أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


اسباب الربو


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-27-2009, 12:50 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشوق عطري

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 338
المشاركات: 11,586 [+]
بمعدل : 3.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 153
نقاط التقييم: 94
الشوق عطري will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
الشوق عطري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي اسباب الربو




الأسبــــــــــــــــــاب
الربو حالة مرضية معقدة من حيث الأسباب، قد تلعب الحساسية دوراً مهماً في حدوثه، ولكن أن نجعلها السبب دائماً ومن ثم القيام بالعلاج على هذا الأساس فهو شيء غير مقبول، فقد لوحظ أن التهابات الجهاز التنفسي الفيروسية مثل البرد من أكثر المثيرات لحدوث الحالة الربوية في الأطفال، كما أن هناك الكثير من المسببات والمهيجات التي قد تؤدي إلى حدوث الربو.
قد نلاحظ أن بعض المسببات أو المهيجات تؤدي إلى حدوث الحساسية ومن ثم حدوث الأزمة الربوية، لذلك نحتاج إلى الكثير من الجهد لمعرفة المسبب لها.

ما هي الأسباب المؤدية للربو ؟
" المحسسات ( الغبار، الدخان، حبوب اللقاح )
" التهابات الجهاز التنفسي
" التهاب الجيوب الانفية
" الرياضة
" الترجيع المعدي

ما هو دور التهابات الجهاز التنفسي العلوي الفيروسية ؟
تعتبر التهابات الجهاز التنفسي العلوي ( الزكام ، البرد ) من أهم أسباب التهيج لدي مرضى الربو ، حيث تؤثر على الأغشية المبطنة للجهاز التنفسي ( الأنف ، الحلق ، الجيوب الأنفية ، الشعب الهوائية ، الشعيبات الهوائية ) ومن ثم تؤدي إلى حصول الأزمة الربوية.
كذلك يجب ملاحظة أن الالتهابات الفيروسية قد تؤدي إلى أعراض مشابهة لأعراض الربو لدى الأطفال العاديين وخصوصاً صغار السن، حيث يكون هناك سعال مع ضيق في التنفس وغيره من الأعراض.

هل التـهاب الجيـوب الانـفيــة يؤدي إلى الربو ؟
التهاب الجيوب الأنفية صعب التشخيص، وعادة لا تحدث في السن الصغيرة لعدم اكتمال تكون الجيوب الأنفية ، تبدأ الحالة بالتهاب في الجهاز التنفسي العلوي يتبعها إفرازات خلف الحلق مصحوبة بكحة تزداد ليلاً مع وجود تضخم في الغدد الليمفاوية للحلق ( في أعلى الرقبة) وقد تكون مصحوبة بضيق في التنفس مع الصفير، ووجود التهاب الجيوب الأنفية مع الحالة الربوية يؤدي إلى صعوبة علاج الربو .

ما هي علاقة الرياضـة بالربو ؟
الرياضة مهمة جداً وخصوصاً للأطفال، للتعبير عن الذات وإخراج الطاقة الكامنة داخلهم، ولكن هذا المجهود قد يؤدي إلى حدوث أزمة ربوية، وأسباب حدوث الازمة نتيجة تغير درجة حرارة الهواء الداخل للجهاز التنفسي، أو نتيجة زيادة الإفرازات الكيماوية للعضلات بعد المجهود، وتزداد الأزمة الربوية كلما كان المجهود كبيراً، وتقييم الحالة يعتمد على ملاحظة الوالدين.
منع الطفل من ممارسة الرياضة أمر غير مرغوب فيه ، لذلك يجب أخذ كل حالة على حدة والاستماع لإرشادات الطبيب لكيفية التعامل مع الرياضة ( باستخدام الأدوية الوقائية ) ، وتعتبر السباحة من أقل الرياضات التي تؤدي إلى حدوث أزمة ربوية.

ما علاقة الترجيع المعــدي بالربو ؟
الترجيع المعدي حالة قد لا تلاحظ بسهولة وخصوصاً في السنوات الأولى من العمر ، تحدث لعدم الانغلاق الكامل للبوابة المريئية للمعدة، حيث تقوم المعدة بإرجاع بعض من محتوياتها الحمضية إلى المريء ومن ثم إلى الجهاز التنفسي وبصورة غير محسوسة ، وتزداد عادة عند الاستلقاء والنوم ، وقد تكون مصحوبة بألم في أسفل الصدر، وقد تكون العلامة الوحيدة هي تكرر الأزمات الربوية وخصوصاً عند النوم.

كيفية تأثير الحالة النفسـية على الربو ؟
تلعب الأسباب النفسية والعاطفية دوراً كبيراً في حصول أزمات ربوية ، فالشعور بالغضب والتوتر العصبي يزيد من انقباض العضلات في الجسم وخصوصاً عضلات الجهاز التنفسي فتكون عاملاً مساعداً لحدوث الأزمة الربوية، والحالة الربوية نفسها تؤدي إلى تأثيرات نفسية على الطفل، وقد يستخدم الطفل الحالة لجلب انتباه والديه له.





من مواضيع الشوق عطري
توقيع : الشوق عطري

يارب ارزقني الذريه الصالحه

عرض البوم صور الشوق عطري   رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


 

الساعة الآن 09:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .