End Exp 18-10-2014

End Exp 05-09-2014 End Exp 18-10-2014 End Exp 24-10-2014



أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات مراحل الحمل > إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى

إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى هنا كل مايفيد الحوامل من الشهر الأول إلى الشهر الثالث . حامل في الشهر الأول,حامل في الشهر الثاني,حامل في الشهر الثالث .



تاثير الدواء خلال اشهر الحمل


من المعلوم أن الوسيلة الوحيدة لمد الجنين بالغذاء والطاقة هو تيار الدم الذي يصله عن طريق الحبل السري، وهذا التيار لايحمل الغذاء والأكسجين فقط بل ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-08-2009, 03:31 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مستشارة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عزيزة النفس

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 13
المشاركات: 9,283 [+]
بمعدل : 4.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 331
عزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the rough
 

الإتصالات
عزيزة النفس غير متواجد حالياً

المنتدى : إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى
افتراضي تاثير الدواء خلال اشهر الحمل




من المعلوم أن الوسيلة الوحيدة لمد الجنين بالغذاء والطاقة هو تيار الدم الذي يصله عن طريق الحبل السري، وهذا التيار لايحمل الغذاء والأكسجين فقط بل يأخذ كل ماتتعاطاه الحامل، ومن ذلك الأدوية. وقد كان الاعتقاد السائد في السابق أن المشيمة تمثل حاجزاً تمنع الأدوية والمواد الكيميائية السامة من المرور إلى الجنين. ولكن ثبت حديثاً أن معظم المواد التي تأخذها الحامل تمر عبر المشيمة إلى الجنين بنسب مختلفة. بعض المواد التي تصل إلى الجنين تمثل خطراً على حياته، وذلك لأن أجهزة جسمه لم تتطور بعد بشكل كامل لذا لايستطيع أن يتمثل الدواء كما هو الحال في أجهزة الأم الحامل، ولذلك فإن وصول الدواء إلى جسم الجنين يؤثر على النمو الطبيعي له وربما أدى إلى أمراض وتشوهات.
وهناك عدة عوامل تؤثر على درجة مرور الدواء عبر المشيمة، منها مايلي:
1- الوزن الجزيئي للدواء، فالمواد التي يقل وزنها الجزيئي عن 600 (معظم الأدوية أقل من 600) تعبر المشيمة بسهولة، بينما الأدوية التي يزيد وزنها الجزيئي عن 1000 (مثل الهيبارين) تمر بصعوبة عبر المشيمة وأحياناً لاتمر مطلقاً.
2- درجة تأين الدواء، فالأدوية ذات التأين العالي تمر ببطء، بينما الأدوية غير المتأينة في الوسط الحيوي تمر بسهولة.
3- ذائبية الدواء في الدهن فالمواد التي تذوب في الدهن تمر أسهل من المواد التي لاتذوب في الدهن.
4- مدى ارتباط الدواء بالبروتين، فالأدوية التي ترتبط مع البروتين ارتباطاً قوياً غالباً لاتصل إلى الجنين، بينما الأدوية الحرة غير المرتبطة بالبروتين تمر عبر المشيمة.
5- جريان الدم الرحمي، وهذا العامل يعتبر من أهم العوامل التي تؤثر على مرور الدواء إلى الجنين، ويزداد هذا الجريان مع تقدم الحمل، وهناك عدة عوامل تؤثر على جريان الدم كبعض الأمراض التي تصيب الحامل مثل ارتفاع ضغط الدم وتعاطي أنواع معينة من الأدوية.
6- تأثير الأمراض، بعض أنواع الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة السكر في الدم قد تؤدي إلى تغيير في نفاذية المشيمة مما يؤثر على مرور الأدوية إلى الجنين.
7- ومن العوامل المهمة في أثر تعاطي الدواء على المرأة الحامل اختلاف مرحلة الحمل، ويمكن تقسيم هذه المراحل إلى ثلاثة أقسام، تختلف فيها درجة تأثير الدواء على الجنين اختلافاً بيّناً:
أ- المرحلة الأولى: وهي الشهور الثلاثة الأولى من فترة الحمل، وتعتبر من أكثر المراحل تعرضاً لحدوث تشوهات للجنين بسبب الأدوية أو المواد الكيميائية، حيث يتم في هذه المرحلة تكوّن أعضاء جسم الجنين المختلفة ونموها بشكل سريع حتى اكتمالها في نهاية هذه الفترة. لذا على الحامل الامتناع عن أخذ أي دواء في هذه المرحلة إلا عند الضرورة القصوى وبعد استشارة الأخصائي.
ب- المرحلة الثانية من الشهر الرابع إلى السادس والمرحلة الثالثة من الشهر السابع إلى التاسع. وفي هاتين المرحلتين يتم نمو الجنين وتكوين أعضائه التناسلية والجهاز العصبي المركزي. ويقل احتمال حدوث تشوهات في هاتين المرحلتين سيما في المرحلة الثالثة إذا تعرض الجنين للأدوية وذلك لأن أعضاءه قد اكتملت في المرحلة السابقة وأصبحت أقل تأثراً بالمواد السامة. ولكن مرور الأدوية وغيرها من المواد إلى الجنين يصبح أسهل مع تقدم الحمل، وذلك لأن مساحة سطح المشيمة يزداد وسمكها يقل، مما يسهل انتقال الأدوية عبر المشيمة إلى الجنين. وقد يتعرض الجنين لنوع آخر من الضرر في هذه المرحلة مثل التخلف العقلي أو إصابة الأعصاب وغيرها.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك من الأدوية مايمثل خطورة على الجنين إذا استعملت خلال الشهور الثلاثة الأولى، وتشمل مجموعة كبيرة من الأدوية، وهناك أدوية تسبب أضراراً للجنين إذا استعملت ابتداء من الشهر الرابع وحتى الشهر الأخير، وتشمل بعض المضادات الحيوية والأسبرين، وأدوية أخرى قد تضر بالجنين إذا استعملت في أي شهر من أشهر الحمل مثل هرمونات الأنوثة وهرمونات الذكورة. وهناك أدوية يمكن استخدامها خلال الحمل وهي غير ضارة على الجنين مثل حبوب الحديد وحمض الفوليك والبنسلين ومشتقاته وبعض الفيتامينات، ولكن لاتستعمل إلا بعد استشارة الطبيب.
مجموعــات الأدويـــة والحمـــل
قامت منظمة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA) بتصنيف الأدوية إلى خمس مجموعات (A,B,C,D and X) حسب درجة خطورة الدواء المحتملة على جنين الأم، وذلك لمساعدة المتخصص في مجال الطب والدواء، سواء أكان طبيباً أم صيدلياً وكذلك الشخص العادي، على تصنيف الدواء بسرعة عند استخدامه أثناء الحمل. أحياناً تحدد شركات الأدوية درجة خطورة الدواء على الحامل، فإذا توافق تصنيفه مع تصنيف المنظمة أضيف الحرف M على علبة الدواء (وهو مأخوذ من Manufacturer) إلى أسفل الحرف الذي يشير إلى تصنيف الدواء. وقد صدر حديثاً كتاب باللغة العربية «المرجع الشامل في استخدام الأدوية أثناء الحمل والإرضاع» ترجمة وإعداد : د. فهد نتوف وآخرون» يعتبر مرجعاً شاملاً لاستخدام الأدوية أثناء الحمل معتمداً على عامل الخطورة للأدوية بناء على تصنيف منظمة الدواء والغذاء الأمريكية. وفيما يلي تعريف بالمجموعات الخمس.
المجموعة الأولى (A)
تضم الأدوية التي جربت على حيوانات التجارب وعلى أمهات حوامل ولم تظهر أي خطورة على الأم ولا على الجنين في الثلث الأول من الحمل، وكذلك لايوجد دليل على ضرره في أشهر الحمل الأخرى. وتعتبر هذه الأدوية آمنة عند استخدامها أثناء الحمل ولاتؤثر على الجنين. ويمكن أن تعطى للأم الحامل.
المجموعة الثانية (B):
تشمل هذه الفئة مجموعة من الأدوية تم عمل دراسة حولها في حيوانات التجارب ولم تظهر أي خطورة على الجنين، ولكن لاتوجد دراسة مؤكدة على أمهات حوامل من الإنسان. أو أن الدراسة على الحيوان أبدت وجود بعض التأثيرات السيئة الخفيفة، ولم يتم إثبات ذلك في الدراسات التي أجريت على النساء الحوامل في الشهور الأولى أو في الشهور الأخيرة من الحمل.
المجموعة الثالثة (C)
تشمل هذه الفئة مجموعة من الأدوية تم عمل دراسة حول تأثيرها على الحيوانات وأثبتت حدوث تشوه أو أضرار أخرى للأجنة، ولكن ليست هناك دراسة مؤكدة على الأمهات الحوامل من النساء. أو أن الدراسات على الدواء غير متوفرة، لذا لاتعطى هذه الأدوية للمرأة الحامل إلا بعد موازنة مدروسة مابين الخطورة المحتمل والفائدة المرجوة.
المجموعة الرابعة (D)
تشمل هذه المجموعة تلك الأدوية التي أثبتت الدراسات وجود خطورة على أجنة الإنسان والحيوان، ولاتستخدم هذه الأدوية للمرأة الحامل إلا في الحالات القصوى، كأن يكون الدواء منقذاً لحياة الأم أو في حالة الأمراض الخطيرة التي لايوجد لها بدائل من الأدوية الآمنة.
المجموعة الخامسة (X):
تمثل هذه الفئة مجموعة من الأدوية التي أثبتت الدراسات على الإنسان والحيوان قدرتها على إحداث أضرار خطيرة على الأجنة، واستعمال هذه الأدوية أثناء الحمل يسبب أخطاراً أكبر من أي فائدة مرجوة منه، وهذه الأدوية يجب ألا تعطى للحامل بتاتاً أو التي ستحمل قريباً.
يجب التنبيه على أن هذه التقسيمات للأدوية قد لاتكون دقيقة بشكل كاف وقد تتغير بعض المعلومات بناء على أبحاث جديدة أجريت على بعض الأدوية. وتعتمد خطورة الدواء على أمور كثيرة منها حالة المرأة الحامل، لذا على الحامل ألا تأخذ أي دواء إلا بعد استشارة الطبيب المختص.
الـــــدواء
بوتاسيوم كلورايد Potassium chloride
الفيتامينات (A,B12, C, D, and E)
حمض الفوليك Folic acid
ليوثيرونين Liothyronine
باراسيتامول (بانادول) Paracetamol
أموكسيسسللين Amoxicilline
أمبيسسللين Ampicilline
رانيتيدين Ranitidine
ايبوبروفين Ibuprofen
أنسولين Insulin
ديجوكسين Digoxin
ديفنهيدرامين Diphebhydramine
جنتامايسين Gentamicin
هيبارين Heparin
كاؤولين بكتين Kaolin/Pectin
اللقاحات Vaccines التالية: الكوليرا، التهاب الكبد الوبائي،
لقاح BCG، الأنفلونزا، شلل الأطفال، التيفوئيد.
كابتوبرل Captopril
وارفارين Warfarin
إيميبرامين Imipramine
كانامايسين Kanamycin
ستربتومايسين Streptomycin
كلوميفين Clomiphene
دانازول Danazol
ايتريتينات Etretinate





من مواضيع عزيزة النفس
0 بعد الولاده :تمارين لتقوية عضلات الحوض
0 خبز الخمير الاماراتي .....جربوه
0 من قائل هذه القصيده
0 ملف كامل عن العقم للمراه والرجل ...الاسباب والعلاج
0 صور قصات وتسريحات بيونسيه للشعر الطويل ,احدث قصات الشعر
0 ادخلي:اختبااااااار((هل انتي متفائله))
0 فيديو يبي قلب قوي ونفس قويه..........
0 العنايه بالشفاه
0 دور فيتامين( e )في علاج العقم
0 لكي تفقدي (4) كيلو بالاسبوع تناولي هذي السلطه
0 معلومات هامه لتسهيل الولاده
0 عصير الرمان يحميك من تصلب الشرايين
0 معنى اسم (لجين)
0 نصائح طبيه للحامل
0 تحديد الأيام المناسبة لك لحدوث الحمل
عرض البوم صور عزيزة النفس   رد مع اقتباس

قديم 06-04-2009, 09:31 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نورا

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 57
المشاركات: 2,639 [+]
بمعدل : 1.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 46
نقاط التقييم: 63
نورا will become famous soon enough
مقالات المدونة: 2
 

الإتصالات
نورا غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى
افتراضي رد: تاثير الدواء خلال اشهر الحمل








من مواضيع نورا
توقيع : نورا






عرض البوم صور نورا   رد مع اقتباس

قديم 06-06-2009, 07:37 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مستشارة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عزيزة النفس

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 13
المشاركات: 9,283 [+]
بمعدل : 4.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 331
عزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the rough
 

الإتصالات
عزيزة النفس غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى
افتراضي رد: تاثير الدواء خلال اشهر الحمل




يعطيك العافيه على المرور





من مواضيع عزيزة النفس
0 لنبدأباحراقه همومنا قبل ان تحرقنا
0 منتجع الكوف روتانا ...رأس الخيمه
0 ازياء الممثله اليشا كوثبرت 2012 فساتين اليشا كوثبرت2012
0 اعشاب للتنحيف وشد الجسم
0 لا تحتارين اذا عندك مناسبه فستانك هنا
0 نصائح للام اذا تاخر مشي الطفل
0 الذره فيها كل انواع الطاقه
0 تاريخ صلاحية اسطوانة الغاز
0 تعالي عندي نصايح بتفيدك
0 شاورما اللحم
0 الظروف المحيطة في الشهر الثالث من الحمل تؤثر على تكوين الجنين
0 إتيكيت تناول الأطعمة والمشروبات
0 ملف رائع للعنايه باليدين......لا تتردي بالدخول
0 موديلات ليقينقز جديده Leggings2012
0 معنى اسم مليسا,كاريس,تانيا
عرض البوم صور عزيزة النفس   رد مع اقتباس

قديم 04-04-2010, 01:04 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جود الاماسي

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 1643
المشاركات: 3,828 [+]
بمعدل : 2.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 57
نقاط التقييم: 122
جود الاماسي will become famous soon enoughجود الاماسي will become famous soon enough
مقالات المدونة: 6
 

الإتصالات
جود الاماسي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى
افتراضي رد: تاثير الدواء خلال اشهر الحمل








من مواضيع جود الاماسي
0 صور المدن آخر الليل / شوفي الفرق .! ~
0 فتاه تتزوج من كلبها والعياذ بالله
0 الي يوصل ليوم الجمعه هو ملك المنتدى
0 طريقة تعديل و تنسيق الملف الشخصي و عمل خلفية و فيديو و رسائل mms
0 تعرفي على انوثة سالي بالصور ( للأمانه الموضوع منقول من منتدى نسائي <<< كشفت عمرها )
0 زوجان ارادا لابنتيهما اخ فكانت المفاجئة
0 صورة لاجمل طفل وهو يبكي ..... ^^..
0 تواقيع جميله لاحياء سنة الرسول صلى الله عليه وسلم..
0 من بداية الشهر التاسع إوحتى يحدث المخاض
0 بَاَبْ غُرْفَةْ اَلْنُوُوُمْ مَكْسُوُوُرْ؟.~"‎
0 بنت سعوديه تأكل الصراصير
0 شكل الأفرآزات المهبليه اثناء الأباضه ~ صــور ~
0 كيف تقتلين زوجك؟؟؟؟؟؟؟؟ طريقة مضمونه!!!!!!!!!!!
0 آغرب الأماكن على سطح الأرض..........
0 نظام chat على المنتدى
توقيع : جود الاماسي

عرض البوم صور جود الاماسي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 02:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .

a.d - i.s.s.w