أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


مرض السكر , تعرف على كل مشاكل مرض السكرى


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-25-2015, 07:46 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عروسة المنتدي

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 48286
المشاركات: 12,781 [+]
بمعدل : 3.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 161
نقاط التقييم: 58
عروسة المنتدي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
عروسة المنتدي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
e10 مرض السكر , تعرف على كل مشاكل مرض السكرى




مرض السكر , تعرف على كل مشاكل مرض السكرى
مرض السكر , تعرف على كل مشاكل مرض السكرى
مرض السكر , تعرف على كل مشاكل مرض السكرى

تحليل السكر وكل ما يتعلق بـ “السكري




الجلوكوز:



هو السكر الرئيسي في دم الانسان وهو مصدر للطاقة لجميع انسجة الجسم .





إن النسبة الطبيعية لـ الجلوكوز في الدم تتراوح ما بين 70 – 110 مجم لكل 100 ملليتر دم بشرط أن يكون الإنسان صائمآ لفترة 8 – 12 ساعة، وهذه النسبة ترتفع إلى 120 – 150 مجم لكل 100 ملليتر دم بعد وجبة مواد كربوهيدراتية وهذا ما يسمى بالإرتفاع الفسيولوجي لسكر الدم ( Physiological Hyperglycaemia) وهذا الارتفاع لا يلبث أن يعود إلى النسبة الطبيعية للصائم بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد الأكل.

وأثناء الصيام لفترة طويلة (12 – 18 ساعة) ينخفض مستوى السكر في الدم إلى 60 – 70 مجم كل 100 ملليتر دم ، وتسمى هذه الحالة بـ “الانخفاض الفسيولوجي للسكر في الدم” ( Physiological Hypoglycaemia).





(أ‌) تحليل السكر (تحليل الجوكوز):



يُنظم مستوى الجلوكوز بالدم بوجود توازن بين عمل هرمون الانسولين (Insulin) من جهة وعمل الهرمونات المضادة للإنسولين (Anti-Insulin) من جهة أخرى. وهذه الهرمونات المضادة هي الجلوكاجون(Glucagon) والادرينالين (Adrenaline) والجلوكوز كورتيزول ( Glucocorticoid) وهرمون النمو (Growth Hormone) وأخيرآ الثيروكسين (Thyroxine).

حيث يؤدي عمل هرمون الانسولين الى خفض مستوى السكر في الدم، بينما يؤدي عمل الهرمونات المضادة إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

ولذلك لا بد أن يكون هناك توزان بين عمل كل منهما حتى يحتفظ الدم بالتركيز الطبيعي للسكر.

عمومآ فإن ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر بالدم هي شواهد (اعراض) غير واضحة لحدوث عملية التمثيل الغذائي الغير طبيعي للجلوكوز.



اسباب ارتفاع مستوى السكر في الدم مرضيآ:



مرض البول السكري ( Diabetes Mellitus) ، الفرق في وظيفة أي من الغدد الاتية: الدرقية، الكظرية والنخامية، وأحيانآ يرتفع السكر في بعض امراض الكبد.



اسباب انخفاض مستوى السكر في الدم مرضيآ:



فرط افراز الانسولين ، قصور في عمل الغدة فوق الكلوية والغدة النخامية، وأحيانآ في فشل الكبد.

وينخفض السكر أيضآ مع الاستعمال السيء لادوية خفض نسبة السكر ، وعند حدوث حساسية عن بعض الناس لوجبات معينة.



وينتج من ارتفاع وانخفاض مستوى السكر بالدم ما يسمى بـ “غيبوبة السكري”.



غيبوية السكر:



هناك نوعان من غيبوبة السكر:

أ‌- غيبوبة ارتفاع السكر( Hyperglycaemic Coma):



وهي حالة يفقد فيها الانسان وعيه نتيجة ارتفاع السكر،

واسبابها هي إهمال علاج السكر خاصة النوع الاول منه.

اما اعراض غيبوبة السكر فتشمل:

1- زياة معدل التنفس.

2- رائحة الاسيتون( الذي تشبه رائحته الكحول) بالفم.

3- النبض يكون سريعآ وضعيفآ جدآ.

4- الجلد يكون جافآ واللسان كذلك.



ومن التحاليل يتبين وجود ارتفاع شديد للسكر بالدم ووجوده أيضآ بالبول ونجد أجسام كيتونية( Ketones Bodies) (عبارة عن مركبات كحولية سامة تنتج عن تخمر السكر) في البول.

وينصح الاطباء مريض السكر تنظيم علاج السكر والالتزام بالحمية في الوجبات الغذائية اليومية لعدم تكرارمثل هذه الغيبوبة بالمستقبل.



ب‌- غيبوبة انخفاض السكر ( Hypoglycaemic Coma):



تحدث دائمآ مع الاستعمال السيء للأدوية المخفضة للسكر، مع اهمال بعض الوجبات ، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة مستوى السكر بالدم عن 60 مجم لكل 100 ملليتر في الدم، مؤديآ إلى الغيبوبة لأن المخ قد تعود على نسبة عالية من السكر.

أعراضها هي:

1- معدل التنفس طبيعي.

2- رائحة الفم طبيعية.

3- النبض سريع وقوي.

4- الجلد يكون مبتلآ نظرآ للعرق الشديد.



وفي التحاليل يتبين انخفاض مستوى السكر بالدم، وعدم وجوده في البول وتواجد اجسام كيتونية بالبول.

وينصح الاطباء في حدوث مثل هذه الغيبوبة بتناول أي مادة سكرية مثل قوالب السكر ، مع الاستعمال السليم لحقن الانسولين، واقراص علاج مرض السكر، وعدم اهمال الوجات اليومية المنظمة حتى لا تتكرر مثل هذه الغيبوبة والتي تعتبر أخطر من سابقتها لأنها قد تؤثر على خلايا المخ ( إذا إستمرت أكثر من 24 ساعة) التي تعتمد على الجلوكوز كمصدر رئيسي للطاقة.



(ب‌) مرض البول السكري (Diabetes Mellitus):



هو مرض يتميز بارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم وتواجده في البول وتعدد مرات التبول والجوع المتكرر والعطش الكثير ، وكما سبق ذكره فإن من اهم اسباب مرض البول السكري هو نقص المعدل بين هرمون الأنسولين والهرمونات المضادة للانسولين.



وهناك نوعان من مرض البول السكري:



(1) مرض البول السكري المعتمد في علاجه على الأنسولين ( Insulin Dependent Diabetes Mellitus) وتختصر بـ ( IDDM):



ويسمى ايضآ بالنوع الاول من مرض السكر ( TypeΙ) وعادة يحدث في سن ما قبل 30 – 40 سنة، ومريض السكر من هذا النوع عادة يكون نحيفآ ومستوى الإنسولين بالدم يكاد يكون منعدمآ ، ويعالج فقط بحقن الانسولين، ولذلك يسمى ( IDDM)، وهذا النوع يمكن ان يكون وراثيآ.



(2‌) مرض البول السكري الذي لا يعتمد في علاجه على الأنسولين ( Non- Insulin Dependent Diabetes Mellitus) وتختصر بـ ( NIDDM):

ويسمى بالنوع الثاني من مرض السكر ( TypeП)، وهو ابشط من النوع الأول، ويحدث عادة بعد سن الاربعين ، ويتميز مريض هذا النوع بالسمنة، ويوجد عنده أنسولين ولكن لا يفرز بكمية كافية من البنكرياس ولا يُستفاد منه لان هناك نقص في مستقبلات الأنسولين في الانسجة، وأيضآ هناك مقاومة للأنسولين.

وعادة يعالج بالاقراص المخفضة للسكر في الدم والتي تساعد على افراز الانسولين الموجود بالبنكرياس.



ويتميز مرض البول السكري بخلل في التمثيل الغذائي للمواد الكربوهيدراتية والدهنية والبروتينية وفقدان الإتزان بين الماء والأملاح مما يؤثر على المدى الطويل ( لعدة سنوات) على معظم أعضاء الجسم خاصة الجهاز العصبي والكلى والعين.



(ج) الفحوصات الخاصة بالسكر:



1- تحليل السكر في الدم والبول:



يوجد عدة طرق للكشف عن السكر في الدم والبول منها:

اعتمادآ على قوة الاختزال الخاصة بالسكر ( الجلوكوز) فإنه يمكن إستخدام محلول فهلينج ( Fehling) أو بندكت ( Benedict) للكشف عن الجلوكوز في البول حيث يتحول لونهما الأزرق إلى راسب أحمر مع التسخين.
استخدام الشرائط ( Strips) التي تحتوي على أنزيم أوكسيد الجلوكوز ( Glucose Oxidase) وهذا التحليل أشمل وأدق من سابقه.
إستخدام أجهزة تحليل الجلوكوز (Glucose Analyzer) وهذه تعتمد على إختزال الجلوكوز بواسطة إنزيم (Glucose Oxidase) وخروج الاكسجين الذي يتم تقديره عن طريق قياس قطب الأوكسجين ( Oxygen Electrode) ومن ثم قياسه إلكترونيآ بواسطة هذه الأجهزة، وتعتبر هذه الطريقة من أدق الطرق في تحليل الجلوكوز في المختبرات الطبية.


2- تحليل السكر العشوائي ( Random Blood Glucose):



فائدته فقط أنه يعطي فكرة عامة عن مستوى السكر في دم المريض حيث يتم تحليل العينة في أي وقت خلال اليوم ، وتؤخذ نتائج هذا التحليل إلى الطيبب ليقوم بتقويم حالة المريض.



3- تحليل سكر الصائم ( Fasting Blood Glucose) :



يجرى هذا التحليل على المريض بحيث يكون صائمآ من 8 – 12 ساعة

علمآ أن المستوى الطبيعي للسكر في الدم يتراوح ما بين 70 – 110 مجم لكل 100 ملليتر دم، فإذا زادت النسبة عن 120 فهذا مؤشر لحدوث الاصابة بالسكر في المستقبل، وإذا تجاوزت 130 فهذا يعتبر مريضآ بالسكر، ويتم التأكد من ذلك بإعادة التحليل لفترتين أو 3 فترات متتابعة على الأقل بفاصل اسبوع بين كل قياس.



4- تحليل السكر بعد ساعتين من الأكل ( Post Prandial Blood Glucose):



يتم هذا التحليل على المريض بعد وجبة طبيعية ( أو 75 جرام جلوكوز) ثم نقيس له السكر في الدم بعد ساعتين من الاكل ، وفائدة هذا التحليل أنه يعطينا فكرة عن مستقبل حدوث مرض السكر عند هذا المريض وهل سوف سيحتاج إلى تحليل منحنى السكر أو لا.

فإذا تجاوزت النسبة 140مجم بعد ساعتين من الأكل فهذا يدل على ان هناك خللآ في عودة السكر إلى مستواه الطبيعي.



5- تحليل منحنى تحمل السكر ( Glucose Tolerance Test)

ويختصر بـ ( GTT):



يجرى هذ التحليل عندما يكون هناك شك في الإصابة بمرض السكر، ويعطينا فكرة عن احتمال الإصابة بالسكر من عدمه.

عند إجراء التحليل لا بد أن يكون المريض صائمآ من 8 – 12 ساعة ، ثم نأخذ عينة دم وبول ثم يتناول المريض جرعة جلوكوز مقدارها 75 جرام ( أو 1 جم لكل كيلوجرام من وزن المريض) ثم نأخذ عينة دم وبول كل نصف ساعة لمدة 3 ساعات ونقيس السكر في كل عينة دم ، ونكشف عنه في كل عينة بول.



في المنحنى الطبيعي يظهر أن مستوى السكر الصائم من 70 – 110 مجم ، ثم يصل إلى أقصى درجة وهي 120 – 130 مجم بعد ساعة ونصف ثم يعود إلى مستواه الطبيعي مرة أخرى بعد 2 إلى 3 ساعات ، ويمكن ينخفض أقل من الطبيعي ثم يعود مرة أخرى لمستواه الطبيعي وذلك ما يسمى بـ ” القذفة الأنسولينية” ( Insulin Shot) وسببها زيادة إفراز الانسولين في بعض الأشخاص.



في منحنى مريض السكر يظهر أن مستوى سكر الصائم أكثر من 130 ويتعدى 180مجم بعد ساعة ونصف ثم ينخفض مرة أخرى ولكن لا يصل إلى نقطة البداية في خلال ساعتين ونصف.



إذا لم يرجع مستوى السكر إلى مستواه الطبيعي في خلال 2 – 3 ساعات ، فهذا مؤشر لإمكانية الإصابة بالسكر مستقبلآ علمآ بأن سكر الصائم طبيعيآ.



6- الهيموجلوبين السكري ( Glycosylated Haemoglobin - HbA 1c)



الهيموجلوبين السكري عبارة عن بروتين (جلوبيولين) مرتبط مع الحديد في مجموعة ( Haem) وهذا البروتين ( الهيموجلوبين) مرتبط بسكر الجلوكوز وهناك أنواع عديدة من الهيموجلوبين ولكن ما يهمنا هو A1c لأنه يتميز بإرتباطه مع الجلوكوز، حيث ترتبط نسبة قليلة من الهيموجلوبين لا تتعدى 5 - 10%من الهيموجلوبين بجلوكوز الدم ويطلق على هذ الجزء المرتبط ( HbA1c).

نسبة ارتباط الجلوكوز بالهيموجلوبين بعتمد على مستواه في الدم ، فكلما زادات نسبة الجلوكوز إزدادت نسبة ( HbA1c)، ولكن هذا الارتباط يتم ببطء وينفك ببطء، ولا تتأثر نسبة السكر المحمولة عليه بالوجبات الغذائية ويعطينا مؤشرآ عن نسبة السكر في الدم في خلال فترة حياة كريات الدم الحمراء وهي حوالي 120 يومآ ونسبته الطبيعية تتراوح ما بين 5 - 8% ويزداد في مرض السكر في حالة عدم الانتظام في العلاج وكذلك في مرض السكر من النوع الاول إذا كان المريض في حاجة إلى زيادة جرعة الإنسولين.



7- الفركتوزامين ( Fructosamine):



يعتبر من أحدث وأدق الطرق للكشف عن مستوى السكر بالدم في الفترة من 15 - 20 يومآ السابقة للتحليل عند المريض بالسكر.

وتستخدم هذه الطريقة في قياس نسبة البروتينات السكرية (Glycosylated Proteins) وذلك عن طريق قياس نسبة الفركتوزامين المرتبط بالبروتين ، ولا يتأثر هذا التحليل بالوجبات الغذائية.





(د) نصائح مهمة للمصاب بمرض السكري:



1- وعي المريض لحقيقة مرض السكر هو أساس العلاج.

2- إن إتباع الحمية الغذائية والقيام بالرياضة الجسمانية أهم دواء.

3- يجب أن يسعى المريض بالسكر إلى الوصول إلى الوزن المثالي تدريجيآ الذي يحسب بطريقة تقريبية كالتالي ( طول القامة بالسنتيميتر يطرح منها 103 كجم للرجال أو 105 كجم للنساء) والطبيب هو الذي يحدد الوزن المثالي للمريض بحسب العمر، الجنس ، الطول ، الوزن، طبيعة العمل ، نوع مرض السكر.

4- إن المشي يوميآ نصف ساعة مرتين أو إستعمال الدراجة الثابتة في المنزل أو القيام بحركات جسمانية ربع ساعة مرتين باليوم من غير إجهاد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم.

5- يفضل أخذ كأس كبير من الماء قبل الطعام أو شرب لتر ونصف من الماء يوميآ.

6- يجب وزن الجسم وتسجيله اسبوعيآ لمراقبة الوزن ، ويجب أن يكون الأاكل في أوقات محددة وحسب نظام الوجبات اليومية دون إضطراب.

7- يجب الإكثار من المواد التي تكثير فيها الألياف ( الخضراوات).





من مواضيع عروسة المنتدي
0 اطقم اكسسورات للعروس 2012 ، صور اطقم اكسسورات للعروس ، اكسسورات 2013 للعروس
0 طرق العناية بالشعر 2013 ، العناية بالشعر 2014 ، نصائح للشعر
0 اسئلة الطفل المحيرة ، كيفية الرد على تلك الاسئلة
0 التسوق مع الاطفال ، نصائح للتسوق مع الاطفال
0 طريقة طبيعية لتسريع الولادة ، كيفية تسريع الولادة
0 صور لارقي فساتين الزفاف 2012 ، فساتين زفاف راقية 2012 ، فساتين زفاف شيك
0 اكتئاب الولادة ، اعراض واسباب اكتئاب الاولادة
0 معلومات عن الطمث , الدورة ومشاكلها
0 اشكال فساتين زفاف رائعة 2012 ، صور لاحدث فساتين زفاف 2013 ، فساتين زفاف ايطالية
0 باقات ورد مودرن 2013 ، اشيك باقات ورد للعرائس 2013 د، احلى باقات ورد للعرائس
0 كيفية تقليل الرضعات الليلية ، طرق تخفيف الرضاعة
0 العناية بالشعر البني 2013 ، كيفية العناية بالشعر البني 2014 ، الشعر البني
0 فوائد الزبيب ، وتاثيرة على صحة وبشرة الحامل
0 عمل غسول طبيعي للشعر 2013 ، غسول رائع للشعر 2014 ، افضل غسول للشعر
0 فساتين افراح رقيقة للعروس 2013 ، اجمل فساتين افراح ، ارقى فساتين افرح 2014
عرض البوم صور عروسة المنتدي   رد مع اقتباس



قديم 12-25-2015, 04:56 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,634 [+]
بمعدل : 13.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عروسة المنتدي المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: مرض السكر , تعرف على كل مشاكل مرض السكرى








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 لرسم علي الاظافر بكل سهوله
0 الإفرازات البيضاء هل من الطبيعي أن تزيد مع الحمل؟
0 احسن انوع بطاطس القلي
0 المكياج السموكي لعيون ساحرة لا تقاوم
0 شرحه على السويش ماكس الإصدارين القديم والحديث
0 الفصل الأول ( خبرات إرشادية لرواية القصة)
0 انا حامل في الأسبوع 26ارغب في معرفة معدل حركة الجنين لأني أحياناأشعر أنه يتحرك
0 حولي زوجك الغاضب إلى محب عاشق
0 ديكورات منازل قمة في الفخامة
0 ".. دكتور جلدية يوضح من استفادة البشرة من "الماسكات
0 فيونكات الشعر
0 اشجار بالخرز
0 الفرق بين التلقيح الصناعي والمجهري وأطفال الأنابيب
0 3 تسريحات شعر ب ضفيرة ذيل السمكه ♥♥
0 وصفة طبية لعلاج حساسية الشمس
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 12-25-2015, 06:20 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اطفالي حياتي

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 53180
المشاركات: 7,946 [+]
بمعدل : 2.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 112
نقاط التقييم: 57
اطفالي حياتي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
اطفالي حياتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عروسة المنتدي المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: مرض السكر , تعرف على كل مشاكل مرض السكرى




شُكرَاً أقطِفُهَآ مِن قَلبْ ألجَمَآل

لِتُلِيق بِ حَجمَ جَمَآلِ طَرحك
طَوقُ يَآسَمِينْ لِروحك





من مواضيع اطفالي حياتي
0 اسباب التهاب البول عند الأطفال ، طرق علاج التهاب البول عند الأطفال ، صحة الطفل
0 قناع الخوخ للبشرة 2013 ، ماسك الخوخ 2013 ، ماسكات للخوخ للبشرة
0 الفتق السري عند الاطفال ، اسباب الفتق السري عند الاطفال ، علاج الفتق السري فى الطفل
0 عيوب الرئة الخلقية عند الطفل ، اسباب عيوب الرئة الخلقية ، علاج عيوب الرئة الخلقية
0 ماسك التفاح للبشرة 2013 ، فوائد التفاح للبشرة 2013 ، التفاح للعناية بالبشرة
0 للحصول البشرة البرونزيه 2013 , كيفيه الحصول بشرة برونزيه 2013 ، كيفية الحصول البشرة
0 الجياردية اللمبلية ، اسباب الجياردية اللمبلية ، علاج الجياردية اللمبلية
0 طرق العناية بالبشرة 2013 ، كيفية العناية بالبشرة 2013 ، بشرة مختلفة
0 لاظافر انيقة 2013 ، تنقية الاظافر 2014 ، اجمل طريقة لنظافة الاظافر
0 لتنقية البشرة 2013 ، قناع لتقشير البشرة 2013 ، قنااع للحفاظ على البشرة
0 مواعيد الرضاعة الصناعية ، اضرار الرضاعة الصناعية ، مشاكل الرضاعة الصناعية
0 بدانة الأطفال ، اسباب بدانة الأطفال ، اسباب السكر عند الاطفال
0 اضرار الطعام الحار علي البشرة 2013 ، االطعام الحار للبشرة 2013 ، اضرار للبشرة
0 طريقة عمل حمام البخار 2013 ، الاهتمام بالبشرة 2013 ، بشرة رائعة
0 اهم فوائد الزبادى 2013 ، فوائد الزبادي للبشرة 2013 ، ماسك الزبادى
عرض البوم صور اطفالي حياتي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرض السكري عند الطفل ، علاج مرض السكري عند الاطفال ، اسباب مرض السكري اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 09-10-2012 02:43 AM
داء السكري ، علاج داء السكري ، اسباب داء السكري عند الطفل اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 09-08-2012 07:35 PM
علاقة السكرى مشاكل القدم ، الام القدم المتعلقة بالسكرى ، طرق علاج مرض السكرى رسولى قدوتى المنتدى الطبي الــعــام 1 09-02-2012 03:22 PM
صوم مرضى السكري ، نصائح لصوم مرضى السكري ، طريقة صيام مريض السكر ام رينادد منتدى الرشاقة والصحة 0 08-01-2012 01:24 AM


الساعة الآن 04:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .