أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات مراحل الحمل > إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى

إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى هنا كل مايفيد الحوامل من الشهر الأول إلى الشهر الثالث . حامل في الشهر الأول,حامل في الشهر الثاني,حامل في الشهر الثالث .


اصابة الحامل بالحصبه الالمانيه


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-08-2009, 03:26 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مستشارة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عزيزة النفس

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 13
المشاركات: 9,157 [+]
بمعدل : 2.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 130
نقاط التقييم: 331
عزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
عزيزة النفس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى
افتراضي اصابة الحامل بالحصبه الالمانيه




الحصبة الألمانية مرض هام من أمراض الأطفال التي كانت منتشرة في الماضي بشكل كبير، الا أنه أصبح نادراً هذه الأيام، وذلك بسبب اكتشاف اللقاح المضاد له. وتطبيق برامج اللقاحات المتوفرة في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في جميع أنحاء المملكة وبالمجان لجميع المواطنين والمقيمين. وربما يسأل القارئ ما سبب أو ما هي خطورة هذا المرض، والحقيقة أن سبب الكتابة عند هذا المرض هو ولادة أطفال مشوهين، إما بعيوب خلقية في القلب، أو في الرأس والمخ أو العيون فكثير من الأطفال يصابون في عيونهم ويولدون بعدم القدرة على الابصار مع العلم انه يمكن تحاشي هذه المضاعفات بإذن الله تعالى أولاً ثم باتباع الارشادات بالتطعيمات حتى ولو للأم قبل الحمل إذا لم تكن أخذت التطعيمات من قبل ويمكن اكتشاف ذلك ومعرفته.

وسرني في الحقيقة أحد المراكز الصحية الأولية (الذي أتمنى أن يحذوه المراكز الأخرى بإذن الله) بنصح بعض الأمهات اللاتي ولدن ولادة طبيعية ولله الحمد وإفادتنا بعدم أخذ التطعيمات مع نصح طبيب المركز بذلك أثناء المتابعة. وهذا يدل على أهمية المتابعة في المراكز وأهميتها فكل المراكز لديها التطعيمات أو المعلومة عن متابعة الأم وما هي النصائح؟..

٭ ما هو السبب؟

- إن سبب مرض الحصبة الألمانية هو فيروس الحصبة الألمانية ويعتبر الإنسان هو المأوى الوحيد لهذا الفيروس الذي ينتقل بالرذاذ الفموي عن طريق الأنف، أو عبر المشيمة إلى الجنين مسبباً الانتان الولادي، الحصبة الألمانية منتشرة عبرالعالم وتصيب الجنسين بالتساوي.

أثناء المرض السريري يتواجد الفيروس في مفرزات البلعوم الأنفي والدم والبراز والبول. ويمكن وجود الفيروس في البلعوم الأنفي قبل 7 أيام من ظهور الطفح وبعد 7 - 8 أيام من اختفائه. كما أن المرضى المصابين بمرض تحت سريري (أي غير واضح عليهم) يكونون معديين أيضاً.

أما خطر المرض على الجنين أثناء اصابة الأم بالمرض والذي قد لا يكون واضحاً على الأم تكمن في حدوث العيوب الخلقية في حوالي 90٪ من الأطفال إذا أصيبت الأم في الأسابيع الحملية قبل 11 أي في الثلاثة الأشهر الاولى عن الحمل ثم تتناقص وتنخفض تلك النسبة إلى 10 - 20٪ في نهاية الثلث الحملي الاول أي في نهاية الثلاثة الأشهر الاولى من الحمل ثم تتناقص أكثر وأكثر ويكون أقل ضرراً في نهاية الحمل.


الأعراض والعلامات:

إن فترة الحضانة لهذا المرض حوالي 14 - 21 يوماً أي أن فترة اصابة الطفل بالمرض وظهور الأعراض حوالي أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من تعرضه واحتكاكه مع المصاب.

قد يكون هذا المرض خفيفاً جداً لدرجة أنه يمر أحياناً دون الانتباه إليه. ويكون حوالي ثلث الحالات.

والعلامة المميزة لهذا المرض هو تضخم في الغدد اللمفاوية خاصة التي خلف الأذن والموجودة في المثلث الخلفي للعنق. والعلامات الاخرى المميزة هو ظهور الطفح الذي قد يظهر ويكون داخلياً في حوالي 20٪ من الحالات قبل بداية الطفح الجلدي الذي عادة يتألف من بقع وردية متميزة على الحنك وقد تندمج مع بعضها لتشكل بقعة حمراء مزرقة وتمتد على الجلد. ويبدأ الطفح بالظهور على الوجه وينتشر بسرعة إلى الجذع ويختفي من الوجه وفي خلال 24 ساعة ينتشر فوق كامل الجسم. قد يصاحب الطفح حكة خفيفة. ويزول عادة هذا الطفح بعد ثلاثة أيام. وقد حدثت حصبة بدون طفح في كثير من الحالات ويكتشفها الطبيب أحياناً وللمعلومية يظهر تضخم الغدد اللمفاوية قبل 24 ساعة على الأقل من ظهور الطفح.


المضاعفات

1 - التهاب جدار البلعوم والملتحمة وعادة يكون خفيفاً.

2 - التهاب المفاصل مع ألم حاد وتورم واحمرار ويحدث ذلك بشكل أكبر عند الفتيات الكبار والنساء وفي العادة يختفي ذلك بعد مدة من دون عقابيل أو مشاكل مزمنة.

3 - المضاعفات من انتقال المرض إلى الجنين (الذي يؤدي إلى متلازمة الحصبة الألمانية الولادية):

أ - تأخر نمو الجنين داخل الرحم.

ب - صغر العين وتكلس العدسات.

ج - التهاب عضلة القلب وتشوهات خلقية في القلب مثل (استمرار القناة الشريانية، أو ضيق الشريان الرئوي).

د - فقدان السمع نتيجة الصمم الحسي العصبي.

5 - التهاب السحايا في المخ.

و - التهاب الرئة.

ذ - التهاب الكبد.

ح - فرفرية نقص الصفيحات الدموية وفقر الدم.

ط - التأخر الحركي والعقلي فيما بعد عندما يكبر الطفل.


التشخيص

يمكن تشخيص الحصبة الألمانية أحياناً عندما تتضح الأعراض السريرية وبالفحص الاكلينيكي يمكن اكتشاف بعض العلامات التي يعرفها الطبيب ومنها كما ذكر تضخم الغدد اللمفاوية في الرقبة والطفح وقصة اختلاط الطفل أو الأهل بمريض قبل أسابيع. ويمكن اثبات الاصابة بالحصبة الألمانية في حالة الشك من ذلك باجراء الفحوصات المخبرية أو زراعة الفيروس والذي يستغرق وقتاً طويلاً.

والفحوصات المخبرية تبين بعض الاضداد الخاصة بالمرض والتي تثبت الاصابة بالمرض في الأيام الاولى للمرض.

بسبب تشابه بعض الأمراض في علاماتها مثل الطفح فانه في بعض الأحيان يصعب التفريق بين هذه الأمراض والحصبة الألمانية، ولكن بالفحص السريري والمخبري يمكن التفريق بينهم. ومن هذه الأمراض مرض وحيدات النوى.

عودة المرض:

يمكن أن يصاب الطفل مرة اخرى ولكن في العادة يعطى مناعة دائمة بعد الاصابة بالمرض ونسبة حدوث عودة المرض قليلة جداً. كذلك يمكن الاصابة بالمرض بعد أخذ اللقاح بنسبة أكثر من الاصابة بالمرض.

الوقاية

1 - إعطاء الطفل اللقاح الخاص بالحصبة الألمانية ضمن اللقاح الثلاثي (الحصبة الألمانية والنكاف والحصبة العادية) في عمر 12 - 15 شهراً. والجرعة الثانية تعطى في عمر 4 - 6 سنوات ويمكن اعطاؤها في أي وقت أثناء الطفولة بشرط أن يكون قد مر 4 أسابيع على الأقل على اعطاء الجرعة الاولى. كما يجب أن يعطى الأطفال الذين لم يتلقوا الجرعة الثانية جرعة أخرى بعمر 11 - 12 سنة وخاصة الفتيات.

2 - يجب أن لا تعطى المرأة الحامل لقاح الحصبة الألمانية الحي. كما يجب تجنب الحمل لمدة 3 أشهر بعد أخذ اللقاح.

3 - يمكن أن يؤدي لقاح الحصبة الألمانية إلى بعض المضاعفات مثل الحمى (5 - 15٪) والطفح (5٪). وتضخم العقد اللمفاوية والآلام المفضلية، والتهاب المفاصل وعادة الصغير في خلال 10 - 20 يوماً بعد أخذ اللقاح. وقد سجل حدوث خدر محيطي وألم في الذراعين والساقين في حالات نادرة جداً.

4 - يجب تلقيح جميع العاملين بالصحة ضد الحصبة الألمانية اضافة إلى لقاح الحصبة العادية والحماق، وذلك لتحاشي اصابتهم ومن ثم نقل العدوى إلى المرضى.

5 - الوقاية بعد التعرض:

يجب تلقيح النساء غير الحوامل اللائي هن عرضة لمخالطة أشخاص مصابين بالحصبة الألمانية.

بالنسبة لجميع النساء الحوامل فيجب عليهن تجنب التعرض للحصبة الألمانية بغض النظر عن قصتهن المناعية. وللأسف يمكن أن تتعرض إلى أناس مصابين بالحصبة الألمانية ومعديين ولكن لا تبدو عليهم العلامات الأساسية أو تكون خفيفة. فاذا تعرضت امرأة حامل وحالتها المناعية غير معروفة للحصبة الألمانية، فيجب في هذه الحالة اجراء اختبار للاضداد مباشرة، ويجب تطمين المرأة الممنعة، أما الاخرى التي ليس لديها مناعة فيجب عدم اعطائها اللقاح، وذلك لخطورة احتمالية انتقال الفيروس إلى الجنين. ويمكن اعادة الاختبار المصلي بعد 3 - 4 أسابيع من التعرض، وإذا كانت ما تزال سلبية المصل يعاد الاختبار ثانية بعد 6 أسابيع من التعرض. وفي حالة الانقلاب المصلي في أي من العينتين أي إذا اشار إلى وجود المرض فيجب بعد ذلك اخبار الأم حول خطورة انتقال المرض من الأم إلى الجنين وحدوث التشوهات التي ذكرناها من قبل في القلب والدماغ.

أما في حالة استمرار الحمل فيمكن اعطاء الغلوبين المناعي للنساء اللاتي قد تعرضن للحصبة الألمانية وخيار الاجهاض ليس وارداً كما في مجتمعنا وهذا الغلوبين المناعي ينقص معدل الهجمة إلا انه لا ينهي خطر الاصابة بالنسبة للجنين، وتعتمد درجة الاصابة على عمر الجنين فأخطر مرحلة كما ذكر في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

6 - كلمة أخيرة على جميع الأمهات مراجعة المراكز الصحية الأولية لأخذ الجرعة الثانية أو الجرعة الأولى والثانية حسب المتبع وخاصة البنات المقبلات على الزواج.. وقد سمعنا قبل مدة عملت حملة تطعيمات على مدارس البنات لأخذ جرعة اللقاح الثلاثي الذي من ضمنه الحصبة الألمانية فجزى الله خيراً من اقترح ذلك ونفذه.

7 - إجراء الحملات التوعوية عن أهمية التطعيمات بشكل عام وخطورة الحصبة الألمانية على الجنين بشكل خاص، وذلك في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والأهم لزائري المراكز الصحية الأولية والمستشفيات العامة والخاصة.. ومراقبة تنفيذ مثل هذه البرامج من التوعية وفي مجالات أخرى.





من مواضيع عزيزة النفس
0 صور رمضانيه رائعه
0 الكلام المثير وتاثيره في العلاقه الجنسيه
0 لكل انثى تعلمي ان تكوني صلبة قويه
0 كل الخلطات للعنايه المتكامله (ملف كامل)ارجو التثبيت
0 اجمل غرف جلوس 2009
0 الاعتقاد بوجود فرق بين الطلق الطبيعي والصناعي
0 وزن وطول الجنين من بداية حملك الى الولاده
0 علاج جميع امراض الكبد بالاعشاب
0 معنى اسم اصيل,امجد,انور
0 تضخم الثدي بعد الولاده
0 نصائح صحيه عامه وهامه
0 الصداقه بين المراهقات
0 الخطوره والعلاج للوضع المقعدي للجنين
0 صوره حقيقيه للرحم والمبيضين
0 فساتين عرايس ررررروووعه
عرض البوم صور عزيزة النفس   رد مع اقتباس



قديم 06-04-2009, 09:27 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نورا

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 57
المشاركات: 2,633 [+]
بمعدل : 0.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 64
نقاط التقييم: 63
نورا will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نورا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى
افتراضي رد: اصابة الحامل بالحصبه الالمانيه








من مواضيع نورا
0 أخبار حوامل من كل مكان
0 طريقة عمل الهمبورجر فى البيت.. بالخطوات و الصور
0 اغرب خمسين مبنى في العالم
0 النظر والسمع عند الأطفال حديثى الولادة
0 تشخيص حالات نزيف الرحم أثناء الحمل
0 ازياء حوامل 2011 ,بلايز وبناطيل حمل روووووعه
0 نصائح مهمة جدا للحامل بالشرح والصور
0 مجموعه من فساتين السهرة
0 طريقه لتدليع زوجك
0 أثقل أفعى فى العالم
0 درسـ : كيفيــه أضافـه صوره متحركـه داخلـ تصميمك
0 ياباني يخترع شريكة حياته
0 قطع الستيك بالصلصة
0 اختبري شخصيتكِ معنا
0 معكرونه بالبشاميل .. الخطوات مع صور متحركه
توقيع : نورا






عرض البوم صور نورا   رد مع اقتباس

قديم 06-06-2009, 07:39 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مستشارة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عزيزة النفس

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 13
المشاركات: 9,157 [+]
بمعدل : 2.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 130
نقاط التقييم: 331
عزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
عزيزة النفس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى
افتراضي رد: اصابة الحامل بالحصبه الالمانيه




الله يعافيك حبيبتي مشكوره على المرور





من مواضيع عزيزة النفس
0 معنى اسم ميان,واسم رتال,دنان
0 فقط عشرون دقيقة وتصبحين رشيقة
0 اكل خفيف وسريع
0 علاج الامساك في فترة النفاس بالاعشاب والاغذيه والملينات
0 قبر الشيخ زايد ((لا حول ولا قوة الا بالله))
0 طاولات طعام,شموع رومنسيه,ارفف للجدران خيااااال
0 نصائح للاحتفاظ بالعناصر الغذائية للأطعمة
0 تحليل الدم لاكتشاف الحمل
0 منهيات تقع فيها اثناء الصلاه
0 وصفه للشعر الجاف والمقصف
0 خبز السبايا من المطبخ اليمني بالسمن والعسل
0 صور اطفال منوعه
0 تنظيف الرحم بعد الولادة
0 تشيز كيك الاوريو
0 موضة :ألدو2012,ألدو ,Aldo 2012
عرض البوم صور عزيزة النفس   رد مع اقتباس

قديم 04-04-2010, 01:03 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جود الاماسي

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 1643
المشاركات: 3,808 [+]
بمعدل : 1.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 75
نقاط التقييم: 122
جود الاماسي will become famous soon enoughجود الاماسي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
جود الاماسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى
افتراضي رد: اصابة الحامل بالحصبه الالمانيه








من مواضيع جود الاماسي
0 تعالوا بسرعه شافوا كيف يحس زوجك باالولاده اكثر منك..
0 تــــــــــــــــــعــــــــالو شوفو شطحات زوجــــــــــــــي
0 لعبه كل وحدة تعطي العضو اللي قابلها وظيفه..
0 نظام chat على المنتدى
0 طريقة تعديل و تنسيق الملف الشخصي و عمل خلفية و فيديو و رسائل mms
0 تفضلو حياكن الله
0 حــلى عرِبة طفــ~ــل..!
0 نشرة أخبار بنكهة نسائية
0 دي قبل الموعد
0 فتاه تتزوج من كلبها والعياذ بالله
0 الله يعينكم علي بس ادخلو
0 ولد مامادو + اتحداك ماتدووخ + تحدي في تحدي [تجميعي]
0 عشرة أطفال أطلق عليهم معجزه
0 اختبارات ايران لثانويات البنات
0 تواعدنا مانفترق وافترقنا [صور من تصميمي]
توقيع : جود الاماسي

عرض البوم صور جود الاماسي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الحصبه الالمانيه

جديد منتدى إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


 

الساعة الآن 05:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .