أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > منتدى الصحة الغذائية والطب البديل

منتدى الصحة الغذائية والطب البديل علاج الأمراض بالغذاء والأعشاب والروائح والألوان والإيحائات


التغذية لمرضى القولون العصبي


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-07-2011, 09:42 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية NoNa roze

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 28109
المشاركات: 14,356 [+]
بمعدل : 4.78 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1461
NoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
NoNa roze غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
Smile التغذية لمرضى القولون العصبي




التغذية لمرضى القولون العصبي







تناول عدد أكبر من الوجبات الصحية الصغيرة إحدى وسائل علاجه

وجبات متنوعة .. مفيدة للصحة (كليب آرت)

القولون العصبي مُزعج للكثير من الناس المصابين بنوبات تقلبات انقباضاته أو ارتخائه، لأنه تارة يضغط وينقبض بقوة بالغة، ما يجعل الكسل الذي يطال عضلات الأمعاء تلك يطال أيضاً حركة مرور الغذاء من خلالها. وتارة أخرى تراه يرتخي لدرجة فضفاضة جداً، ما يجعل من الصعب على الغذاء الذي يتناوله المرء المرور بسهولة وسلاسة من خلال الأمعاء تلك.
لذا ثمة ثلاثة أنواع من حركة الغذاء في الأمعاء، تصحب ذاك الألم المبهم الذي يعتري البطن من آن لآخر. النوع الأول يكون فيه الإمساك صفة غالبة، والنوع الثاني يكون فيه الإسهال صفة غالبة إما في الصباح أو بعد تناول أي من وجبات الطعام، والنوع الثالث تتقلب الأحوال ما بين إمساك أحياناً إلى إسهال أحياناً أخرى.

* أعراض الحالة وبالإضافة إلى ألم البطن ونوبات إما الإسهال أو الإمساك، فإن مرضى القولون العصبي قد يشكون من غازات وانتفاخ في البطن من آن لآخر، وربما ظهور مُخاط مع البراز، والشعور القوي والمُلح بالرغبة في الإخراج حتى بعد إتمامه مباشرة.

لكن أياً كانت الأعراض، فإنها قد تزداد سوءاً عند المعاناة من حالات التوتر النفسي، مثل الامتحانات، أو السفر، أو المناسبات الاجتماعية، أو الظروف التي تتغير فيها وتيرة نظام الحياة اليومية كالإجازات أو غيرها، أو أيام الدورة الشهرية بالنسبة للنساء.

والأهم من هذا كله هو تلك العلاقة الوطيدة والمتنوعة الأشكال والدرجات بين أعراض القولون العصبي والغذاء الذي يتناوله الإنسان.

تقول الأكاديمية الأميركية لأطباء الأسرة في نشراتها، إن أفضل وسيلة للتعامل مع القولون العصبي هي أولاً تناول وجبات طعام صحية، وثانياً تجنب الأطعمة التي يشعر المريض أنها قد تزيد الأعراض والمعاناة سوءاً، وثالثاً إيجاد طريقة ما، واتباعها، في التغلب على حالات التوتر النفسي ومسبباته.


* الأطعمة والمرض والسؤال الذي يطرحه الكثيرون هو: هل ثمة أطعمة معينة يتسبب تناولها بالإصابة بالقولون العصبي في بادئ الأمر؟..

والجواب كما تقول الأكاديمية الأميركية لأطباء الأسرة هو: "لا"، أي لا يُوجد طعام يتسبب تناوله في الإصابة بمرض القولون العصبي. لكن ثمة مجموعات من الأطعمة التي قد يزيد تناولها من معاناة المُصابين.

يقول الباحثون من كليفلاند كلينك، إن الأشياء التي قد تزيد أعراض القولون العصبي سوءاً، تشمل تناول المشروبات الكحولية، الشوكولاته، مشتقات الألبان، المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، الحلويات، الأطعمة الدسمة، الأطعمة الحلوة المحتوية على سكر الفركتوز أو سكر الفاكهة، والتدخين.

هذا بشكل عام، وبشكل خاص لو أن الغازات هي المُزعج في الأمر، فيجب عدم تناول الأطعمة المحتوية على السكريات المتسببة بالغازات. مثل الملفوف والبقول وبعض من الفاكهة كالتفاح وغيره، إذْ كما هو معلوم تنتج الغازات في الأمعاء الغليظة عن السكريات التي لا تستطيع الأمعاء الدقيقة هضمها، بخلاف الدهون أو البروتينات التي لا يتسبب تناولها بأي غازات.

لذا فإن إحدى أهم الخطوات الوقائية العلاجية، التي لا يستطيع أي طبيب معرفتها بدقة، أن يُسجل الإنسان قائمة أنواع الأطعمة التي تتسبب بالأعراض لديه حال تناولها، وذلك خلال بضعة أسابيع أو بضعة أشهر. لكن من المهم عدم تقرير التوقف عن تناول منتج غذائي ما، إلا بعد التأكد من تكرار تسبب تناوله بالأعراض، كي لا يحرم الإنسان نفسه من دون ضرورة من تناول منتجات غذائية مفيدة. والتأكد أيضاً من الطبيب أن ذلك المنتج الغذائي يُسبب أعراضاً مزعجة بسبب إثارته للقولون العصبي وليس بسبب وجود خلل في قدرة الأمعاء على تقبله وهضمه. وأهم الأمثلة هنا مشتقات الألبان، لأن البعض قد تكون لديه حساسية من بروتينات معينة في الحليب أو قد تكون لديه حالة نقص أنزيم هضم سكر لاكتوز الحليب، وكلاهما لا علاقة لهما بالقولون العصبي كحالة مرضية مستقلة ومنفصلة عن الحالتين السابقتين. ويُمكن للطبيب إرشاد المرء إلى كيفية التعامل مع عدم توفر أنزيم هضم الحليب أو الحساسية من الحليب، من دون شطب ذلك المنتج من قائمة الطعام اليومي لمريض القولون العصبي.

* برنامج غذائي على الرغم من أننا متفقون على أن لا علاج، لدى الأطباء اليوم، يشفي تماماً من حالة القولون العصبي، إلا أنه يظل بالإمكان فعل الكثير للحيلولة من دون تفاقم معاناة المرضى منه أو استمرارها. وتُلخص الإرشادات الطبية عناصر التغذية الأساسية لضبط حالات القولون العصبي، بالنقاط التالية في برنامج غذائي:

ـ تناول تشكيلات متنوعة من الوجبات الصحية، مع تجنب الأطعمة الدسمة عالية المحتوى من الشحوم.

ـ الحرص على تناول الألياف.

ـ شرب كميات كبيرة من الماء.

ـ تناول ست وجبات يومياً بدلاً من ثلاث وجبات. والحرص على أن تكون كميات الطعام فيها قليلة.

ـ تجنب تناول الأدوية الملينة، لأنها تعمل، مع الوقت وتكرار التناول، على إضعاف الأمعاء، وتتسبب بالتالي في حالة الاعتماد التام عليها.

وبالإضافة إلى هذا ممارسة الرياضة البدنية، خاصة المشي، لأنها تقلل من التوتر النفسي وتضبط حركة الأمعاء بسلاسة وتُسهل التخلص من الغازات. وهناك من يرى فائدة من تناول مشتقات الألبان المعززة بالبكتيريا الصديقة Probiotics، وهو ما أثبتت بعض الدراسات الطبية جدواه في الآونة الأخيرة. ومن المهم تذكر أن القولون العصبي حالة مرضية يجب تشخيصها بدقة لدى أطباء الجهاز الهضمي المختصين، ولا تزداد سوءاً مع طول مدة المعاناة منها، وقد تزول في أوقات وتتفاقم في أخرى، لكنها لا تتسبب في الإصابة بالسرطان أو تستدعي الخضوع لأي عملية جراحية.

* الألياف أحد أهم عناصر تخفيف أعراض القولون العصبي > يُمثل تناول الألياف أحد أهم خطوات ضبط تفاقم الأعراض المزعجة للقولون العصبي. وتُجمع المصادر الطبية على جدوى تعديل نظام التغذية اليومية وإضافتها ضمن وجبات الطعام، لأن الألياف ببساطة شديدة تُنظم عمل الأمعاء، كما يقول الأطباء من كليفلاند كلينك. ويُضيفون بأنها تُقلل من انتفاخ البطن وألمها وبقية الأعراض الأخرى. وهي تعمل تلك التأثيرات الإيجابية عبر جعل البراز أكثر ليونة للمرور من خلال قنوات الأمعاء إلى خارج الجسم بسهولة. والألياف تُوجد في المنتجات الغذائية النباتية، وثمة نوعان منها:

النوع الأول: هو الألياف الذائبة، وسُميت ذائبة لأنها تذوب في الماء وتُكون مزيجاً أشبه بالهلام أو الجل. وتُوجد في العديد من المنتجات النباتية كالبقول مثل الفاصولياء الجافة والبازلاء والفول السوداني والعدس، والحبوب الكاملة غير المقشرة مثل القمح والشوفان والشعير، والمكسرات بأنواعها، والفاكهة الطازجة مثل التفاح والحمضيات والمشمش أو المجففة مثل الزبيب أو قمر الدين.

وتُساعد في حالات كل من الإمساك والإسهال، وعلى وجه الخصوص في حالات الإسهال، لأن تكوين المزيج الهلامي الذي يُبطئ حركة الطعام من خلال المعدة والأمعاء. النوع الثاني: هو الألياف غير الذائبة، وسُميت كذلك لأنها لا تذوب في الماء، بل تبقى أشبه ما يكون بنشارة الخشب الدقيقة. وتساعد في حالات الإمساك على وجه الخصوص، ومتوفرة أيضاً في الحبوب الكاملة والنخالة والفاكهة. والمهم بالنسبة لتناول الألياف أن تكون إضافتها إلى وجبات طعام مَنْ لم يتعود عليها بالتدرج، كي لا تتسبب هي الأخرى بالغازات وانتفاخ البطن.






من مواضيع NoNa roze
0 5 أسرار قد لا تعرفيها عن الماكياج.. ستجعلك أكثر جمالا
0 طلب استشاره من الاداره
0 عزيزتي الحامل: تناولي 10 وتجنبي 10 أخرى
0 انقصى وزنك بالشاى الأخضر فقط بهذه الطريقة المثالية
0 ملف كامل لكل " مشكلات الطفولة و أسبابها و طرق علاجها "
0 3 وصفات صحية وشهية لطعام الرضع
0 ما هو اليقين بالله
0 بيجامات شتوى أنيقة
0 سلطة التونة بالمايونيز
0 تعرفي على أخطر 5 أخطاء تضر بشعر المحجبات
0 كيف نحارب العطش عند الصيام
0 أطعمة تصبح ضارة عند إعادة تسخينها
0 أزياء صيفية كاجول 2011 أزياء سبورت للصيف , ملابس كاجول للصيف , أحمل ملابس الصيف
0 طريقة عمل الباستا الحارة بالنقانق
0 أفضل الأطعمة لتعزيز صحة المخ والأعصاب
توقيع : NoNa roze









عرض البوم صور NoNa roze   رد مع اقتباس



قديم 10-10-2011, 01:08 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جنون المشاعر

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 31996
المشاركات: 2,155 [+]
بمعدل : 0.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 58
نقاط التقييم: 3747
جنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
جنون المشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : NoNa roze المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: التغذية لمرضى القولون العصبي




مشكووووووووووووره
الله يعطيك العافيه على هالمعلومات يااارب





من مواضيع جنون المشاعر
0 ****(ماء بارد)****
0 ردود العضوه هذه ؟؟؟؟
0 تفسير الاحلام (البشاره ، حديث النفس، التواطؤ، الرؤيه الصادقه)...بقلمي
0 ******اهداء للغاااليات ع قلبي *****
0 كيفمآ أكون لآ يشبهني الآخرون ....تصميمي
0 (من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه) تجربه شخصيه
0 ***اساور انيقه من تجميعي****
0 علاقة الشيطان بالاحلام...بقلمي
0 كلام في قمة الروعه
0 جنون المشاعر من هي ؟؟؟؟؟؟؟
0 ابراء للذمه .....
0 **سجاد مرصع بالكرستال**
0 **تواقيع اسلاميه من تصميمي لبنات المنتدى**
0 اشتقتلكم
0 طلب اعفاء من الاشراف
عرض البوم صور جنون المشاعر   رد مع اقتباس

قديم 10-10-2011, 03:27 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 4.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : NoNa roze المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: التغذية لمرضى القولون العصبي




دائما متألقة دام تألقك وابداعك





من مواضيع demoshka
0 بين القلب والعقل
0 بعض الفوائد للكركم
0 مخالفات جديدة
0 الرسم بالاشرطة...
0 احلى الكيكات لاحلى مناسبات الحب من تجميعي
0 كلمات رااائعة
0 لاتكوني ورقة بيضاء كوني وردة بيضاء
0 كيف تضمني لابنك شتاء دافئ
0 مربى الورد البلدي لاحلى وردات حوامل
0 الورم الليفي في رحم المرأة
0 قناعات سلبية اكسريها وتحرري منها
0 الغذاء ودوره في نجاح عمليات أطفال الانابيب
0 من حق المريضة او المريض مناقشة الحالة مع الطبيب
0 معلومات عن الزوائد اللحمية للمهبل
0 كلمات عجيبة و لكنها حكيمة
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس

قديم 10-10-2011, 05:37 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية NoNa roze

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 28109
المشاركات: 14,356 [+]
بمعدل : 4.78 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1461
NoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
NoNa roze غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : NoNa roze المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: التغذية لمرضى القولون العصبي




شكرااااااا لمروركم نورتواااااا التوبيك





من مواضيع NoNa roze
0 7 نصائح لتعويد الأطفال على الصيام في رمضان
0 كيف تستخدمين زيت جوز الهند لبلسمت شعرك
0 ما هي السبع المثاني
0 موسوعة الجنين والأم الحامل ورعاية الأب لهم
0 أعشاب للتجميل والتداوى . التجميل :
0 ما هو اليقين بالله
0 طريقة عمل الأريشة
0 طريقة عمل بان كيك باللحم سهل و لذيذه
0 السعرات الحرارية و كيفية زيادة حرقها :
0 احذري هذه الأكلات تسبب الكرش
0 فوائد و اضرار الحمص
0 أمور هامه للطفلك يجب معرفتها فقط على منتديات حوامل النسائية
0 أطعمة لحماية بشرتك من حروق الشمس
0 أطعمة تجنبى تناولها أثناء الريجيم
0 طاجن الفول بالبسطرما والبيض
توقيع : NoNa roze









عرض البوم صور NoNa roze   رد مع اقتباس

قديم 10-11-2011, 10:46 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جنا المدينة

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 23607
المشاركات: 534 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 36
نقاط التقييم: 50
جنا المدينة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
جنا المدينة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : NoNa roze المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: التغذية لمرضى القولون العصبي




عندي سؤال هل القولون العصبي من اعراضه الاستفراغ اكرمكم الله ؟؟؟؟

هو من اعراضه الشعور بالغثيان _ اضطراب الجهاز الهضمى
سوء الهضم _الام ومغص _ الشعور بامتلاء المعده_ فترات من الامساك _وفترات من الاسهال
وعلى فكره الاعراض دية بتختلف من شخص لآخر

شكرااااا اختى على مرورك الطيب






من مواضيع جنا المدينة
0 اللي راحت مصر تساعدني؟؟؟؟
0 كيف نساعد ازواجنا يبطلو الدخاااااااان؟؟؟؟؟
0 الشي اللي ما تحبييه بزوجك؟؟؟؟؟
0 عجائب قول استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه
0 الزعتر لتساقط الشعر رووووووعة!!!
0 تعالي وشوفي البديل لبعض نواقص المطبخ
0 محتارة بلون الدهااااان؟؟؟
0 معاناة زوجي هل هي عين؟؟؟
0 ثلاث كلمات متى تقوليها(لو سمحت,انا اسف,شكرا)
0 كيس ماء عالمبيض ..ايش يعني؟؟؟؟؟؟
0 بالله قولولي ايش رايكم؟؟؟
0 كيف يبان في التصوير انه البويضه انفجرت؟؟؟
0 تجربتي في تخفيف الكرش ولااااااا اسهل.!.!
0 ممكن يكون حمل ساعدوني؟؟؟
0 فائدة زيت الخروع للبشرة...رهييييب
توقيع : جنا المدينة


التعديل الأخير تم بواسطة NoNa roze ; 10-11-2011 الساعة 11:18 PM
عرض البوم صور جنا المدينة   رد مع اقتباس

قديم 10-11-2011, 11:33 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غلا الشوق

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 543
المشاركات: 14,280 [+]
بمعدل : 3.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 180
نقاط التقييم: 245
غلا الشوق has a spectacular aura aboutغلا الشوق has a spectacular aura aboutغلا الشوق has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
غلا الشوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : NoNa roze المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: التغذية لمرضى القولون العصبي




موووووووووضوع راااااائع

مشكورة ياغاليتي





من مواضيع غلا الشوق
0 @ كلام في الغيرة @
0 أشغال يدوية ( تزيين الشمع الزيتي )
0 شو رايكم في المنتدى
0 جلسااااااااااات بي الألوااااااااان
0 مسجات ولا أروع أرسلها لغيرك حتى يزيد أجرك
0 قصه واقعيه ممنوع الدخول اقل18سنه جنان يلا ×
0 ديكورات مطابخ رؤع...........
0 . ’ الدجاج وَ اللحم المشوي ‘ .
0 طبيعة شخصيتك
0 كيف تعاااامل طفلك الصغير،،،،،
0 اكسسوارات لاحلى عروس فقط ....ه
0 امرأة خافت الله فأعزها الله
0 تصاميم للمطابخ 2012، ديكورات مطبخ روعه وعصريه
0 سلطة الروبيان
0 دجاج مشوي مع مكرونة اللينجوين
عرض البوم صور غلا الشوق   رد مع اقتباس

قديم 10-12-2011, 01:32 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية NoNa roze

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 28109
المشاركات: 14,356 [+]
بمعدل : 4.78 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1461
NoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
NoNa roze غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : NoNa roze المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: التغذية لمرضى القولون العصبي




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غلا الشوق مشاهدة المشاركة
موووووووووضوع راااااائع

مشكورة ياغاليتي
شكراااااا اختى الغاليه على مرورك الطيب





من مواضيع NoNa roze
توقيع : NoNa roze









عرض البوم صور NoNa roze   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الصحة الغذائية والطب البديل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القولون العصبي ..! حارت أفكاري إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع 8 08-24-2011 09:37 PM
القولون العصبي--- ما هو؟ غلا الشوق المنتدى الطبي الــعــام 4 07-04-2010 03:30 PM
اللى ليها تجارب مع القولون العصبى.. تدش جهينة منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 13 03-07-2010 04:36 PM
نصائح الدكتور جابر القحطاني لمريض (القولون العصبي ) عزيزة النفس منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 1 08-07-2009 02:46 AM

 

الساعة الآن 04:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .