أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


**روائع من الإعجاز البياني في القرآن **


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-26-2011, 01:23 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نوره عثامنه

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36832
المشاركات: 870 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 40
نقاط التقييم: 114
نوره عثامنه will become famous soon enoughنوره عثامنه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نوره عثامنه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon41 **روائع من الإعجاز البياني في القرآن **




بسم الله الرحمن الرحيم
**مقدمة**
ما أشبه الليلة بالبارحة.. الكفار هم الكفار في كل عصر ومصر ، قال تعالى :
" وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْءَانِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ "
كان زعماء الكفار يدركون أثر القرآن في النفوس، ويخافون إيمان الناس به إذا استمعوا له ، وفتحوا قلوبهم لأنواره ولهذا كانوا يوصون أتباعهم بعدم الاستماع له وعدم الجلوس مع الرسول صلى الله عليه وسلم ويوصون القادمين إلى مكة في موسم الحج بعدم السماع من الرسول صلى الله عليه وسلم ويخوفونهم منه ويزعمون لهم أنه ساحر يفرق بين المرء وزوجه. وقصة الطفيل بن عمرو الدوسي رضي الله عنه خير شاهد على ذلك.
تواصوا بذلك وهم يوقنون أنهم لن يغلبوا القرآن لأن سلطانه أقوى من كل مخططاتهم ضده وأنهم هم المغلوبون أمامه.
وقارن ذلك برجاء غير المسلمين في هذا النادي وتوسلهم للمسلمين بألا يناقشوهم في إعجاز القرآن الكريم وهروبهم بعد أول نقاش يحترم العقل.
وانظر معي مُحللا طلبهم الغريب التالي الذي وصفه القرآن الكريم :
" وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ ءَايَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْءَانٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ".
ودقق في قول النضر بن الحارث المشار إليه في الآية الكريمة :
" وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ ءَايَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ".
كم شخصا في زمننا مثل النضر بن الحارث .. فإن كان النضر بن الحارث لم يضر القرآن الكريم قيد أنملة ، فمَن دونه في الفصاحة والبلاغة من باب أولى .
وينبغي الإشارة هنا إلى أن ما نُسب إلى مسيلمة من عبارات ركيكة فإنها بحسب غلبة الظن لم تصدر عنه ، فهو أفصح بيانا من أن يقول كلاما سمِجا كالذي نُقِل عنه، وهو أعقل من أن يحاول معارضة القرآن لعلمه بعجزه أمامه.
فالصحيح الراجح أن ما نقل من أخبار في ذلك كان مصدره بعض الإخباريين والقصاص المسلمين الذين أوردوها ليسخروا منه ويستهزئوا به وصاروا يوردونها على سبيل التفكه والتندر ليس إلا.. والله أعلم.
نبدأ باسم الله..
* زيادة حرف (لا)
زيادة ( لا ) عند قوله تعالى في قصة خلق سيدنا آدم عليه السلام في سورة الأعراف
"قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ(12) "
ولكنه لم يُثبتها في سورة ( ص ) : " قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ(75) ".
إن السؤال في سورة ( ص ) عن المانع لإبليس من السجود .. أي: لماذا لم تسجد ؟ هل كنت متكبراً أم متعالياً ؟ ( ذكرت الآية الكريمة سببان قد يكونان مانعين للسجود : الاستكبار والاستعلاء )
أما السؤال في سورة الأعراف فإنه عن شيء آخر.. ويكون معنى السؤال: ما الذي دعاك إلى ألا تسجد ؟
والدليل على ذلك وجود ( لا ) النافية في الآية التي تدل على وجود فعل محذوف تقديره: أَلجأك ، أحوَجَك..
فالسؤال هنا عن الدافع له لعدم السجود ، وليس عن المانع له من السجود.
والجمع بينهما أن السؤال جاء على مرحليتين:
الأولى: السبب المانع من السجود .. وامتناع إبليس عن السجود قاده إلى عدم السجود.
الثانية: السؤال عن السبب الحامل له على عدم السجود بعد أن أمره بذلك.
والحكمة من السؤال الثاني هو أنه من الممكن عقلا أن يكون هنالك سببان: سبب يمنع عن فعل شيء، وسبب يحمل على ترك شيء.
فقولك لأحدهم: لماذا لم تفعل كذا ؟ يختلف عن سؤالك للآخر: ما الذي حملك على ترك كذا ؟
* الفرق في التعبير
الفرق في التعبير في زوجة سيدنا زكريا عليه السلام فمرة يقول امرأة.. كما في سورة مريم: " وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا(5) " وفي آل عمران :
" قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ(40) "
ولكنه عبّر عنها بالزوجة في سورة الأنبياء:
" وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ(89)فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ.. ".
لفظ امرأة يُطلق على المتزوجة وغير المتزوجة.. ولما كانت الحياة الزوجية غير كاملة في أتم صورها وحالاتها لكونها عاقرا أطلق عليها القرآن ( امرأة )
وبعدما زال المانع وأصلحها الله فحملت ... عندها تحققت الزوجية الكاملة على أتم صورها.
الدقة المعجزة في التعبير القرآني
والأمثلة على ذلك بالمئات تجدها في كل مقطع من مقاطع سور القرآن الكريم وإليكم مثالا على ذلك..
قال تعالى : " مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ(41) ".
لماذا لم يقل: أوهن الخيوط خيط العنكبوت ؟؟
فلو كان القرآن من عند محمد صلى الله عليه وسلم لقال ذلك .. ولكن هذا يخالف الحقيقة العلمية الثابتة بأن خيط العنكبوت أقوى من مثيله من الفولاذ.
فكان التعبير الدقيق: " أَوْهَنَ الْبُيُوتِ ".
* حكمة تنكير " أحد " وتعريف " الصمد "
قال تعالى: " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ(1)اللَّهُ الصَّمَدُ(2)لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ(3)وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ(4) ".
حكمة تنكير " أحد " أنها مسبوقة بكلمتين معرفتين " هو الله " وهما مبتدأ وخبر.. وبما أن المبتدأ والخبر معرفتان ودلالتهما على الحصر .. فقد استغني بتعريفهما ودلالتهما على الحصر عن تعريف " أحد ".
فجاء لفظ " أحد " نكرة على أصله .. لأن الأصل في الكلمة هو التنكير.. فهو نكرة ( وإعرابه خبر ثان ).
كما أن لفظ " أحد " جاء على التنكير للتعظيم والتفخيم والتشريف وللإشارة إلى أن الله تعالى فرد أحد لا يمكن تعريف كيفيته ولا الإحاطة به سبحانه وتعالى.
أما " الصمد " فقد جاء معرفة في الآية الثانية لأن " الله الصمد " مبتدأ وخبر.. وجاءا معرفتين ليطابقا " هو الله " في الآية الأولى .. وقد جاء تعريف " الله الصمد " ليدل على الحصر أيضاً .
فقوله " هو الله أحد " يدل على الحصر لتعريف المبتدأ والخبر(الأحدية محصورة بالله ).
وقوله " الله الصمد " يدل على الحصر أيضا لتعريف المبتدأ والخبر ( والصمدانية محصورة بالله ).
* ( سلام ) على يحيى و ( السلام ) على عيسى عليهما الصلاة والسلام..
قال تعالى في سورة مريم :
" يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَءَاتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا(12)وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا(13)وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا(14)وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا(15) ".
وقال تعالى عن سيدنا عيسى عليه السلام :
" قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ ءَاتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا(30)وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ ‎وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا(31)وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلنِي جَبَّارًا شَقِيًّا(32)وَالسَّلَامُ عَليَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا(33) ".
وحكمة مجيء ( سلام ) نكرة في سياق قصة سيدنا يحيى علية السلام : أن ذلك جاء في سياق تعداد نعم الله تعالى على سيدنا عيسى وإخبار من الله جل جلاله بأنه قد منح سيدنا يحيى ( سلاما ) كريما في مواطن ثلاثة: يوم ولادته، ويوم موته ، ويوم بعثه حيا في الآخرة .
أما ( السلام ) في قصة سيدنا عيسى عليه السلام جاء معرفة : لأن لفظ ( السلام ) هو كلام من سيدنا عيسى حيث دعا ربه أن يمنحه السلام في ثلاثة مواطن : يوم ولادته ، ويوم موته ، ويوم بعثه حيا في الآخرة.
فبما أن سيدنا عيسى هو الذي دعا ، فمن المؤكد أنه سيُلح في الدعاء كما هي السُنة فيطلب المعالي.. فلذلك عرّف السلام دلالة على أنه يريد السلام الكثير العام الشامل الغزير.
وهنا إشارة إلى أن السلام الذي حصل عليه سيدنا عيسى كان أخص من السلام الذي حصل عليه سيدنا يحيى ، وأن سيدنا عيسى أفضل من سيدنا يحيى فهو من أولي العزم صلى الله عليهما وسلم .
* دلالة تكرار الاسم في نفس الموضع
عندما يكون الاسمان المكرران معرفتين.. دل على أن الأول هو نفس الثاني غالبا ليدل على المعهود.
مثال ذلك قوله تعالى في سورة الفاتحة: " اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ(6)صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ .. ".
فالصراط في المَوضع الأول معرفة بأل.. وبالثاني معرفة بالإضافة ..
والمراد بالاسم الأول الاسم الثاني.. فصراط الذين أنعم الله عليهم هو نفس الصراط المستقيم.
وانظر: الصافات 158 ، والزمر2-3 ، وغافر 9.
أما إذا كان الاسمان المكرران نكرة .. فإن الأول غير الثاني غالبا لأن تكرار النكرة يدل على تعددها.. فالنكرة الأولى غير النكرة الثانية.
مثال ذلك قوله تعالى في سورة سبأ:
" وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ ... ".
فالشهر الثاني غير الشهر الأول.. ويكون المجموع شهران.
كل هذا مقدمة لتوضيح الإعجاز البياني في سورة الشرح عند تفسير قوله تعالى :
" فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا(5)إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا(6) ".
" العُسر " مكرر وهو عسر واحد ( العسر الأول هو العسر الثاني فكلاهما معرفة ).
" يُسر " مكرر ولكنهما يسران ( اليسر الأول غير اليسر الثاني فكلاهما نكرة ).
إن السورة الكريمة تأتي في سياق يتحدث عن تبشير أصحاب الابتلاء والمحنة والضيق والعسر.. بأن ذلك كله سيزول .. وسيحل اليسر مكانه مضاعفا..
إن مقصد هذه السورة بعث الأمل في صدر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأتباعه من الدعاة المبتلين وتخفيفا عنهم وبعث الأمل في نفوسهم.
ولذلك جاءت نسبة العسر إلى اليسر واحد إلى اثنين ( 2:1 ) حتى ينتظر المسلم المبتلى اليسرَ بأمل عريض وصبر جميل.
وقد ورد في الأثر " لن يغلب عسر يسرين ".
قال الشاعر العتبي:
ألا يا أيها المرء الذي الهم به برح
إذا اشتدت بك البلوى ففكر في " ألم نشرح "
فعسر بين يسرين إذا أبصرته فافرح
وهذا دليل على فهم العرب للإعجاز البياني في القرآن الكريم على السليقة.
* " تستطع " و " تسطع " ، " اسطاعوا " و " استطاعوا "
ذكر الله تعالى في قصة سيدنا موسى عليه السلام مع الخضر في سورة الكهف ثلاثة أحداث أثارت اعتراض سيدنا موسى وهي خرق السفينة وقتل الغلام وبناء الجدار بدون أجر.. وقبل أن يفارق الخضر سيدنا موسى ذكر له الحكمة من الثلاثة أفعال... ولكنه قبل أن يؤوِّل سببها قال له:
" هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا(78)".
وبعدما أول لسيدنا موسى الأحداث قال له: " ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا(82) "
أثبت الفاء في " تستطع" وحذفها في " تسطع " فما الحكمة من ذلك ؟؟
لقد راعى السياق القرآني الحالة النفسية لسيدنا موسى عليه السلام قبل أن يعرف تأويل سبب تلك الأفعال التي أنكرها فناسَب إظهار التاء في " تستطع " لبيان ثقل هذا الأمر عليه بسبب الهم والفكر الحائر. فصار بناء الفعل ثقيلا ( خمسة أحرف ) فناسب ثقل الهم ثقل بناء الفعل.
وحذف التاء من كلمة " تسطع " مما جعل بناء الفعل مخففا ( أربعة أحرف) وهذا التخفيف مناسب للتخفيف في مشاعر سيدنا موسى بعد أن علم الحكمة من أفعال الخضر فارتاحت نفسه وزال ثقلها.
ومثل ذلك في نفس السورة الكريمة عند الحديث عن سد ذي القرنين الذي بناه ليمنع خروج يأجوج ومأجوج قال تعالى:
" فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا(97) ".
معنى يظهروه: يتسلقوه .... ومعنى نقباً : نقضه بالحفر.
حذفت التاء في " فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ " لأن المعنى هو عدم استطاعتهم تسلق السد لكونه أملسا وخاليا من أي نتوء يمكن الإمساك به.
وبما أن التسلق يحتاج خفة ورشاقة ومهارة ... وكلما كان الشخص أخف كان تسلقه أسهل.. جاء تخفيف بناء الفعل كأنه يشارك المتسلق في تحمل بعض أحماله.
أما " ومَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا " أثبت التاء لأن ثقب الجدار يحتاج معدات ثقيلة فكلما كانت المعدات أثقل كان النقب في السد أيسر.. وكذلك لأن النقب يحتاج إلى جهد عضلي أكبر.
وهنالك قاعدة بلاغية تقول" الزيادة في المبنى تفيد الزيادة في المعنى".
* " نبغِ" و " نبغي ":
قال تعالى في سورة يوسف:
" وَلَمَّا فَتَحُوا مَتَاعَهُمْ وَجَدُوا بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُوا يَاأَبَانَا مَا نَبْغِي هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ(65)".
ولكنه قال في سورة الكهف:
" قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا(63)قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى ءَاثَارِهِمَا قَصَصًا(64)فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا ءَاتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا(65)".فما الحكمة من إثبات ياء نبغي في سورة يوسف وحذفها في سورة الكهف ؟؟
في سورة يوسف جاء إثباتها على الأصل.. وذلك لبيان أن ذلك هو غاية ما يريدونه ويطلبونه.. فالطعام الذي أحضروه من مصر هو المُراد لذاته... كمال تمام الحرف ناسب كمال تمام الغاية.
( ما ) هنا استفهامية ... و ( ما ) في سورة الكهف اسم موصول.
أما في سورة الكهف فلم يكن فقدان الحوت هو الغاية والهدف الرئيس ، لأن غايته هي الالتقاء بالخضر فكان الفقدان وسيلة وليس غاية... فناسب نقصان تمام الحرف نقصان تمام الغاية.
(وهذا ليس إلا القليل مما ذكر في القران ومن العجاز الذي ورد فيه *وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ اسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ *(صدق الله العظيم) فسبحان الله العظيم والحمد لله على نعمة الاسلام.)





من مواضيع نوره عثامنه

التعديل الأخير تم بواسطة نوره عثامنه ; 11-26-2011 الساعة 01:31 PM
عرض البوم صور نوره عثامنه   رد مع اقتباس



قديم 11-26-2011, 08:22 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
آم̝̚ علۆﯾ❤
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دافئة المشاعر

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11008
المشاركات: 10,592 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 8105
دافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
دافئة المشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نوره عثامنه المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: **روائع من الإعجاز البياني في القرآن **




الله يجزك كل خير يارب
معلومآآت جدا قيمه

خالص تقديري





من مواضيع دافئة المشاعر
0 حتى يتكلم طفلك بسرعة
0 تغطو رجال بمنتدانا ....<~
0 اعلآن عن تكريم المواضيع الحصرية كل اسبوع مهم لرواد القسم
0 _((آسئلة مسابقة معلومات آسلامية متجدده ))_
0 احاسيس ذابله،،الي أمها عايشه لاتدخل
0 المشتركة سوسه لحفظ سورة البقرة
0 المشتركة فديته ال غ الي لحفظ الجزء الثلاثون
0 الأطفال والعين ( كيف تعالجهم بنفسك )
0 المشتركة صيد الخاطر لحفظ سورة الكهف
0 تكريم المشتركات بحفظ أسماء ((الله)) الحسنى
0 قلّي يا قلبي لي متى هالتمآدي × كلمَا خطيت أتوب وتعود ثآني [ آنشوده حزينة ]
0 المشتركة ♥ فل الندى☻♥ بحفظ ▓ سورة البقرة ▓
0 المشتركة ♥ رشيدة☻♥ بحفظ ▓ سورة البقرة ▓
0 ) أَفَلا تُبْصِرُونَ ( .. برنآمج متجدد مع د: راتب النابلسي
0 هلعضوه توزع ارقامها ع اساسا انها عالمة روحانية فلكيه..!!
توقيع : دافئة المشاعر

تواجديوعدمه
بحجم ذاك الوقت الذي اقضمه ويقضمني..!









شكر وعرفان لصحابة المنتدى أم عبدالله
لأستيعابها حجم غيابي واوضاعي
شكرا لثقتك وتقديرك

عرض البوم صور دافئة المشاعر   رد مع اقتباس

قديم 11-26-2011, 09:52 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جنون المشاعر

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 31996
المشاركات: 2,155 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 60
نقاط التقييم: 3747
جنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond reputeجنون المشاعر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
جنون المشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نوره عثامنه المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: **روائع من الإعجاز البياني في القرآن **




جزآآآآآآك الله كل خيييير ياآآآرب





من مواضيع جنون المشاعر
توقيع : جنون المشاعر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

"اللهم اجعل همي الاخره"

عرض البوم صور جنون المشاعر   رد مع اقتباس

قديم 11-27-2011, 11:59 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نوره عثامنه

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36832
المشاركات: 870 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 40
نقاط التقييم: 114
نوره عثامنه will become famous soon enoughنوره عثامنه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نوره عثامنه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نوره عثامنه المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: **روائع من الإعجاز البياني في القرآن **




تسلمو يا اخوات على المرور الجميل





من مواضيع نوره عثامنه
عرض البوم صور نوره عثامنه   رد مع اقتباس

قديم 11-27-2011, 09:04 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ندوووش

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 25356
المشاركات: 9,113 [+]
بمعدل : 2.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 130
نقاط التقييم: 2664
ندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ندوووش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نوره عثامنه المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: **روائع من الإعجاز البياني في القرآن **




جزاك الله كل خير
وبارك الله بعملك وسعيك

خالص ودي





من مواضيع ندوووش
0 كولكشن شتووووووي 2013 من تجميعيييي
0 ادخل لتنال الاجر الكبير
0 ّّ//اهدئي اهدائك من غير لحد يعرف/~ُ
0 الف الف الف مبروووووك الاشراف
0 وقعي لووووووووو بكلمه
0 ۩ترقبونا في رمضان بمسابقة عشرون سؤاال في ثلاثون جزء ۩
0 تعاااااالو هنو مشرفتنا مهرة الدنيا
0 رحيل "حافز" وسط مطالباتٍ بتمديده عاماً آخر
0 كل مايخص تغذية الطفل منذ الولاده
0 اكتب اسم المرض ويطلع لك معلومات عنه
0 افكاري لشهر رمضاان المباارك وكل عاام وانتم بخير
0 روحانيه
0 الفائزات بمسابقة اختبر معلوماتك عن الحج (مهرة الدنيا)..(ام البنوته)..(وصال 2012)
0 ملابس شتويه روووعه تجميعي
0 الفااائزاات في مساابقة اختبر معلومااتك عن الحج
توقيع : ندوووش

[CENTER]

عرض البوم صور ندوووش   رد مع اقتباس

قديم 11-28-2011, 07:19 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نوره عثامنه

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36832
المشاركات: 870 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 40
نقاط التقييم: 114
نوره عثامنه will become famous soon enoughنوره عثامنه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نوره عثامنه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نوره عثامنه المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: **روائع من الإعجاز البياني في القرآن **




الف شكر الك يا ندوش على الكلام الجميل





من مواضيع نوره عثامنه
عرض البوم صور نوره عثامنه   رد مع اقتباس

قديم 11-29-2011, 02:41 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الجوهره المصونه

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 10476
المشاركات: 3,055 [+]
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 68
نقاط التقييم: 1461
الجوهره المصونه has much to be proud ofالجوهره المصونه has much to be proud ofالجوهره المصونه has much to be proud ofالجوهره المصونه has much to be proud ofالجوهره المصونه has much to be proud ofالجوهره المصونه has much to be proud ofالجوهره المصونه has much to be proud ofالجوهره المصونه has much to be proud ofالجوهره المصونه has much to be proud ofالجوهره المصونه has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
الجوهره المصونه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نوره عثامنه المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: **روائع من الإعجاز البياني في القرآن **




جزاك الله خير على ماقدمت





من مواضيع الجوهره المصونه
توقيع : الجوهره المصونه




عرض البوم صور الجوهره المصونه   رد مع اقتباس

قديم 12-03-2011, 01:37 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نوره عثامنه

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36832
المشاركات: 870 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 40
نقاط التقييم: 114
نوره عثامنه will become famous soon enoughنوره عثامنه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نوره عثامنه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نوره عثامنه المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: **روائع من الإعجاز البياني في القرآن **




يسلمو يا اخت الجوهره المصونه على مرورك الجميل.............





من مواضيع نوره عثامنه
عرض البوم صور نوره عثامنه   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإعجاز العلمي في الحج لبيت الله الحرام سموة الشوق المنتدى الاسلامي العام 21 09-05-2013 01:50 PM
التداوي بالأعشاب جورري منتدى السوق التجاري 2 01-19-2011 01:27 AM
الإعجاز الرقمي في سورة ياسين زهراوية المنتدى الاسلامي العام 0 05-24-2010 09:47 PM
الإعجاز العلمي في غض البصر الشوق عطري المنتدى الاسلامي العام 2 08-06-2009 12:40 AM
الإعجاز العلمي في القرآن الكريم : ظاهرة خسوف القمر نورا المنتدى الاسلامي العام 4 07-07-2009 07:33 PM


الساعة الآن 01:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .