أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


...{موسوعة القصص القراني..


...
Like Tree1Likes
  • 1 Post By كـيـآن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 03-04-2012, 11:15 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كـيـآن

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 34078
المشاركات: 25 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 50
كـيـآن will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
كـيـآن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي ...{موسوعة القصص القراني..




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواتى المباركات


بما ان هذه الساحة مخصصة للقران الكريم وعلومه


فلنجعل هذه الصفحة مخصصة للقصص القرانى


وكل يوم نتعرض لقصة من قصص القران الكريم



لنتعلم جميعا وتعم الفائدة


ولنبدا............


قصة أصحاب الأخدود


موقع القصة في القرآن الكريم:


ورد ذكر القصة في سورة البروج الآيات 4-9، وتفصيلها في صحيح الإمام مسلم.


قال الله تعالى: {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ}.


القصــــة:


إنها قصة فتاً آمن، فصبر وثبت، فآمنت معه قريته. لقد كان غلاما نبيها، ولم يكن قد آمن بعد. وكان يعيش في قرية ملكها كافر يدّعي الألوهية. وكان للملك ساحر يستعين به. وعندما تقدّم العمر بالساحر، طلب من الملك أن يبعث له غلاما يعلّمه السحر ليحلّ محله بعد موته. فاختير هذا الغلام وأُرسل للساحر.


فكان الغلام يذهب للساحر ليتعلم منه، وفي طريقه كان يمرّ على راهب. فجلس معه مرة وأعجبه كلامه. فصار يجلس مع الراهب في كل مرة يتوجه فيها إلى الساحر. وكان الساحر يضربه إن لم يحضر. فشكى ذلك للراهب. فقال له الراهب: إذا خشيت الساحر فقل حبسني أهلي، وإذا خشيت أهلك فقل حبسني الساحر.



وكان في طريقه في أحد الأيام، فإذا بحيوان عظيم يسدّ طريق الناس. فقال الغلام في نفسه، اليوم أعلم أيهم أفضل، الساحر أم الراهب. ثم أخذ حجرا وقال: اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك من أمر الساحر فاقتل هذه الدابة حتى يمضي الناس. ثم رمى الحيوان فقتله، ومضى الناس في طريقهم. فتوجه الغلام للراهب وأخبره بما حدث. فقال له الراهب: يا بنى، أنت اليوم أفضل مني، وإنك ستبتلى، فإذا ابتليت فلا تدلّ عليّ.


وكان الغلام بتوفيق من الله يبرئ الأكمه والأبرص ويعالج الناس من جميع الأمراض. فسمع به أحد جلساء الملك، وكان قد فَقَدَ بصره. فجمع هدايا كثرة وتوجه بها للغلام وقال له: أعطيك جميع هذه الهداية إن شفيتني. فأجاب الغلام: أنا لا أشفي أحدا، إنما يشفي الله تعالى، فإن آمنت بالله دعوت الله فشفاك. فآمن جليس الملك، فشفاه الله تعالى.


فذهب جليس الملك، وقعد بجوار الملك كما كان يقعد قبل أن يفقد بصره. فقال له الملك: من ردّ عليك بصرك؟ فأجاب الجليس بثقة المؤمن: ربّي. فغضب الملك وقال: ولك ربّ غيري؟ فأجاب المؤمن دون تردد: ربّي وربّك الله. فثار الملك، وأمر بتعذيبه. فلم يزالوا يعذّبونه حتى دلّ على الغلام.


أمر الملك بإحضار الغلام، ثم قال له مخاطبا: يا بني، لقد بلغت من السحر مبلغا عظيما، حتى أصبحت تبرئ الأكمه والأبرص وتفعل وتفعل. فقال الغلام: إني لا أشفي أحدا، إنما يشفي الله تعالى. فأمر الملك بتعذيبه. فعذّبوه حتى دلّ على الراهب.


فأُحضر الراهب وقيل له: ارجع عن دينك. فأبى الراهب ذلك. وجيئ بمنشار، ووضع على مفرق رأسه، ثم نُشِرَ فوقع نصفين. ثم أحضر جليس الملك، وقيل له: ارجع عن دينك. فأبى. فَفُعِلَ به كما فُعِلَ بالراهب. ثم جيئ بالغلام وقيل له: ارجع عن دينك. فأبى الغلام. فأمر الملك بأخذ الغلام لقمة جبل، وتخييره هناك، فإما أن يترك دينه أو أن يطرحوه من قمة الجبل.


فأخذ الجنود الغلام، وصعدوا به الجبل، فدعى الفتى ربه: اللهم اكفنيهم بما شئت. فاهتزّ الجبل وسقط الجنود. ورجع الغلام يمشي إلى الملك. فقال الملك: أين من كان معك؟ فأجاب: كفانيهم الله تعالى. فأمر الملك جنوده بحمل الغلام في سفينة، والذهاب به لوسط البحر، ثم تخييره هناك بالرجوع عن دينه أو إلقاءه.


فذهبوا به، فدعى الغلام الله: اللهم اكفنيهم بما شئت. فانقلبت بهم السفينة وغرق من كان عليها إلا الغلام. ثم رجع إلى الملك. فسأله الملك باستغراب: أين من كان معك؟ فأجاب الغلام المتوكل على الله: كفانيهم الله تعالى. ثم قال للملك: إنك لن تستطيع قتلي حتى تفعل ما آمرك به. فقال الملك: ما هو؟ فقال الفتى المؤمن: أن تجمع الناس في مكان واحد، وتصلبي على جذع، ثم تأخذ سهما من كنانتي، وتضع السهم في القوس، وتقول "بسم الله ربّ الغلام" ثم ارمني، فإن فعلت ذلك قتلتني.


استبشر الملك بهذا الأمر. فأمر على الفور بجمع الناس، وصلب الفتى أمامهم. ثم أخذ سهما من كنانته، ووضع السهم في القوس، وقال: باسم الله ربّ الغلام، ثم رماه فأصابه فقتله.


فصرخ الناس: آمنا بربّ الغلام. فهرع أصحاب الملك إليه وقالوا: أرأيت ما كنت تخشاه! لقد وقع، لقد آمن الناس.


فأمر الملك بحفر شقّ في الأرض، وإشعال النار فيها. ثم أمر جنوده، بتخيير الناس، فإما الرجوع عن الإيمان، أو إلقائهم في النار. ففعل الجنود ذلك، حتى جاء دور امرأة ومعها صبي لها، فخافت أن تُرمى في النار. فألهم الله الصبي أن يقول لها: يا أمّاه اصبري فإنك على الحق.


إن هذه القصة تبين لنا قاعدة مهمة من قواعد النصر ، وهي أن الانتصار الحقيقي هو انتصار المبادئ والثبات عليها ، وأن النصر ليس مقصوراً على الغلبة الظاهرة ، فهذه صورة واحدة من صور النصر الكثيرة ، وأن الحياة الدنيا وما فيها من المتاعب والآلام ليست هي الميزان الذي يوزن به الربح والخسارة ، لقد انتصر هذا الغلام عدة مرات في معركة واحدة وموقف واحد ، انتصر بقوة فهمه وإدراكه لأقصر وأسلم الطرق لنصرة دينه وعقيدته ، وإخراج أمته ومجتمعه من الظلمات إلى النور ، وانتصر بقدرته على اتخاذ القرار الحاسم في الوقت المناسب ، متخطيا جميع العقبات ، ومستعليا على الشهوات ، ومتاع الحياة الدنيا ، وانتصر عندما تحقق ما كان يدعو إليه وما قدم نفسه من أجله ، وانتصر عندما فاز بالشهادة في سبيل الله ، وانتصر عندما خلد الله ذكره في العالمين ، وجعل له لسان صدق في الآخرين ، صحيح أن الناس كلهم يموتون ، ولكنهم لا ينتصرون جميعاً هذا الانتصار .





السماح likes this.

من مواضيع كـيـآن
توقيع : كـيـآن







..{يًـآرًبْ احفًظْ بنتٍي وزوجٍي نوور حًـيًآتٍي.. وأسـعٍد ـأُمـيٍ وأبويٍ وأخوآتٍي وأحفًظْهم يًآرُبْ وخًليٍلًهم اًولآدًهم ..

عرض البوم صور كـيـآن   رد مع اقتباس



قديم 03-04-2012, 05:12 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية السماح

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36890
المشاركات: 8,332 [+]
بمعدل : 2.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 117
نقاط التقييم: 1188
السماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
السماح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كـيـآن المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ...{موسوعة القصص القراني..




جزاك الله ألف خير
موضوع فى غاية الروعة
يستحق التقييم والتثبيت
حتى نعرف أكثر وأكثر من القصص القرأنى
كل من تعرف قصص من القصص القرأنى لا تبخل علينا هنا فى هذا الموضوع
حتى نعرف أكثر عن القصص القرأنى
لك خالص ودى وتقديرى
لى عودة إن شاء الله تعالى





من مواضيع السماح
0 السلام عليكم , وحشتوووونى
0 هل عندك يقين بالله؟
0 ملابس أطفال يارب تعجبكوا
0 شخصية فى سطور من يعرفها ؟؟
0 حفظ القرأن الكريم وفضله
0 الفرق بين المعوذتين
0 اليك فن التعامل مع الزوجة ايها الزوج العزيز
0 دعاء يساعدك على حفظ القرآن وعدم نسيانه(حديث ليس له وجود)
0 ألف شكر وردة مسابقة رائعة
0 شوفوا كيف ساعدنى هذا المنتدى؟وايه رايكم؟
0 كيف أعودك وأنت رب العالمين ؟
0 طريقة بسيطة لعدم نسيان ما تحفظيه من القرآن الكريم
0 مراحل جسم الإنسان فى القبر
0 اجيبونى من فضلكم بخصوص الشهور الأولى من الحمل
0 تعالوا حبيباتى نتذاكر الأربعين النووية
توقيع : السماح

عرض البوم صور السماح   رد مع اقتباس

قديم 03-05-2012, 07:40 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كـيـآن

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 34078
المشاركات: 25 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 50
كـيـآن will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
كـيـآن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كـيـآن المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ...{موسوعة القصص القراني..




قصةأصحاب الجنة


موقع القصة في القرآن الكريم:


ورد ذكر القصة في سورة. قال الله تعالى: {إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ وَلَا يَسْتَثْنُونَ فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ فَانْطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ أَنْ لَا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَلَاوَمُونَ قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ عَسَى رَبُّنَا أَنْ يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِنْهَا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ كَذَلِكَ الْعَذَابُ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}... (سورة القلم آية (17 – 33).


وهذا مثل ضربه الله لكفار قريش، فيما أنعم به عليهم من إرسال الرسول العظيم الكريم إليهم، فقابلوه بالتكذيب والمخالفة، كما قال تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَار}.


القصة:



قال إبن عباس: إنه كان شيخ كانت له جنة، وكان لا يدخل بيته ثمرة منها ولا إلى منزله حتى يعطي كل ذي حق حقه. فلما قبض الشيخ وورثه بنوه -وكان له خمسة من البنين- فحملت جنتهم في تلك السنة التي هلك فيها أبوهم حملا لم يكن حملته من قبل ذلك، فراح الفتية إلى جنتهم بعد صلاة العصر.


فأشرفوا على ثمرة ورزق فاضل لم يعاينوا مثله في حياة أبيهم. فلما نظروا إلى الفضل طغوا وبغوا، وقال بعضهم لبعض: إن أبانا كان شيخا كبيرا قد ذهب عقله وخرف، فهلموا نتعاهد ونتعاقد فيما بيننا أن لا نعطي أحدا من فقراء المسلمين في عامنا هذا شيئا، حتى نستغني وتكثر أموالنا، ثم نستأنف الصنعة فيما يستقبل من السنين المقبلة. فرضي بذلك منهم أربعة، وسخط الخامس وهو الذي قال تعالى: (قال أوسطهم ألم أقل لكم لولا تسبحون).


فقال لهم أوسطهم: اتقوا الله وكونوا على منهاج أبيكم تسلموا وتغنموا، فبطشوا به، فضربوه ضربا مبرحا. فلما أيقن الأخ أنهم يريدون قتله دخل معهم في مشورتهم كارها لأمرهم، غير طائع، فراحوا إلى منازلهم ثم حلفوا بالله أن يصرموه إذا أصبحوا، ولم يقولوا إن شاء الله.


فابتلاهم الله بذلك الذنب، وحال بينهم وبين ذلك الرزق الذي كانوا أشرفوا عليه. [تفسير القمي،ج2،ص381].


* إنها سنة إلهية:



ولعل في القصة إشارة إلى أن الله تعالى أجرى نفس السنة على المترفين أو طالهم منه شيء من العذاب في الدنيا. وفي رواية أبي الجارود عن الإمام الباقر عليه السلام تأكيد لذلك، اذ قال: (إن اهل مكة أبتلوا بالجوع كما أبتلي أصحاب الجنة).


فهذه السنة تنطبق على كل من تشمل الآيات التالية: {ولا تطع كل حلاف مهين* هماز مشاء بنميم* مناع للخير معتد أثيم* عتل بعد ذلك زنيم* أن كان ذا مال وبنين* إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين* سنسمه على الخرطوم} [القلم/ 10-16].


بعد ذلك يقول ربنا عز وجل: {إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة إذ أقسموا ليصرمونها مصبحين ولا يستثنون}.


أي اختبرناهم بالثروة بمثل ما اختبرنا أصحاب المزرعة. ومادامت السنن الإلهية في الحياة واحدة، فيجب إذن أن يعتبر الإنسان بالآخرين، سواء المعاصرين له أو الذين سبقوه، وأن يعيش في الحياة كتلميذ، لأنها مدرسة وأحداثها خير معلم لمن أراد وألقى السمع وأعمل الفكر وهو شهيد.


بهذه الهدفية يجب أن نطالع القصص ونقرأ التاريخ. فهذه قصة أصحاب الجنة يعرضها الوحي لتكون أحداثها ودروسها موعظة وعبرة للإنسانية.


ومن الملفت للنظر، إن القرآن في عرضه لهذه القصة لا يحدثنا عن الموقع الجغرافي للجنة، هل كانت في اليمن أو في الحبشة، ولا عن مساحتها ونوع الثمرة التي أقسم أصحابها على صرمها.. لأن هذه الأمور ليست بذات أهمية في منهج الوحي، إنما المهم المواقف والمواعظ والأحداث لمعبرة، سواء فصل العرض أو أختصر.


* ومكروا ومكر الله:


فأشار القرآن إلى أنهم كيف أقسموا على قطف ثمار مزرعتهم دون إعطاء الفقراء شيئا منها، وتعاهدوا على ذلك. ولكن هل فلحوا في أمرهم؟ كلا.. {فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون فأصبحت كالصريم}.


إن الله الذي لا تأخذه سنة ولا نوم، ما كان ليغفل عن تدبير خلقه، وإجراء سننه في الحياة. فقد أراد أن يجعل آية تهديهم إلى الإيمان به والتسليم لأوامره بالإنفاق على المساكين وإعطاء كل ذي حق حقه.. وأن يعلم الإنسان بأن الجزاء حقيقة واقعية، وإنه نتيجة عمله.


وهكذا يواجه مكر الله مكر الإنسان، فيدعه هباء منثورا، {ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين}. وإذا استطاعوا أن يخفوا مكرهم عن المساكين، فهل استطاعوا أن يخفوه عن عالم الغيب والشهادة؟ كلا.. وقد أرسل الله تعالى طائفة ليثبت لهم هذه الحقيقة: {فتنادوا مصبحين* أن أغدوا على حرثكم إن كنتم صارمين* فانطلقوا وهم يتخافتون* أن لا يدخلنها اليوم عليكم مسكين* وغدوا على حرد قادرين* فلما رأوها قالوا إنا لضالون* بل نحن محرومون} (القلم/ 21-27).


في تلك اللحظة الحرجة اهتدوا إلى أن الحرمان الحقيقي ليس قلة المال والجاه، وإنما الحرمان والمسكنة قلة الإيمان والمعرفة بالله.


وهكذا أصبح هذا الحادث المريع بمثابة صدمة قوية أيقظتهم من نومة الضلال والحرمان، وصار بداية لرحلة العروج في آفاق التوبة والإنابة، والتي أولها اكتشاف الإنسان خطئه في الحياة.


ومن هنا نهتدي إلى أن من أهم الحكم التي وراء أخذ الله الناس بالبأساء والضراء وألوان من العذاب في الدنيا، هو تصحيح مسيرة الإنسان بإحياء ضميره واستثارة عقله من خلال ذلك، كما قال ربنا عز وجل: {فأخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يتضرعون}.


* قصة تستحق التأمل:


فما أحوجنا أن نتأمل قصة هؤلاء الأخوة الذين اعتبروا بآيات الله، وراجعوا أنفسهم بحثا عن الحقيقة لما رأوا جنتهم وقد أصبحت كالصريم، فنغير من أنفسنا ليغير الله ما نحن فيه.


إذ ما أشبه تلك الجنة وقد طاف عليها طائف من الله بحضارتنا التي صرمتها عوامل الانحطاط والتخلف ولو أنهم استمعوا إلى نداء المصلحين لما ابتلوا بتلك النهاية المريعة. وهكذا كل أمة لا تفلح إلا إذا عرفت قيمة المصلحين، فاستمعت إلى نصائحهم، واستجابت لبلاغهم وإنذارهم.


لهذا الدور تصدى أوسط أصحاب الجنة، فعارضهم في البداية حينما أزمعوا وأجمعوا على الخطيئة، وذكرهم لما أصابهم عذاب الله بالحق، وحملهم كامل المسؤولية، وإستفاد من الصدمة التي أصابتهم في إرشادهم إلى العلاج الناجع.


{قال أوسطهم ألم أقل لكم لولا تسبحون} من هذا الموقف نهتدي إلى بصيرة هامة ينبغي لطلائع التغيير الحضاري ورجال الإصلاح أن يدركوها ويأخذوا بها في تحركهم إلى ذلك الهدف العظيم، وهي:


إن المجتمعات والأمم حينما تضل عن الحق وتتبع النظم البشرية المنحرفة، تصير إلى الحرمان، وتحدث في داخلها هزة عنيفة (صحوة) ذات وجهين، أحدهما القناعة بخطأ المسيرة السابقة، والآخر البحث عن المنهج الصالح. وهذه خير فرصة لهم يعرضوا فيها الرؤى والأفكار الرسالية، ويوجهوا الناس اليها.


من هذه الفرصة استفاد أوسط أصحاب الجنة، بحيث حذر أخوته من أخطائهم، وأرشدهم إلى سبيل الصواب.


{قالوا سبحان ربنا إنا كنا ظالمين* فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون* قالوا ياويلنا إنا كنا طاغين* عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها إنا إلى ربنا راغبون}


وقصة هؤلاء شبيه بقوله تعالى: {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْهُمْ فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ وَهُمْ ظَالِمُونَ}


قيل: هذا مثل مضروب لأهل مكة. وقيل: هم أهل مكة أنفسهم، ضربهم مثلا لأنفسهم. ولا ينافي ذلك، والله سبحانه وتعالى أعلم.





من مواضيع كـيـآن
توقيع : كـيـآن







..{يًـآرًبْ احفًظْ بنتٍي وزوجٍي نوور حًـيًآتٍي.. وأسـعٍد ـأُمـيٍ وأبويٍ وأخوآتٍي وأحفًظْهم يًآرُبْ وخًليٍلًهم اًولآدًهم ..


التعديل الأخير تم بواسطة دافئة المشاعر ; 03-12-2012 الساعة 09:41 AM
عرض البوم صور كـيـآن   رد مع اقتباس

قديم 03-05-2012, 10:01 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كـيـآن

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 34078
المشاركات: 25 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 50
كـيـآن will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
كـيـآن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كـيـآن المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ...{موسوعة القصص القراني..




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

ألقاب الصحابة (( رضى الله عنهم ))




1. الصديق ؟ أبو بكر الصديق رضى الله عنه
2.
الفاروق ؟ عمر بن الخطاب رضى الله عنه
3.
ذو النورين ؟ عثمان بن عفان رضى الله عنه
4.
مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ بلال بن رباح رضى الله عنه
5.
خطيب النبي صلي الله عليه وسلم ؟ ثابت بن قيس رضى الله عنه
6.
شاعر النبي صلي الله عليه وسلم ؟ حسان بن ثابت رضى الله عنه
7.
ذو الشمالين ؟ عمير بن عبد عمرو بن نضلة رضى الله عنه
8.
خادم الرسول صلي الله عليه وسلم ؟ أنس بن مالك رضى الله عنه
9.
حوارى الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ الزبير بن العوام رضى الله عنه
10.
أسد الله ؟ حمزة بن عبد المطلب رضى الله عنه
11.
سيف الله المسلول ؟ خالد بن الوليد رضى الله عنه
12.
حارس النبي صلي الله عليه و سلم ؟ سعد بن أبي وقاص رضى الله عنه
13.
أمين هذه الأمة ؟ أبو عبيدة بن الجراح رضى الله عنه
14.
حبر هذه الأمة ؟ عبد الله بن عباس رضى الله عنه
15.
حكيم هذه الأمة ؟ أبو الدرداء عويمر بن زيد رضى الله عنه
16.
مؤذن الرسول صلي الله عليه وسلم بمكة ؟ أوس بن معير بن ربيعة و أبو محذورة رضى الله عنه
17.
أعلم الأمة بالحلال و الحرام ؟ معاذ بن جبل رضى الله عنه
18.
ريحانتا النبي صلى الله عليه وسلم ؟ هما الحسن و الحسين رضى الله عنهما
19.
أرطبون العرب ؟ عمرو بن العاص رضى الله عنه
20.
سابق الروم إلى الإسلام ؟ صهيب بن سنان الرومى رضى الله عنه
21.
سابق الفرس إلى الإسلام ؟ سلمان الفارسي رضى الله عنه
22.
سابق الحبش إلى الإسلام ؟ بلال بن رباح رضى الله عنه
23.
الصحابي الوحيد الذى ذكر اسمه فى القرآن الكريم ؟ زيد بن حارثة رضى الله عنه قال تعالى بسورة الأحزاب : " فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا ... (37) "
24.
إمام العلماء يوم القيامة ؟ معاذ بن جبل رضى الله عنه
25.
حمامة المسجد ؟ عبد الله الزبير رضى الله عنه
26.
الصحابي الذى لحده النبي صلي الله عليه وسلم بيده الشريفة ؟ عبد الله ذو البجادين رضى الله عنه
27.
الشهيد الطيار ؟ جعفر بن أبي طالب رضى الله عنه
28.
أبو المساكين ؟ جعفر بن أبي طالب رضى الله عنه
29.
الملقب بالقارئ و كان يؤم بنى خطمة ؟ عمير بن عدى رضى الله عنه
30.
الملقب بالمعنق ليموت ؟ المنذر بن عمرو الساعدى رضى الله عنه المعنق : المسرع ، لقب به لمسارعته للشهادة و أعنق ليموت ، أى : أن المنية أسرعت به و ساقته إلى مصرعه .


31. الملقب بسيد المسلمين ؟ أبي بن كعب رضى الله عنه
32.
الملقب بآبي اللحم ؟ الحويرث بن عبد الله رضى الله عنه و إنما سمى آبي اللحم : لأنه كان يآبى أن يأكل لحما ذبح على النصب .


33. أسد اليرموك ؟ سعيد بن زيد رضى الله عنه
34.
الصحابي الملقب بأمير الأمراء ؟ أبو عبيدة بن الجراح رضى الله عنه
35.
صاحب سر النبي صلي الله عليه وسلم ؟ حذيفة بن اليمان رضى الله عنه
36.
كاتب الوحي ؟ معاوية بن أبي سفيان رضى الله عنه
37.
رواى السنة و محدث الصحابة الكرام ؟ أبو هريرة رضى الله عنه
38.
الصحابي الذى أظلته الملائكة بأجنحتها ؟ عبد الله بن عمرو بن حرام رضى الله عنه
39.
المطهر الذى يحبه الله عز وجل ؟ عويم بن ساعدة رضى الله عنه
40.
الصحابي الذى كلمه الله عز وجل دون حجاب ؟ عبد الله بن عمرو بن حرام رضى الله عنه
41.
الصحابي الذى رفعته الملائكه عند موته ؟ عامر بن فهيرة رضى الله عنه
42.
الصحابي الذى لو أقسم على الله لأبر الله قسمه ؟ البراء بن مالك رضى الله عنه
43.
الصحابي الذى صلي مع النبي صلي الله عليه وسلم أكثر من ألفى مرة ؟ جابر بن سمرة رضى الله عنه
44.
الصحابي الذى كلمه الذئب ؟ أهبان بن الأكوع رضى الله عنه
45.
الصحابي الذى صلى خلفه النبي صلي الله عليه وسلم و قال عنه إنه من خيار المسلمين ؟ عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه
46.
الصحابي الذى قال له النبي صلي الله عليه وسلم " ربح البيع أبا يحيى " ؟ صهيب بن سنان الرومى رضى الله عنه
47.
كاتب النبي صلي الله عليه وسلم و جامع القرآن ؟ زيد بن ثابت رضى الله عنه
48.
الصحابي الذى بايع على الموت فى معركة اليرموك ؟ عكرمة بن أبي جهل رضى الله عنه
49.
سيد الشهداء يوم القيامة ؟ حمزة بن عبد المطلب رضى الله عنه
50.
صاحب الطعام المبارك ؟ جابر بن عبد الله رضى الله عنه
51.
الصحابي الذى يدخل الجنة بغير حساب ؟ عكاشة بن محصن رضى الله عنه
52.
الصحابي الذى يعد بمائة فارس ؟ الضحاك بن سفيان رضى الله عنه
53.
الحب بن الحب ؟ أسامة بن زيد رضى الله عنه
54.
قاتل عصماء بنت مروان التى كانت تعيب الإسلام و تؤذى النبي صلي الله عليه وسلم ؟ سالم بن عمير رضى الله عنه
55.
أمير المؤمنين بالحبشة ؟ جعفر بن أبي طالب رضى الله عنه
56.
البشير الذى أوفده النبي صلي الله عليه وسلم إلى أهل العالية من المدينة بفتح بدر ؟ عبد الله بن رواحة رضى الله عنه
57.
البشير الذى أوفده النبي صلي الله عليه وسلم إلى أهل السافلة من المدينة بفتح بدر ؟ زيد بن حارثة رضى الله عنه
58.
الصحابي الذى حكم فى اليهود بحكم الله عز وجل ؟ سعد بن معاذ رضى الله عنه
59.
الصحابي الذى لا تضره الفتنة ؟ محمد بن مسلمة رضى الله عنه
60.
الشاعر الشهيد ؟ عبد الله بن رواحة رضى الله عنه
61.
سيد الشعراء ؟عبد الله بن رواحة رضى الله عنه
62.
حمى الدبر ؟ عاصم بن ثابت رضى الله عنه ( الدبر : الزنابير ، و قيل : ذكور النحل )


63. الصحابي الذى يحب المجالس التى تتباهى بها الملائكة ؟ عبد الله بن رواحة رضى الله عنه
64.
حامل لواء المسلمين يوم بدر ؟ مصعب بن عمير رضى الله عنه
65.
الصحابي الذى اهتز عرش الرحمن لموته ؟ سعد بن معاذ رضى الله عنه
66.
الصحابي الذى أخذ سيف رسول الله صلي الله عليه وسلم بحقه ؟ أبو دجانة سماك بن خرشة رضى الله عنه
67.
صاحب العصابة الحمراء " عصابة الموت " ؟ أبو دجانة سماك بن خرشة رضى الله عنه
68.
الصحابي الذى صوته فى الجيش خير من ألف رجل ؟ أبو طلحة الأنصاري رضى الله عنه
69.
الصحابي الذى حمد النبي صلي الله عليه وسلم ربه أن جعله فى أمته ؟ سالم بن معقل مولى أبى حذيفة رضى الله عنه
70.
المجدع فى سبيل الله عز و جل ؟ عبد الله بن جحش رضى الله عنه
71.
مولى النبي صلي الله عليه وسلم و أحب القوم إليه ؟ زيد بن حارثة رضى الله عنه
72.
الباحث عن الحقيقة ؟ سلمان الفارس رضى الله عنه
73.
الثلاثة الذين خلفوا فى غزوة تبوك و تاب الله عليهم ؟ كعب بن مالك ، مرارة بن الربيع ، هلال بن أمية رضى الله عنهم
74.
الصحابي الذى صدقه الله عز وجل ؟ زيد بن أرقم رضى الله عنه
75.
الصحابي الذى أعطاه النبي صلي الله عليه وسلم عصا آية ما بينهما يوم القيامة ؟ عبد الله بن أنيس رضى الله عنه
76.
الصحابي الذى دخل الجنة و ما صلى لله صلاة واحدة ؟ عمرو بن أقيش رضى الله عنه ، المعروف ب " الأصيرم "
77.
الصحابي الذى قتل خير الناس ؟ وحشي بن حرب رضى الله عنه ( خير الناس : حمزة بن عبد المطلب رضى الله عنه " يوم أحد ، شر الناس : مسيلمة الكذاب لعنة الله " يوم اليمامة " )


78. الشهيد الذى كان يمشي على وجه الأرض فى عهد النبي صلي الله عليه وسلم ؟ طلحة بن عبيد الله رضى الله عنه
79.
الصحابي الذى لقب بيوسف هذه الأمة ؟ جرير بن عبد الله رضى الله عنه
80.
الصحابي الذى يشبه النبي صلي الله عليه وسلم فى الخَلق و الخُلُق ؟ جعفر بن أبي طالبرضى الله عنه
81.
الصحابي الذى أسلم عند سماع سورة الطور ؟ جبير بن مطعم رضى الله عنه
82.
الصحابي الذى جمع له النبي أبويه فقال له " فداك أبي و أمى " ؟ سعد بن أبي وقاصرضى الله عنه
83.
الصحابي الذى دفن تحت أسوار القسطنطينية ؟ أبو أيوب الأنصاري رضى الله عنه
84.
الصحابي الذى كانت تسلم عليه الملائكة ؟ عمران بن حصين رضى الله عنه
85.
الصحابي الذى نزلت ملائكة الرحمن لتسمع منه القرآن ؟ أسيد بن حضيررضى الله عنه
86.
الصحابي الذى يمشي وحده و يموت وحده و يبعث وحده ؟ أبو ذر الغفارى رضى الله عنه
87.
الصحابي الذى قتل بسهم واحد ثلاثمائة فى وقت واحد ؟ أبو الغادية رضى الله عنه
88.
الصحابي الذى نزل النبي صلي الله عليه وسلم فى ضيافته فى الهجرة المباركة ؟ أبو أيوب الأنصاري رضى الله عنه
89.
الصحابي الذى رأى رؤيا الأذان ؟ عبد الله بن زيد رضى الله عنه
90.
الصحابي الذى أصيبت عينه يوم أحد فردها النبي صلي الله عليه وسلم ؟ قتادة بن النعمان رضى الله عنه
91.
الصحابي الذى رأى جبريل فى غزوة حنين ؟ حارثة بن النعمان رضى الله عنه
92.
الصحابي الذى نزل جبريل على صورته ؟ دحية الكلبي رضى الله عنه
93.
الصحابي الذى رأى المسيح الدجال ؟ تميم الدارى رضى الله عنه
94.
الصحابي الذى تصدق بعرضه و كتب ذلك فى الصدقات المقبولة ؟ علبة بن زيد بن حارثة الأنصاري رضى الله عنه
95.
الصحابي الذى لقب بالمنحور ؟ أبو رهم كلثوم بن الحصين الغفاري رضى الله عنه و لقب بذلك لأنه أصيب بسهم فى نحره فبصق النبي صلي الله عليه وسلم عليه فبرأ فكان يسمى المنحور و ذلك فى وقعة أحد .


96. الصحابي الذى تستحى منه الملائكة ؟ عثمان بن عفان رضى الله عنه
97.
الصحابي الذى قبل النبي صلي الله عليه وسلم خده عند مرض موته ؟ عثمان بن مظعون رضى الله عنه
98.
الطيب بن المطيب ؟ عمار بن ياسر رضى الله عنه
99.
الصحابي الذى سماه النبي صلي الله عليه وسلم يوم أحد ب الخير ؟ طلحة بن عبيد الله رضى الله عنه " طلحة الخير "


100. الصحابي الذى سماه النبي صلي الله عليه وسلم يوم العشيرة ب القياض ؟ طلحة بن عبيد الله رضى الله عنه " طلحة الفياض "
101.
الصحابي الذى سماه النبي صلي الله عليه وسلم يوم حنين ب الجود ؟ طلحة بن عبيد الله رضى الله عنه " طلحة الجود "
102.
الصحابي الذى حمله النبي صلي الله عليه وسلم على منكبه الشريف ؟ علي بن أبي طالب رضى الله عنه


103. الصحابي الذى لا يراه أحد أو يسمع به إلا أحبه ؟ أبو هريرة رضى الله عنه
104.
فقيه هذه الأمة ؟ شداد بن أوس رضى الله عنه
105.
الصحابي الذى ولد بفناء الكعبة ؟ حكيم بن حزم رضى الله عنه
106.
الصحابي الذى تكلم بكلمات كان لها نور ساطع ما بين السماء و الأرض ؟ حدير رضى الله عنه
107.
الصحابي الذى قتل مائة من المشركين مبارزة ؟ البراء بن مالك رضى الله عنه
108.
الصحابي الذى قتل شهيدا و لم يعلم أحد مكانه ؟ مخشي بن حمير الأشجعى رضى الله عنه
109.
الصحابي الذى فاح المسك من قبره ؟ سعد بن معاذ رضى الله عنه
110.
الصحابي الذى مشي بفرسه على الماء ؟ حجر بن عدى رضى الله عنه
111.
الصحابي الذى جازت وصيته بعد موته ؟ ثابت بن قيس بن شماس رضى الله عنه
112.
البطل الكرار من بنى النجار ؟ البراء بن مالك رضى الله عنه
113.
صاحب سر رسول الله صلي الله عليه وسلم و سواكه و نعلاه و طهوره فى السفر ؟ عبد الله بن مسعود رضى الله عنه
114.
أسرع رجل فى الصحب الكرام ؟ سلمة بن الأكوع رضى الله عنه
115.
الصحابي الذى ساقه فى ميزان أثقل من جبل أحد ؟ عبد الله بن مسعود رضى الله عنه
116.
سيد الخزرج ؟ سعد بن عبادة رضى الله عنه
117.
سيد الأوس ؟ سعد بن معاذ رضى الله عنه
118.
فقيه بلاد اليمن من الصحب الكرام ؟ أبو موسى الأشعرى رضى الله عنه
119.
الصحابي الذى كلامه أشد على الكفار من وقع النبل ؟ عبد الله بن رواحة رضى الله عنه
120.
صقر الصحابة ؟ خبيب بن عدى رضى الله عنه
121.
أعطر أهل مكة من الصحابة ؟ مصعب بن عمير رضى الله عنه
122.
الصحابي الذى نعاه جبريل إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم ؟ سعد بن معاذ رضى الله عنه
123.
الصحابي الذى شهد جنازته سبعون ألفا من الملائكة ؟ سعد بن معاذ رضى الله عنه
124.
الصحابي الذى اشتهى النبي صلي الله عليه وسلم أن يسمع منه القرآن ؟ عبد الله بن مسعود رضى الله عنه
125.
أرحم الناس بالأمة ؟ أبو بكر الصديق رضى الله عنه
126.
أصدق الأمة فى الحياء ؟ عثمان بن عفان رضى الله عنه
127.
أشد الأمة فى دين الله ؟ عمر بن الخطاب رضى الله عنه
128.
أعلم الأمة بالفرائض ؟ زيد بن ثابت رضى الله عنه
129.
إمام مسجد قباء فى زمن النبي صلي الله عليه وسلم ؟ سعد بن بنى عبيد رضى الله عنه
130.
الصحابي القارئ فى الجنة ؟ حارثة بن النعمان رضى الله عنه
131.
سيد القراء ؟ أبي بن كعب رضى الله عنه
132.
الأربعة الذين جمعوا القرآن على عهد الرسول صلي الله عليه وسلم ؟ معاذ بم جبل ، أبى بن كعب ، زيد بن ثابت ، أبو زيد رضى الله عنهم
133.
الصحابة الذين تشتاق إليهم الجنة ؟ على بن أبي طالب ، سلمان الفارسي ، عمار بن ياسر رضى الله عنهم
134.
الصحابي الذى أجيزت شهادته بشهادة رجلين ؟ خزيمة بن ثابت رضى الله عنه
135.
كاتب الصلح لأهل بيت المقدس فى عهد عمر بن الخطاب رضى الله عنه ؟ أبي بن كعب رضى الله عنه
136.
الصحابي الذى عاتب الله عز و جل نبيه صلي الله عليه وسلم فيه ؟ عبد الله بن أم مكتوم رضى الله عنه
137.
الصحابي الذى أمر الله عز وجل نبيه صلي الله عليه وسلم أن يقرأ عليه القرآن ؟ أبي بن كعب رضى الله عنه
138.
الصحابي الذى طاف البيت الرام عائما ؟ عبد الله بن الزبير رضى الله عنه
139.
خير ذى يمن من الصحابة ؟ جرير بن عبد الله البجلى رضى الله عنه
140.
الراكب المهاجر ؟ عكرمة بن أبي جهل رضى الله عنه
141.
الصحابي الذى شم رائحة الجنة يوم أحد ؟ سعد بن الربيع رضى الله عنه
142.
الصحابي الذى قال عنه النبي صلي الله عليه وسلم " أرجوا أن يكون خلفا من حمزة " ؟ أبو سفيان بن الحارث رضى الله عنه





من مواضيع كـيـآن
توقيع : كـيـآن







..{يًـآرًبْ احفًظْ بنتٍي وزوجٍي نوور حًـيًآتٍي.. وأسـعٍد ـأُمـيٍ وأبويٍ وأخوآتٍي وأحفًظْهم يًآرُبْ وخًليٍلًهم اًولآدًهم ..


التعديل الأخير تم بواسطة دافئة المشاعر ; 03-12-2012 الساعة 09:38 AM
عرض البوم صور كـيـآن   رد مع اقتباس

قديم 03-05-2012, 06:11 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية السماح

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36890
المشاركات: 8,332 [+]
بمعدل : 2.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 117
نقاط التقييم: 1188
السماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
السماح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كـيـآن المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ...{موسوعة القصص القراني..




جزاك الله ألف خير
مواضيع راااائعة جدااااا
لك خالص ودى وتقديرى





من مواضيع السماح
0 بناطييييييل يارب تعجبكوا
0 المنتدى ثقيل معاى
0 شوفوا كيف ساعدنى هذا المنتدى؟وايه رايكم؟
0 اجيبونى من فضلكم بخصوص الشهور الأولى من الحمل
0 ابغى نصيحتكم الطيبة انا محتارة
0 هام جدا أرجوكم الأفادة بسرعة فى العمرة
0 طرحة العروس رووووعة
0 اليك فن التعامل مع الزوجة ايها الزوج العزيز
0 ارجوكم افيدونى بسرعة بخصوص عملية التنضيف
0 مراحل جسم الإنسان فى القبر
0 هل الصيام فى رمضان مثل غيره من الأيام افيدونى
0 مين اللى هتجاوب ؟
0 لفات طرح راااااااائعة
0 ألف شكر وردة مسابقة رائعة
0 يوميات طفل
توقيع : السماح

عرض البوم صور السماح   رد مع اقتباس

قديم 03-12-2012, 09:43 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
آم̝̚ علۆﯾ❤
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دافئة المشاعر

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11008
المشاركات: 10,592 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 8105
دافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
دافئة المشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كـيـآن المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ...{موسوعة القصص القراني..




جزاك الله كل خير اتمنى ان يتابع الموضوع لآبقائه مثبت
وايضااا عند النقل اتمنى استخدام هلايفونه بتضليل النص
^
لكي لاتظهر روابط منتديات اخرى
خالص تقديري





من مواضيع دافئة المشاعر
0 المشتركة دافئة المشاعر لحفظ سورة البقرة
0 المشتركة عربية وآفتخر لحفظ سورة البقرة
0 هنآ تسميع أسماء ((الله)) الحسنى
0 لكل مجتهد نصيب بلقسم الآسلامي تعالو نبارك لهم
0 أفضل غذاء لدورة الشهرية
0 لو كان الحبيب المصطفى محمد بيننا ..! } مقاطع مميزه {
0 المشتركة مايا الجميلة لحفظ سورة البقرة
0 قصيده آعشقهآآ ..~آبشرك طآآح~ لآحمد الصانع..
0 مراجعه من آية ( 38 الى 74 ) لسورة البقرة ((التسميع اجباري للجميع))
0 المشتركة آسيرة زوجي لحفظ سورة البقرة
0 المشتركة ايمان الكوز لحفظ (سورة الكهف+البقرة الجزء الاول+الاسراء)
0 ازف لكم آحلى خبر ولآدة عضوتنا الغالية على قلبي...!؟حياكم هنآ
0 المشتركة جميله وشيك لحفظ سورة الكهف
0 تطبيق انت والحمل رائع
0 ~..خآطره تحكي عن دآفئة وليدة الحظه..~
توقيع : دافئة المشاعر

تواجديوعدمه
بحجم ذاك الوقت الذي اقضمه ويقضمني..!









شكر وعرفان لصحابة المنتدى أم عبدالله
لأستيعابها حجم غيابي واوضاعي
شكرا لثقتك وتقديرك

عرض البوم صور دافئة المشاعر   رد مع اقتباس

قديم 03-13-2012, 12:58 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ندوووش

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 25356
المشاركات: 9,113 [+]
بمعدل : 2.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 130
نقاط التقييم: 2664
ندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond reputeندوووش has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ندوووش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كـيـآن المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ...{موسوعة القصص القراني..




جزااااك الله خير





من مواضيع ندوووش
0 مديرتنا الغاليه ومشرفاتنا الغوالي ممكن شوي
0 ملابس شتويه روووعه تجميعي
0 الف الف مبروووك الاشراف
0 تصااميم تصااميم ندوووووووش
0 ضعي بصمتك ....
0 روحانيه
0 شاركونا في مسابقةالقسم الاسلامي
0 رسالة مرفقة ضمن هدية الام لابنها
0 سلسلة تغريدات بعنوان (من تربية الله لك)
0 كيف تستعد لشهر رمضان
0 ملابس شتويه روووعه تجميعي
0 * *•┈​┈•​ 🌹تذكير. تذكير. تذكير. صيام عاشوراء•┈​​┈​•
0 اتمنى تتثبت صلاحياتنا كامله
0 ★۩★هنا جميع سور القرآن مكتوبة لقرأتها والإستعانة بها لوضع المواضيع والمشاركات★۩★
0 سماسم الذباب عاد الحقي
توقيع : ندوووش

[CENTER]

عرض البوم صور ندوووش   رد مع اقتباس

قديم 03-19-2012, 01:14 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية السماح

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36890
المشاركات: 8,332 [+]
بمعدل : 2.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 117
نقاط التقييم: 1188
السماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud ofالسماح has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
السماح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كـيـآن المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ...{موسوعة القصص القراني..




قصة الخضر مع موسى عليهما السلام
بدأت حكاية موسى عليه السلام مع الخضر عليهما السلام ، حينما كان عليه الصلاة والسلام يخطب يوماً في بني إسرائيل، فقام أحدهم سائلاً: هل على وجه الأرض أعلم منك؟ فقال موسى: لا، إتكاءً على ظنه أنه لا أحد أعلم منه، فعتب الله عليه في ذلك، لماذا لم يكل العلم إلى الله، وقال له: إنَّ لي عبداً أعلم منك وإنَّه في مجمع البحرين، وذكر له أن علامة مكانه هي فقد الحوت، فأخذ حوتاً معه في مِكْتَل وسار هو وفتاه يوشع بن نون، وحكت لنا سورة الكهف كيف التقى مع العبد الصالح الخضر، إذ بدأت الحكاية في القرآن الكريم بعزم موسى عليه السلام على الرحلة إلى مَجْمع البحرين في طلب العلم ، كما قال تعالى : " وَإذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ البَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً ".
ثم تتابعتْ الأحداث حيث نسيا الحوت وواصلا طريقهما، ثم تنبها لنسيانه فعادا، ولقي موسى عليه السلام الخضر عند مجمع البحرين، والخضر (و القول بنبوته قوي ) عبد صالح وهبه الله نعمة عظيمة من العلم وفضلاً كبيراً: "فوَجَدَا عبْداً مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً". وتستمر القصة حين يعرض موسى عليه السلام على الخضر مرافقته لطلب العلم، والشرط بينهما، وما حصل أثناء هذه الرحلة من أحداث، في تسلسل قرآني جميل:
" قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66) قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67) وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا (68) قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا (69) قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا (70)".
فقال الخضر: "إن صحبتني ءاخذ عليك عهدًا وشرطًا أن لا تسألني عن شىء حتى ينقضي الشرط وتنتهي الرحلة وإني بعدها سأبيّن لك ما قد تتساءل عنه وأشفي ما بصدرك.

يقول ربّ العزّة في محكم التنْزيل: {فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا } الآية. (سورة الكهف/71).

بينما هما في السفينة فوجىء موسى بأنّ الخضر أخذ لوحين من حشب السفينة فخلعهما، فقال موسى ما أخبر ربنا عنه في القرءان: {قَالَ أَخَرَقْتَهَالِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً} (الكهف/71 - 72).

ثم ذكّره الخضر بالشرط والعهد فتذكّر موسى وقال: لا تؤاخذني. وبينما هما على السفينة إذ جاء عصفور فوقع على حرفها فغمس منقاره في البحر، فقال الخضر لموسى: "ما علمي وعلمك في جنب علم الله إلا كما نقر هذا العصفور من البحر".

معناه لا نعلم من معلومات الله إلا القدر الذي أعطانا، والقدر الذي أعطانا بالنسبة لِما لم يُعطنا كما أصاب منقار العصفور في الماء حين غمسه في البحر. ولَمّا مرت السفينة بعد حين بدون أن يغرق أحد، مرّر الخضر عليه السلام يده على مكان اللوحين المكسورين فعادا كما كانا بإذن الله.


ولما غادرا السفينة تابعا المسير فوجدا غِلمانًا وفتيانًا يلعبون فأخذ الخضر واحدًا منهم كان كافرًا لصًا قاطعًا للطريق وكان يُفسد ويقسم لأبويه أنه ما فعل فأخذه الخضر إلى بعيد أضجعه وقتله كما أخبر الله عزّ وجلّ في سورة الكهف:{فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَاماً فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْساً زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُّكْراً} (الكهف ءاية74) {قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِي صَبْراً} (الكهف/75).

أكمل موسى والخضر عليهما السلام طريقهما وانطلقا حتى أتيا قريةً وكان أهلها بخلاء لئامًا، فطافا في المجالس وطلبا طعامًا فلم يقدّم أهل القرية لهما شيئًا وردّوهما ردا غير جميل فخرجا جائعين وقبل أن يجاوزا القرية وجدا جدارًا يتداعى للسقوط ويكاد ينهار فرفعه الخضر بمعجزةٍ له بيده ومسحه فاستقام واقفًا فاستغرب موسى وقال عَجَبًا أتجازي هؤلاء القوم الذين أساءوا اللقاء بهذا الإحسان لو شئت لأخذت على فِعْلِك هذا أجرًا منهم نسدّ به حاجتنا. فقال الخضر وقد تيقّن أنّ موسى عليه السلام لن يستطيع بعد الآن صبرًا: هذا فِراق بيني وبينك.

قال الخضر لموسى بِما أخبر الله تعالى به في القرءان العظيم: {قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْراً} (الكهف/78).

أما السفينة التي خرقها فكانت لمساكين يعملون في البحر فيصيبون منها رزقًا، وكان عليهم ملك فاجر يأخذ كل سفينة صحيحة تمرّ في بحره غصبًا ويترك التي فيها خلل وأعطال. فأظهر الخضر فيها عيبًا حتى إذا جاء خدام الملك تركوها للعيب الذي فيها، ثم أصلحها وبقيت لهم.

وأما الغلام الذي قتله الخضر كان كافرًا وأبواه مؤمنين وكانا يعطفان عليه، قال الخضر كرهت أن يحملهما حبّه على أي يتابعاه على كفره فأمرني الله أن أقتله باعتبار ما سيئول أمره إليه إذ لو عاش لأتعب والديه بكفره ولله أن يحكم في خلقه بما يشاء.

وأما الأمر الثالث وهو الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وتحت الجدار كنْزٌ لهما ولَمّا كان الجدار مشرفًا على السقوط ولو سقط لضاع ذلك الكنْز أراد الله إبقاءه على اليتيمين رعاية لحقّهما.

ثم قال الخضر ما أخبر الله به في سورة الكهف: {وَمَا فَعَلْتُهُ

عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْراً } (الكهف/82).

التأملات:
1. العجب بالعلم مكمن الخطر. فعلى الإنسان ألاّ يعجب بعلمه أو بظنّ بنفسه وصول المنتهى. ويظهر ذلك في معاتبة الله تعالى لموسى عليه السلام بعد أن سئل عن أعلم الناس فنسب ذلك إلى نفسه، وهو درس لمن وراءه، أن لا يرى في نفسه إعجاباً بعلمه أو فهمه أو تميزه، فذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، وما أوتي الإنسان من العلم إلا قليلاً حتى لو كثر.
2.
تُلحظ مسألة حب الاستطلاع واضحة جليّة، وتتمثل في ذهاب موسى عليه السلام وتساؤله عن الرجل الأعلم منه، لا لمجرد الرؤية، بل قرن ذلك بنية صحيحة وهي التعلم منه.
3.
الحرص على التعلم محمدة مهما بلغ شأو الإنسان العلمي وشأنه المعرفي، وهذا هو نهج الأنبياء ومن تبعهم من الصالحين والعلماء، فالعلم ميراث النبوة، ورفعة الشأن، وصلاح الأسس، حتى لو استغرق الأمر من الإنسان زمناً طويلا يسعى به لتحقيق مرامه، ونيل أهدافه. ويظهر ذلك في قوله تعالى: ( أو أمضي حقبا ).
4.
يتجلى الأدب الجميل .. أدب المتعلم مع المعلم: ( على أن تعلّمني ). وفيه أيضاً فائدة لطيفة، فالمتعلم له أن يبيّن حاله التي سيكون عليها مع معلمه، لينال رضاه عليه، وإقباله لتعليمه. ورغم أنّ المتعلم هنا أرفع قدراً بحكم النبوة والرسالة ( باعتبار نبوة الخضر عليه السلام ) ، إلا أنه يقدم عرضاً للمعلم كي تطيب نفسه بصحبته بشيئين:
أ.
(ستجدني إن شاء الله صابراً )
. أي صبر على التعلم مع تعليقه الصبر بالمشيئة.
ب.
( لا أعصي لك أمراً )
. وفيه تمام الامتثال والطاعة.
5. على المعلم أن ينصح تلميذه غاية النصح، بتبيين حال العلم حتى لا يُدخله فيما لا يطيقه من العلم: ( قَالَ إنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً). مع تبيين السبب فيما يرده عنه أو يمنعه منه. وذلك في تبيين الخضر لموسى عليهما السلام: (وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً)
.
6. من الأدب التربوي أيضاً ألاّ يتعجل التلميذ بسؤال معلمه حتى ينهي حديثه، فربما عرض الجواب في ثنايا الحديث، وذلك يؤخذ من قوله: (فَلا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْراً )

7. يُتعلم من القصة المبادرة إلى الإنكار في حال وقوع المنكر، فرغم أنّ موسى عليه السلام قد شرط للخضر ألاّ يسأله، إلا أنه أنكر عليه ما رأى ظاهره المنكر، وقد أنكر ناسياً الشرط في البداية حين خرق السفينة، إلا أنه لم يكن قد نسيه حين قتل الغلام، لكون المنكر عظيماً في نظره. (أخرقتها لتغرق أهلها) ، ( لقد قتَلتَ نفساً زكيّةً بغيرٍ نَفس).
8. للمعلم العتاب حين يخطئ تلميذه أو يجاوز: (قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إنَّكَ لن تستطيعَ معيَ صبراً). وعلى المتعلم الاعتذار: (قَالَ لا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْراً).
9. يجوز إتلاف بعض الشيء لإصلاح باقيه، أليست قاعدة عظيمة من قوله تعالى: (فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا)
.
10. صلاح الأب ممتد الأثر ودائم النفع، إذ في الآية دعوة لأن يبدأ الآباء بتربية أنفسهم قبل تربية أبناءهم، فستكون الثمار يانعة وباقية. (وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً)
. حتى قال بعض المفسرين أنه الأب السابع للغلامين.
اللهمّ انفعنا بالأنبياء والأولياء والصالحين يا ربّ العالمين.

--------------






من مواضيع السماح
توقيع : السماح

عرض البوم صور السماح   رد مع اقتباس

قديم 04-23-2012, 02:29 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية 4يو

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 23657
المشاركات: 4,248 [+]
بمعدل : 1.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 76
نقاط التقييم: 101
4يو will become famous soon enough4يو will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
4يو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كـيـآن المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: ...{موسوعة القصص القراني..




جزاكي الله خير





من مواضيع 4يو
توقيع : 4يو

ربي اني رجوتك ان تبارك لي في زوجي واولادي وتحفظهم وتحميه من كل سو
الهم لك الحمد والشكر
ولدت يوم السبت 13/4/1434
وجبت حبيب ماما ماهر
حقيبه التخسيس امنه وصحيه لنزول الوزن بطريقه سهله وغير مضره بصحتك في 21 يوم فقط التواصل والطلب ارسل رساله خاصه

عرض البوم صور 4يو   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أثر القصص على فكر الأطفال NoNa roze ملتقى عضوات حوامل 5 04-05-2012 07:36 AM
حل اسئله الاعجاز القراني فوضت امري لله المنتدى الاسلامي العام 1 01-02-2012 09:17 PM
قصه من اروع القصص عزيزة النفس ملتقى عضوات حوامل 0 07-25-2009 02:37 PM
خذو الحكمه من هذه القصص عزيزة النفس ملتقى عضوات حوامل 1 07-14-2009 12:36 AM


الساعة الآن 09:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .