أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى أمراض الجنين

منتدى أمراض الجنين يختص باكتشاف الامراض الوراثية او غيرها التي قد يصاب بها الجنين


العيوب الخلقيه...


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-14-2011, 05:54 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هدوء انثى

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 13598
المشاركات: 4,616 [+]
بمعدل : 1.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 79
نقاط التقييم: 70
هدوء انثى will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
هدوء انثى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أمراض الجنين
e20 العيوب الخلقيه...




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نقلت لكم هذا الموضوع من موقع طبي للدكتوره سميرة سقطي
قسم الأمراض الوراثية
مستشفى الملك فهد بجده
لاجل ماتوسوسون من اي حاجه تعملونها وتقولون راح تسبب تشوه للجنين
ومااطلب منكم سوى الدعاء لي ولكم


العيوب الخلقيه


هو عباره عن تخلق غير طبيعي في احد أعضاء الجسم أو الأنسجة في مرحلة تخلق الجنين. وعادة ما تكون ظاهرة كالشفة الأرنبية مثلا، او عيب خلقي داخلي لا يمكن التأكد منه الى بالفحوصات خاصة كالعيوب الخلقية في الكلى حيث تشخص بالاشعة الصوتية.
ويولد طفلا الى ثلاث اطفال لك 100 حالة ولادة .
تنقسم العيوب الخلقية إلى قسمين :
أ ــ العيوب الخلقية منفردة :
حيث يكون المولود عامة سليماَ ولكن يوجد به عيب خلقي في عضو واحد فقط وغالباَ ما يصيب الجهاز الهضمي أو جدار البطن ويحتاج إلى التدخل الجراحي السريع وقد يكون في القلب أو الكلى ويحتاج إلى متابعة طبية مستمرة . وهذه العيوب غالباَ غير معروفة السبب حتى الآن كما أن ليس لها علاقة بزواج الأقارب أو الوالدين .
ب ـ العيوب الخلقية المتعددة :
وتحدث عند ولادة الطفل بأكثر من عيب خلقي واحد ولها عدة أسباب تحدد بأنواعها ومن أهمها : ـ
العيوب الخلقية الناتجة عن اختلال الصبغيات والكروموسومات في العدد أو التركيب :
يتكون الطفل من ملايين الخلايا التي تحتوي كل منها على النواة وبداخلها 46 صبغة(كروموسوم).ان اختلال في تركيب أو عدد هذه الصبغات يؤدي إلى حدوث الكثير من العيوب الخلقية وقد تكون هذه العيوب شديدة بحيث تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة أو إلى الوفاة بعد ساعات أو أيام قليلة من الولادة و ذلك نتيجة شديدة العيوب الخلقية في القلب والمخ والجهاز الهضمي والكلى كما هو الحـــــال في زيادة الكروموسوم رقم 13 وما يسمي بمتلازمة كروموسوم 13 الثلاثي(متلازمة باتاو). أو قد تكون العيوب الخلقية أقــــــل شدة لتستمر حياة الطفل لشهور قليلة بحيث لا يتجاوز عمره السنة كما هو الحال في زيادة الكروموزوم رقم 18 و التي تعرف بمتلازمة كروموسوم 18 الثلاثي (متلازمة ادورد) أما في حالة زيادة الكروموسوم رقم 21 والمعروفة بمتلازمة داون وهي أخـــف عيوباَ من كل من المتلازمة 13 والمتلازمة 18 وغالباَ ما تكون مصحوبة بتشوهات في القلب مع وجود ملامح محددة تميز الطفل عن بقية أفراد العائلة وتأخر في النمو الجسدي والعقلي .
إن هذه العيوب الناتجة عن زيادة عدد الصبغيات أو الكروموسومات ليس لها عـلاقة بـزواج الأقـارب ولكن ترتبـط بـحــد كبير بســـن الأم عند الإنجاب حـيـث تزداد نـسبة اخـتـلال الصبغيات أو الكروموسومات في العدد كلما زاد عمر الأم عن 35 عاماَ .
العيوب الخلقية الناتجة عن المورثات ( الجينات ) :
كما ذكرنا أن كل طفل يولد بعدد 46 صبغة(كروموسوم) أو 23 زوجاَ من الصبغيات وكل زوج من هــــــذه الصبغيات يحمل العديد من المورثات المسئولة عن الصفات الوراثية والشـــكل واللون وكل مورث عبارة عن نسختان نســـخة يحملها من الأم والأخرى يحملها من الأب ومن ثم تنتقل الصفات الوراثية من الأبوين للأطفال .
وتنقسم هذه الأمراض الوراثية والتي في معظم الاحيان مصاحبة للعيوب الخلفية إلى قسمين :
أولاَ : ــ عيوب خلقية ناتجة عن أمراض وراثية سائدة :
وهي التي تحدث نتيجة وجود عيب خلقي عند أحد الأبوين بسبب خلل أو عطب في إحدي النسختين المورثة له كقصر القامة الشديد مثلاَ .وعند توارث هذه المورثة العضوية ( غير السليمة ) إلى الجنين يولد بعيب خلقي مماثل ( قصر القامة ) . أما إذا انتقلت النسخة السليمة فيولد الطفل ســــليماَ . إي أن احتمال ولادة طفل يحمل العيب الخلقي لأحد الوالدين هي ( 50 % سليم , 50 % غير سليم )
ثانياَ : ــ عيوب خلقية ناتجة عن أمراض وراثية متنحية :
في هذه الحالة لا يظهر العيب الخلقى المسئول نتيجة هذا المرض إلا إذا كانت النسختين غير سليمة وقد يكون لدى أحد الوالدين نسخة معطوبة ( غير سليمة ) ولكن لا تظهر عليه أي أعراض أو شكوى لأي مرض على عكس الأمراض السائدة وفي هذه الحالة يسمى هذا الشخص حاملاَ(أو ناقلا) للمرض لأنه فقط يحمل أحد المورثتين المعطوبة ونادراَ ما يجتمع زوجان لهما نفس المورثة المعطوبة ولكن تزداد احتمالية هذه الصدفة عند زواج الأقارب حيث تكون هناك المورثات المعطوبة من الأجداد وتنتقل إلى الأحفاد ومن ثم عند تزاوج الأحفاد تتجمع هذه المورثات في أبناء الأحفاد لتكون زوجاَ من المورثات المعطوبة لذا يظهر المرض وتكون احتمالات ظهور هذه العيوب بنسبة 25 % لكل حمل .
ومن هنا يتضح مدى خطورة زواج الأقارب في انتقال الأمراض الوراثية المتنحية النادرةوما يصاحبه من عيوب خلقية إذ تتضاعف نسبة العيوب الخلقية في زواج الأقارب من 2 ــ 3 % إلى 4 ــ 6 % لكل مئة طفل سليم .
العيوب الخلقية البيئية :
وهي عيوب خلقية نتيجة لعوامل خارج جسم الأم أثناء الحمل وخاصة الشهور الثلاثة الأولى ومن أهمها :
1 ــ الميكروبات :
إن إصابة الأم بمكيروبات محددة في الشهور الثلاث الأولى من الحمل وخـاصة فيروس الحصبة الألمانية أو الزهري أو فيروس مضخم الخلايا أو فيروس داء القطــط يعرض الطفل عـادة إلى حدوث تشــــــوهات خلقية في القلب وصغر حجم الرأس وعتامة العينين وتضخم الكبد والطحال .
2 ــ مرض الأم المزمن :
إن الأمراض المزمنة للأم وخاصة الســـــكر وعدم تنظيمالحمية الغذائية و جرعات الانســـولين قبل الحمل و أثناءه يؤدي إلى زيادة احتمالات حدوث التشوهات الخلقية وخاصة تشــــــــوهات القلب والشفة الأرنبية وســـقف الحلق المفتوح أو عيوب أخرى مثل الأنبوب العصبي المفتوح
3 : ــ تناول العقاقير :
إن تناول بعض العقاقير وخاصة في الشهور الأولى من الحمل دون استشـــارة الطبيب المختص يؤدي إلى حدوث التشـــــــــوهات في الجنين خاصة الأدوية والعقاقير التي ثبت أن لهـــــا تأثيراَ في حدوث العيوب الخلقية . ولكن هنـا يختلف هذا التأثير من امرأة حامل إلى أخرى حسب كمية الدواء أو نوعية الدواء والاستعداد البيئي والوراثي لكل أم .
4 : ــ الاستعداد البيئي والوراثي :
قد تتعرض طفلة لعيوب خلقية كالشفة الارنبية نتيجة تعاطي الأم لعلاج الصرع بينمـــا لا

تصاب أخرى مع العلم أن والدتها كانت تتناول نفس العلاج وذلك لمدى اختلاف الاستعداد
البيئي و الوراثي حيث يتداخل تأثير العامل الوراثي مع الـعـامـل البيئي بـعـضـهـمـا البعض بحـيـث لا يصاب الطفل بالعيوب الخلقية مع تعرضه للعـوامل الـبـيـئـيـة إلا إذا كـان لـديـه الاسـتعداد الوراثي لهذا العيب أو العكس وهذا ما يحدث في العيوب الخلقية كالشـــــــــــفة الأرنبية والأنبوب العصبي المفتوح . وهذه العيوب تزداد نســــبتها إذا وجـدت عـنـد أحـد الوالدين أو عند أحد الأقارب كما أن نســـبتها بدأت بالتناقص في الولايات المتحدة بعدمـــا أثبتت التجارب العلمية أن تناول أقراص حمض الفوليك يقلل من نسبة الإصابة بالشــــــفة الأرنبية وعيوب الأنبوب العصبي المفتوح والكلى والقلب والأطراف والأمعاء .
5 : ــ تعرض الحامل لإرتفاع درجة الحرارة : ـ
إن تعرض الأم الحامل لإرتفاع درجة الحرارة لما فوق 39 ــ 40 درجة وحتى لـو كانت لمدة يــــوم واحد قد تصيب الجنين عـادة بـعـيـوب الأنبوب العصبي أو حتى عـنـد ارتفاع درجة الحرارة بصورة غير مرضية مثل استخدام حمام السونا لأكثر من ساعة حيث قد تؤدي إلى حدوث التشـــوهات الخلقية .
6 : ــ تعرض الأم للأشعة السينية بجرعة عالية يزيد من احتمال على حدوث العيوب الخلقية وخاصة خلال الشهور الثلاث الأولى من الحمل .
7 : ــ تعاطي المشـــــــــروبات الكحولية وبعض أنواع المخدرات يؤدي إلى حدوث العديد من العيوب الخلقية ونادراَ ما يحدث ذلك في المجتمعات الإسلامية .
8 : ــ استخدام الجوال والميكروويف فقد أجريت بعض الدراسات ولكن لم تظهر نتائج مثبته على خطورتها أثناء الحمل حتى الآن .
ومما سبق يتضح أن هناك عدة عوامل تؤدي لحدوث العيوب الخلقية في الجنين وليس السبب زواج الأقارب فقط ولذا فإن هناك عدداَ من الأمور والإجراءات الهامة التي لا غنى عنها لتجنب هذه العيوب الخلقية قدر المستطاع وهيكالتالي : ــ
1 : ــ إجراء الفحص ما قبل الزواج والاسـتشارة الوراثية وخاصة لمن كـان لديهم في العائلة أفراد مصابون بأمراض وراثية .
2 : ــ التأكد من أخذ الـتـطـعـيـمـات الهامة مثـل الحصبة الألمانية وإجراء الفحوصات للـتـأكـد من وجود مناعة لبعض الفيروسات المسببة للعيوب الخلقية .
3 : ــ تناول حمض الفوليك بمقدار ( 4, 0 ) مليجرام على الاقل لكل المتزوجات قبل الحمل .
أما إذا سبق للأم ولادة طفل مصاب بعيوب الأنبوب العصبي أو كانت الأم تتناول علاجـــاَ للصرع فعليها تناول جرعة أعلى من حمض الفوليك ( 4 مليجرام ) وذلك لمدة شهر قبل الحمل وثلاث شهور أخرى بعد الحمل .
4 : ــ تنظيم مستوى السكر والضغط قدر المستطاع خاصة قبل الحمل وأثناءه .
5 : ــ مراجعة الطبيب إذا كانت الحامل تتعاطي أي علاج قبل الحمل ومناقشـــــــة الطبيب على مدى تأثيره على الحمل .
6 : ــ الإنجاب مبكراَ وعدم تأخيره لما بعد 35 سنه .
7 : ــ عدم التعرض للأشعة السينية أثناء الشهور الأولى من الحمل
8 : ــ محاولة الراحة على قدر المستطاع أثناء الحمل وعدم التعرض للجهد والقلق النفسي اللذان يؤديان إلى التقليل من المناعة ومن ثم سرعة التعرض للفيروسات .
9: ــ تجنب أخذ الأدوية غير الضرورية أثناء فترة الحمل وخاصة في الشهور الأولى .
وأخيراَ :
الالتجاء إلى الله والتوكل عليه والدعاء بالذرية الطيبة ولا ننسى ما أمرنا به سيدنا رسول الله صلى الله علية وآله وصحبة وسلم بالدعاء عند اجتماع الزوج والزوجة ( اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ) فكم من قضاء رد بالدعاء .
ولا ننسى قول الله تعالى ( ربنا هب لنا من ازواجنا وزريتنا قرة أعين وجعلنا للمتقين إماماَ )



اسباب تشوه الجنين

أهم أسباب تشوهات الجنين :أن تتعرض المرأة الحامل
للأمراض الآتية, توكسوبلازموزا, و مرض الحصبة الألمانية,
و مرض سيتوميجالو الفيروسي ,و مرض الهربس , و أيضا أن
تأخذ المرأة الحامل بعض الأدوية مثل الأسبرين و
الكورتيزون و البروفين و غيرها, و أحيانا تؤدي هذه
العوامل إلى ولادة جنين ميت أو حالة إجهاض , أو تشوهات
في المولود , هي:صغر حجم المولود و صغر رأسه ,وجود فتحات
في قلب المولود hydrocephalus syndromeو هناك تشوهات
أخرى مثل مرض الصمم والعمى و مرض الماء الأزرق و الماء
الأبيض في عين المولود ,و وجود شق في شفة المولود ووجد
فتحة في سقف حلقه , و أحيانا وجود إصبع زائد في يد أو
رجل المولود, و هناك أسباب كثيرة للتشوهات و هناك آثار
للتشوهات قد تكو نادرة و غريبة مثل أن يكون القلب في
الجهة اليمنى بدل اليسرى ,ولكل داء دواء ونسأل الله
العافية , و الوقاية خير من العلاج ,الدكتور /عيسى


وعلى فكره
حمض الفوليك يقلل ويمنع التشوهات الخلقيه فلازم تاخذوه اول 3 شهور حمل





من مواضيع هدوء انثى
0 وتتوالى الافراح هنا نبارك للعضوة (قطرة ندى*) بالحمل..الف مبروك
0 اللي تهتم لأمري تدخل..اذا ماعليكم أمر
0 في موسم يكثر فيه (البلح*الرطب) للحوامل والمتأخرات..
0 الفزعه يااخواتي
0 رجعت لكم من جديد وعندي سؤال
0 جميع الامهات والحوامل اللاتي عرفن جنس الجنين يتفضلوون
0 طمنوني الله،يخليكم
0 اليوم 4 من تأخير الدوره وعملت تحليل منزلي خامس ..يوجد صوره
0 ليه تقفل موضوعي عن التجمعات؟
0 تعالوا يااحلى صديقات..
0 توقف نبض جنيني والحمدلله ع كل حال
0 اللي تحبني*تدخل*واللي ماتحبني*آووت* هعهع
0 امس وقبل امس تحليلي المنزلي إيجابي واليوم حللت دم..
0 اختلاف حساب الحمل وايفاف حبوب جوسبرين في بداية التاسع
0 تجمع المنتظرات .. كل من باقي ع دورتها اسبوع او اقل ..
توقيع : هدوء انثى

الحمدلله رب العالمين






التعديل الأخير تم بواسطة هدوء انثى ; 06-14-2011 الساعة 06:10 PM
عرض البوم صور هدوء انثى   رد مع اقتباس



قديم 06-14-2011, 05:59 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هدوء انثى المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: العيوب الخلقيه...





تسلمممممممممممممممممممي يالغلاااا
مشكووووووووووووووره
لاخلا ولا عدم





من مواضيع ام ارجواااااان
0 (( تأجيل مسابقة جوجو 12345 ))
0 مسابقة (أحلى لبس للعيد ) وشروطها هنااااااا شاركونا الجوائز حلوووه
0 كيف أصبح شخصية قوية ب 5 خطوات
0 برنامج لمعالجه الجهاز والقضاء على الفيرس
0 صور لحف سراير اطفال رائعة
0 نصائح للأم الحامل في الثلاث الشهور الأولى
0 وصفة علاج الاملاح والام القدمين
0 الاستجماتيزم Astigmatism
0 الدرس : اظهار صورة من خلال شكل...
0 ما هو شراب القيقب
0 طرق لكسر الروتين اليومي
0 رؤيآ من عينٍ ثآلثة تبّعث في قولبنآ آلْآملّ..
0 الزلال والحمل
0 حلى القشطه والتمر
0 اسباب وعلاج السواد بين الفخدين طبيعي
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 06-14-2011, 06:04 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هدوء انثى

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 13598
المشاركات: 4,616 [+]
بمعدل : 1.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 79
نقاط التقييم: 70
هدوء انثى will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
هدوء انثى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هدوء انثى المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: العيوب الخلقيه...




نورتي ياعمري
تسلمين لي





من مواضيع هدوء انثى
0 تعالوا يااحلى صديقات..
0 كل وحده ترد علي ربي يقضي حاجتها عاجلا غير آجل
0 جميع الامهات والحوامل اللاتي عرفن جنس الجنين يتفضلوون
0 الدوره متأخره علي يومين ..يوجد صور
0 اللي تدخل ولاتفيدني راح ازعل منها
0 العيوب الخلقيه...
0 الامساك..ازعاج للحامل والجنين
0 توقف نبض جنيني والحمدلله ع كل حال
0 حركة الجنين اثناء الحمل
0 ليه تقفل موضوعي عن التجمعات؟
0 ساعدوني حبوب منع الحمل ..ياسمين سببت لي عصبية ؟
0 بعد ثلاث تحاليل منزليه ايجابيه حللت دم تو من ربع ساعه والنتيجه..
0 قصة ولادتي بفلذة كبدي ( رضا ) بالتفصيل الغير ملل هع
0 بليز احسبوا لي
0 بنات تعالوا شوفوا تحليلي المنزلي اليوم وامس نفس الشي
توقيع : هدوء انثى

الحمدلله رب العالمين





عرض البوم صور هدوء انثى   رد مع اقتباس

قديم 06-14-2011, 06:18 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شموسه

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5715
المشاركات: 10,577 [+]
بمعدل : 3.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 140
نقاط التقييم: 81
شموسه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
شموسه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هدوء انثى المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: العيوب الخلقيه...








من مواضيع شموسه
عرض البوم صور شموسه   رد مع اقتباس

قديم 06-14-2011, 06:54 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حبيبة موني

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 26597
المشاركات: 709 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 38
نقاط التقييم: 50
حبيبة موني will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
حبيبة موني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هدوء انثى المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: العيوب الخلقيه...




الله يبعد عن أجنتنا اي تشوه او عيوب

وارزقنا اللهم أطفال سليمين معافين





من مواضيع حبيبة موني
توقيع : حبيبة موني



ياااااارب احفظ لي بنوووتتي وابوووها يااارب

عرض البوم صور حبيبة موني   رد مع اقتباس

قديم 06-15-2011, 07:27 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هدوء انثى

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 13598
المشاركات: 4,616 [+]
بمعدل : 1.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 79
نقاط التقييم: 70
هدوء انثى will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
هدوء انثى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هدوء انثى المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: العيوب الخلقيه...




يسلموووووووووووووووووووو ع التواجد
منورين





من مواضيع هدوء انثى
0 اختلاف حساب الحمل وايفاف حبوب جوسبرين في بداية التاسع
0 استفسار عن اعراض الولاده وزيارة الطبيبه
0 ولدت ولله الحمد
0 كل وحده ترد علي ربي يقضي حاجتها عاجلا غير آجل
0 جميع الامهات والحوامل اللاتي عرفن جنس الجنين يتفضلوون
0 بليز احسبوا لي
0 بليز ابي رايكم
0 طمنوني الله،يخليكم
0 اليوم 4 من تأخير الدوره وعملت تحليل منزلي خامس ..يوجد صوره
0 ليه تقفل موضوعي عن التجمعات؟
0 ساعدوني بليز>> كيس فاضي بدون جنين
0 يابنات الاحساء ممكن؟؟
0 فديتكم ..تعالوا..
0 العيوب الخلقيه...
0 بليز ياعسولات تعالوا وانصحوني ..مليت
توقيع : هدوء انثى

الحمدلله رب العالمين





عرض البوم صور هدوء انثى   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أمراض الجنين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البلاشر والخافي العيوب ~ درر ~ الموضة و الجمال 0 03-20-2011 03:16 PM
مصادر التشوهات الخلقيه للجنين عزيزة النفس إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى 14 04-03-2010 04:11 PM
فنون اخفاء العيوب عزيزة النفس الموضة و الجمال 2 07-27-2009 03:57 PM
ملف لاخفاء العيوب واظهار المفاتن.......بين يديك عزيزة النفس الموضة و الجمال 1 07-07-2009 12:29 AM
خدع اخفاء العيوب بالمكياج عزيزة النفس الموضة و الجمال 1 06-17-2009 11:20 AM

 

الساعة الآن 11:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .