أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > إستفسارات مرحلة الولادة

إستفسارات مرحلة الولادة إستفسارات الولادة الذين هم على وشك ولادة للطرح جميع مشكلاتهم واستفساراتهم قبل وأثناء ومابعد الولادة للأمهات الجدد وذوات الخبرة


... العمليه القيصريه ...


ثمة أسباب عدّة تدفع الأطباء إلى اللجوء إلى العملية القيصرية للولادة، أبرزها: اتّخاذ الجنين وضعاً في عرض البطن وعدم نزول رأسه في الحوض أو كبر ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-25-2011, 10:43 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شموسه

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5715
المشاركات: 10,577 [+]
بمعدل : 3.86 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 133
نقاط التقييم: 81
شموسه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
شموسه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
icon19 ... العمليه القيصريه ...





ثمة أسباب عدّة تدفع الأطباء إلى اللجوء إلى العملية القيصرية للولادة، أبرزها: اتّخاذ الجنين وضعاً في عرض البطن وعدم نزول رأسه في الحوض أو كبر حجمه، وضيق الحوض أو عدم شعور الأم بألم عند بدء الولادة في الوقت المحدّد لها أو تجاوز عمر الجنين 42 أسبوعاً بدون ولادة.ولكن، تفيد دراسة حديثة صادرة عن "منظمة الصحة العالمية" WHO بارتفاع نسبة إجراء العمليات القيصرية في الولايات المتحدة الأميركية إلى أعلى تقدير لها في العام 2007 بمعدّل 32% من نسبة الولادات الطبيعية، لتتدنّى النسبة بعد ذلك إلى 25% في العام 2010. كما بلغت نسبة العمليات القيصرية في الصين نحو 47% لنفس العام أي ما يقارب نصف معدّل إجمالي الولادات تقريباً، بينما بلغت نسبتها في البلدان النامية نحو 35%.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه التقديرات قد تجاوزت الحاجز الذي أوصت به "منظمة الصحة العالمية" والذي يجب أن يتراوح بين 10 إلى 15% بحدّ أقصى من إجمالي حالات الولادة في كل بلد، وذلك لما تتضمّنه هذه العمليات من مضاعفات صحيّة مقارنة بالولادة الطبيعية أو المهبلية.
"سيدتي" اطّلعت من اختصاصية النساء والتوليد في المستشفى السعودي الألماني بجدة الدكتورة عفاف علي أبو المعاطي أحمد عن أبرز الأسباب المسؤولة عن الجراحة القيصرية والمضاعفات التي قد تنتج عنها أثناء أو بعد الولادة.

تجرى الولادة بالعملية القيصرية عبر فتح أو شقّ جراحي في جدار البطن الأمامي والرحم، فاستخراج الجنين، ثم إعادة خياطة الجرح بطبقاته المتعدّدة. وتندرج الدواعي الطبية لإجراء هذه العملية تحت سببين، هما:
1- الولادة القيصرية الطارئة Emergency Cesarean Section: تحصل عند حدوث نزف رحمي أو تعرّض الحامل لارتفاع مفاجئ في ضغط الدم أو تسمّم الحمل أو كسل الرحم أو ضعف ألم الولادة أو الحفاظ على حياة الجنين تفادياً لموته في بطن الأم نتيجة طول فترة الحمل أو الولادة.
2- الولادة القيصرية الاختيارية Elective Cesarean Section: وهو النوع الذي يتمّ بصورة غير طارئة وبرغبة من الحامل، والذي جعل هذه العمليّات تنتشر وتتضاعف نسبتها، علماً أنّها بلغت في السنوات القليلة الماضية 27.6% من نسبة الولادات الطبيعية في دول الخليج والشرق الأوسط.

أسباب وظيفيّة
تستلزم بعض الحالات القيام بالولادة القيصرية ، وذلك وفق الشكل التالي:
1- أسباب تتعلّق بالأم، وتشمل:
- تعسّر الولادة الطبيعية Dystocia: يقصد بهذه الحالة عدم مقدرة الرحم على القيام بعمله بشكل طبيعي وكامل أثناء الولادة المهبلية، ما يحتّم وجود قوّة لازمة لدفع الجنين خارج الرحم. ويصاحب هذا النوع من الحالات غالباً وجود الجنين في أوضاع غير طبيعية Malpresentation أو كبر حجم الجنين عن المعتاد Macrosomia أو وجود الجنين في رحم الأم لما يلي الأسبوع 42 من الحمل Postdatism بدون الشعور بأي ألم لبدء الولادة. ويعزو الباحثون السبب إلى السمنة المفرطة التي قد تعاني منها بعض الحوامل.
- عدم وجود تناسب رأسي حوضي أو عدم وجود تناسب بين قياسات رأس الجنين وقطر قياسات حوض الأم، ما يؤدّي إلى صعوبة مرور المولود أثناء الولادة الطبيعية بسبب إصابة الأم بكسور أو إصابات مسبقة بالحوض والتئامها بشكل غير طبيعي. وقد ينتج ضيق الحوض عن أحد أمراض العظام المزمنة كالهشاشة. ويعزو بعض الأطباء تغيّر أبعاد الحوض عن المعتاد إلى قصر القامة لدى السيدات ما يجعلهن يفضّلن الخضوع إلى الجراحة القيصرية.
ولكن، أثبتت دراسة صادرة عن "الجمعية الأميركية للنساء والتوليد"ACOG أنّه من بين أسباب فشل محاولات الولادة الطبيعية:
- ولادات قيصرية سابقة: تشير الدراسة إلى أن نحو 30% من حالات الولادة التي تجرى في الولايات المتحدة تتمّ نتيجة تعرّض الأم للجراحة القيصرية بشكل مسبق، ما يدفع الأطباء في غالبيّة الحالات إلى إجراء العمليات القيصرية بشكل متكرّر، خوفاً من تعرّض الندبة الرحمية والناتجة عن الشق الجراحي السابق للتمزّق أثناء ولادة الحمل التالي بشكل طبيعي نتيجة الدفع.
- مضاعفات الحمل: تشمل التعرّض لحالات الارتفاع المفاجئ في معدّل السكر في الدم أثناء الحمل أو سكر الحمل غير المنضبط أو تسمّم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم بما لا يستجيب للعلاج الدوائي، ما يجعل الطبيب يقرّر إجراء العملية القيصرية كوسيلة لإنهاء الحمل شريطة التأكّد من اكتمال وظيفة الرئة للمولود حفاظاً على حياته. كما ينصح بها أيضاً للأمهات المصابات بأمراض مزمنة كأمراض القلب.
- تقدّم العمر:عندما تتجاوز سنّ الأم الخامسة والثلاثين وتعدّ الولادة الأولى لها بعد علاج طويل من العقم، يستلزم غالباً إجراء جراحة قيصرية خوفاً على وضع الجنين وعدم خسارته.
2- أسباب تتعلّق بالجنين، وتشمل:
- الأوضاع غير الطبيعية للجنين Malposition and Malpresentation: وهي مجيء الجنين بالمقعدة Breech Presentation أو بوضع مستعرض Transverse Lie بدلاً من نزول رأس الجنين في الحوض والذي يمثّل الوضع الطبيعي للولادة المهبلية.
- الإعياء الجنيني: ينتج عن تعرّض الجنين للإجهاد بسبب طول فترة الولادة والتي تظهر علاماته في صورة تغيّر أو اضطراب ملحوظ في معدّل ضربات قلبه أو ضعفها أو تعرّضه للاختناق نتيجة نقص كميّة الأوكسجين بدون فتح الرحم بالشكل المطلوب لنزوله أو لانفجار كيس الماء المحيط به قبل البدء في ألم الولادة والمعروف بالطلق، ما يمثّل خطراً بالغاً على حياة الجنين يلزم إجراء الجراحة القيصرية تفادياً لفقد الجنين داخل رحم الأم.
- وجود عيوب خلقية بالجنين تعوق ولادته طبيعياً أو الحمل في توأم كبير الحجم.

3- أسباب تتعلّق بالأم والجنين معاً، وتشمل:
- أوضاع غير طبيعية للمشيمة: تشمل المشيمة المتقدّمة Placenta Previa وهي من بين أبرز أسباب النزيف المهبلي الذي يهدّد حياة الأم والجنين معاً، إذ أنه من المعروف طبياً أن المكان الطبيعي للمشيمة هو الجزء العلوي من الجدار الداخلي للرحم. وفي حال المشيمة المتقدّمة، تنشأ هذه الأخيرة عند الجزء السفلي من جدار الرحم، وتكمن خطورتها في كونها قريبة من عنق الرحم أو قد تغطّيه بشكل كلّي أو جزئي، ما يحدث تمزّقها بشكل غير طبيعي أثناء الولادة وعند بداية اتّساع عنق الرحم، الأمر الذي يعرّض الأم للنزف الشديد.
- اضطرابات السائل الامنيوسي: هو السائل المحيط بالجنين Amniotic Fluid Disorders، وتؤدّي زيادة كميّته أو نقصانها إلى إجراء العملية القيصرية للولادة.
- طول الحبل السري بشكل قد ينتج عنه التفافه حول عنق الجنين، ما يعرّضه للاختناق.

مضاعفات خطرة
ممّا لا شك فيه أنه تزداد احتمالية التعرّض لبعض المضاعفات الخطرة التي تصل نسبتها إلى 10% في حالات الجراحة القيصرية المتكرّرة أو الطارئة والتي تنتهي في بعض الحالات بالوفاة، أبرزها:
- التعرّض للعدوى: من بين أبرز المضاعفات حدوثاً، خصوصاً بعد تعرّض الحامل للفحص المهبلي بشكل متكرّر قبل الولادة. ويمكن منع العدوى أو التخفيف منها من خلال تناول الحامل أنواعاً خاصّة من المضادات الحيوية واسعة المدى.
- التعرّض للنزيف: من المعروف أن الأم تفقد أثناء الولادة المهبلية حوالي 500 ملليلتر من الدم، بينما تفقد ما يقارب ضعف هذه الكميّة أي نحو 1000 ملليلتر في الولادة القيصرية، ما يستلزم في بعض الحالات نقل دم بشكل فوري للأم قد يعرّضها للخطر في حال تلوّثه بالفيروسات الخطرة.
- التعرّض للتجلّطات الدموية: تزداد معدّلاتها في الولادة القيصرية نحو 3 مرّات أكثر عن الولادة الطبيعية.
- احتمالات جرح المثانة البولية أو الحالب أو تمزّق جدار الرحم خصوصاً في حال القطع العرضي في الجدار السفلى من الرحم، كما أن تعرّض الأم للولادة بالعمليات القيصرية بشكل متكرّر قد يؤثّر على سلامة جدار الرحم وتعرّضه للتمزّق و الانفجار بسهولة.
- مضاعفات أخرى: تشمل حدوث التصاقات أو فتق جراحي أو مضاعفات التخدير.

كيفية إجراء الجراحة
تجري هذه العملية تحت تأثير التخدير العام أو النصفي، تبعاً لوضع المرأة الصحي. وتتمّ التغذية، اثرها، بالمحلول فقط، لتبدأ في الحركة تدريجياً بمجرّد أن تستطيع مغادرة الفراش، وذلك لتفادي حدوث التجلّطات الدموية، مع ضرورة الالتزام بالراحة عند عودتها إلى المنزل حسب توصيات الطبيب. وفي اليوم السابع التالي لإجراء العمليّة، يقوم الطبيب بالكشف على مكان الجرح والتأكّد من سلامته. ولا تتجاوز مدّة إجراء العملية القيصرية الساعة الواحدة بعكس الولادة الطبيعية التي قد تمتدّ ليوم كامل لحين تهيئة وفتح الرحم للولادة.

نصائح بعد العملية
1- تناول وجبات خفيفة من الطعام تحتوي على البروتين ومرق الدجاج واللحم لتعويض الجسم عن العناصر الغذائية والفيتامينات المفقودة أثناء الولادة القيصرية.
2- لا ينصح بإمداد الأم بأي عصائر أو سوائل بعد العملية مباشرة، نظراً لأنها تكون ما تزال تحت تأثير المخدّر، ما يجعلها عرضة للقيء والشعور بالدوار.
3- المواظبة على ممارسة بعض التمرينات الخفيفة التي يحدّدها الطبيب بناء على الوضع الصحي للحالة في فترة تتراوح ما بين 6 إلى 8 أسابيع بعد الولادة.
4- الحرص على تناول السوائل والعصائر الطازجة والماء أكثر من الأطعمة الصلبة، تفادياً لحدوث الإمساك وتأثيره السلبي على موضع الجرح.
5- ينصح بنهوض الأم من الفراش بعد العملية في أقرب وقت ممكن لتجنّب حدوث جلطات بالأوعية الدموية، مع تقديم المساعدة لها من ذويها على محاولة السير مستقيمة الظهر. ويلعب التنفّس بعمق في التخفيف من ألم الجراحة.
6- يراعى خلال فترة النقاهة بعد العمليات القيصرية متابعة العلامات الحيوية للأم بعناية (ضربات القلب ودرجة الحرارة ومعدّل التنفّس)، بالإضافة إلى متابعة درجة استقرار الرحم ومدى عودته لوضعه الطبيعي.
7- ضرورة الالتزام بالمضادات الحيوية وجرعاتها بما يحدّده الطبيب، لتجنّب حدوث عدوى، مع متابعة مكان الجرح بعناية وتجنّب الحركات العنيفة والمفاجئة أو حمل أغراض ثقيلة خاصة خلال الأشهر الأولى من إجراء العملية القيصرية.
8- أخذ الحيطة والحذر من حدوث الحمل التالي مباشرةً بعد الولادة القيصرية في مدّة تتراوح ما بين سنة ونصف إلى سنتين. ويجدر بالأم استشارة الطبيب بشأن الوسيلة الآمنة لمنع الحمل والتي يتوقّف استخدامها على حالتها الصحية وما إذا كانت تقوم بإرضاع الطفل طبيعياً أو صناعياً.





من مواضيع شموسه
0 @التدليك علاج جديد للتخاص من الكرش@
0 انادخلت الشهر العاشر ابي مساعدتكم ؟؟
0 قصة الفقير ًً ً
0 اللعب بالتراب والطين للاطفال
0 عشر اشياء محرجه لا يخبرونك النساء بهاتصيب المراءه عند الحمل وبعد الولاده
0 عيدكم مبارك
0 ****الاطفال البدناء عرضه لخطركسور العظام****
0 لا تتسرعين باطعام طفلك من الشهر4
0 .....التطعييييييم.امان . لطفلك.....
0 احلى مكياج
0 اسباب فرط الحركه عند الاطفال
0 كولشن سهره2011
0 ماصارت اربعيييييييييييييييين
0 {موضوع مميز}@@يومياتنا في كيفية ترتيب منزلنا؟@
0 علمو ابنائكم الصلاة
عرض البوم صور شموسه   رد مع اقتباس

قديم 07-29-2011, 02:42 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Om KHaled

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11292
المشاركات: 10,437 [+]
بمعدل : 4.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 132
نقاط التقييم: 1483
Om KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
Om KHaled غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شموسه المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ... العمليه القيصريه ...




شكرا لكي وبارك الله فيكي ...





من مواضيع Om KHaled
0 صور تتكلم ...
0 ايات بينات من الذكر الحكيم( الجزءالثاني)
0 مشرفات قسم الولادة الحقوووووووووووو
0 تغذية الطفل
0 هذه موسوعة للأم من اول علامه للحمل الى وقت الولاده ...
0 هنوني وصلت ل 5000 مشاركة
0 هل هذا الموضوع مخالف؟؟؟
0 ماذا يحدث للفتيات فى منتصف الليل..؟
0 طريقة جديدة لتحضير السوندويتشات
0 أرقى هدية لأزواجكن ( عطور )
0 الحمد لله على سلامة منتدى حوامل
0 لماذا يسقط الطفل عند بداية تعلمه للوقوف والمشي؟
0 اختي سماسم
0 غرف دراسة للأطفال
0 ♥♣ موسوعة بلدان العالم ♣♥
توقيع : Om KHaled

‫لا أحد يمتلك " حياة وردية "
ولا قلباً خالياً ولا رأساً خفيفاً من الأعباء..
ولكن هناك من يدعو الله و يبتسم !
الحمدلله دائماً و أبداً : " )
~ْ‬

عرض البوم صور Om KHaled   رد مع اقتباس

قديم 07-29-2011, 04:00 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شموسه

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5715
المشاركات: 10,577 [+]
بمعدل : 3.86 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 133
نقاط التقييم: 81
شموسه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
شموسه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شموسه المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ... العمليه القيصريه ...








من مواضيع شموسه
عرض البوم صور شموسه   رد مع اقتباس

قديم 08-04-2011, 03:14 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية القوافــــــــــــــي

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 24982
المشاركات: 386 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 50
القوافــــــــــــــي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
القوافــــــــــــــي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شموسه المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ... العمليه القيصريه ...




الف شكرررررررررررررر
موضوع جميل جدا





عرض البوم صور القوافــــــــــــــي   رد مع اقتباس

قديم 08-05-2011, 01:42 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ليتني

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 24408
المشاركات: 1,360 [+]
بمعدل : 0.58 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 37
نقاط التقييم: 51
ليتني will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ليتني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شموسه المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ... العمليه القيصريه ...













من مواضيع ليتني
0 متى فطمتي ابنك/بنتك عن اللهايه
0 أصعب لحظة أثناء ولادتك؟؟ أرجو المشاركه
0 اسئله من الامهات الي عندهم خبره عشان الكل يستفيد
0 تنبيه لا تتكلمون قدام الاطفال ( تعالوا شوفوا هههههههه )
0 بنتي دايما تبيني احملها شسوي
0 منقوع التمر
0 شلون عرفتي انج حامل أول مره؟
0 طريقتك في اعطاء ابنك - بنتك الدواء
0 علاج فعال بإذن الله لكحة الطفل
0 ابي حليب طعمه حلو لبنتي
0 خرافات ومعتقدات ومعلومات عن الطفل
0 سؤال عن التسنين ضروري بنات
0 لاتتركي طفلك ينام على ظهره كثيرا
0 كم مده بقاء الحليب خارجا؟؟؟
0 جدول وجبات للرضع
توقيع : ليتني

عرض البوم صور ليتني   رد مع اقتباس

قديم 09-27-2011, 04:00 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شموسه

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5715
المشاركات: 10,577 [+]
بمعدل : 3.86 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 133
نقاط التقييم: 81
شموسه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
شموسه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شموسه المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ... العمليه القيصريه ...








من مواضيع شموسه
عرض البوم صور شموسه   رد مع اقتباس

قديم 10-04-2011, 08:57 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية sara sarona

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 29449
المشاركات: 172 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 24
نقاط التقييم: 50
sara sarona will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
sara sarona غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شموسه المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ... العمليه القيصريه ...




جزاك الله خير





من مواضيع sara sarona
توقيع : sara sarona

استغفر الله الذي لا اله الا هو
الحي القيوم واتوب اليه

عرض البوم صور sara sarona   رد مع اقتباس

قديم 11-13-2011, 09:41 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شموسه

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5715
المشاركات: 10,577 [+]
بمعدل : 3.86 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 133
نقاط التقييم: 81
شموسه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
شموسه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شموسه المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ... العمليه القيصريه ...








من مواضيع شموسه
0 بنتي عمرها اربع ايام اعطيها ماي مو مضر
0 ولدي خواف ماهو الحل؟؟؟
0 عضو وليست عضوه
0 الحمدالله خلصت من العمره وراجعه ديراي اتمني ادعولي انا وزوجي وأوليدي
0 انادخلت الشهر العاشر ابي مساعدتكم ؟؟
0 تسع شهور حامل ولكن ًًًً
0 %%اهم النصايح للكتابه للطفل%%
0 عمر ولدي 7 سنوات وعنده امساك 3 ايام
0 *****المستحيلات السته عندالبنات*****
0 غرف نوم في قمه الرومانسيه
0 بنتي مو قادره تشم هواااااااء
0 اشرايكم اسويهااا لغرفه النوم مع الحمامم
0 اشرايكم بموضوع
0 ميك اب خطوه بخطوه ,,,,,,,,
0 نصايح لجمالك ايتهاا الحامل""""
عرض البوم صور شموسه   رد مع اقتباس

قديم 11-13-2011, 02:11 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حَنينْ ،

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 33921
المشاركات: 550 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 50
حَنينْ ، will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
حَنينْ ، غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شموسه المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ... العمليه القيصريه ...




شكرا يا الغلا عالموضوع المفيد
ربنا يعطيكي الف عافية





من مواضيع حَنينْ ،
0 رأيكم بيهمني يا ريت تتفضلو !
0 محمد او ليديا شو رايكم ساعدوني ...
0 مين تحسبلي موعد ولادتي ~
0 الحيل النفسية
0 شافهآ في منآمه ... تبتسم كل ليله ...!
0 شكل البطن و جنس الجنين !!!!
0 سآعدوني بليييييز باسم نهال او هبة
0 حللت و طلع خطين ?
0 ساعدوني احتمال اطلب الطلاق بسببي ...!
0 اختارى رقم تفاحتك
0 بين الحمل و الدرآسة سآعدوني جزاكم الله الف خير ~
0 متأخرة دورتي و غشآئي مطاطي وش الحل !!!!!
0 تسريحات للبنوتات الصغيرات ~
0 ::‎دليلكٍ:: كل ما يتعلق بالتحليل المنزلي للحمل مع اجابة الاسئلة المتدوالة ~
0 سويت تحليل منزلي وطلع خطين...
توقيع : حَنينْ ،

عرض البوم صور حَنينْ ،   رد مع اقتباس

قديم 02-02-2012, 12:07 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شموسه

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5715
المشاركات: 10,577 [+]
بمعدل : 3.86 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 133
نقاط التقييم: 81
شموسه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
شموسه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شموسه المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ... العمليه القيصريه ...








من مواضيع شموسه
0 كيف يخسر النساء في رمضان
0 عيدكم مبارك
0 وقوف عرفه للسنه 2011 والعيد تعالووو
0 كولشن سهره2011
0 التوام-الحمل-الولاده-الرضاعه بالصور==
0 كروشات ادعولي باقي لي يومين على ولادتي
0 حركة تلقائية تؤدي إلى السرطان تتكرر معنا يوميا!!
0 """الحمل بدون جنين( كيس الحمل فارغ)"""
0 اشرايكم اسويهااا لغرفه النوم مع الحمامم
0 @@@@اشياء صغيره تشوه البنت@@@@@
0 هل ابني يحتاج نظاره طبيه
0 ****مسجات عيد الاضحى ****
0 __اسالي نفسك لماذا يريد زوجي بالزواج من اخرى؟___
0 %%اسرع طريقه للتخلص من الزوجه %%
0 اقراي هذا الدعاء ولو لمره
عرض البوم صور شموسه   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى إستفسارات مرحلة الولادة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسئله وأجوبه عن العمليه القيصريه عزيزة النفس إستفسارات مرحلة الولادة 2 05-10-2013 12:46 PM
سؤال عن العمليه القيصريه عزيزة النفس إستفسارات مرحلة الولادة 6 03-01-2013 12:17 AM
سؤال عن العمليه القيصريه بنات ليتني إستفسارات مرحلة الولادة 6 06-06-2011 02:21 AM
بعد العمليه القيصريه um.meshoo منتدى فترة النفاس 1 01-28-2011 07:56 PM
ممكن تجاوبوني عن العمليه القيصريه...؟ ريم الجبلين إستفسارات مرحلة الولادة 12 07-26-2010 02:43 AM

 

الساعة الآن 09:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .