أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


معلومات عن المغنيزيوم الضروري لصحة الانسان


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-15-2011, 07:39 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 4.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 197
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
e20 معلومات عن المغنيزيوم الضروري لصحة الانسان








نحتاج إلى تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في حالات مختلفة، منها في حالات ضعف العضلات أو التشنجات، أو عند عدم إنتظام ضربات القلب، أو في حالات لين وضعف العظام، أو عدم إستقرار مستوى السكر في الدم، أو الصداع، أو إرتفاع ضغط الدم.


فلماذا نحتاج إلى عنصر المغنيسيوم في هذه الحالات؟

هل هي قلة تناول المغنيسيوم مثلا، أم هي أعراض الأمراض التي تفتك بنا، أم الأدوية التي نتناولها؟ وما هي آخر المستجدات والإدعاءات حول تناول المغنيسيوم؟ يعتبر عنصر المغنيسيوم من العناصر المعدنية الضرورية لصحتنا والتي يحتاجها جسمنا بكميات قليلة إذ يحتوي جسم الإنسان البالغ على 28 غراما من المغنيسيوم. وتقدر إحتياجاتنا اليومية من المغنيسيوم بحوالي 350 ملغم للبالغين والبالغات بشكل يومي حسب ما تم إعتماده من قيل مجلس الغذاء والتغذية التابع للمعهد الطبي الأمريكي.
ومن أغنى المصادر الغذائية بالمغنيسيوم هي بذور اليقطين، وبذور السمسم وعباد الشمس، يليها السبانخ والسلق المسلوق، البقوليات (خاصة الفاصوليا والعدس وفول الصويا)، وإلى حد أقل، المكسرات بأنواعها (خاصة اللوز والكاجو والفول السوداني).

ونحتاج لتناول الأغذية الغنية بالمغنيسيوم نظرا للدور الهام الذي يلعبه المغنيسوم في العديد من وظائف جسمنا الحيوية إذ يدخل في عمليات تمثيل وإطلاق الطاقة في جسمنا، وفي عمليات بناء البروتين، وتنظيم درجة حرارة جسمنا، وتقلص العضلات، وتناقل السيلانات العصبية، وصحة وتثبيت العظام، وفي الحفاظ على ضغط الدم، لذلك نحتاجه في الحالات المذكورة سابقا.
ويدخل عنصر المغنبيسيوم في أكثر من 300 تفاعل من تفاعلات الجسم، وبالأخص تلك المتعلقة بتمثيل الأحماض الدهنية الأساسية، وبناء البروتين، وإطلاق الطاقة من النشويات والسكريات المتناولة. ويعتبر المغنيسيوم ضروري لتنظيم توازن الكالسيوم في الجسم من خلال الإشتراك في تفاعلات الغدة الجارة درقية.

ويعتبر نقص المغينسيوم نادربالأساس لأن معظمنا يحصل على كميات كبيرة منه من خلال ما نتناوله من مصادر غذائية، خاصة بأن مطبخنا الأردني يشتهر باستعمال بذور السمسم والسبانخ والسلق والبقوليات. ومع ذلك ، فإننا نشهد شيوع نقص المغنيسيوم في الآونة الأخيرة نظرا لوجود حالة سريرية ما (مثل قلة نسبة حموضة الدم ( (acidosisوالتي بدورها تزيد من فقدان المغنيسيوم في البول)، أو نظرا لوجود مرض معين مثل مرض أو إختلال وظيفة الكلى، أو نظير تناول الأدوية التي تتداخل مع قدرة جسمنا وامتصاص المغنيسيوم، أو التي تتسبب في فقدان المغنيسيوم عبر البول، بم فيها أدوية إدرار البول. ولكن هنالك عامل آخر إضافي ألا وهو الإفراط في تناول الكحول، إذ أشارت دراسات واسعة النطاق بأن من يتناول الكحول بكثرة أو بشكل يومي قد يتعرض لنقص المغنيسيوم .

وتتمثل أعراض نقص المغنسيوم بعدم إنتظام ضربات القلب ، والغثيان ، والشعور بالإرتباك ، والإكتئاب ، والرجفة أو الوخز ، والشعور بالضعف ، فقدان الشهية ، وانكماش وتقلصات العضلات، العصبية، والصعوبة في البلع. وتتراوح هذه الأعراض في حدوثها، وفي حدتها ونسبتها حسب الحالات الفردية.

وهنالك حالات مرضية معينة هي الأكثر عرضة للإصابة بنقص المغنيسيوم عدى أمراض الكلى، مثل عدم التحكم بمستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري، حالات الإضطرابات المعدية والمعوية (مثل حالات الإسهال الشديد، التقيؤ الحاد والمزمن، جراحة إزالة جزء من الأمعاء، أو إلتهاب الأمعاء)، بالإضافة إلى إضطرابات في الإمتصاص كما يحدث في داء الكرون، والتليف الكيسي، وأمراض البنكرياس والكبد والمرارة.

أما بالنسبة للأدوية التي تؤثر على مستوى المغنيسيوم في الجسم، فلعل أكثرها تداولا في الوقت الحالي يشمل ما يلي:


1) بعض أنواع مدرات البول تدعىthiazide diuretics والمعروفة لدينا باسم اللازيكس أو الهايدروكلوروثيازايد.

2) السيسبلاتين (Cisplatin) وهو إحدى الأدوية المستخدمة في علاج السرطان، 3) بعض المضادات الحيوية بما فيها الجينتومايسين Gentamicin ، الأمفوتريسين ، والسايكلوسبورن Cyclosporin.




ومن العوامل التغذوية التي تؤثر على مستوى المغنيسيوم في جسمنا هو عملية التصنيع الغذائي المتمثلة في طحن دقيق القمح الكامل إذ تؤثر عملية الطحن على مستوى المغنيسيوم وتقلل نسبته بنحو 20% في الدقيق، بالإضافة إلى تناول كميات كبيرة من الكالسيوم والتي بدورها تثبط من قدرة جسمنا على إمتصاص المغنيسيوم.
أما بالنسبة إلى سمية المغنيسيوم، فهي تنتج عن الإفراط في تناول الملينات المحتوية على نسب عالية من المغنيسيوم، وتتمثل هذه السمية بحدوث الإسهالات. وينتسر إفراط تناول الملينات في مجتمعنا، لذلك يجب توخي في تناول الملينات.
ويجدر الذكر بأن سمية المغنيسيوم لا تنتج من الإفراط في تناول مصادره الغذائية الغنية كما يشيع لدى البعض. ولكن المصابون بمرض في إحدى الكليتين أو كلاهما قد يتعرضون إلى سمية المغنيسيوم لأن الكلية مسؤولة على توازن المغنيسيوم في الجسم، وتتمثل هذه السمية بحدوث الأعراض التالية: الإسهال، الغثيان، التقيؤ، وهبوط ضغط الدم، وقد تنتج عن مضاعفات في القلب، والأوعية الدموية والعضلات في مراحل متقدمة.
وقد شوهد في الآونة الأخيرة شيوع تسويق منتجات للمغنيسيوم تدعي بأنه يمكن أن يخفف من الأرق والقلق والإكتئاب والتهيج وضعف العضلات، والتعب، وضعف الذاكرة، واحتباس السوائل في الجسم ، وآلام الدورة الشهرية، أو حتى لاحقا تنزيا الوزن ولكن لم تحظ هذه الإدعاءات بالدعم العلمي المطلوب للتوصية بأخذ جرعات من المغنيسيوم، وإنما تأتي التوصية نظير حالات مرضية معينة، أو حالات سريرية (إكلينيكية) معينة، أو عند تناول بعض الأدوية كما ذكرت سابقا وحسب تأثيرها على الجسم، فلا بد إذن من أن نتوخى الحذر فيما يتم تداوله، وفيما يتم تناوله من أدوية ما مع الحرص على معرفة مدى تأثيرها على جسمنا.



دراســــــــــــــة

الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم تنشط الذاكرة

توصلت دراسة حديثة نشرت نتائجها مؤخرا إلى أن ازدياد نسبة المغنيزيوم في الدماغ يساعد على زيادة الإدراك واكتساب المعارف وتنشيط الذاكرة.
وذكر موقع "ساينس دايلي" أن الدراسة التي نشرت في دورية "نيورون" أظهرت أن زيادة نسبة المغنيزيوم في أدمغة فئران صغيرة وهرمة ساعدها على التعلم ونشّط ذاكرتها.
وقال علماء إن هذه التجربة قد تساعد على وضع استراتيجيات لتحسين قدرة البشر على التعلم واكتساب المعارف وزيادة قوة الإدراك وتنشيط الذاكرة لديهم، مشيرين إلى أن تدني مستوى هذه المادة في الدماغ قد يعيق قوى الإدراك والذاكرة عند المسنين.
وبالإمكان الحصول على المغنيزيوم، التي تعد من بين أهم المعادن الطبيعية في الجسم، إما عبر الأدوية أو الأغذية برأي مدير مركز التعلم والذاكرة في جامعة تسنغوا في بيجينغ بالصين البروفيسور غيوسنوغ لي الذي قاد فريق البحث وتوصل إلى هذه النتيجة.
وتساعد هذه المادة أيضا على استرخاء العضلات المحيطة بالمجاري الدموية ومفيدة للجهاز العصبي ومنع تجلط الدم وثبات ضغط الدم عند المصابين بمرض السكري وتزيد نسبة الكولسترول المفيد وتخفض الكولسترول الضار.
وقال الدكتور لي المغنيزيوم ضروري لعمل الكثير من أنسجة الجسم من ضمنها الدماغ، وأثبتنا في دراسة أولية كيف أن هذه المادة ضرورية للخلايا الدماغية"، مضيفا "لذا قررنا التقدم خطوة أخرى في بحثنا من أجل معرفة ما إذا كانت الزيادة في مستوى المغنيزيوم تزيد أيضا قوة الإدراك عند الحيوانات".
وأضاف "توصلنا إلى أن زيادة نسبة المغنيزيوم ساعدت على تعزيز أشكال مختلفة من التعلم والذاكرة عند الفئران الصغيرة والهرمة.
وخلص إلى أن الدارسة التي أجريناها تشير إلى أن المغنيزيوم قد يشكل إستراتيجية جديدة ومفيدة لتقوية قدرات الإدراك"، لافتا إلى أن أكثر من نصف الشعوب في الدول الصناعية تفتقر إلى الكمية الكافية من هذه المادة.
وأهم مصادره: بذر اليقطين ، نخالة الحبوب ، بذر دوار الشمس ، السمسم ، القمح ، اللوز ، الفستق السوداني ، الجوز ، الحليب ، القرع ، السبانخ ، التين المجفف ، البامية ، الجبنة ، السمك ، المشمش المجفف ، الدراق المجفف.







من مواضيع demoshka
0 قوالب كيك مستوحاة من افلام الرعب
0 شغلتها اعلانات
0 حساسية الانف وانواعها
0 (وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ)
0 تعرفي على اعراض الحمل بالشهر الثالث
0 كيف تعتنين ببشرة طفلك الصغير
0 وصفة حصرية ومجربة لسقوط الشعر
0 ثلاثة معالم للبيت المسلم
0 اعراض الولادة المبكرة من الشهر السابع للتاسع
0 افكار لترتيب اغراض المولود الجديد في المنزل
0 اللثة الملتهبة عند المرأة الحامل الوقاية منها وطرق معالجتها
0 قوانين.. عبارات ستجدينها في الاقسام الطبية ارجو الاطلاع عليها
0 اسباب وعلاج الهالات السوداء تحت العين
0 أمراض الكلى والجهاز البولى واللتهابات البولية
0 ترتيب الفواكه فن وذووق
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس



قديم 01-08-2014, 12:10 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 4.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 197
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: معلومات عن المغنيزيوم الضروري لصحة الانسان




الرفع للاستفادة





من مواضيع demoshka
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احيانا تكون الابتلاءت هي الشيء الضروري لحياتنا اسيرة الذكرى المـنـتـدى الـعـام 2 07-22-2011 10:24 AM
هل من الضروري الخياط لكل حامل كناز إستفسارات مرحلة الولادة 10 03-13-2011 08:22 PM
الطعام النيئ وفوائده لصحة الانسان **سماسم** المنتدى الطبي الــعــام 4 03-01-2011 07:39 PM
معلومات قيمة عن الذكاء في الانسان فوفو نابلسي منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 1 11-23-2010 03:22 PM
مزحة ثقيلة؟؟؟ نوسي ملتقى عضوات حوامل 7 10-21-2010 12:12 AM


الساعة الآن 12:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .