أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى حوامل الطبي

منتدى حوامل الطبي متابعة صحة الحامل و الجنين وكل ما يختص بالأمراض المزمنة - أمراض الحمل - زواج الأقارب والأمراض الوراثية - خطورة الأدوية - الصبغات


انخفاض ضغط الدم.. لماذا وكيف يحدث؟


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-22-2011, 09:57 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام نورهان

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 23897
المشاركات: 1,272 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 44
نقاط التقييم: 278
ام نورهان is a jewel in the roughام نورهان is a jewel in the roughام نورهان is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
ام نورهان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى حوامل الطبي
e40 انخفاض ضغط الدم.. لماذا وكيف يحدث؟





انخفاض ضغط الدم.. لماذا وكيف يحدث؟
قد يحدث بسبب الاضطرابات في الأوعية الدموية أو الغدد الصماء أو الجهاز العصبي


الرياض: د. حسن محمد صندقجي
يُمثل ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل خطورة الإصابة بأمراض شرايين القلب والدماغ، وأحد أسباب الإصابة بالنوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية، إضافة إلى اضطرابات وظائف الكلى وقدرات الإبصار وغيرها من المضاعفات الصحية البالغة الأثر.

من خلال مراجعات الأطباء للقراءات الأفضل في قياس مقدار ضغط الدم، تبين أن الطبيعي هو الحفاظ على ضغط دم بمقدار يقل عن 120 مليمتر زئبقي للضغط الانقباضي، ومقدار 80 ملليمتر زئبقي للضغط الانبساطي، أي قراءة ما هو أقل من 120/ 80 . والسبب أن الأرقام الأعلى من 120/80 لضغط الدم، وحتى التي دون 140/89 ، تظل مصدر ضرر على الصحة.
ومما يُفهم من هذا التوجه الطبي حول مقدار أرقام قياس ضغط الدم، أن خفضه أفضل من ارتفاعه. وهذا صحيح بالعموم، إلا أن ثمة حالات ينخفض فيها ضغط الدم إلى مستويات ضارة بالصحة. وهنا لا يُصبح الانخفاض علامة صحية جيدة، بل ربما أحد أعراض وجود اضطرابات بالجسم، مثل أمراض القلب أو الأوعية الدموية أو الغدد الصماء أو الجهاز العصبي.
وانخفاض ضغط الدم حالة تتسبب بالشكوى من الدوار أو الإغماء. وقد يمتد تأثيره إلى حرمان الدماغ، وغيره من الأعضاء الحيوية المهمة في الجسم، من التزود بالكميات اللازمة من الأوكسجين والمواد الغذائية، ما قد يُؤدي إلى أحد الحالات الصحية الخطرة، وهي التي تُدعى حالة الصدمة أو "شُوكْ" shock.
وتنتشر هذه المشكلة لدى كبار السن. وتشير مصادر طب القلب إلى أن 20% ممن تجاوزوا سن 65 سنة يُعانون منها. لكن حتى الأصحاء من الشباب أو الشابات قد يُصابون بهذه الحالة.
* أعراض مرضية
* يمتاز الرياضيون وذوو اللياقة البدنية العالية بمقادير منخفضة نسبياً لضغط الدم. ولا يشعرون البتة بأية أعراض حينئذ. وغالبية الناس، حينما يُصيبهم انخفاض ضغط الدم، وخاصة في الحالات المفاجئة منه، تظهر عليهم أحد الأعراض والعلامات التالية:
> دوار أو دوخة بالرأس.
> إغماء.
> غشاوة، زغللة، في الإبصار.
> غثيان.
> شحوب وبرودة ورطوبة الجلد.
> تنفس سريع وغير عميق.
> إعياء وإجهاد وتعب.
> اكتئاب.
> عطش.
ولو كان لدى الشخص انخفاض ثابت ومستمر في ضغط دمه، ولا يُسبب ذلك لدية الشعور بأي أعراض، فإن ما يطلبه عادة الأطباء مجرد متابعة ذلك عبر تكرار رصد القراءات.
* فحوصات طبية
* والمهم ليس مجرد مقدار الانخفاض في ضغط الدم، بل السرعة التي حصل فيها ذلك. و من الضروري مراجعة الطبيب لمعرفة السبب، كي يتمكن الطبيب من اختيار الوسيلة الصحيحة لإعادة الضغط إلى مقداره الطبيعي، ويتمكن أيضاً من معالجة السبب المرضي، أي إما في القلب أو الدماغ أو غيره، الذي أدى إلى انخفاض الضغط بالأصل.
وللمساعدة في الوصول إلى معرفة السبب، سيستمع الطبيب إلى إجابات المريض حول مجموعة من الأمور، كما سيُتم الفحص السريري، وخاصة لضغط الدم في أوضاع مختلفة، وفي كل عضد، إضافة إلى القلب وبقية الجسم. وربما يطلب الطبيب إجراء تحاليل للدم، لمعرفة مقدار الهيموغلوبين والسكر وغيره. وللتأكد من سلامة القلب، سيطلب الطبيب إجراء عدة فحوصات، لا يُغني بعضها عن الآخر، وهي رسم تخطيط القلب العادي ECG. وتصوير القلب بالأشعة ما فوق الصوتية Echocardiogram. ورصد نبضات القلب خلال 24 ساعة، أو ما يُسمى بجهاز “هولتر” Holter monitor لمعرفة مدى وجود أي اضطرب في النبض. واختبار جهد القلب Stress test. وإجراء اختبارات فسيولوجية للتأكد من سلامة تناغم عمل الجهاز العصبي مع جهاز القلب والأوعية الدموية، مثل رصد تغيرات النبض والضغط مع مراحل متنوعة من عملية التنفس، ومثل اختبار ميل الطاولة Tilt-table test ، وغيرها.
وتُجرى الفحوصات بأنواعها المذكورة أو غيرها وفق مرئيات الطبيب حول كل حالة.
* معالجة وعناية بالنفس
* انخفاض ضغط الدم الذي لا يتسبب بأي أعراض، لا يحتاج في الغالب إلى المعالجة. وتعتمد المعالجة، للأعراض المختلفة لانخفاض ضغط الدم، على السبب الأساسي وراء ظهور الحالة تلك. وهذا ما يُحاول الطبيب معرفته في البدء، قبل تقرير نوعية العلاج. أي تقليل جرعات أدوية خفض الدم إن كانت زيادة كميتها هي السبب. وكذلك مع الحالات المرضية الأخرى التي تتسبب بانخفاض ضغط الدم.
وحينما لا يُوجد سبب محدد، فإن التوجه هو لرفع مستوى ضغط الدم. وبناءً على مجموعة من المعطيات لدى المريض، تكون النصيحة بتناول كمية إضافية قليلة من الملح، وتناول مزيد من الماء والسوائل الأخرى. هذا مع مراعاة تأثيراتهما المتفاوتة على مختلف المرضى. كما قد يستفيد البعض من ارتداء جوارب ضاغطة على الساقين وأجزاء من الفخذ. وثمة عدة أنواع من الأدوية التي تُساعد على معالجة المشكلة لدى البعض.
وعلى الإنسان عموماً أن يهتم بتناول أطعمة صحية، وتناول كميات كافية من المياه، والنهوض بهدوء من السرير أو الكرسي، بعد أخذ عدة أنفاس عميقة، وتناول وجبات متوسطة الحجم. وثمة نصيحة لكبار السن بتناول القهوة أو الشاي بعيد الفراغ من تناول الطعام، لأن الكافيين يُسهم في رفع مؤقت لضغط الدم <
* أسباب متنوعة لانخفاض ضغط الدم
* الرياضيون ومنْ يُمارسون الرياضة بانتظام وذوو الوزن الطبيعي ومنْ يتناولون وجبات صحية عامرة بالخضار والفواكه، لديهم بالجملة مقدار ضغط دم أقل من غيرهم. إلا أن ثمة عدة حالات صحية، يصطحبها انخفاض مقدار ضغط الدم. ويكون ذلك مؤشراً يحتاج إلى اهتمام طبي جاد.
وتُلخص رابطة القلب الأميركية أسباب انخفاض ضغط الدم فيما يلي:
