أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


سؤال ,,,,,,,,,طبي


...
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-08-2010, 12:35 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شوكولاته

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 6006
المشاركات: 159 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 43
نقاط التقييم: 50
شوكولاته will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
شوكولاته غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي سؤال ,,,,,,,,,طبي




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم


أحبائي ..... سؤالي هل يعتبر مرض الصرع مرض وراثي وإذا كان كذلك ؟؟ فما إحتمالية إصابة الأبناء به......
إذا كان احد الوالدين مصاب بالمرض !!!





من مواضيع شوكولاته
توقيع : شوكولاته

عرض البوم صور شوكولاته  



قديم 04-08-2010, 01:12 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية **سماسم**

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 895
المشاركات: 11,129 [+]
بمعدل : 2.56 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 157
نقاط التقييم: 1322
**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of**سماسم** has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
**سماسم** غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شوكولاته المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: سؤال ,,,,,,,,,طبي




الصرع هو حالة عصبية تُحدث من وقت لآخر اختلال وقتي في النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ . وينشأ النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ من مرور ملايين الشحنات الكهربائية البسيطة من بين الخلايا العصبية في المخ وأثناء انتشارها إلى جميع أجزاء الجسم ، وهذا النمط الطبيعي من النشاط الكهربائي من الممكن أن يختل بسبب انطلاق شحنات كهربائية شاذة متقطعة لها تأثير كهربائي أقوى من تأثير الشحنات العادية . ويكون لهذه الشحنات تأثير على وعى الإنسان وحركة جسمه وأحاسيسه لمدة قصيرة من الزمن وهذه التغيرات الفيزيائية تسمى تشنجات صرعية ولذلك يسمى الصرع أحيانا "بالاضطراب التشنجي" . وقد تحدث نوبات من النشاط الكهربائي غير الطبيعي في منطقة محددة من المخ وتسمى النوبة حينئذ بالنوبة الصرعية الجزئية أو النوبة الصرعية النوعية .وأحيانا يحدث اختلال كهربائي بجميع خلايا المخ وهنا يحدث ما يسمى بالنوبة الصرعية العامة أو الكبرى . ولا يرجع النشاط الطبيعي للمخ إلا بعد استقرار النشاط الكهربائي الطبيعي . ومن الممكن أن تكون العوامل التي تؤدى إلى مرض الصرع موجودة منذ الولادة ، أو قد تحدث في سن متأخر بسبب حدوث إصابات أو عدوى أو حدوث تركيبات غير طبيعية في المخ أو التعرض لبعض المواد السامة أو لأسباب أخرى غير معروفة حالياً . وهناك العديد من الأمراض أو الإصابات الشديدة التي تؤثر على المخ لدرجة إحداث نوبة تشنجيه واحدة . وعندما تستمر نوبات التشنج بدون وجود سبب عضوي ظاهر أو عندما يكون تأثير المرض الذي أدى إلى التشنج لا يمكن إصلاحه فهنا نطلق على المرض اسم الصرع .
ويؤثر الصرع على الناس في جميع الأعمار والأجناس والبلدان ويحدث مرض الصرع كذلك في الحيوانات مثل الكلاب والقطط والأرانب والفئران .ما هو الفرق بين التشنج والصرع ؟؟
التشنج عرض من أعراض الصرع ، أما الصرع فهو استعداد المخ لإنتاج شحنات مفاجئة من الطاقة الكهربائية التي تخل بعمل الوظائف الأخرى للمخ . أن حدوث نوبة تشنج واحدة في شخص ما لا تعنى بالضرورة أن هذا الشخص يعانى من الصرع . أن ارتفاع درجة الحرارة أو حدوث أصابه شديدة للرأس أو نقص الأكسجين وعوامل عديدة أخرى من الممكن أن تؤدى إلى حدوث نوبة تشنج واحدة .
أما الصرع فهو مرض أو إصابة دائمة وهو يؤثر على الأجهزة والأماكن الحساسة بالمخ التي تنظم عمل ومرور الطاقة الكهربائية في مناطق المخ المختلفة وينتح عن ذلك اختلال في النشاط الكهربائي وحدوث نوبات متكررة من التشنج .من هو الطبيب المتخصص في علاج الصرع ؟
أطباء الأمراض العصبية والنفسية وأطباء الأطفال وجراحين الأعصاب وأطباء الأمراض الباطنية كل أولئك الأطباء يستطيعون علاج حالات الصرع . أما الحالات المستعصية في العلاج فإن علاجها يكون في أقسام الأمراض العصبية في المستشفيات العامة أو الجامعية أو في الأقسام العصبية في المستشفيات الخاصة.هل الصرع مرض معدي ؟
لا .. الصرع مرض لا ينتقل بالعدوى 000 ولا يمكن أن ينتقل الصرع إليك من أى مريض مصاب بالمرض .ما هي العوامل التي تؤدى للصرع ؟
من كل 7 من 10 من مرضى الصرع لم يتم معرفة سبب المرض . أما النسبة الباقية فإن السبب يكون واحد من العوامل التي تؤثر على عمل المخ …و على سبيل المثال فإن إصابات الرأس أو نقص الأكسجين للمولود أثناء الولادة من الممكن أن تصيب جهاز التحكم في النشاط الكهربائي بالمخ . وهناك أسباب أخرى مثل أورام المخ والأمراض الوراثية والتسمم بالرصاص والالتهابات السحائية والمخية .
ودائماً ينظر للصرع على أنه من أمراض الطفولة ولكن من الممكن أن يحدث في أي سن من سنين العمر ويلاحظ أن حوالي 30 % من الحالات الجديدة تحدث في سن الطفولة ، خصوصاً في الطفولة المبكرة وفى سن المراهقة . وهناك فترة زمنية أخرى يكثر فيها حدوث الصرع وهى سن الخامسة والستون من العمركيف يتم تشخيص مرض الصرع ؟
إن أهم أداة في التشخيص هي التاريخ المرضى الدقيق للمريض ويتم ذلك بمساعدة من الأسرة والملاحظات التي تدونها عن حالة المريض والوصف الدقيق للنوبة . أما الأداة الثانية فهي رسم المخ الكهربائي وهو جهاز يسجل بدقة النشاط الكهربائي للمخ وذلك بواسطة أسلاك تثبت على رأس المريض وفيه تسجل الإشارات الكهربية للخلايا العصبية على هيئة موجات كهربائية .والموجات الكهربائية خلال نوبات الصرع أو ما بين النوبات يكون لها نمط خاص يساعد الطبيب على معرفة هل المريض يعانى من الصرع أم لا . كما يتم الاستعانة بالأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي للبحث عن وجود أي إصابات بالمخ والتي من الممكن أن تؤدى إلى الصرع .كيف يستطيع المريض تجنب حدوث نوبات تشنج أخرى ؟؟
المريض يستطيع المساعدة فى التحكم في نوبات التشنج بواسطة الانتظام في العلاج بدقة والمحافظة على مواعيد نوم منتظمة وتجنب التوترات والمجهودات الشاقة والاتصال المستمر مع الطبيب المعالج . كيف يتم علاج مرض الصرع ؟
يتم علاج الصرع بعدة طرق أهمها العلاج بالعقاقير المضادة للتشنج ،ونادراً ما نلجأ للجراحة كعلاج للنوبات الصرعية المتكررة .
والعلاج بالعقاقير هو الخيار الأول والأساسي . وهناك العديد من العقاقير المضادة للصرع . وهذه العقاقير تستطيع التحكم في أشكال الصرع المختلفة . والمرضى الذين يعانون من أكثر من نوع من أنواع الصرع قد يحتاجون لاستخدام أكثر من نوع من أنواع العقاقير ذلك بالرغم من محاولة الأطباء الاعتماد على نوع واحد من العقاقير للتحكم في المرض . ولكي تعمل هذه العقاقير المضادة للصرع يجب أن نصل بجرعة العلاج لمستوى معين في الدم حتى تقوم هذه العقاقير بعملها في التحكم في المرض كما يجب أن نحافظ على هذا المستوى في الدم باستمرار ولذلك يجب الحرص على تناول الدواء بانتظام والالتزام الكامل بتعليمات الطبيب المعالج لأن الهدف من العلاج هو الوصول إلى التحكم في المرض بإذن الله مع عدم حدوث أي أعراض سلبية من تناول تلك العقاقير مثل النوم الزائد والأعراض السلبية الأخرى .هل يشفى مرض الصرع ؟
في الكثير من الأحيان يتغلب الأطفال على مرضهم وفى العديد من الحالات يتغلبون على هذا المرض حين يصلون سن البلوغ ، ولكن في بعض الحالات يستمر الصرع مدى الحياة .
ولا توجد أي وسيلة للتنبؤ بما يحدث في كل حالة فردية .وإذا كانت النوبة لم تعاود الطفل لعدة سنوات فمن المحتمل أن يقرر الطبيب إيقاف الدواء ليرى أثر ذلك . فإذا حدث أن عاودت الطفل النوبة فلا داعي للقلق والخوف ... لأنه في جميع الأحوال يمكن التحكم في المرض مرة أخرى وذلك بالعودة لاستعمال العقاقير المضادة للصرع.ما هو دور الوراثة فى مرض الصرع ؟
نادرًا ما ينشأ مرض الصرع عن أسباب وراثية . وهناك بعض الحالات القليلة التي ترتبط فيها أنماط معينة من الموجات الكهربائية للمخ بنوع معين من نوبات الصرع والتي تعتبر وراثية
وإذا كان أحد الوالدين مصابًا بهذا الصرع الوراثي، فإن إمكانية تعرض الطفل لمرض الصرع هو تقريبًا 10 % ، (نسبة الأطفال الذين يولدون لأباء وأمهات لا يعانون من مرض الصرع ويصابون بهذا المرض هي من 1- 2 %).
ولذلك فإذا كنت تعانى من الصرع فإننا نقترح أن يتم إجراء فحص وراثي بواسطة طبيبك المعالج لمعرفة مدى احتمال إصابة طفلك بهذا المرض فى المستقبل.


أما إذا كان كلا الوالدين يعاني من الصرع الوراثي، فإن النسبة تزداد بالنسبة للأطفال حيث تصبح إمكانية الإصابة هى 1 : 4. ومن المفيد أن نلاحظ أنه حتى إذا كان الطفل قد ورث هذا النوع من الصرع، فإن إمكانية التحكم فيه بنجاح باستخدام الأدوية كبيرة. ويجب أن نعلم أن الصرع لا يعوق التطور الطبيعي للشخصية ماذا يجب عمله للمريض أثناء النوبة ؟
قد تكون لحظات فقدان الوعي أثناء النوبة قصيرة جداً وبالتالي فهناك القليل الذي يمكن عمله للمريض أثنائها 0
0وفيما يلي بعض الإرشادات البسيطة حول ما يجب عمله :
- لا تحاول أن تتحكم في حركات المريض
- امنع المريض من إيذاء نفسه – مد جسمه على الأرض أو في الفراش وأبعد أي أدوات حادة أو قطع أثاث عن متناول يده .
- ضع المريض على جانبه وأجعل الرأس مائلاً قليلاً إلى الخلف للسماح للعاب بالخروج ولتمكينه من التنفس .
- يعض لسانه .
- لا تحاول إعطاؤه أي دواء أثناء النوبة ولا تحاول إيقاظه منها .
- تذكر دائماً أن المريض يكون بعد النوبة مرهقاً وخائفاً 000 حاول أن تهدى من روعه قدر استطاعتك .
- تذكر أن تسجيلك لحالة المريض أثناء النوبة ومدة النوبة نفسها مفيد للطبيب المعالج .





من مواضيع **سماسم**
0 يامن تظن ان الصدقه فقط بالمال
0 صورة كيس الجنين سبحان الله ..
0 مشرفه جديده أنظمت لطاقمنا
0 تناول الأم الحامل الخبز الأسمر يومياً يحمي حياة جنينها
0 الفحوصات اللازم إجراءها إذا كنتم متزوجان لأكثر من سنة ولم يحصل حمل؟
0 الطهو والتنظيف وغسيل الملابس أنشطة تقلل مخاطر الزهايمر
0 يوم عاشوراء ..
0 الفرق بين الاستماع إلى قرآن الرحمن والاستماع إلى مزمار الشيطان
0 أدوية منع الحمل والعقم
0 أنواع التوائم المتلاصقة
0 بيشة : " 85 " وظيفة شاغرة على برنامج التشغيل الذاتي في مستشفى الملك عبدالله
0 عوارض الحمل ..
0 دعي طفلك يلعب
0 الحمل وإلتهاب المسالك البوليه
0 حبيبة ماما ,>حُمره الورد<
توقيع : **سماسم**


التعديل الأخير تم بواسطة **سماسم** ; 04-08-2010 الساعة 05:34 AM
عرض البوم صور **سماسم**  

قديم 04-08-2010, 01:26 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم دجانة

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 3473
المشاركات: 937 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 51
نقاط التقييم: 53
أم دجانة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أم دجانة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شوكولاته المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: سؤال ,,,,,,,,,طبي




والله ما بقدر أفيدك...
لازم تستشيري طبيب أخصائي عصبية.. وهو بيجاوب جواب شافي..





من مواضيع أم دجانة
0 كلمات كتبها فيلسوف
0 43 أسلوب لتكسبي الرجل....
0 السلام عليكم طلب صغيرون=)
0 اكـسسوارت كولايا الجديدة... لا تفووووتكم
0 لحظة......... لحظة...... من أعطاك الحق؟!!!
0 موقف حدث في بيت الزوجية...
0 أمانة تدعولي ويلي عندها معرفة تجاوبني
0 أفكار سااااحرة للسندويش!!!!
0 أرجو التثبيت .. إن لأولادنا علينا حقا.. فوضى الأسماء وجناية الآباء
0 صور التواقيع
0 لانجري رووووووعة من شغل إيدي لتتميزي..
0 الهمسة.. النظرة .. اللمسة.. لغة الحوار بين اﻷزواج
0 ترحيييييييييب.. ترحيب حار بأختكم الحامل أم دجانة
0 قصتي مع التكيس عالمبيض.. بالشرح الممل.. 3
0 طريقة لحساب موعد الولادة بالتاريخ الهجري
توقيع : أم دجانة


أنا الآن حامل , اتمنى أن تقبلوني بينكم من جديد.. أختكم أم دجانة




عرض البوم صور أم دجانة  

قديم 04-09-2010, 03:20 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشوق عطري

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 338
المشاركات: 11,586 [+]
بمعدل : 2.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 160
نقاط التقييم: 94
الشوق عطري will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
الشوق عطري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شوكولاته المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: سؤال ,,,,,,,,,طبي




هذا موضوع كامل متكامل عن مرض الصرح والشنشج
http://forum.hwaml.com/t6750.html





من مواضيع الشوق عطري
0 ابتعد عنها مشروبات الغازية تدمر صحتك
0 الإجهاض المنذر Threatened Abortion
0 مشتاق للجنه
0 فساتين السهرة 2009
0 كوسا مقادير طبخ طريقة سلطة الكوسا
0 ملابس بنات حصرى
0 ::50 مَلَف مَفتُووح للسويش ماكس::
0 لعشــــــاق القهوة (ملــف كامــل)
0 صوص الشبت اللذيذ
0 بنات بسرعة ادخلو لتعرفن هذا الخبر الخطير(و الله صعقت لما قرأته)
0 صالونة بالخضار مقدمة من المطبخ اليمني
0 تقرير عن هاتف نوكيا e72 الجديد
0 أحلى ازياء الصيف للصبايا
0 لا تقل اللهم اني صائم
0 مطوع لالا مابغى مطوع انا اتزوج مطوع لالالا
توقيع : الشوق عطري

يارب ارزقني الذريه الصالحه

عرض البوم صور الشوق عطري  

قديم 04-09-2010, 03:22 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشوق عطري

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 338
المشاركات: 11,586 [+]
بمعدل : 2.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 160
نقاط التقييم: 94
الشوق عطري will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
الشوق عطري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شوكولاته المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: سؤال ,,,,,,,,,طبي




وهذي معلومه ان شاء الله تفيدك


ما هو دور الوراثة فى مرض الصرع ؟
نادرًا ما ينشأ مرض الصرع عن أسباب وراثية . وهناك بعض الحالات القليلة التي ترتبط فيها أنماط معينة من الموجات الكهربائية للمخ بنوع معين من نوبات الصرع والتي تعتبر وراثية
وإذا كان أحد الوالدين مصابًا بهذا الصرع الوراثي، فإن إمكانية تعرض الطفل لمرض الصرع هو تقريبًا 10 % ، (نسبة الأطفال الذين يولدون لأباء وأمهات لا يعانون من مرض الصرع ويصابون بهذا المرض هي من 1- 2 %).
ولذلك فإذا كنت تعانى من الصرع فإننا نقترح أن يتم إجراء فحص وراثي بواسطة طبيبك المعالج لمعرفة مدى احتمال إصابة طفلك بهذا المرض فى المستقبل.


أما إذا كان كلا الوالدين يعاني من الصرع الوراثي، فإن النسبة تزداد بالنسبة للأطفال حيث تصبح إمكانية الإصابة هى 1 : 4. ومن المفيد أن نلاحظ أنه حتى إذا كان الطفل قد ورث هذا النوع من الصرع، فإن إمكانية التحكم فيه بنجاح باستخدام الأدوية كبيرة. ويجب أن نعلم أن الصرع لا يعوق التطور الطبيعي للشخصية





من مواضيع الشوق عطري
0 أنشودة (يا أخي) للمنشد أحمد أبو خاطر....روووعة
0 احلى صور ديكورات مطابخ 2008
0 ملف كامل للآيسكريم ..
0 المرقدوش والدوره الشهريه
0 مدينهالماء في دبي
0 شاركو برايكم ....لباس البنت المسلمة اليوم
0 هل تستطيع الأم إرضاع طفلها إذا كانت مختلفة معه في صنف الدم المسبب لتحلل الدم ؟
0 مستلزمات الحمام اللمواليد
0 أزياء أطفال ... بيبي توب
0 قوانين قسم الفرفشة والضحك اتمنى التثبيت
0 ©® قسوة زماني علمتني ©®
0 شموع لغرف الأطفال روعة
0 *·~-.¸¸,.-~*تمارين شد البطن والخصر بالصوور*·~-.¸¸,.-~*
0 اسباب توقف نبض الجنين
0 عطور فخمة . . رح تعجبكم
توقيع : الشوق عطري

يارب ارزقني الذريه الصالحه

عرض البوم صور الشوق عطري  

قديم 04-09-2010, 11:29 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شوكولاته

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 6006
المشاركات: 159 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 43
نقاط التقييم: 50
شوكولاته will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
شوكولاته غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شوكولاته المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: سؤال ,,,,,,,,,طبي




تسلمووووووووووووووووون....على مروركم





من مواضيع شوكولاته
0 كيف احمل فليم كرتون من النت
0 والله محتارة
0 يلا .... يابنات... شنو تختارون ؟؟؟؟
0 في الدماااااااااااااااااام
0 بليز .... سؤال مستعجل بخصوص نزول افرازات بنية في الشهر السادس
0 كيف احط حنة لروحي ؟؟؟؟؟
0 حركة الجنين!!!!!
0 طلب ...بخصوص شريط الحمل
0 بلييييييييز .... اريد جوابا شافيا
0 بليز...أفيدووني بصندوق الخطوبة و تقديم المهر
0 يا جماعة ....... لالا تخلوني ؟؟؟
0 الله يرحم والديكم,,,,,,
0 الم بطني .... ماذا بعد؟؟؟
0 ولدي .... ومشكلة نومه بغرفته...لوحده؟؟؟؟؟
0 افضل مركز في الدمام لقص الشعر؟؟؟ضروري
توقيع : شوكولاته

عرض البوم صور شوكولاته  

قديم 04-09-2010, 11:33 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم المها

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 6171
المشاركات: 235 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 44
نقاط التقييم: 50
ريم المها will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ريم المها غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شوكولاته المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: سؤال ,,,,,,,,,طبي




الله يجزاكخير





من مواضيع ريم المها
توقيع : ريم المها

التوقيع مخالف

الإداره

عرض البوم صور ريم المها  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 10:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .