أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


حكم الموسيقى والأغاني


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-13-2011, 08:41 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اجاتا

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 15070
المشاركات: 577 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 40
نقاط التقييم: 109
اجاتا will become famous soon enoughاجاتا will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
اجاتا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
e26 حكم الموسيقى والأغاني




بسم الله الرحمن الرحيم
حكم الأغاني و الموسيقى

"
قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ "

الحمد لله وكفى، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه المصطفى وآله المستكملين الشرفا، ثم أما بعد:
يعيش أهل الإسلام في ظل هذا الدين حياة شريفة كريمة، يجدون من خلالها حلاوة الإيمان، وراحة اليقين والاطمئنان، وأنس الطاعة، ولذة العبادة، وتقف تعاليم هذا الدين حصنًا منيعًا ضد نوازع الانحراف وأهواء المنحرفين، تصون الإنسان عن نزواته، وتحميه من شهواته، وتقضي على همومه وأحزانه، فما أغنى من والى دين الله وإن كان فقيرًا، وما أفقر من عاداه وإن كان غنيًا.
وإن مما يحزن المسلمَ الغيورَ على دينه أن يبحث بعض المسلمين عن السعادة في غيره، ويبحثون عن البهجة فيما عداه، يضعون السموم مواضع الدواء، طالبين العافية والشفاء في الشهوات والأهواء. ومن ذلك عكوف كثير من الناس اليوم على استماع آلات الملاهي والغناء، حتى صار ذلك سلواهم وديدنهم، متعللين بعلل واهية وأقوال زائفة، تبيح الغناء وليس لها مستند صحيح، يقوم على ترويجها قوم فُتنوا باتباع الشهوات واستماع المغنيات.
وكما نرى بعضهم يروج للموسيقى بأنها ترقق القلوب والشعور، وتنمي العاطفة، وهذا ليس صحيحاً، فهي مثيرة للشهوات والأهواء، ولو كانت تفعل ما قالوا لرققت قلوب الموسيقيين وهذبت أخلاقهم، وأكثرهم ممن نعلم انحرافهم وسوء سلوكهم.
عباد الله من كان في شك من تحريم الأغاني والمعازف، فليزل الشك باليقين من قول رب العالمين، ورسوله صلى الله عليه وسلم الأمين، في تحريمها وبيان أضرارها، فالنصوص كثيرة من الكتاب والسنة تدل على تحريم الأغاني والوعيد لمن استحل ذلك أو أصر عليه، والمؤمن يكفيه دليل واحد من كتاب الله أو صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف إذا تكاثرت وتعاضدت الأدلة على ذلك. ولقد قال سبحانه و تعالى في كتابه العزيز:
" وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُّبِيناً"
ونظراً لخطورة الأغاني، وأنها سبب من أسباب فتنة الناس وإفسادهم وخاصة الشباب منهم، أحببت أن أجمع لكم هذا البحث المختصر والذي يحتوي على موقف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأئمة أهل العلم من الغناء والموسيقى. وهذه المادة هي محاولة أردت بها خدمة دين الله عز وجل، ومنفعة المسلمين، سائلاً الله تبارك وتعالى أن ينفع بها وأن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم، وهو حسبنا و نعم الوكيل.

أدلة التحريم من القرآن الكريم:
قوله تعالى: "وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ" (سورة لقمان: 6)
قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير). قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى:
"ومن الناس من يشتري لهو الحديث"، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم). وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان). ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقاً على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير مَن بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علماً وعملاً، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".

