أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


أعمال القلوب أم أعمال الجوارح ؟


...
Like Tree2Likes
  • 2 Post By هنا روحى

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-11-2011, 02:14 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هنا روحى

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 35098
المشاركات: 332 [+]
بمعدل : 0.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 62
هنا روحى will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
هنا روحى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon41 أعمال القلوب أم أعمال الجوارح ؟




أعمال القلوب أم أعمال الجوارح ؟












التربية الإيمانية لها جناحان لا تكتمل إلا بهما، وهما : أعمال القلوب وأعمال الجوارح

أو بعبارة أخرى : الإيمان والعمل الصالح . ولئن كان الإيمان محله القلب ( المشاعر )، فإن العمل الصالح محله الجوارح

ولكي يُثمر العمل الصالح زيادة في الإيمان لابد وأن ينطلق من حالة إيمانية ( استثارة لمشاعر الرغبة تجاه القيام بالعمل )، فالإيمان يُمثِّل البذرة، والعمل الصالح يُمثل الماء، وكما هو معروف أننا إذا سقينا الأرض بالماء دون وجود بذور في تربتها فلن يُثمر هذا الماء - مهما كَثُر – أي إنبات، وفي المقابل لو وضعنا البذور في باطن الأرض ثم لم نسقها ونتعاهدها فلن تُنبت أيضًا.

كذلك الإيمان والعمل الصالح ؛ فهما جناحا التربية الإيمانية .. الإيمان هو البذرة، والعمل الصالح هو الماء .. الإيمان هو الأساس والعمل الصالح هو البناء .

فلو انصب اهتمامنا على أعمال القلوب، ولم نهتم بالعمل الصالح سيكون الإيمان محدودًا، ولن نستفيد بوجوده الاستفادة الحقيقية ﴿ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا﴾ سورة الأنعام


وفي المقابل، لو قفزنا على العمل الصالح دون وجود الإيمان في المشاعر، ودون استثارة هذا الإيمان قبل العمل فسيكون الناتج ضعيفًا، إن لم يكُن معدومًا .

و نسوق بعض الأمثلة التي تؤكد هذا المعنى :

المثال الأول

الاستغفار في حقيقته هو طلب العفو من الله عز وجل، ويعني أننا قد قصَّرنا وأخطأنا في حقه سبحانه، لذلك فنحن نطلب منه العفو، وأهم ما يُعبر عن هذا الطلب هو شعورنا بالندم على ما فعلنا، فإن حدث وقفزنا على الاستغفار باللسان دون استثارة لمشاعر الندم فإننا مهما استغفرنا باللسان فلن يؤدي هذا إلى زيادة إيماننا بالتقصير نحوه سبحانه، ومن ثَمَّ لن يزداد الإيمان باستغفار اللسان فقط، بل هو في الحقيقة استغفار يحتاج إلى استغفار لأننا حين نفعل ذلك نكون كالولد الذي أخطأ خطأ كبيرًا في حق أبويه، ثم ذهب يعتذر لهما بلسانه وهو يضحك وكأنه لم يفعل شيئًا !! ألا يجعل ذلك أبويه يزدادان ضيقًا منه لأنه لم يعتذر اعتذارًا حقيقيًّا، ولم يستشعر حجم خطئه ؟

وإذا بدأنا بتذكر أوجه تقصيرنا في جنب الله، وظللنا نتذكر ونتذكر حتى استُجيشت مشاعر الندم في قلوبنا، وتوقفنا عند ذلك ولم نستغفر باللسان فإن الإيمان سيزداد بهذا الندم، ولكن زيادة محدودة .

أما إذا أتبعنا هذه الاستجاشة بالاستغفار وطلب العفو من الله عز وجل فإن ذلك من شأنه أن يزيد الإيمان بصورة كبيرة بإذن الله، فالشعور بالندم هو عمل إيماني قلبي، واستغفار اللسان عمل صالح بالجوارح .

المثال الثاني

التواضع له جناحان، الأول : شعور ينبغي ترسيخه في القلب بأنك صغير، وأنك لا شيء، ولا قيمة لك بدون الله عز وجل، والثاني : القيام بأعمال تؤكد هذه الحقيقة، كالسعي في قضاء حوائج الناس، والجلوس مع المساكين وإعزازهم، والقيام علي خدمة الآخرين، و ... إلخ .

فإن قفزنا على أعمال التواضع دون وجود معناه في القلب فإن هذه الأعمال لن تزيد المرء تواضعًا، بل قد يكون لها تأثير سلبي على الفرد، بأن يرى نفسه أفضل من غيره بتواضعه وخفض جناحه .

وإن اجتهدنا في تنمية الشعور الداخلي بأننا لا شيء بدون الله عز وجل، ولم نُتبع ذلك بأعمال المتواضعين ؛ فإن الإيمان بهذه الحقيقة سيظل محدودًا في قلوبنا، وقد يضعف أكثر وأكثر لأنه لم يُمارَس عمليًّا على أرض الواقع .

المثال الثالث

الحب في الله : له جناحان، الأول : شعور متبادل يجتاح اثنين من المؤمنين، يميل كل منهما نحو الآخر لِما يرى فيه من صفات يُحبها الله عز وجل، والثاني : القيام بأعمال تؤكد هذا الأمر، من الطرفين كالتزاور، والتهادي، والسؤال، والسعي في خدمة الآخر .
فإن لم يحدث الميل القلبي والألفة والمودة في القلوب، فإن أعمال الأخوة مهما أُديت فلن تؤدي إلى الزيادة الحقيقية لمنسوب الحب في المشاعر ﴿ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ﴾ سورة الأنفال

وفي المقابل، فإذا ما أنعم الله عز وجل على قلبين مؤمنين بالحب بينهما ولم يقوما بأعمال الأخوة، فسيظل هذا الحب محدودًا في القلب، وقد يُصيبه ما يُنقص منه ويُقلله .

فلابد من الأمرين معًا : عمل القلب، وعمل الجوارح .. الإيمان والعمل الصالح .

والقرآن مليء بالآيات التي تربط بين الاثنين لينتبه المسلم إلى أهميتهما معًا، فلا يهتم بأحدهما ويُهمل الآخر : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا ﴾ سورة مريم
﴿ وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا ﴾ سورة طه
﴿ إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ ﴾ سورة هود
﴿ وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُولَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَى ﴾ سورة طه
﴿ وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا ﴾ سورة الفرقان
﴿ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا ﴾ سورة النساء

الإيمان أولًا

ومع أهمية ارتباط الإيمان بالعمل الصالح، والعمل الصالح بالإيمان إلا أن الأول مقدم على الثاني، فالإيمان مقدم على العمل الصالح .

( فعمل القلب مقدم على عمل الجارحة، وتحصيل الكمال في كليهما مطلوب وإن اختلفت مرتبتا الطلب ).

والمقصد بأعمال القلوب هي حركة المشاعر تجاه الله عز وجل كخشيته، وحبه، وتعظيمه، ومهابته، ورجائه، والاستعانة به، والافتقار إليه، والانكسار بين يديه، والحب فيه، والغضب من أجله .

والمقصد بأعمال الجوارح : هي الأعمال التي تُؤدَّى بالجوارح ودلتنا عليها نصوص القرآن والسنة كالصلاة، والذكر، والصدقة، والسعي في قضاء حوائج الناس، كما سيأتي بيانه بإذن الله .

ونعلم جميعًا كيف أن صورة العملين قد تكون واحدة، وما بينهما في الدرجة والفضل ما بين السماء والأرض وذلك لتفاضل ما في القلوب، ومر علينا كذلك كيف أن زيادة أعمال القلب مع قلة أعمال الجوارح أفضل وأفضل من زيادة أعمال الجوارح وقلة أعمال القلب، ومما يؤكد ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : « سبق درهم مائة ألف درهم : رجل له درهمان أخذ أحدهما فتصدق به ورجل له مال كثير فأخذ من عُرضه مائة ألف درهم فتصدق بها » حديث حسن : أخرجه النسائي والحاكم وحسنه الشيخ الألباني ، وقوله : « ما تحاب اثنان في الله تعالى إلا كان أفضلهما أشدهما حبًّا لصاحبه » حديث صحيح

ونفس الأمر ينطبق على معاصي القلوب ومعاصي الجوارح، فمعاصي القلوب من كِبر وغرور، وإعجاب بالنفس، ورياء، ونفاق، وحسد، والفرح بمصائب المسلمين، واستعظام النفس، واحتقار الآخرين وازدرائهم ... أشد وأشد في العقاب من معاصي الجوارح كالكذب، والسرقة، والغيبة والنميمة و... .

يقول ابن القيم

مَن تأمَّل الشريعة في مقاصدها ومواردها عَلِم ارتباط أعمال الجوارح بأعمال القلوب، وأنها لا تنفع بدونها، وأن أعمال القلوب أفرض على العبد من أعمال الجوارح، وهل يميَّز المؤمن من المنافق إلَّا بما في قلب كل واحد منهما ؟!

وعبودية القلب أعظم من عبودية الجوارح وأكثر وأدوم، فهي واجبة في كل وقت، ولهذا كان الإيمان واجب القلب على الدوام، والإسلام واجب الجوارح في بعض الأحيان 0

الإسلام بدأ مشاعر ثم شعائر ثم شرائع

من هنا يتضح لنا أهمية الاهتمام ببناء الإيمان الحقيقي الذي يتناول جميع المشاعر، على ألا يُهمل العمل الصالح، بل يُقرن دائمًا بأعمال القلب، ويجتهد المرء في تحسينه وحضور المشاعر معه، فمن فعل ذلك فهو السابق حقًّا .
فالإيمان أولًا والعمل الصالح ثانيًا، لتكون النتيجة : تحسُّن ملحوظ في الخُلق والسلوك، والمتأمل في التربية الربانية للجيل الأول يجد أنها كانت تُركز على أعمال القلوب، وزيادة الإيمان في القلب قبل تشريع العبادة، فكما قيل بأن الإسلام قد بدأ « مشاعر، ثم شعائر، ثم شرائع » .

إنه لأمر عجيب أن تُفرض الصلاة في رحلة الإسراء والمعراج، ويُفرض الصيام وسائر التشريعات في المدينة، وتُفرض الحدود في السنوات الأخيرة من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم .. فما الذي كان يفعله المسلمون الأوائل في مكة إذن ؟!

ماذا كان يفعل الواحد منهم عندما يستيقظ من نومه ولم يكن عليه وقتها تكاليف يؤديها أو محظورات يجتنبها ؟
تصوَّر وضع امرأة مسلمة في السنوات الأولى للبعثة في شهر « رمضان »، تستيقظ من النوم في الصباح فتشرب بعضًا من الخمر، وتخرج لحاجتها وهي مكشوفة الشعر .

ومع ذلك فلم يكن عليها أي حرج شرعي لأن الصيام والحجاب لم يُفرضا، والخمر لم يُحرَّم.

.. نعم، كان هذا هو الواقع الذي عاشه المسلمون الأوائل .. فمع عدم وجود تكاليف إلا أنه كان يتم في هذه الفترة أخطر مرحلة من مراحل بناء الفرد المسلم، وهي مرحلة تأسيس القاعدة الإيمانية، وتعبيد المشاعر لله سبحانه، لتأتي الشعائر بعد ذلك فتُحسِن التعبير عن هذه المشاعر .

تقول السيدة عائشة رضي الله عنها : أول ما نزل من القرآن سورة من المفصل، فيها ذكر الجنة والنار، حتى إذا ثاب الناس إلى الإسلام نزل الحلال والحرام، ولو نزل أول الأمر : لا تزنوا، لقالوا : لا ندع الزنا أبدًا، ولو نزل أول الأمر : لا تشربوا الخمر، لقالوا : لا نترك الخمر أبدًا .. أُنزل على النبي صلى الله عليه وسلم وأنا جارية ألعب : ﴿ بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ ﴾ سورة القمر ، وهي من سورة القمر، وما نزلت البقرة والنساء إلا وأنا عنده في المدينة . أخرجه البخاري

وليس معنى هذا أن نترك العبادة، أو نقول : لابد أن نفعل مثل ما فُعل مع الصحابة ؛ فلقد اكتمل التشريع كما قال تعالى : ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ﴾ سورة المائدة

فنحن مطالبون بأداء كل ما افترضه الله علينا، ومع ذلك فلابد من التركيز على القلب، وعلى زيادة الإيمان وتعبيد المشاعر لله، وأن نُعطي هذا الأمر القدر الكافي من الاهتمام، وبخاصة في بداية تكوين الفرد المسلم لتُصبح العبادة مؤثرة تزيد الإيمان في القلب، ومن ثَمَّ تُقرب صاحبها إلى الله أكثر وأكثر، ويظهر أثرها في السلوك .

ولعلنا من ذلك أيضًا نستخلص طريقة تربوية نسلكها مع أبنائنا قبل سن التكليف، فمع تعويدهم على أداء عبادات الجوارح المختلفة، إلا أن الجهد الأكبر ينبغي أن ينصب على تعريفهم بالله عز وجل، وتحبيبهم فيه، وتعظيم قدره في قلوبهم، وتعريفهم بأنفسهم، وأنهم لا شيء بدون ربهم .. انظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يوجِّه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ويغرس فيه هذه المعاني فيقول له : « يا غلام، إني أُعلمك كلمات ؛ احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضرُّوك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رُفعت الأقلام، وجفَّت الصحف ». حديث صحيح رواه الترمذي .

خلاصة القول أن التربية الإيمانية الصحيحة التي تُقرب العبد من ربه، وتُثمر سلوكًا صحيحًا في حياة الفرد لها جناحان : أعمال القلوب وأعمال الجوارح .. الإيمان والعمل الصالح .

مع التأكيد على أن أعمال القلوب تسبق أعمال الجوارح في الأهمية والترتيب، شريطة ألا يُهمل العمل الصالح فهو بمثابة الماء للبذرة ﴿ وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا ﴾ سورة الفرقان.









</B></I>








من مواضيع هنا روحى
0 من لطائف التعبير القرآني
0 طرق التنفس أثناء الولادة Breathing patterns during labor
0 عالم مثير من الباركيه
0 فساتين سهرة جامدة اخر حاجة
0 ازياء حوامل طويله
0 دقيقة واحدة من الرياضة يومياً تحمي من السكري
0 اسباب تقلبات واضطرابات النوم فى الشهور الثلاثه الاولى للحمل
0 أعراض ( علامات ) الولادة Signs of labor
0 أعمال القلوب أم أعمال الجوارح ؟
0 اول مره اعرف معناه
0 اشياء مستحيل الوصول اليها
0 احلي تشكيله فساتين سوريه
0 مجموعةThe Power of Powder من Aiisha
0 أكبر قهر لاجيت تعشقلك انسان .....
0 اهم علامات الخطر خلال الحمل
توقيع : هنا روحى

لا اله الا الله..

عرض البوم صور هنا روحى   رد مع اقتباس



قديم 12-11-2011, 04:11 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فل الندى

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 22139
المشاركات: 1,080 [+]
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 118
فل الندى will become famous soon enoughفل الندى will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
فل الندى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هنا روحى المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: أعمال القلوب أم أعمال الجوارح ؟




جزاكى الله خيرا





من مواضيع فل الندى
عرض البوم صور فل الندى   رد مع اقتباس

قديم 12-12-2011, 03:06 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هنا روحى

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 35098
المشاركات: 332 [+]
بمعدل : 0.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 62
هنا روحى will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
هنا روحى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هنا روحى المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: أعمال القلوب أم أعمال الجوارح ؟




شكرا للمرور الغالى





من مواضيع هنا روحى
0 أكبر قهر لاجيت تعشقلك انسان .....
0 إنظروا كيف يصدأ قلب الانسان مثل الحديد
0 من لطائف التعبير القرآني
0 7 طرق لمعرفة جنس الجنين خلال شهور الحمل
0 الحكمة من خلق الماء بلا لون ولا طعم ولا رائحة ..!!
0 اكسسوارات من الخرز
0 مراحل الولادة الطبيعية Stages of labor
0 تناول فيتامين ب12 فى الشهور الاولى للحمل = طفل هادىء
0 اول مره اعرف معناه
0 موسوعه الف سؤال فى الاسلام
0 احدث ملابس الحوامل 2012
0 تغمرك الحياة بأيآم ملؤهآ التعب
0 أزياء حوامل روعة
0 أفضل حمية غذائية لجميع الاعمار
0 مجموعة فرفشة الجديدة من داماس
توقيع : هنا روحى

لا اله الا الله..

عرض البوم صور هنا روحى   رد مع اقتباس

قديم 12-13-2011, 02:18 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ندوووش

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 25356
المشاركات: 9,113 [+]
بمعدل : 3.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 127
نقاط التقييم: 2664
ندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ندوووش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هنا روحى المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: أعمال القلوب أم أعمال الجوارح ؟




جزاك الله كل خير ويارك الله بعملك وسعيك
يعجبني نشاطك في القسم لاعدمناك
خالص ودي





من مواضيع ندوووش
0 خلل فے المنتدى
0 احلا نكت
0 اتمنى الكل يدخل ويسااعدني لني حيل متضااايقه
0 الاوسمه ضروري تلاقون لنا حل فيها
0 الفاااااااااائزاات في مسابقة القسم الاسلامي
0 ساعدوني
0 *ّّ موسوعة ثيمات ال cydia~ًَ
0 وفاة الطفله فرح وستُدفن بجوار والدها الذي قُتل في حادث والد تالا
0 50 طريقة لتعلم طفلك الثقة بالنفس
0 ღ.¸¸.اسئلة مسااابقة القسم الاسلامي.¸¸.ღ
0 اتمنى تتثبت صلاحياتنا كامله
0 وجبات الاطفال من عمر 6 اشهر
0 تصااميم تصااميم ندوووووووش
0 تحذير هاااااااااام قبل تثبيت الاصدار الخاااااامس
0 خلفيات ايفون متنوعه خلفيات 2012
توقيع : ندوووش

[CENTER]

عرض البوم صور ندوووش   رد مع اقتباس

قديم 04-25-2012, 01:31 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هنا روحى

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 35098
المشاركات: 332 [+]
بمعدل : 0.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 62
هنا روحى will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
هنا روحى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هنا روحى المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: أعمال القلوب أم أعمال الجوارح ؟








من مواضيع هنا روحى
0 الأْنْثَى وَردةٌ حَمراء ...
0 خطورة نوم الحامل على ظهرها 3 شهور متتالية واطعمه ومشروبات يجب على الحامل تجنبها
0 أروع الالوان فساتين سهره للحوامل 2011
0 من أسرار اللغة العربية وبلاغتها
0 مراحل الولادة الطبيعية Stages of labor
0 ايضاح الدلالة في عموم الرسالة
0 فساتين سهرة جامدة اخر حاجة
0 مجموعة فرفشة الجديدة من داماس
0 ملابس صيفيه للحوامل
0 بلايز للحامل 2012
0 ملف كامل عن الولادة الطبيعية ..
0 فساتين حوامل ناعمه
0 اسحري زوجك بسحر غير محرم
0 ارق فساتين لارق حوامل
0 أعمال القلوب أم أعمال الجوارح ؟
توقيع : هنا روحى

لا اله الا الله..

عرض البوم صور هنا روحى   رد مع اقتباس

قديم 04-25-2012, 07:49 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية السماح

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36890
المشاركات: 8,332 [+]
بمعدل : 2.95 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 114
نقاط التقييم: 1188
السماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
السماح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هنا روحى المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: أعمال القلوب أم أعمال الجوارح ؟




جزاك الله خيرا

وجعله فى ميزان حسناتك

موضوع راائع ومفيد جدااا

فى انتظار مزيدك الرائع





من مواضيع السماح
توقيع : السماح

عرض البوم صور السماح   رد مع اقتباس

قديم 04-25-2012, 07:59 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فوضت امري لله

البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 37404
المشاركات: 6,304 [+]
بمعدل : 2.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 98
نقاط التقييم: 3340
فوضت امري لله has a reputation beyond reputeفوضت امري لله has a reputation beyond reputeفوضت امري لله has a reputation beyond reputeفوضت امري لله has a reputation beyond reputeفوضت امري لله has a reputation beyond reputeفوضت امري لله has a reputation beyond reputeفوضت امري لله has a reputation beyond reputeفوضت امري لله has a reputation beyond reputeفوضت امري لله has a reputation beyond reputeفوضت امري لله has a reputation beyond reputeفوضت امري لله has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
فوضت امري لله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هنا روحى المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: أعمال القلوب أم أعمال الجوارح ؟




موضوع رووووووعه ------------





من مواضيع فوضت امري لله
0 خادم الحرمين يامر بالقبض على الكاتب المتطاول على الذات الالهيه والرسول--حمزه كشغري
0 هل انتي حااااامل إليك الأدويه التي تضرك جنينك لتتجنبيها"""
0 انتي اجمل او زوجك-----
0 دخل على زوجته وهي تسوي بيض مقلي
0 اسالكم بالله الدخول والدعاء عل منكم من اذااا اقسم على الله ابره--
0 هل سبقت محاولات لنبش قبر النبي صلى الله عليه وسلم ؟
0 عن العقم والجديد في عالم الأمراض التناسلية
0 معنى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
0 ضوابط محبة الرسول صلى الله عليه وسلم----
0 الفاتحه والقوه الربانيه ------
0 العثور على إنجيل يحوي نبوءة عيسى بالنبي محمد
0 صور لوجه الجنين قبل وبعد الولادة
0 دوره لتعلم فن الطبخ ------
0 ولاده خروف بقلب خارج جسده--فديو--
0 أسرار الإفطار على تمر*****
عرض البوم صور فوضت امري لله   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ذكر يعينك على أعمال البيت أسيرة زوجي المنتدى الاسلامي العام 3 01-09-2012 05:17 PM
أعمال تثقل الميزان يوم القيامة عيونك دنيتي المنتدى الاسلامي العام 6 11-01-2011 05:26 PM
أعمال أهل الجنة وأعمال أهل النار demah المنتدى الاسلامي العام 6 07-09-2011 10:28 PM
أعمال بالأكياس البلاستيكية بـــوشـــي المـنـتـدى الـعـام 15 05-03-2011 09:07 AM
أعمال للأطفال الحلوين غلا الشوق المـنـتـدى الـعـام 3 12-23-2009 08:09 AM

 

الساعة الآن 03:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .