفواههم، ومن خلال الإحساسات المتعددة التي يحس بها الطفل، يستطيع أن يفرق الأشياء عن بعضها . يكون نظر الطفل في هذه المرحلة ما يزال ضعيفا ولكنه سرعان ما يعرف أبوه وأمه ويستطيع أن يربطهما ببعض، إذا كان الطفل حساسا للصوت، قد يبدي اهتمامه بـ ( خرخشة الورق ) والأصوات المنبعثة من الخشخشة وتكّات الساعة . قد يحتفظ الطفل بذاكرته لحدث معين لبضعة ثوان، يمكنك أن تقرئي له حتى تنمي القدرات التربوية لديه، وأيضا فهي فرصة تسمح للطفل بالتعرف عليك أكثر .

4) خمسة أشهر بعد الولادة :




سرعة اكتساب الوزن تقل ولكن النشاط والتغيرات الاجتماعية تكون متميزة، وفي هذه المرحلة يستطيع الطفل أن يجلس مسندا ظهره إلى كرسي ويستطيع أن ينقلب على ظهره أو بطنه بحرية ويستطيع أن يسند الجزء العلوي من جسمه ويديه ورجليه إلى الأعلى ( بصورة أعلى من المرحلة السابقة ) .
والملاحظ أن تناسق بين حركة الأيدي والأعين تكون أكثر وضوحا ويستطيع أن يمد يده بكل حرية لتناول غرض ما ليرفعه أو يمسكه . الإستجابة السمعية تتطور ويستطيع الطفل أن يحرك رأسه باتجاه مصدر الصوت، كذلك فإنه يبدي تعبيراته بوضوح كأن يبدي تعابير تجاه ما يحبه وما لا يحبه، فهو يفرح عندما يرى قارورة الرضاعة عندما يكون جائعا ويبكي عندما تنزع منه اللعبة التي بيده . يحاول الطفل جذب انتباه الأم إما بالصراخ أو بعمل الفقاعات عندما تكون الأم جالسة تتحدث مع ضيفتها فإذا كان تجاهل الأم مقصودا، فإن الطفل سيبكي بشدة فترة .
تستطيع الأم أن تعمل على تنمية عواطف الطفل بالاستماع إلى الموسيقى الجميلة الهادئة مع الطفل . في هذه المرحلة يكون الفم أداة للتجربة، فيحاول ** أي شيء يقع تحت يده، لذا يجب الحرص من أن يقع في متناول يده الأشياء المؤذية والخطرة، حتى وإن كان الطفل يلعب لوحده، فيجب مراقبته باستمرار . يجب أن تكون ملابس الطفل مريحة حتى يستطيع الحركة . إن استعمال ( المريلة ) يمنع وصول البلل إلى ملابس الطفل . في هذه المرحلة يمكن أن يبدأ الآباء بتدريب أطفالهم على اكتساب اللغة .
ويمكن إتباع النصائح التالية :
يمكن حث الطفل على محاولة التحدث وذلك بتعزيز هذا السلوك وجعله أمرا ممتعا . وهذا يعطي فرصة للطفل كي يصدر الأصوات ويكررها ويسمح كذلك بتحفيز مهاراته السمعية . والإيماءات التي تصدر عن الطفل أمور مفيدة كذلك . إن قدرة الطفل التي له بنقل معلومة لأخرى عن طريق خبرته المستمرة بالحواس مثل : الاستماع والرؤية والشعور واللمس . وهذه أمور ستكون أساسا للتفكير الرمزي . يفشل الطفل مرارا وهذا أمر طبيعي فلا تدفعيه أو تلوميه لهذا، بدلا من ذلك أعطه تشجيعا حارا بغض النظر عن هذه المحاولة . وبالتالي يصبح الطفل أكثر ثقة بنفسه وبنفس الوقت يشعر بحنان أمه . إذا فضل الطفل أن يلعب لوحده، فليفعل ما يشاء ولكن عليك أن تراقبيه عن بعد .

(5ستة أشهر بعد الولادة :




ينشغل الطفل كثيرا في هذه المرحلة لأنها المرحلة التي يبدأ فيها بالحبو، قد يستطيع أن يجلس لوحده ولكن ليس لفترة طويلة، ويصبح الطفل فضوليا يريد معرفة ما يدور حوله ويعبر عن اهتمامه بهذه الاشياء . يهز الطفل أي شيء يقع في يديه وقد يركز غالبا على بعض أجزاء من جسمه، مثل : أصابع اليدين والرجلين والأذنين والأنف . عند كثير من الأطفال يبدأ أول طقم من الأسنان بالظهور في هذه المرحلة . إذا أمسكت الطفل من إبطيه فسيحاول أن يحافظ على وضعية الوقوف مع ثني بسيط في الركبة ولكنه لا يكون قادرا بعد على الوقوف . إن اتجاه النمو غالبا ما يكون من الرأس إلى القدم، وهذا هو السبب في أن الطفل ليس قادرا على التحكم برجليه في هذه المرحلة، ولكنه يستمر في تدريبهما بتكرار ثني الركبة ومدها وركل الاشياء . إن مرحلة الحبو هي مرحلة مختلفة تماما للطفل، إنها أكثر من مجرد حركة العضلات . فعلى الطفل أن يعمل على إتزان نفسه واستعمال كل عضلة بالاعتماد على الأخرى للحبو .
في هذه المرحلة يستطيع الطفل أن يمسك الأشياء المتحركة بيديه، ويستطيع كذلك تمييز الأصوات فيميز صوت أمه أو أبيه . إن الطفل مرتبط جسديا وعاطفيا، فهو مرتبط بأمه، فنراه يبكي إذا رأى أمه تحمل طفلا آخر، ليس لأنه غيران ولكنه يريد أن يظهر رغبته في ارتباطه بأمه . لا يدرك الطفل ما هو آمن له وكذلك لا تستطيع الأم أن تفصله عن البيئة المحيطة . يمكن توسيع أفق الطفل باللعب معه، فعلى سبيل المثال إمسكي الطفل بين ذراعيك أمام مرآة كبيرة وأريه انعكاس صورته وصورتك في المرآة . سوف يندهش الطفل عند رؤية هذا، فهي الخطوة الأولى للتفريق بين نفسه والأشياء الأخرى المحيطة حوله . أشيري إلى صورتك في المرآة وقولي : ماما، وإلى صورته وقولي : أنت ( أو اسمه ) لا تتوقعي ردة فعل سريعة الآن . الحمّام عامل آخر من عوامل التسلية واللعب، فاجلبي معه إلى الحمام بعض الألعاب التي تطفو حتى يلعب بها أثناء حمامه، ولا تتركيه وحيدا حتى لو لدقيقة فهو يغرق في ماء يصل عمقها ( 2 ­ 3سم ) فقط .





من مواضيع نبض الشوووق
توقيع : نبض الشوووق

عرض البوم صور نبض الشوووق  

قديم 03-09-2011, 02:33 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نبض الشوووق

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12764
المشاركات: 2,585 [+]
بمعدل : 1.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 52
نبض الشوووق will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نبض الشوووق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نبض الشوووق المنتدى : رعاية طفلك من سنة إلى 6 سنوات
افتراضي رد: ☂<{تجمع أمهات الأطفال من الولادة حتى عمر شه6ور>}☂




الرضاعة الطبيعية والجراحة القيصرية



لا شك في أن الجراحة القيصرية تسبب الألم والإرهاق الشديد، والأم التي تلد قيصرياً تستغرق وقتاً أطول حتى تسترد وعيها وعافيتها عن الأم التي تلد ولادة طبيعية .. ومع هذا كله فإن الجراحة القيصرية يجب ألا تكون عائقاً يمنع الأم عن الإرضاع من الثدي، فإن جميع الأمهات اللاتي يلدن عن طريق القيصرية قادرات على الإرضاع بنجاح إذا ما توفر لهن الدعم والمشورة الصحيحة.

على الأم أن تصرح مبكراً للفريق الطبي عن رغبتها في إرضاع طفلها من الثدي، وأن تؤكد على أنها لا ترغب في استعمال الألبان الصناعية أو زجاجة الرضاعة، حتى يكون الفريق الطبي مستعداً لمساعدتها. الشيء الأكثر أهمية هو أن يكون لدى الأم الثقة بالنفس والعزم والإصرار على الاستمرار في الرضاعة الطبيعية

إنه من السهل جداً التشكيك في قدرة الأم على الإرضاع مثل القول بأن القيصرية تقلل لبن الثدي وتضعف الأم، أو القول بأن لبن الثدي وحده غير كاف للطفل وهكذا. وأن كل هذه الأعذار ليست مانعاً حقيقياً للرضاعة، ولكنها للأسف تؤثر على نفسية الأم .. وهذه هي المشكلة الحقيقية التي تواجهها أغلب الأمهات, فقلة إفراز اللبن من الثدي أمر نادر للغاية، والمشكلة الحقيقية الشائعة هي فقدان ثقة الأم في نفسها وفي قدرتها على الإرضاع من الثدي

من الأمور التي تساعد على نجاح الرضاعة الطبيعية بعد العملية القيصرية، أن يحرص الفريق الطبي على أن تبدأ الأم بإرضاع طفلها في أسرع وقت بعد استعادتها الوعي من التخدير، وخلال مدة لا تتجاوز نصف ساعة من استعادة الوعي، وأن ترضع الأم طفلها كلما أراد ذلك سواء في النهار أو الليل.

للأسف بعد القيصرية تواجه الأم المصاعب وتشعر بألم شديد عند الحركة أو الجلوس أو عند حمل الطفل على بطنها لإرضاعه، وذلك بسبب الشق الجراحي، ويستمر هذا الألم أياماً حتى يلتئم الجرح. وهنا ينبغي إيضاح أن ذلك كله ليس عذراً مقبولاً لإيقاف الرضاعة، فالأم تستطيع إرضاع طفلها في أوضاع كثيرة لا تكلفها أي عناء إضافي، فبإمكانها الإرضاع وهي نائمة أو مستلقية على الفراش في وضع مريح بحيث يكون الطفل مستلقياً بجوارها، ولا يوجد خوف من إرضاع الطفل من الثدي أثناء الاستلقاء على السرير أو أثناء النوم ، كما يمكن للأم أن تحمل الطفل تحت إبطها وترضعه من ثديها، وذلك الوضع شبيه بحمل كرة القدم تحت الإبط لذا يسمى بهذا الاسم

من واجب الفريق الطبي والمختصة في الرضاعة الطبيعية بالمستشفى أن تطلع الأم وتدرّبها على هذه الأوضاع. وحرصاً منا على التعريف بهذه الأوضاع نرفق لك صوراً توضح ذلك. ولكن مازال هناك حاجة إلى مراجعة إحدى المختصات بالرضاعة للتدريب والمساعدة العملية عليها

الإرضاع والأم مستلقية أو نائمة في الفراش:
وضع مريح ويساعد جميع الأمهات عند الرضاعة الليلية أو عند الشعور بالتعب والنعاس،كذلك هو وضع مفيد جداً بعد الولادة القيصرية



وضع كرة القدم :
وفيه تحمل الأم الطفل تحت الإبط وتسند عنقه ليرضع ، وهو وضع مريح ولا يسبب الألم للأم بعد الولادة حيث أن الطفل يكون بعيداً عن مكان الشق ال
جراحي




الوضع الشائع لحمل الطفل :
ويمكن للأم أن تمارسه بسهولة ويسر بعد انقضاء آلام الجراحة القيصرية

ونكرر أنه ينبغي أن تترك الأم طفلها ليرضع متى شاء وألا تلتزم بجدول زمني يحدد عدد مرات الرضاعة اليومية أو مدتها.

كما يجب عدم إعطاء الطفل أي طعام أو شراب آخر، حتى لا يشعر الطفل بالشبع ويتخلى عن رضاعة الثدي.

ومن المهم جداً عدم استعمال زجاجة الرضاعة، لأنها تصيب الطفل بالارتباك وتجعله يمص حلمة الثدي بشكل خاطئ فلا يستطيع إخراج اللبن من الثدي ، كما يسبب للأم ألماً شديداً

حجم الثدي كبير - الثدي لا يحتوي على لبن
في الواقع أن حجم الثدي ليس له علاقة وثيقة بإفراز اللبن، فحجم الثدي يعتمد بصورة أساسية على كمية الدهن المختزنة به، والدهن ليس له علاقة بإفراز اللبن حيث يعتمد على كمية الغدد اللبنية الموجودة بالثدي..

وقد وجد أن كثيراً من الأمهات اللاتي يكون حجم الثدي لديهن صغيراً قادرات على إفراز كمية كبيرة من اللبن، وبالطبع يمكن للأم صاحبة الثدي الكبير أن تفرز كمية كافية وكبيرة من اللبن أيضاً.

إن معدل إفراز اللبن يعتمد على مرات الرضاعة ومدتها، فكلما زادت الرضاعة من الثدي كلما زاد إفراز اللبن





من مواضيع نبض الشوووق
توقيع : نبض الشوووق

عرض البوم صور نبض الشوووق  

قديم 03-09-2011, 02:34 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نبض الشوووق

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12764
المشاركات: 2,585 [+]
بمعدل : 1.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 52
نبض الشوووق will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نبض الشوووق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نبض الشوووق المنتدى : رعاية طفلك من سنة إلى 6 سنوات
افتراضي رد: ☂<{تجمع أمهات الأطفال من الولادة حتى عمر شه6ور>}☂




•:*¨`*:•.تطعيم الاطفال و اعراض التطعيمات الجانبية وتحذيرات مهمة حول التطعيمات .•:*¨`*:•.
معظم المطاعيم او التطعيمات يمكن اعطاؤها بدون اعراض جانبية ذات أهمية.
ولكن هناك بعض الاعراض الجانبية الخطيرة التي قد تنجم عن إعطاء المطاعيم و مع أنها نادرة الحدوث إلا أنه يجب الإلمام بها لمعالجتها عند حدوثها كما أنه من المهم شرح الأعراض الجانبية للآباء لإن ذلك يخفف كثيرا من التوتر و القلق الذي قد يعانيه بعضهم .
حيث أنه لا يوجد مطعوم أو تطعيم ذو فعالية كاملة فإن بعض الأشخاص يمكن أن يصابوا بالمرض رغم كونهم مطعمين ضد هذا المرض و لكن هذا هو الأستثناء و ليست القاعدة.
مكونات المطعوم قد تؤدي إلى تفاعلات تحسسية عند بعض الأشخاص و هذه قد تتراوح بين موضعية ( مكان اعطاء المطعوم ) ، إلى عامة و شديدة و لكن هناك بعض الأمراض التي قد يتصادف حدوثها مع إعطاء المطعوم و ليس لها علاقة به، لذا فإنه من المهم الإلمام بالأعراض الجانبية لمختلف المطاعيم لمعرفة موانع و تحذيرات إعطاءها. حيث أنه يجب إعطاء التطعيم إذا كانت الفائدة من اعطاؤه أكثر من عدم اعطاؤه.
1- معظم المطاعيم يمكن أن يصاحبها أعراض موضعية مثل احمرار و انتفاخ مكان اعطاء المطعوم و هذا غالبا ما يعالج بوضع كمادات دافئة على موضع إعطاء المطعوم للمساعدة على امتصاص المطعوم.
2- ارتفاع في الحرارة و يحدث غالبا في الأيام الثلاثة الأولى بعد اعطاء المطعوم و غالبا ما يكون ارتفاع طفيف ، باستثناء مطعوم الحصبة أو الحصبة الألمانية و النكاف، حيث تحدث الحرارة متأخرة بعد اسبوع الى عشرة أيام.
3- أحيانا يمكن حدوث بعض الدمامل في مكان اعطاء المطعوم، و هذه الدمامل لا تكون بسبب حدوث التهاب بكتيري و لكن بسبب تفاعل شديد لمكونات المطعوم.

ماذا تفعلين بعد تطعيم طفلك؟
*تجنبي إطعام الطفل نصف ساعة بعد إعطائة لشلل الأطفال . غالبا ما يصاحب تطعيم الثلاثي حرارة ترتفح حتى (39 درجة) لمدة يوم أو يومين: إستخدمي دواء خافض للحرارة وزيدي كمية السوائل وخففي الملابس وبردي الغرفة .
*قد يصاحب الثلاثي والثنائي والبنمو ألم بالساق شديد يمنع الطفل من المشي يوم أو يومين : لا تقلقي ، ضعي كمادة باردة على موضع التطعيم .
*أحيانا يصاحب تطعيم الحصبة وجدري الماء طفح أحمر صغير عابر على الجسم .
*كثيرا ما يصاحب التطعيم ألم موضعي لمدة يومين إستخدمي الكمادات الباردة .
*يتبع تطعيم الدرن بعد شهر تقريبا قيح قد يستمر لعدة أسابيع: نظفي بالماء المعقم وغطيه بضمادة ناشفة دون أي دواء مطهر. وسيترك أثرا دائما (ندبة) .
*قد يترك التطعيم ورما موضعيا صغيرا لعدة أسابيع: لا تقلقي وسيختفي بعد ذلك

@تجنبي التطعيم في هذه الحالات
1- المطاعيم وجدت للأطفال الأصحاء ففي حالة وجود أي مرض متوسط أو شديد يجب تأجيل المطعوم حتى يشفى الطفل.
2- تحسس شديد مهدد للحياة سواء للمطعوم أو لأحد مركباته تمنع اعطاء ذلك المطعوم مرة اخرى مدى الحياة.
3- حالات نقص المناعة المتوارث أو المكتسب تمنع اعطاء المطاعيم المكونة من فيروسات أو بكتيريا حية.
4- يفضل عدم اعطاء المطاعيم التي تحتوي فيروسات حية للسيدات الحوامل.
5- حدوث تفاعلات شديدة لبعض المطاعيم مثل حدوث Encephalopathy بعد إعطاء مطعوم الثلاثي.
من تحذيرات اعطاء التطعيم الثلاثي:
1- ارتفاع شديد في الحرارة 40،5 درجة مئوية فما فوق.
2- بكاء مستمر لمدة 3 ساعات فأكثر.
3- حدوث تشنجات خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد إعطاء المطعوم.
4- عدم الأستجابة للمؤثرات الخارجية خلال 48 ساعة من إعطاء المطعوم. اذا حدثت أي من هذه التحذيرات فمن الضروري أن يعرف بها الطبيب المعالج.





من مواضيع نبض الشوووق
توقيع : نبض الشوووق

عرض البوم صور نبض الشوووق  

قديم 03-09-2011, 02:36 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نبض الشوووق

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12764
المشاركات: 2,585 [+]
بمعدل : 1.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 52
نبض الشوووق will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نبض الشوووق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نبض الشوووق المنتدى : رعاية طفلك من سنة إلى 6 سنوات
افتراضي رد: ☂<{تجمع أمهات الأطفال من الولادة حتى عمر شه6ور>}☂




بعد عمر 4 أشهر كل تسؤلاتنا عن الأكل !!

هذهِ فائدة عن أكل الأطفال .

بدء الطعام لطفلك الرضيع


يمكن أن تبدئي إضافة الأكل لوجبات طفلك الغذائية عندما يكمل 4-6 أشهر من عمره.

متى يمكن لطفلي أن يأكل الطعام؟

يكون معظم الأطفال جاهزين لأكل الطعام بإكمالهم الشهر الرابع إلى السادس. قبل ذلك العمر لا يملك معظم الرضع السيطرة على عضلات فمهم ولسانهم , فبدلاً من ابتلاع الطعام يدفعون الملعقة بلسانهم. يساعد هذا المنعكس على الرضاعة الطبيعية أو الصناعية. يفقد معظم الأطفال هذا المنعكس في سن الأربع أشهر. تزيد حاجة الطفل للطاقة الغذائية في هذا السن أيضاً مما يجعله السن المثالي للبدء بالطعام.
يمكن إعطاء الطعام للطفل عند أي وجبة. في البداية يجب التقيد بوقت مثالي بحيث يمكن التفرغ لإطعام الطفل فقط, وعندما يكبر الطفل فالغالب أنه سيرغب بالأكل مع باقي أفراد العائلة.



إطعام طفلك أكل الأطفال

يجب إبقاء طفلك جالساً خلال الطعام لتجنب الاختناق. إذا بكى طفلك أو أدار وجهه عن الطعام لا ترغميه على أخذه. من الأهم بالنسبة لك ولطفلك أن تستمعا وقت الطعام من أن يبتدأ طفلك الطعام في سن معين. اعدلي عن إرضاع طفلك لأسبوع أو أسبوعين ثم حاولي ثانيةً.
استعملي دائماً الملعقة لإطعام طفلك الطعام الصلب. بعض الأمهات يخلطون الأكل مع الحليب في الرضاعة وهذه ليست فكرة جيدة لأنها يمكن أن تسبب الاختناق للطفل وتعطي الطفل طاقة زائدة قد تسبب زيادة وزن فائضة لطفلك. بالإضافة لذلك فإنه من المهم لطفلك أن يعتاد على إسلوب الطعام: الجلوس ثم أخذ اللقم من الملعقة و الاستراحة بين اللقم ثم التوقف عند الشبع. هذه الخبرة المبكرة ستساعد طفلك على تعلم عادات الأكل الصحية لبقية حياته.
ابتدئي بنصف ملعقة صغيرة أو أقل وتكلمي مع طفلك خلال الإطعام (م م ما أطيب هذا). يمكن لطفلك أن لا يعلم ما يفعل خلال المحاولة الأولى أو الثانية. يمكن أن يبدو مشوشاً أو قلقاً, يحك أنفه ويدير الطعام في فمه أو يرفض الطعام بالكامل. هذا يعتبر رد فعل طبيعي لا سيما أن اسلوب طعامه كان مختلفاً حتى هذه اللحظة.
لجعل البدء بالطعام أسهل يمكن إعطاء الطفل بعض الحليب في البداية ثم الانتقال لكميات قليلة من الطعام ثم الانتهاء بكمية أخرى من الحليب. يمكن أن يجنب هذا الإحباط للطفل إذا كان جائعاً جداً.
مهما فعلتِ لا تتفاجئي إذا انتهى أول طعام لطفلك خارج فمه على وجهه أو يديه أو حجره. زيدي كمية الطعام تدريجياً مبتدئةً بملعقة صغيرة أو ملعقتين مما يتيح الوقت لطفلك كي يتعلم كيف يبتلع الطعام.



ما نوع الطعام الذي يجب أن يأكله طفلي؟

عند أغلب الأطفال الطعام الأول يكون بالترتيب التالي:
1. دقيق الرز
2. دقيق الشوفان
3. دقيق البارلي
من الأفضل إعطاء طفلك الدقيق المخلوط Mixed cerealفي الآخر لأنه قد يحدث تحسس عند الأطفال الصغار جداً.
يمكنك استعمال الدقيق المخلوط مسبقاً (التجاري) أو خلط الدقيق الجاف مع قليل من حليب الأطفال أو حليبك. قد يكونالدقيق المخلوط مسبقاً أسهل استعمالاً ولكنك بخلطك الدقيق بنفسك تتحكمين في كثافة الخليط بما يناسب طفلك. مهما كان نوع الدقيق الذي تستعمليه تأكدي من أنه مخصص للأطفال الرضع. غذاء الأطفال التجاري يحتوي على كل المواد الغذائية الضرورية لنمو طفلك في هذا العمر.


غالبا يتعود طفلك على أكل دقيق الحبوب أعطه بالتدريج أنواع أخرى من الأكل. يمكن اتباع الترتيب التالي:

1
. الخضراوات غامقة اللون: ابتدئي بذات اللون البرتقالي (الكوسة, البطاطس الحلوة, الجزر)
2. الفواكه
3. اللحم
أعطي طفلك البيض أخيراً لأنه قد يسبب التحسس. وأيضاً لتجنيب تعريض طفلك لهذا الغذاء عالي الكولسترول يجب عدم إعطاءه البيض أكثر من ثلاث مرات اسبوعياً.
أعطي طفلك نوع جديد من الغذاء وانتظري يومين أو ثلاثة قبل أن تحاولي نوعاُ جديداُ آخر. راقبي بعد كل طعام جديد حدوث أي تحسس له كالإسهال أو الطفح (النفر الجلدي) أو الإقياء. إذا حدث أيُ من ذلك توقفي عن استعمال هذا الطعام وأخبري طبيب الأطفال.
بعد حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر من بدء إطعام طفلك يجب أن يحتوي غذاء طفلك على التالي يعطى على ثلاث وجبات يومية:
1. حليب الأم أو الحليب الصناعي
2. دقيق الأطفال
3. الخضار
4. اللحوم
5. الفواكه



أكل الأطفال الذاتي

حالما يبتدأ طفلك بالجلوس يمكن إعطاؤه هذا النوع من الأكل لمساعدته أن يتعلم كيف يطعم نفسه. تأكدي من أن ما تعطيه لطفلك يكون طرياً وسهل الابتلاع وقابل للتفتت لقطع صغيرة لتجنب الاختناق. مثال ذلك الكوسة المطبوخة والمقطعة, البازلاء, البطاطس, وقطع البسكويت. لا تعطي طفلك أي طعام يتطلب المضغ في هذه المرحلة.
يمكن لطفلك أن يأكل حوالي 4 أونسات من الطعام في كل مرة تطعميه (ما يعادل حجم كأس شاي صغير) أو كامل عبوة أكل الأطفال الذي يباع جاهزاً في السوق. لا تعطي طفلك أكل البالغين الجاهز لأنه يحتوي أملاح زائدة ومواد حافظة.
إذا أردت أن تعطي طفلك طعاماً طازجاً استعملي الخفاقBlender أو مجهز الطعام Food processor أو اطحني الطعام بالشوكة. يجب أن يكون جميع الطعام الطازج مطبوخاً جيداً وطرياً و خالياُ من الملح الإضافي أو المنكهات Food seasoning. ورغم أنه يمكنك إطعام طفلك الموز الطازج فإنه يجب طبخ جميع الفواكه والخضار الأخرى حتى تصبح طرية. احفظي باقي الطعام غير المستعمل في البراد وتأكدي من عدم فساده قبل إعطاءه لطفلك. يمكن أن يتخرب الطعام الطازج بشكل أسرع من الطعام الجاهز التجاري.
من الأفضل عدم تخزين الطعام المحضر من الشوندر , الجزر, السبانخ, أو اللفت واستعمال الطازج فقط لأن تخزينه قد يزيد نسبة الآزوت و الذي قد يسبب فقر دم عند الأطفال الرضع.






من مواضيع نبض الشوووق
توقيع : نبض الشوووق

عرض البوم صور نبض الشوووق  

قديم 03-09-2011, 02:39 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نبض الشوووق

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12764
المشاركات: 2,585 [+]
بمعدل : 1.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 52
نبض الشوووق will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نبض الشوووق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نبض الشوووق المنتدى : رعاية طفلك من سنة إلى 6 سنوات
افتراضي رد: ☂<{تجمع أمهات الأطفال من الولادة حتى عمر شه6ور>}☂




الاسهال عند الرضع


- يجب الحرص على نظافة الاواني التي يتناول فيها الرضيع طعامه من المهم تنظيف زجاجات الحليب واجزائها التي يتناول بها الرضيع طعامه تنظيفا شاملا بالماء المغلي والصابون

2- من المهم لكل من يتعامل مع الطفل المحافظة على قواعد الصحة الشخصية السليمة ----غسل اليدين قبل الشروع في تحضير الطعام للطفل وقبل اطعامه وبعد تغيير حفاضاته----الخ

3- يجدر الحذر ايضا الى نظافة مصاصة الطفل والاهتمام بنظافة المكان الذي يحبو فيه الطفل او يمشي

ماهي اعراض المرض
يتمثل المرض بكثرة حالات الاخراج وقلة كمية الاخراج ( غالبا ما تزيد عن ست حالات اخراج يومبا ) تكون مصحوبة احيانا بالام في البطن وتقيؤات وحرارة عالية

ما هي اسباب الاسهال---
عادة ينجم الاسهال عن الاصابة بفيروس لكن هناك حالات يكون فبها مسبب المرض الجرثومي--- وفي حالات نادرة جدا تكون الطفيليات سببا للاسهال



الخطوات السريعة للعلاج

1- الإسراع بتعويض الطفل ما فقده جسمه من ماء بتقديم الماء إليه ويفضل بانتظام كل (ساعتين أو ثلاث) وبكميات صغيرة جداً ويفضل إذابة محلول للجفاف فيه بشرط أن يكون غنياً بالأملاح المعدنية (تباع هذه المحاليل فى الصيدليات).

2- منح أمعائه الفرصة لتستريح، وذلك بحذف حليب الرضاعة من برنامجه الغذائى لبضعة أيام، أما فى حالة الرضاعة الطبيعية فلا داعى للتوقف عنها فى حالة إصابته بالإسهال، لأن البروتينات الموجودة فى حليب الأم لا تتسبب فى تهيج غشاء الأمعاء مثل تلك الموجودة فى حليب الأبقار، وبعد إيقاف الحليب يجب استبداله بحليب يقال له الحليب البديل يصفه لك الطبيب ويباع فى الصيدليات ويكون عادة مصنوعاً من أصل نباتى، من بروتينات نبات الصويا وبون لاكتوز.

3-إذا كان عمر الطفل يزيد على 5 إلى 6 شهور يمكن إعطاء الطفل أطعمة مضادة للإسهال مثل الموز المهروس أو التفاح النيئ المبشور أو الأطعمة المحفوظة خصيصاً للرضع مثل خليط التفاح والموز.والجزر

4- ويؤكد أن هناك نصيحة يجب الالتزام بها بالنسبة لجميع الأعمار، لا يمل الأطباء من تكرارها، وهى.. عدم إعطاء الأطفال دواء دون استشارة الطبيب، مهما كانت الأسباب، حتى لو كان الإسهال فى قمة شدته.





من مواضيع نبض الشوووق
توقيع : نبض الشوووق

عرض البوم صور نبض الشوووق  

قديم 03-09-2011, 02:39 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نبض الشوووق

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12764
المشاركات: 2,585 [+]
بمعدل : 1.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 52
نبض الشوووق will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نبض الشوووق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نبض الشوووق المنتدى : رعاية طفلك من سنة إلى 6 سنوات
افتراضي رد: ☂<{تجمع أمهات الأطفال من الولادة حتى عمر شه6ور>}☂




تطورات الطفل في الشهر الاول

# مهارات يقوم بها اغلب الاطفال الرضع

يرفع رأسه
يستجيب للأصوات
يحدّق في الوجوه




#مهارات يقوم بها نصف الاطفال الرضع
يتابع الأشياء
يصدر أصواتاً
يستطيع رؤية الأشكال البيضاء والسوداء


# مهارات يقوم بها قليل من الاطفال الرضع
يبتسم
يضحك
يحمل رأسه بزاوية 45 درجة






من مواضيع نبض الشوووق
توقيع : نبض الشوووق

عرض البوم صور نبض الشوووق  

قديم 03-09-2011, 02:40 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نبض الشوووق

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12764
المشاركات: 2,585 [+]
بمعدل : 1.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 52
نبض الشوووق will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نبض الشوووق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نبض الشوووق المنتدى : رعاية طفلك من سنة إلى 6 سنوات
افتراضي رد: ☂<{تجمع أمهات الأطفال من الولادة حتى عمر شه6ور>}☂






تطورات الطفل في الشهر الثاني

# مهارات يقوم بها أغلب الاطفال
يصدر أصواتاً ويقرقر ويهدل
يتابع الأشياء
يرفع رأسه عالياً لفترات قصيرة

# مهارت يقوم بها نصف الاطفال
يبتسم ويضحك
يحمل رأسه بزاوية 45 درجة
حركاته أكثر سلاسة

# مهارات قليل من الاطفال يقومون بها
يحمل رأسه بثبات
يتحمّل وزنه على رجليه
يمكنه أن يرفع رأسه وكتفه








من مواضيع نبض الشوووق
توقيع : نبض الشوووق

عرض البوم صور نبض الشوووق  

قديم 03-09-2011, 02:41 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نبض الشوووق

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12764
المشاركات: 2,585 [+]
بمعدل : 1.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 52
نبض الشوووق will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نبض الشوووق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نبض الشوووق المنتدى : رعاية طفلك من سنة إلى 6 سنوات
افتراضي رد: ☂<{تجمع أمهات الأطفال من الولادة حتى عمر شه6ور>}☂




تطورات الطفل في الشهر الثالث

# مهارات يقوم بها غالبية الاطفال


يضحك
يحمل رأسه بثبات
يتعرّف على وجهك ورائحتك


# مهارات يقوم بها نصف الاطفال

يصيح ويقرقر ويهدل
يتعرّف إلى صوتك
يقوم بنصف تمرين ضغط pushup


# مهارات قليل من الاطفال يقوم بها

يلتفت صوب الأصوات العالية
يستطيع تقريب يديه من بعضهما وربما يضرب لعبة
يستطيع التقلّب






من مواضيع نبض الشوووق
توقيع : نبض الشوووق

عرض البوم صور نبض الشوووق  

قديم 03-09-2011, 02:42 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نبض الشوووق

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12764
المشاركات: 2,585 [+]
بمعدل : 1.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 52
نبض الشوووق will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نبض الشوووق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نبض الشوووق المنتدى : رعاية طفلك من سنة إلى 6 سنوات
افتراضي رد: ☂<{تجمع أمهات الأطفال من الولادة حتى عمر شه6ور>}☂






تطورات الطفل في الشهر الرابع

# مهارات يقوم بها غالبية الاطفال

يحمل رأسه عالياً بثبات
يتحمّل وزنه على رجليه
يهدل حين تتحدثين إليه



# مهارات يقوم بها نصف الاطفال

يستطيع التقاط لعبة
يمدّ يده على الأغراض
يستطيع التقلّب


# مهارات يقوم بها قليل من الاطفال

يقلّد صوت الكلام "بابا" و"دادا"
يمكن أن تشقّ له أول سنّ






من مواضيع نبض الشوووق
توقيع : نبض الشوووق

عرض البوم صور نبض الشوووق  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى رعاية طفلك من سنة إلى 6 سنوات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النظر والسمع عند الأطفال حديثى الولادة نورا رعاية مولودك من 0 - 3 أشهر 6 11-03-2012 05:02 PM
مشاكل العيون لدى الأطفال حديثي الولادة الشوق عطري رعاية مولودك من 0 - 3 أشهر 5 04-09-2011 02:17 AM
أمهات الأطفال المرضعات تعالوا جاوبوني.. عقد لؤلؤ منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 3 11-27-2010 12:11 AM
البثور والطفح الجلدي لدى الأطفال حديثي الولادة الشوق عطري رعاية مولودك من 0 - 3 أشهر 3 01-11-2010 10:30 PM
صحة الوليد - الأطفال حديثي الولادة الشوق عطري رعاية مولودك من 0 - 3 أشهر 0 09-27-2009 12:44 PM


الساعة الآن 08:28 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .

a.d - i.s.s.w