وقال تعالى:
"وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا" (سورة الإسراء:64)
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".
و قال الله عز وجل:
"وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا" (الفرقان: 72).
وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: "والذين لا يشهدون الزور" قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
وفي قوله عز وجل:
"و إذا مروا باللغو مروا كراما" قال الإمام الطبري في تفسيره: "وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء".
أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة" (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91). وقد أقر بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير. وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

"وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين؛ أ
ولهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم. ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).
وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال:
"خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة" (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).
وقال صلى الله عليه و سلم:
"صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة" (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف" (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)
قال صلى الله عليه وسلم:
"إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر" (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).
وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: "
سمع ابن عمر مزماراً، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئاً؟ قال: فقلت: لا! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا" (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116). و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلاً: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).
أقوال أئمة أهل العلم:
قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء الألباب)، ولقد نقل الإجماع على حرمة الاستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي. فقال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة وقال أيضا: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه" (الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي). وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء..
قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار.
وقال الحسن البصري رحمه الله:
إن كان في الوليمة لهو –أى غناء و لعب-، فلا دعوة لهم (الجامع للقيرواني).
قال النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة، وقال الطبري: وقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء، والمنع منه. و يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف.

قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام أبي حنيفة: "وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف، حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة، وأبلغ من ذلك قالوا: إن السماع فسق والتلذذ به كفر، وورد في ذلك حديث لا يصح رفعه، قالوا ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره" (إغاثة اللهفان) وروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فوراً. وقد قال الإمام السفاريني في كتابه غذاء الألباب معلقاً على مذهب الإمام أبو حنيفة: "وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب، وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك، ولا نعلم خلافا بين أهل البصرة في المنع منه".
وقد قال القاضي أبو يوسف تلميذ الإمام أبى حنيفة حينما سُئِل عن رجل سمع صوت المزامير من داخل أحد البيوت فقال: "ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض".

أما الإمام مالك فإنه نهى عن الغناء و عن استماعه، وقال رحمه الله عندما سُئِل عن الغناء و الضرب على المعازف: "هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق" (تفسير القرطبي). والفاسق في حكم الإسلام لا تُقبَل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم.

قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله: "وصرح أصحابه - أى أصحاب الإمام الشافعى - العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ" (إغاثة اللهفان). وسئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا؟ فقال: أول من أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر (الزواجر عن اقتراف الكبائر).

قال ابن القيم رحمه الله: "وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه: سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا يعجبني، ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق" (إغاثة اللهفان). وسئل رضي الله عنه عن رجل مات وخلف ولداً وجارية مغنية فاحتاج الصبي إلى بيعها فقال: تباع على أنها ساذجة لا على أنها مغنية، فقيل له: إنها تساوي ثلاثين ألفاً، ولعلها إن بيعت ساذجة تساوي عشرين ألفاً، فقال: لاتباع إلا أنها ساذجة. قال ابن الجوزي: "وهذا دليل على أن الغناء محظور، إذ لو لم يكن محظوراً ما جاز تفويت المال على اليتيم" (الجامع لأحكام القرآن). ونص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة، وأمكنه كسرها (إغاثة اللهفان).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام...ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا" (المجموع). وقال أيضا: "فاعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية لا بدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه" وقال في موضع آخر: "المعازف خمر النفوس، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس" (المجموع)
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بيان حال من اعتاد سماع الغناء: "ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن، ولا يفرح به، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب" (المجموع).

قال الألباني رحمه الله: "اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها" (السلسلة الصحيحة 1/145).
قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "إنك لا تجد أحداً عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علماً وعملاً، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء". وقال عن الغناء: "فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه". وقال رحمه الله:
حب القران وحب ألحان الغنا *** في قلب عبد ليس يجتمعان
والله ما سلم الذي هو دأبه *** أبداً من الإشراك بالرحمن
وإذا تعلق بالسماع أصاره *** عبداً لكـل فـلانة وفلان
و بذلك يتبين لنا أقوال أئمة العلماء واقرارهم على حرمية الغناء والموسيقى والمنع منهما.