* الحمل: ولأن النظام الدوري لدى الحوامل يتوسع بسرعة أثناء الحمل، فإن من المحتمل جداً أن ينخفض مقدار ضغط الدم لديهن. والطبيعي أن ينخفض مقدار ضغط الدم، في ألـ 24 أسبوعا الأولى من عمر الحمل، بمقدار ما بين 5 و 10 مليمتر زئبقي للضغط الانقباضي، وما بين 10 إلى 15 مليمتر زئبقي للضغط الانبساطي.
* الأدوية: يتسبب تناول مجموعات واسعة من الأدوية بحالات انخفاض في ضغط الدم. وهي ما تشمل مُدرات البول، التي تُسهم في تخليص الجسم من السوائل، وغيرها من كافة أنواع أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم. وكذلك بعض الأدوية النفسية أو العصبي، وأدوية معالجة ضعف الانتصاب، مثلا عندما تؤخذ فياغرا مع حبوب توسيع شرايين القلبية أو المخدرات أو الكحول. كما أن ثمة العديد من الأدوية، وحتى التي تُباع دونما الحاجة إلى وصفة طبية، التي يُمكن أن يتسبب تناولها مع تناول أدوية معالجة ارتفاع ضغط الدم في انخفاض مقدار قراءة قياسه.
* مشاكل القلب: وأهمها حالات انخفاض معدل نبض القلب، وحالات أمراض صمامات القلب، وبُعيد الإصابة بالنوبة القلبية، أو حال ضعف القلب. وهنا لا يكون بمقدور القلب العمل بكفاءة على تزويد الجسم بما يحتاجه من الدم، ولا على تعبئة الشرايين ما يُقيم صُلب إنشاء قدر معتدل من ضغط الدم فيها.
* اضطرابات الغدد الصماء: وهي متعددة، مثل كسل الغدة الدرقية hypothyroidism أو فرط نشاط الغدة الدرقية hyperthyroidism. وكذا النتيجة عند حصول ضعف نشاط الغدة الكظرية adrenal insufficiency ، أو انخفاض نسبة سكر الغلوكوز في الدم ، أو وجود الإصابة بمرض السكري بذاتها وبتداعياتها على الجهاز العصبي والأوعية الدموية والقلب وغيره.
* الجفاف: وهو ما ينشأ عن فقد الجسم لكميات كبيرة من السوائل، ولا يتم تعويضها بالتناول للماء أو غيره. وحتى الدرجات البسيطة من الجفاف قد تتسبب بالضعف العام والدوار والتعب. ومن الأسباب المهمة للجفاف حصول حالات الحمى أو القيء أو الإسهال أو كثرة تناول مدرات البول أو ممارسة مجهود بدني عنيف في أجواء حارة. وكنتيجة للجفاف وانخفاض ضغط الدم، فإن الجسم يضعف عن تزويد الأعضاء المهمة فيه بما تحتاجه من أوكسجين وعناصر غذائية، ما قد يكون بالغ الأثر والضرر. وما قد يُهدد حتى سلامة البقاء على قيد الحياة.
* نزيف الدم: انخفاض ضغط الدم نتيجة طبيعية لحصول فقْد الجسم لكميات مهمة من الدم، نتيجة إصابات الحوادث الخارجية أو نتيجة لنزيف داخلي في الجهاز الهضمي.
* الالتهاب الميكروبي الحاد: عند حصول التهابي ميكروبي ودخول تلك الميكروبات إلى الدم، فإن النتيجة هي حالة تعفن الدم Septicemia. وهي حالة تُهدد سلامة الحياة، وإحدى آليات ذلك التهديد هي انخفاض ضغط الدم septic shock. والتهاب أعضاء مثل الرئة أو البطن أو الجهاز البولي، قد تكون مصدر الميكروبات المُسممة للدم. * تفاعلات الحساسية: وقد تصل الأمور إلى حالة "العوار" Anaphylaxis ، أي حالة تفاعل الحساسية الشديد والمهددة للحياة. وقد يستغرب البعض أن يكون السبب في حصول هذا كله مجرد تناول بعض الأطعمة أو بعض الأدوية أو التعرض لقرص الحشرات أو غيرها. وهنا قد تظهر صعوبات في التنفس وانتفاخ في الحلق وحكة في الجلد وانخفاض ضغط الدم. - نقص غذائي: مثل نقص فيتامين بي-12 أو فيتامين فولييت المتسببان في نقص إنتاج الدم، وحصول حالة الأنيميا. ومن المهم تذكر أن عدم تناول الطعام أو الشراب، بكل ما فيهما من عناصر غذائية، سبب في حصول انخفاض ضغط الدم.


منقووووووول من ايميلي للفاااايده





من مواضيع ام نورهان
0 حلى آيسكريم الساندوشت--
0 العوائل السعوديه في السوبرماركت
0 عاجل/مدارس ابتدائية بنات بحي قرطبة او ,,,,
0 تحاميل cyclogest وولادتك طبيعيه؟؟؟
0 المشكلة أنه لا يوجد مشكلة.......!!!!!
0 الدووالي --عااااجل
0 عاجل/مدارس ابتدائية بنات بحي قرطبة او ,,,,
0 رمضان جانا/ حصري مسلسلات رمضان 2012
0 (حلا فرنسي--ولا ارووووع )
0 حامل ولا مو حامل---ياااااااااااااااااااااااااااارب
0 ترامس الحرم المكي الجديدة.
0 حزر فزر---؟
0 (حلا فرنسي--ولا ارووووع )
0 تهنئة لاعضاء منتدانا الغالي**
0 ثمن كيلوا من اللحمة يساوي حياة انسان لمدة 30
عرض البوم صور ام نورهان   رد مع اقتباس



قديم 04-22-2011, 10:15 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية **سماسم**

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 895
المشاركات: 11,129 [+]
بمعدل : 3.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 151
نقاط التقييم: 1322
**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
**سماسم** غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام نورهان المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: انخفاض ضغط الدم.. لماذا وكيف يحدث؟




نقل موفق يالغاليه والله يعطيج العافيه
,,





من مواضيع **سماسم**
0 تجمع حوامل الأشهر الأخيره(السابع,الثامن,التاسع)
0 هل تؤثر حبوب منع الحمل على الحمل بالمستقبل
0 مميزات رائعة في جوال جالكسي Samsung Galaxy s
0 الشيخ محمد بن سبيل في ذمة الله
0 كيفية كتابة سيرة ذاتية نموذجية
0 حامل وتعملين تفضلي بالدخول ..
0 الاغذيه والوجبات للمرأه الحامل
0 شوربة الدجاج مع الثوم والزنجبيل .. أقوى طرق مكافحة نزلات البرد وتقوية جهاز المناعة
0 السائل المحيط بالجنين (السائل الأمنيوسي )
0 ..هل الرياض تغرق؟..
0 ضمادات المستقبل يتغير لونها حسب حالة الجرح
0 حدث عاجل ..
0 عسر الطمث ..
0 تناول الحامل للتمر واستخدام الاجهزه الحديثه
0 الإصابة بتسمم الحمل في المرة الأولى هل يلزم الإصابة به مرة أخرى
توقيع : **سماسم**

عرض البوم صور **سماسم**   رد مع اقتباس

قديم 04-24-2011, 11:24 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نورسدير

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 23172
المشاركات: 25 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 50
نورسدير will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نورسدير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام نورهان المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: انخفاض ضغط الدم.. لماذا وكيف يحدث؟




مشكوره الله يجزاك الف خير





من مواضيع نورسدير
عرض البوم صور نورسدير   رد مع اقتباس

قديم 04-27-2011, 11:19 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هنونه

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21510
المشاركات: 323 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 35
نقاط التقييم: 50
هنونه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
هنونه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام نورهان المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: انخفاض ضغط الدم.. لماذا وكيف يحدث؟




يعطيك العافيه ع المعلومات المهمه





من مواضيع هنونه
توقيع : هنونه


عرض البوم صور هنونه   رد مع اقتباس

قديم 04-28-2011, 06:45 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Queen DadoOo

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 24083
المشاركات: 1,290 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 44
نقاط التقييم: 50
Queen DadoOo will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Queen DadoOo غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام نورهان المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: انخفاض ضغط الدم.. لماذا وكيف يحدث؟




شكراا معلومات مفيدة
جزاك الله خير





من مواضيع Queen DadoOo
توقيع : Queen DadoOo

عرض البوم صور Queen DadoOo   رد مع اقتباس

قديم 05-05-2011, 06:19 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صمتي حكايه

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 24784
المشاركات: 322 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 34
نقاط التقييم: 50
صمتي حكايه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
صمتي حكايه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام نورهان المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: انخفاض ضغط الدم.. لماذا وكيف يحدث؟




الله يعطيك العافيه
على المعلومات المهمه





من مواضيع صمتي حكايه
عرض البوم صور صمتي حكايه   رد مع اقتباس

قديم 05-06-2011, 10:53 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demah

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 19423
المشاركات: 2,126 [+]
بمعدل : 0.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 53
نقاط التقييم: 229
demah has a spectacular aura aboutdemah has a spectacular aura aboutdemah has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
demah غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام نورهان المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: انخفاض ضغط الدم.. لماذا وكيف يحدث؟




الله يجيرنا مشكورة عل افادة





من مواضيع demah
توقيع : demah

عرض البوم صور demah   رد مع اقتباس

قديم 06-19-2011, 02:42 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام نورهان

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 23897
المشاركات: 1,272 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 44
نقاط التقييم: 278
ام نورهان is a jewel in the roughام نورهان is a jewel in the roughام نورهان is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
ام نورهان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام نورهان المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: انخفاض ضغط الدم.. لماذا وكيف يحدث؟




يسلموووووووو على المرور العطر





من مواضيع ام نورهان
0 عاجل/مدارس ابتدائية بنات بحي قرطبة او ,,,,
0 حلى آيسكريم الساندوشت--
0 لكل حرف حكمة ..فاعرف حكمة حرفك
0 (حلا فرنسي--ولا ارووووع )
0 المشكلة أنه لا يوجد مشكلة.......!!!!!
0 اهم شي لايرووووووح تفكيركم بعييد!!!!؟
0 آقبَلتْ يآع’سأإنيْ بوسطْ قلوبكّم تربّعتْ ~!
0 اجمل الطرق لايقاظ الزوج لصلاة الفجر*
0 كاااذب من لايحب الإحتضاااان
0 حامل ولا مو حامل---ياااااااااااااااااااااااااااارب
0 صصناااديق حلووة للسجااجيد والشراااشف بالصووور
0 !!!!!! ما أصعبها من كلمة !!!!!!!
0 (حلا فرنسي--ولا ارووووع )
0 انخفاض ضغط الدم.. لماذا وكيف يحدث؟
0 ثمن كيلوا من اللحمة يساوي حياة انسان لمدة 30
توقيع : ام نورهان

*اللهم احفظ زوجي وابنتي*

عرض البوم صور ام نورهان   رد مع اقتباس

قديم 06-20-2011, 12:44 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أ م ل

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 24238
المشاركات: 191 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 50
أ م ل will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أ م ل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام نورهان المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: انخفاض ضغط الدم.. لماذا وكيف يحدث؟




جزاك الله الف خير





من مواضيع أ م ل
توقيع : أ م ل

يـــــــــــــــــارب سهل ولادتي ياكريم

عرض البوم صور أ م ل   رد مع اقتباس

قديم 06-20-2011, 11:54 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أمـ الكتاكيتـ

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 27305
المشاركات: 78 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 50
أمـ الكتاكيتـ will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أمـ الكتاكيتـ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام نورهان المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: انخفاض ضغط الدم.. لماذا وكيف يحدث؟




يعطيك العافيه على المعلومات

تحياتي لك





توقيع : أمـ الكتاكيتـ

عرض البوم صور أمـ الكتاكيتـ   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى حوامل الطبي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انخفاض ضغط الدم عند الحامل((مهم جدا)) ام البدرين منتدى حوامل الطبي 18 09-20-2013 02:53 PM
اسباب انخفاض ضغط الحامل اقصوصه إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع 37 07-18-2013 02:24 PM
ممكن مساعده؟؟انخفاض وزني ام هيوف إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع 3 02-02-2011 07:22 AM
لماذا نهجره وهنا الحل لمعة سراب المنتدى الاسلامي العام 2 12-13-2010 01:31 PM
هل سيحصل حمل وكيف...? ام ليث منتدى الولادة المبكرة والإجهاض 23 04-12-2010 05:29 AM

 

الساعة الآن 09:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .