End Exp 03-01-2015

End Exp 01-01-2015 End Exp 23-01-2015 End Exp 22-01-2015



أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .

الصرع والتشنج


الصرع والتشنج Convulsion Saizures Disorders الصرع والتشنج ليس مرضاً ولكن عرض لمرض خفي أو ظاهر، قد يكون حدوثه مرعباً ومقاقاً للوالدين ومن يتعامل مع الطفل ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-28-2009, 11:47 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشوق عطري

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 338
المشاركات: 11,695 [+]
بمعدل : 5.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 136
نقاط التقييم: 94
الشوق عطري will become famous soon enough
مقالات المدونة: 1
 

الإتصالات
الحالة:
الشوق عطري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي الصرع والتشنج







الصرع والتشنج
Convulsion
Saizures Disorders

الصرع والتشنج ليس مرضاً ولكن عرض لمرض خفي أو ظاهر، قد يكون حدوثه مرعباً ومقاقاً للوالدين ومن يتعامل مع الطفل في المدرسة أو خارجها، ولكنه في الحقيقة غير خطير على حياة الطفل، ويجب التعامل معه بهدوء، ومن هنا كانت أهمية هذا الموقع المتخصص.
في هذا القسم من الموقع سوف تجد ما تحتاجه من معلومات عن الصرع والتشنج ، تجيب على كل الأسئلة التي يمكن أن يطرحها والدي الطفل ، كما أنها معلومات كافية للعاملين في مجال خدمة ذوي الإحتياجات الخاصة ، ومن المواضع المطروحة في هذا القسم:
o ما هو الصرع?
o الجهاز العصبي والتشنج
o الأسباب المؤدية للصرع والتشنج
o أنواع الصرع
o التشنج الحراري
o الحالة الصرعية
o تشخيص الصرع والتشنج
o حالات مشابهة
o التخطيط الكهربي للدماغ
o عـــلاج الصرع
o الأدويةالمستخدمة في علاج الصرع والتشنج
o حالات الطوارئ- الصرع والتشنج
o الطفل والعائلة- الصرع والتشنج
o الطفل والتعليم
o الطفل والمجتمع
o نوبات الصرع الكبيرة
o نوبات التغيب
o التشنج الجزئي البسيط
o صرع رولاند
o التشنج الجزئي المركب
o الارتجاج العضلي الصبياني
o التشنجات الطفولية
o صرع لانوكس
o صرع المواليد





من مواضيع الشوق عطري
0 شكــَــاوى وفضفــَـضــَـة أســـــَـرار البنات
0 أشرقي كالشمس مع هذه الفساتين القصيرة
0 خذ وقتا في قراءة هذه الرسالة ...
0 أدعية للمريض
0 تسريحات نجوى كرم
0 ملابس سو كيوت للبيبيات
0 ماسنجر ما بين الشغاله والسواق الحقوا
0 أكبر مستشفى متنقل في العآلم
0 حركات راح تجنن زوجك راح يموووت فيكي موووت
0 [ورشة رقم 4] عمل نص متحرك ،
0 خطوات لبشرة العروس
0 تسريحات رائعة وناااعمة (جديد)@@@
0 ااحلى تيجان للعررايس الحلووين
0 [ لَيْلَةْ القَدْرِ خَيْرٌ مِنْ ألْفِ شَهْر ],’
0 ديكور المطبخ العصرى
توقيع : الشوق عطري

يارب ارزقني الذريه الصالحه

عرض البوم صور الشوق عطري   رد مع اقتباس

قديم 09-28-2009, 11:47 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشوق عطري

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 338
المشاركات: 11,695 [+]
بمعدل : 5.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 136
نقاط التقييم: 94
الشوق عطري will become famous soon enough
مقالات المدونة: 1
 

الإتصالات
الحالة:
الشوق عطري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشوق عطري المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الصرع والتشنج




المقدمة
التشنج أو الصرع تصيب الأطفال والكبار على حد سواء ، وهي حالة ليست نادرة فتصل نسبتها إلى 3-5% من الأطفال ، ولكن أغلب تلك الحالات تختفي مع الزمن أو تقل نسبة تكرار حدوث الحالة ، وعند حدوث الصرع فإنها تخلق جواً من الارتباك والتوتر لدى والدي الطفل ، هذا الرعب والخوف قد يؤثر سلبياً على تعاملهم مع طفلهم وعلاجه ، مما يؤدي إلى تأثيرات نفسية بالغة التعقيد ، كما أن الاعتقاد السائد لدى العامة بأن النوبات التشنجية من فعل الجن والشياطين بسبب النقص في التوعية الصحية ، كما النقص الواضح في المكتبة العربية عن هذه المواضيع.

تكمن أهمية هذا الموقع المتخصص في تطرقه لموضوع الصرع و التشنج بلغة عربية بسيطة من منظور طبي عام ، حيث تم الشرح عن جميع الأمور التي تهم العائلة التي لديها طفل مصاب بالصرع ، فهناك أجزاء عن الأسباب والأنواع ، الأعراض وطرق التشخيص، العلاج مع التركيز على الأدوية وأنواعها لأهمية تعايش المريض مع دوائه، كما الشرح عن كيفية التعامل مع الطفل في حياته اليومية وكيفية التعامل مع حالات الطوارئ.

هذا الموقع موجه لشريحة عريضة من الجمهور والمهتمين بالمواضيع الطبية بهدف نشر الوعي الصحي لهذه الحالة، والهدف الأساسي هم عائلات الأطفال المصابين بالصرع والعاملين في المجال الصحي والخدمات النفعية الذين لا يستطيعون الإلمام باللغة الإنجليزية ، وسيكون مساعداً لهم لبناء منظور عام ، ومن خلاله يمكن مساعدة هؤلاء الأطفال وعائلاتهم .

يجب عدم استخدام المعلومات الواردة في هذا الموقع بعيداً عن أستشارة الطبيب ، فكما أن هناك اختلاف في الشكل بين الأشخاص فهناك اختلاف في الحالات المرضية ونوعيتها ، وقد يكون هذا الموقع مساعداً للطبيب الذي قد لا يجد الوقت الكافي للشرح لوالدي المريض ، أو لعدم فهم ما يقوله الطبيب نتيجة الصدمة أو اختلاف التعبيرات ، فيجب مناقشة الطبيب المعالج في الزيارات اللاحقة.
هذا الموقع هو إحدى مواقع التوعية الصحية مركزاً فيها على الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، يشرف عليه مجموعة من الزملاء المتخصصين في مجال طب الأطفال والأعصاب ، والمتخصصين في المجالات الأخرى التعليمية والتربوية والأجتماعية ، فلهم منى الشكر الجزيل ، وعسى أن يؤدى هذا الموقع الفائدة المرجوة ، ولن ينجح الموقع بدون دعم ومشاركة الجميع بالرأي والمشورة
والحمد لله رب العالمين.





من مواضيع الشوق عطري
توقيع : الشوق عطري

يارب ارزقني الذريه الصالحه

عرض البوم صور الشوق عطري   رد مع اقتباس

قديم 09-28-2009, 11:48 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشوق عطري

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 338
المشاركات: 11,695 [+]
بمعدل : 5.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 136
نقاط التقييم: 94
الشوق عطري will become famous soon enough
مقالات المدونة: 1
 

الإتصالات
الحالة:
الشوق عطري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشوق عطري المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الصرع والتشنج




ما هو الصرع أو التشنج
نظرة عامة
الصرع أو التشنج من الحالات المرضية التي تصيب الأطفال والكبار في كل أنحاء العالم، ففي أمريكا هناك 2.5-3.7 من كل ألف طفل تحصل لهم نوبة تشنج واحدة على الأقل ( لا توجد إحصائيات موثقة في الدول العربية ولكن المعتقد أن النسبة نفسها تقريباً ) ، أما الصرع بشكل عام فنسبته قد تصل إلى 1% من السكان في مختلف الأعمار، وهناك أنواع متعددة من الصرع بأعراض مختلفة، لكلاً منها أسبابه وطرق تشخيصه، ويمكن معرفة الأسباب في 25% من حالات الصرع أما بقية الحالات فتبقى مجهولة الأسباب، كما أن لكل نوع منها علاجه وعواقبه على مستقبل المريض وحياته، وحيث أن الصرع يحدث على شكل نوبات متكررة قد تستمر مدى عمر الطفل ، فإن ذلك يجعل المسئولية على الوالدين كبيرة في فهم حالة طفلهم ومساعدة الطبيب في السيطرة على تلك النوبات لأبعاد الأخطار عن طفلهم.

ما هو الصرع؟
الصرع هو الحالة المرضية الظاهرة نتيجة وجود شحنات كهربية غير طبيعية في الجهاز العصبي، وتظهر لنا بأشكال وأعراض متنوعة ، فمنها ما يظهر على شكل نشاط حركي Motor activity متكرر أو ثابت Repetitive Tonic ، في منطقة معينه أو في جميع أجزاء الجسم ، كما قد تظهر على شكل تغيرات في الأحاسيس أو زيادة عمل الجهاز العصبي اللاإرادي ، وفي البعض منها يفقد المريض الوعي وفي الأخرى بدون فقد الوعي ، وهذه الشحنات الكهربية تحدث بدون مؤثرات خارجية تؤدي لحدوثها ولكن لمشاكل في الدماغ نفسه.

ما هو التشنج ؟
هو أحد الأعراض الظاهرة للصرع ، تظهرعلى شكل نوبات من تشنج العضلات أي انقباضها وارتخائها ، أو تظهر على شكل رجفات متكررة للأطراف

هل جميع حالات الصرع فيها ارتجاف للأطراف ؟
بعض تلك الحالات لا يكون ارتجاف الأطراف واضحاً ولكن يكون فيها علامات الصرع الأخرى.

هل يمكن أن تحدث النوبات التشنجية لشخص لا يعاني من الصرع؟
التشنج هو عرض لمرض ، والنوبات التشنجية الصرعية حالة مزمنة متكررة تحدث بدون استثارة ، ولكن هناك نوبات تشنجية مستثارة تحدث في بعض الأحيان وهي حالات غير مزمنة ، وأن كانت عند حدوثها تكون هناك حالة من التشنج ، وفي تلك الحالات لا يكون هناك نشاط كهربي غير طبيعي في الدماغ ، وتكرارها يعتمد على تكرار المسبب ، ومن الأسباب الأكثر انتشارا للنوبات غير الصرعية: ارتفاع درجة الحرارة ( التشنج الحراري )، التهابات الدماغ، الأدوية، تدني نسبة السكر في الدم، تدني نسبة بعض كيماويات الدم مثل الكالسيوم والصوديوم، أمراض القلب، نزيف أو جلطة المخ، الشقيقة (الصداع النصفي ) ، مرض عدم القدرة على مقاومة النوم "السِّنة"، الانقطاع عن/ أو تعاطي المخدرات والقلق.

هل ازرقاق الشفتين هو التشنج؟
ازرقاق الشفتين هي العلامة الظاهرية لنقص الأكسجين في الدم ، وله أسباب عديدة أحدها الصرع أو التشنج، كما تحدث نتيجة ضيق التنفس الناتج من التهاب الجهاز التنفسي العلوي وخصوصا إذا كان مصحوبا بكحة قوية، كما يمكن أن يحدث الازرقاق نتيجة ابتلاع الأجسام الغريبة .
في حالة الصرع فإن التشنج الحاصل في عضلات الصدر والبطن قد يؤدي إلى قلة دخول الأكسجين للجهاز التنفسي ومن ثم نقصه في الدم ، لذلك فمسئولية الوالدين هي ملاحظة طفلهم وعدم الرعب ، ونقل الصورة كاملة للطبيب بدون زيادة أو نقصان ليستطيع التقرير وتشخيص الحالة.

في أي مرحلة عمرية يحدث الصرع ؟
الصرع ممكن أن يبدأ في أي مرحلة عمرية، وقد لوحظ أن 75% من الحالات تبدأ في مرحلة الطفولة ، ويعتمد وقت حدوث النوبة على المسبب لها.

ما هي المدة التي يستغرقها الصرع ؟
نوبات الصرع في معظمها قصيرة المدة، قد تستمر من بضعة ثواني( نوبات التغيب ) إلى عدة دقائق ، ومن النادر أن تستمر لعدة ساعات، قد تتبعها فترة من النوم، تلك الدقائق يحسبها الوالدين دهراً من خوفهم على طفلهم.
أما "النوبات الصرعية المستمرة Status epilepticus" فهي نوبات صرع وتشنج متكررة ربما تستمر لعدة ساعات (وليس نوبة واحدة طويلة) وهي حالة خطيرة تستدعي الذهاب إلى الإسعاف.

هل الصرع مرض ذهني - فكري - عقلي ؟
الصرع ليس مرضاً ذهنيا، بل هو مرض عضوي كبقية الأمراض التي تصيب الأنسان ، وهو مرض يؤثر على الدماغ في تركيبتة وطريقة عمله.

هل الصرع مرض معدي؟
الصرع ليس مرضاً معدياً.

هل التشنج بسبب الجن ؟
التشنج والصرع مرض عضوي يصيب الدماغ مثله مثل بقية الأمراض الأخرى التي تصيب الإنسان، والأعتقاد السائد بين العامة أن من لديه تشنج به مس من الجن ليس له من الحقيقة في شيء، ويجب تنبيه الناس لذلك ، وأن التشنج مرض له أسبابه كما أن له علاجه الخاص، وإن كنا نؤمن بأن قراءة القرآن فيه شفاء للناس، فإن ما يقوم به المشعوذون نحو المصابين بالصرع فيه خطر على المريض كما أنه ليس علاج.

هل هناك عيوب في الدماغ ؟
في أغلب الحالات لا يوجد عيوب في الدماغ ولكن قد تكون هناك مناطق معينة صغيرة جداً معطوبة، ولكن وجود عيوب في تركيبة الدماغ مثل العيوب الخلقية قد تؤدي إلى التشنج

هل التشنج مؤقت أم مزمن ؟
التشنج في الكثير من الحالات مرض مزمن ، ولكن هناك أنواع تختفي مع التقدم في العمر ، فمثلاً التشنج الحراري يختفي بعد سن الرابعة من العمر

هل هناك أنواع من التشنج؟
نعم هناك أنواع متعددة من التشنج، لكل منها أعراضه وطرق تشخيصه وعلاجه
هل التشنج الحراري من أنواع الصرع ؟
هو أحد أنواع التشنج ولكن ليس من أنواع الصرع، ويحدث نتيجة ارتفاع درجة الحرارة فقط ، ويمكن أن يتكرر مع كل ارتفاع في درجة الحرارة ، يقل تدريجيا مع التقدم في السن ، ليزول في الغالب عند الرابعة من العمر.

هل يؤثر التشنج على الذكاء ؟
حدوث نوبات الصرع العادية لا تؤثر على الذكاء أو القدرات العامة والنشاط العام للطفل، وللتدليل على ذلك فإن القائد الشهير يوليوس قيصر ، والكاتب الشهير ديسكوفيسكي، والرسام الشهير فان جوخ، جميعهم كان لديه حالة الصرع ولم تؤثر عليهم.
ولكن هناك أسباب عديدة تؤدي إلى تلف الدماغ، ويكون الصرع علامة من علامات المسبب ، وقد تكون أحد العلامات الأخرى للسبب هو وجود نقص في القدرات الفكرية.

هل يؤدي التشنج للوفاة ؟
التشنج نفسه في الغالب لا يؤدي إلى مشاكل أو تأثيرات جسمية ، كما لا يؤدي للوفاة لا قدر الله، ولكن حدوث نوبات التشنج ذاتها قد تؤدي إلى هلاك الطفل، فمثلاً عند حدوث التشنج في الشارع فقد تؤدي إلى حادث، وحدوث التشنج وهو على مرتفع قد يؤدي إلى سقوطه، أو يكون في حوض السباحة مما يؤدي للغرق ، وفي حالات قليلة جداً وخصوصاً النوبات التشنجية المتكررة فقد يؤدي استمرارها لمدة طويلة للوفاة لا قدر الله.

كيف يحدث الصرع - التشنج ؟
يتكون المخ من ملايين الخلايا ، كلاً منها له وظيفته الخاصة، وتتحكم في أجهزة الجسم وأعضاءه من خلال الحزم العصبية التي تنقل إليها الأوامر والنواهي من خلال إشارات عصبية كهربية، تلك الإشارات تصدر على مدار الساعة سواء كان الإنسان مستيقظاً أو نائماً، هذه الحزم الكهربية تكون فيها الإشارات الصادرة والواردة متناغمة وسلسة، لذلك تكون الحركة فيها سهلة وناعمة،
فهناك إشارات تصدر من الدماغ لتحريك العضلات وأجهزة الجسم للتحكم فيها، كما أن هناك إشارات من العضلات والأجهزة متجهة للدماغ لتبليغه عن ما يجري بها لحظة بلحظة، كالرؤية والصوت واللمس والتذوق والحرارة، كما وضع كل جزء من أجزاء الجسم، والدماغ مركز التحكم الرئيسي والمعقد ، فهناك أيضاً إشارات عصبية من منطقة لأخرى داخل الدماغ نفسه، لتعطينا القدرة على التفكير، الفهم، الإدراك، كل تلك الإشارات العصبية لها قوانينها وتنظيماتها الخاصة.
ولكن عندما تنشط مجموعة من الخلايا العصبية الدماغية بشكل غير طبيعي، في نفس الوقت وفي تزامن، وهو ما يؤدي إلى انطلاق مجموعة من الإشارات العصبية، هذا النشاط الزائد يمكن أن يحدث لأي من خلايا الدماغ في أي موقع، وحيث أن لكل مجموعة من الخلايا وظائف محددة، لذلك تكون الأعراض معتمدة على وظيفة تلك الخلايا، فقد تظهر على شكل تشويش، وقد تكون على شكل تشنجات عضلية للأطراف، وقد تكون مصحوبة بفقدان الوعي.

لماذا تصدر تلك الأشارات ؟
هذه الإشارات تصدر لوجود شيء غير طبيعي في تلك المنطقة أو المناطق، فقد تكون مجموعة من الخلايا معطوبة لسبب ما، وقد يكون هناك عيوب في التوصيل بين الخلايا والأطراف العصبية ( عيوب في الكيماويات والتي تعمل كناقل للإشارات وموصل بين الخلايا العصبية ) .

ما هي النسمة (aura)؟
النسمة هي الاستشعار بقرب حدوث النوبة، فقد يشعر بعض الأشخاص بإحساس تحذيري قبل حدوث النوبة، ويحدث ذلك لبعض أنواع التشنج وليس جميعها، وتختلف أعراض النسمة من شخص لآخر، فبعض الأشخاص يحسّون بالتوتر والقلق، وآخرون يستشعرون صوت أو طعم غريب أو رائحة، أو حركات طرفية مثل تحريك الأصابع أو مصمصة الشفاه ، وتكمن أهمية معرفة النسمة ووصفها للطبيب فقد تكون معلومة مهمة لمعرفة الجزء المعطوب من الدماغ والذي تبدأ منه الموجات الكهربية الدماغية، وفي بعض الحالات تكون أعراض النسمة هي الأعراض الوحيدة للتشنج أو الصرع.

ما هي النوبات الكاذبة ؟
النوبات الكاذبة هي نوبات نفسية المنشأ، تحدث لدى المصابين بالصرع أو للأشخاص الأصحاء عن وعي أو غير وعي، والهدف منها الحصول على رعاية واهتمام أكثر، وهي منتشرة بقدر كبير في كل الأعمار وليس لدى الكبار فقط، تتمثل الأعراض بسرعة في التنفس مع إظهار الألم والقلق، يتبعه ارتعاش وتشنج في الأطراف يشبه النوبات التشنجية ، وعلاج الحالة يعتمد على تهدئة الطفل وعدم إظهار الخوف عليه الزائد عن الحد ، كما البحث عن الأسباب التي أدت إلى حدوث الحالة.

كيف نستطيع التمييز بين النوبات الصرعية والنوبات الكاذبة؟
يتم التمييز بين النوبات الصرعية والنوبات الكاذبة من خلال طبيعة وأعراض النوبة ولكن التشخيص قد يكون صعباً ، فالنوبات الصرعية تنتج عن تغيير في كيفية إرسال خلايا الدماغ للإشارات الكهربائية من خلية لأخرى في حين أن النوبات الكاذبة تحدث من خلال رغبة بوعي أو بدون وعي للاستئثار بعناية واهتمام أكبر، وهكذا فإن قياس نشاط المخ بواسطة الفيديو والأجهزة الخاصة (جهاز تخطيط الدماغ) أمر ضروري للتمييز بين هذه النوبات، ومن جهة أخرى فإن النوبات الكاذبة تفتقر إلى حدوث الإرهاق والارتباك والغثيان وهي أعراض ترتبط عادة بالنوبة الصرعية، وقد تصيب النوبات النفسية المنشأ الأشخاص الذين يعانون من نوبات صرعية، وللتفريق بين تلك الأنواع تكمن خبرة الطبيب في تحليل الحدث ورسم الصورة الكاملة لها.

هل يمكن أن يبلع المصاب لسانه أثناء النوبة التشنجية ؟
خرافة وليست حقيقة ، فالإنسان لا يبلع لسانه أثناء النوبة التشنجية

هل يجب وضع شيء في فم المصاب أثناء حدوث النوبة ؟
يجب عدم وضع أي شيء في فم المصاب أثناء حدوث نوبة التشنج، فليس منها فائدة تذكر ، بل فقد يكون منها الضرر مثل كسور الأسنان أو جرح اللثة ، وقد تؤدي إلى الاختناق.

هل يجب ربط الطفل وتقييده أثناء حدوث النوبة ؟
يجب عدم ربط الطفل وتقييده أثناء حدوث النوبة، فعند بداية النوبة لا شيء هناك يمكن عمله لإيقافها، كما أن المصاب لا يقوم بإيذاء الآخرين، ولكن يجب مراعاة الطفل وإبعاده عن الأشياء الخطرة والحادة التي من الممكن أن تسبب له الأذية عند اصطدامه بها، ويجب وضعه على جانبه لمنع حدوث الاختناق له.





من مواضيع الشوق عطري
توقيع : الشوق عطري

يارب ارزقني الذريه الصالحه

عرض البوم صور الشوق عطري   رد مع اقتباس

قديم 09-28-2009, 11:49 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشوق عطري

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 338
المشاركات: 11,695 [+]
بمعدل : 5.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 136
نقاط التقييم: 94
الشوق عطري will become famous soon enough
مقالات المدونة: 1
 

الإتصالات
الحالة:
الشوق عطري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشوق عطري المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الصرع والتشنج




الجهاز العصبي والتشنج
الجهاز العصبي في الإنسان عالم قائم بذاته تتجلى فيه قدرة الخالق جل وعلى ، لم يكتشف العلماء سوى النزر اليسير من أسراره، جهاز بالغ التعقيد يتكون من ملايين الخلايا التي تعمل بالطاقة الكهربائية ( غير المحسوسة ) لكي ينظم جميع أعمالنا ويتحكم بحركاتنا وأحاسيسنا وأفكارنا، من خلال تغيرات كيماوية وإشارات كهربية غير محسوسة تعمل طوال اليوم في اليقظة والمنام.
في هذا الفصل سنحاول بإيجاز إعطاء نضرة عامة عن الجهاز العصبي بدون الدخول في التفاصيل ، لكي تكون مساعداً على تفهم وظائفه وكيفية حدوث المشاكل والأعراض لدى المصابين بالصرع.

مم يتكون الجهاز العصبي ؟
يتكون الجهاز العصبي من ثلاثة أجزاء رئيسة هي المخ، الحبل الشوكي و الأعصاب الطرفية .
ويتحكم الجهاز العصبي في عمل جميع أعضاء الجسم ووظائفه من خلال توازن غير محسوس،
حيث يتحكم في جميع العضلات الإرادية ( الأطراف والجهاز الحركي ) وغير الإرادية ( القلب، الجهاز الهضمي، الرئتين، وغيرها ) من خلال الأعصاب الساقطة ( من الدماغ إلى الأعضاء ) والمرتجعة ( من الأعضاء للدماغ )، كما أن له وظائف أخرى

ما هو عمل الدمـــــــاغ ( المخ ) ؟
الدماغ ( المخ ) عضو بالغ التعقيد يتكون من ملايين الخلايا التي تعمل بالطاقة الكهربائية (غير المحسوسة ) ، ينظم جميع أعمالنا ويتحكم بحركاتنا وأحاسيسنا وأفكارنا، وله وظائف متعددة من أهمها:
" الذاكرة
" التفكير
" العواطف
" الأحاسيس ( اللمس، التذوق، الشم، الرؤية، السمع، وغيرها)
" الحركات الإرادية ( تحريك عضلات الأطراف وغيرها من العضلات الإرادية )
" الحركات غير الإرادية ( الجهاز الدوري كالقلب، الجهاز التنفسي ، الجهاز الهضمي)

ما هي أجزاء الدماغ ؟
يتكون الدماغ (المخ ) من مجموعة متنوعة من الخلايا، تتصل مع بعضها البعض للقيام بعملها من خلال توازن وتنظيم غير محسوس ، كما تتصل مع الأطراف من خلال الشبكة العصبية ( الحبل الشوكي ، الأعصاب الحسية )، ولكل جزء من الدماغ وظائفه المحددة، كما أن لكل مجموعة من الخلايا في منطقة معينة وظائفها الخاصة، وتعتبر قشرة الدماغ وفي منطقة محددة منها هي مركز التحكم في الحركات الإرادية.

ما هي قشرة المخ ؟
هي الجزء الخارجي من الدماغ ، وتظهر لنا على شكل بروز وتلافيف وشقوق ، كما تم تقسيمها إلى مجموعة من الفصوص للتعبير عن كلاً منها ( الفص الأمامي، الفص الصدغي، الفص الجداري، الفص الخلفي) ، كما نلاحظ أن الدماغ في تلك المنطقة مقسم إلى جزئين منفصلين ، جزء أيمن والآخر أيسر ، وفي كلاً منهما مراكز متخصصة لكل عمل يقوم به الدماغ ، قد يكون في جزء هو المسيطر ولكنهما يعملان بتوافق وتناغم من خلال شبكة من الأعصاب تربط بينهما.

أين توجد المراكز الحركية والحسية ؟
المراكز الحسية والحركية هي مجموعة من الخلايا الموجودة في قشرة الدماغ كلاً منها مسئول عن نوع معين من تلك الأحاسيس، هذه المراكز توجد على جانبي الدماغ الأيمن والأيسر ، ولكن عادة ما يكون أحدهما أكثر سيطرة من الآخر........... ويوجد بينهما روابط عصبية للتنسيق بينها .......، ويلاحظ أن مراكز الحركة أو الإحساس توجد في منطقة كبيرة ، ولكل جزء من الجسم الخلايا الخاصة به، كما نلاحظ من الرسم الملحق أن هناك أجزاء من الجسم لها خلايا أكثر من أجزاء أخرى أكبر منها في الحجم.

كيف تحدث الحركة لدى الإنسان العادي ؟
هناك إشارات ( شحنات ) كهربية تصدر من خلايا الدماغ ، ومن خلال الألياف العصبية تتحرك إلى الأجزاء الأخرى من الدماغ، وإلى الحبل الشوكي ثم الأعصاب الطرفية إلى العضلات الإرادية والعضلات غير الإرادية في جميع أجزاء الجسم ، وعند وصول تلك الشحنات إلى العضلة المحددة يحدث لها انقباض وعند انتهاء الشحنة يحدث لها ارتخاء ، وعندما تكون الشحنات متتالية فإن مدة الانقباض تزيد ، تلك الشحنات الكهربية لجميع العضلات الجسمية موجودة باستمرار طوال اليوم في اليقظة والمنام ، ولكن تختلف شدتها من وقت لآخر ، كما أن هناك شحنات كهربية تصدر على مدار الساعة من العضلات إلى الدماغ للتبليغ عن وضعها بين الحركة والانقباض ، والدماغ يقوم بتحليل تلك المعلومات وربطها مع بعضها البعض لمعرفة الوضع العام للجسم والاحتياج للتغيير ، كما حالة التوازن، كل ذلك يتم بالتنسيق مع الأجزاء الأخرى للدماغ.

أين مصدر الشحنات الكهربية ؟
تعتبر القشرة الخارجية للدماغ هي المصدر الرئيسي للشحنات الكهربية، ولقد قام العالم جون جاكسون عام 1870 م بتحديد الطبقة الخارجية للدماغ، وأن أي عطب بها قد يؤدي إلى التشنج، وتتالت الاكتشافات حيث تم التعرف على مناطقها، وخاصية كل منطقة منها، والتأثيرات الناتجة عن عطب كل منطقة منها.

كيف نتعرف على الشحنات الكهربية في الدماغ؟
في عام 1929م أكتشف العالم هانز برجز بأن هناك إمكانية لتسجيل نبضات كهربية للدماغ البشري، تلك الشحنات ضعيفة جداً ولكن يمكن تكبيرها وتضخيمها للتمكن من التعرف عليها وتسجيلها من خلال الرسم الكهربي للدماغElectroencephalogram ، حيث يتم وضع موصلات كهربية في مناطق محددة من الرأس، ثم توصيلها مع جهاز التخطيط الذي يقوم برصد تلك الشحنات الكهربية ، ورسم مقدار تلك الذبذبات على ورقة معينة، لكل موصل على حدة، ومن ثم يقوم الطبيب بتحليل تلك المعلومات المدونة لمعرفة وجود ذبذبات غير طبيعية في منطقة محددة أو مناطق متعددة.

كيف يحدث التشنج ؟
يحدث التشنج نتيجة وجود شحنات كهربية غير عادية، مقدارها أكثر من الحد الطبيعي ، وهو ما يسمى حد التشنج، هذه الشحنات الكهربية تصدر عن مجموعة من الخلايا في قشرة الدماغ، ويتوقف نوع النوبة التشنجية على الجزء من الدماغ الذي صدرت منه تلك الشحنات الكهربية، لذلك يختلف نوع التشنج من حالة لأخرى، فقد تكون في منطقة محددة بنوعية معينة، وقد تشمل الجسم كله، ويمكن رصد وتحديد مكان ونوعية تلك الشحنات الكهربية من خلال التخطيط الكهربي للدماغE.E.G

ما هو حد التشنج ؟
كل أنسان لديه حد أو مستوى للتشنج، وهذا الحد موروث من الوالدين ، فإذا كان لديه حد متدني للتشنج فإن مقاومته لحدوث التشنج أقل من الأشخاص الأخرين

ما هو مقدار الإصابة ؟
يعتمد على السبب كما حجم الخلايا العصبية المتأثرة وموقعها

لماذا تصدر تلك الأشارات ؟
هذه الإشارات تصدر لوجود شيء غير طبيعي في تلك المنطقة أو المناطق، فقد تكون مجموعة من الخلايا معطوبة لسبب ما، وقد يكون هناك عيوب في التوصيل بين الخلايا والأطراف العصبية ( عيوب في الكيماويات والتي تعمل كناقل للإشارات وموصل بين الخلايا العصبية ) .

هل هناك عيوب في الدماغ ؟
في أغلب الحالات لا يوجد عيب ظاهر في الدماغ ولكن قد تكون هناك مناطق معينة (وقد تكون صغيرة جداً) معطوبة ، ولكن وجود عيوب في تركيبة الدماغ مثل العيوب الخلقية قد تؤدي إلى التشنج





من مواضيع الشوق عطري
0 هل زوجك يهملك في العلاقة الحميمة ؟ طيب جربي هذه الطريقة
0 الكابوس ( الجاثوم )
0 وصية والد لولده ليلة زواجه
0 صدق او لا تصدق برنامج Microsoft Encarta 2008 الان للجوال و لجميع الجوالات مجرب و شغال
0 جزيَرة الفَطيْسيَـے فَيـے أبَؤظَبيَـے .~*
0 فتح اكثر من ماسنجر ياهو Y! Multi Messenger
0 خلفيات طيور تشرح القلب!! - ارجو أن لا تدخل إذا لن ترد -
0 أعضاء لايفوتكم اكثر من 50 درس فوتوشوب
0 البثور والطفح الجلدي لدى الأطفال حديثي الولادة
0 ورد من الصوف بالورق
0 موضة غير شكل لعيون الامهات
0 اكسسوارات عروسسه من تصميم وليد عطا الله
0 حلى مربى البلح الطازج بالقريشه او القشده
0 تنانير للحامل انيقة ببساطة
0 صور انمي مرررررررررره روعه لــــــــــ باربي
توقيع : الشوق عطري

يارب ارزقني الذريه الصالحه

عرض البوم صور الشوق عطري   رد مع اقتباس

قديم 09-28-2009, 11:50 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشوق عطري

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 338
المشاركات: 11,695 [+]
بمعدل : 5.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 136
نقاط التقييم: 94
الشوق عطري will become famous soon enough
مقالات المدونة: 1
 

الإتصالات
الحالة:
الشوق عطري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشوق عطري المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الصرع والتشنج




الأســــــــــــــباب
الصرع مرض عضوي يصيب الدماغ ، و يغطي مجموعة من الحالات التي تتميز بوجود شحنات كهربية صادرة من الدماغ والتي تؤدي إلى توقف جميع الوظائف العصبية الطبيعية عند حدوثه، والنوبات الصرعية حالة مزمنة متكررة تحدث بدون أستثارة، تحدث في نسبة عالية من الناس قد تصل إلى 1% من السكان ، وقد لوحظ أن 75% من الحالات تبدأ في مرحلة الطفولة ، وفي أغلب الأحيان مجهولة الأسباب.

هل الأسباب وراثية ؟
أحد الأسئلة المحيرة، فهناك أكثر من 200 نوع من الصرع وجد أنها تتكرر في العائلة الواحدة، أي أن لها أسبابها الوراثية ، ولكن تلك الأنواع من النوادر، لذلك لا يمكن أن نعتبر أن الصرع ذي سبب وراثي ، ومن أمثلة تلك الأنواع Generalized absence seizeures الذي يعتبر من ألأسباب الوراثية وأحتمالية حدوثه في الأبناء لا تزيد عن 5% .

ما هي علاقة حد التشنج بالوراثة ؟
كل أنسان لديه حد أو مستوى للتشنج، فإذا كان لديه حد متدني للتشنج فإن مقاومته لحدوث التشنج أقل من الأشخاص الأخرين، وهذا الحد موروث من الوالدين ينتقل عن طريق المورثات (الجينات)، لذلك نستطيع القول أن العوامل التي تؤدي إلى ظهور التشنج :
" حد ( مستوى ) التشنج لدى الشخص
" شدة الأصابة الدماغية
كما قلنا فحد التشنج خاصية موروثة من الوالدين، فإذا كان حد التشنج لدى أحد الوالدين هابط والآخر مرتفع فقد تكون النتيجة لدى الطفل معقولة ، ولكن مع كل الحسابات والتقديرات فقد يرث الطفل إنخفاضاً في حد التشنج ومع ذلك لا يظهر عليه نوبات صرعية ، كما قد يرث حد عال وتحدث له النوبات ، وحسابات الوراثة غير دقيقة ، ولكن يمكننا القول :
" إذا كان أحد الوالدين قد أصيب بالتشنج سابقاً فإن أحتمالية أصابة الطفل بالصرع 4%
" إذا كان كلا الوالدين قد أصيب بالتشنج سابقاً فإن أحتمالية أصابة الطفل بالصرع 10%
" أحتمالية أصابة الطفل بالصرع بصفة عامة نصف في المئة فقط

ما هي أسباب الصرع ؟
في أغلب الحالات لا يمكننا معرفة السبب الحقيقي للصرع، ولكن يكمن السبب الرئيسي في وجود أصابة أو تلف في الدماغ أو في الكيماويات العاملة في التوصيل بين الخلايا العصبية بعضها البعض، وإن لم يكن هذا التلف واضحاً ومعروفا بالتحليل أو الأشاعة أو الفحص الأكلينيكي.

ما هي الأسباب المعروفة للصرع ؟
جميع الأصابات التي من الممكن أنة تؤدي إلى تلف في خلايا الدماغ يمكن أن تؤدي للصرع ، ومن أهم تلك الأسباب :
" العيوب الخلقية للدماغ
" العيوب الخلقية للأوعية الدموية الدماغية
" مشاكل حول الولادة : تعسر الولادة، نقص الأكسجين، الولادة الخدج ( قبل الأوآن )
" الجلطة الدماغية
" أصابات الرأس
" الإلتهاب السحائي الدماغي

هل هناك عيوب في الدماغ ؟
في أغلب حالات الصرع لا يوجد عيوب خلقية في الدماغ ولكن قد تكون هناك مناطق معينة (وقد تكون صغيرة جداً) معطوبة، ولكن وجود عيوب في تركيبة الدماغ مثل العيوب الخلقية قد تؤدي إلى الصرع

ما هي أسباب التشنج للمراحل العمرية ؟
كما قلنا فالصرع في أغلب الأحيان غير معروف الأسباب وقد يحدث في أي مرحلة عمرية، كما أن التشنج كعرض مرضي قد يحدث في أي مرحلة عمرية، وقد تختلف الأسباب في كل مرحلة عمرية، ونوجزها كما يلي:
في اليوم الأول للولادة :
" إصابات الولادة
" نقص الأكسجين
" الالتهابات
" الأدوية والسموم
" نقص السكر والصوديوم والكالسيوم وغيرها
" نقص فيتامين ب 6

في الستة الأشهر الأولى من العمر :
" عيوب الجهاز العصبي الخلقية
" الالتهابات وخصوصاً الالتهابات الدماغية
" المشاكل الإيضية Metabolic disease

من ستة أشهر حتى ثلاث سنوات :
" التشنج الحراري
" الإصابات
" الالتهابات
" المشاكل الإيضية Metabolic diseases

أكثر من ثلاث سنوات :
" الصرع غير معروف السبب
" الإصابات الدماغية
" الالتهابات

ما هي النوبات الكاذبة ؟
النوبات الكاذبة هي الحالات التي تظهر أعراضها على شكل نوبات الصرع ، ولكن ليس فيها إشارات غير طبيعية من الدماغ ، وأغلبها نوبات نفسية المنشأ تحدث عن وعي أو غير وعي، وهي منتشرة بقدر كبير في كل الأعمار وليس لدى الكبار فقط، تتمثل الأعراض بسرعة في التنفس مع إظهار الألم والقلق يتبعه ارتعاش وتشنج في الأطراف يشبه النوبات التشنجية ، وعلاج الحالة يعتمد على تهدئة الطفل وعدم إظهار الخوف عليه الزائد عن الحد ، كما البحث عن الأسباب التي أدت إلى حدوث الحالة.

هل يمكن أن تحدث النوبات التشنجية لشخص لا يعاني من الصرع ؟
التشنج عرض لمرض ، والنوبات التشنجية الصرعية حالة مزمنة متكررة تحدث بدون استثارة، ولكن هناك نوبات تشنجية مستثارة تحدث في بعض الأحيان، وهي حالات غير مزمنة، وأن كانت عند حدوثها تكون هناك حالة من التشنج، وفي تلك الحالات لا يكون هناك نشاط كهربي غير طبيعي في الدماغ ، وتكرارها يعتمد على تكرار المسبب، وتشخيصها يعتمد على دقة الملاحظة وإعطاء الطبيب الصورة الكاملة والدقيقة عن ما تم قبل النوبة وكيفية حدوثها ، ومن بعض الأسباب الأكثر انتشارا للنوبات غير الصرعية:
" ارتفاع درجة الحرارة ( التشنج الحراري )
" التهابات الدماغ
" الأدوية وتوقفها
" تدني نسبة السكر في الدم
" تدني نسبة بعض كيماويات الدم مثل الكالسيوم ، الصوديوم، وغيره
" أمراض القلب
" نزيف أو جلطة المخ
" الشقيقة (الصداع النصفي )
" مرض عدم القدرة على مقاومة النوم "السِّنة"
" الانقطاع عن تعاطي المخدرات والقلق.





من مواضيع الشوق عطري
0 °°-°°0 حـركـــآت وديكور ... 0 °°-°°
0 تواقيع رمضانية جديدة
0 ساعات احس ان الزمن قاسي
0 الزواج يقتل الحب ام يزيده عمقا ؟
0 آنـآ { الآلمـٌآسُ } , وآنتُيٌ لمِ‘ـَعہہ آلمٌآسُہ !
0 المخاطر الصحية للوزن الزائد مع الحمل
0 الحدائق المنزلية
0 الي تحس بوخز في اسفل بطن هذا طبيعي
0 مشكلة بين جارين في الرياض ،، صور تنسيم لاتفوتكم
0 سينــــابون لذيذ بالصينية((بالصور
0 الشخشوخة الجزائرية
0 اخسري 10 كيلو بس باسبوع واحد فقط ومع توضيح الاسباب!!!!!!!!
0 عمل وسادة
0 القران الكريم كاملاً بصيغة mp3 وبصوت الشيخ سعد الغامدي
0 لاصحاب التميز والذوف الرفيع مجموعه من الديكورات ......
توقيع : الشوق عطري

يارب ارزقني الذريه الصالحه

عرض البوم صور الشوق عطري   رد مع اقتباس

قديم 09-28-2009, 11:50 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشوق عطري

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 338
المشاركات: 11,695 [+]
بمعدل : 5.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 136
نقاط التقييم: 94
الشوق عطري will become famous soon enough
مقالات المدونة: 1
 

الإتصالات
الحالة:
الشوق عطري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشوق عطري المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الصرع والتشنج




أنواع الصرع
الصرع هو الحالة المرضية الظاهرة نتيجة وجود شحنات كهربية غير طبيعية في الجهاز العصبي، وتظهر لنا بأشكال وأعراض متنوعة ، فمنها ما يظهر على شكل نشاط حركي Motor activity متكرر أو ثابت ، في منطقة معينه أو في جميع أجزاء الجسم ، كما قد تظهر على شكل تغيرات في الأحاسيس أو زيادة عمل الجهاز العصبي اللاإرادي ، وفي البعض منها يفقد المريض الوعي وفي الأخرى بدون فقد الوعي ، هذا التنوع في الأعراض يحدث بسبب الاختلاف في مصدر الشحنة الكهربية في الدماغ ، هذا التنوع في الأسباب والأعراض يجعلنا نعبر عنها بالأنواع تحت مضلة عامة هي الصرع.

ما هو الصرع ؟
الصرع مرضاً يغطي مجموعة من الحالات التي تتميز بوجود شحنات كهربية غير طبيعية صادرة من الجهاز العصبي تحدث بدون استثارة، والتي تؤدي إلى توقف جميع الوظائف العصبية الطبيعية للإنسان.

ما هو التشنج ؟
التشنج هو النشاط الحركي أو الحركة الظاهرة غير الطبيعية وغير الموزونة والتي تحدث بدون وعي ، وتظهر لنا على على شكل نوبات من تشنج العضلات أي انقباضها وارتخائها ، أوعلى شكل رجفات متكررة للأطراف

هل جميع حالات الصرع فيها ارتجاف للأطراف ؟
التشنج هو أحد الأعراض الرئيسة للصرع ، ولكن هناك أنواع من الصرع لا يكون فيها تشنج أو ارتجاف واضح في الأطراف ، ولكن تظهر فيها الأعراض الأخرى للصرع.

هل يمكن أن تحدث نوبات تشنجي لشخص لا يعاني من الصرع؟
التشنج عرض لمرض، والنوبات التشنجية الصرعية حالة مزمنة متكررة تحدث بدون استثارة ، ولكن هناك نوبات تشنجية مستثارة تحدث في بعض الأحيان وتسمى بالنوبات الصرعية الكاذبة ، وهي حالات غير مزمنة وتكرارها يعتمد على تكرار المسبب ، من بعض الأسباب لتلك الحالات التهابات الدماغ، تدني نسبة السكر في الدم، تدني نسبة بعض كيماويات الدم مثل الكالسيوم والصوديوم، نزيف أو جلطة المخ، الشقيقة (الصداع النصفي )، مرض عدم القدرة على مقاومة النوم "السِّنة"، الأدوية، الانقطاع عن تعاطي المخدرات، والقلق، وغيرها.

هل التشنج الحراري من أنواع الصرع ؟
التشنج الحراري لا يحسب عادة من أنواع وتقسيمات الصرع المعروفة ، بل يعتبر خاصية منفردة لعدة أسباب من أهمها عدم حدوث التشنج بدون حرارة ، والصرع عادة يحدث بدون مثيرات، ولكن لا يعتبر نوبة صرعية كاذبة.

هل هناك أنواع مختلفة من الصرع ؟
هنالك أكثر من (30) نوعا من النوبات الصرعية، معتمدة على درجة التكرار ونوع التشنج الحادث، المسببات وغيرها.

هل من السهولة معرفة نوع الصرع ؟
ليس من السهولة المطلقة معرفة نوع الصرع، فتشخيص الصرع يعتمد على ما ينقله المريض للطبيب من معلومات عن كيفية حدوث النوبة وفي أكثر الأحيان يفقد المريض القدرة على تذكر جميع الأحداث التي حصلت وقت حدوث النوبة ، كما يعتمد التشخيص على ما ينقله والدي الطفل من صورة عن النوبة وشكلها، ولكن تلك الصورة قد تكون غير مكتملة الجوانب، كما أنه ليس هناك اختبارات أو تحاليل معينة تبين لنا تشخيص الصرع أو نوعه ( في الغالب ) ، من هنا فإن التشخيص ونوع الصرع يعتمد على ربط الطبيب للمعلومات لبناء التشخيص الكامل.

ما هي أهمية معرفة نوع الصرع؟
تكمن أهمية معرفة نوع الصرع في النقاط التالية :
" نوع الصرع قد يكون دليل على المسبب للحالة ، ومن ثم التدخل العلاجي له
" نوع الصرع يسهل علي الطبيب اختيار الدواء المناسب لها
" نوع الصرع قد يعطينا صورة عن احتمالات تغير الحالة وما هي التأثيرات في المستقبل

التقسيم الحديث لأنواع الصرع ؟
للصرع كما قلنا أنواع متعددة ، وكان المستخدم إلى وقت قريب مصطلحات وأسماء لتلك النوبات، كانت تؤدي إلى الغموض والصعوبة في الفهم لدى الكثيرين سواء لعائلات المصابين بالصرع أو العاملين في المجال الطبي، وهنا قامت المنظمة الدولية لمكافحة الصرع بتطوير نظام التصنيف والمعتمد حالياً في جميع الأوساط الطبية وهو المسمى ILAE Classification حيث تقسم النوبات الصرعية إلى نوعين رئيسيين ، ثم يقسم كلاً منهما إلى فئات فرعية، وهي:
النوبة التشنجية العامـــة النوبة التشنجية العامة Generalized Seizures: عندما يكون مصدر الشحنات الكهربية غير الطبيعية من منطقة كبيرة في الدماغ
النوبة التشنجية الجزئية Seizures Partial : إذا كان المصدر الشحنات الكهربية غير طبيعية من منطقة محددة صغيرة في الدماغ



النوبات التشنجية العامة Generalized Seizures
تتميز هذه الأنواع كصفة عامة على ما يلي:
" مصدر الشحنات الكهربية من منطقة كبيرة في الدماغ
" تأثيراتها على نصفي الجسم بشكل متماثل ومتساوي وبنفس الدرجة
" فقد الوعي وإن قلت مدته لثوان قليلة
" قد لا يفقد المريض اتزانه لذلك لا يسقط
من أهم الأنواع
" نوبات الصرع الكبيرة Grand mal epileps (نوبات الصرع التوترية الأرتجاجية الشاملة Generalized Tonic Clonic Seizures )
" نوبات التغيب Seizures Absence (نوبات الصرع الخفيف Petit mal epilepsy)
" نوبات الصرع التوترية Tonic Seizures
" نوبات الصرع الإرتجاجية Clonic Seizure
" نوبات الصرع الإرتخائية Atonic Seizures( نوبات السقوط Drop attack )
" التقلصات الطفولية Infantile Spasm(صرع الارتجاج العضلي الصبياني Juvenile Myoclonic Epilepsy )


النوبات التشنجية الجزئية Partial Seizures
تتميز هذه الأنواع كصفة عامة على ما يلي:
" مصدر الشحنات الكهربية من منطقة محددة وصغيرة في الدماغ
" تأثيراتها محددة على منطقة معينة وعليه يكون شكل الأعراض الظاهرة
" قد لا يكون هناك فقد للوعي وقت حدوث النوبة
من أهم الأنواع
" التشنج الجزئي البسيطSimple Partial Seizures ( النوبات البؤرية focal seizures) وقد تظهر بأشكال متعددة سواء منفردة أو مجتمعة:
1. علامات حركية Motor sign
2. علامات حسّية Sensory sign
3. تغيير في نشاط الجهاز العصبي غير الإرادي Autonomic sign
" التشنج الجزئي المركب Complex Partial Seizure ( التشنجات النفسية الحركية Psychomotor Seizures) ( صرع الفص الصدغي Temporal Lobe Seizures)


وسنقوم بإفراد صفحة خاصة لكل من تلك الأنواع

كيف نعبر عن الحالة المرضية للمصاب بالصرع ؟
كما قلنا أن للصرع أنواع عديدة، فإن كل مريض تظهر عليه أعراض معينة، وللتسهيل في وصول المعلومة بين المريض والطبيب ، أو بين الطاقم الطبي فقد يكون هناك أكثر من أسلوب للتعريف بنوع الحالة الصرعية منها:
" استخدام نوع التشنج وخصوصاً الأنواع الحركية
" استخدام التشخيص العام للحالة ( جزئي ، عام )
" استخدام تعريف الحالة الصرعية بوجه عام
" استخدام المسمى العام للحالة
في الأجزاء القادمة سيكون هناك تفصيل عن الحالات الصرعية بمسمياتها المختلفة والتي يمكن استخدامها من الطاقم الطبي أو في النشرات الخاصة عن الصرع.





من مواضيع الشوق عطري
0 كيكه زفاف على طريقه الامريكيه
0 الى ام عبد الله
0 تزور القَلب [ كتمهـ ] و أبتسم .. وسميّ ..! // t0p
0 الافرازات المهبلية في البنات
0 درسـ،ـ عمل آلدخآن فيـ،ـ آلسـ،ـويـ،ـش مآكـ،ـسـ،ـ
0 صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم
0 ازياء شتويه للحوامل 2009 و 2010
0 كيف تفرق بين الخيال والكذب عند الأطفال؟
0 تمارين لتكبير الأرداف والمؤخرة بالصور المتحركة
0 اخواتي اني كثير صاير عصبيه
0 فندق تحت الماء
0 ليه العطر وانتي انفاسك دخون}..~
0 كل عيد وأنتو بخير
0 [ورشة رقم 1] عمل توقيع بسيط 00
0 اخطر 10 مكالمات في حياة الفتاة×××
توقيع : الشوق عطري

يارب ارزقني الذريه الصالحه

عرض البوم صور الشوق عطري   رد مع اقتباس

قديم 09-28-2009, 11:51 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشوق عطري

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 338
المشاركات: 11,695 [+]
بمعدل : 5.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 136
نقاط التقييم: 94
الشوق عطري will become famous soon enough
مقالات المدونة: 1
 

الإتصالات
الحالة:
الشوق عطري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشوق عطري المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الصرع والتشنج




التشنج الحراري
Febrile Convulsion

التشنج الحراري هي حالة من التشنج مصحوبة بالحرارة تصيب الأطفال بنسبة تصل إلى 5% ، وتتركز في المرحلة العمرية بين ستة أشهر وأربع سنوات، ويندر حدوثها قبل أو بعد تلك السن، ولكن الطفل المصاب بها يمكن رجوع الحالة له بعد تلك السن في حالات قليلة.

ما هو التشنج الحراري ؟
هو التشنج الناتج عن وجود حرارة لدى الطفل ، ونادراً ما يحدث بدون حرارة.

هل التشنج الحراري حالة صرع ؟
لا يعتبر التشنج الحراري من أنواع الصرع، فالنوبات التشنجية الصرعية حالة مزمنة متكررة تحدث بدون استثارة، ولكن التشنج الحراري الذي يستثار عن طريق ارتفاع درجة حرارة الجسم ولا تحدث بدونه، ولكن في نفس الوقت لا يعتبر من أنواع الصرع الكاذبة.

ما هي أعراض التشنج الحراري ؟
التشنج هو تيبس الأطراف مع وجود انتفاضة للعضلات في جميع أجزاء الجسم بدرجات متفاوتة، قد تكون مصحوبة بانقلاب في العينين ( ظهور بياض العين )، وقد تكون مصحوبة بأزرقاق في الشفتين،خروج البول والبرازبشكل غير إرادي، تلك التشنجات تستمر عادة لدقائق قليلة، يحسبها الوالدين دهراً، يذهب الطفل بعدها في غيبوبة أشبه بالنوم لمدة قدتصل على الساعة أو أكثر يعود بعدها الطفل إلى حالته الطبيعية .

هل تتكرر نوبات التشنج الحراري ؟
تتكرر الحالة في نصف الأطفال المصابين مع ارتفاع درجة الحرارة.

هل تؤدي إلى الصرع ؟
نادراً ما تتحول حالة التشنج الحراري إلى حالة صرع.

هل يشفى الطفل عندما يكبر؟
في أغلب الأطفال يمتنع حدوث التشنج مع الحرارة عند بلوغهم الرابعة من العمر

هل هو مرض وراثي؟
التشنج الحراري ليس مرضاً وراثياً ولكن لوحظ تكراره في العائلة الواحدة.

هل السبب عيوب في المخ؟
لم تعرف الأسباب الحقيقية لحدوث التشنج الحراري، ولكن الدراسات لم تظهر وجود عيوب في المخ.

ما هي الحالات التي تساعد على حصول التشنج الحراري ؟
أي مرض يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم ممكن إن يساعد على حدوث التشنج الحراري، وأمراض الأطفال كثيرة ، ومنها الزكام والتهابات الجهاز التنفسي كما التهاب الأذن.

هل كل ارتفاع في درجة حرارة الجسم يؤدي إلى حدوث التشنج ؟
ليس كل ارتفاع في درجة الحرارة يؤدي إلى التشنج، ولكن الحالة تختلف من طفل لآخر ، كما أن نسبة التكرار تختلف، لذلك فإن الوقاية عند ارتفاع درجة الحرارة مهم.

هل تسبب تلفاً في المخ؟
مع حدوث تلك التشنجات بنسبة عالية في الأطفال، فإن الدراسات أوضحت أن الغالبية العظمى منهم وبنسبة تصل إلى 97% يشفون تماما عند بلوغهم الرابعة من العمر ، والباقي قد يستمر كأحد أنواع التشنج الأخرى، ونادراً ما تؤدي إلى تلف في المخ أو التأثير على درجة الذكاء.

كيف يتم التشخيص؟
يعتمد التشخيص غالبا على القصة المرضية وهو ما يقوله الوالدين للطبيب عن كيفية حدوث الحالة ، والإجابة على الأسئلة :
" ما هي الظروف المحيطة؟
" كيفية حدوث التشنج ومدته؟
" وجود حرارة من عدمه؟
" هل هناك أحد أفراد الأسرة مصاب بالتشنج على أنواعه؟
" يتبعها الفحص الطبي الكامل لتقييم الحالة.

هل يحتاج التشخيص إلى أجراء أشعات وتحاليل؟
عند حدوث التشنج الحراري للمرة الأولى فقد يقوم الطبيب بأجراء بعض الفحوص والتحاليل اللازمة لاستبعاد المسببات الأخرى، وإذا كان وصف الوالدين للحالة كاملاً ودقيقا فنادراً ما يحتاج الأمر إلى أجراء أشعة للرأس C.T.scan أو التخطيط الكهربي للدماغ EEG

هل يحتاج الطفل إلى استخدام أدوية الصرع ؟
من النادر الاحتياج لاستخدام أدوية التشنج والصرع، كما أن نسبة تكرار الحالة قليلة نسبياً ، والدواء مهما كانت له من فوائد فإن له مضار ، ومن هنا فالرأي في استخدام أدوية الصرع تعتمد على الطبيب المعالج.

كيف يمكن منع حدوث التشنج الحراري؟
يمكن منع نوبات التشنج الحراري من الحدوث بمتابعة العائلة للتعليمات والإرشادات الطبية ، فالعلاج يعتمد على منع الحرارة قبل حدوثها وهذا صعب المنال، فأمراض الأطفال كثيرة وغالباً ما تكون مصحوبة بالحرارة ومن تلك التعليمات :
" ملاحظة الارتفاع في درجة الحرارة ما أمكن
" في الكثير من الأحيان يكون التشنج هو العلامة الأولى لارتفاع درجة الحرارة ، فيجب على الوالدين عدم لوم النفس في عدم الانتباه.
" إعطاء الطفل الأدوية الخافضة للحرارة عند وجود التهابات الجهاز التنفسي ولمدة محددة
" استخدام كمادات الماء لتخفيض الحرارة
" نادراً ما يحتاج هؤلاء الأطفال إلى أدوية خاصة لمنع التشنج الحراري ، وتلك تحتاج إلى أستشار متخصص في طب أعصاب الأطفال
" هذه النوبات يجب أن لا تؤثر على حياة الطفل اليومية ، فيجب عدم الحماية الزائدة له ، وأن لا تغير من طريقة تعاملك مع طفلك، يحب أن يعامل كبقية أخوته، فالرعاية والحرص الزائد قد يؤدي إلى نتائج عكسية
" عدم منعه من اللعب أو غيره

كيف نتصرف عند حدوث النوبة التشنجية ؟
كيفية التصرف عند حدوث النوبة التشنجية من النقاط المهمة التي يجب على الوالدين إدراكها، ومن ثم القيام بها لمنع حدوث المشاكل التي من الممكن أن تصاحبها ، ومنها:
" مهما قمت به من عمل أو تصرف لن يقلل من مدة التشنج عند بدايته.
" أحفظ رباطة جأشك ولا تفزع ، فقد تفزع الطفل أكثر
" ضع الطفل مستلقياً على الأرض وعلى جنبه ( وليس على الظهر )
" لا تضع شيئاً في فم الطفل، فقد يؤدي إلى اختناقه
" لا تربط الطفل بالحبال أو غيره، ولا تحاول إيقاف التشنج فلن تستطيع ذلك
" عادة نوبة التشنج محدودة المدة، وليس الغيبوبة المصاحبة.
" إذا أستمر التشنج أكثر من خمس دقائق ( أنظر للساعة) فأنقله إلى أقرب مستشفى
" في طريقك للمستشفى لا تفزع..... ولا تسرع فقد يحدث حادث ، والتأخر لن يضر طفلك.





من مواضيع الشوق عطري
0 بقات ورد للعرايس
0 الكتابه باليسار ليها اسرار ....!!!!!
0 التدخين مضر للرضيع
0 اكسسوارات روعة
0 صدق او لا تصدق برنامج Microsoft Encarta 2008 الان للجوال و لجميع الجوالات مجرب و شغال
0 *سؤال يعور القلب....!.!!
0 الواقي الذكري
0 كراسي و طاولات من الكريستال
0 اهداء لأغلى اخوات,,,##
0 دليلك لأجمل المنتجعات بشرم الشيخ بالصور
0 غسل الصحون يقضي على القلق !!!
0 صغـآر وقلوبنـآ بيضـآآآء تعيشـ’ بعالمـ’ محصور^_×)
0 تقنية جديدة لمعرفة جنس الجنين من الشهر الثاني
0 اطباق جزائرية رمضانية
0 ازياء ورديه للحوامل
توقيع : الشوق عطري

يارب ارزقني الذريه الصالحه

عرض البوم صور الشوق عطري   رد مع اقتباس

قديم 09-28-2009, 11:51 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشوق عطري

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 338
المشاركات: 11,695 [+]
بمعدل : 5.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 136
نقاط التقييم: 94
الشوق عطري will become famous soon enough
مقالات المدونة: 1
 

الإتصالات
الحالة:
الشوق عطري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشوق عطري المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الصرع والتشنج




الحالة الصرعية
النوبات الصرعية المستمرة
Status Epilepticus
هي تلك النوبات التشنجية التي تتكرر بدون استعادة الوعي بينها، يتكرر التشنج فيها لمدة أكثر من عشرين دقيقة، وتنقطع النوبة لمدة صغيرة جداً من التوقف الجزئي، وعادة لا يفيق المريض من النوبات المتتالية، وهي حالة خطيرة قد تؤدي إلى تلف الدماغ أو الوفاة لا قدر الله، فكلما زادت مدة التشنج زاد التلف الدماغي، وتعتبر من الحالات الطبية الإسعافية التي تحتاج إلى التدخل الطبي العلاجي السريع.

ما هي أنواع الصرع التي يحدث فيها النوبات المستمرة ؟
جميع أنواع الصرع قد تؤدي إلى حدوث الحالة الصرعية، ولكن أكثرها حدوثاً هي الصرع العام
" في 30% من الحالات فإن الحالة الصرعية تحدث مع النوبة الأولى للصرع
" في 30% من الحالات تحدث الحالة الصرعية عند عدم تناول الدواء بانتظام.

ما هي أسباب حدوث الحالة الصرعية ؟
تحدث الحالة الصرعية مع وجود إثارة مفاجئة ، أو وجود أسباب مساعدة، مما يجعل كمية الإشارات العصبية الصادرة كثيفة ومتكررة، ومن أهم أسباب الاستثارة:
" التوقف عن تناول الدواء
" ارتفاع درجة حرارة الجسم ( وليس التشنج الحراري )
" انخفاض السكر في الدم
" اختلاف كيماويات الدم ( الصوديوم، الكالسيوم)
" السموم

هل تؤدي الحالة إلى الوفاة ؟
الحالة الصرعية عند تكررها قد تؤدي إلى تلف الخلايا الدماغية، ويمكن أن تؤدي للوفاة لاقدر الله، فنسبة الوفيات نتيجة لها تصل إلى 8% في الأطفال، ترتفع لتصل إلى 30% في الكبار.

علاج الحالة الصرعية :
يتركز العلاج في منع حدوث الحالة، فمع حدوث الحالة مرة قد يؤدي إلى تكرارها مرات ومرات، وذلك بمنع المسببات ومن أهمها:
" التوقف أو عدم الأنتظام في تناول الدواء
" أنخفاض مستوى الدواء في الدم
" عدم نجاح الدواء الموصوف في علاج النوبة
" عدم متابعة الحالة مع الطبيب المعالج

كيفية التصرف عند حدوث الحالة الصرعية ؟
كيفية التصرف عند حدوث النوبة التشنجية من النقاط المهمة التي يجب على الوالدين إدراكها، ومن ثم القيام لمنع حدوث المشاكل التي من الممكن أن تصاحبها ، ومنها:
" مهما قمت به من عمل أو تصرف لن يقلل من مدة التشنج عند بدايته.
" أحفظ رباطة جأشك ولا تفزع ، فقد تفزع الطفل أكثر
" ضع الطفل مستلقياً على الأرض وعلى جنبه ( وليس على الظهر )
" لا تضع شيئاً في فم الطفل، فقد يؤدي إلى اختناقه
" لا تربط الطفل بالحبال أو غيره، ولا تحاول إيقاف التشنج فلن تستطيع ذلك
" عادة نوبة التشنج محدودة المدة، وليس الغيبوبة المصاحبة.
" قد يكون الطبيب في حال تكرار الحالة قد نصح باستخدام أدوية الطوارئ، فقم باستخدامها حسب الإرشادات الطبية.
" إذا أستمر التشنج أكثر من عشر دقائق ( أنضر للساعة) فأنقله إلى أقرب مستشفى
" في طريقك للمستشفى لا تفزع، ولا تسرع فقد يحدث حادث ، والتأخر لن يضر طفلك.

ما هي العناية التي يقدمها قسم الطوارئ ؟
العناية الطبية في قسم الطوارئ ترتكز على :
" إعطاء الأدوية لوقف الحالة الصرعية
" إعطاء الأكسجين
" متابعة حالة التنفس وضغط الدم
" علاج الأسباب أن وجدت مثل انخفاض السكر، السموم، كيماويات الدم ، الإلتهابات

ما هي أدوية الطوارئ ؟
هناك بعض الأدوية تستخدم في حالات الطوارئ عندما تطول مدة النوبة التشنجية، تلك الأدوية يصفها الطبيب للعائلة وتعطى معها الإرشادات اللازمة لكيفية استخدامها ودواعي ذلك الاستخدام، وعادة ما تكون هذه الأدوية على شكل لبوس شرجي أو تحت اللسان، و يتم استخدامها في المنزل قبل التوجه للطوارئ، كما يتم استخدامها في الطوارئ كعلاج مبدئي، ومن أهمها:
" Valiumالفاليوم ديازيبام Diazepam
" ريفوتريل Revotril كلونازيبام Clonazepam





من مواضيع الشوق عطري
0 شعر حب خليجي ..تغزل في خطيبتك
0 نغمة انشودة اذا طال الزمان روعة
0 للسندويشات بالشورما
0 عجائب سوره البقره
0 سألته وش بلا صوتــــــــك حزيـــــــــــــن
0 البرامج الإسلامية التي يبحث عنها أي مسلم بالصور وا
0 معنى كلمة (( لله يرجك )) ..!!
0 أغلى عطر بالعالم!!!!
0 كنافه نابلسيه
0 اطفال الانابيب اطول من الاطفال الاخرين
0 دوران اللمعة المتدرجة بطريقة رائعة
0 قال تعالى{بسم الله الرحمن الرحيم إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون صدق الله العظي}
0 وصفات بسيطة لريجيم الخمسة أيام
0 كيف تحصلين على خدود وردية وجميلة
0 يــــالــــيــــت كــــل الـــبشر مثل هذا الانســــان ..........
توقيع : الشوق عطري

يارب ارزقني الذريه الصالحه

عرض البوم صور الشوق عطري   رد مع اقتباس

قديم 09-28-2009, 11:53 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشوق عطري

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 338
المشاركات: 11,695 [+]
بمعدل : 5.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 136
نقاط التقييم: 94
الشوق عطري will become famous soon enough
مقالات المدونة: 1
 

الإتصالات
الحالة:
الشوق عطري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشوق عطري المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الصرع والتشنج




تشخيص الصرع والتشنج
التشنج والصرع حالة مرضية لها العديد من الأسباب كما أن لها العديد الأنواع، وتحديد الأنواع يعتمد على الصورة التي تظهر بها الحالة على الطفل ومن ثم يلاحظها الوالدين على طفلهم، والتشنج كنوبة مرضية تحدث بصورة متقطعة وتختلف من طفل لآخر، ويكون الطفل طبيعياً بين النوبات، كما أن الطبيب عادة لا يكون متواجداً وقت حدوث النوبة، ولعدم وجود وسائل التشخيص التي تعطي النتائج الكاملة فإن التشخيص يعتمد في الدرجة الأولى على القصة المرضية.

ما هي القصة المرضية ؟
القصة المرضية هي ما يقوله المريض أو الوالدين للطبيب من شكوى عن حالة طفلهم ووصفهم لها ، مع الإجابة بكل صدق عن جميع الأسئلة والاستفسارات عن حالة الطفل العامة ، وعن التشنج بصفة خاصة ، كما يكون هناك أسئلة عن الأمراض والحالات التي أصابت الطفل في السابق، وهناك أسئلة عن العائلة وأمراضها فقد يكون في تلك الأسئلة الإجابة عن حالة الطفل ومسببات المرض.

ما هي الأسئلة التي يمكن للطبيب سؤالها للمريض ؟
هناك العديد من الحالات التي تشابه الصرع في أعراضها مثل حركة الأطراف أو فقد الوعي، وللتفريق بينهما فإن الاعتماد على ما يقوله المريض ذو أهمية كبرى، والمريض مهما كان عمره قد لا يتذكر ما جرى له قبل أو أثناء النوبة ، ولكن ما يعطيه من معلومات قد تكون هي الطريق الوحيد للتشخيص، وهناك العديد من الأسئلة التي يمكن للطبيب سؤالها للمريض ومنها:
" كيف كان الشعور قبل حدوث النوبة؟
" هل كانت هناك علامات للنسمة ( أعراض تحذيرية ، وما هي ؟ )
" هل أحسست بأعراض غريبة قبل النوبة مثل الصداع، ألم في الصدر وغيرها ( وهي علامات
" حالات مرضية مثل الشقيقة، أمراض القلب، الخوف)
" هل تم تناول أدوية قبل النوبة ، وما هي ؟
" هل تتذكر ما جرى لك؟
" كيف كانت هي أعراض النوبة ؟
" هل كانت هناك أعراض بعد النوبة ؟
" هل كان هناك غيبوبة خلال أو بعد النوبة ؟
" كم عدد النوبات التي حصلت ؟
" ما هي مدة كلاً منها ؟
" في أي وقت من اليوم تحدث النوبات عادة؟
" هل هناك عوامل تساعد على حدوث النوبة ؟
" هل سبق حصول مسببات تؤدي للصرع مثل الحوادث، ضربة على الرأس، صعوبة الولادة وغيرها؟
" هل هناك أحد أفراد العائلة مصاب بالصرع ؟ وما هو نوعه أو أعراضه؟

ما هي أهمية ملاحظة الوالدين للنوبة التشنجية ؟
على الوالدين دقة ملاحظة النوبة التشنجية وعدم الخوف على الطفل، فالحالة لا تصيب الطفل أمام الطبيب ولكن في المنزل، هذه الدقة في الملاحظة قد تعني الكثير للطبيب في تحديد نوع الحالة والعلاج المناسب لها، ففي بعض الحالات تزيد الأم في وصفها للحالة تهويلاً للفت انتباه الطبيب وجعل الحالة أكثر خطورة وهذا خطأ شائع في المجتمع....، أو أخفاء بعض المعلومات ، لذا ننصح الوالدين بدقة الملاحظة وعدم الخوف على الطفل، ومن أهم النقاط :
" كيف حدثت النوبة ؟
" ماذا كان الطفل يعمل قبل حدوث التشنج ؟
" وصف دقيق لما حدث ؟
" ما هو العضو الذي تحرك أولاً ؟
" ما هي المدة التي أستغرقها التشنج؟
" هل كان لدى الطفل حرارة ؟
" ماذا حدث بعد التشنج ؟
كل هذه النقاط ستكون طريقة تساعد الطبيب المعالج على معرفة الحالة، نوعها، تطورها، والعلاج اللازم لها.

ما هي الظروف المحيطة بالنوبة الصرعية ؟
الإجابة على تلك النقاط يمكن أن تدلنا على حدوث تشنج كاذب من عدمه، كما نوع الصرع أن وجد:
" متى حدثت النوبة ؟ صباحاً، خلال النوم، بعد الاستيقاظ من النوم
" هل كان سهراناً ويعاني من نقص النوم ؟
" هل كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة ؟
" كيف كانت حالته النفسية ؟ هل حدثت مضايقات له ؟
" هل زادت سرعة تنفسه قبل حدوث النوبة ؟
" هل يستخدم أدوية معينة؟ هل توقف عن استخدام أحد تلك الأدوية ؟
" هل أصابته ضربة ؟ أو كان هناك حادث له ؟
" هل ظهر طفح جلدي على جسمه ؟
" هل كان هناك إسهال أو تطريش ؟
" هل كان هناك صداع ؟

كيف حدثت النوبة ؟
الصورة الدقيقة لكيفية حدوث النوبة الصرعية تساعد كثيراً على تشخيص الحالة ونوعها، ولكن الملاحظ أن الرعب على الطفل يصيب الوالدين خوفاً عليه وعلى أمل مساعدته، ولكنهم يفتقدون ملاحظة ما يجري للطفل، من هنا ننبه على أنه مهما عمل الوالدين فلن يستطيعوا إيقاف نوبة التشنج عند بدايتها، لذا عليهم ملاحظة ما يجرى لنقل الصورة الحقيقية للطبيب، ومن أهم النقاط:
" كيف حدثت النوبة ؟
" ما هي مدة النوبة ؟ دقائق، ثواني ؟
" هل تكررت النوبة ؟ وما هي عدد مرات التكرار؟
" هل بدأت في أحد الأطراف ثم أنتقل إلى طرف آخر؟
" هل بدأت في جميع الأطراف دفعة واحدة؟
" هل ظهرت على شكل بحلقة فقط؟
" هل هناك حركات متكررة في الأطراف بدون تشنج ؟
" هل هناك حركات غير طبيعية في العينين ؟
" هل انقلبت العينين حيث لم يتبقى سوى بياض العين ؟
" هل توقف التنفس قبل أم بعد النوبة ؟
" هل ازرقت شفتاه؟
" هل خرج الزبد من فمه ؟
" هل سقط على الأرض بعنف أم بروية ؟
" هل فقد التحكم في البول والبراز ؟
" هل فقد الوعي مع النوبة أم بعدها ؟
" ماذا حدث بعد النوبة؟ النوم، التهيج، أم لم يحصل شيئاً

القصة المرضية السابقة للطفل ؟
النوبة الصرعية قد لا تحدث مباشرة بعد حدوث المسبب، فقد تحدث بعد سنوات من ذلك، لذلك فإن معرفة القصة المرضية السابقة تدلنا على نقاط سابقة قد تكون هي السبب في حدوث تلك النوبة الصرعية، ومن تلك النقاط :
" كيف كان الحمل ؟
" كيف كانت الولادة ؟ هل كان هناك مشاكل أو صعوبات ؟ هل أحتاج إلى رعاية خاصة بعد الولادة؟
" ما هو وزن الطفل عند الولادة؟
" ما هي نقاط التطور الحركي والفكري؟ متى بدأ الجلوس، الوقوف، المشي، الكلام، الخ.
" ما هي قدراته الدراسية والفكرية ؟

القصة المرضية للعائلة :
تلعب الوراثة دوراً بسيطاً في حدوث الصرع، ولكن معرفة بعض النقاط قد تدلنا على المسببات، ومنها:
" هل حدث في العائلة تشنج حراري؟
" هل حدث في العائلة أي نوع من أنواع الصرع، وما هو ؟
" هل في العائلة مشاكل أيضية ؟
" هل في العائلة مشاكل في الغدد ؟
" هل في العائلة مشاكل في الكلى، وما نوعها؟

هل يحتاج التشخيص إلى أجراء تحاليل أو أشعات ؟
التشخيص يعتمد في الدرجة الأولى على القصة المرضية كما ذكرنا سابقاً ، ونركز على هذه النقطة لأهميتها، ولكن في بعض الأحيان يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوص المخبرية والأشعات لاستبعاد بعض الأسباب التي تؤدي إلى التشنج ولكنها ليست بحالات صرع، كما أن بعض الفحوص قد تدل على السبب، وهنا لابد من التذكير بأن الطبيب يعرف ما هي تلك الفحوص ومتى يتم طلبها، وليس رغبة الوالدين في أجرائها، ومن هذه الفحوص :
صورة كيماويات الدم : فنقص الكالسيوم كمثال يؤدي إلى حالة تشبه الصرع ولكنها ليست بصرع، كذلك بعض المعادن الأخرى مثل الصوديوم، المغنيسيوم، نقص السكر، وغيرها.
Metabolic screeningالتحليل الأيضي وهي تحاليل خاصة لبعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الوراثة.
" الأشعة المقطعية للدماغ CT scan, MRI وهي تعطي صورة لما بداخل الدماغ من أجزاء وأنسجة، ويستخدم لمعرفة وجود عيوب خلقية في الدماغ ، كما قد يظهر صورة عن تلف في الدماغ جرى من سنوات نتيجة لجلطة دماغية ، كما يظهر وجود أورام دماغية أو عيوب في الأوعية الدموية الدماغية.
" التخطيط الكهربي للدماغ EEG: ويكشف لنا النشاط الكهربي للدماغ لمعرفة وجود بؤر كهربية في الدماغ، وما هو مكانها، ونوعية هذه الإشارات، وهي صورة غير دقيقة حيث أن هناك 10% من المصابين بالصرع لديهم تخطيط طبيعي ، كما أن هناك نسبة من الأطفال الطبيعيين لديهم رسم كهربي غير طبيعي، ومن الملاحظ كذلك أن التخطيط الكهربي للدماغ لا يعطي تشخيصاً عن الحالة أو نوعها سوى في القليل من الحالات والتي يعرفها الطبيب من الوصف العام للحالة.
هل التخطيط الكهربي للدماغ يقوم بتشخيص التشنج ؟
هناك أنواع معينة مميزة يكون لها شكل خاص من خلال عمل التخطيط الكهربي للدماغ، والطبيب يستطيع معرفة تلك الأنواع من خلال القصة المرضية، ولكن قد يكون التخطيط سليماً في طفل مصاب بالصرع ، كما قد يكون غير طبيعي في طفل سليم.

هل يحتاج الأمر إلى متخصص في الجهاز العصبي لتشخيص حالة التشنج ؟
التشنج حالة مرضية معروفة لها قواعد معينة للتشخيص، والبداية تكون عادة عند حضور الطفل بعد حالة التشنج إلى الإسعاف ، وعادة يكون هناك التشخيص المبدئي ، ثم تكون المتابعة مع طبيب العائلة أو طبيب الأطفال ، وكلاهما مؤهلين لتشخيص الحالة وإعطاء العلاج اللازم ، وفي القليل من الحالات التي تكون فيها الصورة غير واضحة، أو لا يتم السيطرة على نوبات التشنج، يقوم طبيب الأطفال بتحويل الطفل لاستشاري أعصاب متخصص في الأطفال لأخذ مرئيا ته عن التشخيص والعلاج ، وتكون المتابعة بعد ذلك مع طبيب الأطفال حتى يبلغ الثالثة عشر من العمر.

هل يمكن أن يكون هناك خطأ في التشخيص ؟
التشخيص يعتمد في الدرجة الأولى على القصة المرضية التي يرويها الوالدين، وإذا كانت تلك القصة دقيقة ففي الغالب لا يكون هناك خطأ في التشخيص، ولكن في بعض الحالات تكون هناك صورة شبيهة بالتشنج، ومن بعض الأسباب الأكثر انتشارا للنوبات غير الصرعية والتي يمكن أن نطلق عليها النوبات الكاذبة:
" الحالات الوهمية النفسية ( الهستيرية )
" توقف التنفس
" نوبات حبس النفس
" الرجفة / الرعشة
" الصداع النصفي
" انخفاض ضغط الدم

هل يمكن الخطأ في تشخيص حالة الصرع ؟
بعض الأطفال يعانون من نوع من أنواع الصرع، وخصوصاً نوبات التغيب، فما يظهر على الطفل يبدو للآخرين كأحلام اليقظة أو أنه يحملق في الفضاء، مع تغير مفاجئ في الوعي فلا يستجيب للتنبيه الشفهي أو عند تحريكه، ولكن ليس هناك تشنجات طرفية واضحة، تلك الحالة قد لا يأخذها الوالدين كنوبة تشنج، والشرح الدقيق يدل الطبيب على التشخيص.

أسئلة يجب على المريض وعائلته طرحها على الطبيب المعالج:
الصرع حالة مرضية مزمنة ، قد تأخذ مجراها مع المريض سنوات طوال، كما أنها قد تتغير إلى شكل آخر بعد مدة من الزمن، والعلاج الدوائي هو الأساس لتقليل عدد النوبات ، وللصرع تأثيرات على المريض سواء المخاطر أو الانعكاسات النفسية ، والعملية العلاجية تعتمد على معرفة المريض وعائلته لحالة الطفل والأسلوب الأمثل للمعايشة معها للحصول على أفضل النتائج، وللحصول على المعلومة طرق عديدة منها النشرات والكتب، ولكن تلك تعطي صورة عامة عن الصرع، ولكن يجب على الوالدين تبادل المعلومات مع الطبيب المعالج للحصول على المعلومة الصحيحة ، ومن أجل ذلك نقترح عليهم بعض من تلك الأسئلة التي تساعدهم على تفهم الحالة ، ومنها:
" ما هو نوع الصرع لدى الطفل ؟
" لماذا حدث ؟ ( الأسباب المتوقعة )
" هل ستسمر النوبات في الحدوث؟
" ما هي احتمالات التغير في حالة الطفل ؟
" هل يحتاج التشخيص إلى أجراء اختبارات معينة ؟ و ما هي ؟
" كيف يمكن علاج الحالة ؟
" هل هناك أشياء يمكن عملها للتقليل من عدد النوبات ؟
" ما ذا يمكن عمله إذا لم ينفع الدواء الموصوف ؟
" ما هي الحالات الطارئة التي تستدعي نقل المريض للإسعاف ؟
" كيف أحصل على معلومات كافية عن الصرع ؟
" هل هناك مؤسسة ترعى المصابين بالصرع ، وما هو عنوانها ؟


مركز معلومات ومساندة الصرع - الرياض
هاتف 800-124-1000
فاكس 01-442-4755
صندوق بريد 3354
الرياض 11211





من مواضيع الشوق عطري
توقيع : الشوق عطري

يارب ارزقني الذريه الصالحه

عرض البوم صور الشوق عطري   رد مع اقتباس

قديم 09-28-2009, 11:54 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشوق عطري

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 338
المشاركات: 11,695 [+]
بمعدل : 5.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 136
نقاط التقييم: 94
الشوق عطري will become famous soon enough
مقالات المدونة: 1
 

الإتصالات
الحالة:
الشوق عطري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشوق عطري المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الصرع والتشنج




حالات مشابهة ومختلفة
الحالات التشنجية غير الصرعية

التشنج عرض لمرض ، والنوبات التشنجية الصرعية حالة مزمنة متكررة تحدث بدون استثارة، ولكن هناك نوبات تشنجية مستثارة تحدث في بعض الأحيان، وهي حالات غير مزمنة وأن كانت عند حدوثها تكون هناك حالة تشبه حالة الصرع، في تلك الحالات لا يكون هناك نشاط كهربي غير طبيعي في الدماغ ، وتكرارها يعتمد على تكرار المسبب، وكلاً من تلك الأسباب تحدث في مرحلة عمرية معينة قد يحسبها الوالدين حالة من الصرع، ومن هنا تبرز أهمية ملاحظة الوالدين حين حدوث التشنج، والدقة فيها وعدم الرعب، فالطبيب يعتمد اعتمادا كليا على الصورة التي ينقلها الوالدين له، فليس هناك طرق للتشخيص مؤكدة سوى معرفة الحالة وكيف حصلت، فتخطيط الدماغ غير تشخيصي فقد يكون طبيعياً لمن لديهم صرع كما قد يكون غير طبيعي في أطفال أصحاء، ومن بعض الأسباب الأكثر انتشارا للنوبات غير الصرعية والتي يمكن أن نطلق عليها النوبات الصرعية الكاذبة:
" الحالات الوهمية النفسية ( الهستيرية )
" توقف التنفس ، نوبات حبس النفس
" الرجفة / الرعشة
" الدوار والدوخة
" الصداع النصفي
" انخفاض ضغط الدم

الرجفة / الرعشة Tremors
الرجفة هي حركة تحدث في الأطراف تشبه التشنج ولكن بمستوى متدن، تلاحظ في الأطفال في سنتهم الأولى لأسباب متعددة، ولكن ليس هناك تيبس في الأطراف أو فقد للوعي.

الدوار أو الدوخة
هناك حالات مرضية تظهر على شكل دوار ودوخة مع فقد التوازن ، شبيه بدوار البحر ، يكون مصحوباً بالغثيان ، وليس هناك تشنجات طرفية أو فقد الوعي.
مثال ذلك التهاب الأذن الداخلية وتسمى بحالة منيير Menieres disease ، وتحصل على شكل نوبات متكررة ، وعادة تكون مصحوبة بطنين في الأذن أو نقص السمع.

توقف التنفس في المواليد Apnea of newborn :
تحدث هذه الحالة في المواليد وفي السنة الأولى من العمر لأسباب عديدة غير معروفة، فتكون الأعراض في عدم القدرة على الحركة مع وجود رجفات في الأطراف، مصحوبة بعدم القدرة على التنفس وازرقاق الشفاه لمدة قصيرة، قد يحسبها الوالدين تشنجاً ولكن توقف التنفس هو الأساس في تلك الحالة.

نوبات حبس التنفس Breath holding attacks :
تفاعل غير طبيعي للإحباط أو الانفعال ، فبدلاً من البكاء أو إظهار الخوف والرعب فإن الطفل يصرخ مرة واحدة ثم يأخذ نفساً عميقاً ثم يتوقف التنفس.
تبدأ في السنوات الأولى من العمر ، وقد نراها في الأشهر الأولى من العمر !!!! وهو سن لا يتوقع الجميع تأثير الحالة النفسية فيه ، فالطفل يكون قلقاً سهل الإثارة قبل بداية النوبة، وبشكل غير متوقع يقوم بإيقاف التنفس أرادياً أو من غير إرادة، يصاحبه ازرقاق الشفاه، وقد تنقلب العينين ويظهر بياضها أكثر، وقد يسقط الطفل أرضاً، ولكن يلاحظ عدم وجود تشنجات وأرتجافات في الأطراف مع عدم فقد الوعي، وتلك حالات كثيرة الحدوث في الأطفال، ويجب الانتباه لها وعدم الخلط مع الصرع، وهي لا تؤدي إلى مشاكل للطفل كما لا تحتاج إلى علاج.

الأمراض الوهمية الهستيرية :
هي نوبات نفسية المنشأ، تحدث عن وعي أو غير وعي، للحصول على رعاية واهتمام أكثر، وهي منتشرة بقدر كبير في كل الأعمار وليس لدى الكبار فقط ، تتمثل الأعراض بسرعة في التنفس مع إظهار الألم والقلق ، يتبعه ارتعاش وتشنج في الأطراف يشبه النوبات التشنجية ،ولكن ليس هناك فقد للوعي ، ويحتاج إلى ملاحظة دقيقة لاكتشافه ، وعلاج الحالة يعتمد على تهدئة الطفل وعدم إظهار الخوف عليه الزائد عن الحد ، كما البحث عن الأسباب التي أدت إلى حدوث الحالة.

الصداع النصفي Migraine :
الصداع النصفي يصيب الأطفال كما الكبار، وهو مجهول الأسباب، كما أنه يظهر على أشكال متعددة، فقد تبدأ الحالة بإحساس غريب كالتنميل أو التخدر في أحد جانبي الوجه أو حتى أحد الأطراف، وقد يكون هناك هلوسة بصرية أو سمعية أو شميه قبل ظهور الصداع ، وقد يفقد الطفل التحكم في نفسه كما لا يستطيع التعبير عن ما به، وقد يؤدي إلى حصول حركات غربية في الجسم ولكنها غير تشنجية، كما أن بعض الحالات تظهر على شكل ألم في البطن قبل ظهور الصداع، هذه الأعراض تشبه بعض أنواع الصرع الحسي أو الحركي ، ولكن الملاحظ أنه في حالة الصداع النصفي فإن الأعراض تأخذ وقتاً طويلاً ، أما في الصرع فإن الوقت يكون قصيراً

إنخفاض ضغط الدم :
يؤدي إنخفاض ضغط الدم الفجائي إلى فقد التوازن والسقوط، نتيجة للنقص في تغذية الدماغ بالدم، وقد يكون مصحوباً بفقدان الوعي ، ولكن ليس هناك حركات تشنجية في الأطراف، وله أسباب عديدة منها:
" الإغماء الوعائي الحائر Vasovagal attacks : وتحدث نتيجة للألم أو الصدمات العاطفية
" إغماء الوقوف الإنتصابي Orthostatic syncope: وتحدث عادة عند الحركة السريعة والمفاجئة للمريض من وضع الجلوس إلى وضع الوقوف ، حيث أن الدم يبقى في الجزء السفلي من الجسم مع نقص في الجزء العلوي والدماغ، قد يستغرق ثوان قليلة، ولكن المريض يحس بالدوار والدوخة ونادراً ما يسقط.
" نوبات آدم Adam stocks: هي عبارة عن نوبات من التوقف الجزئي لضربات القلب أو التفاوت في إيقاع الضربات ، وتؤدي إلى قصور في إمداد الدماغ بالدم ، ومن ثم إلى الدوخة والسقوط، ويمكن اكتشافها بالفحص السريري كما التخطيط كهربي للقلب.
" القصور المؤقت لشريان المخ Transient cerebral ischemia: في حالات مرضية متعددة قد يحدث قصور مؤقت في إمداد جزء من الدماغ بالدم قد لا يستغرق ثواني قليلة ، وقد يكون هذا التأثير في منطقة محددة ، فعند إصابة الشريان السباتي Carotid artery أو أحد فروعه نجد أن هناك تغيير في الأحاسيس أو ضعف في العضلات في جزء من الجانب الآخر من الجسم، وقد تحدث تشنجات عضلية أو عدم القدرة على النطق، وفي حالة إصابة الشريان الفقاري القاعدي Basal vertebral artery فقد يكون هناك زغللة في العينين مع دوخة ، وليس هناك تشنجات بل قد يكون هناك ضعف عام وارتخاء للجسم.





من مواضيع الشوق عطري
0 ااحلى تيجان للعررايس الحلووين
0 ملابس رياضية لابنك
0 ازياء للحوامل
0 ماالذي أشعر به أثناء العملية القيصرية ؟ جواب هنا
0 ليش تكرهوني انا شنو سويت لكم
0 الو الو (صور مسن)
0 فساتين حمل قصيرة للسهرات موديلات 2010 مقدمة من Nordstrom
0 ملابس للبنات من اللون البنفسجي...
0 فساتين لاحلى مراهقات
0 لماذا نقول الحمد لله بعد العطاس ؟, اللهم اذدنا من
0 هذا اللون عليكي يجنن
0 عطورات ysl ..
0 زخارف حلوه بالحروف العربيه
0 (¯`·._) دموع العروس ليلة زفافها (¯`·._)
0 نزول رأس الجنين في الحوض
توقيع : الشوق عطري

يارب ارزقني الذريه الصالحه

عرض البوم صور الشوق عطري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


 

الساعة الآن 07:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .

a.d - i.s.s.w