أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


مجموعة فتاوى حول زينة المرأة


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-17-2011, 10:14 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام روفيدة

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 8299
المشاركات: 1,236 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 49
نقاط التقييم: 50
ام روفيدة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام روفيدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي مجموعة فتاوى حول زينة المرأة




*حكم تطويل الأظافر**

سئل فضيلة الشيخ محمد بن العثيمين:
ماحكم تطويل الأظافر؟

الجواب :: تطويل الأظافر مكروه إن لم يكن محرما لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لتقليم الأظافر أربعين يوما .



**حكم الرموش الصناعية والأظافر الصناعية والعدسات الملونة**

السؤال :
ينتشر في أسواقنا بعض عيّنات الزينة التي تستخدمها النساء مثل : الأظافر الصناعية ، والرموش المستعارة ، والعدسات اللاصقة ، وذلك في اللبس ووضعها على الأصابع ورموش العين ، وعدسات العين لتغيير لون العينين . ولكثرة التساؤلات عنها وانتشارها في أوساط النساء ، عليه آمل من فضيلتكم عرضها على سماحة الوالد لتوجيهنا بما يراه سماحته حفظه الله ، والله يتولاكم بتوفيقه .

الجواب :
لا يجـــوز استخدام الأظافر الصناعية ، والرموش المستعارة ، والعدسات الملوّنة ؛ لما فيها من الضرر على محالِّها من الجسم ، ولما فيها أيضا من الغشّ والخداع ، وتغيير خلق الله .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلّم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
برئاسة سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
وعضوية كل من :
الشيخ / عبد الله بن غديان
والشيخ / صالح الفوزان
والشيخ / بكر بن عبد الله أبو زيد
وممن أفتى بحرمتها وأنها من تغيير خلق الله الشيخ عبد الله بن جبرين حفظه الله



السؤال: ما حكم لبس العدسات على احتمال أن يكون فيها تغيير لخلق الله، لكننا لا نقصد تغيير خلق الله؟

الشيخ الدكتور خالد بن عبد الله المصلح ((من أبرز تلاميذ الشيخ محمد بن صالح العثيمين ))_رحمه الله _
الأصل في لبس العدسات اللاصقة التي تستعمل للتجميل هو الإباحة، إلا إذا كان ذلك على وجه يضر بالعين فعند ذلك لا يجوز؛ لأن الشريعة دفعت الضرر (لا ضرر ولا ضرار) فلا حرج من لبس هذه العدسات، أما مسألة تغيير خلق الله فالتغيير الذي ينهى عنه هو أن يغير تغييراً ثابتاً مما وردت به النصوص، أو ما كان في حكمها، أما هذا التغيير فإنه ليس ثابتاً، فهو كما لو وضعت المرأة على رأسها حناء أو خضاباً في يديها أو تجملت بأنواع المكاييج وشبهها فليست تغييراً إنما هو تجميل عارض، وأيضاً إذا كانت بعض العدسات تجعل العين تشبه عيون الحيوانات فعند ذلك لا يجوز؛ لأنه لا يجوز التشبه بالحيوان، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التشبه بالحيوان في الصلاة في مواضع عديدة، فنهى عن افتراش السبع، وعن النقر كنقر الغراب، وهذا يدل على أن التشبه بالحيوان ممنوع، والشريعة تنهى عن التشبه بكل ناقص، سواء كان الناقص كافراً أو جاهلاً أو حيواناً، وإذا قال: أنا لا أقصد التشبه أصلاً فنقول: التشبه لا أثر فيه للقصد، وليس فيه مدخل بمعنى أن الإنسان لو تشبه بكافر فهو حرام، ومسألة الإثم كونه جاهلاً أو غير جاهل هذه مسألة أخرى؛ لكن هذا الفعل حرام، سواء قصد به التشبه أو لم يقصد به التشبه، ولذلك أنكر النبي صلى الله عليه وسلم على الصحابة الذين وقع منهم مشابهة للكفار في لباسهم ولم يكونوا يعلمون بالتحريم، فدل هذا على أن قصد التشبه ليس مؤثراً؛ لأن المنهي عنه في التشبه هو الموافقة في المظهر، سواء قصدت أو لم تقصد.




**حكم إزالة شعر الحاجبين**



سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان :
ماحكم إزالة شعر الحاجبين أو إزالة بعضه بأي وسيلة من الحلق أو القص أو استعمال المادة المزيلة له أو لبعضه؟؟


الجواب :يحرم على المرأة المسلمة إزالة شعر الحاجبين أوبعضه بأي وسيلة لأن هذا هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته فقد لعن النامصة والمتنمصة والنامصة هي التي تزيل شعر حاجبيها أو بعضه للزينة والمتنمصة التي يفعل بها ذلك وهذا من تغيير خلق الله الذي تعهد الشيطان أن يأمر به ابن
ماحكم إزالة شعر الحاجبين أوبعضه بأي وسيلة من الحلق أوالقص أواستعمال المادة المزيلة له أوبعضه آدم حيث قال ولآمرنهم فليغيرن خلق الله) وفي الصحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله عز وجل)



**حكـــم تشقيــــر الحواجـــب**



سئل الشيخ العلامة ابن عثيمين عن التشقير هل هو في حكم النمص كما في لقاء الباب المفتوح شريط 131:
السؤال :
يوجد بعض الأصباغ والألوان توضع على الحاجبين حتى تبدو رقيقة ، وتبقى هذه مدة ما يقارب الشهر تقريبا ، فهل هذا في حكم النمص؟

الجواب :
لا ، تلوين الشعر بغير السواد لمن ابيضّ شعره لا بأس به ، هذا هو الأصل ، لأن الأصل في غير العبادات الحل ، وليس هذا من النمص ، ولكنه من ترقيق الشعر ، كما أن بعض الناس يختار أن يكون شعره جَعْدا ويطّلي بما يقوي الشعر ،
السائل : الحاجبين – يا شيخ بارك الله فيك – يرققها ، يضع بعض الألوان من هنا ومن هنا حتى تبدو رقيقة ، لا يقص شعر الحاجبين بل ألوان بلون البشرة؟
الشيخ : ما في بأس ، لكن الكلام هل هذا جائز في حق الرجال أو لا ؟!! الرجل لا ينبغي أن يتجمل بما تتجمل به المرأة ، المرأة لا بأس.
انتهى كلامه - رحمه الله تعالى ورفع درجته في المهديين - .

هذه فتوى اللجنه الدائمه للبحوث العلميه والإفتاء




ما حكم تشقير الحواجب للمرأة بدون نتفها او حلقها? و ما حكم صباغة الشعر باللون الاشقر؟

الشق الأول من السؤال :
فتوى رقم21778وتاريخ29/12/1421 هـ
الحمد لله و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده.. و بعد:
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء على ما ورد الى سماحة المفتي العام برقم7868 و تاريخ 29/12/1421هـ
وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه (انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب و من تحته بشكل يشابه بصورة المطابقة النمص، من ترقيق الحاجبين و لا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب. و أيضاً خطورة هذه المادة المشقرة للشعر من الناحية الطبية، و الضرر الحاصل له، فما حكم الشرع في مثل هذا الفعل؟
و بعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن تشقير أعل الحاجبين أسفلهما بالطريقة المذكورة لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه و لمشابهته للنمص المحرم شرعا، حيث أنه في معناه و يزداد الأمر حرمة إذا كان ذلك الفعل تقليدا و تشبهاً باللكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقوله تعالى< و لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة> و قوله صلى الله عليه و سلم:<لا ضرر و لا ضرار>
و صلى الله على نبينا محمد و على آله وصحبه و سلم،،،،،،،
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء بالمملكة العربية السعودية
الرئيس:عبد العزيز آل الشيخ عضو:صالح الفوزان عضو:عبدالله الغديان



**حكم لبس الكعب العالي ووضع المناكير**

سؤال : ما حكم لبس الكعب العالي ، وما حكم وضع المناكير ؟

الجواب : لبس الكعب العالي محرم ؛ لأنه من التبرج الذي نهى الله عنه بقوله لنساء النبي صلى الله عليه وسلم : { وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى }. وأما المناكير فإن كانت المرأة تصلي فلا تستعملها لأنها تمنع وصول الماء إلى ما تحتها ؛ وإن كانت لا تصلي فلا بأس باستعمالها . [ ابن عثيميمن – دليل الطالبة المؤمنة ]



**حكم استعمال بعض الأطعمة في تصفية البشرة**

سؤال:
هل يجوز استعمال المواد الغذائية في التجميل ؟ أو بمعنى آخر : هل يجوز إدخال الخضراوات والفواكه إلى دورات المياه ودعكها بالجسم . والبقاء بالحمام لمدة ساعة ؟ كل يوم ... مع تنوع الخضار وذلك بعد سلقها وإدخال بعض المواد الأخرى عليها من بهارات وغيرها ....؟.

الجواب:
الحمد لله
أولاً : استعمال الخضروات والفاكهة في التجميل لا ينبغي، لأنه وضع لهذه النعم في غير موضعها، مع ما يصحب ذلك من الإسراف وتضييع الوقت، والجري خلف كل ما يأتي من أطباء التجميل ومجلاته الخارجية الأجنبية ، ومن يحذو حذوها . ، والمؤمن ينبغي أن تعلو همته لتحصيل الدرجات العليا في الآخرة .
ثانياً : يلاحظ أن هناك فرقاً عند العلماء بين استعمالها في العلاج واستعمالها في التجميل فقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ما نصه : ( بعض صديقاتي يستعملن البيض والعسل واللبن في علاج النمش والكلف الذي يظهر في الوجه فهل يجوز لهن ذلك ؟
فأجاب : من المعلوم أن هذه الأشياء من الأطعمة التي خلقها الله عز وجل لغذاء البدن، فإذا احتاج الإنسان إلى استعمالها في شئ آخر ليس بنجس كالعلاج فإن هذا لا بأس به؛ لقوله تعالى : ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ) فقوله تعالى: (لكم) يشمل عموم الانتفاع إذا لم يكن ما يدل على التحريم.
وأما استعمالها للتجميل فهناك مواد أخرى يحصل التجميل بها سوى هذه ، فاستعمالها أولى .
وليعلم أن التجميل لا بأس به ، بل إن الله سبحانه وتعالى جميل يحب الجمال ، لكن الإسراف فيه حتى يكون أكبر هم الإنسان بحيث لا يهتم إلا به ، ويغفل كثيرا من مصالح دينه ودنياه من أجله، فهذا أمر لا ينبغي لأنه داخل في الإسراف، والإسراف لا يحبه الله عز وجل ) انتهى نقلا عن فتاوى المرأة ، جمع محمد المسند ص 238
ولا حرج في إدخال هذه الخضروات إلى دورة المياه ، لكن البقاء فيها ساعة لغرض التجميل ، داخل في الإسراف كما سبق .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب







احفظ الله يحفظك ، تعرف على الله بالرخاء يعرفك بالشدة



21-02-1429 هـ, 02:14 مساءً قنوات جوال عالم حواء - 816663 #12
اوراد الذكر

محررة



تاريخ التسجيل: 22-12-1427 هـ
المشاركات: 1,908



**حكم كشف العورة في المساج وحمامات البخار**

عندي استفسار بخصوص انتشار مراكز العلاج الطبيعي في قطر، مثل: حمامات البخار المغربي، والمساج الفلبيني، ومساج الاسترخاء، تحت مسمى العلاج الطبيعي، وللعلم فإن هذه المراكز تقوم بعمل مساج للجسم كاملا، مع خلع الملابس كاملا، بدون أي تستر، فهل هذا يجوز بغرض الاسترخاء؟ وعلاج بعض حالات الارهاق والتعب بأيدي خبراء المساج الرجال؟

الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنه لا يجوز للرجل أن ينظر إلى عورة الرجل أو يمسها إلا في حالة الضرورة، كضرورة العلاج مثلا، على أن تقدر الضرورة بقدرها، فيقتصر النظر والمس على موضع الحاجة فقط.
وعورة الرجل هي ما بين سرته وركبته كما هو القول الراجح من أقوال العلماء، وقد ذكرنا ذلك مفصلا في الفتوى رقم: 13312.
وعليه؛ فإذا كان المساج ونحوه يتناول العورة فيحرم إلا للتداوي من مرض تعين المساج المذكور علاجا له، ولم يمكن أحد الزوجين القيام به للآخر، وأما إن كان في غير موضع العورة فلا مانع منه. وراجع للفائدة الفتاوى ذات الأرقام التالية: 50856 و 18716 و 36120.
والله أعلم .




**حكم الذهاب إلى الحمامات المغربية ومايماثلها من حمامات الساونا والبخار**

تكررت الأسئلة عن حكم ذهاب النساء إلى ما يسمى بـ(الحمامات المغربية ) وما موقف الشريعة من تردد النساء على مثل هذه الأماكن ؟

والجواب عن ذلك أن يقال:
إن من محاسن الإسلام العظيمة، وتوجيهاته الكريمة، ومقاصده الجليلة في صيانة الأعراض وحفظها من كل ما يدنسها أن أمرَ بستر العورات، ونهى عن إبدائها أو النظر إليها لغير ضرورة شرعية تدعو إلى ذلك ، ومن النصوص في ذلك:
1_ قوله صلى الله عليه وسلم نهيت عن التعري) .
أخرجه الطيالسي، وينظر في تخريجه السلسلة الصحيحة برقم ( 2378).
2- عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: ( غطِّ فخذك ؛ فإن فخذ الرجل من عورته ). أخرجه أحمد والحاكم وصححه الألباني.
3- وعن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال : قلت : يا نبيَّ الله ، عوراتنا، ما نـأتي منها وما نذر؟
قال: ( احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك).
قلت : يا رسول الله ،إذا كان القوم بعضهم في بعض ؟
قال: ( إن استطعت أن لا يرينها أحد فلا يرينها ) .
قلت: يا نبيَّ الله، إذا كان أحدنا خاليا؟
قال: ( فالله أحق أن يستحيا منه من الناس ).
أخرجه الترمذي وحسنه، والحاكم وصححه، والبيهقي وغيرهم ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (203).
4- وعن عبد الله بن الحارث بن جَزْء الزبيدي صلى الله عليه وسلم أنه مرَّ وصاحب له بـ(أيمن)، وفئة من قريش قد حلوا أزرهم ، فجعلوها مخاريق يجتلدون بها وهم عراة، قال عبد الله : فلما مررنا بهم قالوا: إن هولاء قِسِّيسون فدَعُوْهُم ، ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عليهم ، فلما أبصروه تبددوا ، فرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم مغضبا حتى دخل ، وكنت وراء الحجرة ، فسمعته يقول: ( سبحان الله، لا من الله استحيوا ، ولا من رسول الله استتروا ) أخرجه أحمد والبزار وأبو يعلى وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة برقم (2991).
فغضبه صلى الله عليهوسلم وتمعر وجهه من هذه الحالة التي شاهدها، واستياؤُه من تلك الصورة التي رآها يدل على أنها ليست من دينه ، ويدل أيضا على قبح ذلك المنظر وشناعتِه .
5- وثبت في صحيح مسلم من حديث أبي سعيد الخدري صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ، ولا المرأة إلى عورة المرأة ،و لا يفضي الرجل إلى الرجل في ثوب واحد ، ولا تفضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد).
فهذه النصوص وغيرها مما لم يذكر كلُّها دالة دلالة صريحة على وجوب ستر العورة ، وحرمة التساهل في إظهارها إلا فيما أذن فيه الشرع من الرجل مع زوجه أو أمته، (( وما هذه العناية من الإسلام بشدة المحافظة على العورات... والنهي عن كشفها، إلا لما في حفظ العورات والابتعاد عن النظر إلى الفروج التي لا تحل من الاحتشام ، وصيانة العرض ،وقمع الفاحشة ،وصلاح الأخلاق، ودرء المفاسد العظيمة المترتبة على التفريط في ذلك ؛ فإن كشفها أمام الناس والتساهل في ذلك من المنكرات العظيمة ...))( 1).
وما تقدم بيانٌ لعموم الأمة ـ رجالا ونساء ـ في وجوب ستر عوراتهم والمحافظة على ذلك .
وأما العناية بالمرأة على وجه الخصوص فـ (( إن الدين الإسلامي الحنيف بتوجيهاته السديدة، وإرشاداته الحكيمة ، صان المرأة وحفظ شرفها وكرامتها، وتكفل بتحقيق عزها وسعادتها، وهيأ لها أسباب العيش الهنيء ، بعيدا عن مواطن الريب والفتن ،والشر والفساد ، وهذا كله من عظيم رحمة الله بعباده, حيث أنزل عليهم شريعة ناصحة لهم ، ومصلحة لفسادهم ، ومقومة لاعوجاجهم، ومتكفلة بسعادتهم ، وتلك التدابير العظيمة التي جاء بها الإسلام تعد صمام أمان للمرأة بل للمجتمع بأسره من أن تحل به الشرور والفتن، وأن تنزل به البلايا والمحن، وإذا ترحّلت ضوابط الإسلام المتعلقة بالمرأة على المجتمع حل به الدمار، وتوالت عليه الشرور والأخطار...))(2).
ومن بالمرأة: أمرها بالقرار في بيتها وعدمتلك الضوابط العظيمة المتعلقة : (( المرأة خروجها منه إلا لحاجة. يقول عورة؛ فإذا خرجت استشرفها الشيطان، وإنها لا تكون أقرب إلى الله منها في قعر بيتها)) أخرجه الطبراني في الأوسط، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم (2688).
قالت اللجنة الدائمة -سددها الله-: (( ومعنى الحديث أن المرأة ما دامت في خدرها فذلك خير لها وأستر ، وأبعد عن فتنتها والافتتان بها ، فإنها إذا خرجت طمع فيها الشيطان فأغواها وأغوى بها الناس إلا من رحم الله ؛ لأنها تعاطت شيئا من أسباب تسلطه عليها وهو خروجها من بيتها ، فالمشروع في حق المرأة المسلمة التي تؤمن بالله واليوم الآخر أن تلزم بيتها ، ولا تخرج منه إلا لحاجة مع جسمها، وترك الزينة والطيب عملاالاستتار التام لجميع وقَرْنَ فِيْ بُيُوْتِكُنَّ وَلاْ تَبَرَّجَنَّ تَبَرَّجَ الجَْاهِلِيِّةِبقول الله سبحانه: ...))الخ(3 ) الأُوْلَىْ
ولهذا كان من تدابير الإسلام القويمة التي جعلها للمرأة هو تحريم ذهابها إلى الحمامات والتردد عليها، فإن هذه الحمامات قد كانت موجودة على عهد النبي صلى الله عله وسلم، ولذا بين حكمها لأمته ، يدل لذلك ما ثبت في مسند أحمد والدولابي في الكنى بسندين أحدهما صحيح وقواه المنذري (4)من حديث أم الدرداء رضي الله عنها قالت :خرجت من الحمام فلقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (من أين يا أم الدرداء ؟) قالت : من الحمام . فقال صلى الله عليه وسلم( والذي نفسي بيده ، ما من امرأة تضع ثيابها في غير بيت أحد من أمهاتها ، إلا وهي هاتكة كل ستر بينها وبين الرحمن ).
فدل هذا الحديث على حرمة ذهاب المرأة إلى هذه الحمامات فإنه يلزم من ذلك وضع ثيابها عنها ، وهذا فيه هتك كل سترٍ بينها وبين ربها جل وعلا .
وثبت أيضا من حديث عائشة - رضي الله عنها - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مامن امرأة تخلع ثيابها في غير بيتها إلا هتكت ما بينها وبين الله) أخرجه أبو داود والترمذي وقال الألباني في صحيح الجامع : ( صحيح ).
وثبت أيضا من حديث أم سلمة -رضي الله عنها - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيتها ،خرق الله عز وجل عنها سترها أخرجه أحمد والحاكم وغيرهم وصححه الألباني في صحيح الجامع
ومن تأمل حال هذه الحمامات وجد فيها محاذير متعددة ، ومفاسد متنوعة واحدة منها تكفي للزجر عن دخولها أو التردد عليها ، ومن هذه المفاسد :
أولا : خلع المرأة ثيابها في غير بيتها ،وهذا فيه ارتكاب صريح لنهي النبي صلى الله عليه وسلم الوارد في هذه المسألة .
ثانيا : أن هذه الأماكن يقع فيها كشف للعورات وإظهارها، وبعض الذاهبات ربما تحفظت من كشف عورتها لكنها لا تسلم من النظر إلى غيرها من النساء، بل قد تتعمد بعضهن النظر خاصة إن كان من بين النساء امرأة ذات جمال، وهذا فيه مخالفة لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ،ولا المرأة إلىعورة المرأة ...).
يقول العلامة ابن القطان الفاسي المتوفى سنة (628) في كتابه العظيم المسمى بـ( النظر في أحكام النظر بحاسة البصر )ص237 : (( لا خلا ف بين الأمة في منع بعضهم - أي النساء - من النظر إلى عورة بعض ، ولا في منعهن من تجريد العورات للنساء أمثالهن كتجريدهن إياها للرجال ،هذا ما لا نزاع فيه ، فإذا: إن قدرناهن يدخلن الحمام متجردات العورات فلا يتخالج أحدا شك في تحريم ذلك ... فإن قدَّرنا منهن من تدخل متسترة العورة، ومنهن من تدخل منكشفتها فكذلك؛ لأنه لا فائدة في استتارها وهي ترى غيرها منكشفة...)).
ثالثا : أن التردد على هذه الأماكن لا تخلو من لمسِّ العورات من قبل المغسلات، وهذا فيه ما فيه من العواقب الوخيمة من مثل حصول الفتنة بأجساد بعض النساء، وربما أدّى ذلك إلى الوقوع فيما لا تحمد عقباه من المباشرة المحرمة بينهنَّ خاصة إن وافق ذلك طواعية من الطرفيين وخفة في الديانة، وضعف في الإيمان، وإن سلمت المرأة من ذلك فإنها لن تسلم من أن تُوصَفَ لغيرها من النساء، - هذا إن لم يتعد وصفها للرجال الذين على شاكلة أولئك المغسلات ، وفي هذا كلّهِ ارتكاب لما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه بقوله ( لا تباشر المرأة المرأة، فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها)) أخرجه البخاري من حديث ابن مسعود صلى الله عليه وسلم وهذه الحمامات لا يبعد أن توجد بها ( كاميرات خفية مصغرة) تقوم بعملية تصوير اغتسال المرأة،وهذا فيه سعي ظاهر للتلاعب بأعراض نساء المسلمين, والنظر إلى عوراتهن ،بل وربما نَشَر ذلك وتناقَلَه -بين الفَجَرة والفَسَقة -الذين يتتبعون عورات المسلمين،سواء عبر الشبكة العنكبوتية ( الإنترنت) أوغيرها من طرق الفساد؛ ولهذا فإن امتناع المرأة عن الذهاب إلى هذه الأماكن وما شابهها فيه مصالح عظيمة تجنيها المرأة في دينها،وعرضها،وخلقها،وكذلك فإن امتناعها دفعٌ للتهمة عن نفسها أو سوء الظن بها من قِبَلِ الآخرين، فإن هذه الأماكن لا يردها- في الغالب - إلا رقيق الدين.
ومن هنا يتعين على الأزواج وأولياء أمور النساء منعهن من الذهاب إلى هذه الحمامات، فإنهم مسؤولون عنهن يوم القيامة، بل إن منعهن من علامات الإيمان كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (... ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يُدْخِلْ حليلته- أي زوجته- الحمام...)) أخرجه الترمذي والحاكم من حديث جابر وحسنه الألباني ، وعليهم أن يقوموا بما أوجب الله عليهم نحوهنَّ من التعليم والتأديب وحسن الرعاية عملا بقوله يَا أَيَّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوُا قُوُا أَنْفَسَكُمْ تعالى(( نَارَاً ))الآية ، هذا وبالله تعالى التوفيق وصلى الله وسلموأَهْلِيْكُمْ وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه.




**حكــم لبـــــــس الـدبـــــلــة**

سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان :
ماحكم لبس الخاتم أو الدبلة إذا كانت من الفضة أو الذهب أو أي معدن ثمين آخر ؟


الاجابة:
أما لبس الذهب للرجل خاتماً أو غيره فلا يجوز بأي حال من الأحوال لأن النبي صلى الله عليه وسلم حرم الذهب على ذكور هذه الأمة ورأى رجلاً في يده خاتم من ذهب فنزعه عليه الصلاة والسلام من يده وقال : *" يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيضعها في يده "* فلا يجوز للذكر المسلم أن يلبس خاتم الذهب ، وأما الخاتم من غير الذهب من الفضة أو غيرها من أنواع المعادن فيجوز للرجل أن يلبسه ولوكان من المعادن الثمينة وأما الدبلة فهذه ليست من عوائد المسلمين فهي التي تلبس لمناسبة الزواج وإذا كان يعتقد فيها أنها تسبب المحبة بين الزوجين وإن خلعها وعد م لبسها يؤثر على العلاقة الزوجية هذا يعتبر من الشرك وهذا يدخل في الاعتقاد الجاهلي فلا يجوز لبس الدبلة بحال : أولاً : لأنها تقليد لمن لا خير فيهم وهي عادة وافدة على المسلمين ثانياً : أنها إذا كان يصحبها اعتقاد أنها تؤثر على العلاقة الزوجية وهذا يدخل في الشرك ولا حول ولا قوة إلا بالله . (1) * * *



**حكــم زكــاة الـذهـــب**

سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
هناك إسراف من بعض النساء في لبس الذهب , مع أن لبسه حلال , فما حكم الزكاة في الذهب ؟


الجواب : الذهب والحرير قد أحلا للإناث دون الرجال , كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أحل الذهب والحرير لإناث أمتي , وحرم على ذكورها )) أخرجه أحمد والنسائي والترمذي وصححه من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه واختلف العلماء في الزكاة هل تجب في الحلي أم لا ؟ فذهب بعض العلماء في الزكاة إلى أنها لا تجب في الحلي الذي تلبسه المرأة وتعيره وقال آخرون إنها تجب , وهذا هو الصواب . أي وجوب الزكاة فيه إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول لعموم الأدلة . والنصاب عشرون مثقالا من الذهب , ومائة وأربعون مثقالا من الفضة فإذا بلغ الحلي من الذهب من القلائد أو الأسورة أو نحوها عشرون مثقالا وجبت فيه الزكاة , والعشرون مثقالا تعادل أحد عشر جنيها ونصفا من الجنيهات السعودية ومقداره بالجرام 92 جراما , فإذا بلغ الحلي من الذهب هذا المقدار 92 جراما أحد عشر جنيها ونصفا فإنه الزكاة والزكاة ربع العشر من كل ألف خمسة وعشرون كل حول . وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن امرأة دخلت عليه وفي يد ابنتها مسكتان من ذهب فقال : (( أتعطين زكاة هذا )) قالت :لا , فقال : (( أيسرك أن يسورك الله بهما يوم القيامة سوارين من نار ؟ )) قال الراوي وهو عبد الله ابن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : فخلعتها فألقتهما إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقالت : هما لله ولرسوله . رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح وقالت أم سلمة رضي الله عنها , وكانت تلبس أوضاحا من ذهب , وأكنز هذا يا رسول الله ؟ قال عليه الصلاة والسلام : (( ما بلغ أن تؤدي زكاته فزكي فليس بكنز )) رواه أبو داود والدار قطني وصححه الحاكم واخرج أبو داود من حديث عائشة رضي الله عنها بسند صحيح قالت : دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يدي فتحات من ورق فقال : (( ما هذا يا عائشة ؟ )) فقالت صنعتهن أتزين لك يا رسول الله قال : (( أتؤدين زكاتهن ))؟ فقالت : لا أو ما شاء الله قال : (( هو حسبك من النار )) وقد صححه الحاكم كما ذكر ذلك الحافظ ابن رجب في بلوغ المرام , والمراد بالورق : الفضة فدل ذلك على
أن الذي لا يزكي هو كنز يعذب به صاحبه يوم القيامة والعياذ بالله ..



**حكــم عمليات التجـميل **

سئل الشيخ محمد بن عثيمين :
س : ما الحكم في إجراء عمليات التجميل ؟

الجواب :التجميل نوعان :

تجميل لإزالة العيب الناتج عن حادث أو غيره .. وهذا لا بأس به ولا حرج فيه لأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لرجل قطعت أنفه في الحرب أن يتخذ أنفا من ذهب ...

والنوع الثاني:

هو التجميل الزائد وهو ليس من أجل إزالة العيب بل لزيادة الحسن وهو محرم لا يجوز ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة والواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة لما في ذلك من إحداث التجميل الكمالي الذي ليس لإزالة العيب




* ضوابط هامة في زينة المرأة (فتاوى للشيخ محمد بن عثيمين والشيخ عبدالله بن جبرين) اعداد نبيل محمود_دار القاسم للنشر والتوزيع
* الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة – د.أمين بن يحيى الوزَان _دار القاسم للنشر والتوزيع

( يمنع وضع اسمـاء مواقع )

تـم بحمـد الله وصلى الله وسلم على نبينا محمد
وتقبلـوا تحيات مشرفـات قسم الأناقـة والجمـال

والشكر موصول للأخت::نبـراس الجـود::


ولاتنــسونا أخواتـي من صالح دعـائكم

منقول





من مواضيع ام روفيدة
توقيع : ام روفيدة

سألت الدار تخبرني عن الاحباب ما فعلوا
فقالت لي أناخ القوم أياما وقد رحلوا

فقلت أين أطلبهم وأي منازل نزلوا
قالت بالقبور وقد لقوا والله ما قالوا وما عملوا

قوم غرهم أمل فبادرهم به الاجل
فنو وبقي على الايام ما قالوا وما عملوا


التعديل الأخير تم بواسطة ღ ٱم ديــــــٱلآ ღ ; 11-17-2011 الساعة 10:29 PM
عرض البوم صور ام روفيدة   رد مع اقتباس



قديم 11-17-2011, 10:23 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سما الدنيا

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 32825
المشاركات: 1,221 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 44
نقاط التقييم: 50
سما الدنيا will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
سما الدنيا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام روفيدة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: مجموعة فتاوى حول زينة المرأة




شكرا اختي وجعله في ميزان حسناتك..والله يهدينا انشاء الله





من مواضيع سما الدنيا
0 فائدة المكنسة الكهربائية للام المرضع
0 ارجو االرد...
0 كيف ينشف الحليب بعد الفطام؟؟؟؟
0 عطري المنتدى بذكر الله تعالى
0 طفلي الرضيع سقط عراسه وخايفه....
0 عشر نجمات اضيئي بها حياتك
0 لنقتل هؤلاء القوم.......
0 مراحل تكون الجنين بالصور
0 افضل الطرق لوضع المكياج الشتوي مع الحجاب بالصور
0 حامل ببداية الشهر الرابع
0 الي عندها خبره يا بنات المشيمة نازلة بالرابع وعندي التهابات بالبول قويه
0 وصية غريبة جدا..
0 لا تنظري.....
0 احس حركة الجنين بشهري السادس قلت طمنوني
0 مشكلتي مع حماتي وبناتها يا ريت الكل يفوت وتعطيني رايها
توقيع : سما الدنيا

اللهم اني اعيذ ابني بكلماتك التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه
اللهم احفظ لي ابني وزوجي

عرض البوم صور سما الدنيا   رد مع اقتباس

قديم 11-17-2011, 10:30 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ღ ٱم ديــــــٱلآ ღ

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 30321
المشاركات: 2,190 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 54
نقاط التقييم: 412
ღ ٱم ديــــــٱلآ ღ is just really niceღ ٱم ديــــــٱلآ ღ is just really niceღ ٱم ديــــــٱلآ ღ is just really niceღ ٱم ديــــــٱلآ ღ is just really niceღ ٱم ديــــــٱلآ ღ is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
ღ ٱم ديــــــٱلآ ღ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام روفيدة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: مجموعة فتاوى حول زينة المرأة




يسلمووووو اختي ماقصرتي





من مواضيع ღ ٱم ديــــــٱلآ ღ
0 مشروع كفالة حاج لعام 1432ه‎
0 احذري يا ابنتي - للدكتور عبد الكريم بكار حفظه الله‎
0 ::::: ساعات نادره ~ أشكال رقيقة ::::::
0 كاسات الشوكولاتهٌ
0 حصري على منتدى حوامل النسائية /,/,/ تجمع الدال على الخير كفاعله /,/,/ ~ متجدد ~
0 دعاء للمقبلات على الزواج حياكم حبايبي
0 نصائح عند اختيار كيكة الفرح
0 كيف تصبحين محبوبة من اهل زوجك !!!
0 /،/،/،/،/ اكشتفي فوائد السواك العجيبة /،/،/،/،/
0 رسومات أظافر اتفضلوا ...
0 ابشركم ^_^
0 تصاميم منوعة [ للأيفون ] ~
0 &...ولئن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم....&
0 من شغله ذكري عن مسألتي، أعطيته أفضل ما أعطي السائلين‎ ..!
0 :::::::معلومات لا تعرفيها عن شعرك....!!! :::::::
توقيع : ღ ٱم ديــــــٱلآ ღ



الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات

عرض البوم صور ღ ٱم ديــــــٱلآ ღ   رد مع اقتباس

قديم 11-18-2011, 12:56 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ندوووش

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 25356
المشاركات: 9,113 [+]
بمعدل : 2.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 130
نقاط التقييم: 2664
ندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ندوووش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام روفيدة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: مجموعة فتاوى حول زينة المرأة




جزاك الله كل خير
وبارك الله بعملك وسعيك
خالص ودي





من مواضيع ندوووش
0 ساعدوني
0 عضوه مخالفه
0 مديرتنا الغاليه ومشرفاتنا الغوالي ممكن شوي
0 {...لاتنسى ذكر الله...
0 ٌُ..((عفوآ مساحه خااااااااااصه لأمهاتناااٌُُ))
0 "حافز"عام مضى صُرِف فيه 31 ملياراً.. الأهداف لم تتحقق.. والتوظيف بالقطارة
0 سلسلة تغريدات بعنوان (من تربية الله لك)
0 ★۩★هنا جميع سور القرآن مكتوبة لقرأتها والإستعانة بها لوضع المواضيع والمشاركات★۩★
0 حبيتك من قلبي تصميم فلاشي
0 افكاري لشهر رمضاان المباارك وكل عاام وانتم بخير
0 50 طريقة لتعلم طفلك الثقة بالنفس
0 رايكم يهمني
0 هنيئى لمن يكتب في المنتدى الاسلامي
0 ًٌُتعريف للجلبريك وفوائدة وسلبياتهٌُّّ
0 تصاميم منوعه من تصميمي ☺☺
توقيع : ندوووش

[CENTER]

عرض البوم صور ندوووش   رد مع اقتباس

قديم 11-18-2011, 03:08 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جنون المشاعر

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 31996
المشاركات: 2,155 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 60
نقاط التقييم: 3747
جنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
جنون المشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام روفيدة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: مجموعة فتاوى حول زينة المرأة




موضوع مهم جداااااا
جزآآآآآآآآآآك الله كل خير وبارك الله فيك يآآآآآرب





من مواضيع جنون المشاعر
0 طلب اعفاء من الاشراف
0 سجلي دخولك بالصلاه على النبي صلى الله عليه وسلم
0 الغروب ..رسم على الفوتو ...مجهود شخصي
0 الرجاء حذف هالرابط لتفسير الاحلام
0 اول رسمه على الفوتوشوب//////
0 تفسير الاحلام (البشاره ، حديث النفس، التواطؤ، الرؤيه الصادقه)...بقلمي
0 لست وحدك
0 انا مخنوقه ..زهقت ..مليت .. ياليتني اموت...
0 مواد التنظيف - التعطير - التلميع في خزانة منزلك هنا تكون
0 **تواقيع اسلاميه من تصميمي لبنات المنتدى**
0 عذرا مصحفي ف أنا .......مشغوله!!!!
0 جنون المشاعر من هي ؟؟؟؟؟؟؟
0 **جديد رسوماتي ع الفوتو **
0 انا افسر لك حلمك
0 لم يبقى الا الاصفار 000 !!
توقيع : جنون المشاعر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

"اللهم اجعل همي الاخره"

عرض البوم صور جنون المشاعر   رد مع اقتباس

قديم 11-20-2011, 12:38 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام روفيدة

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 8299
المشاركات: 1,236 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 49
نقاط التقييم: 50
ام روفيدة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام روفيدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام روفيدة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: مجموعة فتاوى حول زينة المرأة




وجزاكم خيرا اخواتي وشكرا وبارك الله فيكم على ردودكم الطيبة وأسعدني مروركم والاهم أن نعمل بما علمنا لأن دعوة أهل السنة والجماعة دعوة قول وعمل أسأل الله العلي القدير أن يهدينا إلى سواء السبيل





من مواضيع ام روفيدة
توقيع : ام روفيدة

سألت الدار تخبرني عن الاحباب ما فعلوا
فقالت لي أناخ القوم أياما وقد رحلوا

فقلت أين أطلبهم وأي منازل نزلوا
قالت بالقبور وقد لقوا والله ما قالوا وما عملوا

قوم غرهم أمل فبادرهم به الاجل
فنو وبقي على الايام ما قالوا وما عملوا

عرض البوم صور ام روفيدة   رد مع اقتباس

قديم 11-24-2011, 10:31 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الفراشه المؤمنة

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 20037
المشاركات: 656 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 602
الفراشه المؤمنة is a name known to allالفراشه المؤمنة is a name known to allالفراشه المؤمنة is a name known to allالفراشه المؤمنة is a name known to allالفراشه المؤمنة is a name known to allالفراشه المؤمنة is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
الفراشه المؤمنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام روفيدة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: مجموعة فتاوى حول زينة المرأة








من مواضيع الفراشه المؤمنة
توقيع : الفراشه المؤمنة



عرض البوم صور الفراشه المؤمنة   رد مع اقتباس

قديم 03-01-2012, 10:39 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم ورد

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40316
المشاركات: 2,312 [+]
بمعدل : 0.75 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 54
نقاط التقييم: 50
أم ورد will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أم ورد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام روفيدة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: مجموعة فتاوى حول زينة المرأة




جزاكي الله خيرا وبيض الله وجهكي يوم تبيض الوجوه





من مواضيع أم ورد
توقيع : أم ورد

عرض البوم صور أم ورد   رد مع اقتباس

قديم 03-02-2012, 09:01 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية السماح

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36890
المشاركات: 8,332 [+]
بمعدل : 2.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 117
نقاط التقييم: 1188
السماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
السماح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام روفيدة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: مجموعة فتاوى حول زينة المرأة




جزاك الله خيرا غاليتى
وجعله فى ميزان حسناتك
فتاوى رااائعة جدااا وفى غاية الأهمية





من مواضيع السماح
0 يوميات طفل
0 هل الصيام فى رمضان مثل غيره من الأيام افيدونى
0 قصتي مع صديقتي (التسامح) ..بقلمي..
0 اجيبونى من فضلكم بخصوص الشهور الأولى من الحمل
0 مين اللى هتجاوب ؟
0 اود التكرم بافادتى بنتى مغلبانى
0 الفرق بين المعوذتين
0 إليك بعض الأدعية
0 هل عندك يقين بالله؟
0 لفات طرح راااااااائعة
0 دعاء يساعدك على حفظ القرآن وعدم نسيانه(حديث ليس له وجود)
0 غاليتى انتبهى أى نوع من الأنفس أنتى ؟؟
0 المنتدى ثقيل معاى
0 شوفوا كيف ساعدنى هذا المنتدى؟وايه رايكم؟
0 أعتذر لكم جميعا
توقيع : السماح

عرض البوم صور السماح   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتاوى مصوره للنساء الابتسامة المشرقة المنتدى الاسلامي العام 2 07-16-2011 02:26 AM
فتاوى نسائية رمضانية أزهار الربيع زوهرة المنتدى الاسلامي العام 2 07-10-2011 12:25 AM
فتاوى عن بعض الممارسات الجنسيه ملاك في عين زوجها منتدى الحياة الأسرية والزوجية 13 05-01-2011 12:28 AM
فتاوى عن شهر رجب ايلاف المنتدى الاسلامي العام 5 06-30-2010 05:34 PM
فتاوى عن الحج ام اميره المنتدى الاسلامي العام 1 11-20-2009 12:12 AM


الساعة الآن 08:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .