End Exp 21-11-2014

End Exp 13-11-2014

End Exp 05-11-2014 End Exp 24-10-2014 Advertise with us



أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .

المراهقين وسوء التغذيه


المقدمة الشباب هم مستقبل الأسرة وهم أملها في مستقبل أفضل ويمر الشباب في مراحل النمو المختلفة بالكثير من التغيرات النفسية والجسمانية بداية من مرحلة الطفولة ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-20-2009, 11:09 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مستشارة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عزيزة النفس

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 13
المشاركات: 9,283 [+]
بمعدل : 4.60 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 331
عزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the roughعزيزة النفس is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
عزيزة النفس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي المراهقين وسوء التغذيه





المقدمة

الشباب هم مستقبل الأسرة وهم أملها في مستقبل أفضل ويمر الشباب في مراحل النمو المختلفة بالكثير من التغيرات النفسية والجسمانية بداية من مرحلة الطفولة مرورا بمرحلة المراهقة التي تنتهي ببلوغه سن الرشد ومرحلة المراهقة هي فترة انتقالية يتوق المراهق خلال هذه الفترة إلى الاستقلال عن أسرته والى أن يصبح شخصا مستقلا يكفي ذاته بذاته، ومن أهم مشاكل المراهقة هي حاجة المراهق للتحرر من قيود الأسرة والشعور بالاستقلال الذاتي وهذه المشكلة هي السبب الرئيسي في معظم الصراعات التي تحدث بين المراهق وأسرته ومن أمثلة تلك الصراعات الصراع في حرية اختيار الاصدقاء وطريقة صرف النقود أو المصروف ومواعيد الرجوع إلى المنزل وطريقة المذاكرة ومشاكل الدروس الخصوصية وطريقة اختيار الملابس وقص الشعر واستعمال سيارة الأسرة في سن مبكرة وبدون وجود ترخيص القيادة وأمور أخرى. إن كلا من الأسرة والأبناء يجب أن يعترفوا بوجود هذه المشاكل الطبيعية حتى يستطيع الجميع التكيف معها وان يبذلوا جهدهم ويغيروا سلوكهم حتى يتجنبوا الصدام العنيف والوصول إلى بر الأمان حتى يسود الأسرة جو من المحبة والطمأنينة .

اليوم سنطرق باب مغايراً عن العادة ونتساه بشكل كبير ,. الا وهو تغذية المراهق ؟ واهمية الغذاء السليم لتلافي سوء التغذية ..


ما هو تعريف المراهقة:

المراهقة (النمو) هى مرحلة انتقالية من التطور البدني والعقلي البشري التي تحدث بين مرحلة الطفولة والبلوغ. هذا التحول ينطوي على تغييرات بيولوجية (أي البلوغ ) ، واجتماعية ، و النفسية ، على الرغم من أن الأنظمة البيولوجية أو الفيزيولوجية هي الاسهل لقياس الأمر بموضوعية. تاريخيا سن البلوغ قد يرتبط بشكل كبير مع المراهقين وبداية نمو المراهقين. ومع ذلك في السنوات الأخيرة بداية سن البلوغ سبقت التوقيت المعروف نوعا ما (ولا سيما للإناث) ، وامتدت مرحلة المراهقة الى أبعد من المعروف لتتعدى سنوات المراهقة المعروفة (عادة فى الذكور). هذا الأمر جعل المراهقة أقل سهوله لفهمها. سنوات المراهقة هي من سن 13 إلى 19. ومع ذلك تتفاوت نهاية مرحلة المراهقة وبداية مرحلة البلوغ حسب البلد علاوة على ذلك حتى في داخل الدولة الواحدة أو الثقافة يمكن أن يكون هناك اختلاف فى أعمار الأفراد الذي يعتبر الشخص (زمنيا وقانونيا) ناضجا بما يكفي ليعهد له من قبل المجتمع مهام معينة. المعالم تشمل ولكنها لا تقتصر على قيادة السيارة ، وقانونية العلاقات الجنسية ، والذين يخدمون في القوات المسلحة أو يشاركون فى هيئة المحلفين ، وشراء وشرب الخمر ، والتصويت ، وإبرام العقود ، واستكمال مستويات معينة من التعليم ، والزواج.

المراهقة عادة ما يصاحبها زيادة الاستقلال المسموح به من قبل الوالدين أو الأوصياء القانونيين وإشراف أقل ، خلافا للمرحلة ما قبل البلوغ.

المراهقات ومشاكل سوء التغذية

ترتبط سمعة العادات الغذائية السيئة بالمراهقات. فتارة تجدهن يتناولن جميع أنواع المأكولات الدهنية، والوجبات السريعة، وتارة يصبن بهوس الحميات الغذائية الصارمة والمجنونة، وفي كلا الحالتين لا تحصل الفتيات على ما يكفي من الأطعمة المغذية التي هن بحاجة لها، في جين يقول خبراء التغذية بأن العادات السيئة للتغذية قد تسبب مشاكل صحية خطرة.

هذا وتوصل استطلاع قامت به مراكز مكافحة ومنع الأمراضِ (سي دي سي) بأنّ عادات المراهقين غير الغذائية الصحّية بالإضافة إلى التدخين، والكحول، والمخدرات، وممارسة الجنس تضع المراهقين في مخاطر صحية عديدة لاحقاً في الحياة مثل الإصابة بمرض السرطانِ، والسكري، ومرض الأوعية القلبية. كما يمكن لعادات الأكل المتطرفة عند المراهقين أن تؤدي إلى الموت.

تقول شيلا كيلي، أخصائية حميات في مستشفى بروفيدانس في واشنطن، "من سخرية القدر، إن المواد المغذية التي يحتاج إليها المراهقون خلال هذه الفترة، هي تلك التي يبتعدون عنها."

وبشكل عام تفتقر حمية المراهقِ لأنواع عديدة من الفيتامينات والمعادنِ، خصوصا الكالسيوم والحديد والخارصين. ومع أن الآباء لا يستطيعون السيطرة على ما يتناوله أطفالهم إلا أنهم يستطيعون التأثير على قرارهم.
تقول كيلي، أن الضغوط التي يواجهها الأطفال المراهقون في المدرسة تدفعهم لرمي الغذاء الجيد المعد في المنزل، وتناول الشوكولا والمشروبات الغازية مثل أقرانهم.
ووفقا لدراسة ظهرت في مجلة التثقيف الغذائي، تبين أن الأطفال والمراهقين يشاهدون أكثر من 100.000 دعاية تلفزيونية تعرض سلع غذائية غير مغذية، وتؤثر بشكل رئيسي على قرار الأطفال باختيار هذه الأطعمة بدلا من الوجبات الصحية.
وفي دراسة أخرى على 1000 فتاة بعمر المدرسة، وجدت الدراسة أن نصف الطالبات بعمر 14 سنة قد حاولن الخضوع لحمية غذائية مرة واحدة على الأقل، في حين كانت نسبة الفتيات بعمر 9 سنوات اللواتي حاولن الخضوع لحمية 46%، و81% للفتيات بعمر 10 سنوات، الأمر الذي اعتبر مشكلة خطيرة.
تقول كيلي، " تناولت معظم هذه الفتيات صودا قليلة السعرات الحرارية، بينما استثنين الحليب وتناولن كميات أقل من الطعام، الأمر الذي أدى إلى ترشيح الكالسيوم المجود أصلا في الجسم."
وأظهرت استطلاعات وزارة الزراعة الأمريكية بأن تسعة من 10 بنات وتقريباً 7 من 10 أولاد بعمر 12 إلى 19 لا يحصلون على الكمية الموصى بها من الكالسيوم التي تحتاجها العظام القوية. وتعتبر ذروة نمو العظم سن 18 عاما



مضعافات سوء التغذية لدى المراهقين:
1- السمنة بسبب الإكثار من تناول الأطعمة العالية السعرات مثل الوجبات السريعة المليئة بالدهون كالهمبرجر والبطاطس المقلية والحلويات والمشروبات الغازية وعدم ممارسة الرياضة.
2- النحافة بسبب عدم تناول الاحتياجات الغذائية الضرورية للنمو فى هذه الفترة.
3- أنيميا نقص الحديد بسبب قلة تناول الأغذية الغنية بالحديد واتباع عادات غذائية خاطئة مثل شرب المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين مثل الشاى، القهوة، البيبسى، الكاكولا، بالإضافة إلى الشيكولاتة بعد الأكل وأيضاً بسبب فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية.
4- هشاشة العظام نتيجة الإكثار من تناول المشروبات الغازية والشاى والقهوة ونقص تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالألبان ومنتجاتها وعدم ممارسة الرياضة.
5- زيادة نسبة الكوليسترول بالدم بسبب الإكثار من تناول الأطعمة المليئة بالدهون.
6- تسوس الأسنان نتيجة الإكثار من تناول الحلويات خاصة بني الوجبات وعدم الاهتمام بتنظيفها.
7- الاضطرابات النفسية التى تؤدى إلى الامتناع عن الطعام أو تناوله بشراهة خوفاً من النحافة أو السمنة (فقد الشهية العصبى أو النهام العصبى).
8- ضعف مناعة الجسم نتيجة لنقص الفيتامينات.
9- تأخر ظهور علامات البلوغ.

حقائق عن عادات التغذية السيئة:

ثلث البنات المراهقات يواجهن مشاكل غذائية، ونصفهن على الأقل مصابات بسوء التغذية.
- يوجد على الأقل طفل واحد من كل خمسة مصاب بالبدانة.
- حوالي تسعة من 10 شابات وتقريباً 7 من 10 شباب ما بين 12 و 19 سنة لا يحصلون على الكالسيوم الموصى به.
- حوالي 80 بالمائة من البنات بعمر 10 سنوات، و50 بالمائة من البنات بعمر 9 سنوات يتبعون حمية غذائية

الاحتياجات الغذائية للمراهقين:
- تزداد المتطلبات الغذائية للمراهقين فيحتاجوا إلى كمية أكبر من الطعام المتوازن لدعم النمو خلال هذه الفترة وتزداد الاحتياجات من أطعمة الطاقة بجانب ازدياد الحاجة إلى بعض المغذيات الدقيقة مثل الكالسيوم، الحديد، الزنك، فيتامين أ.د،ب6،ج وحمض الفوليك وأيضاً تزداد الحاجة إلى الألياف الغذائية.
- ولابد من تناول الغذاء المتوازن المتكامل فى كل وجبة من مجموعات الطعام الستة بالاستعانة بالهرم الغذائى مع ممارسة الرياضة يومياً بانتظام وبجدية.

هل تعلم؟
من أجل الاحتفاظ بنضارة البشرة وقوة البصر ولمعان العينيين عليك بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب المركب وفيتامين أ.
من أجل التمتع بحيوية وطول وقوة الشعر والأظافر عليك بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب2 والأملاح كالزنك.
من أجل التمتع بأسنان قوية ولامعة وبنية سليمة عليك بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ر والكالسيوم وممارسة الرياضة بانتظام.
من أجل رشاقة القوام وجماله عليك بالابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون والمشروبات الغازية والإكثار من الخضروات الطازجة والفاكهة وممارسة الرياضة البدنية يومياً.
ولكى تتمتع المراهقة بصحة جيدة بعد الزواج وإنجاب أطفال أصحاء لابد من تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مع الطعام المتوازن المتنوع من الآن.

لكى تحصلى على هذه العناصر الغذائية بالكمية الكافية عليك بتناول الأطعمة الآتية:
- الخضروات الطازجة: خاصة الورقية الداكنة الخضرة بأى كمية.
- الفاكهة الطازجة.
- الخبز البلدى والبقوليات والقمح والحبوب.
- الألبان ومنتجات الخالية من الدسم.
- اللحوم والأسماك والدواجن والبيض بكميات معتدلة.


.

ولمساعدة الآباء والمراهقين على تجنب الوقوع في مثل هذه المشاكل، إليكم هذه النصائح الهامة:


1. تشجيع الأطفال على تناول مجموعات أوسع من الخضار والفواكه والأطباق، أطلب من المراهق أن يكتب الأطباق المفضلة لديه، وأدعمها بالكالسيوم، والخضار، مثلا استعمل حليب مدعم بالكالسيوم لإعداد الصلصات، وضع الجزر والسبانخ مع اللحم المفروم، لن يشعر المراهق بالطعم ولكنه سيستفيد من الفيتامينات الإضافية.
2. امنح المراهق حرية اختيار الطعام الذي يفضله بدلا من الإصرار على إطعامه الطعام الذي تفضله أنت.
3. حدد من مشاهدة التلفاز، وأمنع تناول الوجبات و الوجبات الخفيفة أمامه.

4. ادخل أنواع جديدة من الأجبان والألبان بنكهات مختلفة للمراهق، تكون سهلة الإعداد كوجبات خفيفة.
5. كن قدوة جيدة، واستبدل المأكولات الدسمة، والدهنية، والمشروبات المحلى بأخرى طبيعية، وخالية من الدسم والسكريات.




ونختم قولنا فننوه الى الزبدة التالبة :

متفوق حاجات المراهقين الغذائية حاجات الراشدين نسبياً. بسبب الطاقة الضرورية لبناء الجسم ونموه.
يتغذى المراهقون غالباً بطريقة نزواتية متقلبة فيوماً يأكلون كثيراً ويوماً لا يأكلون كثيراً ويوماً لا يأكلون بما فيه الكفاية ويختارون منتجات كثيرة السكر أو الدهون.
ففى سن المراهقة، كل شئ فى الجسم يتبدل، ينظر المراهق إلى نفسه فى المرآة ولا يفهم ماذا يحصل له، مرحلة صعبة لما فيها من تغييرات وتفتيش عن الذات، تبدأ فى سن الحادية عشرة أو الثالثة عشرة، لكنها ليست بالضرورة مرحلة دراماتيكية فى هذه المرحلة التى يرمز الغذاء فيها إلى الرابط الأخير من الطفولة يلجأ بعض الفتيان إلى التمنع عن الأكل مما يؤدى إلى فقدان الشهية إلى الطعام، أو بالعكس ينكبون عليه بإفراط ويسمنون.

وفى هذه الحالة، حالة المراهق السمين يجب التنبه إلى ما يأكل والمهم نوعية الأطعمة المغذية وليست الكمية التى يأكلها.
مثلا: الدجاج، السمك، والمواد اللبنية فى الوجبات الأساسية، ولطعام العصر، لبن، حليب وفاكهة.
والفاكهة تحتوى على سكر طبيعى تفى حاجة الجسم من السكر وحتى لا يحرم الطفل من أطايب الطفولة يعطى مقادير قليلة جداً. وينبغى تعويد الطفل منذ الصغر على نبذ هذه الأطايب التى يتسلى بها بين الوجبات، فقد اكتشف من خلال دراسة حديثة أجريت على غذاء الأطفال أن السكر بجميع أشكاله يشكل80% من أصل غذائهم اليومى.
وهذه كارثة، إذ أننا لا نخدم الأطفال حين نرضخ لرغباتهم. كى نسكت أصواتهم لأننا نساهم بلا وعى فى تعريضهم فيما بعد لمشاكل صحية بالإضافة إلى زيادة الوزن.
الأطفال يحتاجون منا لكلمة "لا" لا للحلوى والكولا والآيس كريم و....
وللمحافظة على الكتل العضلية بين الخامسة عشرة والعشرين من العمر يجب ممارسة الرياضة لتقوية العضلات ونموها بشكل أفضل مع غذاء متوازن وقليل من التمارين، ومن السهل فى النهاية أن يبقى المراهق نحيفاً.
يجب أن يكون الإفطار أكثر تغذية، إذ يعتبر الإفطار وقود النهار حيث يبدأ النشاط الفكرى والجسدى بالعمل دون توقف، والقدرة والإنتاج يتوقفان على ما نأكل.
الإفطار:
الألبان والخبز الأسمر، والحبوب الكاملة القشور وقليل من المورتديلا ضروريان من أجل البروتينات.
الغداء:
يجب أن يكون من المواد المدونة أعلاه.
العصر:
يجب أن تحتوى على البروتينات "فاكهة وألبان وجبن أبيض وحبوب من القمح أو الشوفان أو الذرة".
العشاء:
تحضر وجبة من الخضار على شكل سلطة أو يرافق طعام العشاء خس، ملفوف، فجل، طماطم، بصل.. إلخ، وكمية صغيرة من اللحوم والألبان تكون مفيدة للمراهق وكذلك لجميع أفراد العائلة.
ولتأمين الحديد للمراهق تحضر أطباق من الحبوب "عدس، صويا، حمص، فول، فاصوليا.. إلخ". بالإضافة إلى كبد العجل والدجاج الغنيين بمادة الحديد.
ليتجنب المراهق البدانة يمنع عن التهام الحلويات.
يبدأ سن البلوغ من عمر العشر سنوات تقريباً، عند الفتاة من سن الحادية عشرة إلى السادسة عشرة "11 - 16" أما عند الصبى فيبدأ في سن الثالثة عشرة وحتى الثامنة عشرة وعادة بعد سن البلوغ يتوقف الطول وتنشط الهرمونات الجنسية فيتبدل جسم الفتاة الصغيرة والصبى الصغير، يشبان ويكبران ويشهدان طولاً فى السيقان والجذع، هذه الوثبة من النمو "الناجمة عن هرمون النمو" تفتح الشهية إلى الطعام لدى الجميع وإذا استمروا فى التهام أطايب الطفولة "حلويات، شوكولا، هامبورجر، كتو، كريمات.. إلخ" يخشى أن تصيبهم بالبدانة خاصة الفتاة، لأنها لا تملك الكتلة العضلية المتوفرة للصبى، كما أن تقديم الحلوى كمكافأة وتشجيع خطأ يرتكب فى حق الطفل. وأفضل ما يقوم به الطفل والمراهق لتجنب البدانة كثرة الحركة واللعب.


هل يزداد الوزن دائماً فى سن البلوغ؟
من المفيد أن نسمن فى مراحل النمو سمنة طبيعية معتدلة لكن فى عمر الخامسة عشرة يتباطأ النمو، عندها إذا استمرت الفتيات فى الأكل الكثير تبدأ بتخزين السمنة غير المستحبة منظراً وجمالاً. ونظراً لامتلاكهن كتلة عضلية ضعيفة نسبة إلى الصبيان وبما أن البلوغ تحت تأثير الاستروجين، يتيح تخزين الألياف الدهنية، فالاستمرار فى عادات الطفولة ينذر بخطورة البدانة.


تضاعف الشهية عند المراهق
تتضاعف الشهية وتتوافق فى عمر المراهق مع نمو الجسم ولا نستطيع فرض ريجيم منحف على المراهق لأنه بحاجة إلى غذاء جيد، بالمقابل نرشده إلى طريقة غذائية لا تسبب ارتفاعاً فى الوزن حتى ولو أكل بكميات كافية.


التمارين الرياضية
فى سن المراهقة المجهود الجسمانى ضرورى فى مثل هذا العمر.





من مواضيع عزيزة النفس
0 الاعجاز العلمي في ادعية الرسول صلى الله عليه وسلم
0 النفاس ,قشر القهوه للنفاس , قشر القهوه للتضويق والتنحيف
0 الغذاء ودوره في جمال البشره
0 اتفرجو على جمال موسكو ليلا...........
0 صبغات شعر طبيعيه
0 السعودين في السوبر ماركت
0 رجاءا ايتها الام :تحدثى الى رضيعك
0 صينية توست وتونه
0 كل انواع البيتزا بالصور
0 اجمل ابداعات المصممين العالمين لموضة 2011
0 اواني المطبخ بالكروشيه
0 ملف شامل عن التداوي بالاعشاب
0 سبحانه وتعالى
0 للحصول على عظام قويه وتفادي نخر العظام
0 طريقه مضمونه للحمل باذن الله 100%
توقيع : عزيزة النفس


عرض البوم صور عزيزة النفس   رد مع اقتباس

قديم 11-20-2009, 12:35 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشوق عطري

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 338
المشاركات: 11,695 [+]
بمعدل : 6.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 136
نقاط التقييم: 94
الشوق عطري will become famous soon enough
مقالات المدونة: 1
 

الإتصالات
الحالة:
الشوق عطري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزيزة النفس المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: المراهقين وسوء التغذيه




مممممم مراهقين اصلا سوء التغديه اليها دور كبير من الاصدقاء لانو في ناس ما يحبون ياكلون سمك يقولون ما ابي سمك لان كذه كذه يعني ياخدون براي الاصدقاء
الحمد لله اني موب هالنوع





من مواضيع الشوق عطري
0 رش السكر على الكلام |ْ~
0 لعشاق اللون الاحمر
0 التلقيح الاصطناعي يهب العالم ربع مليون طفل سنوياً
0 صلاه التراويح
0 صور اسطنبول
0 ضيق التنفس اثناء الحمل و وعند الحمل و في الحمل اسبابه و علاجه
0 مخدة الدبابيس فن وذوق
0 طرق جميلة لتزيين العصيرااات المختلفة
0 مخدات للدبل الزواج رووووووووووعه
0 البحيره الرومانسيه في ايطاليا
0 ملف كامل عن المنطقه الحساسه موضوع رائع مفيد جدآ ارجوا التثبيت
0 ديكورات غريبة بس روعة‏
0 صنادل للرقيقات فقط. اتمنى تعجبكم
0 الإجهاض الغير كامل Incomplete Abortion
0 ضايقن صدري
توقيع : الشوق عطري

يارب ارزقني الذريه الصالحه

عرض البوم صور الشوق عطري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 09:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .

a.d - i.s.s.w