أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية المواليد

استفسارات رعاية المواليد يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من الولادة الى 12 شهراً


ملف كامل لنمو طفلك في عمر 4-6 أشهر....


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-19-2011, 12:19 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام السوس001

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11150
المشاركات: 1,614 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 73
ام السوس001 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام السوس001 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية المواليد
e39 ملف كامل لنمو طفلك في عمر 4-6 أشهر....







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الأمومة هي احساس رائع بالمحبة والحنان والعطف على هذا المخلوق الصغير... ذاك الطفل الذي يحتاج الى الرعاية والاهتمام لينمو بشكل صحي وسليم ، قد تتساءل كل أم جديدة كيف ينمو طفلي ...؟ وهل نموه طبيعي..؟ ما المهارات التي سيكتسبها في هذه المرحلة ..؟


هذا ملف شامل لكل ما يشغل بالك عزيزتي الأم ... للإطلاع على نمو طفلك وعلى المهارات التي يكتسبها في هذه الفترة الشيقة من عمره



طفلك في عمر 4 أشهر

تخفيف عدد الوجبات


بحلول الشهر الرابع، تكون معدة طفلك قد كبرت فلا يحتاج بعد اليوم إلى إطعامه مرّات عديدة، فأربع أو خمس وجباتٍ يومياً تكون كافية. اعلمي أنّ طفلك سيستمرّ في اكتساب الوزن، لكن كلّ ما في الأمر أنّ حاجته إلى الأكل تنقص كلما كبر فيصبح نظام الأكل لديه مثل الأطفال الأكبر سنّاً والراشدين. بالتالي، سيبدأ بتحويل تركيزه إلى أمور أخرى وأشخاصٍ آخرين أثناء تناول وجبات الطعام. ورغم أنّ درجة وعيه وإدراكه واستجابته للأشياء والأشخاص الجدد مثيرة للاهتمام، غير أن فترة الأكل قد تغدو صعبة. في حال أصبح من السهل أن يتشتت فكر طفلك ويلهو، حاولي إطعامه في مكان هادئ لفترةٍ ما.


التدحرج، موهبة جديدة


عندما تضعين طفلك على بطنه، سيتمكّن من رفع رأسه وكتفيه عالياً متّكئاً على ذراعيه، وتساعده أنصاف التمارين الرياضية هذه pushup على تقوية عضلاته ورؤية ما يجري حوله بشكلٍ أفضل. قد يدهشك (ويدهش نفسه!) بالتدحرج من الجهتين. تستطيعين تشجيعه على ذلك من خلال اللعب: ارمِ لعبةً إلى الجانب الآخر ولن يتردد في التدحرج لو أثارت اهتمامه بما يكفي ليقوم بالأمر ثانيةً. هنّئيه على جهده وابتسمي له، فهو يحتاج أن تطمئنيه لأنّه يخاف من الأمور الجديدة التي يفعلها.


هل حان وقت الأطعمة الصلبة؟


خلال الأشهر الأربعة أو الستّة الأولى من حياته، يحصل طفلك على الغذاء الذي يحتاجه من حليب الأم أو الحليب الاصطناعي المخصص للأطفال. لكن غالباً ما يتشوّق الأهل إلى البدء في إعطاء طفلهم الأطعمة الصلبة. يمكنك أن تبدئي بإطعام طفلك المأكولات الصلبة (أي المأكولات المهروسة مثل طعام الأطفال المهروس أو حبوب الأطفال) لأنّ جهازه الهضمي أصبح أكثر نموّاً، كما أنّ عادة مدّ اللسان الغريزية بدأت تتلاشى، لكن عليك استشارة الطبيب قبل الإقدام على هذه الخطوة، لأنّ البعض يؤثرون الانتظار حتى يبلغ الطفل شهره السادس. قد يساعد عدم الاستعجال في إعطاء الأطعمة الصلبة في تفادي الحساسية، ويحافظ على حليب الأم والحليب الاصطناعي المخصص للأطفال ضمن نظام طفلك الغذائي لوقتٍ أطول.


يلتقط الأشياء ويضعها فمه


يستطيع طفلك الآن التقاط الأشياء والمسك بها بالرغم من أنّه يفشل في المحاولة الأولى. حين يحكم قبضته على غرضٍ ما، سيتفحّصه لبرهة ثمّ يضعه في فمه، وقد تلاحظين أيضاً أنّ لعاب طفلك يسيل بشكلٍ أكبر. يبدأ ظهور الأسنان لدى بعض الأطفال مبكراً، أي في الشهر الرابع، إنما لا تظهر السنّ الأولى عادةً إلاّ في عمر خمسة أو ستّة أشهر.

شجّعي طفلك على الاستكشاف واللعب بأغراضٍ متنوّعة، فقطعة قماشٍ نظيفة مثلاً ستشغله لبضعة دقائق. راقبيه وهو يمصّها ويحملها واكتشفي ماذا يحصل حين يقضمها. أعطه خشخيخة صغيرة وراقبي فرحته حين يهزّها ويسمع صوتها. الألعاب الحركية خيار جيد في هذه المرحلة، فقد بدأ طفلك باكتشاف أسباب ونتائج تحريك الأدوات وسماع رنين الجرس على سبيل المثال.


يلعب وحده


في هذه المرحلة، يستطيع طفلك اللعب بيديه ورجليه لبضعة دقائق. ستدركين فجأة أنّ الغرفة تبدو هادئة فتتوجّهين إليها لتتفقّدي طفلك وإذا به يسلّي نفسه، هو الذي كان يحتاج إلى انتباهك في كلّ لحظة حتى الآن. يمكنك أن تستعيدي عادات القراءة منذ اليوم!


استيعاب دور اللغة


أظهرت الأبحاث أنّ الطفل يفهم كلّ الأصوات الأساسية التي تشكّل لغته الأم، بحلول شهره الرابع. وبين الشهرين الخامس والسادس، يطوّر قدرته على إصدار بعض الأصوات مثل "ماما" أو "دادا" غير أنّه لا يربطها بأيّ من والديه. كما أنّه أصبح قادراً على الاشتراك في ألعاب التقليد، فلو قلت "بو" سيحاول قولها أيضاً، وبالتالي، يمكنك تعزيز قدرات التواصل لدى طفلك بتقليد تعابير وجهه والأصوات التي يصدرها. إذا تفاعلتِ عندما يصدر الأصوات أو يحاول قول شيء ما، سيفهم طفلك أهمّية اللغة ويبدأ باستيعاب الأسباب والمفاعيل. وسوف ينتبه إلى أهمية ما يقوله.


الإعجاب بمجموعةٍ كاملةٍ من الألوان


يرى الأطفال الألوان منذ ولادتهم لكنّهم يواجهون صعوبةً في تمييز الدرجات المختلفة كالأحمر والبرتقالي، لذلك يفضّلون الأبيض والأسود أو الألوان الصارخة في تناقضها. بين الشهرين الثاني والرابع، تصبح فوارق الألوان أكثر وضوحاً ويبدأ طفلك بتمييز الظلال المتشابهة وإظهار تفضيله الألوان الأساسية والبرّاقة. اعلمي أنّ أفضل ما يجذب انتباه طفلك هو المجموعات المتحرّكة الملوّنة (التي لا يجب تعليقها بحيث تكون في متناول يده) والملصقات البرّاقة والكتب ذات الصفحات القاسية والرسومات الظاهرة.


انتقاء الأشخاص


بحلول شهره الرابع، قد يستجيب طفلك إلى وجودك وصوتك وحتى تعابير وجهك، فيركل ويلوّح بذراعيه.

سيعمل طفلك الذي وزّع الابتسامات على الجميع حتى الآن، على انتقاء رفقته وقد لا يشعر بالارتياح فوراً عند تواجده في مجموعاتٍ كبيرة أو بين أشخاصٍ لم يألفهم. امنحيه الوقت كي يعتاد على وجود أناس غرباء أو على تركه مع جليسة الأطفال. سترين أنّه حين يكون بين ذراعيك، سيرغب في التفاعل مع الآخرين، خاصة الأطفال الأكبر سنّاً الذي يثيرون الفوضى والضجيج.


هل ينمو طفلي بشكلٍ طبيعي؟


تذكّري أنّ كلّ طفل حالة فريدة، يجتاز المراحل الجسدية وفق نمطه الخاص. وما ندرجه هنا ليس سوى خطوطٍ عامة ترشدك إلى إمكانيات طفلك وما سينجزه عاجلاً أو آجلاً.

إذا كان طفلك خديجاً (مولوداً قبل أوانه)، على الأرجح أنك ستلاحظين أنّه يحتاج إلى بعض الوقت قبل أن يتمكّن من القيام بالأمور التي يحسنها من هم في مثل عمره. لهذا السبب، يعطي أطباء الأطفال الخدّج عمرين، العمر الزمني (الذي يُحسب ابتداءً من تاريخ الولادة الفعلية) والعمر المعدّل (الذي يُحسب ابتداءً من موعد الولادة الأصلي). من هذا المنطلق، عليك أن تقيّمي طفلك بحسب عمره المعدّل لا عمره الزمني. لا تقلقي، فمعظم أطباء الأطفال يقيّمون نمو الطفل الخديج وتطوّر مهاراته بحسب موعد ولادته الأصلي.







طفلك في عمر 5 أشهر

الجلوس بمفرده


في هذه المرحلة، صار طفلك ينمو جسدياً بسرعة أكبر. حين تضعينه على معدته، يمدّد ذراعيه ورجليه ويقوّس ظهره، وحين يستلقي على ظهره، يرفع رأسه وكتفيه. بإمكانه حتّى الجلوسلفترةٍ قصيرةٍ من دون مساعدة أحدٍ، لكن عليك البقاء بقربه لتساعدينه وتحيطينه بالوسائد احتراساً من سقوطٍ محتمل. شجّعيه على اللّعب ووجهه متجّه نحو الأرض، لأن رفع رأسه وصدره لرؤية الألعاب أو وجهك، يساعد على تقوية عضلات عنقه وينمّي جهاز تحكّم الرأس المطلوب للجلوس. أمّا حين تضعين يديك تحت ذراعيه وتتركينه يؤرجح رجليه على فخذيك، فترين أنّه يفعل ذلك صعوداً ونزولاً. بإمكانه أيضاً التقاط غرضٍ ما بسهولة واكتشافه عبر فمه.

ترديد أصواته المفضّلة


يضيف طفلك أصواتاً جديدة إلى مخزونه اللّغوي، ونشاطه المفضّل حاليّاً هو على الأرجح إصدار الفقاقيع الصغيرة من فمه. من الشائع في هذا العمر أن يستمر الطفل في تكرار إحدى القدرات التي اكتشفها مؤخراً لفترةٍ طويلةٍ، وهي عمليّة طبيعية أثناء نموّه. يحرص معظم الأطفال على إتقان مهارةٍ معينة قبل الانتقال إلى الأخرى. من المزعج سماع الصوت نفسه يتكرّر على الدوام، إلاّ أنّ تعلّم الصبر الآن سيحضّرك لمرحلة التكرار المستمر لكلمتي "لا" و"لماذا" اللتين ستسمعينهما بدون انقطاع حين يكبر قليلاً.

قويّ بما يكفي ليأكل وحده


رغم قدرة طفلك على مسك زجاجة الحليب في هذه المرحلة، لا تشجّعيه على الأكل بمفرده الآن، إذ أنّه سيتمكّن من الجلوس من دون مساعدة والتقاط أشياء صغيرة بعد بلوغه الشهر السادس. أمّا في الوقت الحالي، فاستفيدي من أوقات الطعام لمعانقة طفلك وحمله واحتضانه، لأنه سرعان ما سيستقلّ ويبدأ بمقاومة قبلاتك وعاطفتك بعنفٍ خلال وقتٍ قصير. على الأرجح أنّ طفلك يظهر علامات الاستعداد لتناول الأطعمة الصلبة عبر التخفيف من مدّ لسانه غير الإرادي والاهتمام الأقوى بالأطعمة التي تتناولينها مع الأشخاص الآخرين. جلّ ما يحتاجه الآن هو حليب الرّضاعة أو الحليب الاصطناعي المخصّص للأطفال حتى يصل إلى سنّ الستة أشهر.

إدراك الأسباب والنتائج


تنمو قدرة طفلك على التفاعل معك ومع الآخرين وكل ما يحيط به يوماً بعد يومٍ. ففي هذه المرحلة، يبدأ الطفل باللهو بألعابٍ صغيرة، إذ يكتشف أن للأفعال البسيطة نتائج. فيُسقط الأشياء ليراك تلتقطينها أو ليرى كيف ولماذا تقع. مع أنّ الأمر يبدو مُتعِباً، لكن من الأفضل أن تعتاديه، لأن هذه الأفعال ستترافق مع القهقهة في الأسابيع المقبلة.

قدرة على رؤية الأشياء الصغيرة والألوان الدقيقة


يحرز طفلك تقدّماً في تبيّن الأغراض الصغيرة وملاحقة الأشياء المتحرّكة، ويستطيع حالياً التعرّف على الشيء بعد رؤية مجرّد جزءٍ منه، وهو المبدأ الأساسي لألعاب "الغُمضيّة" التي ستلعبينها معه في الأشهر المقبلة.

لقد تعلّم طفلك في وقتٍ سابق التمييز بين الألوان الواضحة والمتشابهة، أمّا الآن فهو يميّز الألوان الفاتحة.

تركيز على الأصوات


يعي طفلك الآن مصدر الأصوات، فها هو يستدير كلّما سمع صوتاً جديداً. من أفضل الطرق لجذب انتباهه، هي إحداث الضجّة بواسطة سلسلة المفاتيح أو بواسطة طنين آلات الموسيقى. يراقب طفلك فمك عن قصدٍ عندما تتكلّمين، ثمّ يحاول تقليد طبقات صوتك فيلفظ أصوات الأحرف الساكنة مثل "م" و"ب". كما يمكن للطفل البالغ خمسة أشهر أن يتعرّف على اسمه. ألم تلاحظي كيف يستدير كلّما ناديت عليه أو تكلّمت عنه أمام الآخرين؟

يسهل إلهائه الآن


عندما يبدأ طفلك بإثارة الضجة في المتجر، بإمكانك صرف انتباهه لفترة وجيزة الآن عبر افتعال الوجوه المضحكة أو التصفيق أو إعطائه ما يُصدر صوتاً مثيراً ليمسكه.

اتساع نطاق مشاعره


لا يمكن للأطفال التعبير عن مشاعرهم في التعقيد نفسه الذي يعبّر به الناضجون. ففي حين يعلمونك بغضبهم أو مللهم أو فرحهم، لا يقدرون على التعبير عن الشعور بالحب أو الظُرْف في الأشهر القليلة الأولى، ولكنّ ذلك يتغيّر تدريجيّاً. بحلول الشهر الخامس، يباشر طفلك بإظهار تعلّقه القوي بك عبر رفع ذراعيه كلّما أراد أن تحملينه، أو البكاء كلّما غادرت الغرفة، كما أصبح يعانقك ويقبّلك. بالإضافة إلى بداية تكوين حسّ الفكاهة لديه، فيضحك عند قيامك بأمور مضحكة ثم يحاول بدوره إضحاكك.

هنا تنطلق مرحلة المرح بالنسبة إلى العديد من الأهل. ستشعرين أنك عدت إلى الطفولة عند قيامك بهذه الوجوه المضحكة والأصوات التي لا معنى لها أو عند القيام بالحركات الإيمائية أو التقليد.






طفلك في عمر 6 أشهر




استكشاف الأشياء بيديه


عند بلوغ طفلك سنّ الستة أشهر (وقد يتطلّب الأمر أحياناّ فترة أطول)، يتحسّن تحكّمه اليدوي إلى درجة تسمح له بشدّ الأشياء نحوه. عندما يتعلّم كيفيّة الامساك بلعبة، فهو يدرّب نفسه على نقل الأغراض من يدٍ إلى أخرى. وربما يكتشف أن إسقاط الأشياء يمكن أن يكون مسلّياً مثل التقاطها، وحين يدرك طفلك مبدأ السبب والنتيجة، يصبح عالمه أكثر إثارة ويغدو عالمك أنت أكثر فوضى.

هل ابنك أيسر أم أيمن؟


ما زال من المبكر معرفة ما إذا كان طفلك أيسر (أعسر أو عسراوي) أم أيمن. في هذه المرحلة، يُظهر معظم الأطفال ميلهم إلى تفضيل يدٍ ما لفترة ثم ينتقلون إلى تفضيل الأخرى، ولا يمكن تحديد ما إذا كان صغيرك أيسر أم أيمن بالفعل قبل بلوغه السنتين أو الثلاث سنوات.

تعلّم التدحرج


في هذا العمر، يعلم معظم الأطفال كيفية التدحرج في كل اتّجاه، وتلك معلومة ترفّه على الأرجح عنك وعنه. في حين يجد طفلك تدحرجه مسلياًّ، قد يصيبك ذلك بالتوتر. أبقي يدك على طفلك عندما تبدّلين حفاضه، ولا تتركيه بمفرده بلا مراقبة على السرير أو أي سطحٍ مرتفعٍ آخر. لو كنت معتادة على استعمال الطاولة لتغيير حفاضه، فقد حان الوقت للقيام بذلك على الأرض.

طفلك الاجتماعي الصغير


في هذا العمر، لا يكتفي الأطفال بلفت انتباه الآخرين، بل غالباً ما يسعون إلى جذبهم. على الرغم من أنّك ستلاحظين عمّا قريب المظاهر الأولى للقلق من الغرباء ، إلاّ أن الأطفال في عمر الستّة أشهر لا يزالون غير قادرين على التمييز، فكلّ من يقترب من طفلك رافعاً حاجبيه وراسماً بسمة على وجهه، يصبح صديقه على الفور. لا تقلقي، فهو ما زال بحاجةٍ إلى الكثير من اهتمامك.

يتعلّم طفلك أن لأفعاله، سواء أحببتها أم لم تحبيها، تأثيراً عليك. لذلك، ابتداء من الآن (ولسنوات مقبلة) سيقوم طفلك بكل ما يلزم للفت انتباهك. كل ما يقوم به الآن تقريباً محبّبٌ إليك، ولكن مع تقدّمه في العمر، سيميل أكثر إلى إساءة التصرّف بهدف جذب انتباهك، لذا لا تنسي منحه الانتباه الكافي عندما يقوم بما يرضيك.

مع الوقت، سيتّضح لك أنّ طفلك يسعى إلى تنويع أساليب لفت نظرك مبتعداً عن البكاء. توقّعي أن يبذل جهداً أكبر ليحملك على الانتباه له عن طريق الاحتيال وإصدار الضجّة وغيرها من الأساليب. في الأشهر الثلاثة المقبلة، سيطوّر طريقةً خاصّة كي يُعْلِمَكِ بما يفكّر ويريد ويحتاج.

لعبة تبادل الأدوار


يحبّ الأطفال في عمر الستّة أشهر لعبة تبادل الأدوار، وبالذات تلك التي تتضمّن أصواتاً وكلاماً. دعي طفلك يمسك بزمام اللّعبة أحياناً ثمّ قلّدي الأصوات التي قام بها. عندما يأتي دورك في قيادة اللعبة، قلّدي أصوات الحيوانات مثل "كواك كواك" (مثل البطة) و"مياو مياو" (مثل القطة) وغيرها، فهي طريقة فعّالة لتعليم طفلك وإضحاكه في الوقت نفسه.

طفلك الثرثار


صار طفلك، البالغ من العمر ستة أشهر، يرى ويسمع ما يحيط به الآن تقريباً كما تفعلين، كما أنّ مهاراته التواصلية تنمو بسرعة، بينها الصراخ وإصدار الأصوات وتغيير نغمات صوته والثرثرة. في هذا السنّ، يثرثر غالبية الأطفال مردّدين باستمرار مقطعاً لفظيّاً واحداً مثل "با"، أو "ما" أو "كا" أو أياً من تراكيب حرف ساكن وحرف علّة. حتّى أنّ بعضاً منهم يضيف مقطعين أو ثلاثة ممّا يجعل الأصوات أكثر تعقيداً. يمكنك تشجيع طفلك على الثرثرة عبر التكلّم مثله على سبيل اللعب كالقول:"صوت الخروف (باااااا)، وصوت الماعز (ماااااا)" وغيرها من أصوات الحيوانات، أو عبر الإصغاء إليه وكأنّك تفهمين كلّ ما يقوله وتجدينه مثيراً للاهتمام. بمقدور طفلك أيضاً التفريق بين نبرات الصوت المتعدّدة وطبقاته، فترينه يبكي إذا نَهَرْتِه أو تحدثت إليه بقسوة.

من الطرق الفعّالة لإسعاد طفلك، تعبئة ثلاثة أرباع الكوب واستعمال القشّة لنفخ الفقاقيع، فهو سيستمتع بالصوت والصورة معاً.

تحفيز الحواس


يستخدم طفلك جميع حواسه ليستكشف ويتعلّم كل ما يحيط به. لذا احرصي على أن تكون كل الأغراض المحيطة به آمنةً لو لمسها أو وضعها في فمه أو لعب بها. سوف يفرح صغيرك بسحق كرة مطاطيّة، أوالتربيت على قطعة فراء مزيّف، أو عضّ حلقة مرنة باردة، أو سماع صوت جرس صادرٍ عن لعبة محشوة.

وقت الحكاية المبهج


باتت القراءة بصوتٍ عالٍ لطفلك عفوية الآن، فهو يستمتع بالنظر إلى الصور البرّاقة والجلوس هادئاً في حضنك. مهما كان عمر الطفل، ستوفّر له القراءة بالتأكيد فرصةً للاحتضان ولتعزيز العلاقة بينه وبين أهله.




أرجو لكن الاستفادة ولأطفالكن الصحة والعافية







من مواضيع ام السوس001

التعديل الأخير تم بواسطة العاااالي مستواها ; 09-24-2011 الساعة 05:34 PM
عرض البوم صور ام السوس001   رد مع اقتباس



قديم 09-20-2011, 01:07 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية rose

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 4087
المشاركات: 13,294 [+]
بمعدل : 3.78 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 169
نقاط التقييم: 650
rose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to beholdrose is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
rose غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام السوس001 المنتدى : استفسارات رعاية المواليد
افتراضي رد: ملف كامل لنمو طفلك في عمر 4-6 أشهر....أرجو التثبيت للفائدة




موضوووووووووووووووووووووووع اكثر من رائع وبجد يستحق التثبيت
يعطيك الف الف عافية بجد معلومات رائئئئئئئئئئئئئعة





من مواضيع rose
0 نقاط ونصائح مهمة لزيادة فعالية الواقي
0 قلق الانفصال عند الاطفال
0 حرام عشانهم مايتكلموا؟؟الرحمون يرحمهم الله
0 انواع النذالة
0 تهئ تهئ ويستمر مسلسل التجمعات
0 ملفك الوافي للاهتمام بنفسك بعد الولادة
0 توتر الحامل قد يؤثر على مناعة الجنين
0 هل انت مستعدة
0 شرح عن حوض المرأة والية الولاده من خلاله
0 الفتاة التي حلقت شعرها من اجل الحجاب
0 ممكن افهم شي بالظبط عن عملية التسنين
0 جلسة صراحة بين العضوات
0 نقاش- حافز وشروطه التعجيزيه-اسبوعيا متجدد-
0 صورة نادرة اذهلت العالم
0 عضوة تررفع الضغط
عرض البوم صور rose   رد مع اقتباس

قديم 09-20-2011, 02:16 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام السوس001

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11150
المشاركات: 1,614 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 73
ام السوس001 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام السوس001 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام السوس001 المنتدى : استفسارات رعاية المواليد
افتراضي رد: ملف كامل لنمو طفلك في عمر 4-6 أشهر....أرجو التثبيت للفائدة




شكرا لك اختي .. عطرتي صفحتي بمرورك
وشكرا على التثبيت بصراحة شجعتيني





من مواضيع ام السوس001
عرض البوم صور ام السوس001   رد مع اقتباس

قديم 10-30-2011, 06:57 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عذبة الاطباع

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 24669
المشاركات: 270 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 50
عذبة الاطباع will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
عذبة الاطباع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام السوس001 المنتدى : استفسارات رعاية المواليد
افتراضي رد: ملف كامل لنمو طفلك في عمر 4-6 أشهر....




يسلمو يدينك بجد كلام مفيد





من مواضيع عذبة الاطباع
توقيع : عذبة الاطباع

اللهم اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي
ربنا وتقبل دعاء

عرض البوم صور عذبة الاطباع   رد مع اقتباس

قديم 11-03-2011, 02:51 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبتسامة مشرقة

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 35688
المشاركات: 28 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 30
نقاط التقييم: 50
أبتسامة مشرقة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أبتسامة مشرقة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام السوس001 المنتدى : استفسارات رعاية المواليد
افتراضي رد: ملف كامل لنمو طفلك في عمر 4-6 أشهر....




[IMG][/IMG]





من مواضيع أبتسامة مشرقة
عرض البوم صور أبتسامة مشرقة   رد مع اقتباس

قديم 11-14-2011, 01:23 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام السوس001

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11150
المشاركات: 1,614 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 73
ام السوس001 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام السوس001 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام السوس001 المنتدى : استفسارات رعاية المواليد
افتراضي رد: ملف كامل لنمو طفلك في عمر 4-6 أشهر....




نورتوني بردودكم الله يسعدكم





من مواضيع ام السوس001
توقيع : ام السوس001

عرض البوم صور ام السوس001   رد مع اقتباس

قديم 11-15-2011, 08:04 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم ع ـموري

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36282
المشاركات: 27 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 114
أم ع ـموري will become famous soon enoughأم ع ـموري will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أم ع ـموري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام السوس001 المنتدى : استفسارات رعاية المواليد
افتراضي رد: ملف كامل لنمو طفلك في عمر 4-6 أشهر....




مشاء الله موووضوع جداّ رائع ومفيد ..

الله يعطيك العافيه ولاعدمناك إن شاء الله ..

صعب الواحده تمر من هالموضوع وماتشكرك





عرض البوم صور أم ع ـموري   رد مع اقتباس

قديم 11-15-2011, 01:13 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام السوس001

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11150
المشاركات: 1,614 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 73
ام السوس001 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام السوس001 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام السوس001 المنتدى : استفسارات رعاية المواليد
افتراضي رد: ملف كامل لنمو طفلك في عمر 4-6 أشهر....




مشكورة ام عموري كلك زوء والله





من مواضيع ام السوس001
توقيع : ام السوس001

عرض البوم صور ام السوس001   رد مع اقتباس

قديم 11-18-2011, 07:15 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام مراوي

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 16219
المشاركات: 1,835 [+]
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 51
نقاط التقييم: 68
ام مراوي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام مراوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام السوس001 المنتدى : استفسارات رعاية المواليد
افتراضي رد: ملف كامل لنمو طفلك في عمر 4-6 أشهر....




موضوع جميل ورائع مشكووورة





من مواضيع ام مراوي
عرض البوم صور ام مراوي   رد مع اقتباس

قديم 12-07-2011, 08:45 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم ح ــنونـہ

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 15508
المشاركات: 5,827 [+]
بمعدل : 1.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 91
نقاط التقييم: 196
أم ح ــنونـہ has a spectacular aura aboutأم ح ــنونـہ has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
أم ح ــنونـہ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام السوس001 المنتدى : استفسارات رعاية المواليد
افتراضي رد: ملف كامل لنمو طفلك في عمر 4-6 أشهر....




يعطييكـِ الف ع ـاافيه يالغلاا^_^"
ربي يسلم الأنامل الممـيزهـ
دمتِ بخير.,..





من مواضيع أم ح ــنونـہ
توقيع : أم ح ــنونـہ

اللهم اني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى

عرض البوم صور أم ح ــنونـہ   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية المواليد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل طفلك يرفض الثدي؟الحل معنا باذن الله(ارجوالتثبيت للفائدة) د.فيض النور منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 30 05-22-2013 01:58 AM
علاج الذنوب أرجو التثبيت نيهال المنتدى الاسلامي العام 21 01-02-2012 10:08 PM
الحمل بتوأم ..أرجو التثبيت أبجدية منتدى أنواع الحمل 4 02-08-2011 09:04 PM
ملف كامل عن خلطات تبييض البشرة أرجو التثبيت الحنان34 الموضة و الجمال 1 11-27-2010 08:49 AM
في خاطري شي<<أرجو التثبيت shaikah.1 ملتقى عضوات حوامل 3 09-03-2009 02:17 PM

 

الساعة الآن 09:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .