أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > منتدى فترة النفاس

منتدى فترة النفاس يختص بالأهتمام بصحة وتغذية الأم أثناء فترة النفاس


تمارين تقوية عضلات المهبل


المهبل عند الفتاة عادة لا تكون فتحته متسعه، لان الاتساع يحدث نتيجة الحمل والولادة المتكررة خاصة الولادة الطبيعية ...لكن لا يمكن اغفال مسأله مهمة هو ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-03-2011, 09:45 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية !راما!

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 24011
المشاركات: 2,393 [+]
بمعدل : 0.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 51
نقاط التقييم: 81
!راما! will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
!راما! غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى فترة النفاس
e20 تمارين تقوية عضلات المهبل







المهبل عند الفتاة عادة لا تكون فتحته متسعه، لان الاتساع يحدث نتيجة الحمل والولادة المتكررة خاصة الولادة الطبيعية ...لكن لا يمكن اغفال مسأله مهمة هو اذا كانت الفتاة قبل الزواج تعانى من ضعف فى منطقة العجان وهى مجموعة من العضلات والاربطة المفصلية التي تمتد من أمام عظمة العانة إلى خلفها وهي تحيط بفتحتي المهبل والشرج فانها بمجرد الزواج وحدوث الجماع عدة مرات فقد يتسع المهبل وكثيرات متزوجات ولم ينجبن بعد ويشتكين من حدوث اتساع فى المهبل قبل ان يحملن ويكون السبب هو ضعف العضلات نتيجة لعيب خلقى او نتيجة لعدم اعتنائها بتقوية هذة العضلات ...
واهمية تقوية هذه العضلات لاتقف عند حدود إعادة حجم المهبل الى وضعه الطبيعي، بل وانها مفيدة لمن مصاب بسلس البول اللاارادي، وتسمى هذه التمارين: Kegel exercises.
الصورة ادناه تشرح عضلات الحوض وهي ثلاث عضلات

1- puborectalis muscle وهي تمتد من عظمة العانة لتحيط بفتحة المهبل وبالمستقيم في الاسفل ...

2-pubococygeus muscle وهي تمتد من عظمة العانة واذرع عظام الحوض ايضا لتمتد خلف المستقيم وخلف العضلة الاولى ..

3- iliococygeus muscle وهي تمتد من عظام الحوض الى عظم العجز...

لذلك فالعضلات هذة ممكن ان تشد وتقوى قبل الزواج بحيث تساعد على الحفاظ على المهبل من التوسع سواء بالجماع المتكرر او حتى بعد الحمل والولادة ... ويوجد تمارين معينة تساعد على شد هذة العضلات وممكن ان تقوم بعملها الفتاة من عمر 16 سنة وحتى اخر العمر وتسمى هذة التمارين بتمارين كيجل (( Kegel exercises ))...


وتقوم فكرة التمرين على :
تخيل المرأة أنها تريد حبس تدفق البول وهي في الحمام.(لكن لايجب عليك حبس البول او التمرين اثناء التبول .)... في هذه الحالة تنقبض عضلات كيجل لعدة ثوان ثم تعود للانبساط. وتكرر المرأة عملية الانقباض التي تتمثل في السحب لأعلى والى الداخل. وبعد ذلك تلجأ المرأة إلى بسط هذه العضلات. وتستمر عملية البسط والقبض لمدة ثلاث ثوان وتكرر عدة مرات لتصل إلى 25-30 مرة.

الخطوة الأولى للبدء, تحاولين عزل الأرضيّة الخاصّة بالحوض بالتّعرّض له كما لو كنت تحاولى إيقاف تدفّق البول .حيث تبدئين بشد او مسك العضلة ومن ثم جعلها تسترخي بهدوء وبالتدريج من تلقاء نفسها ..



الخطوة الثّانية هي التّعلّم كيفية شد وتقلص العضلات

ثمّ ابدأ في بناء قوّة العضلة بمسك العضلة او التقلص لمدّة 1 ثانية, ثمّ ثانيتان و في النّهاية حتّى 3 ثواني . لايجب شد عضلات البطن او الساقين او الخلفية او المقعدية حتى لاتسببي شد عضلي لها ...



عندما تكونين قويًّة بالقدر الكافي لمسك التقلص لمدّة 3 ثواني, ممكن زيادة سيطرتك للعضلة بالتّعرّض للقليل, ثمّ أكثر قليلة, ثمّ كلّ الطّريقة . تعلّم تقليص العضلة في الزّيادات قبل أن تبدأ في تعلّم إرخاء العضل في الزّيادات ..



الخطوة الأخيرة هي تعلّم الاسترخاء بالنسبة للعضلة

. هذه هي نفس الحركة تعتاد تحرير تدفّق البول . بعد التّعرّض للعضلة ( إذا وجدت صعوبة في تحديد العضلة المسترخية , ضعي يدك بطول الشّرج . ينبغي أن تشعر أنّه ينتفخ بينما ترخي عضل الكيجل )



ويمكن إجراء تمرين عضلات كيجل أثناء الوقوف أو الجلوس أو الإضطجاع مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم..... و يجب ان يكون التمرين بالتدريج حتى تصلى الى معدل 3-4جلسات تكون في كل جلسة 10تقلصات جيدة للعضلة ذاتها وليس العضلات الاخرى ومنها تتمرسين وتبدئين حتى تصلي في النهاية الى حوالي 200 تقلص في اليوم وبالتدريج (المهم التدريج وليس سرعة التقلصات لان النتيجة تاتي من الاساس مع ممارسة التمرين بانتظام وباتقان ) ستحصلى على النتيجة المرضيه ...



علاقة عضلات العجان بعملية الولادة

تبذل العضلات والاربطة المفصلية المذكورة جهدا كبيرا اثناء الحمل والولادة فاذا ما افتقرت لليونة يمكنها ان تتمدد حتى تفقد قوتها كليا او تتمزق فتكون النتيجة الانسدال او ما يعرف باسم(( هبوط الاعضاء))..

فقد يتعرض العجان للاذى عند دفع الجنين خارجا ..لا سيما اذا حدث الدفع قبل التوسع المطلوب لعنق الرحم او اذا ما دفعت المرأة وهى تشد عضلات العجان وتحبس انفاسها..ففى هذة الحالة يعالج العجان المشدود قوة الدفع فيضطر للتمدد لذلك من الضرورى التعرف على عضلات العجان وتعلم كيفية شدها وارخائها بمساعدة التنفس..


وهكذا ، فهذة التمارين ممكن اجراءها قبل حتى الدخول في علاقة جنسية، وقبل الحمل وفي وقت الحمل و بعده ( خاصة بعد الولادة ) وبالتالى تحصلى على مهبل ضيق متماسك يرضي حياتك الجنسية وايضا يحمي من سلس البول او تمزقات الولادة ....


تمارين كيجل واهميتها لعلاج سلس البول عند النساء

سلس البول يعرف بـ (عدم التحكم الكامل في البول) والشكوى من انفلات البول مع الكحة أو العطس أو رفع الأشياء أو الضحك أو تغيير الأوضاع.

يمكن تقسيم سلس البول الى أربعة أقسام وهي :

أولا: سلس كلي (بضم الكاف) وهو فقدان القدرة على السيطرة على البول في كافة الاوقات والأوضاع يحدث ذلك نتيجة عدم قدرة العضلة القابضة على التحكم في البول لأسباب عدة منها جراحات سابقة , تلف العصب المتحكم في العضلة , أو الاصابة بورم سرطاني.

ثانيا:سلس ضغطي ويقصد به ارتباط سلس البول بالحركات المفاجأة أو العنيفة مثل السعال العطس رفع ثقل وممارسة الرياضة ولايصاحب ذلك تسرب البول أثناء النوم.

ثالثا:سلس غير ضغطي فهذا النوع من سلس البول لايرتبط بأداء حركة معينة أو التعرض لضغط زائد على جدار البطن ولكنه يرتبط بالاحساس المعتاد بالرغبة في التبول في هذه الحالة ينجم السلس عن ضعف في العضلات الحوضية أو خلل في عضلة التحكم في البول.

رابعا:سلس زائد ويحدث بسبب تراكم كميات كبيرة من البول في المثانة يعتمد العلاج على تشخيص حالة المريض بدقة ويتم تشخيص الحالة في ضوء معرفة التاريخ المرضي ونبذه عن عادات وأوقات التبول لديه علاوة على نتائج الفحص الاكلينيكي للمريض والفحوص المخبرية والمتخصصة للتبول باستخدام أجهزة خاصة.

وهذة الحاله شكوى شائعة عند السيدات وهى مشكلة لها أثر نفسي سيئ إذ يشعر الشخص بأنه غير متحكم في جسده. حيث تحدث تغيرات في الجهاز البولي ، وتشمل ضعف قدرة مجرى البول على الإغلاق الكامل ، زيادة البول الباقي بعد التبول وأسباب أخرى . ويجب أن ننظر إلى هذه المشكلة كأمر يمكن علاجه والتحكم به بدلا من النظر إليه بشكل سلبي كمشكلة يجب التعايش معها.

وتشير الدراسات أن عمل برنامج لتقوية عضلات أرضية الحوض تؤدي إلى نتائج جيدة لمرضى سلس البول (و هي العضلات التي تكون أرضية عضلية مرنة وقوية لقاع الحوض وهي العضلات التي تتحكم في خروج أو حبس البول). وهو نفس تمارين كيجل ...

وسلس البول يحدث لكل ليس فقط امرأة تعانى من ضعف عضلات واربطة الحوض، بل وحتى للرجل ايضا، وبالتالى تمارين كيجل تساعد على تقوية هذة العضلات عند كلا الجنسين، وبذلك تحل مجموعة من المشاكل. الى الشكل الاول وتختفى كافة.

وتمارين كيجل سأشرحها مرة اخرى للاستيعاب مع بعض التغيرات لتناسب من تعانى من سلس البول :

بحيث ينام المريض على ظهره والساقين مفتوحين ثم يحاول أن يقبض عضلات مجرى البول والمستقيم ( كأنه يحاول أن يمنع نزول البول والبراز ) ويحاول أن يحافظ على هذا الانقباض من 3 –5 ثواني ، ثم يستريح ضعف وقت الانقباض ( أي إذا كان وقت انقباض العضلة 3 ثوان يكون وقت الاسترخاء 6 ثوان ، ثم يكرر هذا التمرين مع التركيز على الإحساس بالعضلة ، وهي مشدودة ورؤيتها وهي تنقبض ، ثم وهي تسترخي ، أو الإحساس بهذا الانقباض بيده ( حول مجرى البول ) ثم الإحساس باسترخاء هذه العضلة ، وكبرنامج مقترح لتقوية هذه العضلات يمكن عمل أربع مجموعات من التمرين يومياً كل مجموعة تتكون من 10 انقباضات مستمرة ( من 3-5 ثوان ) مع فترة استرخاء بين كل انقباض كما سبق ومن 10 - 20 انقباض سريع ( انقباض سريع لمدة ثانية مثلاً ثم استرخاء سريع ) مع زيادة العدد في كل يوم بمعدل 10 انقباضات لكل مجموعة للوصول إلى 200 تكرار للتمرين يومياً على الأقل ( يمكن أن يكون هذا التكرار حسب قدرة المريض على أداءه تزداد تدريجياً ) . و يلاحظ أداء هذه التمرينات والمثانة غير ممتلئة .

يمكن أداء التمرين أثناء التبول ، حيث يقوم المريض أثناء نزول البول بمحاولة وقف نزوله ثم استمرار نزوله وتكرار ذلك عدة مرات . و يفضل أداء تمرينات تقوية عضلات أرضية الحوض في البداية من وضع النوم على الظهر أو الجنب ، حيث يكون ذلك أسهل ، ثم التدرج لأدائها أثناء الجلوس والوقوف. في بعض المرضى يحدث خروج للبول عند الحركة من وضع الجلوس للوقوف ، ولمقاومة هذه القابلية يمكن أداء الانقباض أثناء هذه الحركة لمنع هذا التسرب أثناء تغيير الوضع.

التمرين المتدرج للعضلات المتحكمة في منع خروج البول ويسمى تمرين المصعد ( الأسانسير ) حيث يتخيل المريض وكأنه يركب المصعد الذي يصعد من دور لآخر ويحاول أن يقبض هذه العضلات مع زيادة شدة الانقباض كلما صعد المصعد من دور لآخر ، ثم الاسترخاء التدريجي أيضاً للعضلات ، حيث يحاول الاسترخاء بشكل متدرج كلما نزل المصعد من دور لآخر .

وتتميز هذه التمرينات بأنها يمكن أن تؤدي من أي وضع وفي أي مكان وأي وقت حيث يمكنك أدائها في أي وقت دون أن يشعر بك أحد. وفى ظرف شهرين او 3 اشهر على الاكثر ستنتهى مشكلتة سلس البول ان شاء الله



لااااا تنسو التقيم





من مواضيع !راما!
0 حساب موعد الولاده لاخر دوره 15-2-2011م
0 ابي شريط الحمل
0 وش رايكم في ريماس ورميس
0 هل هبوط الرحم يؤخر الدوره
0 150 فكرة رومنسية غاية في الروعة
0 الزوج كل ......................صبااح
0 افضل ايسكريم بفصل الشتااء ^.^
0 16 حشوه سهله ولذيذه ومميزه
0 وين احصل شغاله بشهر
0 تعالووووا نهتم باااجسامنا بحمل او نفااااس او بعد نفاس بالصووور ادخلوا ماراح تندموووا
0 ممكن مساعده تكفون حساسية وبقع حمرا بجسمي
0 قصة ولاتي بريماااس
0 حساب دخول شهر التاسع لاخر دورة15-2-2011
0 هَذيْ مجموعَةْ | رمزيات | مسن | خلفيات ايفون | تواقيع | فلاش
0 كيف اجيب شغاله
توقيع : !راما!

❤أستغفرلله❤

عرض البوم صور !راما!   رد مع اقتباس

قديم 10-13-2011, 12:17 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حكاية غيم

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 34291
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
حكاية غيم will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
حكاية غيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : !راما! المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: تمارين تقوية عضلات المهبل




الله يفرج همك ع هالدعاء





عرض البوم صور حكاية غيم   رد مع اقتباس

قديم 10-13-2011, 12:39 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام اسكندر

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14177
المشاركات: 9,363 [+]
بمعدل : 3.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 125
نقاط التقييم: 1027
ام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
ام اسكندر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : !راما! المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: تمارين تقوية عضلات المهبل




ماشالله موضوع مهم جدا جدا
الف شكر لك





من مواضيع ام اسكندر
0 مطلوب فستان مقاس (6) ينفع لزواج اخت بسعر مناسب ومن جدة
0 دكتورتنا
0 كيف نتصرف بمواضيع الاحاديث الباطلة والموضوعة والضعيفة ؟؟؟
0 ايش الحل مع بطارية جالكسي2 ؟؟؟؟
0 ☺☺☺اكسسوارات الأولاد .. وليس البنات☺☺☺
0 نقل عروض البيع من قسم تجهيزات المواليد الى القسم التجاري
0 أنا جيت
0 متى ايام التبويض للمرضعة ودورتها لم تنتظم بعد؟؟
0 ۝۩۝♥¤ نصائح للبكرية لتتجنب اخطائي في التجهيز ** متجدد بخبراتكم ** ¤♥۝۩۝
0 اي ميس يو .. تفضلو كلكم عندي طلب ونصيحة
0 التشهير اللي موجود هنا وش نسوي فيه؟
0 بسألكم عن كيس النوم( بطانية) للطفل؟ ( صور للتوضيح)
0 $$ طريقتي في فرزنة الزنجبيل والنعناع الأخضــــر $$
0 اللي عندها ولد وتقضي له للعيد.. تخش هنا تفيدني
0 وبعدين مع الشيخات والروحانيات
توقيع : ام اسكندر


.



ابنتي في الجنة


.

عرض البوم صور ام اسكندر   رد مع اقتباس

قديم 01-18-2012, 03:26 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ماريّة

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 32406
المشاركات: 1,293 [+]
بمعدل : 0.50 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 38
نقاط التقييم: 117
ماريّة will become famous soon enoughماريّة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ماريّة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : !راما! المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: تمارين تقوية عضلات المهبل




جزاكِ الله خيراً..





من مواضيع ماريّة
توقيع : ماريّة

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك..
الحمدلله.. الحمدلله.. الحمدلله..

عرض البوم صور ماريّة   رد مع اقتباس

قديم 01-18-2012, 04:02 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كارولينا

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21270
المشاركات: 109 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 50
كارولينا will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
كارولينا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : !راما! المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: تمارين تقوية عضلات المهبل




يعطيك العافيه مره موضوع مهم جدا تقبلي مروري





من مواضيع كارولينا
عرض البوم صور كارولينا   رد مع اقتباس

قديم 01-19-2012, 02:15 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عمة رورو

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 26224
المشاركات: 88 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 50
عمة رورو will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
عمة رورو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : !راما! المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: تمارين تقوية عضلات المهبل




بارك الله فيك اختي موضوووووع ررررررررائع





من مواضيع عمة رورو
عرض البوم صور عمة رورو   رد مع اقتباس

قديم 09-14-2012, 06:41 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نبض قلب

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 10327
المشاركات: 2,558 [+]
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 56
نقاط التقييم: 50
نبض قلب will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نبض قلب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : !راما! المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: تمارين تقوية عضلات المهبل




مشكوووووووووووورة





من مواضيع نبض قلب
توقيع : نبض قلب

لا اله الا الله .... محمد رسول الله

عرض البوم صور نبض قلب   رد مع اقتباس

قديم 10-15-2012, 02:35 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رايقه

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 29357
المشاركات: 347 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 30
نقاط التقييم: 158
رايقه has a spectacular aura aboutرايقه has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
رايقه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : !راما! المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: تمارين تقوية عضلات المهبل




جزاك الله خير





من مواضيع رايقه
0 تتوقعون اعراض حمل ؟
0 معاناتي مع تاخر الانجاب ساعدوني
0 الي ودها تحمل تدخل
0 ضروري بنات أفضل مستشفى للولادة بدمام الروضه او المانع
0 كيف اعتني بشعر بنتي عمرها اربع شهور
0 مااسباب رائحة المهبل من غير افرازات
0 البردقوش والمراميه واليانسون مين جربت واحد منهم وحملت بعدها او انتظمت دورتها
0 6 ايام وماشرفت الدوره وتحليل الحمل طلع سلبي ؟
0 حامل بنص الشهر التاسع وابي نصائحكم
0 استخدم حبوب الكلوميد ولا اسوي اشعة الصبغه ساعدوني
0 احس بلوعه باليوم 18 من الدوره وش اسبابها ؟؟
0 حجم التبويض 10 ونص باليوم 12 الدوره هل راح تكبر مع الايام
0 هل تعتبر دورتي منتظمه؟؟
0 صور اطفال بدون حقوق حياكم كل فتره راح اضيف المزيد من صور الاطفال هينا
0 حامل بنهاية الشهر السادس وينزل مع البول الله يعزكم شي موعارفه وشو
توقيع : رايقه

يارب لك الحمد ولدت بسلامه والله رزقني بمريم الله يحفظها من كل شر ويجعلها من مواليد السعاده

عرض البوم صور رايقه   رد مع اقتباس

قديم 01-29-2013, 01:12 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زوجة ياسر

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 66642
المشاركات: 179 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 23
نقاط التقييم: 50
زوجة ياسر will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
زوجة ياسر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : !راما! المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: تمارين تقوية عضلات المهبل




موضوعك رائع..الله يعطيكي العافيه





من مواضيع زوجة ياسر
توقيع : زوجة ياسر

عرض البوم صور زوجة ياسر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى فترة النفاس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعد الولاده :تمارين لتقوية عضلات الحوض عزيزة النفس إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع 5 05-23-2012 01:05 PM
الألم في منطقة المهبل و عضلات المهبل الشهر الثامن من الحمل ايسكريم إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع 15 10-02-2011 02:17 PM
أفضل تمارين لشد عضلات البطن والأرداف نَيرُوز منتدى الرشاقة والصحة 9 09-09-2011 03:59 AM
5 دقائق و 8 تمارين لشد عضلات البطن ام السلطان منتدى الرشاقة والصحة 1 02-13-2011 06:36 PM
تمارين بسيطة لتقوية عضلات الرقبة عزيزة النفس منتدى الرشاقة والصحة 1 08-05-2009 05:23 AM

 

الساعة الآن 09:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .