End Exp 21-11-2014

End Exp 13-11-2014

End Exp 05-11-2014 End Exp 27-11-2014 Advertise with us



أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى علاج العقم و تأخر الحمل

منتدى علاج العقم و تأخر الحمل يختص في أسباب العقم وطرق علاجها واسباب تأخر الحمل لدى بعض النساء .

انعدام الحيوانات المنوية ايزوسبيرميا أسبابها وطرق علاجها


انعدام الحيوانات المنوية ايزوسبيرميا Azoospermia أسبابها وطرق علاجها هنالك أسباب متعددة لانعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي ويوضح لنا الدكتور وائل عبدالله طبيب أمراض الذكورة ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-12-2011, 04:37 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية sally22

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 21072
المشاركات: 309 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 50
sally22 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
sally22 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
e12 انعدام الحيوانات المنوية ايزوسبيرميا أسبابها وطرق علاجها




انعدام الحيوانات المنوية ايزوسبيرمياAzoospermia أسبابها وطرق علاجها


هنالك أسباب متعددة لانعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي ويوضح لنا الدكتور وائل عبدالله طبيب أمراض الذكورة وعقم الرجال بمركز ذرية الطبي .


قلة الخصوبة بالتعريف هي :


عدم حدوث الحمل بالرغم من مرور سنة كاملة على محاولة الحصول على الحمل.
10%من الأزواج يعانون من قلة الخصوبة وتعتبر مشاكل الرجال مسئولة عن 20% من الأسباب بالإضافة إلى 30 – 40 % من الحالات يكون فيها السبب مشترك بين الزوج والزوجة أي أن حوالي 50% من الأسباب يشترك فيها الرجل.


الازوسبرمياAzoospermia : بالتعريف :


تعني انعدام الحيوانات المنوية تماما بالسائل المنوي قبل وبعد تثقيل وتركيز العينة وان وجود حيوان منوي واحد فقط يعني ان هذه الحالة هي قلة حيوانات منوية وليس انعدام حيوانات منوية.


ما هي أسباب الآزوسبرميا Azoospermia: ؟


هنالك أسباب عديدة وأهمها :
الأسباب ألانسداديه: أما مكتسبة أو تكون خلقية أي تحدث بعد فتره لسبب ما. ويكمن تصنيف الانسداد حسب الموقع
· الانسداد بين الخصية و البربخ :
تتجمع وتندمج الأنابيب المنوية مع بعضها في مايسمي rete testis حيث يصدر 6 إلى 12 قناة تصب كلها بالبرخ أي إن هذه القنوات تنقل الحيوانات المنوية من الأنابيب المنوية إلى البربخ حيث يتم تخزينها ,يمكن أن يحدث انسداد خلقي لهذه المنطقة لا يوجد علاج نوعي لهذا الحالات إلا باستخراج النطاف من الخصية بطرق الرشف بالإبرة وأجراء عملية الحقن المجهري للزوجة .
· حدوث انسداد على مستوي البربخ:
او مستوي قنوات ناقلة للحيوانات المنوية من الأسباب الخلقية نذكر انسداد عند اتصال البربخ مع القنوات الناقلة للنطاف وهذه الحالة قابلة للإصلاح بالجراحة ألمجهريه
ومن الأسباب الشائعة أيضا نذكر وجود غياب خلقي ثنائي الجانب للقنوات الناقلة للنطاف
ومن الأسباب المكتسبة هنالك التهابات بالبربخ أو القنوات بعد شفاء الالتهاب يحدث تليف وانسداد
مرض الدرن(السل ) يعتبر من الأسباب المكتسبة ويمكن أن يؤدي إلى التهاب القنوات بالبربخ وانسداد تام بالبربخ والأقنيه
أيضا ربط القنوات الدافقة كوسيلة لمنع الحمل عند الرجال من الأسباب الشائعة لأنسدادات الجدير ذكره أن في هذه الحالات يكون حجم السائل المنوي طبيعي لان افرازات البربخ والقنوات تشكل اقل من 5% من حجم السائل المنوي
· الانسداد على مستوي القنوات الدافقة التي تمر عبر البروستات :
من الأسباب الخلقية نذكر كيسان البروستاتا التي توجد في مركز البروستاتا وهي من بقيا قناة موللر الجنينية وهي تضغط على الأقسام النهائية للقنوات الدافقة عندما تمر عبر البروستاتا وهذه الحالة سهلة التشخيص بالتصوير عبر الأمواج الصوتية عبر الشرج ,
من الأسباب المكتسبة حدوث التهابات بالبروستاتا آو أحتشائات أو تندبات تضغط على القنوات الدافقة
في هذه الحالات يكون السائل المنوي قليل جدا أو معدوم .


· خلل في إنتاج الحيوانات المنوية داخل الخصية : تكون الخصيتين في هذه الحالة صغيرة الحجم وقد تكون قاسية أو طرية حسب شدة التليف الموجودة ويكون حجم السائل المنوي طبيعي.واغلب الأسباب غير معروفة وهنالك أسباب أخرى تشمل منها
وجود خصية هاجره ثنائية الجانب أو حدوث التهاب خصية نكافي أو فيروسي ثنائي الجانب ، التعرض لعلاج شعاعي أو علاج كيماوي للأمراض السرطانية قد تؤثر على تصنيع الحيوانات المنوية بشكل دائم أو مؤقت.
وجود خلل على مستوى الهرمونات التي تنظم عمل الخصية :

يتم تنظيم عمل الخصية عن طريق محور عصبي هرموني يسمى تحت المهاد وأي خلل في هذا المحور سوف يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وقد يؤدي إلى انعدامها نهائيا.
تفرز تحت المهاد هرمون GNRH من النهايات العصبية بالدماغ وهذا الهرمون ينظم عمل الغدة النخامية نقص إفرازه يؤدي إلى نقص إفراز هرمونات الغده النخامية المنظمة لعمل الخصية .( LH,-FSH )
قد تتأثر وظائف الغدة النخامية في حالات عديدة مثل وجود أورام بالغدة أو احتشاء أو التعرض للأشعة أو جراحات على الغدة النخامية.....الخ.يحدث نقص إفراز هرمونات FSH أو LH وبالتالي نقص إفراز هرمون الذكورة وهذا يحدث إما نقص شديد أو انعدام تام للحيوانات المنوية.
استخدام الستيروتيدات المرممة عند الرياضيين هذه الحالات التي يحدث فيها تثبيط لهرمون LH وبالتالي انخفاض هرمون الذكورة، هذه التأثيرات غالبا عكوسه تزول بتوقف تناول تلك الأدوية لكن قد يتطلب هذا الأمر وقت طويل.


كيف نقيم المريض الذي عنده انعدام تام للحيوانات المنوية ؟


1. التاريخ المرضي : يجب أخذ قصه مفصلة لدى المريض عن أية سوابق مرضية أو جراحية لأنها قد تلعب دورا في تفسير سبب حدوث العقم كما يجب الاستفسار عن أية أدوية يتناولها المريض.
هل هنالك قصة مرض أو أذية للخصية ؟
خصية هاجرة – تثبيت خصية – حدوث إصابة المريض بالتهاب خصية بسبب النكاف.....الخ)
ما هي العمليات الجراحية التي أجريت سابقا ؟
( جراحة على الحوض أو البريتوان -جراحة فتق اربي – قطع قناة ناقلة للنطاف.....الخ ).
ما هي الأمراض التي عانى منها المريض سابقا أو الأمراض الحالية ؟
( التهابات مجاري بولية – أمراض منتقلة بالجنس كالسيلان مثلا – أمراض كلية – داء سكري –التعرض لعلاج شعاعي بسبب وجود سرطان- التهابات بالبربخ – الدرن......الخ ).
ما هي الأدوية التي يستخدمها المريض ؟
( يجب اخذ كامل القائمة بالأدوية التي يتناولها المريض لان هنالك العديد من الأدوية التي تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية مثل نتروفوارنتوين ,سيموتدين,وسلفالازين) كما أن هناك أدوية قد تؤثر على القذف أو على الانتصاب.
هل يوجد تعرض لمواد كيماوية أو التعرض للأشعة – السمنة –التدخين – استخدام المواد المخدرة كالماريجوانا – التعرض للمغاطس الحارة بشكل دائم.......الخ)
2. الفحص السريري :يجب بالفحص السريري أن نتوجه إلى أي مرض أو خلل قد يكون له علاقة بقلة الخصوبة .
هل يوجد خلل أو ضعف بالمظاهر الجنسية الذكوريه ( تضخم بالثديين – عدم نمو الشعر بشكل طبيعي – عدم تشكل الصوت الذكوري......الخ).
يجب فحص الأعضاء التناسلية بدقة ( القضيب هل هو بشكل وحجم طبيعي- فتحة الاحليل هل هي طبيعية الخصيتين لتحديد الحجم وقوام الخصية – البربخ – القنوات الناقلة للنطاف ). كلها تعطي مؤشرات لوجود خلل ما لتحديد سبب هذا الخلل.
3. ما هي التحاليل التي يتم إجراءها عند مريض لديه انعدام حيوانات منوية :
تحليل السائل المنوي ( يجب أن لا توجد أي حيوان منوي واحد قبل وبعد تركيز العينة حتى نقول انه توجد آزوسبرميا ويجب إجراء الفحص أكثر من مرة.
كما يفيد التحليل بتحديد حجم السائل المنوي فوجود سائل منوي طبيعي يوحي إما بفشل إنتاج الحيوانات المنوية أو انسداد على مستوى القنوات الناقلة للنطاف أو البربخ لان إفرازات القنوات والبربخ لا تساهم إلا بنسبة قليله من السائل المنوي أما إذا كان حجم السائل المنوي قليل ( اقل من 1 ملل ) فهذا يوحي بوجود انسداد في منطقة البروستاتا أو ارتداد للسائل المنوي داخل المثانة (قذف راجع ( وهذا شائع كثيرا عند مرضي السكري


عند كل مرضى الآزوسبرميا Azoospermia يجب إجراء تحاليل الهرمونات وأهمها :
FSHو T TESTERON, LH هرمون الذكورة وهذا يساعد في التشخيص والتفريق بين أسباب انعدام الحيوانات المنوية فمثلا عند وجود انسداد على مستوى القنوات الناقلة أو البربخ أو البروستاتا يكون قياس الهرمونات طبيعية إما عند وجود فشل في إنتاج الحيوانات المنوية يكون FSH مرتفعا وقد يكون LH أيضا مرتفعا مع انخفاض بمستوى هرمون الذكورة .
إجراء رشف بالا بره من الخصية يساعد في تميز الحالات ألانسداديه لأنه في حالات الانسداد يكون إنتاج الخصية من الحيوانات المنوية طبيعي .


طرق العلاج


1. العلاج الهرموني :
· عند وجود نقص في إفراز الغدة النخامية لهرمونات FSH LH المنظمة لعمل الخصية يجب تعويض هذه الهرمونات عن طريق الحقن التي تحتوي على تلك الهرمونات
· وجود ارتفاع شديد في مستوي هرمون الحليب بسبب وجود أورام غديه صغيره سليمة ضمن الغدة النخامية هذا الارتفاع الشديد سوف يؤدي إلى نقص إفراز LH .FSH والعلاج بالأدوية لتخفيض مستوي هرمون الحليب
· هنالك حالات نادرة يكون فيها ارتفاع هرمون الحليب بسبب ورم كبير الحجم بالغدة النخامية كميات كبيره من الهرمون وهنا قد نحتاج إلى جراحة لأزاله الورم عند عدم وجود تحسن بالأدوية .
· إجراء رشفة وجمع الحيوانات المنوية بالقسطرة من البربخ أو الخصية واستخدامها في تلقيح البويضات بالمختبر لحالات أطفال الأنابيب
2. أخذ خزعة من الخصية وهي تعتبر من الطرق القديمة والتي يجب عدم استخدامها لأنها عشوائية وتضر بأنسجة الخصية وتسبب مستقبلا مضاعفات عديدة لذا تم استبدلها بعملية المسح المجهري؟
3. عملية المسح المجهري للبحث عن الحيوانات المنوية وهذه الطريقة الجديدة فتحت باب أمل جديد للرجال الذين لا ينجبون بسبب عدم وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي وبعض الذين تكون الخزعه العشوائية من الخصية سلبية وبعملية البحث الدقيقة استفاد منها 40% من الرجال الذين حكم عليهم بالعقم الدائم
وتتلخص هذه العملية بالتالي : العملية تحتاج إلى تخدير عام وتستغرق العملية 3-6 ساعات وهي عبارة عن مسح الدقيق للخصية عن أي منطقة يكون فيها إنتاج للنطف حتى ولو كانت محدودة وذلك باستخدام جهاز مجهري دقيق وهي لا تتسبب في أي أضرار جانبية على أنسجة الخصية على المدى البعيد .
4. الجراحة المجهريه : هنالك العديد من حالات الانسداد الخلقي آو المكتسب يستجيب للجراحة باستخدام الميكروسكوب للتكبير ( فك ربط القنوات الناقلة للنطاف – أعاده زرع القناة الناقلة للنطاف بالبربخ عند وجود انسداد خلقي بين نهاية البربخ وبداية القنوات الناقلة .
5. الجراحة التنظيريه عبر الأحليل / TUR :عند وجود أكياس خلقية بالبروستات أو انسداد تام بالقنوات الدافقه يتم تجريف هذه المنطقة وفتح الانسداد.






د. وائل عبداللهطبيب أمراض الذكوره وجراحة المسالك البولية

  • بمركز ذرية الطبي بالرياض.





من مواضيع sally22
0 عدم اكتمال الحمل في الاشهر الاولي ..
0 الاجهاض(انواعة واسبابة واعراضة والعلاج)..
0 أحدث المستجدات في علاج العقم عند الرجال والنساء
0 الإجهاض المتكرر
0 اسباب الاجهاض التلقائي و أنواعه و طرق علاجه
0 افكار خاطئة تراود الحامل اثناء حملها
0 الولادة المبكرة
0 الفحوصات الاوليه عند تاخر الحمل
0 الى كل من جرب عملية الحقن المجهرى ( ادخلى بسرعة)
0 الصونار المهبلى وعمل تحليليل دم هل يبطل الصيام ؟؟
0 الجماع والصلى و النفاس (هل يجوز بعد انقطاع الدم قبل الاربعين
0 لتحديد فترة التبويض استعداد للحمل....
0 إلى كل زوجين يردون أن يكملوا سعادتهم (دعاء الانجاب)
0 ربط عنق الرحم اثناء الحمل لتجنب الولادة المبكرة!!
0 عندى استفسار لعل اجد اجابة عندكم
توقيع : sally22

يا الله ياكريم ياأول يا أخر يا مجيب يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همى ويسر امرى وارحم ضعفى وقلة حيلتى وارزقنى من حيث لا احتسب يارب العالمين.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‘‘ من قرأ هذا الدعاء وأخبر الناس به فرج الله له همة
(ربي لاتذرني فردا وأنت خير الوارثين)


عرض البوم صور sally22   رد مع اقتباس

قديم 07-21-2011, 03:37 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية sally22

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 21072
المشاركات: 309 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 50
sally22 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
sally22 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : sally22 المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: انعدام الحيوانات المنوية ايزوسبيرميا أسبابها وطرق علاجها




[[[[[[[[[[[[[[[[[[[[[[[[[





من مواضيع sally22
0 هل الأسبرين آمن خلال فترة الحمل؟ ادخلى شوفى....
0 سؤال بسيط؟؟؟؟؟
0 أحدث المستجدات في علاج العقم عند الرجال والنساء
0 تنشيط التبويض
0 عندى استفسار لعل اجد اجابة عندكم
0 سعدونى هاجنن خلاص هل .........!!!!!
0 ي المئة من 7%من حالات العقم في العالم أسبابها نفسية
0 الحوامل المكتئبات يلدن أطفالا يعانون من بطء النمو وعرضة للولادة المبكرة
0 عشر علامات تدل على حملك بأذن الله
0 الصونار المهبلى وعمل تحليليل دم هل يبطل الصيام ؟؟
0 10 طرق لتقوية خصوبة المرأة
0 كيس حمل بدون جنين ( البويضه العمياء )..
0 الولادة المبكرة
0 علاج ضعف الخصوبه .... ضعف البويضات ....و انقطاع التبويض
0 الى كل من جرب عملية الحقن المجهرى ( ادخلى بسرعة)
توقيع : sally22

يا الله ياكريم ياأول يا أخر يا مجيب يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همى ويسر امرى وارحم ضعفى وقلة حيلتى وارزقنى من حيث لا احتسب يارب العالمين.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‘‘ من قرأ هذا الدعاء وأخبر الناس به فرج الله له همة
(ربي لاتذرني فردا وأنت خير الوارثين)


عرض البوم صور sally22   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى علاج العقم و تأخر الحمل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عدد الحيوانات المنوية ((ام ليان)) منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 16 01-18-2013 05:08 PM
@@القشره ومشاكلها وطرق علاجها...@@ Mقمة البرااااائهM الموضة و الجمال 1 07-02-2011 09:43 PM
قلة الحيوانات المنوية آهاات منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 15 05-19-2011 03:41 PM
التمزقات العضلية - أسبابها وطرق علاجها **سماسم** المنتدى الطبي الــعــام 2 05-02-2011 10:32 PM
سؤالي عن تجميد الحيوانات المنوية هل يضر بها؟؟ عائشي منتدى أطفال الأنابيب 14 06-08-2010 04:34 PM


الساعة الآن 01:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .

a.d - i.s.s.w