أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


آداب السفر والعمرة والحج .


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-13-2009, 04:47 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سموة الشوق

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 516
المشاركات: 12,879 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 172
نقاط التقييم: 384
سموة الشوق is just really niceسموة الشوق is just really niceسموة الشوق is just really niceسموة الشوق is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
سموة الشوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
e36 آداب السفر والعمرة والحج .




بسم الله الرحمن الرحيم
الآداب التي ينبغي للمعتمر والحاج معرفتها والعمل بها ; ليحصل على عمرة مقبولة , ويوفق لحج مبرور آداب كثيرة منها :
آداب واجبة وآداب مستحبة وأذكر منها على سبيل المثال لا الحصر الآداب الآتية :


1- يستخير الله سبحانه في الوقت , والراحلة , والرفيق , وجهة الطريق إن كثرت الطرق , ويستشير في ذلك أهل الخبرة والصلاح . أما الحج ; فإنه خير لا شك فيه . وصفة الاستخارة أن يصلي ركعتين ثم يدعو بالوارد .

2- يجب على الحاج والمعتمر أن يقصد بحجه وعمرته وجه الله تعالى , والتقرب إليه , وأن يحذر أن يقصد حطام الدنيا أو المفاخرة , أو حيازة الألقاب , أو الرياء والسمعة ; فإن ذلك سبب في بطلان العمل وعدم قبوله . قال سبحانه : قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا والمسلم هكذا لا يريد إلا وجه الله والدار الآخرة : مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا وفي الحديث القدسي : أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه .
وقد خاف النبي صلى الله عليه وسلم على أمته من الشرك الأصغر : إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر فسئل عنه فقال الرياء وقال صلى الله عليه وسلم : من سمع سمع الله به ومن يرائي يرائي الله به وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ .

3- على الحاج والمعتمر التفقه في أحكام العمرة والحج , وأحكام السفر قبل أن يسافر : من القصر , والجمع , وأحكام التيمم , والمسح على الخفين , وغير ذلك مما يحتاجه في طريقه إلى أداء المناسك قال صلى الله عليه وسلم : من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين .

4- التوبة من جميع الذنوب والمعاصي , سواء كان حاجا أو معتمرا , أو غير ذلك فتجب التوبة من جميع الذنوب والمعاصي , وحقيقة التوبة : الإقلاع عن جميع الذنوب وتركها , والندم على فعل ما مضى منها , والعزيمة على عدم العودة إليها , وإن كان عنده للناس مظالم ردها وتحللهم منها , سواء كانت : عرضا أو مالا , أو غير ذلك من قبل أن يؤخذ لأخيه من حسناته , فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات أخيه فطرحت عليه .

5- على الحاج أو المعتمر أن ينتخب المال الحلال لحجه وعمرته ; لأن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ; ولأن المال الحرام يسبب عدم إجابة الدعاء وأيما لحم نبت من سحت فالنار أولى به . 6

- يستحب له أن يكتب وصيته , وما له وما عليه لحديث ابن عمر رضي اله عنه . ويشهد عليها , ويقضي ما عليه من الديون , ويرد الودائع إلى أهلها أو يستأذنهم في بقائها .

7- يستحب له أن يوصي أهله بتقوى الله تعالى .

8- يستحب له أن يجتهد في اختيار الرفيق الصالح , ويحرص أن يكون من طلبة العلم الشرعي ; فإن هذا من أسباب توفيقه وعدم وقوعه في الأخطاء في حجه وعمرته .

9- يستحب له أن يودع أهله , وأقاربه , وأهل العلم : من جيرانه , وأصحابه , قال صلى الله عليه وسلم : من أراد سفرا فليقل لمن يخلف أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه وكان النبي صلى الله عليه وسلم يودع أصحابه إذا أراد أحدهم سفرا فيقول : أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك وكان صلى الله عليه وسلم يقول لمن طلب منه أن يوصيه من المسافرين زودك الله التقوى وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت . وجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يريد سفرا فقال يا رسول الله أوصني قال أوصيك بتقوى الله والتكبير على كل شرف فلما مضى قال اللهم ازو له الأرض وهون عليه السفر .

10- يستحب له أن يخرج للسفر يوم الخميس من أول النهار لفعله صلى الله عليه وسلم .

11- يستحب له أن يدعو بدعاء الخروج من المنزل فيقول عند خروجه : بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي .

12- يستحب له أن يدعو بدعاء السفر , إذا ركب دابته , أو سيارته , أو الطائرة , أو غيرها من المركوبات فيقول : <A id=أحاديث name="الله أكبر الله أكبر الله أكبر 27686">الله أكبر الله أكبر الله أكبر " سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ " اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضي اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل وإذا رجع من سفره قالهن وزاد فيهن آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون .

13- يستحب له أن لا يسافر وحده بلا رفقة ; لنهيه صلى الله عليه وسلم عن ذلك .

14- يؤمر المسافرون أحدهم ; ليكون أجمع لشملهم , وأدعى لاتفاقهم , وأقوى لتحصيل غرضهم , قال صلى الله عليه وسلم : إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم .

15- يستحب إذا نزل المسافرون منزلا أن ينضم بعضهم إلى بعض , فقد كان بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزلوا منزلا تفرقوا في الشعاب والأودية فقال صلى الله عليه وسلم : إنما تفرقكم هذا من الشيطان .

16- يستحب إذا نزل منزلا في السفر أو غيره من المنازل أن يدعو بما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ; فإنه إذا قال ذلك لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك .

17- يستحب له أن يكبر على المرتفعات ويسبح إذا هبط المنخفضات والأودية : لحديث جابر رضي الله عنهما .

18- يستحب له أن يدعو بدعاء دخول القرية أو البلدة فيقول إذا رآها : اللهم رب السموات السبع وما أظللن ورب الأرضين السبع وما أقللن ورب الشياطين وما أضللن ورب الرياح وما ذرين أسألك خير هذه القرية وخير أهلها وخير ما فيها وأعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها .

19- يستحب له السير أثناء السفر في الليل وخاصة أوله , لقوله صلى الله عليه وسلم : عليكم بالدلجة فإن الأرض تطوى بالليل .

20- يستحب له أن يقول في السحر إذا بدا له الفجر : سمع سامع بحمد الله وحسن بلائه علينا ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذا بالله من النار .

21- يستحب له أن يكثر من الدعاء في السفر ; فإنه حري بأن تجاب دعوته , ويعطى مسألته . 22

- يأمر بالمعروف , وينهى عن المنكر على حسب طاقته وعلمه , ولا بد من أن يكون على علم وبصيرة فيما يأمر به وفيما ينهى عنه , ويلتزم الرفق واللين .

23- يبتعد عن جميع المعاصي , فلا يؤذي أحدا بلسانه , ولا بيده , ولا يزاحم الحجاج والمعتمرين زحاما يؤذيهم , ولا ينقل النميمة ولا يقع في الغيبة , ولا يجادل مع أصحابه وغيرهم إلا بالتي هي أحسن , ولا يكذب , ولا يقول على الله ما لا يعلم وغير ذلك من أنواع المعاصي والسيئات قال سبحانه : الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ والمعاصي في الحرم ليست كالمعاصي في غيره قال سبحانه : وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ .

24- يحافظ على جميع الواجبات , ومن أعظمها الصلاة في أوقاتها مع الجماعة , ويكثر من الطاعات : كقراءة القرآن , والذكر والدعاء , والإحسان إلى الناس بالقول والفعل , والرفق بهم , وإعانتهم عند الحاجة .

25- يتخلق بالخلق الحسن , ويخالق به الناس .

26- يعين الضعيف , والرفيق في السفر : بالنفس , والمال , والجاه , ويواسيهم بفضول المال وغيره مما يحتاجون إليه .

27- يتعجل في العودة ولا يطيل المكث لغير حاجة ; لقوله صلى الله عليه وسلم : السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه فإذا قضى أحدكم نهمته فليعجل إلى أهله .

28- يستحب له أن يقول أثناء رجوعه من سفره ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا قفل من غزو , أو حج , أو عمرة , يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات ثم يقول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده .

29- يستحب له إذا رأى بلدته أن يقول : آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون ويردد ذلك حتى يدخل بلدته , لفعله صلى الله عليه وسلم .

30- لا يقدم على أهله ليلا إذا أطال الغيبة لغير حاجة إلا إذا بلغهم بذلك وأخبرهم بوقت قدومه ليلا ; لنهيه صلى الله عليه وسلم عن ذلك .

31- يستحب للقادم من السفر أن يبتدئ بالمسجد الذي بجواره ويصلي فيه ركعتين ; لفعله صلى الله عليه وسلم .

32- يستحب للمسافر إذا قدم من سفر أن يتلطف بالولدان من أهل بيته وجيرانه ويحسن إليهم إذا استقبلوه ; لحديث ابن عباس رضي الله عنهما : ولحديث عبد الله بن جعفر رضي الله عنه .

33- تستحب الهدية , لما فيها من تطييب القلوب وإزالة الشحناء , ويستحب قبولها , والإثابة عليها , ويكره ردها لغير مانع شرعي ; ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : تهادوا تحابوا . 34

- إذا قدم المسافر إلى بلده استحبت المعانقة , لما ثبت عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كما قال أنس رضي الله عنه كانوا إذا تلاقوا تصافحوا وإذا قدموا من سفر تعانقوا .

35- يستحب جمع الأصحاب وإطعامهم عند القدوم من السفر ; لفعل النبي صلى الله عليه وسلم
تقبل الله منا ومنكن صالح الأعمال والأقوال..





من مواضيع سموة الشوق
0 طريقة عمل اللحم المظبي بالمنزل
0 عضويتين محيرتني شوي
0 ضاعت هيبتك ياشماغ
0 لتجنب الأمراض في الحج.. و بعض الاسعافات الأولية
0 الشاي بفتلات وناسة وفلة
0 الف الف الف مبرووووك الاشراف ياالغالية ام ايهومي
0 مشكلتي
0 فيكن فضول تشوفون فنانات مع عوائلهم ...
0 مقارنة بين انفلوانزا الخنازير والأنفلوانزا العادية
0 جوالك مسروق؟! تعالي بسرعه‎
0 تجنبي الصبغة والعطر أثناء الحمل!
0 عشبة البردقوش وفوائدها الجمه..
0 أفضل مؤلف أنمي
0 تبرعوا أخواتي لأخواننا بباكستان فهم بنكبة ..
0 وش آخر رساله بجوالك
عرض البوم صور سموة الشوق   رد مع اقتباس



قديم 11-18-2009, 08:49 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام اميره

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 1113
المشاركات: 154 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 44
نقاط التقييم: 50
ام اميره will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام اميره غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سموة الشوق المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: آداب السفر والعمرة والحج .




موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .





من مواضيع ام اميره
عرض البوم صور ام اميره   رد مع اقتباس

قديم 11-18-2009, 08:51 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فتون

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 1853
المشاركات: 1,831 [+]
بمعدل : 0.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 61
نقاط التقييم: 51
فتون will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
فتون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سموة الشوق المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: آداب السفر والعمرة والحج .




ربي يسعدك موضووع روعة بصراحة





من مواضيع فتون
0 بنت يابانية دلوعة
0 مدري صدق وش فيني... احد يفهمني
0 سيدخلون غرفتك الخاصه بدون اذنك !!!!!!!!!
0 اكسري غضب زوجك بسبع لمسات فقط
0 حركات في قمة الانوثة..( وبالصووور)
0 في حركه تسويها الزوجه بلسانها ويحبها الزوج مررررررررره ايش هي؟؟
0 وصايا لكل زوجة تحب ان ترى زوجها يبتسم؟؟
0 اذا زوجك معصب ,, افعليها وسيهدأ فورا ,,, بسرررعة شوفي الســــرر
0 تعلمي خطوات نزع شعر الوجه بالخيط لوحدك
0 تنبـــــــــــــــيه.....
0 جني يراسل فتاه عن طريق الانترنت ((واقعيه جدا))
0 ممكن تفيدوووني ماهو الطلق الصناااعي؟؟؟
0 كيف تستفزين زوجك ???
0 استفسار عن أفضل حليب صناعي؟
0 *** لعبة خاااااااصه للمتزوجاااات ***
عرض البوم صور فتون   رد مع اقتباس

قديم 11-20-2009, 01:08 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشوق عطري

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 338
المشاركات: 11,586 [+]
بمعدل : 2.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 159
نقاط التقييم: 94
الشوق عطري will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
الشوق عطري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سموة الشوق المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: آداب السفر والعمرة والحج .





جزاك الله الف خير حبيبتي طيف
يعطيك العافيه
موضوعك جدا مفييييد
بانتظار ابداعاتك الى الامام





من مواضيع الشوق عطري
توقيع : الشوق عطري

يارب ارزقني الذريه الصالحه

عرض البوم صور الشوق عطري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 12:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .