End Exp 05-09-2014 End Exp 18-10-2014 Advertise with us



أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .

ملف شامل عن الغدة الدرقية وتحاليلها


مقدمة: توجد الغدة الدرقية ( Thyroid Gland) في الجزء الامامي من الرقبة، وتحتوي على خلايا معينة تسمى الخلايا الجريبية ( Follicular Cells) والتي تقوم بتصنيع ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-01-2011, 10:48 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام هند

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36884
المشاركات: 1,472 [+]
بمعدل : 1.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 26
نقاط التقييم: 519
ام هند is a glorious beacon of lightام هند is a glorious beacon of lightام هند is a glorious beacon of lightام هند is a glorious beacon of lightام هند is a glorious beacon of lightام هند is a glorious beacon of light
مقالات المدونة: 1
 

الإتصالات
ام هند غير متواجد حالياً

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
icon41 ملف شامل عن الغدة الدرقية وتحاليلها




مقدمة: توجد الغدة الدرقية ( Thyroid Gland) في الجزء الامامي من الرقبة،وتحتوي على خلايا معينة تسمى الخلايا الجريبية( Follicular Cells) والتي تقوم بتصنيعوإفراز نوعين اساسيين من الهرمونات هما:-

  • <LI dir=rtl>T4 (الثيروكسين) ( Tetraiodothyronine-Thyroxine)
  • T3 (تراي ايدوثيرونين) (Triiodothyronine)
وتحتوي هذهالهرمونات على عنصر اليود، الذي يعتمد على الغذاء كمصدر اساسي له، ويستقر معظماليود المأخوذ من الغذاء في الغدة الدرقية ويدخل في تصنيعهرموناتها بحيث يحوي الجسم الحي على ميكانيكيات عدة تعمل على امتصاص اليودواختزاله وتخزيته في الغدة الدرقية.

ولهذه الهرمونات ( T3 وT4) تأثيرات على بعض العمليات التالية:

1. التأثير على ايض الكربوهيدرات: تزيد هرمونات الغدة الدرقية من مستوى الجلوكوز في الدم مع أنها تزيد من أكسدة الجلوكوز في الانسجة ولكن زيادة امتصاص الجلوكوز وزيادة تحويل الجليكوجين إلى الجلوكوز يفوق زيادة هذه الأكسدة.
2. التأثير على ايض الدهون: تزيد هذه الهرمونات من تكسير الدهون مما يؤدي إلى زيادة نسبة الحموض الدهنية في الدم وبالتالي زيادة تكوين الاجسام الكيتونية، وتساعد هرمونات الغدة الدرقية كذلك على أكسدة الكوليستيرول إلى الحموض المرارية ( Bile Acids) في الكبد مما يؤدي إلى نقصان مستوى الكوليستيرول في الدم.
3. التأثير على ايض البروتينات: تساعد هرمون الغدة الدرقية بجرعات فسيولوجية على تكوين البروتين (Anabolic Protein) ولكن تؤدي الجرعات الكبيرة من هذه الهرمونات إلى تكسر البروتينات ( Catabolic Protein) مما يؤدي إلى نقص النيتروجين( Negative Nitrogen Balance) وضعف في العضلات وزيادة إخراج المواد النيتروجينية غير البروتينية في البول وزيادة نسبة الكرياتينين في البول.
4. تلعب الهرمونات دورآ في عملية النمو البدني والنمو الجنسي (الحيوانات المنوية في الرجل).
5. للهرمونات أهمية في نمو الأجنة أنثاء الحمل ويؤدي نقصها إلى تشوهات خلقية وحالات التقزم ( Cretinism) فتولد الأجنة قصيرة القامة ومصابة بتشوهات خلقية.
6. التأثيرات الأخرى: تزيد هرمونات الغدة الدرقية من استهلاك الاكسجين في جميع أنسجة الجسم ما عدا الغدة الدرقية نفسها، ورفع درجة حرارة الجسم وتُستغل هذه الظاهرة وهي توليد الحرارة ( Thermogenesis) في قياس نشاط الغدة الدرقية ويحدث الارتفاع في درجة الحرارة نتيجة للزيادة في العمليات الايضية في الجسم، وتساعد هذه الهرمونات على تحويل الكاروتينات إلى فيتامين "أ" وتساعد أيضآ على إمتصاص فيتامين "ب".

بعض الامراض المصاحبة لإختلالات الغدة الدرقية:

(أ) مرض قصور وظيفة الغدة الدرقية ( Hypothyroidism)

يمتاز الاشخاص المصابون بهذ المرض بانخفاض ملحوظ في درجة الحرارة وسرعة الايض داخل الجسم، كما ينخفض تركيز T4 ويزداد تركيز الكوليستيرول في الدم، وعادة يصاحب هذه المرض تأخر في النمو عند الاطفال ، ويسمى هذ المرض عند المولدين التقزم وهي حالة مرضية خلقية ناشئة عن فقدان الافراز الدرقي أو اضطرابه، حيث يتأخر المولود عقليآ كما يتشوه خلقيآ ويصير قصيرآ ، ويمكن أن ينشأ مرض التقزمعند غياب الغدو نفسها إضافة إلى انخفاض T4 و T3أما عند الكبار فإن المرض يسمى بالخزب ( Myxoedema) وهو مرض جلدي ناشيء عن قصور الغدة الدرقية ، ويمتاز المصابون بهذا المرضبجفاف الجلد وفقدان النشاط العضلي والجسدي.وقد يكون مرض قصور وظيفة الغدة الدرقية أولي ( Primary) أو ثانوي ( Secondary) والسبب في قصور الغدة الدرقية الاولي يعود لمرضالغدة الدرقية نفسها، وفي هذه الحالة فإن نسبة الهرمون المنبه للغدة الدرقية ( TSH) يرتفع في الدم وبالتالي تتضخم الغدة.وإذا كان المرض ثانوي فهو نتيجة لمرض في الغدة النخامية ، وفي هذه الحالة يقل تركيز هرمون ( TSH) في الدم.

(ب) مرض فرط وظيفة الغدة الدرقية ( Hyperthyroidism)

تزداد في هذه الحالة سرعة التمثيل الغذائي (الايض) في الجسم بمعدل 40-60%، ويصاحبها مرض نقص الكوليستيرول في الدم( Hypocholesterolaemia) وكذللك إرتفاع مستوى الجلوكوز في الدم ( Hyperglycaemia) وظهوره في البول ( Glucosuria).يمتاز التمثيل الغذائي للبروتينات بنقص النيتروجين كما ينقص وزن الشخص المصاب ويزداد تركيز T4 في الدم ويرتفع في بعض الحالاتتركيز T3 بدلآ من T4 ويعرف هذا المرض عمومآ بإنسمام درقي ( Thyrotoxicosis)، وقد يصاحب هذ المرض بعض الحالات مثلمرض جرافز ( Graves Disease) الذي يتميز بجحوظ العينين.

الاختبارات التي تحدد وظيفة الغدة الدرقية:

1. اختبار هرمون T3 و T4

ليس من الضروري أن ينعكس مستوى الثيروكسين (T4) الكلي على وظيفته الفيسيولوجية لأن مستويات الثيروكسين تتغير باختلاف تركيز البروتينات الحاملة ( Thyroxine- Binding Globulin and Prealbumn) وهذه البروتينات تتأثر بالحالات الفسيولوجية مثلالحمل وتناول حبوب منع الحمل أو أي مركبات تحتوي على الاستروجين. ومستوى T4 الكلي الطبيعي في الدم يتراوح ما بين 5-12 ميكروجرام/100 ملليترآ (65-156 نانومول / لترآ).ومستوى T3 الطبيعي في الدم يتراوح مت بين 0.07-0.17 ميكروجرام / 100 ملليتر دم ( 0.91 - 2.2 نانومول/لتر)


وهناك حالات ترتفع فيها مستوى T3 وT4 وحالات أخرى يقل كل منهما وسنعرض كلا الحالتين كالتالي:
  • حالات ارتفاع مستوى كل من T3 وT4 في الدم:
(أ) فرط وظيفة الغدة الدرقية.(ب) ارتفاع مستوى البروتين في الحامل للثيروكسين ( Thyroxine - Binding Protein TBG )(ج) مرض جرافز.(د) اثناء التهاب الغدة الدرقية النشط.(هـ) تسمم الغدة الدرقية بواسطة T3
  • حالات انخفاض مستوى كل من T3 وT4 في الدم:
(أ) قصور وظيفة الغدة الدرقية.(ب) انخفاض مستوى البروتين الحامل للثيروكسين.(ج) بعد الاستئصال الجزئي أو الكلي للغدة الدرقية.


2. إختبار الثيروكسين الحر ( Free T4)

يعتمد النشاط الايضي لهرمون ( T4 ) على تركيز الـ ( T4) الحر (غير المحمول على بروتين). ويتراوح المستوى الطبيعي لهذا الهرمون الحر ما بين 0.8-2.4 نانوجرام/100ملليتر (0.01-0.03 نانومول/لتر).
يرتفع مستوى هذا الهرمون في حالة فرط وظيفة الغدة الدرقية وفي حالة إصابتها بالتهاب نشط أيضآ ن وينخفض مستواه في حالة قصور وظيفة الغدة الدرقية، ويفيد قياس الثيروكسين الحر في تأكيد تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية حينما يكون الارتفاع في الثيروكسين الكلي على الحدود العليا من المعدل الطبيعي.

حساب نسبة T3 الممتصة على الـ Resin ( Resin T3 uptake - RT3 U)
يعتبر هذا الحساب مقياسآ للأجزاء غير المُحمّلة من الجلوبيولين الحامل للثيروكسين، فإذا أُضيف (T3) المشع إلى سيرم المريض فإن جزءآمنه يصبح مرتبطآ بالبروتين ويبقى الجزء الآخر حرآ، ثم يُمتص هذا الجز الحر على ( Resin) (هي مادة مماثلة تُعد كيميائيآ لأغراض صناعية)ويمكن فصله من السيرم لأن نسبة ( T3) الممتص على ( Resin) تتناسب عكسيآ مع الجزء الخالي من البروتين الحامل. وهذه النسبة تتراوح طبيعيآ بين 25-35%
نحصل على قيمة مرتفعة في حالة فرط وظيفة الغدة الدرقية وفي الحالات المصاحبة لـ انخفاض مستوى الجلوبيولين الحامل للثيروكسين أيضآبدون أي تغير في وظيفة الغدة الدرقية.ونلاحظ انخفاض قيمة هذه النسبة في حالة قصور وظيفة الغدة الدرقية وفي الحالات المصاحبة لـ ارتفاع مستوى الجلوبيولين الحامل للثيروكسينأيضآ بدون أي تغير في وظيفة الغدة الدرقية.

قياس T4 الحر ( Free Thyroxine - FT4I )

يعتبر هذا القياس مقياسآ لكمية ( T4) الحر من السيرم ونحصل عليه بضرب قيمة ( T4) بنسبة ( T3) الممتصة على الـ Rein ( RT3 u)نحصل على قيم مرتفعة في حالات فرط وظيفة الغدة الدرقية ، ونحصل على قيم منخفضة في حالات قصور وظيفتها بصرف النظر عن اي تغير في مستوى الجلوبيولين الحامل للثيروكسين في الدم.

3. الهرمون المنبه للغدة الدرقية ( TSH) ( Thyroid Stimulating Hormone):

يُفرز هذا الهرمون من الفض الأمامي للغدة النخامية ( Anterior Pituitary Gland) الموجودة في قاع المخ بعد وصول إشارة لها منالهايبوثلامس ( Hypothalamus) (ماتحت السرير البصري - في الدماغ المتوسط ) ويعمل هذا الهرمون على تنشيط دخول اليود للغدة الدرقيةلتصنيع هرمونات T3 وT4 والغرض من هذا التحليل هو تحديد موضع ونوع المرض الذي يصيب الغدة الدرقية. وتتراوح نسبته الطبيعية في الدم من 0.5-5مل وحدة دولية/ لترآ.
ونلاحظ ارتفاع مستوى هرمون TSH بعد استئصال الغدة الدرقية الجزئي، وفي حالات قصور وظيفة الغدة الدرقية الابتدائي والتي ينتج عنها مرض الخزب ، وكذلك في حالات نادرة مثل فرط وظيفة الغدة الدرقية نتيجة لخلل في الهايبوثلامس والغدة النخامية.

عمومآ فإن قياس هرمون ( TSH) يفيد في الحالات التالية:

- قصور الغدة الدرقية الوراثي.
- التفريق بين قصور الغدة الدرقية الاولي والثانوي.
- إثبات قصور الغدة الدرقية الأولي ( إذا كانت الاعراض قليلة).
- أثناء اختبار قصور الغدة النخامية لأي سبب.


ووجود أجسام مضادة للغدة الدرقية غالبا يكون نتيجة خلل ما وراثي يقوم الجسم على أثره بتكوين أجسام مضادة ذاتية لمهاجمة الغدة الدرقية وتدمير خلاياها ومن ثم انخفاض مستوى هرمونات الغدة الدرقية في الدم إلى الحد الذي يستلزم تناول هذه الهرمونات خارجيا عن طريق الدواء لتعويض النقص.
هذا المرض وراثي ويعرف علميا بــ Hashimoto's thyroiditis ومن الشائع انتشاره داخل العائلة.
أمراض الغدة الدرقية ومنها هذا المرض يتم تشخيصها مبدأيا بتحليل دم بسيط ولهذا نأتي لما ذكرتيه من أرقام في نتيجة التحليل:

* لتشخيص وجود انخفاض في نشاط الغدة الدرقية يهمنا مستوى هرمونات الغدة بالاضافة إلى مستوى هرمون الغدة النخامية المسؤول عن تنشيط الغدة الدرقية ( TSH).
* المستوى الطبيعي لهذا الهرمون TSH كان وإلى وقت قريب نسبيا ( 0.5 - 5.5 ) ولكن في بداية عام 2003 قامت الجمعية الأمريكية لأطباء الغدد الصماء بتعديل هذه النسبة واصدرت توصيات باعتبار النسبة الطبيعية ما بين ( 0.3 - 3.0 ).



علاقة هذا الأمر بالحمل:

هرمونات الغدة الدرقية مهمة جدا جدا للحمل ولها تأثير واسع من هذا الجانب بداية بالتأثير على حدوث الحمل من عدمه ووصولا إلى التأثير على استمرار الحمل ونمو الجنين.

* انخفاض مستوى هرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلى تأخر الحمل بل واستحالته أحيانا إذا كان الانخفاض شديدا، ولهذا فيجب الإهتمام والحرص على تناول هذه الهرمونات خارجيا عن طريق الدواء للوصول لمستوى طبيعي وكذلك الوصول بمستوى هرمون TSH إلى مابين (1 - 2 ) وهذه النسبة مناسبة جدا للشعور العام بالراحة وحدوث الحمل.

*** أمر هام:

المرأة الحامل تحتاج إلى كمية أكبر من هرمونات الغدة الدرقية لذا فبعد حدوث الحمل سيقوم الطبيب المعالج غالبا بزيادة جرعة الدواء التعويضي أثناء الحمل والحرص على المتابعة الدقيقة لمستوى الهرمونات، وعامة هذه المرأة تحتاج لمتابعة أكثر من غيرها أثناء الحمل.

* من الضروري زيارة طبيب الغدد الصماء للتشخيص الدقيق واتخاذ اللازم.




اتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات ولا تبخلوا علي بدعوة صغيرة (طماعة)


دمتم بود





من مواضيع ام هند
0 اجهت للمرة التالتة عالى التوالى ولم يعرف السبب
0 اكيييييييييد حتلاقي شي يعجبك..
0 حولي بنطلونك الجينز او القماش لبنطلون حمل..للحوامل ....
0 دعاء للحمل باذن الله بسيييييييييييط ومجرب
0 اخيتي لا تبيعي الجنة بشعيرات
0 اخيتي لاتحزني وابشري واستبشري؛آثار رحمة الله في موت الأولاد
0 اعتذار عن الاشراف
0 داماس تطلق مجموعة المفتاح بمناسبة عيد الحب 2012
0 خط ظريييييف على شكل اطفال
0 ركن ( نصيحة مجرب)
0 ازياء من بلادي
0 فساتين قصيرة ناااااعمة
0 اعمال رووووعة بالشوك البلاستيك
0 ساعدووووووووووووني ارجوووووووووكم
0 ديكور الحمام بكل الالوان
توقيع : ام هند


اللهم حسبي انت.. اللهم حسبي انت ..اللهم حسبي انت

ربي اني اعلم انك لن تخيب املي


التعديل الأخير تم بواسطة ام هند ; 12-01-2011 الساعة 11:10 PM
عرض البوم صور ام هند   رد مع اقتباس

قديم 12-01-2011, 11:37 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 16,028 [+]
بمعدل : 9.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 177
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
demoshka غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : ام هند المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: ملف شامل عن الغدة الدرقية وتحاليلها




موضوع رائع
بانتظـــار جديــــدك غاليتـــي





من مواضيع demoshka
0 رجاء بخصوص المواضيع التي تحتوي على صور مشوهة
0 قوانين.. عبارات ستجدينها في الاقسام الطبية ارجو الاطلاع عليها
0 كيف نتعامل مع نصائح وانتقادات الحماة حول تربية الاطفال؟
0 الحب ليس ضروري لحياة زوجيه سعيده.......
0 البطاطس المسلوقة تمتص السموم وتنقص الوزن
0 خلي جوالك بمايرضي الله
0 العلاج الصحيح لانتفاخ ما تحت العين
0 أعراض يجب ألا تتجاهليها لدى حديثى الولادة
0 طرق لتسهيل عملية الولادة
0 اطول واغرب واكبر
0 كيفية تبييض الاسنان بالطريقة الطبية
0 نداء : تفضلي اختي وشاركينا ب (دردشات):
0 توتر الحامل يؤذي الجنين وتسبب الاجهاض
0 حكم التحاميل المهبلية
0 مخالفة
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس

قديم 12-05-2011, 07:31 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام هند

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36884
المشاركات: 1,472 [+]
بمعدل : 1.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 26
نقاط التقييم: 519
ام هند is a glorious beacon of lightام هند is a glorious beacon of lightام هند is a glorious beacon of lightام هند is a glorious beacon of lightام هند is a glorious beacon of lightام هند is a glorious beacon of light
مقالات المدونة: 1
 

الإتصالات
ام هند غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : ام هند المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: ملف شامل عن الغدة الدرقية وتحاليلها




منورة يا غالية





من مواضيع ام هند
0 فساتين قصيرة ناااااعمة
0 هل الاحساس بانتفاخ البطن دليل على الحمل؟؟
0 ما هي (طوبى)؟؟؟؟
0 خط اسود تحت السرة
0 (( من كان همه الآخرة جلبت له الدنيا بحذافيرها)) قصة واقعيه
0 اسهل طريقة لتزيين فنجان (صور)
0 زواجي بعادات بلادي...
0 بيت الهناااااااااااء .. شاركينا في تاسيس وفرش بيتنا بيت الهناء بشئ من اختيارك وذوقك
0 احلى كولكشن للبنوتات
0 من اليوم انت سندريلا ... احذية كعب عالي
0 خليكي حامل وشييييييييييك واجمل الفساتين لعيونكم
0 احذية ماركة fendi
0 اروع فساتين سهرة للحوامل باللون الاسود
0 داماس تطلق مجموعة المفتاح بمناسبة عيد الحب 2012
0 اسفة عالغياب و ياريت تعذروني
توقيع : ام هند


اللهم حسبي انت.. اللهم حسبي انت ..اللهم حسبي انت

ربي اني اعلم انك لن تخيب املي

عرض البوم صور ام هند   رد مع اقتباس

قديم 12-20-2011, 02:07 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقيت أحلامنتدى

البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 38740
المشاركات: 47 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 50
لقيت أحلامنتدى will become famous soon enough
 

الإتصالات
لقيت أحلامنتدى غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : ام هند المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: ملف شامل عن الغدة الدرقية وتحاليلها




اختي يعطيك العااافيه يااارب

طيب نفسي اعمل تحليل قبل الحمل واتأكد عن الغده عندي

والتحليل بعمله مش وقت الدووره هل النتيجه تكوون صح


@@@@
وهل يكفي اعمل تحليل t4 t3 فقط

وقالي الدكتور تحليل الغده اعملييهاااا بأي يوووم عاادي %%%


انتظرر ردك اختي





من مواضيع لقيت أحلامنتدى
عرض البوم صور لقيت أحلامنتدى   رد مع اقتباس

قديم 02-01-2012, 12:20 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام هند

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36884
المشاركات: 1,472 [+]
بمعدل : 1.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 26
نقاط التقييم: 519
ام هند is a glorious beacon of lightام هند is a glorious beacon of lightام هند is a glorious beacon of lightام هند is a glorious beacon of lightام هند is a glorious beacon of lightام هند is a glorious beacon of light
مقالات المدونة: 1
 

الإتصالات
ام هند غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : ام هند المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: ملف شامل عن الغدة الدرقية وتحاليلها




كان نفسي افيدك بس ما عندي
انا عملت فقط tshوكان طبيعي بس ببحثلك واذا عرفت شي اقولك





من مواضيع ام هند
0 عاااااااجل ساعدوني بدعوة ولكم بالمثل
0 ساعدووووووووووووني ارجوووووووووكم
0 احلى كولكشن للبنوتات
0 الغره وكيفية اختيارها
0 حولي بنطلونك الجينز او القماش لبنطلون حمل..للحوامل ....
0 تطبيقاااااااات ام هند
0 ركن ( نصيحة مجرب)
0 (( من كان همه الآخرة جلبت له الدنيا بحذافيرها)) قصة واقعيه
0 مجموعة ايلي صعب للهوت كوتور لربيع وصيف ال 2012
0 افكار اكثر من رائعة للمنازل الصغيرة والضيقة
0 4 طرق تساعدك على الحصول على اللوك الناجح في كل وقت
0 تعلمي كيف تختاري الاقراط المناسبة لوجهك
0 اجمل الفساتين من تصميم رندا سلمون
0 اصنعي كل شئ بالزراير (صور)
0 مجوهرات غاية في الروعة من توقيع ايلي صعب لربيع 2012
توقيع : ام هند


اللهم حسبي انت.. اللهم حسبي انت ..اللهم حسبي انت

ربي اني اعلم انك لن تخيب املي

عرض البوم صور ام هند   رد مع اقتباس

قديم 02-12-2012, 12:36 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الجوهره المصونه

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 10476
المشاركات: 3,054 [+]
بمعدل : 2.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 47
نقاط التقييم: 1461
الجوهره المصونه has much to be proud ofالجوهره المصونه has much to be proud ofالجوهره المصونه has much to be proud ofالجوهره المصونه has much to be proud ofالجوهره المصونه has much to be proud ofالجوهره المصونه has much to be proud ofالجوهره المصونه has much to be proud ofالجوهره المصونه has much to be proud ofالجوهره المصونه has much to be proud ofالجوهره المصونه has much to be proud of
 

الإتصالات
الجوهره المصونه غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : ام هند المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: ملف شامل عن الغدة الدرقية وتحاليلها




بارك الله فيك أختي أم هند أستفدت من موضوعك فأنا أعاني من قصور في الغده من أكثر من ست سنوات وكنت متابعه الطبيب وكل أموري تمام بس قبل سنه طلع عندي التهاب في الغده وبهذلتني مره يرتفع الهرمون مره ينخفض الحمدلله على كل حال
لاتنسونا من دعائكم الطيبب
بالنسبه للتحليل عايدي يعمل في أي وقت





من مواضيع الجوهره المصونه
توقيع : الجوهره المصونه




عرض البوم صور الجوهره المصونه   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصور (خمول) الغدة الدرقية سموة الشوق منتدى حوامل الطبي 13 08-14-2013 03:04 AM
تأثير الغدة الدرقية على الحمل **سماسم** إستفسارات حوامل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس 8 03-26-2012 10:54 AM
الغدة الدرقية الخاملة ترانيم العذاب المنتدى الطبي الــعــام 17 08-17-2011 04:07 AM
نشاط الغدة الدرقية قبل وخلال الحمل حوامل منتدى حوامل الطبي 2 02-17-2011 02:28 AM


الساعة الآن 04:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 Patch Level 2
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .

a.d - i.s.s.w