الاستثناء:
ويستثنى من ذلك الدف - بغير خلخال- في الأعياد والنكاح للنساء، وقد دلت عليه الأدلة الصحيحة، قال شيخ الإسلام رحمه الله: "ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح، وأما الرجال على عهده فلم يكن أحد على عهده يضرب بدف ولا يصفق بكف، بل ثبت عنه في الصحيح أنه قال: التصفيق للنساء والتسبيح للرجال، ولعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء" (المجموع). وأيضا من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا" (صحيح، صحيح ابن ماجه 1540).
الرد على من استدل بحديث الجاريتين في تحليل المعازف:
قال ابن القيم رحمه الله: "وأعجب من هذا استدلالكم على إباحة السماع المركب مما ذكرنا من الهيئة الاجتماعية بغناء بنتين صغيرتين دون البلوغ عند امرأة صبية في يوم عيد وفرح بأبيات من أبيات العرب في وصف الشجاعة والحروب ومكارم الأخلاق والشيم، فأين هذا من هذا، والعجيب أن هذا الحديث من أكبر الحجج عليهم، فإن الصديق الأكبر رضي الله عنه سمى ذلك مزمورا من مزامير الشيطان، وأقره رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه التسمية، ورخص فيه لجويريتين غير مكلفتين ولا مفسدة في إنشادهما ولاستماعهما، أفيدل هذا على إباحة ما تعملونه وتعلمونه من السماع المشتمل على ما لا يخفى؟! فسبحان الله كيف ضلت العقول والأفهام" (مدارج السالكين)، وقال ابن الجوزي رحمه الله: "وقد كانت عائشة رضي الله عنها صغيرة في ذلك الوقت، و لم ينقل عنها بعد بلوغها وتحصيلها إلا ذم الغناء ، قد كان ابن أخيها القاسم بن محمد يذم الغناء ويمنع من سماعه وقد أخذ العلم عنها" (تلبيس إبليس).
ابن حزم و إباحة الغناء
من المعروف والمشهور أن ابن حزم رحمه الله يبيح الغناء، كما هو مذكور في كتابه المحلى. لكن الذي نريد أن ننبه عليه أن الناس إذا سمعوا أن ابن حزم أو غيره من العلماء يحللون الغناء، ذهب بالهم إلى الغناء الموجود اليوم في القنوات والإذاعات وعلى المسارح والفنادق وهذا من الخطأ الكبير. فمثل هذا الغناء لا يقول به مسلم، فضلاً عن عالم؛ مثل الإمام الكبير ابن حزم. فالعلماء متفقون على تحريم كل غناء يشتمل على فحش أو فسق أو تحريض على معصية.
ونحن نعلم حال الغناء اليوم وما يحدث فيه من المحرمات القطعية، كالتبرج والاختلاط الماجن والدعوة السافرة إلى الزنى والفجور وشرب الخمور، تقف فيه المغنية عارية أو شبه عارية أمام العيون الوقحة والقلوب المريضة لتنعق بكلمات الحب والرومانسية. ويتمايل الجميع رجالاً ونساء ويطربون في معصية الله وسخطه.
ولذلك نقول: إن على من يشيع في الناس أن ابن حزم يبيح الغناء، أن يعرف إلى أين يؤدي كلامه هذا إذا أطلقه بدون ضوابط وقيود، فليتق الله وليعرف إلى أين ينتهي كلامه؟! وليتنبه إلى واقعه الذي يحيا فيه.

ثم أعلم كون ابن حزم أو غيره يبيح أمراً جاء النص الصريح عن النبي صلى الله عليه وسلم بتحريمه لا ينفعك عند الله،
قال سليمان التيمي رحمه الله: لو أخذت برخصة كل عالم، أو زلة كل عالم، اجتمع فيك الشر كله. وقد قال الله جل وعلا: "وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا" (الحشر:7)، وقال أيضاً: "فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيم ٌ " (النور:63). ولله در القائل:
العلم قال الله قال رسوله إن صح والإجماع فاجهد فيه
وحذار من نصب الخلافجهالة بين الرسول وبين رأي فقيه

أما حكم الأناشيد الإسلامية الخالية من الموسيقى فهو كالأتى:
صح أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم قد سمعوا الشعر وأنشدوه واستنشدوه من غيرهم، في سفرهم وحضرهم، وفي مجالسهم وأعمالهم، بأصوات فردية كما في إنشاد حسان بن ثابت وعامر بن الأكوع وأنجشة رضي الله عنهم ، وبأصوات جماعية كما في حديث أنس رضي الله عنه في قصة حفر الخندق، قال: فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بنا من النصب والجوع قال: "اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة، فاغفر للأنصار والمهاجرة. فقالوا مجيبين: نحن الذين بايعوا محمدا، على الجهاد ما بقينا أبدا" (رواه البخاري 3/1043). وفي المجالس أيضا؛ أخرج ابن أبي شيبة بسند حسن عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: "لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منحرفين ولا متماوتين، كانوا يتناشدون الأشعار في مجالسهم، وينكرون أمر جاهليتهم، فإذا أريد أحدهم عن شيء من دينه دارت حماليق عينه" (مصنف ابن أبي شيبة 8/711). فهذه الأدلة تدل على أن الإنشاد جائز، سواء كان بأصوات فردية أو جماعية، والنشيد في اللغة العربية: رفع الصوت بالشعر مع تحسين وترقيق (القاموس المحيط). وهناك ضوابط تراعى في هذا الأمر وضعها لنا أهل العلم وهي: عدم استعمال الآلات والمعازف المحرمة في النشيد، عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته وتضييع الواجبات والفرائض لأجله، أن لا يكون بصوت النساء، وأن لا يشتمل على كلام محرم أو فاحش، وأن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون، وأن يخلو من المؤثرات الصوتية التي تنتج أصواتا مثل أصوات المعازف. وأيضا يراعى أن لا يكون ذا لحن يطرب به السامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني.
وللاستزادة يمكن مراجعة: كتاب الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام للشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان، وكتاب السماع لشيخ الإسلام ابن القيم، وكتاب تحريم آلات الطرب للشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله.
وختاماً، قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان: "اعلم أن للغناء خواصَّ لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق، ونباته فيه كنبات الزرع بالماء.
فمن خواصه:
أنه يُلهي القلب ويصده عن فهم القرآن وتدبره، والعمل بما فيه، فإن الغناء والقرآن لا يجتمعان في القلب أبداً لما بينهما من التضاد، فإن القرآن ينهى عن اتباع الهوى، ويأمر بالعفة، ومجانبة شهوات النفوس، وأسباب الغيّ، وينهى عن اتباع خطوات الشيطان، والغناء يأمر بضد ذلك كله، ويحسنه، ويهيِّج النفوس إلى شهوات الغيّ فيثير كامنها، ويزعج قاطنها، ويحركها إلى كل قبيح، ويسوقها إلى وصْل كل مليحة ومليح، فهو والخمر رضيعا لبانٍ، وفي تهييجهما على القبائح فرسا رهان..إلخ".
فيا أيها المسلمون: نزهوا أنفسكم وأسماعكم عن اللهو ومزامر الشيطان، وأحلوها رياض الجنان، حلق القرآن، وحلق مدارسة سنة سيد الأنام، عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام، تنالوا ثمرتها، إرشادًا من غي، وبصيرة من عُمي، وحثًا على تقى، وبُعدًا عن هوى، وحَياةَ القلب، ودواء وشفاء، ونجاة وبرهانًا، وكونوا ممن قال الله فيهم: "وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُّعْرِضُونَ".
وفق الله المسلمين للتمسك بدينهم والبصيرة في أمرهم إنه قريب مجيب.
و الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات..

كتبه حامداً و مصلياً
ابن رجب السلفي
في تمام يوم الجمعة 13/12/1423هـ الموافق 14/02/2003م





من مواضيع اجاتا
0 **قفل الظهر ام التمريخ للحمل **ساعدوني
0 الماسونية والثورات
0 تعالوا شوفوني
0 التشيبس والحامل .. الحامل والتشيبس
0 الفحص الداخلي لغير الحامل
0 حكم الموسيقى والأغاني
0 اضرار نوم الحامل على ظهرها وكيفية النوم الصحيح
0 سؤال من مقهوووووووووووووورة
0 هل هذه دوره أم لاء
0 بعد عقم استمر 10 سنوات.. سيدة تضع اربع توائم في اربد الاردن
0 غذاء الحامل
0 الحمدلله فحصت وطلعت حامل
0 الدكتورة قههرتني يا احلى كرميلا
0 الدكتورة قههرتني يا احلى كرميلا
0 نصيحه لوجة الله بخصوص الصور الرمزية
توقيع : اجاتا

(:اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك(:

يارب ترزق كل مشتهية كما رزقتني


.....


الأردنية رعود تبرق ....... نظرتهم عن الناس تفرق
شمسهم دوم تشرق ... ... مشيتهم عن الناس تفرق

عرض البوم صور اجاتا   رد مع اقتباس



قديم 11-13-2011, 09:31 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ندوووش

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 25356
المشاركات: 9,113 [+]
بمعدل : 2.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 130
نقاط التقييم: 2664
ندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ندوووش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اجاتا المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكم الموسيقى والأغاني




جزيتي خيرآ وبارك الله بعملك وسعيك

خالص ودي





من مواضيع ندوووش
0 افكاري لشهر رمضاان المباارك وكل عاام وانتم بخير
0 تحذير هاااااااااام قبل تثبيت الاصدار الخاااااامس
0 رسائل مهمه
0 هنوووووو الفاااائزات بمساابقة القسم الاسلامي
0 الاستغفار
0 روحانيه
0 * *•┈​┈•​ 🌹تذكير. تذكير. تذكير. صيام عاشوراء•┈​​┈​•
0 مشاركتي في مسابقة ملكة الفوتوشوب {{اللهما بلغنا رمضااان}}
0 كلامهااا وردودهاا غريبه شكلها من شلة ممشى حوامل
0 وصفات وخلطاات وملف شامل عن الخلطات والوصفات
0 مديرتنا سماسم اش الحل معاهم
0 ضعي بصمتك ....
0 سجلي دخولك بدعوه
0 ღ.¸¸.اسئلة مسااابقة القسم الاسلامي.¸¸.ღ
0 "حافز"عام مضى صُرِف فيه 31 ملياراً.. الأهداف لم تتحقق.. والتوظيف بالقطارة
توقيع : ندوووش

[CENTER]

عرض البوم صور ندوووش   رد مع اقتباس

قديم 11-13-2011, 10:52 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جنون المشاعر

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 31996
المشاركات: 2,155 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 60
نقاط التقييم: 3747
جنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
جنون المشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اجاتا المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكم الموسيقى والأغاني




جزآآآآآآآآآآآك الله خيـــــــــر





من مواضيع جنون المشاعر
0 سحر واناقة الارفف في المنزل
0 ****هذا مما تعلمت في تفسير الاحلام ****
0 الي عندها خبره في تفسير الاحلام اوتعرف تفسر تدخل
0 قواعد تفسير الاحلام
0 ***اساور انيقه من تجميعي****
0 سجلي دخولك بالصلاه على النبي صلى الله عليه وسلم
0 ارجووو الحظر
0 كيفمآ أكون لآ يشبهني الآخرون ....تصميمي
0 جنون المشاعر من هي ؟؟؟؟؟؟؟
0 طلب اعفاء من الاشراف
0 اول رسمه على الفوتوشوب//////
0 منزل للضيوف من الشوكولاته
0 ******رسمه بريشة جنون المشاعر*********
0 (ملف كامل ) **الديكور في المنزل**
0 كلام في قمة الروعه
توقيع : جنون المشاعر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

"اللهم اجعل همي الاخره"

عرض البوم صور جنون المشاعر   رد مع اقتباس

قديم 11-14-2011, 12:21 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية aljood

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 29546
المشاركات: 1,874 [+]
بمعدل : 0.58 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 53
نقاط التقييم: 1110
aljood has much to be proud ofaljood has much to be proud ofaljood has much to be proud ofaljood has much to be proud ofaljood has much to be proud ofaljood has much to be proud ofaljood has much to be proud ofaljood has much to be proud ofaljood has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
aljood غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اجاتا المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكم الموسيقى والأغاني




الحلآل بيّن والحرآم بينّ
بارك الله فيك وسدد للخير خطـآك





من مواضيع aljood
0 تعالي انضمي مع (حملة لمقاطعة المسلسلات الرمضانية )
0 احذري اختآه من التدين المنقوص ( ادخلي يمكن الموضوع يتحدث عنك )
0 عليكٍ أن تكون مطأطأ الرأس فى الصلاة ..!! " حكمة "
0 ]l[ " خبًآيآ " مُوًضٌوَعْ ( آطفآل آلِشًوآرع ) / للنقآش
0 مفآإتيح جميع دؤل الع آإلم ..
0 كيف تجعل استخدام الآيباد آمن للصغار .؟
0 هل تقرأين آلروآيآتْ آلرومآنسية
0 حالتها تقطع القلب تعيش شبح الماضي ومرعوبة من المستقبل..
0 طلب يا مشرفااات حوامل الطبيه
0 هل انتي محتاجه Program ، عندك استفسار ، سؤال اذا تفضلي هنا ..!
0 " مفآجآة " اليكم مَوآقِع ل فَتحِ آلمَسِنْ بِدونِ آلمَآسِنجِر
0 【•ديۈآن " قصہ ,’ قصيده " •】
0 •●•● إذا كسرتك الأيام يوماً •●•●
0 هآم ..! اليوتيوب سلاح ذو حدين
0 حملة تسذآ مهوبْ تسذآ ..! ^_^
عرض البوم صور aljood   رد مع اقتباس

قديم 11-14-2011, 12:26 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ღ ٱم ديــــــٱلآ ღ

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 30321
المشاركات: 2,190 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 54
نقاط التقييم: 412
ღ ٱم ديــــــٱلآ ღ is just really niceღ ٱم ديــــــٱلآ ღ is just really niceღ ٱم ديــــــٱلآ ღ is just really niceღ ٱم ديــــــٱلآ ღ is just really niceღ ٱم ديــــــٱلآ ღ is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
ღ ٱم ديــــــٱلآ ღ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اجاتا المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكم الموسيقى والأغاني




تسلمي جزاك الله خير





من مواضيع ღ ٱم ديــــــٱلآ ღ
0 الصوت المنخفض بين الزوجين له تاثيره
0 بناااااااات ادعوا لآبوها الله يشفية ويفرح قلبهم يارب
0 عضوه تسخر من الموضوع وكاتبة الموضوع
0 طريقه التعامل مع الخلافات الزوجيه للأستاذ خليفه المحرزي
0 مقال يكتب بماء الذهب
0 معلومات تهمك عن الاطفال حديثي الولاده
0 فوائد الزيت للشعر ونصائح لمستخدميها
0 شوفوا الاطفال فى اليابان يتعلموا اية‎ !!!
0 أكسسوارات – لمحبي اللون الاحمر
0 இ₯ ΨΏΨ…ζζ كن نافعا أينما كنت ζζ…ΨΏΨஇ
0 :::::الأستهزاء و اهانة الزوجة .. اسباب وعلاج ....؟::::::
0 عاااااااااااااااااااااااجل
0 نهر الأحزان
0 (مميز)غلآ k أحباب تعالي شوفي هديتي لزوجي...
0 رسومات أظافر اتفضلوا ...
توقيع : ღ ٱم ديــــــٱلآ ღ



الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات

عرض البوم صور ღ ٱم ديــــــٱلآ ღ   رد مع اقتباس

قديم 11-14-2011, 11:10 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اجاتا

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 15070
المشاركات: 577 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 40
نقاط التقييم: 109
اجاتا will become famous soon enoughاجاتا will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
اجاتا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اجاتا المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكم الموسيقى والأغاني




يمكن الموضوع ما فيه جدال انه الموسيقى والغناء حرام

بس حبيت طريقة الكاتب في الاستدلال

يعني تفسير القران بفهم السلف الصالح ..

يعني طريقة سلفية بحته الله يجزيهم عنا كل خير


بوركتم على المرور





من مواضيع اجاتا
0 هل هذه دوره أم لاء
0 التشيبس والحامل .. الحامل والتشيبس
0 والله مستحية بس سؤال لا بد منه عشان الصلاة
0 كان مع زوجك دوالي ولما عمل عملية ..حملتي بعدها؟
0 سؤال من مقهوووووووووووووورة
0 الحمدلله فحصت وطلعت حامل
0 نصيحه لوجة الله بخصوص الصور الرمزية
0 الفحص الداخلي لغير الحامل
0 حلا البسكويت مع النسكافيه
0 **قفل الظهر ام التمريخ للحمل **ساعدوني
0 تعالوا شوفوني
0 حبة واحدة كل يوم لمدة 60 يوممن : الزنك والسيلينيوم لزيادة عدد الحيوانات المنوية
0 متى تحس البكرية بالامومة؟؟؟
0 اضرار نوم الحامل على ظهرها وكيفية النوم الصحيح
0 حكم الموسيقى والأغاني
توقيع : اجاتا

(:اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك(:

يارب ترزق كل مشتهية كما رزقتني


.....


الأردنية رعود تبرق ....... نظرتهم عن الناس تفرق
شمسهم دوم تشرق ... ... مشيتهم عن الناس تفرق

عرض البوم صور اجاتا   رد مع اقتباس

قديم 03-07-2012, 05:59 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية 4يو

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 23657
المشاركات: 4,248 [+]
بمعدل : 1.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 76
نقاط التقييم: 101
4يو will become famous soon enough4يو will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
4يو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اجاتا المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكم الموسيقى والأغاني




جزاكي الله خير وشكر الله سعيك وجعلها في موازين حسناتك





من مواضيع 4يو
توقيع : 4يو

ربي اني رجوتك ان تبارك لي في زوجي واولادي وتحفظهم وتحميه من كل سو
الهم لك الحمد والشكر
ولدت يوم السبت 13/4/1434
وجبت حبيب ماما ماهر
حقيبه التخسيس امنه وصحيه لنزول الوزن بطريقه سهله وغير مضره بصحتك في 21 يوم فقط التواصل والطلب ارسل رساله خاصه

عرض البوم صور 4يو   رد مع اقتباس

قديم 03-07-2012, 06:32 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أثري في مدادي

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 43918
المشاركات: 2,474 [+]
بمعدل : 0.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 57
نقاط التقييم: 1411
أثري في مدادي has much to be proud ofأثري في مدادي has much to be proud ofأثري في مدادي has much to be proud ofأثري في مدادي has much to be proud ofأثري في مدادي has much to be proud ofأثري في مدادي has much to be proud ofأثري في مدادي has much to be proud ofأثري في مدادي has much to be proud ofأثري في مدادي has much to be proud ofأثري في مدادي has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
أثري في مدادي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اجاتا المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكم الموسيقى والأغاني




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
سلمك الله من كل سوء ،،، وسدد مدادك لكل خير ،،،
نـــــــــــقـــــــــــــــــل موفق للغاية
فما أمس حاجة المسلمين اليوم إلى التنبيه على هذا الأمر العظيم
فبالرغم من وضوح حكمه للعيان ،، إلا أن انتشاره بيننا يناقض هذا البيان ،،
تجدين النقال يهتز مترنماً بتلك النغمات الصادحة ،، هذا إن خلا من عبارات الخنوع والفجور ،،
فارتحل الحياء مدبرا ،،،
حبيـــــــــــــــــــــــــــبي لووووووووووووووعة قلببببببببببببي وما أدراك ....
وهي واقفة بجوار أمها وأبوها وأبو زوجها وجارها المسن والبائع الغريب .....
فانتبهي يا حبيبتي ،،،،،
رنة هاتفك تنم على شخصيتك .....شئت أم أبيت ....
فلنتق الله في أنفسنا فالحياة الدنيا ممر ،،،،،،،،وبالآخرة سيكون المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقر
ولنتعاون على البر والتقوى ،،، في هذه الفتن التي صار فيها المتمسك بدينه كالغريب الحيران ...
و............. " طوبى للغرباء "





من مواضيع أثري في مدادي
0 علمني ديني ~~~~
0 البحث عن اسم لفلذة كبدي الغالية يتناسم مع اسم اخواها علي
0 فائدة فقهية ،،لها علاقة بزينة بيوتنا ~~ رعاكن الله
0 إبتعد عن كل ما يحزنك ، واحرص على ما يسرك
0 مشاركتي في مسابقة " أن مع العسر يسرا "...وانتعشت الروح بسماع """ماااااامااااا"""
0 لهذا كان أحب الأسماء إلى الله .......؟؟؟......
0 عار عليك: كتاب الله عندك في بيتك وقد علاه الغبار!!
0 ألفاظ نستعملها ؛ ولا نعلم أنها منهي عنهااااااااااااا
0 ساعات في اليوم نغفل عنها ،،، وبين طياتها ؛ الرزق !!!
0 هل لديك عروس بهذه المواصفات ؟؟؟
0 أخيتي ،،،،،،، تتمنين وتتمنين ،،،ولكنك مغتربة
0 أتعلمون أن الله تعالى ........... !!!!
0 نكهة مميزة في العيد ،،، فهل تذوقتها !!!
0 مسألة في علم المواريث ؟؟ أريد حلا لها ؟؟
0 أحاديث تتعلق برمضان ............. ولكنها لا تصـــــــــــح !!!
عرض البوم صور أثري في مدادي   رد مع اقتباس

قديم 03-07-2012, 10:25 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية السلفية الاثرية

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 43981
المشاركات: 77 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 50
السلفية الاثرية will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
السلفية الاثرية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اجاتا المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكم الموسيقى والأغاني




جزاكي الله خيرا





من مواضيع السلفية الاثرية
توقيع : السلفية الاثرية


اللهم اجعل ما في رحمي طفل سليما معافى
استودعتك اللهم نفسي وابني ومافي رحمي وزوجي وأهلي
اللهم أسألك أن تحفظه وأن تجعله تقيا ذكيا جميلا
اللهم حسن خلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه

اللهم أحسن خلقته وخلقه
اللهم أجعله من عبادك الصالحين
اللهم يسر لي عاقبتي في الأمور كلها..والمسلمين أجمعين


عرض البوم صور السلفية الاثرية   رد مع اقتباس

قديم 03-07-2012, 10:47 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية السماح

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36890
المشاركات: 8,332 [+]
بمعدل : 2.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 117
نقاط التقييم: 1188
السماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
السماح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اجاتا المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: حكم الموسيقى والأغاني




جزاك الله خيرا غاليتى
وجعله فى ميزان حسناتك





من مواضيع السماح
0 ملابس أطفال يارب تعجبكوا
0 يوميات طفل
0 اليك فن التعامل مع الزوجة ايها الزوج العزيز
0 غاليتى انتبهى أى نوع من الأنفس أنتى ؟؟
0 كيف أعودك وأنت رب العالمين ؟
0 إليك بعض الأدعية
0 هل عندك يقين بالله؟
0 ابعدت عن ابنتى الخوف تجربة شخصية
0 ابغى نصيحتكم الطيبة انا محتارة
0 شوفوا كيف ساعدنى هذا المنتدى؟وايه رايكم؟
0 المشتركة عسل بغداد لحفظ سورة البقرة
0 تعالوا نحصى أسماء الله الحسنى ولا نحفظها فقط
0 مين اللى هتجاوب ؟
0 أعتذر لكم جميعا
0 تزيين تورتات رووووووووووعة
توقيع : السماح

عرض البوم صور السماح   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجعل جهازك يبدأ بالبسملة بدلاً من صوت الموسيقى التي حرمها الله ▂▃ سوسو القمر ▃▂ المـنـتـدى الـعـام 2 05-22-2011 03:22 PM
من أفضل الأشهر لقلة الإحساس بالإنهاك وعينا الجنين تبدآن بالتفتح ويسمع الموسيقى ام غلآ إستفسارات حوامل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس 10 02-21-2011 02:21 PM
دراسه طبيه عن علاقة الموسيقى بسرطان الدماغ عزيزة النفس المـنـتـدى الـعـام 4 07-05-2010 08:25 PM


الساعة الآن 09:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .