أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية

منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية يختص بأهمية الرضاعة الطبيعية ومتى تلجأ الأم الى الرضاعة الصناعية ومشاكل الثدي .


خمس قواعد ذهبية لترضع الأم طفلها...


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 02-12-2012, 04:08 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام نيوفه

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 35418
المشاركات: 62 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 50
ام نيوفه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام نيوفه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
e20 خمس قواعد ذهبية لترضع الأم طفلها...




في أيامنا هذه، باتت الأم تجد صعوبة في إرضاع طفلها، في ظل ظروف الحياة، خصوصاً إذا كانت الأم عاملة وتعتبر أن الرضاعة تحمل معها متطلّبات صعبة وتتطلب تفرغاً قد يصعب تأمينه دائماً.
لكن تكمن المشكلة في قلة الثقافة في هذا الموضوع حيث ينتج القرار المتخذ في هذا الشأن عن مجموعة من المعلومات والأفكار المتناقلة والتي غالباً ما لا تكون صحيحة.
لذلك يطلب من الأم مزيداً من الاطلاع والثقافة لتتخذ القرار الصائب ولتعلم أنه ليس صحيحاً ما يقال إن ثمة أمهات يعجزن عن الإرضاع لعدم وجود حليب لديهن.
هذه من الأفكار الخاطئة الشائعة اذ أن عملية إنتاج الحليب في جسم المرأة تبدأ في الحمل إلى أن تصبح جاهزة للإرضاع بعد نصف ساعة من الولادة، ولا يزيد إنتاج الحليب إلا الإرضاع المتكرر للطفل.
أما إعطاؤه قنينة الحليب المصنّع والتخفيف من الإرضاع فلا يساهمان إلا في تخفيف كمية الحليب الطبيعي لدى الأم.
أي أم يمكن أن ترضع طفلها دون مشكلة أو انزعاج أو تعب، بعكس ما يشاع عما يسببه الإرضاع من ألم، بحسب الاختصاصية في شؤون الرضاعة ناديا الشتّي التي تؤكد عدم وجود أعذار لعدم إرضاع الطفل لأن الحليب الطبيعي المتميّز بفوائده للأم والطفل وبغناه بالمكونات الغذائية متوافر لدى كل أم شرط أن تحرص على استمرارية إنتاجه باستمرارية الإرضاع.

متىيبدأإنتاجالحليبفيجسمالأم؟تبدأ الخلايا المسؤولة عن إنتاج الحليب النمو في أولى مراحل الحمل، مما يفسر زيادة حجم الثديين وتحوّلهما ليصبحا أكثر صلابة. علماً أن هذا يحصل لدى جميع النساء في فترة الحمل. وفي الشهر الخامس أو السابع من الحمل يكون قد أُنتج اللباء Colostrum.
أما حليب الإرضاع، بتكوينه الطبيعي، فينتج بعد 3 أو 5 أيام من الوضع، إذا كانت الأم ترضع طفلها بانتظام وباستمرار.
لذلك، ينصح بأن تبدأ الأم بإرضاع طفلها مباشرةً بعد الولادة، لا أن تنتظر أياماً ليظهر الحليب.- هلمنوسائلمعينةتسمحبزيادةكميةالحليبالطبيعيفيالجسملترضعالأمطفلهابكمياتكبرى؟ثمة خمس قواعد ذهبية لا بد من التشديد عليها لترضع الأم طفلها بفاعلية كبرى وليرتفع مخزون الحليب لديها، وهي

  • البدءبالإرضاعمباشرةًبعدالولادةوبشكلمتكرر: يجب أن تبدأ الأم بإرضاع طفلها بعد نصف ساعة من الوضع، على أن ترضعه 10 مرات أو 12 في اليوم خلال الأيام الثلاثة أو الخمسة الأولى بعد الولادة ليحصل على لباء الحليب المغذي. وخلال الأسبوعين الأول والثاني، ترضع الأم طفلها 8 أو 10 مرات في اليوم، و6 أو 8 مرات في اليوم بعدهما. إذ أن الإرضاع المتكرر للطفل في الأيام الأولى بعد الولادة يساعد في تثبيت مخزون الحليب لدى الأم وزيادته.
  • تجنبإعطاءالطفلقنينةالحليبوالمصّاصة: يكفي إعطاء الطفل 30 ملل من المشروبات الساخنة أو الماء أو الحليب المصنّع ليتأثر مخزون الأم سلباً. كما انه من الأفضل عدم إعطاء الطفل المصّاصة لأنها تحد من زيادة وزن الطفل الذي يرضع من أمه وتخفف مخزون الأم من الحليب.
  • إرضاعالطفلعندطلبهلاعلىأساستوقيتمعين: بقدر ما ترضع الأم طفلها أكثر، يزداد مخزون الحليب لديها. إذ يجب ألا تنتظري أن يمتلئ ثدياك بالحليب حتى ترضعي طفلك، بعكس ما هو شائع. فبقدر ما يكون الثديان فارغين أكثر، ينتج الحليب بسرعة كبرى.
  • عدمإطالةالمدةبينموعدإرضاعوآخرأكثرمن 4 ساعات: يجب ألا تستمر المدة الفاصلة بين إرضاعة وأخرى أكثر من 4 ساعات لأن الحليب يعود عندها إلى الدم وتتراجع كميته.
  • يجبألايكونالإرضاعمؤلماً: يجب الحرص على صحة وضعية الطفل عند الإرضاع وأن تكون طريقته في الامتصاص للرضاعة سليمة حتى لا تتألم الأم.
  • متىتسببالرضاعةالألم؟تتألم الأم عند الإرضاع عندما تكون وضعية الطفل غير صحيحة وطريقته في الامتصاص خاطئة، كما عندما لا يغطي فمه كامل حلمة الثدي مما يؤلم الأم ولا يتيح له الحصول على كمية كافية من الحليب في الوقت نفسه.- ماهيالوضعيةالأنسبلإرضاعالطفل؟يجب أن تجلس الأم مرتاحة فيما تسند ظهرها وساقيها وذراعيها.يجب أن تحرص على أن يكون طفلها مواجهاً لها ولا يحتاج إلى تحريك رأسه ليتمكن من الرضاعة.يمكن أن تمسك الثدي.يجب أن تسند ظهر الطفل وكتفيه وليس رأسه، على أن تحرص على ألا يكون ثمة فراغ أو مساحة بينها وبين طفلها، فيكون بطن الطفل ملامساً لبطن الأم.يجب أن تساعد الطفل على أن يمسك الثدي بفمه على أن يغطي فمه كامل الحلمة ومحيطها. كما يجب أن يلامس أنف الطفل الثدي تقريباً.
    - هليحتاجالطفلإلىالفيتاميناتإلىجانبالرضاعة؟يؤمن حليب الأم كل الفيتامينات والمعادن اللازمة للطفل. لكن يكفي أن يتعرض الطفل لأشعة الشمس لفترة قصيرة يومياً للحصول على حاجته من الفيتامين"د". فالأم التي ترضع طفلها بالشكل المناسب قادرة على تأمين كل حاجاته دون حاجة إلى الحليب المصنّع.- ماكميةالماءالتييحتاجهاالطفلإلىجانبالرضاعة؟يحتوي حليب الأم في نسبة 83 في المئة منه على الماء، وبالتالي لا يحتاج الطفل إلى شرب كميات إضافية من الماء حتى بلوغه سن 6 أشهر.- هليمكنأنيكتفيالطفللمجردتناولهلباءالحليبفيالأيامالأولى؟لا تتعدى قدرة الطفل على الأكل ما يساوي 4 ملاعق من الحليب فيما تساوي كمية لباء الحليب في الأيام الأولى لدى الأم 7،4 ملاعق في اليوم أو ملعقة ونصف الملعقة في كل مرة يرضع فيها أي 30 ملل في اليوم. - يحكىالكثيرعنأهميةلباءالحليبفيالأيامالأولىللطفل،مافوائده؟يحمل لباء الحليب مزايا عدة للجهاز الهضمي ويؤمن الحماية من المغص والحساسية واليرقان. كما تبرز أهمية اللباء لغناه بالمضادات الحيوية.
  • كيفيمكنأنتتأكدالأمماإذاكانالحليبالذيتقدمهلطفلهاكافياًله؟ثمة مؤشرات عدة تنذر الأم بما إذا كان طفلها لا يزال جائعاً أو انه يشعر بالشبع بعد الرضاعة، مع الإشارة إلى أن البكاء لا يشير دائماً إلى جوع الطفل، وهي

    • التأكد ما إذا كان الطفل يسحب كمية كافية من الحليب.
    • مراقبةحركاتالتبوّل والتغوّط لديه، اذ يجب أن يتبوّل 12 مرة في اليوم بدءاً من اليوم السابع إلى الأسبوع السادس. أما حركة التغوّط فتكون بمعدل 3 مرات في اليوم.
    • معدلالنمولديه بما يساوي سنتيمترَين في الشهر.
    • معدلزيادةالوزن أو ضعفه حيث يتوقع أن يقل وزن الطفل بنسبة 10 في المئة في الأيام الخمسة الأولى ثم يستعيد وزنه الذي ولد فيه خلال أسبوعين ويزيد وزنه بما لا يقل عن 120 غراماً في الأسبوع أو 450 ملغ في الشهر.
    - يعتبرالإرضاعأكثرصعوبةليلاًومتعباًللأم،هلمنسبلمعينةلجعلهذهاللحظاتأسهلعليها؟من المهم أن تستلقي الأم في وضعية مريحة لها ليلاً ليكون الإرضاع أكثر سهولة لها. لذلك يمكن أن تستلقي إلى جانب طفلها تكون فيها بشكل جانبي لترضعه، فلا تضطر إلى النهوض. ولكي لا تشعر بالإرهاق، تنصح الأم بالنوم نهاراً فيما ينام طفلها.- هليجبأنتوقفالأمإرضاعطفلهاعندماتكونمريضة؟بعكس ما يعتقد كثر لا يشكل مرض الأم خطراً على الطفل في معظم الحالات في حال إرضاعه، بل على العكس عندما تكون الأم مريضة أو طفلها، يجب أن ترضع الطفل أكثر لتحسين مناعة الجسم وقدرته على مقاومة المرض.
    إذ يحتوي حليب الأم على مضادات الالتهابات والجراثيم وعلى الكريات البيضاء لزيادة مناعة الجسم والمساعدة في محاربة الالتهاب. فحتى ارتفاع حرارة الأم لا يؤثر سلباً على الحليب ولا يشكل خطراً على طفلها.
    فيأيمرحلةيمكنالبدءبإعطاءالطفلقنينةالحليب؟يجب عدم إعطاء الطفل القنينة للمرة الأولى قبل الأسبوعين كما أنه من الأفضل تأجيل ذلك إلى ما بعد الشهرين، على أن تعطى لدعم حليب الأم، خصوصاً أن حليب الأم يبقى مغذياً للطفل ويناسب حاجاته دائماً.
    علماً أن إعطاء قنينة واحدة من الحليب المصنّع للطفل فقط، يكفي لخفض مخزون الحليب لدى الأم. مع الإشارة إلى انه من الأفضل اختيار القنينة بمواصفات معينة تكون فيها المصاصة أشبه بثدي الأم بحيث تكون واسعة من الأسفل وأضيق من أعلى حيث يلتقطها الطفل في فمه.مؤشراتأوليةلجوعالطفلوحاجتهإلىالرضاعةمن الأفضل أن تتنبه الأم مباشرةً إلى حاجة طفلها إلى الرضاعة، بدلاً من أن تنتظر حتى يحين موعد إطعامه. إذ انه يجب إطعام الطفل عند حاجته دون الانتظار حتى يبدأ بالبكاء والصراخ، و ليس ضرورياً أن يحين موعد الأكل لديه. ثمة مؤشرات تدل الأم على حاجة طفلها إلى الرضاعة، وهي
    • تسارع في حركة العينين وارتجاف في الجفنين أثناء النوم
    • تحريك الرأس يميناً ويساراً
    • فتح الفم
    • محاولة مضغ الملابس أو اليدين
    • إصدار أصوات
    • طي الذراعين
    • قبض الكفين بشدة
    شهيراتيخترنالرضاعةكريستيناأغيليرابالنسبة الى المغنية كريستينا أغيليرا ليست الرشاقة التي تمتعت بها بعد فترة قصيرة من ولادة طفلها ماكس ليرون، إلا نتيجة للرضاعة مما ساعد في خسارتها الوزن الزائد نتيجة الحمل.
    فتقول أغيليرا التي أرضعت طفلها حصرياً بالحليب الطبيعي خلال 3 أشهر، إنها عندما كانت ترضع طفلها كان الأمر بمثابة ممارسة الرياضة القاسية، فليس دقيقاً ما يقال بأن الرضاعة تساعد في خفض الوزن، لا بل أكثر بحسب أغيليرا، هي بمثابة ممارسة الرياضة لكونها مرهقة وتدفع الأم إلى تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر في اليوم.

    جنيفرغارنربدت الرضاعة مختلفة تماماً بالنسبة الى الممثلة جنيفر غارنر، زوجة الممثل بن أفليك، عما كانت تتوقعه بعد أن أرضعت طفلتها فيوليت آن، إذ اكتشفت أهمية الرابط العاطفي الذي تصنعه الرضاعة بين الأم والطفل.
    ففي كل مرة كانت تتخذ قراراً بوقف الرضاعة تعود وتتابع عاجزةً عن التوقف. أما عندما تضطر إلى الابتعاد عن طفلتها من أجل التصوير، فكانت تترك لها ما يكفيها من الحليب الطبيعي في قنانٍ خاصة، أو أنها كانت تصطحبها أحياناً معها إلى موقع التصوير لترضعها عند حاجتها.
    في المقابل، تشير غارنر إلى أنها لم تجد في الرضاعة الطبيعية حلاً لزيادة الوزن، كما يقول كثر. وكانت قد اعتبرت الرضاعة "الحمية المثلى" للتخلّص من الكيلوغرامات الزائدة التي اكتسبتها في الحمل.
    إلا أنها ظلّت تنتظر طوال 6 أشهر قبل أن ينخفض وزنها، خصوصاُ أن كانت تتخذ من الرضاعة حجة لتأكل ما يحلو لها من الأطعمة.
    لكن رغم ذلك، تشير غارنر إلى أنها لا تهتم لتغيّر جسمها وأنها تفضله بالشكل الحالي، لا بل تجده متوازناً أكثر في الشكل، كما هو الآن.
    وتؤكد أنها لم تشعر بالحماسة لممارسة الرياضة، بل كانت تفضل الاستفادة من أوقات الفراغ لتمضية الوقت مع طفلتها بدلاً من ممارسة الرياضة.إيفاهيرزيغوفابعد 7أسابيع من ولادة طفلها جورج، أطلّت العارضة التشيكية في جلسة تصوير ظهرت فيها وهي ترضع طفلها. وتؤكد هيرزيغوفا إنها حرصت على إرضاع طفلها بهدف بناء علاقة متينة ومميزة معه. وخلال فترة الرضاعة، تعمدّت تناول الأطعمة الغنية بالدهون.





من مواضيع ام نيوفه
عرض البوم صور ام نيوفه   رد مع اقتباس



قديم 02-13-2012, 03:55 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مهرة

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 39651
المشاركات: 1,710 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 45
نقاط التقييم: 140
مهرة will become famous soon enoughمهرة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مهرة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام نيوفه المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: خمس قواعد ذهبية لترضع الأم طفلها...




يسلمووو ع المعلومه





من مواضيع مهرة
توقيع : مهرة

سبحان وبحمده سبحان الله العظيم

ربي اغفرلي ولي والدي ولجميع المسلمين

عرض البوم صور مهرة   رد مع اقتباس

قديم 02-13-2012, 07:13 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نهج علي

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 41239
المشاركات: 347 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 87
نهج علي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
نهج علي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام نيوفه المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: خمس قواعد ذهبية لترضع الأم طفلها...




ألف شكَر عْ آلطرحّ ,,





من مواضيع نهج علي
0 أثآث -- روْوْوْعّة
0 مقارنة بين حجم الطفل وحجم الفاكهة والخضار أثناء فترة الحمل
0 أهمية المدح والثناء بين الزوجين
0 المشي في الشهر الثامن
0 سآعدوني ربي يجازيكم كل خير
0 عشر نصائح للبشرة عند وضع الميك أب
0 أزيآء ,, بنوتآت ,,
0 رو’عة آللون { آلفو’شي }
0 تمارين للمرأه الحامل ،، تسهل الولاده+تمرين التنفس للحامل
0 ديكور منزل مذهل في لونغ آيلاند نيويورك
0 ساعات مميزه وانيقه من قوتشي 2012
0 اكسسوارات من الصوف ..
0 الجنين في الشهر الرابع
0 مجموعة من الفساتين الأنيقه
عرض البوم صور نهج علي   رد مع اقتباس

قديم 02-21-2012, 11:04 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام اسكندر

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14177
المشاركات: 9,363 [+]
بمعدل : 2.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 128
نقاط التقييم: 1027
ام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud ofام اسكندر has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
ام اسكندر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام نيوفه المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: خمس قواعد ذهبية لترضع الأم طفلها...




الف شكر لك ع الموضوع المهم





من مواضيع ام اسكندر
0 ~¤¦¦§¦¦¤~ *لكل من منعت النفاس من شرب الماء:((اتقي الله في صحتها))* ~¤¦¦§¦¦¤~
0 ☺☺☺اكسسوارات الأولاد .. وليس البنات☺☺☺
0 معي ام ضدي؟؟؟؟
0 تصرفوا معاها
0 استشارة يامشرفات بخصوص القروبات
0 قصة (برود ومطر) للاستاذة ناعمة الهاشمي .. اهداء لكل من تعاني مع زوجها
0 اي ميس يو .. تفضلو كلكم عندي طلب ونصيحة
0 ۝۩۝♥¤ نصائح للبكرية لتتجنب اخطائي في التجهيز ** متجدد بخبراتكم ** ¤♥۝۩۝
0 الشيعة
0 $$ طريقتي في فرزنة الزنجبيل والنعناع الأخضــــر $$
0 •°•╬╬• || للنقاش .. مارأيك في الحلاقة للمولود .. || •╬╬•°•
0 ~*¤®§(*§ الغاز يعشقها الرجل.. للدكتورة ناعمة §*)§®¤*~ˆ°
0 يا مشرفات السوق التجاري
0 مطلوب فستان مقاس (6) ينفع لزواج اخت بسعر مناسب ومن جدة
0 مكرر
توقيع : ام اسكندر


.



ابنتي في الجنة


.

عرض البوم صور ام اسكندر   رد مع اقتباس

قديم 02-21-2012, 11:18 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام نيوفه المنتدى : منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية
افتراضي رد: خمس قواعد ذهبية لترضع الأم طفلها...




يعطييييييييييييييييك العافييييه
تسلمممممممممممممي
على الموضوع الراااااااائع





من مواضيع ام ارجواااااان
0 ( بحر العيون ) وو( - قطر الندى )وو ( احساس امرأه ) الاستعداااااااااااد
0 طريقة عمل المشبك
0 سيدة في ال 35 من عمرها تعمل كعارضة ازياء رجالية
0 فسااااااااااااتين نااااااااعمه وصيفيه
0 حساسية الاكسسوارات التقليدية.. أسبابها وكيفية التخفيف منها؟!
0 فوائد تعدد القراءات القرآنية
0 أنا أرغب فعلاً في ممارسة الرضاعة الطبيعية. ولكن هل من طريقة لجعلها أكثر مرونةً؟
0 ام ريومه ( مبروك الاشراف) والشكر موصول لحياتي توأمي الله يسعدكم الاثنين
0 معاني الورود والأزهار في حفلات الزفاف.. هل تعرفينها؟!
0 اعراض تليف الرحم
0 تشيز كيك اوريو
0 فاهيتا بالستيك المشوي
0 احصلي على مظهر العيون العربية الدخانية بخطوات مع "مكياجي"
0 مارثون الرد على المواضيع قروب الصداااره بالتوووووفيق
0 °•.?.•°°فن الاختباء في الطبيعة ... •.?.•°
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تعرف الأم طفلها اذا كان جائع؟؟ NoNa roze استفسارات رعاية المواليد 5 09-30-2011 10:28 PM
الى الأم الجديده إنتبهي ايتها الأم لاتندهشي من شكل مولودك الجديد $حبيبة زوجي سطومي$ استفسارات رعاية المواليد 9 04-21-2011 12:30 PM
لماذا تحمل الأم طفلها على يدها اليسرى ؟ غلا الشوق استفسارات رعاية المواليد 12 01-21-2011 04:03 AM
هل تستطيع الأم إرضاع طفلها إذا كانت مختلفة معه في صنف الدم المسبب لتحلل الدم ؟ الشوق عطري منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 1 04-02-2010 12:47 AM
عشر قواعد ذهبية للحمية الغذائية عزيزة النفس منتدى الرشاقة والصحة 1 08-05-2009 05:30 AM

 

الساعة الآن 12:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .